دراسة التمريض في كندا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كممرض ناجح!

دراسة التمريض في كندا - كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كممرض ناجح!.jpg
إعلانات

تعتبر كندا الوجهة المثالية للطلاب الدوليين لدراسة التمريض في الخارج، ليس لأنّها تضم مجموعة من أفضل الجامعات في العالم وحسب، بل إنّ فرص العمل الهائلة المتاحة في كندا للممرضين، تضمن للطالب الفرصة للتدرّب في مجموعة من أفضل المشافي من حول العالم والحصول على خبرة لا مثيل لها في هذا المجال. عدا عن الطرق الأخرى التي ستفتح أمامه في حال دراسة التمريض في كندا، ومن أهمّها إمكانية التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في كندا ومن ثمّ الجنسية بعد العمل في البلاد لعدة سنوات كممرض. 

فإذا كنت مهتم بدراسة التمريض في كندا، عبر هذا المقال ستجد كامل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها.

لماذا دراسة التمريض في كندا؟ 

تشتهر كندا بأنها رابع أفضل دولة للدراسة في الخارج، حيث أنّ تكلفة الدراسة في كندا منخفضة بعض الشيء مقارنة مع دول أخرى متحدثة باللغة الإنجليزية مثل أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وكما ذكرنا في مقالنا السابق عن أرخص 15 جامعة في كندا، يمكن إيجاد جامعات كندية برسوم دراسية لا تتجاوز 9000 دولار أمريكي. 

كما تتميز البلاد بالدعم الكبير المقدم من قبل الحكومة الكندية للطلاب الدوليين وقوّة نظام التعليم  فيها. أمّا خلال فترة دراسة التمريض في كندا، ستكون مقيم في الدولة رقم واحد على مستوى العالم من حيث جودة المعيشة (تبعاً لتصنيف موقع usnews).

وبما أنّ كندا رائدة في مجال التطور والتكنولوجيا، ستتمكن من ممارسة التدريب في التمريض في مجموعة من أفضل المستشفيات والمراكز الصحية على مستوى العالم وأحدثها من حيث التجهيزات. 

والأهم مما سبق، هو أنّ مهنة التمريض هي المهن الأعلى طلباً في كندا. حيث تشير الإحصائيات الكندية إلى أنّ 1 من كل 7 وظائف شاغرة في كندا مرتبط بمجال الرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية. وخلال عام 2021، بلغ عدد 108.800 وظيفة شاغرة في مجال الرعاية الصحية، والقسم الأكبر منها يعود للممرضين والممرضين النفسيين 

يشير تقرير من CBC إلى أن كندا كانت تعاني من نقص من الممرضين قبل الوباء حتى، وعندما حدثت الجائحة وأصبحت ظروف العمل صعبة جداً، تفاقم الأمر سواءً.

دراسة التمريض في كندا 

القراء يتصفحون

يوجد في كندا 67 جامعة تقدم برامج دراسة التمريض. ويمكن دراسة التمريض كدبلوم أو درجة جامعية (بكالوريوس)، لكن توصي هيئة الترخيص الوطنية الكندية (جمعية الممرضات الكندية) بضرورة حصول جميع الممرضات على درجة البكالوريوس لممارسة المهنة. كما هو مطلوب في جميع المقاطعات باستثناء مقاطعتي كيبيك Quebec ويوكون Yukon.

إعلانات

بالنسبة لمرحلة البكالوريوس، البرنامج الأكثر شيوعاً هو بكالوريوس العلوم في التمريض (BScN) وهو برنامج جامعي تتراوح مدته بين سنتين إلى 4 سنوات، ويتم تقديمه من قبل أغلب الكليات والجامعات الكندية. ولدراسة بكالوريوس التمريض في كندا، يوجد خياران: 

  • برنامج التمريض المنتظم Regular: مخصص للطلاب الدوليين الذين لم يتمّوا أي تعليم مسبق في مجال التمريض. 
  • برنامج التمريض المُسرّع Accelerated: مخصص للطلاب الدوليين الذين أنهوا برنامج مرتبط بالرعاية الصحية لمدة عامين على الأقل. حيث تفرض معظم المؤسسات التعليمية في كندا على الطلاب دراسة علم وظائف الأعضاء وعلم التشريح البشري خلال هذين العامين.

يركّز منهاج بكالوريوس التمريض بشكل رئيسي على حماية صحّة الإنسان عن طريق الوقاية من الأمراض وعلاجها. وتشمل جميع برامج بكالوريوس التمريض في كندا الممارسة السريرية كجزء حيوي من المناهج الدراسية، وهي ميزة فريدة تدفعك لاختيار دراسة التمريض في كندا. 

يضاف أنّه يوجد أكثر من 100 برنامج في التمريض مع تخصصات ودرجات علمية مختلفة تقدمها الجامعات الكندية للدراسات العليا. يتم تقديم ماجستير في العلوم التطبيقية في التمريض (MASc) وماجستير في العلوم في التمريض (MSN) وشهادة الدراسات العليا certificate ودبلومات الدراسات العليا diploma. تمنح درجة الدكتوراه PhD في التمريض بعد الانتهاء من برنامج الماجستير.

قائمة كاملة بأهم برامج التمريض في كندا

أفضل برامج التمريض في كندا مدة البرنامج
دبلوم التمريض العملي سنتان
دبلوم التمريض النفسي سنتان
بكالوريوس في التمريض [BN] سنتان
بكالوريوس العلوم في التمريض [BSN] 3-4 سنوات
شهادة الدراسات العليا في ممارسة التمريض المحسّنة – الرعاية السريرية والحرجة سنة
شهادة الدراسات العليا من كلية أونتاريو في الرعاية المعقدة الحادة للممرضات المتعلمات دولياً سنة
تمريض تخصصي – بكالوريوس سنة
ماجستير في التمريض (MN) سنتان
ماجستير العلوم في التمريض [MSN] سنتان
ماجستير في التمريض ممارس الرعاية الصحية الأولية سنتان
ماجستير العلوم في تخصص التمريض في الدراسات النسوية والجنسية سنتان
ماجستير العلوم في الجراحة التجريبية سنتان
ماجستير الصحة العامة في التمريض سنتان
ماجستير في التمريض / شهادة ممارس للرعاية الصحية الأولية سنتان
دكتوراه في التمريض سنتان

تكلفة دراسة التمريض في كندا

تكلفة دراسة التمريض في كندا

متوسط تكلفة دراسة التمريض في كندا للطلاب الدوليين هو 20,000 دولار كندي. حيث يوجد جامعات كندية برسوم أقل من المبلغ السابق، وأخرى برسوم قد تصل حتى 50,000 دولار كندي في السنة الدراسية الوحدة. فمثلاً يمكن دراسة التمريض في جامعة كالجاري برسوم قدرها 12،837 دولار كندي وفي جامعة ماكماستر برسوم قدرها و 13،024 دولار كندي.

أما متوسط تكلفة دراسة ماجستير التمريض في كندا فهي 15,000 دولار كندي للسنة الواحدة، مع العلم أنّ مدة دراسة البرنامج هي سنتين. ومتوسط الرسوم للدكتوراه هي 12.000 دولار كندي. 

إليك تكلفة دراسة بكالوريوس التمريض في مجموعة من الجامعات الكندية:

اسم الجامعة مدة برنامج البكالوريوس التكلفة الإجمالية بالدولار الكندي
University of Toronto سنتان $113,900
McMaster University 4 سنوات $52,094
McGill University 5 سنوات (بكالوريوس + ماجستير)
3 سنوات (بكالوريوس)
$169,568
University of Alberta 4 سنوات $103,912
University of British Columbia (UBC) سنتان $117,304
Western University 4 سنوات $159,344
Queen’s University at Kingston 4 سنوات $189,420
University of Calgary 4 سنوات $51,348
University of Ottawa 4 سنوات $142,016
Dalhousie University 3 سنوات $70,020

ما هي شروط دراسة التمريض في كندا؟ 

بهدف التقديم لدراسة التمريض في كندا، يجب على الطالب استيفاء مجموعة من الشروط والمتطلبات المحددة من قبل الجامعة الكندية التي يرغب بالتقديم عليها. ومع أنّ معايير الأهلية تختلف حسب البرنامج والجامعة، إلّا أنّنا قمنا بإدراج أهم الشروط المطلوبة من قبل أغلب الجامعات الكندية بهدف التقديم لدراسة التمريض فيها: 

  • شهادة الثانوية العامّة أو ما يعادلها، ويتم التركيز على درجات الطالب في الرياضيات وعلم الأحياء والكيمياء كمواد أساسية.
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية من IELTS / TOEFL / PTE أو غيرها من الشهادات المعترفة في الجامعات الكندية. 
  • بعض الجامعات الكندية تطلب  إجراء اختبار CASPer: هو اختبار الحكم الظرفية المحدد الذي تستخدمه كلية التمريض في بعض الجامعات الكندية. Casper هو اختبار عبر الإنترنت يقيم المهارات غير المعرفية والخصائص الشخصية التي يُعتقد أنها مهمة للطلاب الناجحين وخريجي البرنامج وسيكمل تقييم الدرجات التي تستخدمها الجامعة لمعالجة الطلبات..
  • يطلب أيضاً بيان الغرض (SOP) وخطابات التوصية (LORs).

للتقديم لدراسة  ماجستير التمريض في كندا، يجب أن يمتلك المتقدم شهادة البكالوريوس في التمريض وبعض الجامعات الكندية تطلب خبرة سنة على الأقل من العمل في مجال التمريض. 

بالنسبة لبرامج الدكتوراه ، يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في التمريض أو ما يعادلها. قد تتطلب بعض كليات أو جامعات التمريض درجات GRE

ومن المهم جدّاً امتلاك المصادر المالية الكافية لتحقيق شروط دراسة التمريض في كندا. انظر مقال ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في كندا؟ لمعلومات إضافية. 

منح لدراسة التمريض في كندا

مهنة التمريض هي واحدة من أكثر الوظائف المطلوبة في كندا كما ذكرنا من قبل. لمواجهة هذا النقص في الممرضات المسجلات في كندا، توصلت الحكومة الكندية إلى بعض السياسات والمنح الدراسية لتشجيع الطلاب الدوليين على متابعة هذا التخصص في كندا.

لهذا السبب تعتبر كندا من أكثر الدول المقدمة للمنح الدراسية في مجال التمريض. في الوقت الحالي، تعتبر منحة جامعة تورنتو من أشهر المنح الدراسية في كندا للبكالوريوس. مع ذلك، يوجد العديد من المنح الدراسية الأخرى المقدّمة من جامعات ومؤسسات وجمعيات خيرية كندية. تعرفوا عليها عبر مقال 12 برنامج منح دراسية في كندا – التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

ولإيجاد منح دراسية أخرى لدراسة التمريض في كندا، تفقدوا هذه المواقع الإلكتروني أيضاً:

ما هي رواتب التمريض في كندا؟ 

اختيار العمل كممرض في كندا يساعدك على ممارسة المهنة في مجموعة من أفضل المستشفيات والعيادات في الدولة. حيث أنّ متوسط رواتب التمريض في كندا هو 80,000 دولار كندي سنوياً، مقابل 40 ساعة عمل فقط في الأسبوع. يضاف أنّ الممرض عادة ما يحصل على زيادة سنوية. 

أما في حال الممرضين الذين يمتلكون خبرة عمل، قد تصل رواتبهم السنوية إلى ما يزيد عن 300,000 دولار كندي.

الحصول على ترخيص مزاولة مهنة التمريض في كندا 

تخضع مهنة التمريض في كندا للتنظيم الذاتي، أي يتم تحديد متطلبات الترخيص لهذه المهنة من قبل هيئات المقاطعات والأقاليم الكندية. 

للحصول على ترخيص مزاولة مهنة التمريض في كندا، يتعين عليك اجتياز اختبار الممرض/ة المسجل/ة الكندية، باستثناء مقاطعة كيبيك، التي تجري فحصها الخاص. يجري CNA الامتحان 3 مرات في السنة ويمكن أن يؤخذ عدة مرات كما يريد الطالب.

بعد الحصول على الترخيص، يجب عليك التقدم لوظائف التمريض في كندا.

ما هي أفضل الجامعات في كندا لدراسة التمريض؟ 

ما هي أفضل الجامعات في كندا لدراسة التمريض؟ 

من بين 67 جامعة كندية تقدم تخصص التمريض، يوجد 18 جامعة منها مصنّفة بين أفضل الجامعات في العالم حسب تصنيف QS World University Rankings. إليك أفضل 10 جامعات في كندا لدراسة  التمريض: 

  • جامعة تورنتو University of Toronto.
  • جامعة ماكجيل McGill University.
  • جامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia.
  • جامعة ماكماستر McMaster University.
  • جامعة دي مونتريال University de Montreal.
  • جامعة ويسترن Western University.
  • جامعة كالجاري University of Calgary.
  • جامعة كوينز في كينغستون Queen’s University at Kingston.
  • جامعة أوتاوا University of Ottawa.
  • جامعة دالهوزي Dalhousie University.

هل يمكن دراسة الطب بعد التمريض في كندا؟ 

في حال حصول الطالب على درجة البكالوريوس في التمريض، فقد يتمكن من الاستفادة من بعض البرامج المقدمة من قبل بعض الجامعات الكندية لمساعدة الممرضين على دراسة الطب. لذلك يمكن سؤال الجامعة الكندية التي ترغب بالتقديم عليها. 

هل يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في كندا بعد الانتهاء من دراسة التمريض؟ 

بعد الانتهاء من دراسة التمريض في كندا يمكنك البقاء في البلاد للعمل واكتساب الخبرة في مجالك. وحصولك على فرصة عمل في كندا يرفع من فرصك بشكل كبير للحصول على الإقامة الدائمة في البلاد. لأنّه ببساطة، الطالب يمتلك شهادة وخبرة عمل من نفس البلد (وطبعاً كلّما كانت الشهادة العلميّة أعلى كلّما ارتفعت فرص القبول، مثلاً شهادة دكتوراه أفضل من ماستر وماجستير أفضل من بكالوريوس وهكذا). 

والفضل يعود إلى واحد من أفضل برامج الهجرة إلى كندا وهو برنامج Express Entry. يمكن التقديم للحصول على الجنسية الكندية، بعد حصول الشخص على الإقامة الدائمة في كندا. عادة بعد الحصول على الجنسية الكندية بعد الإقامة الدائمة لمدة 3 سنوات في البلاد.

يمكنك التعرف على كامل المعلومات التي تحتاجها عن الدراسة في كندا عبر مقالات قسم الدراسة في كندا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

دراسة التمريض في كندا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كممرض ناجح!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!