دراسة التمريض في ألمانيا وشروط وكيفية معادلة الشهادة الأجنبية

دراسة التمريض في ألمانيا وشروط وكيفية معادلة الشهادة الأجنبية
إعلانات

تشير إحصائيات الحكومة الفدرالية الألمانية إلى أنّ زيادة متوسط العمر وشيخوخة المجتمع الألماني مع انخفاض عدد الشباب في السن المطلوبة لدخول الحياة المهنية، هي من أسباب ارتفاع الطلب الكبير على الرعاية التمريضية في البلاد. هذا ما يدفع الكثيرين لاختيار مهنة التمريض في ألمانيا بحيث يمكنهم دخول أحد أفضل أنظمة الطب والصحة في العالم ويحصلون على أجور مرتفعة مقابل العمل في هذه المهنة المطلوبة. فإذا كنت مهتم في دراسة التمريض في ألمانيا، عبر هذا المقال ستجد كامل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها.

تعتبر مهنة التمريض من أكثر الوظائف طلباً في ألمانيا، وهذا ما يدفع المشافي والمراكز الصحية ودور رعاية المسنين إلى البحث عن أشخاص يرغبون بدخول هذا المجال للحصول على التدريب اللازم و ملء بعض الشواغر في سوق العمل الألماني. حيث تشير إحصائيات الحكومة الفدرالية الألمانية إلى أنّه يوجد ما لا يقل عن 40,000 من المناصب الشاغرة في البلاد للممرضين. 

وهذا يساعد الآلاف من الطلاب الأجانب الراغبين بدراسة التمريض في ألمانيا، في الحصول على فرصة للتدرّب والتعلّم في مجموعة من أفضل المشافي والمراكز الصحية من حول العالم، ولاحقاً ضمان مكان لهم للعمل كممرضين في ألمانيا في حال رغبوا بذلك. 

لكن ما هي الطرق المتاحة لدراسة التمريض في ألمانيا؟ وكيف يمكنك بدء مسيرتك المهنية كممرض في ألمانيا؟ 

دراسة التمريض في المانيا 

معلومات دراسة التمريض في المانيا 

دراسة التمريض في الجامعات الألمانية تتم عبر الالتحاق ببرنامج مزدوج أو يعرف ب Dual degree. هذا يعني أنّ برنامج التمريض يتم تدريسه في الجامعة وفي إحدى المشافي أو المراكز الصحية التي تتعاقد الجامعة الألمانية معها. بالتالي فإن الحصول على عرض للتدريب لدى إحدى المشافي أو المراكز الصحية الالمانية هو شيء ضروري لكي يتم قبول المتقدم في الجامعة. 

مسبقاً كان من الصعب جدّاً بالنسبة للطلاب القادمين من خارج ألمانيا، أن يحصلوا على عرض للتدريب في إحدى المراكز الالمانية إذا لم يتواجدوا داخل البلاد. لكن ولحسن الحظ، في عام 2020 بدء برنامج اوسبيلدونغ Ausbildung الألماني، والذي يسمح للأشخاص المقيمين خارج ألمانيا في التقديم للحصول على فرصة للعمل والتدرّب داخل ألمانيا. 

ومنذ ذلك الحين، يوجد طريقتين لدراسة التمريض في ألمانيا وبدء مسيرتك كممرض ناجح وهما:

إعلانات
  • الحصول على شهادة جامعية في التمريض.
  • التدريب المهني (اوسبيلدونغ) في التمريض.

دعونا نتعرف على أبرز أوجه الاختلاف بين الطريقتين: 

1. الحصول على شهادة جامعية في التمريض في ألمانيا

كما هو الحال بالنسبة لمعظم الدول من حول العالم، يمكن الحصول على شهادة في التمريض بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية لهذه الدرجة. لكن في ألمانيا، تم إدخال نظام الشهادات الجامعية للتمريض مؤخراً، وبدء برنامج درجة التمريض بالظهور في أغلب الجامعات الألمانية.

كما ذكرنا سابقاً، أغلب الجامعات تقدم برنامج مزدوج، حيث يدرس الطلاب في الجامعة الأقسام الأكاديمية والنظرية ويعملون بدوام جزئي في المستشفيات أو المراكز الصحية المتعاقدة مع الجامعة للحصول على التدريب العملي. 

ومن شروط التسجيل في أغلب الجامعات الألمانية التي تقدم هذا البرنامج، الحصول على عقد تدريب مهني يشمل تدريب لمدة 3 سنوات في أحد اختصاصات التمريض مع أحد شركاء الجامعة (مستشفيات أو مراكز صحية) التي ترغب بالتقديم عليها.

ودراسة التمريض في الجامعة لا تشمل جوانب التمريض فحسب، بل تشمل أيضاً علم النفس والعلوم الصحية والعلوم الاجتماعية والإنسانية والفهم الشامل للصحة والمرض.

بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية لبرنامج التمريض (النجاح بالقسم النظري والعملي)، يحصل الطالب على درجة بكالوريوس العلوم في الصحة مع درجة التأهيل المهني في الصحة والتمريض، أو يحصل على بكالوريوس العلوم في التمريض مع دبلوم في الصحة والتمريض.

2. التدريب المهني (اوسبيلدونغ) في التمريض في ألمانيا

يعرف هذا البرنامج باسم التدريب المهني للتمريض وهو وسيلة شائعة جدّاً يسلكه الكثير من الأشخاص لممارسة مهنة التمريض في ألمانيا. عادة ما يلتحق الطالب بمدرسة للتمريض معترفة بشكل كامل من قبل الحكومة الألمانية. القسم الأكبر من الدراسة في هذا النوع هو التدريب العملي والذي يشكل ما لا يقل عن 70% من المنهاج التعليمي. 

عادة ما يحضر الطلاب دروساً في مدرسة التمريض التي التحقوا بها، وفي نفس الوقت يلتحقون بالمستشفيات والمراكز الصحية والأقسام المختلفة لاكتساب الخبرة العملية اللازمة. يستمر التدريب لمدة 3 سنوات وخلالها يجب إنهاء 2100 ساعة نظرية و 2500 ساعة في الممارسة والتدريب. وينتهي الأمر باختبار الدولة لممارسة المهنة. 

بعد اجتياز الاختبار النهائي، يصبح الطالب مرخّص لمزاولة مهنة التمريض في ألمانيا على الفور. 

انظر مقال التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

ما هو الأفضل، البكالوريوس في التمريض أم التدريب المهني (اوسبيلدونغ)؟

على الرغم من أنّ الحصول على درجة البكالوريوس في التمريض أو التدريب المهني في التمريض يسمحان لك بالعمل كممرض في ألمانيا، إلّا أنّ الدرجة الجامعية ستوفر لك المزيد من فرص العمل والتطور المهني في المستقبل. 

فعادة الأشخاص الحاصلين على شهادة جامعية في التمريض يترقون في عملهم بشكل أسرع من الأشخاص الحاصلين على تدريب مهني في المجال. وفي الحقيقة يمكن للمرضين الحاصلين على شهادة جامعية أن يتولوا وظائف إدارية وليسوا بحاجة للعمل كممرضين.

فعلى سبيل المثال، الأشخاص الذين يدرسون في مدرسة للتدريب المهني للتمريض، يمتلكون شهادة جامعة في التمريض ساعدتهم في الحصول على منصبهم كأساتذة. 

يضاف أن شهادة بكالوريوس في التمريض، تؤهل حاملها للتقديم لمتابعة دراسات الماجستير والدكتوراه، على عكس شهادة التدريب المهني والتي لا تسمح له بذلك. 

لكن في كلا النوعين، أثناء الدراسة في الجامعة وإتمام التدريب المهني، يحصل الطلاب على راتب شهري، يعتمد المبلغ على المستشفى والمؤسسة التعليمية. لكن عادة ما يحصل طالب التمريض على 800 يورو شهرياً كحد أدنى، خلال السنة الأولى من دراسته. قد يرتفع هذا المبلغ خلال السنتين الثانية والثالثة. 

ما هي مدّة دراسة التمريض في ألمانيا؟ 

مدة دراسة الشهادة الجامعية للتمريض في ألمانيا عادة ما تتراوح بين 3-4 سنوات (4 سنوات في أغلب الجامعات الألمانية).

أمّا في حال التدريب المهني للتمريض (اوسبيلدونغ) فإنّ مدة التدريب هي 3 سنوات وينتهي بإجراء الفحص الألماني لممارسة المهنة في الدولة. والمدة السابقة هي للدراسة بدوام كامل. من الممكن أيضاً القيام بالدراسة بدوام جزئي، وفي هذه الحالة سوف تستغرق وقتاً أطول.

ما هي شروط دراسة التمريض في المانيا؟ 

ما هي شروط دراسة التمريض في المانيا؟ 

يوجد شروط جوهرية للتقديم لدراسة التمريض في ألمانيا، من أهمها:

1. الشهادة العلمية

لدراسة التمريض في ألمانيا أنت بحاجة لامتلاك الشهادة الثانوية المعادلة لشهادة الثانوية الألمانية. في مقالنا السابق عن دليل الدراسة في ألمانيا، تحدثنا عن كيفية تفقد الشهادات المعادلة للشهادة الألمانية. فمثلاً شهادة الثانوية العامة من سوريا معادلة للشهادة الألمانية وعادة يمكن دخول الجامعة الألمانية بشكل مباشر إن لم يكن المعدل التراكمي أقل من 70%.

في حال لم تكن شهادتك الثانوية معادلة للشهادة الثانوية الألمانية، عندها سوف تحتاج للخضوع لسنة تحضيرية قبل بدء دراسة التمريض في ألمانيا.

2. مستوى اللغة الألمانية الكافي

سواء كنت ترغب بالدراسة في الجامعة أو الالتحاق بالتدريب المهني للتمريض، فإنّ تحقيق شروط اللغة الألمانية هو أمر لا مفر منه. يحتاج المتقدم الذي لا يتحدث اللغة الألمانية كلغة أم، إلى تقديم شهادة رسمية تثبت امتلاكه المستوى B2 من اللغة الألمانية ليتمكن من تحقيق شروط اللغة. 

القراء يتصفحون

3. امتلاك المصادر المالية الكافية

يوجد لدى المتقدم 3 خيارات لإثبات امتلاكه المصادر المالية الكافية:

حساب بنكي شخصي أو باسم أحد الوالدين بمبلغ مادي لا يقل عن 10,000 يورو ومن ثمّ يجب نقله إلى حساب بنكي مغلق في ألمانيا (لمعلومات إضافية انظر مقال كامل معلومات الحساب البنكي المغلق Sperrkonto في ألمانيا). أو

الحصول على عقد تدريب كممرض في إحدى المشافي أو المراكز الصحية الألمانية براتب شهري لا يقل عن 900 يورو. أو

الحصول على منحة دراسية كاملة التمويل تغطي كامل نفقات المعيشة للطالب خلال فترة الدراسة والتدريب. 

4. التأمين الصحي

من شروط التقديم على فيزا الدراسة للسفر إلى ألمانيا، امتلاك تأمين صحي. لمعلومات إضافية انظر مقال التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا: ما هو التأمين المناسب لك؟ وماذا عن التكلفة؟

ولمعرفة الشروط الأخرى لتأشيرة الدراسة في ألمانيا، انظر كيف تحصل على الفيزا الدراسية الصحيحة للسفر والدراسة في ألمانيا؟

5. شروط أخرى

قد تجد شروط خاصّة بالجامعة أو مدرسة التمريض الألمانية التي ترغب بالتقديم عليها، لذلك تفقد أهم شروط التقديم المتوفرة على موقع كل جامعة أو مدرسة تقوم بتفقده.

ما هي تكلفة دراسة التمريض في ألمانيا؟

يمكن أن تتراوح تكلفة دراسة التمريض في الجامعات الألمانية بين 200 إلى 300 يورو في الفصل الدراسي الواحد. مع أنّ اختيار دراسة بكالوريوس التمريض أو التدريب المهني (الاوسبيلدونغ) للتمريض يترافق مع تدريب عملي مدفوع. بالتالي يحصل الطالب على راتب شهري مقابل ساعات التدريب التي يقوم بها. 

دراسة ماجستير التمريض في ألمانيا

تقدم أكثر من جامعة ألمانيا درجة الماجستير والدكتوراه في مجال التمريض. ويمكن الالتحاق بهذه الدرجات من قبل الأشخاص الحاصلين على شهادة بكالوريوس في مجال التمريض، سواء من جامعة ألمانية أو من جامعة دولية شهادتها تعادل شهادة التمريض الألمانية. 

عادة ما تختلف رسوم دراسة ماجستير التمريض من جامعة ألمانية لأخرى، فقد تبدأ من 300 يورو للفصل الدراسي وفي بعض الحالات تصل حتى 4000 يورو لكامل البرنامج كما في برنامج الماجستير Advanced Nursing Practice المتاح في جامعة ميونيخ للعلوم التطبيقية. 

عبر الالتحاق ببرامج الماجستير في التمريض يمكنك التخصص في مجالات معينة وتعميق خبرتك فيها. كما يمكن للطالب تركيز اهتمامه على البحث العلمي في مجال التمريض.

منح لدراسة التمريض في ألمانيا

تعتبر ألمانيا من أكثر الدول المانحة للمنح الدراسية من حول العالم، ومنح دراسة التمريض ليست باستثناء. في الوقت الحالي، تعتبر منحة الداد الألمانية من أشهر المنح الدراسية في العالم. مع ذلك، يوجد العديد من المنح الدراسية الأخرى المقدّمة من جامعات ومؤسسات وجمعيات خيرية ألمانية. تعرفوا عليها عبر مقال ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا للعام الجديد؟

معادلة شهادة التمريض في ألمانيا

معادلة شهادة التمريض في ألمانيا

في حال امتلاك شهادة التمريض من دولة خارج الاتحاد الأوروبي، يحتاج صاحبها للتقديم للحصول على المعادلة الألمانية للشهادة لممارسة عمله كممرض في ألمانيا. للحصول على هذا الاعتراف، يجب أن يمتلك المتقدم شهادة البكالوريوس في التمريض أو شهادة تدريب مهني في هذا المجال. 

في حال عدم امتلاك أي من الشهادتين السابقتين، ووجود خبرة عمل في هذا المجال فقط، يمكن للمتقدم إجراء التدريب المهني للتمريض في ألمانيا لمدة 3 سنوات، وبعد الانتهاء يمكنه العمل كممرض. 

للبدء بعملية التقديم على معادلة شهادة التمريض في ألمانيا، يمكن تفقد موقع الحكومة الفدرالية الألمانية عبر هذا الرابط للحصول على معلومات إضافية. في هذه المرحلة، العامل الحاسم للاعتراف ليس جنسيتك، وإنّما الدولة التي حصلت منها على شهادة التمريض. 

في حال كانت شهادة التمريض التي تمتلكها معادلة للشهادة الألمانية، ستتمكن من ممارسة مهنة التمريض في ألمانيا. لكن في أغلب الحالات، وخاصّة بالنسبة للشهادة من خارج الاتحاد الأوروبي، سوف تحتاج للخضوع لاختبار المعادلة الألماني لممارسة مهنة التمريض في البلاد. كخيار آخر، يمكن البدء ببرنامج التدريب المهني في ألمانيا للحصول على تدريب متكامل. 

وفي هذه المرحلة، الخبرة التي تمتلكها كممرض، ستساعدك كثيراً في تسهيل عملية الاعتراف بشهادتك الأجنبية. أمّا بالنسبة للاختبار الذي تخضع له لمعادلة الشهادة، فهو نفسه الاختبار الوطني المُجرى من قبل الممرضين الذين أنهوا التدريب المهني في ألمانيا.

يمكن تقديم طلب معادلة شهادة التمريض في ألمانيا إلى السلطات المسؤولة في الولاية الألمانية التي ترغب بالعمل فيها، وعند حصولك على الاعتراف بمزاولة المهنة من هذه الولاية، ستتمكن من العمل في أي ولاية ألمانية. 

النقطة الأهم في مرحلة معادلة شهادة التمريض في ألمانيا، هي إتقان اللغة الألمانية وتقديم شهادة رسمية بمستوى B2 من اللغة الألمانية، وهذا الأمر مهم جدّاً ولا مفر منه.

ما هي رواتب التمريض في ألمانيا؟ 

رواتب التمريض في ألمانيا تتراوح بين 1040-1200 يورو شهرياً للممرضين المتدربين أو الذين لا يزالون في مرحلة التدريب المهني. أمّا بالنسبة لممرضي الرعاية الصحية الذين حصلوا على ترخيص مزاولة مهنة التمريض في ألمانيا فإن رواتبهم تبدأ من 2500 يورو شهرياً. ويرتفع المبلغ مع ازدياد الخبرة أو الشهادات التي يحصل عليها الممرض. 

تشير بعض الإحصائيات إلى أنّ الممرضين في منطقة بافاريا Bavaria الألمانية يتقاضون أجوراً أعلى مقارنة مع باقي المناطق الألمانية، والتي تبدأ من 2970 يورو شهرياً. 

كيف يمكن إيجاد وظائف التمريض في ألمانيا؟

تعتبر مهنة التمريض من أكثر الوظائف طلباً على الإطلاق في سوق العمل الألماني. تشير إحصائيات الوكالة الفدرالية الألمانية إلى وجود ما يزيد عن 40,000 وظيفة شاغرة في المجالات المتعلقة بالتمريض في ألمانيا. وباعتبار ألمانيا هي أقوى اقتصاد في أوروبا والرابع على مستوى العالم مع نسبة بطالة لا تتجاوز 3%، فإن إيجاد وظائف التمريض أسهل مما تتخيل بكثير. 

سواء كنت مقيم في ألمانيا أو خارجها، تعتبر مواقع التوظيف الألمانية هي أسهل وأسرع وسيلة لإيجاد وظائف التمريض في المانيا. ومع أنّه يوجد العشرات منها، اخترنا لكم في مقال سابق أفضل 8 مواقع البحث عن عمل في ألمانيا.

هل يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد الانتهاء من دراسة التمريض؟ 

بعد الانتهاء من دراسة التمريض في ألمانيا والبدء بالعمل كممرض، يمكنك التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد مرور عامين فقط من العمل في مجال التمريض. ولهذا تعتبر ألمانيا من أكثر الدول التي تقدم تسهيلات للهجرة للطلاب الذين يدرسون في جامعاتها. 

ومن أهم شروط التقديم على الإقامة الدائمة بعد التخرج كممرض: 

  • أن تكون المؤسسة التعليمية الألمانية التي درست فيها مؤسسة حكومية أو معتمدة من الدولة أو معادلة للتعليم العالي.
  • يجب أن تعمل في ألمانيا لمدة عامين على الأقل بعد التخرج، وأن يكون العمل في مهنة التمريض. 
  • أن تكون فترة عملك خلال السنتين بعد التخرج مرتبطة مع وجودك في البلاد بشكل قانوني، سواء على تصريح إقامة للعمل أو العمل الحر كعامل مستقل Freelancer أو بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء.
  • يجب أن تكون قد دفعت تأمين التقاعد خلال سنتين العمل في ألمانيا.

لمعلومات إضافية تفقدوا مقال ما هو تصريح الإقامة الدائمة للطلاب في ألمانيا بعد الانتهاء من الدراسة؟

هذه كانت جميع المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها عن دراسة التمريض في ألمانيا. وكما رأينا، تعتبر ألمانيا من أفضل الخيارات المتاحة لدراسة هذا الفرع العلمي المميز في الخارج!

لما لا تلقي نظرة على كامل معلومات الدراسة والمعيشة في ألمانيا عبر قسم الدراسة في ألمانيا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

دراسة التمريض في ألمانيا وشروط وكيفية معادلة الشهادة الأجنبية
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!