هكذا يمكنك دخول إسبانيا كسائح والحصول على إقامة للبقاء فيها !

هكذا يمكنك دخول إسبانيا كسائح والحصول على إقامة للبقاء فيها !
إعلانات

يوجد العديد من التأشيرات المتاحة للسفر إلى إسبانيا بشكل قانوني، ولكن من أسهل هذه التأشيرات وأسرعها في الإجراءات هي تأشيرات السفر السياحية إلى إسبانيا. ونظراً لأنّ مدّة تأشيرة السياحة إلى إسبانيا هي 90 يوماً فقط، الكثيرون يتساءلون هل يمكن دخول إسبانيا كسائح والحصول على إقامة والبقاء فيها على المدى الطويل دون الحاجة للمغادرة والتقديم على تأشيرة أخرى؟ 

صحيح! يمكنك القيام بذلك! وعبر هذا المقال سوف نتعرف على 6 طرق مختلفة لتحويل تأشيرة السياحة في إسبانيا إلى إقامة في البلاد. لكن هذا الأمر لا ينطبق على جميع التأشيرات الإسبانية، لذلك من المهم أن تدرك الخيارات المتاحة لديك قبل اتخاذ أي خطوة.

تأشيرة السياحة إلى إسبانيا

بهدف السفر إلى إسبانيا لدخول البلاد كسائح، أنت بحاجة للتقديم على تأشيرة سياحية، ونظراً لعدم وجود تأشيرة سياحية محددة لإسبانيا، يتم التقديم على تأشيرة شنغن السياحية والتي تسمح لحاملها بدخول 26 دولة مختلفة (دول الاتحاد الأوروبي). 

تاشيرة الشنغن السياحية تسمح لحاملها بدخول إسبانيا لمدة 90 يوماً، أي بصورة أوضح، يمكن البقاء في إسبانيا بشكل قانوني لمدة 90 يوماً وقبل انتهاء هذه المدة يجب مغادرة إسبانيا والعودة إلى بلدك الأصلي. في حال تجاوزت مدة 90 يوماً داخل إسبانيا دون المغادرة، فستبدأ في أن تكون في وضع غير قانوني.

هنا يتساءل الكثيرون، هل يمكنني البقاء في إسبانيا وتجاوز مدة 90 يوماً والحصول على إقامة طويلة الأمد في البلاد وبشكل قانوني؟  نعم يمكن القيام بذلك، ولكن الأمر يحتاج لإتخاذ إجراءات مبكرة والعمل على الأمر خلال 90 هذه داخل إسبانيا. 

وهذه نقطة مهمة جداً جداً، لأنّه في أغلب الحالات لن تتمكن من تحصيل إقامة في إسبانيا إن بدأت بالإجراءات بوضع غير قانوني في البلاد، لهذا يجب البدء بالخطوات التي ستذكر لاحقاً قبل انتهاء مدة ال90 يوماً. 

هل يمكنك الحصول على تصريح عمل في إسبانيا كسائح؟ 

لا يمكن ذلك. الخيارات الأخرى متاحة في الأقسام اللاحقة ولكن تصريح العمل ليس أحدها. لأنّ إجراءات التقديم على تصريح عمل في إسبانيا يجب أن تبدأ من السفارة الإسبانية من بلدك ولا يمكن البدء فيها من داخل إسبانيا بعد دخول البلاد كسائح. لكن يمكنك الاستفادة من دخولك كسائح إلى إسبانيا بشكل كبير بما يساعدك في تحصيل تصريح العمل. 

فخلال مدة ال90 يوماً في إسبانيا، يمكنك البحث عن فرص عمل هناك وإيجاد شركة مناسبة يمكن أن تمنحك عقد عمل للتقديم على تصريح العمل من السفارة الإسبانية في بلدك. 

إعلانات

لكن الاستثناءات في هذه الحالة هي، تأشيرة رجال الأعمال أو تصريح العمل للعمال المؤهلة تأهيلاً عالياً. في الحالتين السابقتين يمكن القيام بكامل الإجراءات من داخل إسبانيا بعد دخولها كسائح، دون الحاجة للعودة إلى بلدك الأصلي. 

يمكنك الحصول على معلومات إضافية عبر المقال السابق بعنوان كيف تحصل على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا؟ دليل تأشيرات العمل الإسبانية

تصاريح الإقامة التي يمكنك الحصول عليها يعد دخول إسبانيا كسائح

تصاريح الإقامة التي يمكنك الحصول عليها يعد دخول إسبانيا كسائح

1. بطاقة الإقامة كأحد أفراد عائلة مواطن من الاتحاد الأوروبي

ينطبق هذا الوضع على أولئك الذين لديهم أقارب مباشرون (آباء أو أطفال) من المواطنين الإسبان. كما يمكنك أيضاً تكوين شراكة مدنية أو زواج مع أحد مواطني الاتحاد الأوروبي، والحصول على تصريح بعد ذلك.

في حال كان شريكك/تك مواطن/ة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي، عندها يمكنك الحصول على ما يدعى ببطاقة الإقامة بصفتك أحد أفراد عائلة أحد مواطني الاتحاد الأوروبي أو باللغة الإسبانية تدعى “tarjeta comunitaria”. 

هذه الإقامة مدتها 5 سنوات كاملة وتسمح لك بالعيش والعمل في إسبانيا بشكل قانوني. لكن الشرط الرئيسي الذي يجب تحقيقه هو وجود عقد زواج بينك وبين الشريك. حيث يمكن القيام بكامل الإجراءات من داخل الأراضي الإسبانية دون الحاجة للمغادرة. 

في حال كان الزواج مسجلاً في دولة أخرى، كل ما عليك فعله هو تقديم شهادة الزواج التي تمتلكها وإرفاقه بطلب للحصول على تصريح الإقامة هذا. لكن عادة ما يُطلب أن تكون شهادة الزواج مسجلة في إحدى دول الاتحاد الأوروبي. 

أما في حال لم تقم بتسجيل الزواج بشكل قانوني بعد، من الممكن دخول إسبانيا وتسجيل زواجك من أحد مواطني دول الاتحاد الأوروبي ومن ثمّ الحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي. 

2. البقاء في إسبانيا للدراسة فيها

منذ فترة ليست ببعيدة، كانت إجراءات التقديم على فيزا الطالب للدراسة في إسبانيا تتم من السفارة الإسبانية في بلد الطالب حصراً. لكن ولحسن الحظ، تم مؤخراً إجراء تعديلات على قوانين دراسة الطلاب الأجانب، وأصبح من الممكن التقديم للحصول على تأشيرة الطالب سواء من بلدك الأصلي أو من داخل إٍسبانيا.

في هذه المرحلة، التوقيت يلعب دور كبير في قبول طلبك. حيث أنّ يجب البدء بإجراءات التقديم على تأشيرة الطالب من داخل إسبانيا، قبل انتهاء الشهر الثاني من إقامتك في البلاد كسائح. لأنّ دراسة الطلب بهدف منحك إقامة الطالب في إسبانيا تستغرق 30 يوماً على الأقل، ولا يمكن بدء الإجراءات في وقت متأخر والبقاء بشكل غير قانوني في إٍسبانيا لانتظار الإجابة. 

أحدث المقالات!

هنا تأتي أهمية التخطيط المسبق قبل السفر إلى إسبانيا كسائح. قم بالبحث عن البرنامج الدراسي الذي ترغب بدراسته واختر أكثر من جامعة إسبانيا ترغب بالتقديم عليها. بعد وصولك إلى إسبانيا، قم بزيارة هذه المؤسسات التعليمية وابدأ بإجراءات التقديم لمحاولة تحصيل القبول الجامعي في أسرع وقت ممكن. 

بمجرد حصولك على القبول الجامعي، يمكنك البدء بإجراءات الإقامة الطلابية في إسبانيا. في هذه المرحلة، من المهم جداً امتلاك المصادر المالية الكافية لدفع الرسوم الدراسية والعيش في إسبانيا خلال كامل فترة الدراسة. 

هل ترغب بالدراسة في إسبانيا؟ كل ما تحتاج لمعرفته عبر مقالات قسم الدراسة في إسبانيا.

3. التقديم على الفيزا الذهبية Golden Visa

بعد دخول إسبانيا كسائح، إن كنت من الأشخاص القادرين على الاستثمار في إسبانيا، فإن البلاد تسعى بشكل مستمر لجذب الاستثمار الأجنبي إليها. لهذا السبب تقدم العديد من التسهيلات للمستثمرين غير الأوروبيين ومن أهمّها إمكانية التقديم على هذه الإقامة الذهبية من داخل إسبانيا بعد الدخول على فيزا سياحية.

والحصول على الاقامة الذهبية في إسبانيا، يتطلب من الشخص استثمار مبالغ ضخمة في البلاد. يُشترط استثمار ما لا يقل عن 500,000 يورو في العقارات الموجودة في الدولة، حيث يمكن شراء عقار واحد أو أكثر من عقار بتكلفة إجمالية لا تقل عن المبلغ السابق. 

عادة ما يتم منح الإقامة الذهبية لمدة عامين، مع إمكانية التجديد. هذه الإقامة تمنح حاملها الحق بالعيش والعمل في إسبانيا سواء بنفسه أو مع أفراد عائلته. 

4. إقامة العمال الأجانب المؤهلون تأهيلاً عالياً

.كما ذكرنا سابقاً، لا يمكن منح تصريح عمل في إسبانيا بعد دخول الشخص على أساس التأشيرة السياحية. مع ذلك يوجد استثناءات ومنها إقامة العامل الماهر المؤهل تأهيلاً عالياً. وهنا يشار إلى الأِشخاص الذين يعملون في شركة، بمنصب يتطلب مستويات عالية من الخبرة والتدريب. 

 عادة ما يتم قبول منح هذه الإقامة، في حال استلام مناصب إدارية في أي شركة في البلاد، مع وجود شرطين أساسين، أن يكون المتقدم حاصل على شهادة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه في مجال دراسته وإظهار خبرة لا تقل عن 3 سنوات في هذا المجال، وأن يكون الراتب السنوي للعمل لا يقل عن 50 ألف يورو. 

وما يميز هذا النوع من الإقامات أنّ الرد على الطلب يتم بسرعة، عادة الأمر لا يستغرق أكثر من 20 يوماً. يضاف أنّه بالإمكان اصطحاب الزوج/ة والأطفال معك للعيش في إسبانيا.

5. تأشيرة رجال الأعمال

 بالإضافة إلى تأشيرة العامل الماهر المذكورة مسبقاً، تعتبر تأشيرة رجال الأعمال نوعاً آخر من تصاريح العمل التي يمكن التقديم عليها من داخل إسبانيا. عادة ما يتم منح هذه التأشيرة لروّاد الأعمال الذين يخططون لفتح مشروعهم الخاص في إسبانيا ودعم اقتصاد البلاد. 

يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ متطلبات هذا النوع من الإقامة صعبة بعض الشيء، خاصة فيما يتعلق بتقديم فكرة العمل، والتي يجب تحديدها بوضوح في خطة العمل المقدمة.

مع ذلك، إن كنت تمتلك مشروع عمل خاص بك، وتعتقد أنّه سيدر عليك أرباح مالية ويمكن أن يعزز الاقتصاد الإسبانية، يمكنك الحصول على تأشيرة رجال الأعمال هذه خلال أقل من 3 أشهر بعد دخولك كسائح إلى إسبانيا. 

6. تصريح إقامة Arraigo 

هذا النوع من الإقامات في إسبانيا مختلف بعض الشيء عما ذكر سابقاً وله استثناءات خاصّة. فعلى الرغم من أننا ذكرنا أنّه لا يٌنصح بتجاوز مدة ال90 يوماً في إسبانيا بعد دخولك كسائح إلى البلاد، هذا النوع من تصاريح الإقامة يتطلب منك قضاء فترة زمنية في إسبانيا بشكل غير قانوني لكي تتمكن من التقديم عليه. 

إقامة Arraigo هو نوع من الإقامات التي يتم منحها للأشخاص الذي قضوا في إسبانيا فترة بين 2-3 سنوات بشكل غير قانوني وحصلوا على عرض للعمل في البلاد بعد مرور هذه المدة.  

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من إقامة Arraigo في إسبانيا، ولكل منها متطلباته الخاصة:

  • Arraigo familiar (مرتبط بأفراد العائلة): إذا كنت في إسبانيا بشكل غير قانوني وكنت أباً / أماً لطفل إسباني (ولد في إسبانيا) يقل عمره عن 18 عامًا، أو في حال كنت طفلًا من أصل إسباني (أحد الأبوين إسباني).
  •  Arraigo laboral (مرتبط بالعمل): إذا كنت تعيش في إسبانيا لمدة عامين بدون إقامة قانونية، وخلال الأشهر الستة السابقة لتقديم الطلب، كنت تعمل بشكل غير قانوني في شركة ما.
  • Arraigo social (مرتبط بعقد عمل): يمكنك التقديم على هذا النوع من الإقامة في حال عشت في إسبانيا بشكل غير قانوني لأكثر من 3 سنوات ومن ثمّ حصلت على عقد عمل في المكان الذي تعيش فيه. 

هذه كانت أهم الخطوات التي يمكن اتباعها يحيث يمكنك دخول إسبانيا كسائح والحصول على إقامة على المدى الطويل فيها. في النهاية كل نوع من أنواع تصاريح الإقامة له شروط ومتطلباته الخاصّة وبالتالي يجب عليك اختيار الطريقة الأنسب وفقاً لمؤهلاتك الأكاديمية وقدرتك المادية.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

بعض المصادر

هكذا يمكنك دخول إسبانيا كسائح والحصول على إقامة للبقاء فيها !
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!