ما هو خطاب الدعوة للسفر إلى إسبانيا؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟

إعلانات

من أكثر الأسئلة شيوعاً حول السفر إلى إسبانيا، هل يمكن لشخص ما في إسبانيا أن يرسل لي خطاب دعوة للسفر وزيارته؟ سواء كان فرد من أفراد العائلة أو صديق لي؟، الجواب هو نعم! الأمر ممكن ولكن وفقاً لشروط معينة. لذلك إن كنت تخطط للسفر إلى إسبانيا لزيارة صديق أو قريب، فيمكنك تحقيق فائدة كبيرة من خطاب الدعوة للسفر إلى إسبانيا أو يعرف ب carta de invitación، وعبر هذا المقال سوف نتعرف على كامل المعلومات حول هذا الخطاب وكيفية التقديم عليه.

ما هو خطاب الدعوة للسفر إلى إسبانيا؟

خطاب الدعوة أو ما يعرف invitation letter أو بالإسبانية carta de invitación، هو بيان يصدر عن مواطن إسباني أو شخص أجنبي مقيم في إسبانيا، لدعوة شخص أجنبي مقيم خارج إسبانيا لزيارة البلاد لمدة زمنية تصل حتى 90 يوماً كحد أقصى.

ولفهم آلية عمل هذا الخطاب، سنأخذ مثال: في حال الرغبة بالسفر لزيارة إسبانيا لفترة زمنية قصيرة، فإن التأشيرة المخصصة لهذا الغرض هي فيزا الشنغن، لكن للتقديم على هذه الفيزا، يحتاج الراغب بالسفر إلى إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية وإثبات امتلاك مكان للإقامة في إسبانيا خلال مدة زيارته لها (عادة ما يكون حجز فندق، نزل، Airbnb أو شقة) وغيرها، وهنا تأتي أهمية خطاب الدعوة، حيث يمكنك الإقامة في منزل صديق أو قريب لك مقيم في إسبانيا.

لكن انتبه، خطاب الدعوة ليس بديل عن التأشيرة، وإنّما يساعدك في إثبات امتلاك مكان للإقامة والعيش في إسبانيا خلال فترة زيارتك لها فقط، وفي كلا الحالتين ستحتاج للتقديم على تأشيرة لدخول الأراضي الإسبانية.

من يحتاج إلى خطاب دعوة لدخول إسبانيا؟

هذا الخطاب مطلوب لأي شخص قادم من خارج الاتحاد الأوروبي ولا يمكنه دخول الأراضي الإسبانية دون تأشيرة رسمية تسمح له بذلك، لكن إن كان الشخص يمتلك إقامة سارية في إحدى دول الاتحاد الأوروبي فلا داعي لهذا الخطاب طالما يمكنه دخول الأراضي الإسبانية دون أي عوائق.

من يمكنه طلب خطاب الدعوة لإرساله لشخص مقيم خارج إسبانيا؟

الكثيرون يعتقدون أنّ خطاب الدعوة هو عبارة عن ورقة يمكن كتابتها من قبل شخص مقيم في إسبانيا وإرسالها إلى الشخص المقيم في الخارج للقدوم وزيارة البلاد، لكن الأمر ليس كذلك!

كفكرة أولى، يمكن التقديم على هذا الخطاب من قبل مواطن إسباني أو شخص أجنبي مقيم بشكل قانوني في إسبانيا (مع تصريح إقامة ساري المفعول) أو أي مواطن آخر من الاتحاد الأوروبي يعيش في إسبانيا. أمّا الفكرة الثانية، فهي أنّ هذا الشخص يحتاج للذهاب غلى أقرب مركز للشرطة في منطقته ويطلب من المركز إصدار هذا الخطاب.

بعد حصول الشخص المقيم في إسبانيا على خطاب الدعوة من مركز الشرطة المناسب، يمكنه إرسال هذا الخطاب إلى الشخص الراغب بالقدوم لزيارة إسبانيا.

إعلانات

كم من الوقت يستغرق الحصول على خطاب دعوة للسفر إلى إسبانيا؟

عادة ما يتم دراسة الطلب بين 10 أيام إلى شهرين كحد أقصى، مع العلم أنّ هذه المدة قد تتأثر بالعديد من العوامل، لذلك دائماً ما يُنصح ببدء إجراءات التقديم على خطاب الدعوة قبل شهر أو شهرين من موعد السفر إلى إسبانيا. قد تجد أشخاص تمكنوا من تحصيل خطاب الدعوة في أقل من أسبوع، لكن الأمر يعتمد على المدينة الإسبانية التي يقيم بها الشخص الذي سيعمل على إصدار هذا الخطاب وأيضاً يعتمد على تاريخ التقديم.

يضاف أنّه بعد إصدار خطاب القبول من مركز الشرطة الموافق في إسبانيا، سيحتاج الشخص المقيم هناك إلى إرسال هذا المستند إلى الشخص الراغب بالسفر إلى إسبانيا، لأنّه لا يتم قبول نسخة أو صورة عن هذا الخطاب وإنّما تُقبل النسخة الأصلية، بالتالي عملية إرسال هذا الخطاب من إسبانيا إلى الخارج قد تأخذ وقتاً طويلاً أيضاً.

كيفية الحصول على موعد لطلب خطاب الدعوة من إسبانيا

طالما أنّك على تواصل مباشر مع شخص إسباني أو مقيم أجنبي في إسبانيا، وهو الشخص الذي سيصدر خطاب الدعوة لإرساله لك، فكما ذكرنا سابقاً عليه حجز موعد مسبق في اقرب مركز للشرطة لإصدار هذا الخطاب. ولحجز موعد مسبق، يقوم المقيم في إسبانيا بالتوجه إلى هذا الموقع، اختيار المدينة التي يقيم فيها ومن ثمّ اختيار أقرب مركز للشرطة وحجز موعد فيه.

كما هو موضح في الصورة التالية، قمنا باختيار مدينة برشلونة على سبيل المثال، ومن ثمّ عبر حقل “Oficina” يمكن اختيار أقرب مركز للشرطة في المنطقة، وفي الحقل اللاحق كما هو مُشار نضغط على “Policia- Carta de Invitación”.

كيفية الحصول على موعد لطلب خطاب الدعوة من إسبانيا - خطاب الدعوة للسفر إلى إسبانيا

ما هي متطلبات الحصول على خطاب دعوة إلى إسبانيا؟

لكي يتم إصدار هذا الخطاب بشكل ناجح، يجب استيفاء المتطلبات التالية (هذه الإجراءات يقوم بها الشخص المقيم في إسبانيا):

  • إحضار مستند “empadronamiento” أو سجل العنوان. هذا المستند ضروري لإثبات عنوان مكان السكن، وهو المكان نفسه الذي سيقيم فيها الشخص القادم لزيارة إسبانيا.
  • عقد إيجار أو سند بيع أصلي للعقار الذي يعيش فيه الشخص المقيم هناك.
  • الهوية الشخصية: NIE أو DNI الأسبانية. إن كان المقيم في إسبانيا من خارج الاتحاد الأوروبي، يجب تقديم بطاقة الإقامة السارية المفعول الخاصة به.
  • نسخة من جواز سفر الشخص المدعو إلى إسبانيا.
  • التواريخ الدقيقة التي سيقوم فيها الشخص المدعو بزيارة إسبانيا، وكذلك معلومات رحلة الذهاب والإياب.
  • النموذج الذي يتم فيه تفصيل العلاقة بين الشخص المقيم في إسبانيا والضيف.
  • الرسوم الواجب دفعها.

ما هي رسوم إصدار خطاب الدعوة من إسبانيا؟

فيما يتعلق بالمتطلب الأخير، من المهم أن تضع في اعتبارك أن خطاب الدعوة له تكلفة. سيتم دفع هذه التكلفة من قبل الفرد في إسبانيا الذي يقوم بالعملية برمتها. ستختلف هذه التكلفة، اعتمادًا على عدد الأشخاص الذين يسافرون ومدة بقائهم في البلد. ولكن يمكن القول أنّ متوسط تكلفة إصدار هذا الخطاب هو 80 يورو.

في حال كان الشخص يرغب بإصدار أكثر من خطاب دعوة لأكثر من شخص، يزيد هذا المبلغ من 6 يورو إلى 8 يورو لكل دعوة إضافية، ويتم دفع الرسوم في مركز الشرطة.

ما هي أسباب رفض إصدار خطاب الدعوة؟

عملية التقديم على خطاب الدعوة قد يتم رفضها من قبل مركز الشرطة في منطقة المقيم، ومن أهم أسباب الرفض نجد:

مستند إثبات مكان السكن أو Empadronamiento

من أهم أسباب رفض خطاب الدعوة إلى إسبانيا هو المستند الذي يجب تقديمه لقسم الشرطة لإثبات مكان السكن في إسبانيا. حيث أنّ الشرطة تقوم بدراسة الطلب بالتفصيل، فمثلاً يتم النظر في إذا كان الشخص المقيم في إسبانيا يعيش وحيداً أو مع أشخاص آخرين، كما يتم تحليل ودراسة حجم المنزل وعدد الأشخاص المسجلين فيه، لمعرفة إن كانت المساحة كافية لكي يعيش في المنزل أكثر من شخص.

في حال كان الشخص المقيم في إسبانيا يعيش مع شخص آخر يتواجد داخل الأراضي الإسبانية بشكل غير قانوني، فعادة ما يتم رفض الطلب، مع أنّ الشخص الذي سيقوم بإصدار الخطاب مقيم بشكل قانوني، ولكنه يشارك المنزل مع شخص آخر مقيم بشكل غير قانوني.

أو في حال وجدت الشرطة أنّ عدد الأشخاص المقيمين في المنزل كبير مقارنة مع مساحته، فعادة ما يتم رفض الطلب.

الأشخاص طالبو اللجوء أو اللاجئون

بالنسبة للأشخاص المقيمين ضمن الأراضي الإسبانية كلاجئين أو كطالبي لجوء، فلا يمكنهم التقديم لإصدار خطاب الدعوة الذي تحدثنا عنه، لأنّه ليس من صلاحياتهم. حيث يمكن التقديم على هذا الخطاب فقط من قبل الإسبان أو الأجانب المقيمين بشكل قانوني سواء للدراسة في إسبانيا أو العمل أو غير ذلك.

دعوة الاشخاص للبقاء في إسبانيا بشكل غير قانوني

سبب آخر شائع للرفض، فإن تم دراسة الطلب والشك في أنّ الشخاص القادم إلى إسبانيا من المحتمل أن يبقى فيها ولا يغادر خلال مدة 90 يوماً، فعادة ما يتم رفض الطلب.

على سبيل المثال، إذا قمت بدعوة الزوج/ة، فمن المحتمل جدًا أن يتم رفض خطاب الدعوة. لماذا؟ لأنها علامة واضحة على أن النية هي البقاء في إسبانيا على المدى الطويل. في هذه الحالة يوجد أنواع أخرى من الدعوات التي يمكن التقديم عليها لإحضار الزوج/ة أو أفراد العائلة ومنها طلب لم الشمل.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّه تم تصميم خطاب الدعوة للشخص الذي يأتي إلى إسبانيا لزيارة البلاد والقيام ببعض السياحة لفترة زمنية محددة وثم العودة إلى وطنه بعد ذلك.

مخاطر وعقوبات

بعض الأجانب يحاولون الاستفادة من خطاب الدعوة لدخول إسبانيا بشكل قانوني ومن ثمّ البقاء لمدة زمنية تتجاوز 90 يوماً والانتقال للوضع غير القانوني، لكن يوجد بعض المخاطر المرتبطة بهذه العملية كما سنرى.

كخطوة أولى يجب العلم أنّ الخطر الأكبر يقع على عاتق الشخص المقيم في إسبانيا والذي أصدر خطاب الدعوة، لأنّه عبر إصدار هذا الخطاب، المقيم في إسبانيا لا يُعلن أنّه مسؤول عن توفير مكان لسكن الضيف وحسب، وإنّما يُعلن أيضاً أنّه مسؤول عن عودة الضيف إلى بلده خلال 90 يوماً من دخوله إسبانيا.

في حال حصول ذلك، عادة ما يتم فرض غرامات مالية على الشخص المقيم (الذي أصدر خطاب الدعوة) تترواح بين 500-10000 يورو. وفي بعض الحالات قد يؤدي الأمر إلى عقوبات جنائية بسبب تشجيع الهجرة غير النظامية. أمّا بالنسبة للضيف (الشخص غير النظامي) فيمكن أن يصدر بحقه ملف طرد خارج إسبانيا.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

balcellsgroup

ما هو خطاب الدعوة للسفر إلى إسبانيا؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!