تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا | الدليل الشامل للحياة الطلّابية في إسبانيا

تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا | الدليل الشامل للحياة الطلّابية في إسبانيا
إعلانات

إن كانت إسبانيا هي وجهتك المستقبلية للدراسة والعيش، فلابدّ أنّك متحمّس جدّاً لبدء تجربتك في هذا البلد الرائع. لكن في نفس الوقت قد تكون متوتّر بعض الشيء وليس لديك توقّعات مسبقة عن طبيعة الحياة فيها. ربما يوجد العديد من الاستفسارات التي تدور في بالك وأعتقد أنّ أولها حول تكاليف المعيشة في إسبانيا.

لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرّف على جميع المعلومات التي نحتاجها عن تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا والتمويل الذي يحتاجه خلال فترة إقامته في إسبانيا.

مقالات ذات صلة:

كل ما تحتاج معرفته عن تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا:

تكاليف المعيشة في معظم المدن الإسبانية تعتبر منخفضة بعض الشيء مقارنة مع باقي الدول الأوروبية. وهذا يعتبر من أهم الإيجابيات التي تدفع العديد من الطلّاب الدوليين لاختيار إسبانيا كوجهة مستقبلية للدراسة. وأنت كطالب سوف تبحث عن أفضل الخيارات المتاحة للعيش والدراسة بأقل التكاليف، ولذلك سوف نحاول أيضاً الإشارة لبعض المصادر المهمّة لمساعدتك في إيجاد أفضل الخيارات المتاحة.

بداية يجب العلم أنّ تكاليف المعيشة تعتمد على المدينة التي تقيم فيها. فمثلاً لا يمكننا مقارنة برشلونة ومدريد مع باقي المدن الإسبانية، وفي الحقيقة تصنّف هاتان المدينتان بين أغلى 50 مدينة في العالم، لذلك إن كانت ميزانيتك غير مرتفعة فابحث في مكان آخر.

الرسوم الدراسية في الجامعات الإسبانية:

تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا l الرسوم الدراسية في الجامعات الإسبانية
تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا l الرسوم الدراسية في الجامعات الإسبانية

متوسّط الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية الإسبانية:

الرسوم الدراسية في إسبانيا تعتبر منخفضة نسبياً مقارنة مع بعض الدول الأوروبية والكثير من الدول العالمية، وهي مشجّعة جداً للطلّاب الأجانب. وحسب موقع studying-in-spain متوسّط الرسوم الدراسية لمرحلة البكالوريوس في الجامعات الحكومية هو 1200 يورو للسنة الدراسية الواحدة. أمّا لمرحلتي الماستر والدكتوراه في الجامعات الحكومية فهو 1500 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

ولكن لنأخذ أمثلة حيّة عن الرسوم الدراسية في بعض الجامعات الإسبانية الشهيرة:

متوسط الرسوم الدراسية في جامعة برشلونة الحكومية Universidad de Barcelona (ثالث أفضل جامعة في إسبانيا) لمرحلة البكالوريوس بين 700-1300 يورو لمعظم البرامج الدراسية ولمرحلة الماستر بين 800-1500 يورو سنوياً.

إعلانات

أمّا إن أخذنا جامعة في جنوب إسبانيا، مثل جامعة غرناطة Universidad de Granada، نرى أنّ متوسط الرسوم الدراسية يترواح بين 400-1000 يورو لمرحلتي البكالوريوس والماستر، ولمعظم البرامج الدراسية.

فيما أنّ متوسّط الرسوم الدراسية في جامعة خاين Universidad de Jaén (تعتبر من أرخص الجامعات في إسبانيا)، يترواح بين 500-1000 يورو سنوياً.

لكن وجب التنويه إلى أنّ معظم التكاليف السابقة هي للبرامج المقدّمة باللغة الإسبانية. مع العلم أنّه يوجد جامعات في إسبانيا يمكن الدراسة فيها باللغة الإنجليزية، ولكن التكاليف تكون مرتفعة بعض الشيء.

متوسّط الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصّة الإسبانية:

نظراً لوجود منافسة كبيرة على مقاعد الجامعات الحكومية في بعض التخصّصات وخاصّة البرامج الطبيّة، الكثير من الطلّاب الأجانب يلتحقون بالجامعات الخاصّة لأنّ معايير القبول فيها تعتبر أسهل. وفي إسبانيا متوسّط الرسوم الدراسية للجامعات الخاصّة يقدّر ب 10000 يورو سنويّاً.

انظر أيضاً: أفضل 10 وظائف للعمل عبر الإنترنت وكسب المال للعام 2020

تكاليف السكن الجامعي في إسبانيا:

تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا l تكاليف السكن الجامعي في إسبانيا
تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا l تكاليف السكن الجامعي في إسبانيا

يوجد عدّة خيارات للسكن في إسبانيا خلال فترة الدراسة ودعونا نتعرّف عليها وعلى متوسّط التكاليف لكل منها:

السكن مع عائلة :

يوجد الكثير من العائلات التي تبحث عن طلّاب لمشاركة السكن معهم، حيث عادة يتم منح الطالب غرفة ضمن منزل العائلة. وحسب نوع الآجار، قد يشمل بعضها مشاركة العائلة في الوجبات الطعامية اليومية أيضاً.

التكلفة بالنسبة لهذا الخيار أعلى من غيرها وقد تترواح بين 400-600 يورو شهرياً.

السكن الجامعي:

يعتبر هذا الخيار مناسب للأشخاص الذين يبحثون عن دفع أجور أقل خلال فترة الدراسة، ويتميّز هذا الخيار بأنّ الشخص يبقى على تواصل مستمر مع الكثير من الطلّاب، يتعرّف على الكثير من الأصدقاء ويبقى قريب من مكان دراسته.

التكلفة بالنسبة لهذا الخيار أرخص من غيرها وقد تترواح بين150-300 يورو شهرياً.

العيش في استوديو:

الاستوديوهات المتاحة للسكن متوفرة في جميع المدن الإسبانية ويعتبر خيار مثالي للأشخاص الذين يفضّلون العيش بشكل منفرد بعيداً عن مشاركة الحياة مع أشخاص آخرين. عادة يكون الاستوديو مجهّز بجميع ما يحتاجه الطالب.

التكلفة بالنسبة لهذا الخيار أعلى من غيرها وقد تترواح 400-700 يورو شهرياً.

غرفة مفردة في شقّة مشتركة:

يعتبر خيار اقتصادي للأشخاص الذين لا يبحثون عن هدر الكثير من المال على السكن. يمنحك هذا الخيار أيضاً الفرصة للاختلاط مع الطلّاب الآخرين وخاصّة إن كنت جديد في المدينة التي تقيم فيها.

التكلفة بالنسبة لهذا الخيار أرخص من غيرها وقد تترواح بين150-350 يورو شهرياً.

العيش في شقّة:

طبعاً هذا الخيار للأشخاص الذين يفضّلون امتلاك مساحتهم الخاصّة، ويعتبر من الخيارات الأكثر تكلفة. وهنا التكلفة قد تبدأ من 600 يورو وما فوق وذلك حسب الشقة وموقعها.

كيف يمكنك إيجاد السكن الجامعي المناسب؟

يوجد الكثير من المواقع المجانية التي تساعدك في إيجاد المكان الأنسب لك، ولكن الأمر في النهاية يعتمد على نوع السكن الذي تبحث عنه.

إن كنت تبحث عن سكن جامعي (ضمن الجامعة)، عندها عليك التواصل بشكل مباشر مع الجامعة والاستفسار عن الخيارات المتاحة.

أمّا في حال كنت تبحث عن خيارت أخرى، سواء غرفة مفردة في شقّة مشتركة أو أستوديو أو عائلة إسبانية، عندها يمكنك استخدام مواقع إلكترونية لإيجاد المكان المناسب لك. مع العلم أنّه يوجد مواقع مجّانية وأخرى مدفوعة يكون البحث عن طريقها أسرع، حيث يمكنك أن تخبرها بميّزات المكان الذي تبحث عنه والميزانية الخاصّة بك وعندها يقومون بإرسال الخيارات الأنسب إليك (لكن كما ذكرت الخيار الثاني مدفوع).

بالنسبة لأفضل المواقع المجّاتية استخداماً في إسبانيا لدينا موقع idealista.

أمّا بالنسبة للمواقع المدفوعة فلدينا Spotahome

انظر أيضاً: كيف تحصل على الفيزا الدراسية الصحيحة للسفر والدراسة في ألمانيا؟

التأمين الصحي للطالب في إسبانيا:

يعتبر النظام الصحّي في إسبانيا من الأنظمة المتقدّمة والمتطوّرة. وكطالب أجنبي مقيم في إسبانيا، يطلب منك الحصول على تأمين صحي طيلة فترة الإقامة البلاد. وفي الحقيقة هو شيء إجباري وليس اختياري. عملياً متوسّط التكاليف للتأمين الصحّي الخاص بالطالب هو 40 يورو شهرياً. مع العلم أنّه يوجد أكثر من شركة تأمين ولكل شركة أسعارها الخاصّة.

تكاليف وسائل التنقّل للطالب في إسبانيا:

يوجد في البلاد شبكة متطوّرة من وسائل التنقّل وخاصّة في المدن الكبرى مثل برشلونة ومدريد. كطالب أجنبي مقيم في إسبانيا سوف تجد حسومات على وسائل التنقّل في كامل المدن الإسبانية. عادة ما يحصل الطالب على بطاقة تنقّل تخوّله لاستخدام المترو والقطار والباص والدراجات الهوائية.

لكن بالنسبة لأفضل خيار من ناحية التكلفة فهو متاح في مدينة مدريد، فإن كنت تحت عمر ال26 سنة يمكنك الحصول على بطاقة تنقّل مقابل 20 يورو شهرياً. هذه البطاقة يمكن استخدامها لأي وسيلة تنقّل في المدينة وعلى مدار الشهر دون أي قيود.

نقاط أخرى مهمّة حول تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا:

1.بالنسبة لتكلفة الإنترنت على الموبايل، فتختلف من شركة لأخرى، لكن بشكل عام المتوسّط هو 10 يورو شهرياً. حيث غالباً ما تحصل على حزمة 7 غيغا من ال 4G مقابل المبلغ السابق وهذا أكثر من كافي بالنسبة للطالب.

2.يجب الأخذ بعين الاعتبار أيضاً تكاليف تتراوح بين 100-150 يورو شهرياً للطعام والشراب. بشكل عام الناتج المحلّي للغذاء في إسبانيا مرتفع وبالتالي سوف تجد أسعار الغذاء غير مرتفعة أبداً.

3.قد تحتاج لدفع تكاليف إضافية مثل الغاز والماء والكهرباء في حال كان السكن الخاص بك لا يشمل هذه التكاليف. لذلك تأكّد من معرفة فيما إذا كان السكن يشمل هذه التكاليف أم لا.

في النهاية أصدقائي تكاليف المعيشة تختلف بشكل كبير اعتماداً على الشخص نفسه. فقد تجد طلّاب يكفيهم مبلغ 500 يورو شهرياً للعيش والاستقرار، وفي المقابل تجد طلّاب آخرين يحتاجون لأكثر من 1000 يورو شهرياً للعيش. فالأمر يعتمد على مستوى المعيشة الذي تبحث عنه.

لا تنسوا أيضاً أنّه يمكن العمل أثناء الدراسة لمدّة 20 ساعة أسبوعية، وهذا يساعد بشكل كبير على تحمّل أعباء تكاليف العيش.

انظر أيضاً: أفضل 9 مدن طلّابية في ألمانيا للدراسة والعيش والاستقرار

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

المصادر:

الأول

الثاني

تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا | الدليل الشامل للحياة الطلّابية في إسبانيا
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!