تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا 2021 للطلاب – دليل تفصيلي من الألف للياء !

تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا للطلاب - دليل تفصيلي من الألف للياء !
إعلانات

تعتبر روسيا إحدى أفضل الوجهات الدراسية من حول العالم، وتشير معظم المصادر إلى أنّها سابع أكثر وجهة دراسية مطلوبة من قبل الطلاب الدوليين. ولكي تحصل على فرصتك للانضمام إلى عشرات الآلاف من الطلاب الدوليين في روسيا، لابدّ أن تتعرف على متوسط تكاليف الدراسة والمعيشة للطالب فيها. فإن أردت الاطمئنان منذ البداية، دعنا نخبرك أنّ عدد الجامعات الكبير وكثرة الخيارات المتاحة يساعدك على إيجاد ما يناسب تطلعاتك وإمكانياتك، ولكي تبدأ في حساب ميزانيتك، لنتعرف على تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا !

ما هي تكاليف الدراسة في روسيا؟

تعتبر روسيا من أفضل 10 دول للحصول على جودة تعليم مرتفعة وبأقل التكاليف الممكنة، حيث أن تكاليف الدراسة في روسيا منخفضة نسبياً مقارنة مع معظم الدول من حول العالم، وتجربة الدراسة في هذا البلد الرائع تستحق العناء دون أي شك! وبهدف حصولك على جودة تعليم توازي جودة التعليم في الدول الأوروبية، عليك باختيار جامعات روسية تساعدك على ذلك، ولهذا تحدثنا في مقال سابق عن أفضل 10 جامعات في روسيا وكيفية اختيار الجامعة الأنسب بينها.

وكما هو الحال بالنسبة لأي دولة في العالم، تختلف الرسوم الدراسية باختلاف المقاطعة والجامعة الروسية المختارة، وبما أنّ روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، ستجد تفاوت كبير في أسعار الرسوم الدراسية. لكن كقاعدة عامة، الدراسة في جامعات موسكو أو سانت بطرسبورغ مرتفعة التكلفة مقارنة مع أي منطقة أخرى من روسيا.

بالنسبة لتكلفة الدراسة في الجامعات الروسية الحكومية:

تكاليف دراسة السنة التحضيرية في روسيا

يقوم الطالب بالتقديم على السنة التحضيرية للغة الروسية قبل بدء الدراسة في الجامعة. عادة ما تتألف هذه السنة من دروس مكثّفة في اللغة الروسية ولاحقاً تشمل دروس عن لغة التخصّص، فمثلاً طالب حصل على قبول لدراسة الطب، يلتحق بالسنة التحضيرية ويتم التركيز على المصطلحات الطبيّة في هذه السنة وهكذا.

يمكن القول أنّ متوسط أسعار السنة التحضيرية للغة الروسية بين 1000-5000 دولار اعتماداً على المدينة والجامعة الروسية المستهدفة. عادة ما يلتحق الطالب بالسنة التحضيرية في نفس الجامعة التي يلتحق للدراسة فيها أو يمكنه اختيار دراسة هذه اللغة في جامعة أخرى.

تكاليف دراسة البكالوريوس في روسيا

تستمر دراسة درجة البكالوريوس في روسيا بين 3-5 سنوات اعتماداً على التخصص الدراسي المختار، وحصولك على هذه الشهادة يؤهلك للتقديم على درجة الماجستير في اي جامعة روسية.

يمكن القول أنّ تكلفة دراسة البكالوريوس في روسيا تترواح بين 240-260 ألف روبل أو ما يعادل 3400-3800 دولار أمريكي سنوياً، هذا المتوسط، مع العلم أنّ الحد الأدنى للتكلفة هو 1700 دولار أمريكي سنوياً، وعادة الرسوم الدراسية لا تتجاوز حد 12 ألف دولار سنوياً في الجامعات المرتفعة التكلفة.

تكاليف دراسة الاختصاص في روسيا

إعلانات

في نظام التعليم الروسي، اسم درجة التخصص يتم إطلاقها على بعض التخصصات مثل التخصصات الطبية أو الصيدلة، حيث أنّها لا تندرج ضمن برامج البكالوريوس وإنّما برامج الاختصاص Specialist’s degree. تكون مدة دراسة برنامج التخصص في روسيا 5 سنوات كاملة ويتم يها التركيز على النواحي العملية أكثر من النظرية.

يمكن القول أنّ متوسط تكلفة برامج الاختصاص في روسيا بين 240-260 ألف روبل أو ما يعادل 3400-3800 دولار أمريكي سنوياً، أيضاً كما هو الحال للبكالوريوس الحد الأدنى هو 1700 دولار أمريكي سنوياً، وعادة الرسوم الدراسية لا تتجاوز حد 9000 دولار سنوياً في الجامعات المرتفعة التكلفة.

تكاليف دراسة الماجستير في روسيا

تُمنح درجة الماجستير للأشخاص الحاصلين على شهادة بكالوريوس أو التخصص بعد عامين من الدراسة والتدريب، وتقدم الجامعات الروسية تنوع كبير من هذه البرامج.

يمكن القول أنّ متوسط تكلفة برامج الماجستير بدوام كامل في روسيا بين 260-280 ألف روبل أو ما يعادل 3700-4000 دولار أمريكي سنوياً، مع العلم أنّ الحد الأدنى هو 2100 دولار أمريكي سنوياً، وعادة الرسوم الدراسية لا تتجاوز حد 6500 دولار سنوياً في الجامعات المرتفعة التكلفة.

تكاليف دراسة الدكتوراه في روسيا

عادة ما تستمر دراسة برامج الدكتوراه في روسيا بدوام كامل 3 سنوات، ويمكن التقديم على هذه البرامج من قبل الأشخاص الحاصلين على شهادة الماجستير.

يمكن القول أنّ متوسط تكلفة برامج الدكتوراه بدوام كامل في روسيا بين 280-300 ألف روبل أو ما يعادل 4000-4300 دولار أمريكي سنوياً، مع العلم أنّ الحد الأدنى هو 1100 دولار أمريكي سنوياً، وعادة الرسوم الدراسية لا تتجاوز حد 6000 دولار سنوياً في الجامعات المرتفعة التكلفة.

تكاليف الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية

يمكن القول أنّه لا يوجد فرق شاسع بين رسوم دراسة البرامج المتاحة باللغة الروسية ورسوم البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية. ولكن ستجد اختلاف بالتكاليف بكل تأكيد.

تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية للبكالوريوس

يمكن القول أنّ البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية لمرحلة البكالوريوس أقل من تعداد البرامج المتاحة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه. لكن خلال السنوات الفائتة تم ملاحظة ازدياد واضح في أعداد هذه البرامج ضمن الجامعات الروسية ومن المتوقّع أن تستمر هذه الأعداد في التصاعد.

يمكن القول أنّ متوسط تكاليف الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية للبكالوريوس بين 3000-6000 دولار سنوياً. هذا الأمر يعتمد على الجامعة والبرنامج الدراسي المختار.

تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية للماجستير

يمكن إيجاد تنوّع كبير من هذه البرامج ضمن الجامعات الروسية ولكافّة التخصصات العلمية. يمكن القول أنّ متوسط تكاليف الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية للماجستير بين 2000-5000 دولار سنوياً. أيضاً الأمر يعتمد على الجامعة والبرنامج الدراسي المختار.

تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية للدكتوراه

يمكن إيجاد تنوّع كبير من هذه البرامج ضمن الجامعات الروسية ولكافّة التخصصات أيضاً. يمكن القول أنّ الرسوم للسنة الدراسية الواحدة تتراوح بين 2000-5000 دولار.

تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية للتخصصات الطبية

يوجد تنوّع كبير في برامج التخصصات الطبيّة من طب وطب الأسنان مثل: اختصاصات الأطقال، العلاج النفسي، الجراجة التجميلية، تقويم الأسنان وغيرها الكثير من التخصصات الطبيّة. والمدّة الزمنية لهذه البرامج تترواح بين 2-4 سنوات. حيث أنّ الرسوم الدراسية تبدأ من 4000 دولار للسنة الدراسية الواحدة وقد تصل حتّى 8000 دولار اعتماداً على الجامعة والبرنامج الدراسي المختار.

تكلفة السكن للطلاب في روسيا

تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا - تكلفة السكن للطلاب في روسيا

يمكن للطلاب الراغبين بالدراسة في روسيا إيجاد أكثر من خيار للسكن خلال فترة الدراسة، لذلك دعونا نتعرف على أهم الخيارات المتاحة:

السكن الجامعي في روسيا

عادة ما يُفضل الطلاب الأجانب العيش في السكن الجامعي أثناء فترة الدراسة في روسيا لعدّة أسباب، من أهمها قلة التكاليف وللتعرف على أصدقاء جدد والاستمتاع بتجربة العيش كطالب!

العيش في السكن الجامعي هو الخيار الأقل تكلفة للطلاب الدوليين، وعادة ما تكون مجمعات السكن الجامعي موجودة داخل حرم الجامعة أو خارجها ولكن على مسافة قريبة منها. وفي السكن الجامعي يمكنك مشاركة غرفة السكن مع طلاب آخرين، عادة يمكن أن يشارك الغرفة 2-4 طلاب. أما خيار آجار غرفة مفردة لنفسك، فيعتمد على الجامعة وعدد الشواغر.

عادة ما تكون غرف السكن الجامعي مُجهزة بشكل كامل، من مكتب خاص بك، كرسي، خزانة، رفوف لوضع الكتب، سرير وطاولة. ولكن المطبخ أو المطابخ عادة ما تكون مشتركة بين الطلاب في الطابق نفسه.

تكلفة السكن الجامعي تعتمد على الجامعة المختارة والمدينة وعادة ما تترواح التكاليف بين 500-5000 روبل شهرياً، والدفع يمكن أن يتم بشكل شهري أو دفعة واحدة لكامل الفصل الدراسي أو الدفع مسبقاً للعام الدراسي بالكامل وفي هذه الحالة قد تحصل على خصم من تكاليف السكن الجامعي

ومن خيارات السكن الأخرى نجد السكن في غرفة مفردة في شقة مشتركة مع طلاب آخرين أو العيش مع عائلة مستضيفة. ومن المهم التعرف على إيجابيات وسلبيات اختيار مكان السكن قبل الانتقال إليه، لذلك عليك دراسة الأمر بشكل جدّي لاختيار المكان الأنسب لك، وخاصّة أنّ المحيط حولك يؤثر على تحصيلك الأكاديمي بشكل كبير.

السكن في شقة خارج الحرم الجامعي

في حال كنت ترغب بالسكن خارج الحرم الجامعي أو أنّ جامعتك ليس لديها سكن جامعي، عندها يمكنك إيجاد غرفة مفردة في شقة مشتركة مع طلاب آخرين أو حتّى استئجار استوديو أو شقة كاملة اعتماداً على ميزانيتك المالية. في هذه الحالة يمكنك الاتفاق مع طلاب آخرين لاستئجار شقة كاملة.

عادة ما تختلف تكلفة الآجار خارج الحرم الجامعي اعتماداً على المدينة ومكان السكن، كلّما كان موقع السكن بعيداً عن مركز المدينة كلما كانت التكلفة أقل.

متوسط تكلفة آجار غرفة في شفة مشتركة للطالب هو 7000-10000 روبل شهرياً أو ما يعادل (100-200 دولار أمريكي شهرياً). في حال رغبت بالعيش في موسكو، فقد تجد آجار الغرفة يتراوح بين 15-20 ألف رويل شهرياً أو ما يعادل 215-286 دولار أمريكي.

في معظم الحالات ستساعدك الجامعة التي التحقك بها في العثور على السكن المناسب، سواء كنت تبحث عن غرفة مشتركة أو عن عائلة روسية مضيفة للعيش معها. لذلك ضع في الحسبان أنّه بإمكانك طلب مساعدك الجامعة في إيجاد الخيار الأنسب.

من أهم المواقع الروسية للبحث عن سكن نجد cian.ru و irr.ru و avito.ru.

تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في روسيا

إن كنت تخطط لاختيار روسيا كوجهة مستقبلية للدراسة، فيجب الوضع بعين الاعتبار أنّ الطالب يحتاج ما بين 200-400 دولار أمريكي شهرياً لتغطية تكاليف المعيشة والسكن والتأمين الطبي وغيرها من الاحتياجات. وما يساعد الطلاب على تحمل تكاليف المعيشة هو انخفاض قيمة العملية الرسمية في روسيا (الروبل) مقابل الدولار الأمريكي أو العملات الأجنبية الأخرى.

لكن متوسط الأسعار السابقة لا يمكن تعميمه على كافة المناطق في روسيا، فإن كنت تخطط للدراسة في العاصمة موسكو أو في مدينة سانت بطرسبرغ، فستحتاج إلى المزيد من المال لتغطية تكاليف المعيشة نظراً لأنّ هذه المدن تعتبر مكلفة نسبياً مقارنة مع المناطق الأخرى في روسيا.

وفقاً لمعظم المصادر فإنّ متوسط تكاليف الأكل والشرب أثناء إقامتك في روسيا كطالب عادة ما يبلغ 4000 روبل، هذا يعادل 60 دولار أمريكي شهرياً. لكن الأمر يعتمد على عدة معايير من أهمها مكان العيش، مكان شراء الأكل والشرب (متجر، سوبر ماركت، سوق..) وطبعاً يعتمد على الطالب نفسه، فبعض الطلاب يحتاجون لمبلغ أعلى، بعضهم الآخر يكتفي بالمبلغ السابق أو حتى أقل منه.

وإن كنت تبحث عن معلومات تفصيلية عن التكاليف الأخرى، دعنا نساعدك في الحصول عليها!

تكاليف وسائل النقل في روسيا

وسائل النقل المختلفة في روسيا غير مكلفة عموماً، وعادة ما يمكن استخدام الحافلات أو سيارات الأجرة أو الترام أو القطارات أو المترو في بعض المدن. يمكن شراء بطاقات الباص مثلاً من المتاجر الصغيرة أو أثناء الصعود للحافلة.

بالنسبة للأسعار فتعتمد على المدينة طبعاً، كلّما كبرت المدينة ارتفعت تكاليف التنقل، في موسكو مثلاً ستكلفك الرحلة حوالي 57 روبل، أمّا في مدينة يكاترينبرج تكلف 32 روبل فقط. استخدام وسائل تنقل مثل الحافلة، ترولي باص أو ترام يكلف 57 روبل في موسكو، 30 روبل في كازان و 22 روبل في تومسك.

لكن من إيجابيات الدراسة في روسيا أنّ الطلاب الأجانب الملتحقين بإحدى الجامعات الروسية ببرنامج بدوام كامل، يحصلون على تخفيضات جيدة لشراء تذاكر وسائل النقل العام. حيث أنّ بطاقة الطالب يمكن أن تجعل تكلفة النقل أقل بمقدار 5 مرات مقارنة مع البطاقة العادية.

السفر بين المدن الروسية ممكن باستخدام الحافلات أو القطارات أو الطائرات، وعادة ما يحصل الطلاب على خصم لا يقل عن 50% من تكاليف التنقل بالقطار ضمن المقاطعة الفيدرالية نفسها.

تكاليف التأمين الصحي في روسيا

كطالب أجنبي في روسيا يمكنك الاستفادة من خدمات الإسعافات الأولية والرعابة الطبية الطارئة بشكل مجاني. ولكن أي طالب أجنبي، يحتاج للحصول على تأمين صحي أثناء فترة الدراسة في روسيا، لكي تتم معالجته في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية.

عند وصولك إلى روسيا، تحتاج إلى شراء بوليصة تأمين صحي طوعي (VHI)، والتي تغطي الحد الأدنى من الخدمات الطبية التي يتطلبها القانون الروسي. عادة ما تساعد الجامعات الطلاب للحصول على بوليصة التأمين المناسبة بشكل سريع وبأسعار أقل.

أمّا بالنسبة لتكلفة بوليصة التأمين VHI فتعتمد على المنطقة، والخدمات الصحية المطلوبة، لذلك من الصعب وضع رقم ثابت. لكن يمكن القول أنّه عادة ما تترواح التكلفة بين 60-200 دولار أمريكي، وتكون مدتها بين 3-12 شهراً.

تكلفة الاتصالات الخلوية، الإنترنت في روسيا

يمكن للطالب شراء بطاقات SIM للهواتف المحمولة من متاجر متخصصة ببيعها، وعادة ما يحتاج الطالب إلى جواز السفر وبطاقة تثبت إقامته في البلاد لشراء بطاقة SIM. أمّا بالنسبة للتكلفة، فتعتمد على الشركة التي تتعامل معها وعدد المكالمات والبيانات التي ستستخدمها شهرياً، مع العلم أنّ السكن الجامعي في الجامعة الملتحق بها عادة ما يوجد فيه إنترنت مفتوح لجميع الطلاب.

لكن عادة ما تترواح الأسعار للحصول على بطاقة SIM بين 300-400 روبل وهذا يعادل 4-6 دولا أمريكي.

تكاليف شراء الثياب

يمكن للطلاب تحمل تكاليف شراء الملابس دون أي مشكلة، وعادة ما يمكن العثور على ملابس عالية الجودة ورخيصة أثناء فترة التخفيضات التي تحدث أكثر من مرة خلال العام، لذلك إن كنت تبحث عن وسيلة لتخفيف مصروفك، قم بالسؤال عن الفترات الزمنية التي تُجرى فيها هذه التخفيضات لكي تتمكن من الاستفادة منها.

تكاليف الأنشطة الرياضية

إذا كنت شخص يحب ممارسة الرياضة ستجد العديد من مراكز اللياقة البدنية أو النوادي للانضمام إليها، وعادة ما تترواح تكلفة الاشتراك الشهرية بين 1000 -3000 روبل أو ما يعادل 15-45 دولار أمريكي. كما يمكن الحصول على عرض أفضل من السابق إن قررت الحصول على الاشتراك السنوي، حيث يمكنك الحصول على خصم معتبر إن دفعت الاشتراك سنوياً.

وإن كنت من عشاق السباحة، عادة ما تكون تكلفة الاشتراك الشهرية بين 300-500 روبل أو ما يعادل 4-7 دولار أمريكي (في المراكز الخاصّة). مع العلم أنّه عادة ما يوجد صالات رياضية ومراكز للسباحة والنشاطات الأخرى داخل الحرم الجامعي وبتكاليف أقل أو يمكن أن تكون مجانية.

وتبعأً لموقع الدراسة في روسيا، هذا مثال عن متوسط التكاليف الشهرية للطالب في روسيا:

السكن الجامعي 5000 روبل (71 دولار أمريكي)
الطعام والشراب 10000 روبل (143 دولارًا أمريكيًا)
استخدام وسائل النقل 405 روبل (6 دولارات أمريكية)
الإنترنت والهاتف المحمول 800 روبل (11 دولارًا أمريكيًا)
الثقافة والرياضة والترفيه 4000 روبل (57 دولارًا أمريكيًا)
المجموع بالكامل 20205 روبل (289 دولارًا أمريكيًا).

العمل في روسيا للطلاب أثناء فترة الدراسة

يمكن للطلاب الأجانب العمل في روسيا خلال فترة دراستهم وشروط العمل تعتمد على نوع العمل ومكانه. بالعموم يحتاج الطالب للحصول على تصريح للعمل أثناء الدراسة من الإدارة العامة لقضايا الهجرة بوزارة الداخلية الروسية. ويجب الانتباه إلى أنّ هذا النوع من التصاريح يتم إصداره فقط للطلاب الملتحقين ببرنامج دراسي بدوام كامل وفي الجامعات المعتمدة في الدولة.

يضاف أنّه ممكن للطلاب العمل فقط حسب المهنة المحددة في التصريح وفي المنطقة (المدينة) التي تقع فيها جامعتهم. لكن كخيار آخر يمكن للطالب العمل في الجامعة التي يدرس فيها أو مؤسساتها، في هذه الحالة لا يحتاج الطالب إلى التقديم للحصول على تصريح العمل، ويمكنه التعامل مع الجامعة بشكل مباشر.

لكن مهما كان نوع العمل الذي ستجده، عادة يمكنك العمل بدوام جزئي فقط، هذا يساعدك على تحمل أعباء المعيشة خلال فترة الدراسة في روسيا.

إن كنت تبحث عن تمويل دراسي لإكمال تعليمك في روسيا دون رسوم دراسية، مع بعض المساعدات المالية الأخرى خلال فترة الدراسة، ننصح بالاطلاع على منحة الحكومة الروسية الشهيرة والتي تستقبل سنوياً ما لا يقل عن 15 الف طالب وطالب من مختلف دول العالم

هذه كانت أصدقائي أهم المعلومات عن تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا للطلاب الأجانب، يمكنكم البدء بإجراء بعض الحسابات لمعرفة إن كانت روسيا وجهة دراسية مناسبة بالنسبة لكم!

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

هل تبحث عن منح دراسية لتمويل دراستك في الخارج؟ تفقد أهم المنح المتاحة!

مقالات ذات صلة:

المصادر:

studyinrussia.ru ،russia.study/en

تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا 2021 للطلاب – دليل تفصيلي من الألف للياء !
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!