تكاليف الدراسة والمعيشة في النرويج للطلاب – دليل تفصيلي من الألف للياء !

تكاليف الدراسة والمعيشة في النرويج للطلاب - دليل تفصيلي من الألف للياء !
إعلانات

شهدت النرويج خلال السنوات الفائتة ارتفاع كبير في أعداد الطلاب الأجانب، وربما انخفاض تكاليف الدراسة بشكل كبير في هذا البلد جعله وجهة مقصودة من قبل الكثيرين. حيث تنضم النرويج إلى قائمة الدول ذات نظام التعليم المجاني جنباً إلى جنب مع ألمانيا، التشيك والأرجنتين. لكن لماذا يجب التفكير جيداً قبل اختيار هذه الدولة كوجهة مستقبلية للدراسة؟ إن كانت الدراسة لا تشتمل دفع رسوم دراسية، ماذا عن المعيشة؟! وهل يمكن للطالب تحمل تكاليفها؟ دعونا نتعرف عن كامل المعلومات التي تحتاجونها عن تكاليف الدراسة والمعيشة في النرويج للطلاب.

ما هي تكاليف الدراسة في النرويج؟

النظام التعليمي بشكل عام مدعوم من قبل الحكومة النرويجية، لضمان المساواة في الوصول إلى التعليم للجميع. هذا يعني أن معظم المؤسسات التعليمية في النرويج ليس لديها رسوم دراسية، سواء للطلاب النرويجيين، الأوروبيين أو الطلاب من خارج أوروبا. لهذا تعتبر النرويج وجهة مطلوبة من قبل آلاف الطلاب من حول العالم.

يضاف أنّ ارتفاع جودة التعليم في الجامعات والكليات الجامعية النرويجية، أدى إلى ازدياد واضح في أعداد الطلاب الدوليين خلال السنوات الفائتة. وعادة ما يتم تعليم الطلاب كيفية الاعتماد على أنفسهم والتفكير بشكل نقدي، وهذا ما يعتبر تحدي كبير بالنسبة لبعض الطلاب، نظراً لأنّه أسلوب مختلف يتم اتباعه في أنظمة التعليم المختلفة هناك.

التعليم في النرويج بشكل عام مجاني ولا يشتمل دفع أي رسوم دراسية مقابل الالتحاق بالمؤسسات التعليمية الحكومية هناك، وهذا الأمر ينطبق على جميع البرامج المتاحة للدراسة باللغة النرويجية ولبعض البرامج المتاحة للدراسة باللغة الإنجليزية. مع ذلك، فإن كل شخص يدرس في كلية أو جامعة نرويجية حكومية يدفع رسوم بسيطة للتسجيل في الفصل الدراسي كل ستة أشهر.

لمعلومات إضافية عن الدراسة باللغة الإنجليزية مجاناً انظر مقال: 15 جامعة نرويجية تستقبل الطلاب للدراسة باللغة الإنجليزية مجاناً !

هذا المبلغ يمنح الطلاب مزايا الرعاية الاجتماعية مثل التدريب البدني، الخدمات الصحية وما إلى ذلك. كما أنّ كل طالب يحصل على بطاقة طالب تمنحه العديد من المزايا مثل الخصومات على وسائل النقل العامة ودخول بعض المناطق مثل المطاعم والمتاحف وما إلى ذلك. ويمكن القول أنّ رسوم التسجيل في الجامعة للفصل الدراسي الواحد تترواح بين 50-150 يورو.

لكن انتبه أنّه للدراسة في الجامعات الخاصّة، يحتاج الطلاب لدفع الرسوم الدراسية مقابل التعليم، ولأخذ فكرة عن الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة النرويجية، يمكن القول أنّ أسعار دراسة برامج البكالوريوس بين 7000 – 9000 يورو في السنة الدراسية الواحدة. في حين أنّ تكاليف الدراسة لبرامج الماجستير بين 9000 – 19000 يورو  في السنة الدراسية الواحدة.

لمعلومات إضافية عن نظام التعليم في النرويج انظر مقال: نظام التعليم في النرويج بكامل تفاصيله – التعليم الثانوي والمهني والجامعي

تكاليف المعيشة للطلاب في النرويج

تكاليف المعيشة للطلاب في النرويج - تكاليف الدراسة والمعيشة في النرويج للطلاب

مستوى المعيشة في النرويج مرتفع بشكل عام، حيث تحتل النرويج المرتبة السابعة على مستوى العالم من ناحية رفاهية الحياة وجودتها. والكثير من الطلاب يقضي أفضل أوقات مسيرته خلال فترة الدراسة في هذا البلد.

إعلانات

لذلك إن اخترت النرويج كوجهة مستقبلية للدراسة، وترغب بالتعرف على تكاليف الدراسة والمعيشة في النرويج، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن النرويج بلد مرتفع التكلفة وأن نفقات المعيشة مرتفعة. حيث تصنف النرويج كثاني أغلى دولة في العالم من ناحية تكاليف المعيشة، بعد سويسرا، تبعاً لموقع worldpopulationreview.

مع أنّ تكاليف المعيشة في النرويج مرتفعة بعض الشيء، ولكن قد تجد الكثير من الطلاب يخبرونك أنّ تكاليف المعيشة منخفضة بالنسبة لهم، لماذا؟

ببساطة لأنّهم ليسوا بحاجة لدفع رسوم دراسية إلى الجامعات النرويجية التي يدرسون فيها! حيث أنّ التعليم في الجامعات النرويجية الحكومية مجاني للجميع. ويشارك الكثير من الطلاب تجاربهم في الحياة الطلابية قائلين:

  • يمكن استخدام المكتبة لاستعارة أي كتاب بدلاً من شراءه أو يمكنك إيجاد نسخ مجانية عبر الإنترنت لأي كتاب تبحث عنه وبالتالي الطالب ليس بحاجة لدفع المال مقابل الكتب في معظم الأحيان.
  • بالإضافة للدراسة دون رسوم دراسية، يحصل الطلاب على خصم على أي شيء تقريباً، سواء وسائل النقل العامة، المتاحف، الحفلات والرحلات والفعاليات الثقافية وغيرها.
  • بعض الطلاب يذكرون أنّه من المفضل إحضار الطعام أو الشراب معك إلى كافيتيريا الحرم الجامعي، بحيث تقوم بتوفير المال، بشكل يومي.

تكلفة السكن للطلاب في النرويج

إن كنت تفكر بالعيش خارج الحرم الجامعي فيجب معرفة أنّك بحاجة لميزانية مالية كبيرة! حيث يدفع الطلاب حوالي 36٪ من إجمالي تكاليف الدراسة والمعيشة في النرويج على الإقامة. كطالب دولي في النرويج، لديك الحق بالعيش في السكن الطلابي داخل الحرم الجامعي أو في تجمعات سكنية طلابية تابعة لمؤسسات متخصصة بمساعدة الطلاب الأجانب في تحمّل أعباء المعيشة.

عادة ما يكون قبول السكن الجامعي مضمون بالنسبة للطالب، ولكن مع ذلك يوجد خيارات أخرى شبيهة، طالما تندرج ضمن فئة التجمعات السكنية الطلابية.

بشكل عام، يمكنك توقع دفع ما بين 300 – 700 يورو / شهرياً، حيث تختلف الأسعار كثيرًا اعتمادًا على المدينة التي تعيش فيها، ومدى نوع السكن وقربك من وسط المدينة، وما إذا كنت تعيش بمفردك أو مع طلاب آخرين.

على سبيل المثال، يشارك بعض الطلاب من جامعة بيرغن (UiB) تجربة العيش في تجمعات سكنية طلابية تابعة لمنظمة الرعاية الاجتماعية Sammen في مدينة بيرغن، حيث أنّ متوسّط الآجار الشهري للغرفة الواحدة هو 4000 كرونة نرويجية (ما يعادل 400 يورو).

خيارات أخرى للسكن:

  • شقة بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة: متوسط 970 EUR / شهر.
  • شقة بغرفة نوم واحدة خارج وسط المدينة: متوسط 750 يورو / شهر.
  • الإيجار الكامل مع مشاركة شقة من ثلاث غرف نوم في وسط المدينة: 1500 EUR / شهر.
  • الإيجار الكامل مع مشاركة شقة من ثلاث غرف نوم خارج المركز: 1،250 يورو / شهر.

تكاليف وسائل النقل للطلاب في النرويج

يستخدم السكان في النرويج وسائل النقل العامة بكثرة – وهي متطورة نسبيًا في المدن الكبرى. خاصة أنّه نتيجة للقضايا البيئية، اتجه النرويجيون مؤخرًا إلى امتلاك سيارة واحدة فقط لكل أسرة! في المدن، يختار عدد متزايد من الأشخاص الاشتراك في خدمات مشاركة السيارات بدلاً من امتلاك سياراتهم الخاصة. خاصة أنّ سيارات الأجرة غالية الثمن.

أحدث المقالات!

يستخدم حوالي 50٪ من الطلاب في النرويج وسائل النقل العامة ويستفيدون من الخصومات المقدمة من بطاقة الطالب الجامعي. التكلفة الإجمالية للاشتراك في وسائل النقل شهرياً ما بين 30-60 يورو. أمّا بالنسبة  لخيارات النقل الأخرى فهي أعلى تكلفة:

  • سيارات الأجرة: يبدأ سعرها من 10 يورو (1.5 يورو للكيلومتر).
  • استئجار الدراجة: من 12 إلى 25 يورو في اليوم.

أسهل طريقة لتوفير المال هي شراء دراجة هوائية، في هذه الحالة يمكنك توفير المزيد من المال، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الطقس في معظم مناطق النرويج قد لا يساعدك على استخدام الدراجة على مدار العام!

ماذا عن تكاليف السفر؟! يمكن السفر داخل أو خارج النرويج بالطيران بتكاليف منخفضة، حيث يشارك العديد من الطلاب تجربتهم في السفر مع شركة الطيران النرويجية Simoncelli بين المدن النرويجية وإلى مدن أوروبية أخرى. حيث تتمتع النرويج بعلاقات جيدة مع بقية الدول الأوروبية، والآن بعد أن أصبحت الدولة مفتوحة لشركات الطيران منخفضة التكلفة، فمن السهل العثور على رحلات جوية رخيصة.

تكاليف الطعام للطلاب في النرويج

ستنفق عادة ما بين 200 – 300 يورو شهريًا على الطعام والشراب. يمكنك توفير بعض المال من خلال تعلم كيفية الطهي والشراء من متاجر البقالة التي تقدم خصومات أحيانًا أو من محلات السوبر ماركت التي يمكن الوصول إليها بالقرب من الجامعة، مثل Rema 1000 و Rimi و Kiwi و Bunnpris و Meny و Ultra و Ica.

إذا كنت تخطط لقضاء أمسية في الخارج، فسوف تنفق 20 يورو في مطعم غير مكلف و 70 يورو في مطعم متوسط ​​التكلفة لتناول وجبة لشخصين. إذا كنت تريد أيضًا أن تشرب شيئًا خفيفًا، فسوف تنفق 4 يورو إضافية كحد أدنى.

العمل في النرويج للطلاب أثناء الدراسة

إحدى ميزات الدراسة في النرويج للطلاب الأجانب أنّه بإمكانهم العمل خلال فترة الدراسة بدوام جزئي، أي بمعدل 20 ساعة أسبوعية. وفي فترة الأعطال الرسمية يمكنهم العمل بعدد ساعات أكثر. والعمل أثناء الدراسة أو في العطل يعتبر فرصة ذهبية لكسب المال وتمويل معيشتك أثناء الدراسة في النرويج.

يضاف أنّك قد تتمكن من كسب مال إضافي يساعدك في السفر داخل أو خارج النرويج والمشاركة بالعديد من الأنشطة التي قد تجعل من تجربة دراستك في هذه البلد الأوروبي مميزة جدّاً. عدا عن الخبرة المهنية التي ستكتسبها إن تمكنت من العمل في مجال دراستك!

لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّه من المهم تعلم ومحاولة إتقان اللغة النرويجية. فعلى الرغم من أن مهارات اللغة الإنجليزية لدى النرويجيين جيدة جدًا، فإن معظم أرباب العمل يفضلون الموظفين بمستوى معين من النرويجيين، وفي كثير من الحالات يكون إتقان اللغة النرويجية مطلوبًا. لذلك، فإن أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها لك هي أن تتعلم اللغة النرويجية في أسرع وقت ممكن!

التمويل أثناء فترة الدراسة  في النرويج

بعض الطلاب الذين يحققون شروط الالتحاق بالجامعات ويظهرون تميز أكاديمي خلال فترة دراستهم، عادة ما يحصلون على فرص دعم مالي تساعدهم على دفع بعض نفقات المعيشة الخاصة بهم.

فمثلاً يمكن الاعتماد على فرص تمويلية مثل برامج الزمالة المختلفة أو برامج المنح الدراسية أو قروض الطلاب، حيث يمكن للطلاب الدوليين الحصول على تمويل لإكمال درجة علمية كاملة أو لعدد محدود من الفصول الدراسية.

تجارب طلاب في النرويج

إن كنت تبحث عن تجارب أحد الطلاب، فربما قد تهمك تجربة Shifat أحد الطلاب في جامعة بيرغن:

يوضح Shifat أنه وجد من السهولة جدًا الحصول على وظيفة عندما جاء لأول مرة إلى بيرغن، قائلاً: “خلال السنوات الثلاث التي قضيتها في النرويج، عملت في العديد من الوظائف المختلفة. لم يكن من الصعب أيضًا الحصول على واحدة – لقد استغرق الأمر سبعة أيام فقط منذ وصولي!”

يوضح Shifat أيضاً أن من فوائد العمل أثناء الدراسة أنك تتعرف على الكثير من الناس، قائلاً: “عندما تعيش في بلد مختلف لمدة ثلاث سنوات، من المهم أن تتمتع بحياة اجتماعية جيدة. لقد كان العمل هنا في بيرغن أمرًا جيدًا بالتأكيد بالنسبة لي، ولدي العديد من الأصدقاء هنا في بيرغن الآن. أقرب أصدقائي نرويجيون”.

هذه كانت أصدقائي أهم المعلومات عن تكاليف الدراسة والمعيشة في النرويج للطلاب الأجانب، يمكنكم البدء بإجراء بعض الحسابات لمعرفة إن كانت النرويج وجهة دراسية مناسبة بالنسبة لكم!

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

تكاليف الدراسة والمعيشة في النرويج للطلاب – دليل تفصيلي من الألف للياء !
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!