تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك للطلاب – معلومات شاملة من الألف للياء !

تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك للطلاب - معلومات شاملة من الألف للياء !
إعلانات

تمتلك جمهورية التشيك أحد أقوى الاقتصادات بين دول الاتحاد الأوروبي وهذا ما جعلها وجهة مطلوبة من قبل الطلاب الأجانب الباحثين عن فرص للدراسة والعمل واكتساب الخبرة في مجالات التعليم المختلفة. قوّة اقتصاد البلاد انعكست بشكل إيجابي على قوّة التعليم وجودته ومؤخراً انضمت أكثر من جامعة تشيكية إلى قائمة أفضل الجامعات في العالم في أكثر من مجال وخاصّة في مجال الهندسة. فإن كانت التشيك هي وجهتك المستقبلية للدراسة، سوف نساعدك عبر هذا المقال التفصيلي للتعرف على كامل المعلومات عن تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك للطلاب.

ما هي تكاليف الدراسة في التشيك؟

يمكن وضع التشيك ضمن قائمة الدول ذات نظام التعليم المجاني جنباً إلى جنب مع ألمانيا، النرويج والأرجنتين، حيث يمكن للطلاب الأجانب الحصول على جودة تعليم مرتفعة دون أي رسوم دراسية في الجامعات التشيكية الحكومية، وذلك للبرامج المقدمة باللغة التشيكية ولجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه. وهذا الأمر ينطبق على الطلاب التشيكيين والأوروبيين والطلاب من خارج أوروبا.

تكاليف الدراسة في الجامعات التشيكية الحكومية

نظرياً، تكلفة الدراسة في التشيك من ناحية الرسوم الدراسية هي مجانية (لا تتضمن رسوم دراسية Tuition fees)، لكن مع ذلك، يتعين على جميع الطلاب الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي الحكومية في التشيك دفع مبلغ رمزي بشكل فصلي للجامعة مقابل الخدمات والميزات التي يحصلون عليها. هذه المساهمة الفصلية من قبل الطلاب تختلف اعتماداً على الجامعة المختارة.

متوسط الرسوم الفصلية التي يحتاج الطالب لدفعها للجامعة التشيكية تتراوح بين 100-300 يورو للفصل الدراسي الكامل (مع العلم أنّ السنة الدراسية مؤلفة من فصلين). وتبعاً للجامعات التشيكية، فإن هذا المبلغ يتم استخدامه بشكل أساسي في تمويل كافيتيريات الطلاب والمرافق السكنية والرياضية ويغطي أيضاً جزء كبير من تكاليف الخدمات الإدارية التي تقدمها الجامعة.

لكن من أهم الميّزات التي يحصل عليها الطالب مقابل الرسوم السابقة هي بطاقة الطالب في التشيك والتي تمنح خصومات للطلاب في المطاعم ودور السينما والمواصلات والمتاحف والحفلات الموسيقية وغيرها من الأماكن.

تكاليف الدراسة في التشيك باللغة الإنجليزية

يوجد خيارات عديدة للدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات التشيكية، وفي الوقت الحالي يوجد ما يزيد عن 1000 برنامج دراسي متاح باللغة الإنجليزية في الجامعات التشيكية سواء الحكومية أو الخاصّة.

لكن طبعاّ للالتحاق بأحد البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية يجب الأخذ بعين الاعتبار الحاجة لدفع رسوم دراسية مقابل السنة الدراسية الواحدة. وقد تترواح الرسوم الدراسية للسنة من 3000 دولار أمريكي وقد تصل حتّى 20 ألف دولار أمريكي، اعتماداً على الجامعة والبرنامج الدراسي المختار.

مع العلم أنّ معظم البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية تقدّمها الجامعات الخاصّة ولهذا السبب نجد الأسعار مرتفعة بعض الشيء.

تكلفة السكن للطلاب في التشيك

تكلفة السكن للطلاب في التشيك - تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك

إعلانات

أدى نقص الأماكن السكنية في العديد من المناطق في التشيك إلى ارتفاع أسعار الإيجارات، حيث ارتفعت تكلفة السكن في جمهورية التشيك بنسبة 40٪ خلال السنوات الأربع الماضية، وتحتل البلاد الآن المرتبة الخامسة في الاتحاد الأوروبي لأغلى أسعار العقارات. لذلك قسم كبير من تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك سيُنفق غلى السكن.

العاصمة براغ لديها أعلى أسعار للآجار في البلاد. عموماً يُوصى بإيجاد السكن المناسب لك قبل السفر إلى التشيك، لذلك يُفضل الاطلاع على الخيارات المتاحة واختيار الخيار الأنسب لك مسبقاً!

يوجد عدّة خيارات للحصول على المكان المناسب للعيش أثناء فترة الدراسة في جمهورية التشيك، حيث توفر معظم الجامعات التشيكية السكن الطلابي والذي يعتبر من أفضل الحيارات من الناحية الاقتصادية، مع وجود خيارات أخرى للسكن في شقة مشتركة مع طلاب آخرين أو السكن مع عائلة أو السكن في أستوديو أو شقة كاملة.

تكلفة السكن الجامعي للطلاب في التشيك

تتيح معظم الجامعات التشيكية للطلاب إمكانية العيش في المساكن الطلابية الموجودة داخل الحرم الجامعي أو بالقرب منه، لكن الغرف المفردة في السكن الجامعي قليلة جدّاً أو بالأحرى نادرة، لذلك في معظم الحالات سيحتاج الطالب إلى مشاركة الغرفة مع طالب آخر أو عدة طلاب. عادة ما تكون الغرف الجامعية شبيهة بالشقق السكنية، حيث يتألف مكان الإقامة من غرفتين مزدوجتين (الغرفة لطالبين) مع مطبخ صغير مشترك وحمام ومرحاض.

عادة ما تكون الغرف الطلابية مجهزة بشكل كامل بجميع الأساسيات من السرير والمكتب والكرسي والرفوف وغيرها. أمّا بالنسبة للمطبخ فعادة ما يحتوي على غاز وفرن وبراد والقطع الأساسية الأخرى. لكن الطالب عليه التكفل بالتجهيزات الأخرى من المفروشات والستائر، السجاد، البطانيات، الوسائد، معدات التنظيف، الأطباق، غلايات المياه، وما إلى ذلك.

ولحجز غرفة لك في السكن الجامعي في إحدى الجامعات التشيكية، يمكن الحصول على معلومات شاملة عبر موقع الجامعة التي ترغب بالتقديم عليها أو يمكن التواصل بشكل مباشر مع قسم العلاقات الدولية في الجامعة. حينها ستتمكن من حجز الغرفة بنفسك أو سيتم تزويدك بالمعلومات اللازمة. دائماً ما يُنصح بالتقديم على السكن الجامعي في وقت مبكر من السنة ودفع مبلغ حجز السكن لكي تضمن مكان لك ضمن الحرم الجامعي.

بالنسبة لتكلفة السكن الطلابي في الجامعات التشيكية فتختلف من جامعة لأخرى، لكن يمكن القول أنّ متوسط الرسوم الشهرية يبلغ حوالي 120 يورو شهرياً للعيش في غرفة مشتركة مع طالب آخر.

من إيجابيات السكن في الحرم الجامعي أنّ التكاليف منخفضة مقارنة مع السكن خارج الحرم الجامعي، وهو فرصة مميزة للتعرف على أشخاص جدد وتوسيع دائرة معارفك في الجامعة، وطبعاً وسيلة ممتازة لتطوير مهارات اللغة التشيكية أو اللغة الإنجليزية لديك!

إن أخذنا جامعة تشارلز Charles University على سبيل المثال، يمكن زيارة هذا الموقع المرتبط بالحصول على سكن طلابي في مساكن الجامعة.

تكاليف السكن الخاص للطلاب في التشيك

يوجد عدة خيارات من هذا النوع من السكن، سواء كنت تبحث عن غرفة مفردة في شقة مشتركة أو ترغب باستئجار شقة كاملة، مفروشة أو غير مفروشة ستجد ما تبحث عنه. ففي الشقة المشتركة مثلاً، يعيش عدة أشخاص في مكان واحد، يكون لكل شخص غرفة نومه الخاصّة ولكن المطبخ والحمامات وغرفة المعيشة إن وجدت تكون مشتركة بين جميع الطلاب.

يعتبر هذا الخيار من الخيارات الأكثر شيوعاً، وفي هذه الحالة يدفع كل طالب تكلفة آجار غرفته ويتم مشاركة فواتير الكهرباء والماء وغيرها بين جميع القاطنين. تتمثل ميزة السكن الخاص بك في إمكانية اختيار زملائك في الشقة والمناطق المحيطة.

أمّا بالنسبة لتكاليف السكن الخاص للطلاب في التشيك، فتعتمد بشكل كبير على الموقع ومساحة المنزل ومعايير أخرى. حيث أنّ متوسط تكلفة آجار شقة كاملة في التشيك مؤلفة من غرفتين إلى ثلاث غرف نوم بين 500-800 يورو شهرياً. أمّا متوسط تكلفة آجار غرفة مفردة في شقة مشتركة فهو 250 يورو شهرياً. وفي أغلب الحالات ستحتاج لدفع مبلغ مادي كضمان (وديعة)، هذا الضمان يتم إعادته إليك عند مغادرتك المنزل بشرط أن يكون كل شيء كما كان قبل دخولك المنزل!

يمكن العثور على الغرف أو الشقق الخاصة من خلال إعلانات الصحف أو المواقع الإلكترونية أو الوكالات العقارية. لا تنس إلقاء نظرة على لوحات الإعلانات في مبنى الجامعة أيضًا. يمكنك أيضًا التحقق من المواقع التالية للبحث عن شقق خاصة للعيش في التشيك:

انظر الدراسة في النرويج باللغة الإنجليزية – هل هي مجانية؟

تكاليف المعيشة في التشيك للطلاب

تكلفة المعيشة في التشيك للطلاب - تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك

تعتبر تكاليف المعيشة في التشيك مقبولة نسبياً مقارنة مع دول أوروبية أخرى، وخاصّة أنّ العملة الرسمية في التشيك هي الكرونة التشيكية والتي تعادل ما يقارب 0.039 يورو (1 يورو = 25 كرونة تشيكية). حيث أنّ متوسط تكاليف المعيشة في التشيك للطلاب بين 350-750 يورو شهرياً، هذا يشمل السكن الجامعي والطعام والشراب ووسائل النقل العام وبعض النشاطات الأخرى.

وبما أنّك لا تحتاج لدفع مبالغ مالية مقابل الدراسة، يعتبر مبلغ مقبول كإجمالي تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك. وفي الحقيقة مع أنّ العاصمة التشيكية براغ تعتبر من المدن المرتفعة التكلفة بعض الشيء مقارنة مع مدن تشيكية أخرى، إلّا أنّها تعتبر من أرخص العواصم الأوروبية مقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى. وللعلم أغلى 3 مدن في التشيك هي براغ Prague في المرتبة الأولى ومن ثمّ برنو Brno وأولوموك Olomouc.

يضاف أنّه يمكن للطلاب الأجانب الذين يحملون بطاقة ISIC (بطاقة هوية الطالب الدولية) الحصول على خصومات للطلاب في المطاعم ودور السينما والمواصلات والمتاحف والحفلات الموسيقية وغيرها من الأماكن.

لكن لتفصيل الأمر بشكل أكبر دعونا نتعرف على أهم التكاليف التي يحتاج الطالب لأخذها بعين الاعتبار.

تكاليف وسائل النقل في التشيك

نظام النقل العام في التشيك شامل والتكلفة معقولة جدّاً. حيث تعتبر براغ من أجمل المدن السياحية من حول العالم وسنوياً يستخدم أكثر من مليار مسافر نظام النقل العام في المدينة. في العاصمة مثلاً يوجد المترو والقطارات والحافلات والترام والدراجات الهوائية.

حيث يحظى ركوب الدراجات بشعبية في براغ كوسيلة من وسائل النقل والاستجمام. وما يساعدك على استخدام الدراجة الهوائية هو وجود طرق مخصصة للدرجات الهوائية فقط، ومواقف خاصّة بها. أمّا بالنسبة للمدن التشيكية الأخرى فليست جميعها مجهزة بنفس وسائل النقل العام المتطورة في العاصمة.

ما يميز وسائل النقل العامّة أنّه يتم نشر جداول زمنية للأوقات التي تغادر فيها المحطة، ستأخذ فكرة عن موعد وصول وسيلة النقل، الوجهة والوقت المستغرق للوصول. عادة ما تصل معظم وسائل النقل في الوقت المحدد وبالتالي يمكنك التأكد من وصولك إلى وجهتك في الوقت المناسب.

بالنسبة للطلاب الذين يدرسون في الجامعات التشيكية، فعادة ما يحصلون على بطاقة طالب لاستخدام وسائل النقل العامة وبخصومات مرتفعة.

النقل العام – التذكرة الموسمية للطلاب (الأسعار بالعملة التشيكية (الكرونة) CZK)

المدينة لمدة شهر كامل لمدة عام كامل
Prague 130 1280
Brno 275 2375
Ostrava 249 1106
Pilsen 244 2003
Olomouc 175 1475
Liberec 132 912

تكلفة الاتصالات والإنترنت

عادة ما يكون السكن الجامعي والمناطق داخل الجامعة أو السكن الخاص مزود بإنترنت مجاني. لكن في بعض الأحيان قد تحتاج لمشاركة فاتورة الإنترنت مع الأشخاص الذين تعيش معهم أو قد يكون المنزل الذي تعيش فيه مجهز بخط إنترنت بشكل مسبق.

بالنسبة للاستخدام الخارجي، يمكنك شراء بطاقة SIM أو بطاقة تصفح الإنترنت، في هذه الحالة يمكن شراء بطاقة مسبقة الدفع أو بطاقة مع فاتورة شهرية. البطاقات مسبقة الدفع مثلاً يمكن شحنها شهرياً تبعاً للاستخدامات التي تحتاجها من الإنترنت والاتصالات وعادة التكلفة تترواح بين 10-20 يورو شهرياً.

قد يهمك أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

تكلفة التأمين الصحي للطلاب في التشيك

يتم توفير الرعاية الصحية من قبل المرافق الطبية التي تديرها مشافي الدولة والمشافي الخاصة. حيث يُطلب من جميع الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في التشيك الحصول على تأمين صحي شامل، ويحتاج الطالب عندها إلى تقديم دليل على شراء هذا التأمين وفعاليته طيلة مدة الإقامة في التشيك.

عادة ما يُطلب الحصول على عقد تأمين من شركات موجودة في التشيك، لذلك يُنصح بالتواصل مع جامعتك للحصول على التأمين الصحي المناسب خلال مدة دراستك في التشيك. أو يمكنك التقديم للحصول على هذا التأمين عبر الإنترنت، حيث هناك العديد من شركات التأمين التشيكية التي توفر النوع الصحيح من التأمين المصمم خصيصًا لاحتياجات الطلاب الدوليين.

يمكنك التقديم عبر الإنترنت واستلام المستندات الخاصة بك من أي مكان في العالم. عادةً ما تقدم الشركات أيضًا خصمًا للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 26 عامًا. ومن أهم شركات التأمين التشيكية نجد:

تكلفة التأمين الصحي للطلاب في التشيك قد تترواح بين 200-400 يورو سنوياً وللحصول على معلومات إضافية يمكنك زيارة هذا الموقع ومقارنة الأسعار الخاصة بكل شركة واختيار التأمين الصحي الأنسب لوضعك.

عبر الجدول التالي يمكنك الاطلاع على فكرة مبسطة عن تكاليف الطعام والشراب:

الطعام والشراب
الغذاء في مطاعم الجامعة حوالي 50 كرونة تشيكية / 2.3 دولار أمريكي
سعر البيتزا من 110 كرونة تشيكية / 5 دولارات أمريكية
وجبة المطعم الخارجي من 130 كرونة تشيكية / 5.9 دولار أمريكي
شراب في أحد المطاعم حوالي 30 كرونة تشيكية / 1.4 دولار أمريكي
منتجات الألبان 10-30 كرونة تشيكية / 0.5-1.4 دولار أمريكي
رغيف خبز من 20 كرونة تشيكية / 0.9 دولار أمريكي
1 كيلو لحم دجاج من 100 كرونة تشيكية / 4.5 دولار أمريكي
1 كغم من التفاح 40-60 كرونة تشيكية / 1.8–2.7 دولار أمريكي
1.5 لتر من المياه المعدنية حوالي 15 كرونة تشيكية / 0.7 دولار أمريكي

العمل في التشيك للطلاب أثناء فترة الدراسة

لتغطية جزء من تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك، يمتلك الطلاب خيارات عديدة لكسب المال. حيث يمكن لجميع الطلاب الأجانب في التشيك العمل أثناء فترة الدراسة، والعمل مسموح بدوام جزئي خلال فترة الدوام الرسمية وبعدد ساعات أكبر خلال فترة الأعطال الرسمية.

لكن يجب أن تضع في اعتبارك أنك تقيم في جمهورية التشيك على أساس تأشيرة الدراسة، لذلك لا يمكن أن يكون العمل المدفوع الأجر مهنتك الأساسية أثناء إقامتك. يجب ألا يؤثر عملك على دراستك.

في معظم الحالات، يجب امتلاك مستوى متقدم من اللغة التشيكية لإيجاد العمل المناسب. مع ذلك إن كنت تقيم في مدن كبرى، قد تجد فرص للعمل بلغات أخرى مثل اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو غيرها، نظراً لوجود العديد من الشركات الدولية فيها.

ما هو الدخل المادي للعمل كطالب في التشيك؟

يعتمد الدخل الذي تكتسبه من عملك بدوام جزئي كطالب على عدة معايير، من أهمها خبرتك في العمل، المنطقة التي تعمل فيها والقطاع الذي تعمل فيه. ويوجد علاقة مترابطة بين ارتفاع أسعار المعيشة في المدينة والمال الذي يمكنك كسبه، فمثلاً في مدينة براغ يمكنك كسب المزيد من المال ولكن في نفس الوقت سيتعين عليك دفع المزيد من المال للمعيشة!

معلومات عن الراتب 

الحد الأدنى للراتب الإجمالي للوظائف بدوام كامل (40 ساعة في الأسبوع) 13350 كرونة تشيكية شهريًا أو 79،80 كرونة تشيكية في الساعة.
متوسط الراتب الإجمالي للوظائف بدوام كامل (40 ساعة في الأسبوع): 34125 كرونة تشيكية شهريًا.
معدل الرواتب للوظائف بدوام جزئي (20 ساعة أسبوعية) حوالي 140 كرونة تشيكية في الساعة للأعمال الإدارية.

أين يمكن إيجاد عمل للطلاب في التشيك؟

عند البحث عن وظيفة للطلاب، قم بتجربة المراكز المهنية ومكاتب المعلومات في الجامعات أولاً، حيث عادة ما تكون الجامعات على تواصل مباشر وعلاقات مع أكثر من شركة أو مؤسسة للتوظيف. يمكنك أيضًا سؤال أصدقائك أو زملائك في الفصل أو الطلاب المحليين أو المعلمين. إلى جانب ذلك، يمكنك بدء البحث من خلال بوابات الوظائف أو الاتصال مباشرة بشخص من الشركة المختارة.

إذا كنت تحمل تصريح إقامة طويل الأجل لأغراض الدراسة وأكملت تعليمك الجامعي (من برنامج معتمد من قبل وزارة التعليم)، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على إقامة طويلة الأجل لمدة 9 أشهر والبحث عن وظيفة أو بدء عملك الخاص في الجمهورية التشيكية.

بوابات الوظائف الأكثر شعبية في جمهورية التشيك هي:

هذه كانت أصدقائي أهم المعلومات عن تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك للطلاب الأجانب، يمكنكم البدء بإجراء بعض الحسابات لمعرفة إن كانت التشيك وجهة دراسية مناسبة بالنسبة لكم!

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

هل تبحث عن منح دراسية لتمويل دراستك في الخارج؟ تفقد أهم المنح المتاحة!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

studyin.cz

تكاليف الدراسة والمعيشة في التشيك للطلاب – معلومات شاملة من الألف للياء !
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!