تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا 2021 للطلاب: دليل تفصيلي من الألف للياء !

تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا للطلاب - دليل تفصيلي من الألف للياء !
إعلانات

تعتبر ألمانيا إحدى أفضل الوجهات للدراسة في الخارج، وجودة التعليم في الجامعات الألمانية غنية عن التعريف. وربما الميزات التي يحصل عليها الطلاب في ألمانيا مقارنة مع أي دولة أخرى من حول العالم، تجعل من تجربة الدراسة في هذا البلد الرائع لا مثيل لها على كافة الأصعدة. ومن أهم المعايير التي يتم تقييمها من قبل الطالب قبل اختيار الوجهة المستقبلية للدراسة، نجد تكاليف الدراسة والمعيشة. لذلك دعونا نتعرف عبر هذا المقال التفصيلي على كامل المعلومات التي قد يحتاجها أي طالب عن تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا.

ما هي تكاليف الدراسة في ألمانيا؟

كما رأينا في مقالنا السابق عن دول تستقبلك للدراسة بشكل مجّاني وبجودة تعليم مرتفعة، ذكرنا أنّ عملية التسجيل على معظم الجامعات في العالم تتضمّن ما يلي: رسوم دراسية Tuition fees، رسوم الالتحاق بالبرنامج الدراسي enrolment and confirmation fees، رسوم إدارية administration fees. ولذلك عندما يُخبرك أحدهم أنّ الدراسة في دولة ما مجانية، أي أنّها لا تتضمن رسوم دراسية Tuition fees، ولكنك ستحتاج لدفع الرسوم الأخرى والتي عادة ما تكون منخفضة نسبياً.

تصنّف ألمانيا بين الدول ذات التعليم المجّاني للطلّاب من أي دولة في العالم. أي بصورة أوضح، أي طالب من أي دولة عربية يمكنه الدراسة في ألمانيا مجاناً ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار عاملين مهميّن جدّاً:

  • الدراسة مجّانية في الجامعات الحكومية فقط.
  • الدراسة مجّانية باللغة الألمانية فقط.

لكن يُستثنى من الكلام السابق ولاية بادن فورتمبيرغ Baden-Württemberg الألمانية، والتي فرضت رسوم دراسية على الطلّاب الأجانب منذ بداية العام 2017، حيث يبلغ متوسّط هذه الرسوم 2000-3000 يورو للسنة الدراسية الواحدة في جامعات الولاية الألمانية. لكن هذه الرسوم لا تنطبق على طلاب الدكتوراه وإنّما فقط للبكالوريوس أو الماجستير أو الدبلوم. لذلك قم باختيار ولاية أخرى في حال البحث عن فرص الدراسة بدون رسوم.

رسوم الدراسة في الجامعات الألمانية

نظرياً تكلفة الدراسة في ألمانيا من ناحية الرسوم الدراسية هي مجانية (لا تتضمن رسوم دراسية Tuition fees)، لكن مع ذلك، يتعين على جميع الطلاب الملتحقين بمؤسسات التعليم في العالي في ألمانيا دفع مبلغ رمزي بشكل فصلي للجامعة مقابل الخدمات والميزات التي يحصلون عليها. هذه المساهمة الفصلية من قبل الطلاب تختلف اعتماداً على الجامعة والمنطقة الألمانية.

يمكن القول أنّ الرسوم الفصلية التي يحتاج الطالب لدفعها للجامعة الألمانية تتراوح بين 100-300 يورو للفصل الدراسي الكامل (مع العلم أنّ السنة الدراسية مؤلفة من فصلين). وتبعاً للجامعات الألمانية، فإن هذا المبلغ يتم استخدامه بشكل أساسي في تمويل كافيتيريات الطلاب والمرافق السكنية والرياضية ويغطي أيضاً جزء كبير من تكاليف الخدمات الإدارية التي تقدمها الجامعة.

ولكي تقوم بإجراء حساباتك على أكمل وجه، دعنا نخبرك أنّه في بعض المقاطفات الألمانية، يحتاج الطالب لدفع رسوم إدارية (غير الرسوم الفصلية السابقة). هذه الرسوم الإدارية الإضافية قد تترواح بين 50-75 يورو في الفصل الدراسي الواحد، لذلك قم بالتواصل مع الجامعة التي ترغب بالتقديم عليها للحصول على معلومات شاملة عن التكاليف التي قد تحتاج لدفعها خلال السنة الدراسية الواحدة.

لكن من أهم الميّزات التي يحصل عليها الطالب مقابل الرسوم السابقة هي بطاقة الطالب في ألمانيا والتي تخوّل حاملها حق استخدام وسائل النقل العامة في المنطقة التي يعيش فيها لمدة 6 اشهر مجاناً. وطالما أنّك تقوم بدفع الرسوم الإدارية بشكل فصلي، سيتم تجديد بطاقة الطالب كل 6 أشهر.

تكاليف الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية

إعلانات

بالنسبة لبرامج الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية وبرامج الجامعات الخاصّة فهي بالطبع غير مجّانية الرسوم. وإن كنت تبحث عن فرص للدراسة باللغة الإنجليزية فيوجد جامعات ألمانية تقدّم برامج متاحة باللغة الإنجليزية، ولكن مقابل دفع رسوم دراسية. قد تترواح هذه الرسوم بين 3000-10000 يورو سنويّاً، وفي بعض الحالات قد تصل حتى 20 ألف يورو سنوياً!

أما بالنسبة للجامعات الخاصّة فالرسوم الدراسية تختلف من جامعة لأخرى، فقد تبدأ من 1400 يورو وقد تصل حتّى 32 ألف يورو. وطبعاً جميع هذه الرسوم للسنة الدراسية الواحدة. هناك أكثر من 120 مؤسسة تعليمية خاصة تقدم شهادات معتمدة من الدولة. العديد من الجامعات الخاصة هي جامعات للعلوم التطبيقية. وللعلم فقط حوالي 5.5 في المائة من الطلاب في ألمانيا يدرسون في جامعات خاصة.

تكلفة السكن للطلاب في ألمانيا

تكاليف السكن في ألمانيا للطلاب - تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا للطلاب

القسم الأكبر من تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا يذهب إلى السكن. يوجد عدة خيارات متاحة أمام الطلاب للسكن أثناء فترة الدراسة في ألمانيا، سواء سكن جامعي أو سكن خاص. عموماً يُوصى بإيجاد السكن المناسب لك قبل السفر والانتقال إلى ألمانيا، لذلك يُفضل الاطلاع على الخيارات المتاحة واختيار الخيار الأنسب لك مسبقاً!

وقبل اختيار المكان المناسب، يجب العلم أنّ إيجاد السكن في ألمانيا ليس بالأمر السهل، وبعض الطلاب يقضون عدة أسابيع بحثاً عن مكان للعيش فيها، لذلك يُنصح بالبحث عن السكن المناسب لتسهيل الأمر عليك يمكنك طلب مساعدة الجامعة التي ترغب بالتسجيل فيها، حيث يمكنها إرشادك للخيارات المتاحة، سواء السكن في حرمها الجامعي أو في تجمعات سكنية طلابية قريبة منها.

تكلفة السكن الجامعي في ألمانيا

مع أنّ معظم الجامعات الألمانية تمتلك أماكن للسكن الطلابي، إلّا أنّ حجز غرفة لك ضمنها ليس بالأمر السهل، وتشير معظم المصادر إلى أنّ الطلب الكبير على غرف السكن الجامعي، يجعل من الصعب إيجاد الشواغر. لذلك دائماً ما يُنصح بالتقديم على السكن الجامعي في وقت مبكر من السنة ودفع مبلغ حجز السكن لكي تضمن مكان لك ضمن الحرم الجامعي.

ومن إيجابيات السكن في الحرم الجامعي أنّ التكاليف منخفضة مقارنة مع السكن خارج الحرم الجامعي، وعادة ما تتم معالجة الطلبات المقدمة للحصول على السكن الجامعي من قبل Studentenwerk (منظمة خدمات الطلاب) المسؤولة عن إدارة قاعات الإقامة وتخصيص الغرف.

يمكن القول أنّ تكلفة السكن في الحرم الجامعي قد تترواح بين 150-400 يورو شهرياً، حسب نوع السكن الذي تبحث عنه والمدينة والجامعة المستهدفة.

ومن أهم الأدوات التي يستخدمها الطلاب لإيجاد السكن الجامعي المناسب لدينا محرك البحث Accommodation Finder والذي يعتبر أداة مفيدة جدًا للعثور على معلومات حول أماكن إقامة الطلاب المختلفة في مدينتك الجامعية. حتى أنّه يمكنك عبر الموقع السابق الاطلاع على الأسعار وتقديم طلب إلى Studentenwerk للحصول على غرفة في مبنى سكني.

فعلى سبيل المثال، لحجز سكن جامعة في التجمع الطلابي AKADEMISCHE BURSE في مدينة GÖTTING الألمانية، يمكنك استئجار شقة لنفسك بمساحة صغيرة بأسعار تترواح بين 200-350 يورو شهرياً، أو يمكنك استئجار غرفة مفردة في شقة مشتركة بأسعار تترواح بين 150-280 يورو شهرياً مع وجود خيارات أخرى أعلى تكلفة.

تكاليف السكن الخاص للطلاب في ألمانيا

يوجد عدة خيارات من هذا النوع من السكن، سواء كنت تبحث عن غرفة مفردة في شقة مشتركة أو ترغب باستئجار شقة كاملة، مفروشة أو غير مفروشة ستجد ما تبحث عنه. ففي الشقة المشتركة مثلاً يعيش عدة أشخاص في مكان واحد، يكون لكل شخص غرفة نومه الخاصّة ولكن المطبخ والحمامات وغرفة المعيشة إن وجدت تكون مشتركة بين جميع الطلاب.

العيش في شقة مشتركة مع طلاب آخرين من الخيارات الأكثر شيوعاً، وفي هذه الجالة يدفع كل طالب تكلفة آجار غرفته ويتم مشاركة فواتير الكهرباء والماء وغيرها بين جميع القاطنين.

حسب تجربة الطلاب في ألمانيا، من الصعب إيجاد واستئجار غرفة أو شقة إن لم تتواجد في ألمانيا، وفي الحقيقة في معظم المدن الألمانية يحتاج الطالب لبحث كبير لإيجاد مكان للسكن. فمثلاً من الشائع في ألمانيا، أن يقوم الطلاب أو الأشخاص القاطنين في شقة معينة، بإجراء مقابلة مع الشخص الذي يرغب بالعيش معهم، حيث يُنظمون لقاء معه ويتعرفون عليه وإن وجدوا أنّه الشخص المناسب يقومون بإعلامه للانتقال للعيش معهم.

اختيار المدينة الألمانية يلعب دور كبير في أسعار السكن، فمثلاً ميونخ تعتبر أغلى مدينة ألمانيا وآجار غرفة فيها قد يبدأ من 400 يورو شهرياً، في برلين أيضاً الأسعار مرتفعة بعض الشيء وقد تبدأ الأسعار من 300 يورو شهرياً، أمّا في مدن أخرى مثل Bremen فيمكنك إيجاد غرفة خاصة بأسعار تبدأ من 150 يورو شهرياً.

السكن خلال الأيام الأولى من وصولك إلى ألمانيا

قد يحالفك الحظ وتتمكن من حجز سكن جامعي أو خاص قبل الوصول إلى ألمانيا، ولكن في حال لم يحالفك الحظ وتحتاج للتواجد في المانيا للانتقال إلى السكن المناسب، عندها يجب عليك إيجاد مكان للعيش خلال الأيام الأولى من وصولك إلى ألمانيا، خاصّة أنّه عند تقديمك على السفارة الألمانية للحصول على فيزا الدراسة في ألمانيا، يجب أن تضع ضمن طلبك عنوان المكان الذي ستمكث فيه لحظة وصولك.

لا تقلق حيال ذلك، يوجد خيارات أخرى مؤقتة، فمثلاً يمكنك طلب مساعدة الجامعة للحصول على سكن مؤقت أو يمكنك إجراء حجز في فندق، هذا الحجز المؤقت يمكنك استخدامه لإكمال طلب التقديم على التأشيرة الألمانية وضمان مكان للعيش خلال أيامك الأولى قبل الاستقرار في البلاد.

انظر الدراسة في النرويج باللغة الإنجليزية – هل هي مجانية؟

تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب

تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب - تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا للطلاب

تعتبر تكاليف المعيشة في ألمانيا مقبولة نسبياً مقارنة مع دول أوروبية أخرى، وحسب الموقع الرسمي لمنظّمة الداد DADD الألمانية متوسّط تكاليف المعيشة للطالب في ألمانيا هو 850 يورو شهرياً. وبما أنّك لا تحتاج لدفع مبالغ مالية مقابل الدراسة، يعتبر مبلغ مقبول كإجمالي تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا.

لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه التكاليف تختلف من مدينة ألمانية لأخرى، فمثلاً لا يمكننا مقارنة ميونخ Múnich مع ليبزيج Leipzig. ويجب العلم أنّ أغلى مدينة في ألمانيا هي مدينة ميونخ Múnich ومن ثم في المرتبة الثانية تأتي فرانكفورت Frankfurt.

أمّا بالنسبة لأرخص المدن في ألمانيا، نجد ليبزيج Leipzig في المرتبة الأولى، بوخوم Bochum في المرتبة الثانية وكيل  Kiel في المرتبة الثالثة. ولمعلومات أكثر يمكنك الاطلاع على مقالنا السابق عن أرخص 5 مدن للطلاب في ألمانيا للدراسة والعيش والاستقرار.

التكلفة السابقة تشمل جميع المصاريف التي قد يحتاجها الطلاب خلال فترة الدراسة، من سكن وأكل وشرب وتأمين وغيره. ولهذا السبب تشترط السفارة الألمانية على الطالب تقديم إثبات بامتلاك المصادر المالية الكافية للعيش في ألمانيا خلال فترة الدراسة أو ما يعرف بالحساب البنكي المغلق وهذا ما تحدثنا عنه بالتفصيل في المقال السابق عن كامل معلومات الحساب البنكي المغلق Sperrkonto.

أحدث المقالات!

لكن لتفصيل الأمر بشكل أكبر دعونا نتعرف على أهم التكاليف التي يحتاج الطالب لأخذها بعين الاعتبار.

تكاليف وسائل النقل في ألمانيا

تتميز ألمانيا بشبكة وسائل نقل متطورة ومتنوعة من حيث الخيارات، حيث يمتلك الطالب أكثر من طريقة للتنقل من مكان لآخر. فمثلاً يمكنك استخدام الدراجة الهوائية للتنقل داخل مدينتك أو الحافلة أو القطار أو الترام أو المترو لقطع مسافات أكبر. وجود خيارات متعددة وميسورة التكلفة يساعد الطالب على قضاء وقت ممتع في المناطق القريبة من مكان إقامته أو حتى في السفر إلى مدن ألمانية أخرى أو دول أوروبية مجاورة بكل سهولة.

استخدام الدراجات الهوائية

يعد ركوب الدراجات نشاطًا شائعًا في ألمانيا – خاصة من قبل الطلاب. تتميز بانخفاض التكلفة وطبعاً تساعد الطالب في المحافظة على لياقة بدنية عالية وبالنسبة للألمان نفسهم الأمر مهم جدّاً للمحافظة على البيئة! يضاف أنّ معظم الطلاب يشيرون أنّ ركوب الدراجة هو أسرع طريقة للوصول إلى وجهتك. وما يساعدك على استخدام الدراجة الهوائية هو وجود طرق مخصصة للدرجات الهوائية فقط، ومواقف خاصّة بها.

أمّا بالنسبة للتكلفة، فيمكنك شراء الدراجة الهوائية الخاصّة بك، أو استخدام الدراجات الهوائية الموجودة في محطات مختلفة حول المدينة. في حال استخدام الدرجات الهوائية العامة، عليك شراء بطاقة سنوية والتي يترواج سعرها بين 30-60 يورو سنوياً.

استخدام الحافلات والقطارات

إن كنت من سكان المدن الألمانية الكبرى، عادة ما تحتاج لاستخدام وسائل النقل العامة من باص، المترو، الترام والقطار، هذا يساعدك في التنقل ضمن أرجاء المدينة وخاصة إن كانت إقامتك بعيدة عن جامعتك بعض الشيء.

ما يميز وسائل النقل العامّة أنّه يتم نشر جداول زمنية للأوقات التي تغادر فيها المحطة، ستأخذ فكرة عن موعد وصول وسيلة النقل، الوجهة والوقت المستغرق للوصول. عادة ما تصل معظم وسائل النقل في الوقت المحدد وبالتالي يمكنك التأكد من وصولك إلى وجهتك في الوقت المناسب.

بالنسبة للطلاب الذين يدرسون في الجامعات الألمانية، فعادة ما يحصلون على بطاقة طالب لاستخدام وسائل النقل العامة بشكل مجاني، وبالتالي لا تحتاج لدفع مبالغ زائدة للتنقل في المقاطعة التي تعيش فيها.

لكن على العموم، تكلفة البطاقة الشهرية لاستخدام وسائل النقل العامة تترواح بين 50-150 يورو اعتماداً على المدينة التي تعيش فيها والعمر.

استخدام سيارات الأجرة

تعد سيارات الأجرة باهظة الثمن نسبيًا في ألمانيا وتختلف الأسعار حسب المدينة. تتقاضى شركات سيارات الأجرة ما بين 1.50 و 3 يورو لكل كيلومتر. غالبًا ما يتقاضون أجرة بحد أدنى 2.50 إلى 3.50 يورو، والتي يتعين عليك دفعها بغض النظر عن مدى قصر الرحلة. إذا كان بإمكانك تقسيم الأجرة بين أصدقائك، فقد تكون التاكسي خيارًا متاحًا – خاصة إذا فاتتك الحافلة الليلية أو آخر ترام.

تكلفة الاتصالات والإنترنت

عادة ما يكون السكن الجامعي والمناطق داخل الجامعة أو السكن الخاص مزود بإنترنت مجاني. لكن في بعض الأحيان قد تحتاج لمشاركة فاتورة الإنترنت مع الأشخاص الذين تعيش معهم.

بالنسبة للاستخدام الخارجي، يمكنك شراء بطاقة SIM أو بطاقة تصفح الإنترنت، في هذه الحالة يمكن شراء بطاقة مسبقة الدفع أو بطاقة مع فاتورة شهرية. البطاقات مسبقة الدفع مثلاً يمكن شحنها شهرياً تبعاً للاستخدامات التي تحتاجها من الإنترنت والاتصالات وعادة التكلفة تترواح بين 10-20 يورو شهرياً.

تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا

أي طالب أجنبي في ألمانيا يحتاج للحصول على بوليصة تأمين صحي خلال فترة إقامته في البلاد. تبلغ تكلفة التأمين الصحي حوالي 80-100 يورو شهريًا إذا لم يكن عمرك أكبر من 30 عامًا. بعد ذلك، تزيد تكلفة التأمين الصحي إلى 160 يورو على الأقل شهرياً.

ويجب العلم أنّ الحصول على تأمين صحي صالح للاستخدام في ألمانيا هو من المتطلبات الأساسية للتقديم على فيزا الدراسة في ألمانيا وأيضاً من متطلبات الإقامة في البلاد. وإن كنت تحتاج لمساعدة في الحصول على تأمين صحي ألماني، يمكنك سؤال الجامعة التي ستلتحق بها في ألمانيا وستقوم بإرشادك للمكان المناسب للحصول على هذا التأمين.

تبعاً لموقع study-in-germany فإن هذه التكاليف هي مثال عن متوسط المصاريف الشهرية التي يحتاجها الطالب أثناء فترة دراسته في ألمانيا:

متوسط المصاريف الشهرية للطلاب في ألمانيا (€ هو اليورو)
الآجار € 323
الطعام والشراب € 168
الثياب € 42
وسائل ومواد للتعلم € 20
وسائل النقل والمواصلات € 94
التأمين الصحي € 80
الاتصالات والإنترنت € 31
ممارسة الرياضة أو الأنشطة الاجتماعية وغيرها € 61
المجموع بالكامل € 819

لمعلومات أكثر عن تكاليف المعيشة يمكنكم زيارة موقع منظّمة الداد الألمانية أو زيارة موقع Numbeo الشهير والذي يعتبر أكبر قاعدة بيانات في العالم، عندما يتعلّق الأمر بتكاليف المعيشة في الدول من حول العالم.

قد يهمك أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

العمل في ألمانيا للطلاب أثناء فترة الدراسة

لتغطية جزء من تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا، يمتلك الطلاب خيارات عديدة لكسب المال، ومن أهمها العمل بدوام جزئي خلال فترة الدوام الرسمي في الجامعة. وحسب القانون الألماني، يحق للطالب العمل بمعدل 20 ساعة في الأسبوع خلال فترة الدراسة. الكلام السابق لا ينطبق على الطلاب الذين يعملون كمساعد أكاديمي في الجامعة أو يعرف ب Hiwis (Hilfswissenschaftler) في ألمانيا، حيث يمكنهم العمل دون قيود.

يمتلك الطلاب خيار العمل في الجامعة التي يدرسون فيها أو البحث عن وظيفة طلابية في المدينة التي يعيشون فيها. عادة يمكنك إيجاد عمل مرتبط بتخصصك الدراسي، إن كنت من طلاب الماجستير أو الدكتوراه، مثلاً يمكن للمدرسين المتدربين في بعض الأحيان تقديم دروس خصوصية، ويمكن لطلاب تاريخ الفن العمل كموظفين مؤقتين في المتاحف.

لكن العامل الأهم لإيجاد وظيفة طلابية بسرعة هو إتقانك للغة الألمانية. يضاف أنّه يمكن لخدمات الطلاب في الجامعات والممثل المحلي لـ Bundesagentur für Arbeit (وكالة التوظيف الفيدرالية) تقديم معلومات للطلاب حول الوظائف المتاحة.

ما هو الدخل المادي للعمل كطالب في ألمانيا؟

يعتمد الدخل الذي تكتسبه من عملك بدوام جزئي كطالب على عدة معايير، من أهمها خبرتك في العمل، المنطقة التي تعمل فيها والقطاع الذي تعمل فيه. ويوجد علاقة مترابطة بين ارتفاع أسعار المعيشة في المدينة والمال الذي يمكنك كسبه، فمثلاً في مدينة ميونخ يمكنك كسب المزيد من المال ولكن في نفس الوقت سيتعين عليك دفع المزيد من المال للمعيشة!

على العموم يمكن القول أنّ متوسط الأجور التي يمكن كسبها شهرياً يترواح بين 400-700 يورو. لكن يجب العلم أنّه في حال كسبت ما يصل إلى 450 يورو شهرياً، فلست بحاجة لدفع أي ضرائب في ألمانيا. إن كان الدخل الخاص بك أعلى من 450 يورو، ستحتاج للحصول على رقم ضريبي وسيتم خصم مبلغ معين من دخلك بشكل شهري.

بعد الانتهاء من دراستك يمكنك البقاء في ألمانيا للبحث عن عمل دائم، والتفاصيل موجودة ضمن مقال مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟.

إن كنت تبحث عن تمويل دراسي لإكمال تعليمك في ألمانيا دون رسوم دراسية، مع بعض المساعدات المالية الأخرى خلال فترة الدراسة، ننصح بالاطلاع على أهم المنح الدراسية في ألمانيا لمساعدتك في تمويل دراستك ومعيشتك 

هذه كانت أصدقائي أهم المعلومات عن تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا للطلاب الأجانب، يمكنكم البدء بإجراء بعض الحسابات لمعرفة إن كانت ألمانيا وجهة دراسية مناسبة بالنسبة لكم!

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

هل تبحث عن منح دراسية لتمويل دراستك في الخارج؟ تفقد أهم المنح المتاحة!

مقالات ذات صلة:

المصادر:

study-in-germany.de ، bmas.de

تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا 2021 للطلاب: دليل تفصيلي من الألف للياء !
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!