تعلم اللغة الألمانية 2021 | دليل مجاني كامل لإتقان اللغة من المنزل!

تعلّم اللغة الألمانية | الدليل الكامل وأفضل الطرق لإتقان اللغة من المنزل!
إعلانات

تعلم اللغة الألمانية قد يشكل نقلة نوعية في حياتك الأكاديمية والمهنية، فسواء كنت ترغب بالدراسة في إحدى الدول المتحدثة باللغة الألمانية أو العمل فيها أو الهجرة إليها، أو تبحث عن أداة لتقوية سيرتك الذاتية ورفع فرص حصولك على عمل تحلم به، تأكد من أنّ إتقان اللغة الألمانية هي بوابة عبور لتحقيق ما تطمح إليه.

فعلى الرغم من أنّ تعلم اللغة الألمانية يعتبر مهمة صعبة بالنسبة للكثيرين، إلّا أنّها تعتبر من أكثر اللغات العالمية تعلماً وطلباً في أيامنا الحالية، فتبعاً للبحث الذي أجريناه سابقاً عن أكثر اللغات تعلّماً وطلباً، وجدنا أنّ اللغة الألمانية تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم كأكثر اللغات تعلّماً. مع العلم أنّ أعداد متعلّمي هذه اللغة في الوقت الحالي تتجاوز ال16 مليون شخص من حول العالم.

فمع أنّه يوجد لغات أخرى أسهل من اللغة الألمانية للتعلّم ويمكن تحقيق فائدة كبيرة منها أيضاً، ما الذي يدفع الملايين من الأشخاص لتعلم هذه اللغة؟ وما هي الفوائد التي يمكن تحقيقها من تعلّمها؟

عبر هذا المقال الشامل، سوف نتعرّف على الأسباب التي تدفعك لتعلم هذه اللغة الرائعة وسوف نتعرّف على أهم وأقوى المصادر التي يمكن الاعتماد عليها لتعلم اللغة الألمانية وإتقانها بسرعة من المنزل! ونأمل أن يتم استخدام هذا المقال كدليل شامل لتعلم اللغة الألمانية من قبل الكثيرين.

هل تعلم اللغة الألمانية أمر صعب؟

“Rindfleischetikettierungsueberwachungsaufgabenuebertragungsgesetz”، هل تعلم أنّ هذه مفردة واحدة فقط في اللغة الألمانية؟ هذا صحيح، كلمة وليست جملة! هذه المفردة اعتبرت أطول كلمة في اللغة الألمانية حتّى عام 2013. وبشكل عام الألمان مشهورون بصنع المفردات المركّبة، وعادة ما يتم استخدام هذا النوع من المفردات لوصف الأمور القانونية أو العلمية.

المفردة السابقة تم طرحها من قبل ولاية مكلنبورغ فوربومرن في ألمانيا في العام 1999. لكن ولحسن الحظ، ونتيجة لإجراء تعديلات على القانون الأوروبي، تم التوقّف عن استخدامها في العام 2013. وربما إن كنت من رواد وسائل التواصل الاجتماعي، ستجد العديد من الفيديوهات والصور التي تشير إلى صعوبة قراءة أو لفظ المفردات والتحدث باللغة الألمانية في حال مقارنتها مع لغات أخرى.

لكن الحقيقة أنّه يوجد تهويل كبير في الأمر، واللغة الألمانية ليست معقّدة كما يصفها الكثيرون، والازدياد الهائل والمتسارع في أعداد متعلّمي هذه اللغة يثبت لنا أنّه يمكن لأي شخص ومن أي خلفية تعلم اللغة الألمانية إن كان عازماً على القيام ذلك. بشكل عام، تعلم أي لغة في العالم يتطلب جهد وعمل كبيرين. ولكن مع وجود العزيمة والإصرار، يمكن تعلم أي لغة في العالم مهما كانت صعوبتها. 

أسباب تدفعك لتعلم اللغة الألمانية

في الحقيقة يوجد العديد من الأسباب التي تدفعنا لوضع اللغة الألمانية في أعلى قائمة اللغات التي نرغب بتعلّمها، ودعونا نتعرّف على بعض هذه الأسباب:

إعلانات

في الحقيقة يوجد العديد من الأسباب التي تدفعنا لوضع اللغة الألمانية في أعلى قائمة اللغات التي نرغب بتعلمها، ودعونا نتعرّف على بعض هذه الأسباب:

1. قوّة اللغة الألمانية

  • عدد الناطقين الأصليين باللغة الألمانية هو الأعلى في أوروبا مقارنة مع أي لغة أوروبية أخرى، حيث  نجد أنّ المتحدّثين الأصليين باللغة الألمانية أكثر من المتحدثين باللغة الفرنسية، الإسبانية أو الإنجليزية.
  • تحتل اللغة الألمانية المرتبة 12 بين أكثر اللغات تحدّثاً في العالم, بعدد ناطقين يتجاوز 132 مليون متحدّث باللغة.
  • اللغة الالمانية هي لغة رسمية لأربعة دول في الاتحاد الأوروبي (ألمانيا، النمسا، بلجيكا ولوكسمبورغ) وهي لغة رسمية في سويسرا وليختنشتاين أيضاً.
  • 22 جائزة نوبل في الفيزياء، 30 جائزة نوبل في الكيمياء و25 في الطب، ذهبوا إلى أشخاص متحدثين باللغة الألمانية من ثلاث دول مختلفة متحدّثة باللغة. ومع أنّ البعض الآخر حاصل على جوائز في دول أخرى، لكن الكثير منهم حصل على تعليمه في جامعات ألمانية. بالإضافة لما سبق نجد أنّ 11 جائزة نوبل في الآداب مُنحت لكتّاب ألمان.
  • الألمان هم قادة العالم في مجال الهندسة.

2. اللغة الألمانية في مجال التعليم

  • تعتبر اللغة الألمانية ثاني أقوى لغة على مستوى العالم عندما يتعلّق الأمر بالبحث العلمي! أي ثاني أكثر لغة مستخدمة في الأبحاث العلمية.
  • أكثر من 18% من كتب العالم تم نشرها باللغة الألمانية.
  • اللغة الألمانية هي بطاقة عبور للحصول على تعليم بجودة مرتفعة جدّاً ودون أي رسوم دراسية أو برسوم دراسية منخفضة جدّاً.
  • أفضل أعمال العالم الغربي في الفلسفة، الأدب، الموسيقى، التاريخ، علم النفس، الكيمياء والفيزياء، الهندسة والطب مكتوبة باللغة الألمانية ويستمر إنتاجها باللغة الألمانية.

3. فرص العمل والدخل

  • يعتبر الاقتصاد الألماني أقوى اقتصاد في أوروبا ورابع أقوى اقتصاد في العالم.
  • تعتبر ألمانيا ثاني أكبر مُصدّر في العالم.
  • ألمانيا هي موطن للكثير من الشركات العالمية الشهيرة.
  • نسبة البطالة في ألمانيا حتّى سنة 2019 هي 5% فقط.

4. التشابه بين اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية

ربما يبدو الأمر غير مألوف للبعض، ولكن يوجد تشابه بين اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية. ففي النهاية اللغتان تأتيان من عائلة واحدة وهي عائلة اللغات الجرمانية Germanic languages. والعديد من المفردات يتم نطقها أو تشبه مفردات في اللغة الإنجليزية. دعونا نأخذ أمثلة:

مفردات اللغة الألمانية مفردات اللغة الإنجليزية
Haus House
Buch Book
Finger Finger
Hand Hand
Name Name
Mutter Mother
schwimmen Swim
singen To sing
kommen To come
blau Blue
windig Windy

كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الألمانية؟

كم من الوقت تحتاج لتعلّم اللغة الألمانية؟

لا يوجد مجال للشك أنّ اللغة الألمانية تحتاج لجهد كبير لإتقانها، وخاصّة إن كان الشخص متحدّث أصلي بلغة لا تنتمي لعائلة اللغات الهندوأوروبية. لكن حتّى ولو كانت لغتك الأم هي اللغة العربية، فلا تقلق، حتّى لو بدأت بتعلّم اللغة الألمانية ووجدّتها صعبة بعض الشي، لا تستسلم لأنّه دائماً يوجد حلول وحيل يمكن اتباعها لتعلم أي شيء في العالم دون أي مصاعب. وسوف نتحدّث عن هذا لاحقاً.

من الصعب جدّاً تحديد فترة زمنية دقيقة لتعلم اللغة الألمانية، ولكن أهم خطوة في هذه الرحلة هي الاستمرارية، وخاصّة إن كنت تسعى لتعلم اللغة الألمانية بأقصر مدّة ممكنة. في النهاية الوقت اللازم لتعلم لغة معيّنة يعتمد على الكثير من العوامل، منها:

التشابه بين اللغة الأم واللغة التي يتم تعلمها، إن كان الشخص لديه خبرة سابقة مع هذه  اللغة، إن كان الشخص قد تعلم لغة أخرى من قبل، الوقت الذي يمكنك استثماره لتعلم هذه اللغة، الدافع والرغبة وغيرها الكثير من المعايير.

بشكل عام، يمكن القول أنّه في حال تعلم اللغة الألمانية بشكل يومي وعلى مدار زمني طويل (لنفرض بين 3-6 أشهر دون توقّف)، عندها خلال هذه المدّة ستصبح قادر على التواصل باللغة مع الآخرين. لكن إن كنت عازم على إتقانها، فقد تحتاج لمدّة سنة على الأقل من التمرّن المتواصل.

مع العلم أنّ بعض الأشخاص قد يقضون أكثر من سنة في تعلم اللغة الألمانية ولا يحققون نتائج جيّدة، وهذا في معظم الأحيان يعود إلى الأخطاء التي يتم ارتكابها أثناء مرحلة تعلم أي لغة. تحدّثنا في مقال سابق عن 9 أخطاء فادحة تعيق في تعلّم اللغات.

كيف تبدأ في تعلم اللغة الألمانية؟

بدايةً، لكي تتمكن من تعلم اللغة الألمانية بسرعة قياسية، يجب الأخذ بعين الاعتبار أربعة نقاط أساسية:

  • إيجاد سبب وجيه لتعلم اللغة بحيث يبقى لديك الدافع الدائم للاستمرار في التعلم. سواء كان الهدف هو السفر للدراسة في إحدى الدول المتحدثة باللغة الألمانية أو الهجرة إليها، أو التخطيط للعمل في إحدى الشركات الألماينة سواء في بلدك أو إحدى الدول السابقةـ أو قد يكون السبب هو التعرّف على الثقافة الألمانية والتواصل باللغة مع أشخاص آخرين.
  • بدء الرجلة في تعلم جميع أساسيات اللغة الألمانية.
  • حافظ على عملية التعلم مسليّة وممتعة عبر التعرّف على اللغة الألمانية العاميّة، المفردات والعبارات الفكاهية.
  • التدرّب على اللغة بشكل يومي، ومحاولة التحدّث مع شخص ناطق باللغة الألمانية إن أمكن ذلك.

1. تعلم الأحرف في اللغة الألمانية

وكما هو الحال بالنسبة لأي لغة، أول خطوة للبدء في تعلم اللغة الألمانية هي تعلم الأبجدية في اللغة. تتألف الأبجدية الألمانية من 26 حرفاً (مثل اللغة الإنجليزية) مع العلم أنّه يوجد أحرف المانية لا تلفظ في اللغة الإنجليزية وهي: ä، ö، ü، β.

يجب عليك البدء بالتدرّب على الأبجدية الألمانية وطريقة لفظها بشكل مثالي لكي تنتقل للخطوات اللاحقة. وإن كنت من متابعي الموقع ربما تكون قد قمت بالاطلاع على مقال السابق عن أهم الخطوات للبدء في تعلّم لغة جديدة من الصفر حتّى الإتقان!

يمكنك عبر هذا الموقع تعلم الأحرف في اللغة الألمانية.

2. تعلم القواعد في اللغة الألمانية

ما هي أصعب مرحلة في تعلم أي لغة في العالم؟ صحيح! مرحلة تعلم القواعد! تعتبر القواعد أصعب جزء في مرحلة تعلم أي لغة بالنسبة لمعظم الأشخاص، وهذا الأمر ينطبق على اللغة الألمانية.

إتقان القواعد في اللغة الألمانية هو شيء جوهري لتعلم اللغة بشكل صحيح والتحدّث بها، وبالتالي يجب التركيز على هذا القسم بشكل كبير. يوجد في اللغة الألمانية ستّة أزمنة وهي:

Prasens, Präteritum, Perfekt, Plusquamperfekt, Futur I, Futur II

تعرّف عبر هذا الرابط على معلومات عن قواعد اللغة الألمانية. ومن هذا الرابط يمكن الاطلاع على دروس مجّانية لتعلّم قواعد اللغة الألمانية. وأخيراً عبر هذا الموقع الألماني يمكنك التدرّب على القواعد في اللغة الألمانية.

3. المفردات والجمل المستخدمة بشكل يومي في اللغة الألمانية

يُفضل الكثيرون (وأنا منهم) البدء في تعلم لغة جديدة عبر الاطلاع على أهم المفردات والجمل التي يتم استخدامها بشكل يومي في هذه اللغة. فإن بدأت بتعلم القواعد في اللغة الألمانية قد تؤثر صعوبة هذه المرحلة على تقدمك. لذلك يمكن البدء بالاطلاع على العديد من العبارات الألمانية المستخدمة والتعرّف عليها بحيث يبدأ الشخص رحلته بشكل مسلي وممتع.

لكن الأهم من تعلّم المفردات والجمل، هو إيجاد الوسيلة المثالية لتذكّرها لفترات زمنية طويلة، بحيث لا نلجأ لإضاعة وقت إضافي لدراستها من جديد. وهذا ما تحدّثنا عنه في مقال سابق. عبر مقال تقنيات اكتساب عدد مفردات كبير في أي لغة تتعلّمها وعدم نسيانها، تحدّثنا عن أفضل الوسائل التي يمكن اتباعها لتذكّر المفردات في أي لغة نتعلّمها ولفترات زمنية طويلة.

يمكنك عبر هذا الموقع التعرّف على أكثر المفردات والعبارات استخداماً في الحياة اليومية الألمانية.

4. اللغة الألمانية العاميّة

سوف تجد فرق بين اللغة الألمانية الأكاديمية (التي تتعلّمها في المدارس أو الجامعات) واللغة العاميّة التي يستخدمها الألمان في حياتهم اليومية. فمع العلم أنّ اللغة العاميّة لن تتعلّمها في أي مدرسة أو موقع أكاديمي، يمكنك التعرّف على أهم مصطلحات اللغة العاميّة والتدرّب على استخدامها بشكل صحيح. تعرّف عبر هذا الرابط على بعض المصطلحات المستخدمة في اللغة الألمانية.

أفضل المواقع الإلكترونية لتعلم اللغة الألمانية من المنزل

أفضل المواقع الإلكترونية لتعلّم اللغة الألمانية من المنزل

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة بتعليم اللغة الألمانية أونلاين وبشكل مجاني ومن أهمها:

موقع deutschakademie

عبر هذا الموقع الألماني الرائع يمكنك تعلم الكثير حول اللغة الألمانية. سوف تجد أن الموقع مقسّم بشكل منظّم ضمن قسم لممارسة اللغة الألمانية، قسم للكتب الصوتية، قسم للدروس أونلاين وقسم للخضوع لكورسات مكثّفة في اللغة.

عبر قسم ممارسة اللغة الألمانية، يمكن اختيار طريقة البدء بالتعلم تبعاً للمستوى الذي تمتلكه في اللغة (من المبتدأ حتّى المتقدّم). يمكن أيضاً اختيار البدء في تعلم اللغة الألمانية تبعاً للكتب التي تستخدمها لتعلم اللغة، حيث نجد أنّ الكثير من الكتب المشهورة مدعومة من قبل الموقع. تقوم باختيار الكتاب الأمثل ومن ثم تحصل على اختبارات في اللغة الألمانية تبعاً للقسم الذي تختاره من الكتاب.

وأخيراً نجد قسم كامل للتدرّب على القواعد في اللغة الألمانية. موقع مذهل حقّاً.

موقع dw.com

موقع ألماني آخر، يتيح لنا الفرصة للالتحاق بدورات تعليمية مجّانية بالكامل لتعلم اللغة الألمانية. أهم ميّزة في الموقع أنّ الشخص يمكنه اختيار البدء من المستوى الأنسب له، مع العلم أنّ الموقع يدعم المراحل من A1 وحتّى C2. عبر هذا القسم يمكنك اختيار المستوى الأنسب ومن ثمّ القيام باختبار مجاني لتحديد إن كان المستوى مناسب لك. بعذ التأكّد من مستواك يمكنك البدء بالالتحاق بالدروس المجّانية. رحلة موفقة!

موقع duroos.org

ميّزة هذا الموقع أنّه متاح باللغة العربية، بالتالي يمكن للأشخاص ذوي المستوى المبتدأ البدء عبر هذا الموقع. لكن عندما تصبح في مستوى متوسّط، يفضّل الانتقال إلى موقع ألماني لإكمال عملية التعلّم. لأنّه ببساطة من أهم الخطوات لإتقان لغة معينة هي تعلم هذه اللغة باللغة نفسها! أي الابتعاد عن استخدام لغتك الأم بشكل دائم لتعلم اللغة الجديدة.

في الحقيقة الموقع مميّز والأهم أنّه مقسّم ضمن دروس منظّمة وواضحة. نجد أقسام خاصّة بالقواعد، أقسام خاصّة بالعبارات المستخدمة في التواصل و أقسام خاصّة بالمفردات المستخدمة في اللغة.

موقع deutsch-lernen

معظم الموقع متاح باللغة الألمانية، وقسم منه متاح باللغة الإنجليزية. لذلك إن كان مستوى اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية لديك منخفض، ستجد صعوبة في استخدام الموقع.

هذا الموقع الرائع يمنحنا الفرصة للالتحاق بدورس متاحة بشكل مجّاني، والأهم أنّها مقسّمة بشكل منتظم ومدروس. إن كنت تبحث عن الموقع الأمثل للخضوع لاختبارات مجّانية في اللغة الألمانية، فهذا الموقع هو الأفضل لك بالتأكيد.

موقع 17-minute-languages

إن كان مستوى اللغة الإنجليزية لديك مقبول، أنصحك باستخدام هذا الموقع الرائع. من الاسم نلاحظ أنّ الموقع مخصّص لتعليم الشخص التحدّث باللغة الألمانية خلال فترة قياسية. حسب الموقع يكفي التدرب لمدة 17 دقيقة فقط في اليوم! وسوف تجد تحسّن كبير خلال مدّة أسبوعين فقط!

كما أنّه عبر استخدام اللغة الإنجليزية لتعلّم اللغة الألمانية، يمكنك تعلّم لغة جديدة وتحسين مستواك في لغة أخرى!

أفضل التطبيقات في تعلم اللغة الألمانية

دعونا نتعرّف على بعض التطبيقات المفيدة لتعلم اللغة الألمانية. مع العلم أنّه يوجد العديد من التطبيقات الأخرى ولكن اخترنا لكم أفضلها:

تطبيق Drops الشهير

تطبييق Drops يمثّل الطريقة الجديدة لتعلم اللغة الألمانية بطرق مسليّة وممتعة. هذا بدوره يساعد كثيراً في الاستمرار بتعلم اللغة الألمانية دون توقّف. واعتماد التطبيق على مبدأ الألعاب في تعليم اللغات، جعله من أكثر التطبيقات الصاعدة على مستوى العالم في وقتنا الحالي.

إن كنت تبحث عن وسيلة لتعلم اللغة الألمانية بشكل يومي ودون بذل أي جهد يذكر، فهذا التطبيق هو الأمثل لك للانطلاق. مع العلم أنّ التطبيق تم تحميله من قبل أكثر من 200 ألف شخص من حول العالم! وحاصل على تقييم 5/5 وهذا شيء يدل على فعاليته الكبيرة.

أحدث المقالات!

السعر: مجّاني الاستخدام في أول أسبوع. 3 دولار شهرياً/الاشتراك السنوي.

تطبيق Yabla

هذا التطبيق الرائع دائماً ما نضعه في أعلى قائمة التطبيقات التي ننصح بها عبر موقعنا نظراً لفعاليته الكبيرة. مبدأ عمل التطبيق يعتمد على جعل الشخص ينغمس في عملية تعلم اللغة الألمانية عبر فيديوهات تعليمية يتيحها. يدعم جميع المستويات من المستوى المبتدأ حتّى المتقدّم، وينصح به بشدّة وخاصّة إن كنت تسعى لتطوير مهاراة الاستماع في اللغة الألمانية خلال فترة وجيزة.

أهم ميّزة في التطبيقات أنّه يدفع الشخص للتفاعل مع الفيديوهات عبر مجموعة من الألعاب التي يدعمها خلال مرحلة التعلّم، وبذلك يجعل من عملية تعلّم اللغة الألمانية مسليّة وممتعة جدّاً.

السعر: مجّاني أول 15 يوماً. اشتراك شهري: 13 دولار. اشتراك سنوي: 95 دولار.

 تطبيق Quizlet

هذا التطبيق يساعدك بشكل كبير في زيادة مخزونك من المفردات في اللغة الألمانية. وهذه خطوة مهمّة جدّاً. تحدّثنا عنه في مقال سابق, وأخبرتكم أنّ أهم خطوة فيه هو استخدام تقنية Flashcards لتعلّم مفردات جديدة في اللغة.

السعر: مجّاني.

تطبيق Hinative

يعتمد على مبدأ التفاعل بين الأعضاء, بشكل أسئلة وأجوبة. بالتالي يمكن للشخص وضع كلمة معيّنة في مربع البحث عبر الموقع وإيجاد الكثير من الاسئلة المطروحة حول هذه الكلمة وطبعاً إيجاد أجوبة مناسبة لهذه الأسئلة.

السعر: مجّاني.

تطبيق Der Die Das

يمكن استخدام هذا التطبيق المميّز للحصول على مقالات مكتوبة باللغة الألمانية.

السعر: مجّاني.

تطبيق Wie Geht’s 

مختم مع هذا التطبيق الرائع والمخصّص لتعلّم اللغة الألمانية. ما يميّزه أنّ معظم محتواه هو عن اللغة المستخدمة في الحياة اليومية، لذلك يتم استخدامه بشكل كبير من قبل السيّاح الأجانب في ألمانيا. لذلك تطبيق مفيد جدّاً للتعرّف على اللغة الألمانية العاميّة.

السعر: مجّاني، مع وجود ميّزات أخرى مدفوعة.

قنوات على اليوتيوب لتعلم اللغة الألمانية

شخصيّاً أفضّل متابعة قنوات تعليمية على اليوتيوب لأنّها عادة ما تكون مفيدة وطبعاً مجّانية. لكن المشكلة في استخدام اليوتيوب أنّ كثرة القنوات والمصادر تجعل من الصعب إيجاد الخيار الأفضل. لذلك سوف نذكر أربعة قنوات مفيدة جدّاً للمتابعة:

قناة مفيدة جدّاً، وتجعل من عملية تعلّم اللغة الألمانية أمراً مسلّياً وممتعاً. سوف تجد دروس منظّمة بشكل مدروس وهذا يساعد بشكل كبير في اختيار المكان الأمثل للبدء. يتجاوز عدد المشتركين في القناة ال600 ألف مشترك أيضاً!

ما يميّز هذه القناة أن كامل المحتوى باللغة الألمانية، والشخصية التي يقوم بإنشاء الفيديوهات ألمانية الأصل، بالتالي سوف تحقّق فائدة كبيرة عبر الاستماع إلى شخص ناطق باللغة الألمانية والتعلّم منه.

هذه القناة غنيّة عن التعريف وتمتلك ما يزيد عن 700 ألف مشترك. سوف تلاحظ وجود أكثر من شخص يقوم بإنشاء فيديوهات عبر هذه القناة وهذا يساعد في التعلّم من أكثر من شخص في مكان واحد. وطبعاً هذه القناة هي جزء من المنصّة الشهيرة عالمياً لتعلّم اللغات (Easy Languages).

قناة مميّزة ومن القنوات الرائدة في تعليم اللغة الألمانية باللغة العربية. عدد المشتركين على القناة يتجاوز ال200 ألف مشترك.

أيضاً قناة غنية عن التعريف لتعلّم اللغة الألمانية وباللغة العربية عبر اليوتيوب. بشكل عام القناة ليست اختصاصية في تعليم اللغة الألمانية فقط، ولكن سوف تجد محموعة من قوائم التشغيل ضمن القناة والتي تتضمّن كورسات ودروس منسّقة عن تعلّم هذه اللغة.

كورسات أونلاين لتعلم اللغة الألمانية

لا يوجد مجال للشك أنّ تعلم اللغة الألمانية عبر كورسات أونلاين هو أمر مفيد جدّاً بالنسبة للكثيرين. فكما نعلم يتم إنشاء هذه الدورات بشكل منظّم من قبل جامعات أو معاهد عالمية ولهدف واحد، هو مساعدة الشخص على تعلّم اللغة الألمانية بأقصر وقت ممكن. يوجد عدد كبير من المواقع والكورسات المجانية والمدفوعة لتعلم اللغة الألمانية، حيث نجد من أفضلها:

منصّة Johnacademy البريطانية الشهيرة

اخترنا لكم أقضل كورسين متاحين عبر المنصّة لتعلم اللغة الألمانية بطريقة فعّالة. وفي الحقيقة قمنا بذكر هذين الكورسين لأنّه في الوقت الحالي يوجد تخفضيات هائلة عليهما وتعتبر فرصة ذهبية للحصول على تعليم أكاديمي وبسعر منخفض جدّاً!

الكورس الأولى بعنوان Complete German Course – Beginner

كورس مميّز جدّاً ومخصّص للالتحاق به من قبل المبتدئين في تعلّم اللغة الألمانية. الكورس مؤلّف من ستّة أقسام، وضمن كل قسم يوجد ما يقارب ال10 دروس. وبعد الانتهاء من الأقسام السابقة يحصل الشخص على شهادة رسمية تثبت إنهاءه للكورس.

يبدا الكورس من مرحلة تعلّم الأبجدية في اللغة الألمانية، وينتهي بمراحل أكثر تقدّماً، حيث بعد إكماله يصبح الشخص قادر على التحدّث بمواضيع أساسية في اللغة الألمانية.

السعر المخفّض: 22 دولار (بعد تخفضيات بمقدار 90%!).

الكورس الثاني بعنوان Complete German Course – Intermediate

كما نلاحظ من الاسم، هذا الكورس مكمّل للكورس الأول. فبعد الانتهاء من الكورس الأول أو إن كان مستوى الشخص متوسّط في اللغة الألمانية يمكنه الالتحاق بهذا الكورس الشامل. الكورس مؤلّف من ثلاثة أقسام، وضمن كل قسم يوجد ما يقارب ال10 دروس. وبعد الانتهاء من الأقسام السابقة يحصل الشخص على شهادة رسمية تثبت إنهاءه للكورس.

السعر المخفّض: 27 دولار (بعد تخفضيات بمقدار 90%!).

قصص صوتية قصيرة لتعلم اللغة الألمانية

الاستماع إلى القصص الصوتية القصيرة لتعلّم اللغة الألمانية
الاستماع إلى القصص الصوتية القصيرة لتعلّم اللغة الألمانية

بدلاً من تخصيص وقت لقراءة قصّة معيّنة، يمكنك الاستماع إليها بصوت شخص ناطق باللغة الألمانية.

أعتقد أنّها من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للحصول على نتائج جيّدة خلال فترة قصيرة. وأفضل ميّزة برأيّي هي إمكانية التعديل على الصوت الذي يروي القصّة، مثلاً يمكنك جعله أبطىء لكي تفهم بشكل أكبر، وغيرها من الإيجابيات. وكما نعلم لا شيء أفضل من الاستماع إلى اللغة التي تتعلّمها بشكل يومي وبصوت ناطق أصلي بها!

أمّا بالنسبة للمصادر، فأفضل مصدر على الإطلاق للحصول على قصص صوتية قصيرة هو Audible وهو متجر رائد في مجال الكتب الصوتية.

حالياً إن قمت بالضغط على الرابط، يمكنك تحميل مجموعة مذهلة من القصص الصوتية القصيرة عبر Audible وبشكل مجّاني. عدد القصص الصوتية التي يمكن تحميلها بشكل مجّاني عبر الرابط السابق هو 8 قصص. وهي مثالية للمستوىات من A1 حتّى B1. مع العلم أنّ هذه القصص مجّانية بعد أن تقوم بإنشاء حساب مجّاني لمدّة 30 يوماً عبر Audible.

خيارات أخرى من القصص الصوتية القصيرة لتعلّم اللغة الألمانية:

كتب تعليمية لتعلم اللغة الألمانية

إن كنت تبحث عن كتب ورقية لتعلّم اللغة الألمانية من المنزل، ننصح بشدّة الاطلاع على هذين الكتابين:

أفضل وأسهل الروايات لتعلم اللغة الألمانية

لا يوجد مجال للشك أنّ القراءة باللغة الألمانية مهمّة جدّاً لإتقان اللغة. فأنت عندما تقرأ, لا تزيد مخزونك من المفردات وحسب، بل الأهم من ذلك أنّ المفردات تصبح مألوفة لديك وتشكّل صورة ذهنية لها وبذلك تقوّي ذاكرتك بشكل كبير. هذا يساعد كثيراً في تذكر المفردات ومعرفتها عند رؤيتها.

ولنأخذ أمثلة عن روايات سهلة القراءة باللغة الألمانية:

مسلسلات مشهورة في تعلم اللغة الألمانية

تساعد الدراما والأفلام على ممارسة وتطوير مهارة الاستماع واستخدام الكلمات والجمل اليومية. مع العلم أنّ الدراما الكورية ممتعة جدّاً وتحقّق نجاح كبير على مستوى العالم. إليكم بعض المواقع والتطبيقات لمشاهدة الافلام والدراما الكورية :

  • مسلسل Dark

هذا المسلسل الألماني الرائع أحدث ضجّة كبيرة في الآونة الأخيرة. مسلسل خيال علمي، ومكوّن من ثلاثة أجزاء (مواسم)، ومتاح عبر Netflix.

  • مسلسل Türkisch für Anfänger

تم إطلاقه في عام 2006 وحصل بسرعة على نسبة مشاهدات مرتفعة. أيضاً مكوّن من ثلاثة أجزاء ومتاح عبر Netflix. مع العلم أنّه مؤخراً تم إطلاق فلم متعلّق بهذا المسلسل وأيضاً متاح عبر نفس المنصّة السابقة..

  • مسلسل Bad Banks

مسلسل درامي مكوّن من جزئين ويمكن وضعه ضمن قائمة أكثر المسلسلات الألمانية الشهيرة.

  • مسلسل Babylon Berlin

مسلسل درامي آخر مؤلّف من ثلاثة أجزاء. ويشتهر بأنّه أكثر مسلسل ألماني تكلفة على مر العصور.

هذه كانت أصدقائي أهم المعلومات والمصادر التي تحتاجونها للبدء بتعلم اللغة الألمانية من الصفر جتى الإتقان! وللاطلاع على نصائح ومعلومات أخرى حول تعلم اللغة الألمانية، يمكنك دائماً تفقد مقالات قسم تعلم اللغة الألمانية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر
تعلم اللغة الألمانية 2021 | دليل مجاني كامل لإتقان اللغة من المنزل!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تعليق واحد على “تعلم اللغة الألمانية 2021 | دليل مجاني كامل لإتقان اللغة من المنزل!

التعليقات مغلقة.

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!