8 نقاط تجعل من تعلم قواعد اللغة الصينية بغاية السهولة لأي شخص!

8 نقاط تجعل من تعلم قواعد اللغة الصينية بغاية السهولة لأي شخص !
إعلانات

لابد وأنك كمتعلمٍ للغة الصينية قد سمعت عن سهولة القواعد الصينية ومرونة تركيب وترتيب الجمل فيها، ومقارنةً بقواعد اللغات الأخرى وبالأخص اللغة الانجليزية تبدو اللغة الصينية كأنها خالية من القواعد ومن المبادئ والصياغات. لكن ما ستجده أن للّغة الصينية أساسٌ لغويٌ منظم وبسيط وغير معقد وقواعد شبه خالية من الشواذ والاستثناءات التي نجدها في اللغات الأخرى. لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرف على النقاط الأساسبة التي ستجعل تعلم قواعد اللغة الصينية بسيطة وسهلة لأي شخص!

تعلم قواغد اللغة الصينية أسهل وأبسط مما تتوقع

لدى معظم اللغات حول العالم قواعد قد تبدو صعبة كثيراً في بعض الأحيان وفقاً لطلاب اللغة. وبالنسبة لقواعد لغة الماندرين أو اللغة الصينية فستكون ممتناً للغاية لعدم احتوائها على تلك العوائق وسنستعرض بعضها قبل الدخول في تفاصيل القواعد الأساسية التي تجعل من اللغة الصينية لغةً سهلة ومرنة عند دراستها وعند استخدامها في نفس الوقت.

  • لا يوجد تصاريف للأفعال في اللغة الصينية إذ يبقى الفعل على حاله أياً كان الفاعل.
  • وتبعاً لعدم وجود تصاريف للأفعال، فليس هناك وجود للأفعال غير النظامية في اللغة الصينية.
  • لا تُصرّف أفعال اللغة الصينية حسب الأزمنة وتبقى على حالها، وبدلاً من ذلك تحتوي الجملة عادةً على رموز تشير إلى زمن الفعل. لكن لا داعي للقلق من عدم تمييزها، إذ بمجرد دراستك للأساسيات ستتمكن من تحليل وفهم المعنى من خلال سياق الجملة.
  • في اللغة الصينية لا تُجمع الكلمات والمفردات، بل يضاف جملة أخرى للدلالة على عدد المفعول به أو الهدف المقصود في الكلام.
  • قواعد اللغة الصينية لا تحتوي على أدوات للتعريف، بالإضافة لعدم تحديد أجناس للأسماء.
  • وكما اللغة الانجليزية لسنا بحاجة لمطابقة الأسماء والصفات كمذكر أو مؤنث، وتأتي الصفات دائماً قبل الأسماء في الجملة.

أهم 8 قواعد في اللغة الصينية

من المهم الآن أن نتعرف على الأساسيات التي سنسير عليها للبدء بتعلم قواعد اللغة الصينية بالشكل الصحيح، وستكتشف من خلالها كم أن لغة الماندرين أو اللغة الصينية لغة مميزة ويمكن تعلمها وإتقانها والاعتياد عليها.

1.التركيب النظامي للجملة يبدأ بالفاعل، الفعل، ثم المفعول به

كأول نقطة شبيهة باللغة الانجليزية، تتألف الجملة الصينية البسيطة من فاعل- فعل- مفعول به، ومن ثم يمكن التوسع بها خلال المستويات المتقدمة، وحينها تصبح مختلفة تماماً عن اللغة الانجليزية، إلا أنها ستبقى على نفس سياق التركيب البسيط للجملة.

مثال:

ترتيب الفعل-الفاعل في الجملة:

في المثال التالي، الفاعل هو 我 (wǒ ،”أنا”) والفعل هو 吃 (chī، “آكل”):

我吃 Wǒ chī أنا آكل

في المثال التالي، الفاعل هو 她 (تا، “هي”) والفعل هو 去 (qù، “تذهب”):

她去 Tā qù هي تذهب
إعلانات

ترتيب الفاعل – الفعل – المفعول به:

我去超市 Wǒ qù chāoshì أنا أذهب إلى السوبرماركت
她吃面包 Tā chī miànbāo هي تأكل الخبز
你喜欢猫 Nǐ xǐhuān māo انت تحب القطط

2.الدلالة على الزمان والمكان في الجملة

كما في كل اللغات يوجد كلمات دلالية على زمان ومكان الفعل. وبالنسبة لظرف الزمان فيقع محله في بداية الجملة أو بعد الفاعل مباشرةً.  

أما للإشارة إلى مكان الفعل فعادةً ما تحتاج لكلمة (zài) لبناء جملتك، ويقع محلها بعد الفاعل مباشرةً وبعد ظرف الزمان إن وجد في الجملة. لكن يوجد هنا بعض الأفعال المستثنية من القاعدة وهي الأفعال التي تدل على وجهة معينة أو موقع معين إذ يتخذ الفعل حينها جملة متممة وتُعتبر جملة رئيسية تأتي بعد الفعل.

我在桂林工 Wǒ zài Guìlín gōngzuò أعمل في Guilin
我昨天在家看书 Wǒ zuótiān zàijiā kànshū قرأت الكتب في المنزل أمس

ولكن كمبتدأ في تعلم اللغة الصينية اعتمد الاختيار الأنسب لك في هذه المرحلة وهو اتباع القاعدة الأولى وإدخال الكلمة المشيرة إلى مكان الفعل بعد الفاعل مباشرةً.

وكما ذكرنا سابقاً، هناك بعض الرموز التي تشير إلى أزمنة الأفعال مثل 了 (le) 过 (guo) 着 (zhe) 在 (zài) 正在 (zhèngzài)، إلا أنه عند استخدام مفردات زمنية واضحة تشير إلى زمن الفعل، حينها لن تحتاج لاستخدامها.

بالإضافة إلى علامات الأزمنة السابقة، تستخدم اللغة الصينية كلمات الوقت مثل 昨天 (zuótiān، “بالأمس”)، 明天 (míngtiān، “غدًا”)، 三 年前 (sān nián qián، “منذ ثلاث سنوات”) ، وما إلى ذلك للإشارة إلى وقت حدوث شيء ما.

عندما تريد الإشارة إلى المستقبل باللغة الصينية، فغالباً ما يُطلب هو إضافة كلمة زمنية في المستقبل إلى الجملة. ليست هناك حاجة لعلامات مثل 了 (le) و 过 (guo). على سبيل المثال، 我 去 (wǒ qù) تعني “انا أذهب”. بإضافة 明天 (míngtiān، “غدًا”) قبل 去 (qù، “أذهب”) ، نحصل على 我 明天 去 (Wǒ míngtiān qù، “سأذهب غدًا”).

لكن كمبتدىء في تعلم قواعد اللغة الصينية، يمكنك الاعتماد على استخدام المفردات الزمنية التالية:

  • 昨天 (zuótiān، “بالأمس”)
  • 今早 (jīn zǎo، “هذا الصباح”)
  • 三个月 后 (sān gè yuè hòu، “ثلاثة أشهر من الآن”)
  • 我 在 桂林 的 时候 (wǒ zài guìlín de shíhòu، “عندما كنت في guìlín”)…الخ.

3.لا تصريف للأفعال أو الأزمنة في اللغة الصينية

ستجد سهولة كبيرة في تعلم قواعد اللغة الصينية نظراً لغياب تصريف الأفعال، فمثلاً في اللغة الإنجليزية، يختلف تصريف الفعل باختلاف صيغة المفرد الثالث (he/she/it/one)، فمثلاً تصريف الفعل (go) مع (I) هو (I go) ومع (He) تصبح (He goes).  هذا التغيير لا يحدث باللغة الصينية.

يظل الفعل 去 (qù، “to go”) كما هو بغض النظر عما إذا كنا نقول “أنا أذهب” (我 去 wǒ qù) أو “هو يذهب” (他 去 tā qù). في الواقع، يظل الفعل كما هو بغض النظر عن موضوع الجملة.

لاحظ كيف يظل الفعل 吃 (chī) كما هو في جميع الجمل التالية:

我吃面包 Wǒ chī miànbāo أنا آكل الخبز
你吃面包 Nǐ chī miànbāo أنت تأكل الخبز
她吃面包 Tā chī miànbāo هي تأكل الخبز
我们吃面包 Wǒmen chī miànbāo نأكل الخبز
他们吃面包 Tāmen chī miànbāo يأكلون الخبز

فيما يلي مجموعة من الكلمات الصينية الشائعة التي يمكنك البدء بها:

Hànzì Pīnyīn المعنى
早上 zǎoshang الصباح
中午 zhōngwǔ وقت الظهيرة
下午 xiàwǔ بعد الظهر
晚上 wǎnshàng المساء
今天 jīntiān اليوم
明天 míngtiān غداً
后天 hòutiān بعد غد
下个星期 xiàgèxīngqí الأسبوع القادم
下个月 xiàgèyuè الشهر القادم
明年 míngnián السنة القادمة
前天 qiántiān أول أمس
上个星期 shànggèxīngqí الأسبوع الماضي
上个月 shànggèyuè الشهر الماضي
去年 qùnián السنة الماضية

4.جمع المفردات والكلمات في اللغة الصينية

سبق وذكرنا أنه لا يوجد صيغة جمع موحدة للكلمات والمفردات في اللغة الصينية، إذ تبقى المفردات على حالها ويمكن الإشارة للجمع من خلال إضافة عدد الأشخاص أو الأشياء أو كلمات مثل بعض أو عدة…
فعلياً، تحتوي اللغة الصينية رمزاً للجمع 们 (men)إلا أن استخدامه محصور في بعض الضمائر والكلمات القليلة ولا يمكن تعميمه لجميع المفردات.

مثال:

我有一个问题 Wǒ yǒu yīgè wèntí لدي مشكلة
我有五个问题 Wǒ yǒu wǔgè wèntí لدي 5 مشاكل
我有九十九个问题 Wǒ yǒu jiǔshíjiǔ gè wèntí لدي 99 مشكلة!

5.صياغة السؤال في اللغة الصينية

صياغة السؤال من أساسيات تعلم أي لغة، وفي لغة الماندرين عليك إعادة ترتيب كامل الجملة عند تحويلها لسؤال، لكن من حسن حظ المبتدئين من متعلمي اللغة الصينية أنه من السهل جداً تحويل الجملة لسؤال نعم/لا، بمجرد إضافة 吗 (ma) إلى نهاية الجملة.

جملة

你要去超市 Nǐ yào qù chāoshì. أنت تريد الذهاب إلى السوبرماركت

سؤال نعم/لا

?你要去超市吗 ?Nǐ yào qù chāoshì ma هل تريد الذهاب الى السوبر ماركت؟

جملة

他喜欢猫 Tā xǐhuān māo. He likes cats.

سؤال نعم/لا

?他喜欢猫吗 ?Tā xǐhuān māo m هل يحب القطط؟

وللإجابة عن السؤال كل ما عليك فعله هو العودة للجملة الأصلية في حال الإجابة بنعم، أما بالنسبة للنفي فسنذكرها بالقاعدة التالية. وبالطبع توجد صياغات لأسئلة أخرى من عائلة (من، ماذا، لماذا…) إلا أنك ستتعلمها مع تقدم مستواك في اللغة.

فيما يلي قائمة بالمفردات المستخدمة لصياغة الأسئلة باللغة الصينية:

Hànzì Pīnyīn المعنى
shéi من
什么 shénme ماذا
哪里 / 哪儿 nǎlǐ / nǎ’er أين
为什么 wèishéme لماذا
哪个 nǎge أي
什么时候 shénme shíhòu متى
怎么 zěnme كيف

6.قاعدة النفي في اللغة الصينية

في نفي الجمل يستخدم الصينيون طريقتين مختلفتين للتعبير عن النفي. والطريقة الأكثر شيوعاً تتمثل بإضافة رمز不 () للجملة ومباشرةً بعد الفاعل والذي قد يُترجم إلى لا، لن أفعل، ولا أريد. ويُستخدم في معظم المواقف والحالات.

في الطريقة الأخرى والتي تتمثل في نفي الجملة التي تحتوي على فعل (أملك أو to have) حينها يجب استخدام حرف 没 (méi) لنفي الجملة والذي يضاف قبل الفعل، وهذا الأمر يسهل عليك تعلم قواعد اللغة الصينية.

مثال:

我没有猫 Wǒ méiyǒu māo أنا لا أملك قطط
他们没有面包 Tāmen méiyǒu miànbāo لا يمتلكون أيّ من الخبز

7.الدلالة على الملكية من أسهل القواعد

تُعتبر هذه القاعدة من أسهل قواعد اللغة الصينية، فاستخدام 的 (de) بعد الاسم أو الفاعل يشير إلى ملكية الشخص للشيء أو المفعول به في الجملة، تماماً كما في اللغة الانجليزية بإضافة ‘s إلى الاسم.

أما عند عدم ذكر الاسم واستبداله بضمائر الملكية فالأمر بغاية السهولة، إذ لست بحاجة لدراسة ضمائر ملكية منفصلة، وكل ما عليك فعله هو إضافة (de) بعد الضمائر الشخصية كلٌ على حدة لتعطيك الدلالة الصحيحة للفاعل.

8.استخدام عبارات القياس ثابت مع كل الأسماء

مقارنةً بالاستخدام الشائع لعبارات القياس قبل بعض الأسماء باللغة الانجليزية تعدّ عبارات القياس من أهم القواعد في اللغة الصينية لاستخدامها الدائم قبل كل اسم. يمكن للطلاب التنبؤ ببعض عبارات القياس المناسبة للأسماء خلال دراستهم وتجاربهم في المحادثات إلا أنه من الصعب حفظها وتذكرها جميعها ولكن مع الانغماس في اللغة والممارسة العملية الدائمة يمكن تمييز كل اسم بعبارة قياس مناسبة.

我有一只猫。 Wǒ yǒu yī zhī māo. أنا أملك قطة
他喜欢这本书。 Tā xǐhuān zhè běn shū. هو يحب هذا الكتاب

أما الحل المناسب والذي غالباً ما يتواجد في لغة الماندرين؛ هو توفر عبارة 个 () والتي يمكن إدخالها مع أغلب الأسماء واحتمال كبير بأن تكون صحيحة، وإذا لم تكن كذلك فلا داعي للقلق فعادةً ما يكون مغزى الحديث مفهوماً.

 

بالطبع قد يطول الشرح والكلام عن القواعد وإتقانها، ولكن بإلمامك بأهم القواعد الأساسية البسيطة لبنية لغة الماندرين أو اللغة الصينية بات بإمكانك الآن العمل عليها ودراستها، على أمل أن يكون المقال مشجعاً وداعماً لقرارك في تعلم هكذا لغة غنية بمحتواها من قواعد ورموز وتراكيب.

وإذا أردت الارتقاء بمستوى لغتك إلى الأفضل فاحرص على تعلم المبادئ الأساسية واستخدام تلك القواعد دون تحليلها أو التفكير فيها، فقط قم بالانغماس باللغة وستجد نفسك متحدث ماهر للغة الصينية الرائعة في وقتٍ قصير.

تفقد كامل مقالات تعلم اللغة الصينية من الصفر حتى الإتقان عبر قسم تعلم اللغة الصينية

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم لغات أخرى لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

studycli, fluentu

8 نقاط تجعل من تعلم قواعد اللغة الصينية بغاية السهولة لأي شخص!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!