كيف يمكن تعلم اللغة اليابانية من الأنمي للمبتدئين والمستويات الأخرى؟

كيف يمكن تعلم اللغة اليابانية من الأنمي للمبتدئين والمستويات الأخرى؟
إعلانات

يبحث متعلمي اللغات دائماً عن وسائل ترفيهية وتعليمية في نفس الوقت لتعلم لغة جديدة، واللغة اليابانية ليست باستثناء. فمن الشائع ارتباط اللغة اليابانية بأفلام الأنمي Anime الجذابة للكثير من الأشخاص حول العالم. وبما أنّ استخدام وسائل مسليّة وممتعة في تعلم لغة جديدة يساعد على تجنّب الملل وزيادة الإنتاجية، نجد أغلب عشاق الأنمي وثقافة البوب يستفيدون من مشاهدة مسلسلات وأفلام الأنمي المشهورة كوسيلة لتعلم اللغة اليابانية من الأنمي وتطوير مستواهم. 

ومن ناحية أخرى، هناك بعض الآراء المختلفة الرافضة لهذه الطريقة في تعلم اللغة اليابانية، بسبب استخدام الرسوم المتحركة (الأنمي) كلمات مصطنعة ولغة وسلوك غير رسمي بشكل مفرط. ومتعلمي اللغة اليابانية بحاجة لتعلم المحادثة الصحيحة والرسمية والمستخدمة غالباً في الحياة اليومية، إذ لا يمكن للأنمي أن تؤدي هذه المهمة. 

حيث تركز الثقافة اليابانية بشدة على الأدب في المحادثات والتعامل، لذلك فإن تعلم كيفية التحدث باللغة اليابانية فقط من خلال الأنمي، يمكن أن يؤدي بالمتعلم للظهور كطالب مرحلة ابتدائية مع بعض الكلمات الفظة الغير مستخدمة غالباً أو التي لا تحمل أي معنى.

ولتحقيق التوازن في عملية تعلم اللغة اليابانية يمكن تخصيص بعض الوقت لمتابعة الوسائل الأخرى كالراديو والتلفزيون، الأخبا، البرامج الحوارية، أو برامج الطهي. سيكون ذلك جيداً للتمييز بين اللغة اليابانية الرسمية والغير الرسمية وملاحظة الاختلافات بينهما. وكل ذلك سيعزز ويغني رحلة تعلم اللغة اليابانية وعملية التقدم فيها.

7 نصائح حول تعلم اللغة اليابانية من الأنمي 

بالعودة لاستخدام الأنيمي لتعلم اللغة اليابانية إليك أهم 7 نصائح للقيام بذلك بالطريقة الصحيحة:

1. ممارسة الاستماع الفعّال أو النشط

لابد وأن السرد في مشاهدة ما نستمتع به من أفلام الأنيمي قد يشتت انتباهنا عن هدفنا الأساسي في التركيز والاستماع للغة المستخدمة. إلا أننا نحتاج لأن نستمع جيداً بكل تركيز لجميع ما يٌقال، إذا أردنا استخدام الرسوم المتحركة لتعلم اللغة اليابانية.

ويجب أن نذكّر أنفسنا بهذه الأولوية عند بدء المشاهدة، ونحاول التقاط الكلمات التي نعرفها وتمييزها عن المفردات التي لم نسمعها من قبل، بالإضافة لأنماط القواعد العامة التي يمكن أن تساعدنا في تعزيز ما نتعلمه.

2. إعادة المشاهدة

قد يبدو ذلك مملاً بعض الشيء، إلا أن مشاهدة نفس المحتوى عدة مرات مفيد للغاية في تعلم أي لغة جديدة، إذ يساعدك على اكتشاف المزيد من المفردات والعبارات الجديدة باللغة اليابانية. على سبيل المثال، يمكن للمتعلمين المبتدئين القيام بذلك من خلال عرض الترجمة المرفقة مع الأنمي وإيقافها بين الحين والآخر، بالإضافة للقدرة على تمييز القواعد البسيطة.

إعلانات

ومع تكرار المشاهدة لنفس الحلقة أو السلسلة والرجوع إليها خلال فترات قصيرة ستتمكن من فهمها كلياً، كما يمكنك تحديدها كمقياس لمدى تقدمك في اللغة.

لمعلومات إضافية عن هذه التقنية انظر مقال كيف يمكن تعلّم لغة جديدة عن طريق مشاهدة الأفلام ؟

3. اختر محتوى الأنمي المناسب لك

اتفقنا على أن مشاهدة الأنمي تعزز من تقدمنا في تعلم اللغة اليابانية، إلا أننا لا بد أن نكون انتقائيين في اختيار المحتوى المناسب الذي سيساعدنا في التعلم.

كما أن المزج بين المحتويات سيشكل نظاماً جيداً لاتباعه، كأن نمزج بين المحتويات الترفيهية، مع سلسلة أو برامج تدور أحداثها في العالم الحقيقي، وفي العصر الحديث، حيث يمكننا ملاحظة تغير الأسلوب في اللغة اليابانية وقواعدها والمفردات والعبارات المتكررة.

على سبيل المثال، مشاهدة العروض الخيالية مثل Hunter x Hunter أو Dragon Ball Z، مع تضمين عروض مثل Ouran High School Host Club, K-On!!, Your Lie in April. إذ تستخدم هذه العروض الشعبية مفردات يابانية حديثة وبسيطة إلى حد ما وأكثر واقعية.

4. تابع أنماط الكتابة اليابانية

تعدّ خطوة مهمة للغاية وبالأخص لمتعلم اللغة اليابانية المبتدئ، فمن الشائع رؤية (أنظمة الكتابة اليابانية الثلاثة) هيراغانا، كاتاكانا، وكانجي قيد الاستخدام حتى في العروض التي تدور أحداثها في سفن الفضاء المستقبلية والممالك السحرية.

على سبيل المثال، غالباً ما يأكل Naruto في متجر مكتوب عليه على المظلة، وإذا كنت قد بدأت في تعلم الحروف الهجائية اليابانية وكنت تركز في مشاهدة العرض، فستعرف فوراً أنها تعني ramen (نوع من النودلز).

5. تدوين الملاحظات

كما اعتدنا عند تعلم كل لغة جديدة، فإن تدوين الملاحظات من أهم الخطوات التي تساعدنا على الاحتفاظ بالمعلومات لوقت طويل. والرائع في عروض الأنمي اليابانية أنها تعرضنا لمفردات وعبارات جديدة باللغة اليابانية باستمرار، بالإضافة لسهولة تدوين ملاحظاتك خلال مشاهدتها والبحث عنها والتأكد منها بعد انتهاء العرض.

قد يكون من الصعب التقاط العبارات والمفردات في البداية، إلا أن المتابعة والتركيز وتكرار الحلقات سيساعدك حتماً في مواصلة البحث واكتشاف المزيد من تفاصيل وأقسام اللغة وهذا ما يسهل عليك بشكل كبير تعلم اللغة اليابانية من الأنمي.

6. ممارسة تقنية تظليل الكلام

التظليل هو عبارة عن تكرار كلام الشخص أو تقليده للتدرب على اللكنة ونغمة اللغة الصحيحة لتبدو كما اللغة الأصلية. وعند اتباع هذا الأسلوب في الأنمي لا بد أن نختار الشخصيات المناسبة لتظليل كلامها (تقليدها)؛ بحيث يُنصح بالابتعاد عن تقليد الشخصيات بأصوات غير بشرية.

القراء يتصفحون

لذلك عليك اختيار الشخصية الحقيقة والمناسبة لك ولمستواك في اللغة بعناية. كما يُنصح بتجربة الراديو الياباني أو برامج التلفزيون (غير الأنمي) مما يساعدك في التعرف على الأصوات الطبيعية إلى حدٍ ما والتفرقة بينها  أصوات الشخصيات في الرسوم المتحركة.

وكن على ثقة أنك مع الممارسة المستمرة ستكون قادراً على تقليد المزيد من الكلام والشخصيات واللهجات المختلفة.

7. قراءة المانجا Manga

المانجا هي الكتب المصورة اليابانية، والتي تستند العديد من مسلسلات الأنمي الشهيرة عليها، ويتم نقل معظمها مباشرةً من الكتاب إلى الشاشة. سيعزز هذا الأسلوب من مهارات القراءة لديك باللغة اليابانية، وتعلم كانجي جديد، وبممارسة القراءة ستصل لمرحلة متقدمة من المتابعة والمشاهدة وفهم محتوى الأنمي دون أن تحتاج لترجمة.

تعدّ هذه الأساليب هي الأبرز في تعلم اللغة اليابانية من الأنمي وتطوير مستواك باللغة بشكل كبير. أما بالنسبة للمحتويات المناسبة للبدء فيها، فقد اخترنا بعض أفضل برامج الأنمي وأشهرها في تعلم اللغة اليابانية.

مسلسلات أنمي لتعلم اللغة اليابانية 

الطريقة المثلى للبدء بتعلم اللغة اليابانية من الأنمي هي باستهداف ومشاهدة عروض تستخدم لغة يابانية بسيطة وسهلة الفهم وخاصّة للمبتدئين. لذلك دعونا نتعرف على مجموعة من العروض والمسلسلات اليابانية السهلة المتابعة لمتعلمي اللغة. 

1. مسلسل Non Non Biyori

يتمحور مسلسل المانجا الياباني هذا حول قصة طالبة بالصف الخامس من طوكيو تتأقلم مع حياة جديدة في الريف.

  • تصنيف المسلسل: كوميدي، شريحة من الحياة.
  • لغة المسلسل: بسيطة جداً وحديثة، مع عدد قليل جداً أو معدوم من المفردات غير الرسمية أو غير المهمة.

2. مسلسل Your Lie in April

يُعتبر أحد أفضل 10 مسلسلات أنمي على Netflix. وتتمحور قصته حول طفل عازف بيانو معجزة لم يتمكن من عزف الموسيقى منذ وفاة والدته.

  • تصنيف المسلسل: دراما، رومانسي.
  • اللغة: اللغة اليابانية المستخدمة على مستوى المرحلة الدراسية الثانوية في اليابان، معظمها حديث، مع بعض المصطلحات الموسيقية.

3. مسلسل Natsume’s Book of Friends

يتحدث مسلسل الأنمي الياباني هذا عن الشاب الذي يستطيع رؤية الأشباح، ويعلم عند وفاة جدته أن لديها نفس القدرة، لأنها تترك له “كتاب الأصدقاء” الخاص بها. كتاب الأصدقاء هو دفتر يجمع أسماء الأرواح التي جمعتها عن طريق هزيمتهم في العديد من المسابقات والألعاب، ووضعهم في خدمتها الشخصية.

  • تصنيف المسلسل: غموض، خيال.
  • اللغة: تتنقل اللغة اليابانية المستخدمة بين الحياة الواقعية والتفاعلات مع youkai والأرواح والكائنات الخارقة للطبيعة من الفولكلور الياباني. وهي جيدة لتعلم الفرق وتعلم القليل عن الأساطير اليابانية!.

4. مسلسل Aria the Animation

تتمحور أحداث المسلسل في عام 2301، حين تنتقل فتاة من الأرض إلى المريخ لتعمل كسائقة الغندول في مدينة تم استنساخها عن مدينة البندقية، بإيطاليا.

  • تصنيف المسلسل: كوميدي، شريحة من الحياة، خيال علمي.
  • اللغة: إنه دليل من اللغة اليابانية اللائقة والمهذبة للنساء اللواتي يتعلمن اليابانية، حيث أن العديد من الشخصيات الرئيسية من النساء. وبقدر ما قد يبدو المفهوم غريباً، فإن اللغة اليابانية بسيطة إلى حد ما، والعديد من الشخصيات تستخدم الكلام الرسمي، وهو أمر مهم للتأدب في الثقافة اليابانية.

كما أن هناك مجموعة من أفلام الأنمي القوية لنتعلم منها اللغة اليابانية بشكل جيد، ومنها:

  • My Neighbor Totoro.
  • Kiki’s Delivery Service.
  • Spirited Away.

لا توجد مشكلة على الإطلاق من استخدام الوسائل الترفيهية وتوظيفها في تعلم لغة جديدة، وفي اللغة اليابانية يمكنك دائماً دمج متابعة الرسوم المتحركة (الأنمي) في عملية التعلم الخاصة بك، سواءً في المراحل المتقدمة أو حتى المبتدئة مما سيمنحك ذلك تقدماً إضافياً، ونأمل بأننا قد قدمنا في مقالنا الأساليب والطريقة الصحيحة لتعلم اللغة اليابانية من الأنمي. 

إن كنت تتعلم اللغة اليابانية، ألقي نظرة على معلومات تعلم اللغة مجاناً من المنزل عبر  قسم تعلم اللغة اليابانية!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

كيف يمكن تعلم اللغة اليابانية من الأنمي للمبتدئين والمستويات الأخرى؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!