تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين: هكذا يمكنك تقوية مستواك والوصول للطلاقة

تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين - هكذا يمكنك تقوية مستواك والوصول للطلاقة.jpg
إعلانات

لابدّ وأن طلاب اللغة الانجليزية في المراحل المتقدمة سواءً في بدايتها أو نهايتها قد قطعوا شوطاً طويلاً للوصول لهذا المستوى. صحيح أنّ أإنجازهم ليس بالأمر السهل، إلا أنها رحلة ممتعة ومفيدة جدّاً ستجني ثمارها بكل تأكيد! فهل عليك التوقف هنا؟ أمّ تستمر  في تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين؟

عند وصولك للمرحلة المتقدمة في اللغة الإنجليزية، سيكون من السهل عليك تقوية مستواك لتصبح طليقاً في اللغة. بالتالي رحلة التعلم لن تتوقف أبداً، خاصّة أنّ اللغة في تطور وتغير دائم، لذلك ستجد نفسك كما ناطقي اللغة الأصليين تتعلم أشياء جديدة كل يوم.

فإن كنت من الناجين الذين لم ينسحبوا قبل تحقيق مستوى مقبول في اللغة الإنجليزية، فأولاً هنيئاً لك على هذا الإنجاز! أمّا لاحقاً فسوف تتعرف عبر هذا المقال على كيفية الاستمرار في تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين بالشكل المثالي، وكيف يمكنك استثمار جهدك المبذول للوصول لمرحلة الطلاقة!

كيف تحدد مستواك كمتقدم في اللغة الانجليزية؟

من المعروف أن تحديد المستوى في لغة معينة يتم عبر اختبارات تحديد المستوى المقدمة من قبل معاهد ومدارس اللغات، أو الاختبارات المعتمدة والمنتشرة عبر مواقع تعلم اللغات عبر الانترنت، منها المدفوعة ومنها المجانية. اختيارات المواقع هي الأكثر تداولاً في الوقت الحالي؛ حيث تتميز هذه الاختبارات بأنك قادر على معرفة نتيجتك بالإضافة للتحقق من أخطائك وتحديد نقاط ضعفك في اللغة.

واحدة من أوضح الدلائل على أن متعلم اللغة الإنجليزية في مرحلة متقدمة هو الحصول على مستوى C1 / C2 في الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات (CEFR). ووفقاً لـ CEFR، يمكن لمتعلمي اللغة الإنجليزية المتقدمين أن:

  • فهم الكلام باللغة الإنجليزية المتداولة بسهولة، وفي مجموعة متنوعة من اللهجات.
  • فهم النصوص الطويلة والمعقدة، بما في ذلك النصوص المجردة والشعرية والأدبية.
  • المشاركة بنشاط وعفوية في المحادثات باستخدام التعابير الاصطلاحية.
  • كتابة نصاً واضحاً بأسلوب مناسب في مجموعة متنوعة من الموضوعات.

فإذا كنت ترى أنه يمكنك القيام بهذا، فأنت حتماً في مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية، ويمكنك البدء في تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين!

أما إذا كنت تتعلم اللغة بنفسك فاسأل نفسك الأسئلة التالية وأضف الإجابات للمعايير السابقة:

  • هل يميّز الأشخاص بيني وبين المتحدثين الأصليين أو يخبرونني أنني أتحدث الإنجليزية كناطق أصلي؟.
  • هل يمكنني مشاهدة وفهم الأفلام والبرامج التلفزيونية الأصلية بدون ترجمة؟.
  • هل لدي مخزون واسع من المفردات، وهل يمكنني بسهولة التفكير في مرادفات الكلمات المستخدمة؟.
  • هل يعتمد عليّ أصدقائي لمساعدتهم في لغتهم الإنجليزية؟.
  • هل أستطيع التفكير بالإنجليزية دون ترجمة في ذهني؟.

إذا أجبت بنعم على معظم هذه الأسئلة، فهنيئاً لك فإنك متعلم متقدم في اللغة الإنجليزية.

إعلانات

أهداف تقوية اللغة الإنجليزية والوصول لمرحلة متقدمة

لما علينا الوصول لمرحلة متقدمة في تعلم اللغة الانجليزية؟ هذا سؤال منطقي يطرحه العديد من متعلمي اللغة، حيث أنّه بالنسبة للبعض، تعد القدرة على التواصل بمستوى لغوي مقبول كافية للأغراض المهنية أو الشخصية.

لكن تخيل كم الفرص الإضافية التي ستفتح لك عند بلوغك لمراحل متقدمة في دراسة اللغة، كون اللغة الانجليزية لغة عالمية ومطلوبة حول العالم. وإليك بعض الفوائد الرئيسية المكتسبة لوصولك للمستويات المتقدمة.

العمل والجانب المهني

تُعتبر اللغة الانجليزية لغة التجارة العالمية، لذلك فإن إتقان المراحل المتقدمة منها سيمنحك المزيد من فرص العمل حالياً وفي المستقبل، سواءً للعمل أو لمجرد الجلوس لإجراء مقابلة عمل باللغة الإنجليزية. فإذا كنت تعلم أن الوظيفة التي تحلم بها تتطلب إتقان اللغة الإنجليزية، فركز على الوصول للاحترافية أولاً وقبل كل شيء.

إجراء امتحانات اللغة الإنجليزية واعتماد تقييمها

يعد إجراء اختبار اللغة الإنجليزية هدفاً رئيسياً للعديد من متعلمي اللغة الإنجليزية في المراحل المتقدمة، وذلك لأنها مطلوبة في أمور الهجرة إلى الخارج وتأشيرات السفر والمنح الدراسية. كالتحضير لاختبار الأيلتس IELTS Test والذي يُقبل في العديد من البلدان بما في ذلك أستراليا والمملكة المتحدة وكندا.

اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية

نجد أن تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين شائع جداً للأغراض الأكاديمية؛ إذ تتطلب المهام الأكاديمية مثل الكتابة والتدقيق اللغوي والمقالات والعروض التقديمية مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية. فإذا كنت مهتماً بمتابعة التعليم العالي، فأنت حتماً بحاجة لإتقان اللغة الإنجليزية ولاستخدامها بطلاقة.

المستقبل والتكنولوجيا

لا يمكن الإنكار أن اللغة الانجليزية هي لغة المستقبل، حيث تسيطر على معظم المجالات المهنية بما في ذلك التجارة والدراسة والأبحاث والتكنولوجيا. ولذلك ستمنحك الطلاقة في اللغة الإنجليزية أساساً رائعاً في تعلم مفردات التكنولوجيا الحديثة، مما يعني أنك ستتمكن من فهم القضايا المرتبطة بها والمواضيع الأكثر تعقيداً.

كيف يمكن تعلم اللغة الانجليزية للمتقدمين من مصادرها الأصلية؟

يعد استخدام الموارد الأصلية للغة أحد أفضل الطرق لاكتسابها أو الحفاظ على مستوى متقدم بممارستها، وهذا لأنك تستخدم المصادر التي يستخدمها الناطقون الأصليون في حياتهم اليومية. وربما سيكون أفضل جزء من التعلم باستخدام المصادر الأصلية هو مدى سهولة تطبيقها في الحياة اليومية الروتينية، حيث ستتمكن من تعزيز مدخلات اللغة الإنجليزية والتعلّم بسهولة.

وبدءاً من الأمور البسيطة، سنستعرض بعض عادات الروتين اليومي التي يمكن أن تنتقل بلغتنا الانجليزية لمستوىً آخر.

الروتين الصباحي: شاهد واستمع لأخبار وبرامج باللغة الإنجليزية

بما أن الفترة الصباحية تعدّ مثالية لتعلم مجالات مختلفة سواء دراسية أو مهنية؛ فستكون وقتاً مناسباً لاكتساب المزيد من دراسة اللغة الانجليزية. يمكنك تنزيل بعض ملفات البودكاست الإنجليزية الأصلية والتعرف على موضوعات جديدة ومثيرة أثناء الاستماع لهذه اللغة.

كما تعدّ ملفات البودكاست أداة رائعة لأنها أكثر راحة من الوسائل الأخرى. إذ تغطي المحادثات الكثير من الموضوعات المختلفة وتناسب جميع المستويات.

إذا كنت تبحث عن بعض الدوافع الصباحية الإيجابية قبل أن تبدأ يوم عملك أو جلسة الصالة الرياضية، فيمكنك دائماً الاستماع إلى بعض التسجيلات الإنجليزية الملهمة، حيث تعتبر مصادر قصيرة وقوية وغنية بالمفردات لممارسة اللغة الإنجليزية.

استراحة الظهيرة

عادةً ما يكون وقت الظهيرة وقت الراحة، أي وقت الفراغ، وتماماً كما يفعل الجميع بالاستلقاء والاسترخاء في هذه الفترة؛ يمكن مشاهدة بعض مقاطع الفيديو الممتعة أو المضحكة والتي يمكن أن تشكل استثماراً مذهلاً للوقت وتساهم في تقدمك باللغة.

ابحث دائماً عن محتويات تثير اهتمامك، أو يمكنك استكشاف بعض أكثر البرامج التلفزيونية الرائجة من العالم الناطق باللغة الإنجليزية.

الفترة المسائية: اختم يومك ببعض الأفكار الإيجابية وتحديداً باللغة الانجليزية

من الجيد دائماً إنهاء اليوم بشكل إيجابي، حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق تدوين تجاربك اليومية أو تدوين ملاحظات حول نجاحاتك لهذا اليوم باللغة الانجليزية. ومن أفضل الوسائل لتطبيق هذه النظرية هو الاستماع إلى خطابات ملهمة من محترفين وناجحين من جميع أنحاء العالم.

إضافة للقراءة والتي تعدّ من الممارسات الفعّالة جداً في تعلم اللغة الإنجليزية في المساء أو في أي وقت قد يناسبك.

عطلات نهاية الأسبوع: استرخي واستمتع بحل الكلمات المتقاطعة

لست مضطراً لإيقاف تعلم اللغة الإنجليزية خلال عطلة نهاية الأسبوع! حيث بإمكانك حل بعض الكلمات المتقاطعة باللغة الانجليزية خلال تناولك للقهوة في عطلتك الأسبوعية. حيث تعد ألغاز الكلمات المتقاطعة في اللغة الإنجليزية أداة ممتازة للمساعدة في التطوير من مهارات التهجئة، كما تُعتبر تمريناً مناسباً لملء الوقت عند انتظار موعد ما.

جميعنا نمتلك جداول زمنية مختلفة، ولكن يمكن دائماً العثور على ما يناسبنا من موارد تعليمية وترفيهية لنساهم في الحفاظ على روتين دراسي متوازن.

كيف يمكن زيادة مخزون مفرداتك كمحترف في اللغة الانجليزية؟

للبدء في تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين لابدّ من بناء مفردات عميقة وفريدة من نوعها لاستخدامها أثناء التحدث باللّغة الإنجليزية. حيث تساعدك سعة المفردات على أن تكون دقيقاً في حديثك وهي طريقة ممتازة للحفاظ على صحة العقل ونشاطه.

فأنت كمتحدث طليق في اللغة، ستتمكن من تحديد مشاعرك ودوافعك ورغباتك. والأفضل من ذلك، إذا كنت قادراً على استخدام العبارات والتعبيرات المحلية لوصف عواطفك، فسوف تترك انطباعاً مميزاً لدى الناس.

على سبيل المثال، تخيل أنك في مقابلة عمل ويمكن أن تصف نفسك بكلمات قوية productive, motivated , enthusiastic. سيترك هذا انطباعاً أفضل بكثير من استخدام كلمات بسيطة مثل good , smart.
ويمكن الوصول لهذه المرحلة باتباع استراتيجيات بسيطة مثل:

تطوير عادة “دراسة عميقة”

خذ موضوعاً مركزياً واحداً أو مفردة واحدة ثم فكر في جميع الطرق المختلفة للتحدث عنه. على سبيل المثال، إذا بدأنا بكلمة happy، فيمكننا عمل قائمة بالعديد من المفردات والتعابير الإنجليزية المتقدمة للتعبير عن السعادة، مثل delighted, glad, on cloud nine. ويمكن اكتساب المزيد من المفردات والعبارات من خلال العديد من الموارد كالأغاني والأفلام والكتب وغيرها.

ابحث عن تقنيات الحفظ التي تناسبك

يختلف كل منا عن الآخر في طريقة الحفظ التي تناسبه. لذلك، يمكنك استخدام استراتيجيات التخيل أو أجهزة مساعدة للذاكرة لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية المعقدة.

اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك

هناك العديد من الطرق للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك، فيمكنك اختيار دراسة نوع مختلف من اللغة الإنجليزية مثل دراسة اللغة الإنجليزية في مجال الأعمال أو مجال التقنية، أو يمكنك إجراء المحادثات مع متحدثين أصليين من جميع أنحاء العالم. حيث ستتعلم المزيد تلقائياً خلال المحادثة.

كيف يمكنك تقوية قواعد اللغة الانجليزية لديك؟

بالنسبة لموضوع تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين، يجب أن تبدأ في تعلم المزيد من التراكيب النحوية الصعبة. وفي حين أنه قد يكون من السهل إلى حد ما تثبيت الهياكل النحوية الأساسية للغة الإنجليزية، إلا أن البعض الآخر يتطلب الدراسة والتركيز.

بالطبع لا تعدّ هذه قائمة كاملة، إلا أن هذه بعض القواعد النحوية الشائعة التي يمكن أن تكون صعبة للمتعلمين المتقدمين في اللغة. وستلاحظ أن معظمها ليست شائعة الاستخدام في اللغة الإنجليزية اليومية، إذ تُعرف أكثر في اللغة الأدبية المكتوبة.

عكس الفعل والاسم

عندما يكون هناك عكس في الفعل والاسم، فعادةً ما يتم ذلك لإضفاء إحساس معين على الجملة، وغالباً ما يبدو أكثر رسمية وأدبية.

مثال: الجملة الأصلية I have never eaten such delicious mushrooms.

الجملة المعكوسة Never have I eaten such delicious mushrooms.

يعتبر هذا أسلوباً رسمياً للغاية وسيناسب بالتأكيد الكتابة الأكاديمية أو الرسمية، وقد يكون أيضاً أسلوباً جيداً لخطاب أو عرض تقديمي.

الأزمنة المركبة

الأزمنة المركبة هي في الأساس أكثر تحديداً من الأزمنة البسيطة، وتسمح لك بتحديد وقت حدوث الفعل. فعلى سبيل المثال، I have painted the walls, I have been painting the walls. لذلك إذا كنت تريد أن تكون دقيقاً في حديثك، فمن المهم أن تتعلم الأزمنة المركبة.

الكلام المنقول

وهو أن يشير الكلام المبلغ عنه أساساً إلى الموقف الذي تنقل فيه مقطعاً من الكلام قاله شخص آخر. وتكمن صعوبة الكلام المبلغ عنه هو أنك تحتاج إلى إجراء التغيير في الأزمنة المستخدمة، فعلى سبيل المثال، I’m sad تتغير لتصبح he said that he was sad.

الجمل المفصلة

الجمل المفصلة هي جمل تم إعادة ترتيبها في جملتين من أجل إعطاء تأكيد خاص على أحد مكونات الجملة.

على سبيل المثال: When did you arrive?

It was yesterday that I arrived

كما نرى، يتم التركيز على حقيقة أن الأمس كان يوم الوصول.

أدوات كتابة وحيل في تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين

بما أنّك تتعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين، يجب أن تكون الكتابة أحد مجالات تركيزك الرئيسية، فهو سيفتح لك العديد من الفرص الرائعة في المستقبل. ولا بد من تطويرها من خلال:

دراسة وممارسة أساسيات الكتابة

لطالما كانت العودة إلى الأساسيات فكرة جيدة. لذلك قبل أن تحاول استخدام مخيلتك في الكتابة، تأكد من أنك تتقن المفاهيم الأساسية مثل التهجئة. قد يكون تهجئة اللغة الإنجليزية أمراً صعباً لحدٍ ما، وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المغري الاعتماد على المدققات الإملائية والتطبيقات الحديثة؛ لكن تذكر أن دراسة الإملاء تساعد أيضاً في مهارات القراءة ومهارات الكتابة.

اكتب من أجل المتعة

طريقة أخرى رائعة لتحسين مهارات الكتابة هي الكتابة من أجل المتعة. من المهم التلاعب بأشكال الكتابة المختلفة، وباستخدام بعض حيل الكتابة الوصفية الممتازة، ستتمكن من اكتشاف المزيد من المفردات المتقدمة واستكشاف أشكال الكتابة المختلفة.

يمكنك كتابة القصص أو الشعر أو أي نوع من أنواع الخيال الإبداعي.

ممارسة الكتابة الأكاديمية والرسمية

من جهةٍ أخرى لدينا الكتابة الأكاديمية، حيث يتم تضمين التقارير ورسائل البريد الإلكتروني والمقالات والعروض التقديمية في هذه المجموعة.

إذا كنت متحدثاً متقدماً للغة الإنجليزية، فهناك احتمال أن تكون قد صادفت بالفعل الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية. ومن أفضل النصائح الرائعة للكتابة الأكاديمية هي تعلم التراكيب النحوية والابتعاد عن التعقيدات ورفع مستوى المفردات الأساسية.

تعلم كيفية تحرير كتابتك

بمجرد الوصول إلى مستوى متقدم من الكتابة، يُنصح بتحرير كتابتك بنفسك. وللقيام بذلك، قم بتقييم عملك من حيث التهجئة والقواعد والتراكيب، وتفقد ما إذا كانت فقرات المقال مكتوبة بشكل جيد من المقدمة وحتى الخاتمة. ثم يمكنك تحرير اللغة؛ هل هي قوية ومباشرة وواضحة؟

اطلب الملاحظات والتصحيحات

تُعتبر هذه الطريقة أساسية لتحسين كتابتك، وهي خطوة مهمة إذا كنت تتطلع إلى تحسين مستوى كتابتك بجدية. ومن المستحسن أن يقوم شخص آخر بفحص كتاباتك، يمكن القيام بذلك عن طريق شريك يتحدث اللغة الأم أو مدرس اللغة الإنجليزية الخاص بك أو خدمة عبر الإنترنت.

اكتساب اللكنة المثالية وتعلم النطق الصحيح في اللغة الانجليزية

كونك متحدثاً متقدماً للغة الانجليزية يعني أنك قادر على فهم المتحدثين والأهم من ذلك يعني أن يتم فهمك. إن امتلاك مجموعة متنوعة من المفردات والمعرفة النحوية ومهارات اللغة الإنجليزية لا يعني شيئاً إذا لم يتم فهمك في المحادثات اليومية مع المتحدثين باللغة الإنجليزية.

وإليك بعض أهم النصائح لمساعدتك على تطوير اللكنة ونطق الكلمات بالشكل الصحيح والانتقال إلى المرحلة الثانية من تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين.

اختر اللكنة المرغوبة لإتقانها

لا بد من اختيارك للكنة إنجليزية معينة لتقوم بتطويرها وإتقانها، وذلك من خلال الاستماع إلى المحتوى المحلي لناطقيها، وتكراره باستمرار لإتقانها بسهولة.

تدرب على التنغيم باللغة الإنجليزية لتوصيل المعنى

وبعد اختيارك للكنة المناسبة، يجب على متعلمي اللغة الإنجليزية المتقدمين إيلاء اهتمام خاص للتنغيم. وهو عبارة عن التركيز على كلمات أو عبارات أو مكونات معينة من الجملة، حيث يوصف بالصعود والهبوط أو موسيقى اللغة.

إحدى الطرق الرئيسية لتحسين نغمة اللغة الإنجليزية هي الاستماع إلى الكثير من المحتويات الناطقة باللغة الإنجليزية، والانتباه إلى أماكن التركيز في الجملة.

دراسة الحروف الساكنة

وهي مجموعة من الحروف الساكنة التي لا يتم تقسيمها بواسطة أي حرف متحرك، فهي تعتبر جزءاً أساسياً من العديد من الكلمات الإنجليزية.

مع ذلك، هناك مجموعات أكثر تقدماً أو صعوبة في التوافق يمكن أن تكون مشكلة لمتعلمي اللغة الإنجليزية. وأحد الأسباب الرئيسية وراء صعوبة المجموعات الساكنة هو أن الأصوات قد لا تكون موجودة في لغات أخرى.

كيف يمكنك التواصل باللغة الانجليزية كالمتحدثين الأصليين؟

على الرغم من أنه قد يبدو سهلاً، إلا أنه غالباً ما يكون من الصعب جداً التواصل وإجراء المحادثات بطلاقة. وفي حين أن الكثيرين يمكنهم الوصول إلى الكتب والموارد عبر الإنترنت والمواد الدراسية، إلا أن العثور على فرص لممارسة التحدث يمثل تحدياً للكثيرين. وبالطبع، يمكن اتباع بعض الخطوات لتسهيل عملية التواصل.

بناء صلة وصل ما بين الدماغ واللسان

يجب أن يكون هناك خط مباشر بين ما يدور من أفكار في رأسك وما يخرج من فمك. وبدلاً من الترجمة في رأسك، ركز على التواصل العفوي باللغة الإنجليزية، حيث سيساعدك على أن تبدو أكثر طلاقة. بالمختصر فكر باللغة الإنجليزية.

اتبع وقلد المحتوى الأصلي

عند تعلم لغة جديدة، من المهم تعلم المفردات والقواعد، ولكن من المهم أيضاً تعلم إيقاع اللغة، بحيث يساهم التنغيم والنبرة والمكونات الأخرى في نطق اللغة الإنجليزية. ويجب أن تشاهد المتحدثين الأصليين إما شخصياً أو عبر الإنترنت لتدريب عقلك على التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة.

تدرب على التحدث قدر المستطاع

غني عن القول أنه بمجرد ذهابك إلى نادي اللغة الإنجليزية أو حدث اجتماعي أو ليلة مشاهدة الأفلام، ستحظى بفرص عديدة للتدرب على المحادثة. وإذا كان هذا صعباً فابحث عن شريك يتحدث اللغة يمكنك التدرب معه متى سنحت الفرصة.

سافر حول العالم لتعزيز التواصل

سيكون من الرائع السفر لبلد ناطق للغة الانجليزية، ولكن بفضل التكنولوجيا، لست مضطراً للسفر فعلياً لتحصل على تجربة غامرة.

حيث يمكنك ممارسة اللغة الإنجليزية الخاصة واكتشاف ثقافات مختلفة، واللغة العامية، وأساليب حياة من جميع أنحاء العالم الناطق باللغة الإنجليزية. وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك تكوين صداقات جديدة وتحسين قدرات التواصل لديك بكل سهولة.

تعلم استخدام اللغة الإنجليزية في مواقف مختلفة

طريقة أخرى رائعة لزيادة مهارات التواصل لديك، هي ممارسة اللغة الإنجليزية بمختلف الحالات والمواقف. فإذا كنت تمارس لغتك الإنجليزية غير الرسمية، فمن المهم أن تمارس اللغة في المواقف الاجتماعية وفي المواقف الأكثر رسمية.

من المهم دراسة كيفية اختلاف المفردات والتعابير والتركيبات، حيث يمكنك مشاهدة خطاب رسمي ثم مقطع غير رسمي عبر الإنترنت، ولاحظ اختلاف اللغة من الإيقاع والسرعة والتنغيم. ويمكن أن يكون التبديل بين الأساليب ممارسة جيدة.

للبدء في تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين، لا يمكن اختصار عملية إتقان اللغة الانجليزية في المراحل المتقدمة ببعض الدروس والنصائح، لكن يمكنك أن تلحظ تقدمك في اللغة من خلال الأساليب المذكورة في مقالنا، ومن الواضح جداً أن جميعها مرتبطة ببعضها. لذلك قم باتباع هذه النصائح والإجراءات، وستجد نفسك تفتخر باستخدام لغتك الانجليزية بطلاقة في مختلف المجالات.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

تعلم اللغة الإنجليزية للمتقدمين: هكذا يمكنك تقوية مستواك والوصول للطلاقة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!