كيف تحصل على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا؟ دليل تأشيرات العمل الإسبانية

كيف تحصل على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا؟ دليل تأشيرات العمل الإسبانية
إعلانات

إن كنت تبحث عن الفرص المتاحة للانتقال وبدء العمل والعيش في إسبانيا، فهذا الدليل الكامل مخصص لك! سوف نحاول تغطية كامل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن كيفية الحصول على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا، أنواع التصاريح أو التأشيرات التي يمكن الحصول عليها، كامل إجراءات التقديم القانونية والمتطلبات والشروط التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل اتخاذ قرار الانتقال للعمل والعيش في إسبانيا. فتابع معنا!

هل أنت بحاجة للحصول على تصريح للعمل في إسبانيا؟

بالنسبة للأشخاص القادمين من خارج دول الاتحاد الأوروبي EU، سويسرا أو دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية EEA، فيحتاجون للتقديم على تصريح رسمي للعمل في إسبانيا. إن كنت تمتلك جواز سفر إحدى الدول السابقة، عندها ستحتاج فقط إلى رقم التعريف الشخصي (NIE)، ولإثبات أن لديك أموالاً كافية وتأمينًا صحيًا يوفر تغطية كاملة في إسبانيا.

من ناحية أخرى، في حال أنّك قادم من دول أخرى، فأنت بجاجة للتقديم على هذا التصريح لدخول البلاد بشكل قانوني. فما هو هذا التصريح وما هي الخيارات المتاحة والشروط المطلوبة للحصول عليه؟

هل أنت مقيم في إسبانيا؟

هذا السؤال مهم جدّاً وله تأثير كبير على الخطوات التي يتوجب عليك اتباعها للحصول على تصريح للعمل في إسبانيا. كيف ذلك؟

كما سنرى في الأقسام اللاحقة، من أهم المتطلبات للتقديم للحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة عمل في إسبانيا هو بدء الإجراءات بشكل كامل من خارج إسبانيا. أي عملياً من خلال السفارة الإسبانية في بلدك. هذا يعني أنّه لا يمكنك القيام بإجراءات الحصول على تصريح عمل من داخل إسبانيا بمجرد إيجادك لفرصة العمل المناسية. لكن يوجد استثناء وحيد للتقديم على تصريح العمل من داخل إسبانيا.

يمكن التقديم على تصريح إقامة عمل من داخل إسبانيا فقط إن أقمت في البلاد لمدة 3 سنوات كحد أدنى وبشكل غير نظامي (أو غير قانوني)، حيث يوجد تصريح عمل خاص بهذه الحالة يدعى تصريح عمل عبر Arraigo Social. هذا الإجراء الاستثنائي يسمج لك بالتقديم للحصول على إقامة عمل من داخل إسبانيا إن قمت بتحقيق مجموعة من الشروط، ومن أهمها الإقامة في البلاد بشكل غير قانوني لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

قد يهمك الهجرة إلى إسبانيا  – دليل السفر إلى إسبانيا والعيش والاستقرار

أنواع تصاريح العمل المختلفة في إسبانيا

إذاً لنفرص أنّك ترغب بالانتقال للعمل والعيش في إسبانيا وأنت ما تزال في بلدك الأصلي. في هذه الحالة تمتلك خياران للقيام بذلك، إمّا التقديم على هذه التأشيرة للعمل كموظف لدى إحدى الشركات أو المؤسسات الموجودة في إسبانيا، أو التقديم للعمل كفرد مستقل (شخص يعمل لحسابه الشخصي). لكن طبعاً لكل من الخيارات السابقة شروط ومتطلبات مختلفة.

إعلانات

تصريح العمل في إسبانيا كموظف

  • للأجانب الذين حصلوا على فرصة للعمل في إسبانيا مع إحدى الشركات أو الأشخاص ويمتلكون عقد عمل بمدة لا تقل عن سنة واحدة.
  • يجب بدء عملية التقديم على هذا التصريح من خلال السفارة الإسبانية في بلد إقامتك.
  • في معظم الأحيان يُشترط أن يكون العمل من ضمن المهن التي يوجد فيها نقص عمالة في إسبانيا.
  • هذا التصريح يسمح لك بالإقامة والعمل في إسبانيا لمدة سنة كاملة وقابل للتجديد ما دام ستستمر في عملك.
  • الإجراءات:
    • يقوم صاحب العمل ببدء إجرءات التقديم إلى السلطات المسؤولة عن الهجرة والعمل في المقاطعة الإسبانية الموافقة.
    • يقوم صاحب العمل بإرسال مستند رسمي لك يثبت الانتهاء من العملية السابقة.
    • أنت تقوم بتقديم هذا المستتد مع باقي المستندات المطلوبة إلى السفارة الإسبانية في مكان إقامتك.
    • عادة ما تأخذ عملية دراسة الطلبات في السفارة بين 1-3 أشهر.

تصريح العمل في إسبانيا كفرد مستقل

  • للأشخاص الذين يرغبون ببدء مشروعهم الشخصي في إسبانيا كأفراد يعملون لحسابهم الشخصي أو فريلانسر (شخص مستقل).
  • المتطلبات:
    • تمتلك المهارات والقدرات اللازمة للقيام بالعمل المزعوم في إسبانيا.
    • إثبات أنّك تمتلك ميزانية مالية أو أنّك ستحصل على دعم مالي للاستثمار في مشروعك والانطلاق به.
    • امتلاك خطة واضحة للعمل الذي ستقوم به، وتقديمها للسلطات المعنية.
    • في هذه الحالة ستحتاج للتسجيل في الضمان الاجتماعي الإسباني ومصلحة الضرائب.

تصريح العمل في إسبانيا كموظف أو يعرف ب”POR CUENTA AJENA”

كما ذكرنا مسبقاً هذا النوع من تصاريح العمل مخصص للأفراد الذين وجدوا عرض عمل لدى إحدى المؤسسات أو الشركات في إسبانيا. هذا يعني أنّ الخطوة الأولى لك هي العثور على عرض عمل مناسب في إسبانيا!

وهنا يجب الانتباه إلى أنّ صاحب العمل في إسبانيا هو الذي يبدأ بإجراءات التقديم لك من داخل إسبانيا، وبعد أن ينتهي من الأمر يقوم بإرسال المستندات اللازمة لك. وطالما حصلت على تصريح العمل هذا، يمكنك الإقامة في إسبانيا لمدة عام كامل وتجديد الإقامة في الأعوام اللاحقة.

يجب الانتباه إلى نتقطتين مهمتين جدّاً:

لا يمكنك التقديم على هذا النوع من تصاريح العمل من داخل إسبانيا

الكثيرون يعتقدون أنّه بالإمكان السفر إلى إسبانيا بهدف البحث عن عمل ومن ثم إن وجدوا عرض عمل مناسب يمكنهم الحصول على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا والاستقرار في البلاد. هذا الأمر غير ممكن، وليس شبيه أبداً بفيزا البحث عن العمل في ألمانيا. في فيزا البحث عن عمل في ألمانيا يمكنك السفر إلى ألمانيا لمدة 6 أشهر للبحث وإيجاد العمل المناسب وإن وجدته يمكنك التقديم على تصريح إقامة من داخل ألمانيا.

هذا الأمر غير ممكن في إسبانيا، وللتقديم على تأشيرة العمل يمكن التقديم من السفارة الإسبانية في بلدك إقامتك حصراً. (إلا في الحالة الاستثنائية التي ذكرناها في بداية المقال).

مكتب الهجرة الإسباني صارم في هذه المسألة، وهو يذكر بوضوح على أنه من أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في البلد، يجب أن تكون في بلدك الأصلي. وإن تواجدت بشكل غير قانوني في البلاد، لا يمكن التقديم على تصريح عمل إلّا بعد إكمال 3 سنوات.

انظر بعيداً عن الطب ما هي الوظائف ذات الأجور الأعلى في كندا؟

نوع العمل الذي حصلت عليه

والآن، قد تتسائل، إن حصلت على فرصة مناسبة والشركة الإسبانية مستعدة لتوظيفك وأنت جاهز للتقديم على التأشيرة من خلال السفارة الإسبانية، هل يمكنك البدء بالإجراءات للحصول على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا؟!

في اغلب الأحيان يمكنك القيام بذلك، لكن يجب معرفة شيء آخر مهم ووضعه بعين الاعتبار. في حالات معينة قد يجدون أنّ العمل الوظيفي الذي حصلت عليه غير مناسب لك أو بالأحرى لم يتم تفضيلك. ماذا نقصد؟

بعد أزمة عام 2008 في إسبانيا، انخفضت فئات العمل والوظائف التي يمكن تقديمها للأجانب من خارج البلاد. وفي محاولة لخفض معدل البطالة الوطني، تفرض الحكومة الإسبانية على الشركات، توظيف مواطنين إسبان أو مواطني الاتحاد الأوروبي بدلاً من الأجانب لشغل وظائف معينة.

لكن في حال كان عملك ضمن قائمة المهن المطلوبة في إسبانيا أو أثبتت الشركة أنّها لم تجد الشخص الإسباني أو الأوروبي المناسب، فعندها يتم قبولك مئة بالمئة إن حققت باقي الشروط. قائمة المهن المطلوبة في إسبانيا منشورة من قبل INEM (الخدمة العامة للتوظيف الحكومي).

القائمة السابقة تحتوي على جميع الوظائف التي لن تواجه مشكلة في الالتحاق بها بمجرد حصولك على عرض عمل مناسب. وهنا يتم التركيز على الوظائف التي يوجد فيها نقص في الموظفين في قطاعات معينة.

لكن يوجد لديك مهربين لاختيار وظائف غير مُدرجة في القائمة السابقة:

  • الحصول على عمل لم يتم قبوله من قبل إسبان أو أوروبيين. أي عندما يتم عرض الوظيفة المحددة للمواطنين الإسبان أو مواطني الاتحاد الأوروبي أولاً ولم يقبل أي منهم هذا العرض.
  • إن كان أحد والديك مقيم في إسبانيا أو زوجك مقيم هناك. في هذه الحالة، إن لم تحقق شروط لم الشمل العائلي، يمكنك التقديم على أي وظيفة في إسبانيا دون الخوف من القائمة السابقة.

تصريح العمل كعامل مستقل (تعمل لحسابك الشخصي)

ينظم المرسوم الملكي 557/2011 تصريح الإقامة المؤقت للعمل في إسبانيا كفرد يعمل لحسابه الخاص (يُطلق عليه أيضًا “por cuenta propia”). هذا التصريح مخصّص للأفراد الذين يرغبون في تطوير نشاطهم الاقتصادي بأنفسهم، دون أن يتم توظيفهم من قبل أي شركة.

هنا نتحدث عن تصريح مدته عام كامل يسمح لك بالعمل داخل الأراضي الإسبانية كشخص مستقل أو باللغة الإسبانية يدعى Autónomo. حيث أنّ هذا التصريح تم إطلاقه منذ فترة ليست بطويلة والكثير من الأشخاص استفادوا منه لممارسة نشاطهم التجاري أو الربحي الخاص والاستمتاع بالعمل والعيش في الأراضي الإسبانية.

يمكن تحديد هذا النوع من التصاريح بشكل سنوي وبعد مرور 5 سنوات يمكن للفرد التقديم للخصول على الإقامة الدائمة في البلاد. ولكن الشيء المشترك مع تصريح العمل كموظف (المذكور مسبقاً) أنّك بحاجة للتقديم على هذا التصريح من خلال السفارة الإسبانية في بلدك ومن غير الممكن التقديم عليه من داخل إسبانيا.

انظر القانون الجديد للجنسية الروسية | تسهيلات الحصول على الجنسية للطلّاب

ما هي المتطلبات للحصول على تأشيرة عمل كمستقل في إسبانيا؟

المؤهلات المطلوبة

من أهم المتطلبات أن تمتلك التدريب والمؤهلات اللازمة لإدارة مشروعك أو عملك الحر من داخل الأراضي الإسبانية. فمثلاً إن كنت طبيباً، وترغب بممارسة مهنتك بشكل مستقل، يجب أن تكون حاصل على شهادة الطب، وهكذا. المنطلق الأساسي هنا هو أنك قادر على إثبات امتلاكك للقدرات المطلوبة لتطوير منصبك الوظيفي بنجاح.

الحصول على التمويل الكافي للانطلاق بمشروعك

يمكن إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية لإدارة مشروعك من داخل إسبانيا أو الاعتماد على أحد المصادر التي ستقوم بتمويلك لتحقيق النجاح في الخطة التي تضعها. كل مشروع وله متطلباته الخاصة، لكن الشيء المشترك بين جميع المشاريع هو امتلاك الأدوات الكافية لتمويل هذا المشروع.

فملاً إن كنت مؤهلاً للحصول على قرض مالي من إحدى البنوك الإسبانية أو أي جهة أخرى، يمكنك تقديم مستند يثبت ذلك ويتوافق مع المال الذي تحتاجه لإكمال مشروعك. ولجعل الأمر أبسط عليك، يجب أن تضع بالحسبان أنّك بحاجة لتمويل شامل خلال السنة الأولى من انطلاقة مشروعك (على الأقل).

تقديم خطة العمل

هذه المرحلة تعتبر من أهم الخطوات التي ستساعدك على قبول طلبك للحصول على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا. عادة ما يُطلب معلومات مثل:

  • وضع خطة التسويق.
  • أين ستحصل على التمويل ومقداره.
  • الإيرادات والتكاليف المتوقعة (توقعات مالية).
  • متى ستبدأ نشاطك.
  • معلومات حول العمليات.

ما يدعم طلبك أو مشروعك بشكل كبير، إن كان مرتبط مع القدرة على توظيف أشخاص للعمل معك من داخل إسبانيا، هذا الأمر يساعد كثيراً في إظهار قدرة مشروعك على دعم الاقتصاد الإسباني.

خطة العمل هذه تكون مطلوبة لمعرفة مدى إيجابية النتائح التي ستحصل عليها خلال السنوات الثلاثة الأولى من انطلاقة عملك. وفي هذه المرحلة، يمكنك الاستعانة بأشخاص مختصين في هذا الأمر، فقد يساعدوك في الحصول على خطة عمل أكاديمية وفقاً للنموذج المطلوب.

العملية القانونية للحصول على تصريح العمل في إسبانيا

إن قررت اتخاذ طريق التقديم كموظف لدى إحدى الشركات الإسبانية، عليك طلب مساعدة صاحب العمل للبدء بالإجراءات عبر Provincial Delegation of the Ministry of Labor and Immigration.

بعد تقديم الطلب الأولي، سيحصل صاحب العمل على وثيقة رسمية مختومة من المؤسسة الإسبانية السابقة. بعد حصولك على هذه الوثيقة، تصبح جاهز للتقديم على تأشيرة العمل في إسبانيا عبر السفارة الإسبانية في بلد إقامتك.

خلال مرحلة دراسة طلبك (والتي قد تمتد حتى 3 اشهر): تحصل القنصلية على مستنداتك، ثم ترسلها إلى إسبانيا، ويوجهها مكتب الهجرة ويرسل قرار دراسة طلبك إلى القنصلية. إذا كان القرار إيجابياً، فستضع القنصلية تأشيرة العمل على جواز سفرك. هذه العملية بالمجمل قد تأخذ أكثر من 3 أشهر، وتعتبر أبطىء من عملية دراسة فيزا الطالب إلى إسبانيا (تأخذ بين أسبوعين إلى شهر فقط).

هل يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل لأقاربك؟

في الحقيقة عبر تصريح العمل هذا لا يمكن اصطحاب عائلتك معك في نفس وقت سفرك. لأنّ هذا التصريح يمنح الحقوق فقط لمقدم الطلب الرئيسي، وليس لأقاربه. لكن يوجد طريقة أخرى للتقديم لعائلتك للسفر إلى إسبانيا بعد وصولك إلى هناك.

من خلال عملية “لم شمل الأسرة”: بمجرد أن تعيش في إسبانيا لأكثر من عام مع تصريح العمل الخاص بك وتجديده لمدة ثانية، يمكنك إحضار عائلتك للعيش معك في إسبانيا. بعد الانتهاء من الإجراء، سيتمكنون من العمل دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.

قد يهمك الخطة الكندية لجذب الطلاب من الخارج للدراسة والاستقرار بين 2019-2024

تصريح العمل للطلاب الأجانب في إسبانيا

يسهل على الطلاب أيضًا العمل في إسبانيا.

إذا كنت تدرس بتأشيرة طالب، فيمكنك العمل لمدة 20 ساعة أسبوعية، بشرط ألا تتعارض مع دراستك في إسبانيا. لماذا 20 ساعة؟ لأنه لا يُسمح لك إلا بالقيام، في المجموع، بـ 40 ساعة في الأسبوع من دراسة وعمل.  لكن بغض النظر عن ذلك، هل يمكنك الحصول على وظيفة منتظمة في إسبانيا بعد الحصول على شهادتك الجامعية أو الماجستير؟

الجواب هو نعم! في الواقع، هناك ما مجموعه ثلاث طرق يمكنك من خلالها الحصول على إذن العمل بموجب تأشيرة الطالب الخاصة بك:

  • في حال درست في إسبانيا لأكثر من 3 سنوات، عندها يمكنك تبديل تأشيرة الطالب إلى تصريح عمل رسمي من داخل إسبانيا، لكن في هذه الحالة يجب أن تحصل على تصريح عمل لمدة لا تقل عن عام كامل وبمعدل 30 ساعة في الأسبوع كحد أدنى.
  • الخيار الثاني هو البدء بنشاطك التجاري الخاص. يمكنك تبديل تأشيرة الطالب إلى تأشيرة عمل كفرد مستقل أو يعمل لحسابه الشخصي، لك يجب تحقيق الشروط التي ذكرناها سابقاً.
  • سوف يفيدك قانون الهجرة الجديد للطلاب المنبعثين في بداية عام 2019 بخصوص البحث عن عمل. لأن الطلاب الذين يبحثون عن وظيفة في إسبانيا (أو يرغبون في بدء شركة خاصة بهم) يمكنهم الآن تمديد تأشيرة الطالب الخاصة بهم لمدة عام كامل من أجل العثور على عمل مناسب أو تنظيم وضعهم. لكن يجب أن تكون قد أنهيت دراستك، سواء كانت درجة علمية أو ماجستير أو دكتوراه.

لمعلومات إضافية عن الدراسة في إسبانيا تفقد قسم الدراسة في إسبانيا.

هذه كانت أصدقائي أهم المعلومات عن كيفية التقديم للحصول على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا، وفي النهاية الأمر يعتمد على المؤهلات التي تمتلكها والخيار الأنسب تبعاً لوضعك الحالي. فإن لم تكن أي من الشروط السابقة تتناسب مع وضعك الحالي وتعتقد أن إسبانيا هي الوجهة الأنسب بالنسبة لك، يمكنك البدء بالتخطيط والعمل لتحصيل إحدى تصاريح العمل السابقة بهدف البقاء والاستقرار في البلاد بشكل قانوني!

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

balcellsgroup

كيف تحصل على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا؟ دليل تأشيرات العمل الإسبانية
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!