كيف تدرس بذكاء وتحافظ على تركيز كامل في يوم واحد فقط

كيف تدرس بذكاء وتحافظ على تركيز كامل في يوم واحد فقط
شارك مع الأصدقاء!
إعلانات
Loading...

أين نوع من الأشخاص أنت؟! الشخص الذي يدرس خلال السنة الدراسية وعند قدوم فترة الاختبارات يكون جاهز بشكل كامل للخضوع لها؟، أم أنّك ذلك الشخص الذي لا يفتح الكتاب إلّا قبل الاختبار بيوم واحد؟! دعني أخمّن الجواب! لابدّ أنّك من النوع الثاني!

صحيح أنّه دائماً ينصح بالدراسة والعمل خلال السنة الدراسية بهدف تخفيف الضغط عن أنفسنا أثناء فترة الاختبارات، ولكن في بعض الأحيان قد تعترض الشخص بعد العقبات والصعوبات والتي تجعله يؤجّل معظم واجباته للقيام بها بعدّة ساعات قبل الاختبار.

لذلك إن كنت من الأشخاص الذي يبحثون عن أفضل الطرق لاستثمار يوم واحد فقط والعمل بإنتاجية مرتفعة، فتابع معنا عبر هذا المقال أفضل النصائح والمعلومات التي يمكنك القيام بها للدراسة بذكاء والمحافظة على تركيز كامل في يوم واحد.

كيف يمكنك الدراسة بأقل مجهود والمحافظة على تركيز كامل في يوم واحد فقط

خلق البيئة المثالية للدراسة

خلق البيئة المثالية للدراسة
خلق البيئة المثالية للدراسة

قم بإيجاد مكان جديد للدراسة والعمل

قم بالبحث عن المكان المناسب للدراسة بعيداً عن مصادر الإلهاء، مثل السرير الخاص بك أو حتّى أصدقائك. فالذهاب إلى مكان جديد يساعدك على التركيز الكبير على الواجبات التي عليك القيام بها.

تأكّد من إيجاد مكان مثالي لا تضطّر فيه للتحرّك والتنقل بشكل كبير، مثل غرفة هادئة أو مكتبة أو حتّى قهوة هادئة ذو جو مناسب للتركيز.

قم بإحضار كامل المعدّات اللازمة

قم بإنشاء قائمة بجميع المواد التي تحتاجها لإنهاء واجباتك، وبهذه الطريقة لا تنسى أي شيء. هذا يتضمّن الكتب، الدفاتر، اللابتوب، الملاحظات المأخوذة مسبقاً أو أي شيء آخر قد تحتاجه. في نفس الوقت تأكّد من عدم إحضار أي شيء يلهيك!

احجز درسك

أغلق هاتفك المحمول

في حال كنت لست بحاجة لجهازك المحمول للدراسة، قم بإغلاقه لفترات طويلة من الزمن (حاول إغلاقه طيلة اليوم) خلال فترة الدراسة. هذا يساعدك بشكل كبير على التركيز بشكل كامل والابتعاد عن جميع مصادر الإلهاء.

قم باختيار الأشخاص المناسبين للدراسة معهم

بما أنّ الوقت الذي تمتلكه ضيّق جدّاً، فيفضّل أن تقوم بالدراسة وحيداً، ولكن في بعض الأحيان واعتماداً على نوع الاختبار قد يكون من المفيد جدّاً التحضير للاختبار ضمن مجموعة صغيرة من الأشخاص.

في حال اخترت الدراسة والتحضير مع مجموعة من الأصدقاء، حاول دائماً اختيار أشخاص في مستواك من الذكاء والمعرفة، لأنّ اختيار أشخاص أقل مستوى منك قد يبطىء عملية تقدّمك واستثمارك للوقت بشكل كبير.

والنصيحة الأخرى هي، حاول أن تبتعد عن الدراسة مع أصدقاء مقربين إليك، قم باختيار أشخاص تعرفهم من صفّك مثلاً.

إعلانات
Loading...

استكشاف تقنيات الدراسة الفعالة

استكشاف تقنيات الدراسة الفعالة

قراءة الملاحظات المدوّنة

قم بمراجعة الملاحظات التي دوّنتها خلال السنة الدراسية. إن كنت لا تمتلك دفتر ملاحظات، اطلب من أحد الأشخاص من صفّك أن يساعدك عبر مشاركة الملاحظات التي دوّنها معك، وفي هذه الحالة قم باختيار شخص تثق به وبمستوى ذكائه ومعرفته.

قراءة الملاحظات المدوّنة أمر مهم جدّاً، وخاصّة أنّه يتوجّب عليك المحافظة على تركيز كامل في يوم واحد، ولكنّه ليس كاف. انتقل لمرحلة متقدّمة وقم بتسليط الضوء على أهم المعلومات واستخدم البطاقات الملّونة لتدوين الملاحظات المهمّة جدّاً لكي تبقى أمامك وتتذكرها.

حاول كتابة معلومات مختصرة عن جميع الملاحظات التي تمتلكها، قم بكتابتها بطريقة مبسّطة جدّاً تجعل من عملية الفهم والحفظ بسيطة وممتعة.

قم بالقراءة بصوت مرتفع

تأكّد من قراءة المعلومات التي تدرسها بصوت مرتفع، من الأفضل أن تجعل الدماغ يسمع المعلومات أثناء نطقك لها، وهذا يساعد بشكل كبير على تذكرها.

تخيّل أنّك تقوم بشرح المعلومات لشخص آخر، وحاول صياغتها وشرحها بشكل واضح لكي تتأكّد من فهمك التام لها. كما يمكنك القيام بذلك مع مجموعة من الاصدقاء او شخص ما يشاركك في عملية الدراسة.

استخدم الطرق الذكية لتذكّر المعلومات

يما أنّك تحاول حفظ كم كبير من المعلومات خلال فترة قصيرة، سيكون من المفيد جدّاً استخدام تقنيات ذكيّة لتذكّر المعلومات.

إعادة كتابة المعلومات أكثر من مرّة، سوف يساعد على تخزين وحفظ هذه المعلومات ضمن الذاكرة. تأكّد من كتابة المعلومة التي تدرسها مرتين أو ثلاث مرّات لكي تحقّق الفائدة من هذه التقنية.

استخدم البطاقات التعليمية Flashcards

قم بكتابة بعض المصطلحات والتعريفات المرتبطة بها على بطاقات تعليمية ملوّنة لمساعدتك على حفظها وتذكرها. أي ثم باستخدام أحد وجوه هذه البطاقات لكتابة اسم مصطلح معيّن أو كتابة سؤال مثلاً، وعلى الوجه الآخر تضع الجواب.

هذا يساعدك بشكل كبير على مراجعة المعلومات بشكل متواصل في أوقات معيّنة، مثلاً في طريقك إلى الاختبار أو قبل النوم.

إعلانات
Loading...

اقرأ كتابك بشكل فعال

عملية إعادة قراءة الكتاب بشكل كامل لن تساعدك على تذكّر المعلومات، وخاصّة أنّك تمتلك يوم واحد فقط وبالتالي لا تمتلك الوقت الكافي. لذلك حاول التركيز على الكلمات المفتاحية أثناء قراءتك لكل قسم وقم بتسليط الضوء على المقدّمة والخاتمة الخاصّة بكل موضوع، طالما أنّ هذان القسمات يحتويان على معظم المعلومات المهمّة.

إن كانت بعض الأقسام مرفقة مع أسئلة بسيطة لاختبار نفسك، قم  بالتركيز على هذه الاختبارات البسيطة وحاول تقييم مستواك عبرها.

أنشىء دليل للدراسة

دليل الدراسة هو طريقة فعّالة لمساعدك على مراجعة كامل المعلومات التي قرأتها وبسرعة كبيرة. ويساعدك بشكل كبير على تصفّح معلومات كثيرة وبفترة قصيرة قبل بدء الاختبار.

قم بكتابة المعلومات بشكل مختصر حول كل موضوع ضمن المادّة التعليمية، خاصّة الكلمات المفتاحية، التواريخ، الأرقام، والمصطلحات. حاول صياغة المعلومات بطريقتك الخاصّة، هذا يساعدك بشكل كبير على حفظ المعلومات بسرعة وتذكّرها لفترات أطول.

وإن كنت لا تمتلك الوقت الكافي لإنشاء دليل للدراسة، قم  بسؤال أحد الأصدقاء عنه، حاول الحصول على معلومات ملخّصة عن المادة التي تدرسها، لكن الأفضل لك بالطبع هو الاطلاع على معلومات مكتوبة بطريقتك الخاصّة وليس باسلوب شخص آخر، لأنّك قد تجد صعوبة في ترتيب الأفكار والفهم.

ادرس بشكل جيّد للاختبار

قم بالدراسة اعتماداً على نمط الاختبار الذي ستخضع له. فمثلاً إن كان الاختبار بأسلوب “خيار من متعدد”، فهذا الأسلوب عادة يركّز على معلومات مبسّطة وحقائق، أو مثلأً مفردات ومصطلحات معيّنة، وقد تجد في بعض الأحيان أسئلة عن ترتيب وتسلسل المعلومات أو الاختلاف والتشابه بين معلومات معيّنة.

في هذه الحالة حاول عدم حفظ المعلومات عن ظهر قلب، وخاصّة أنّك لا تمتلك الوقت الكاف لذلك. بدلاً من ذلك حاول الفهم قدر المستطاع وحاول التركيز على النقاط التي قد تأتي في هكذا أسلوب من الاختبارات.

إنشاء خطّة دراسية

إنشاء خطّة دراسية

تأكّد من المعلومات التي سيتم إختبارك فيها

يجب أن يكون لديم فكرة مسبقة عن أهم المواضيع التي سيتم التركيز عليها في الاختبار، والاطلاع على أسئلة اختبارات من السنوات السابقة يساعدك في أخذ فكرة مسبقة عن الموضوع.

فمثلاً قد يبدو من الواضح أنّ عدّة أسئلة ستكون حول نظريات فيزيائية أو معادلات رياضية، وفي حال وجدّت صعوبة في أخذ فكرة شاملة عن أهم المواضيع، كما ذكرنا مسبقاً، حاول التواصل مع أكثر من زميل لك وقم بأخذ آرائهم. هذا الموضوع مهم جدّاً وخاصّة أنّك لا تمتلك الوقت الكافي.

إعلانات
Loading...

قم بوضع جدول زمني

حاول تقسيم عدد ساعات اليوم والتركيز على ساعات معيّنة للدراسة وأخرى للنوم. ولا تنسى أنّه من المهم جدّاً النوم بشكل جيّد قبل الاختبار.

أنشىء قائمة بالمواضيع التي يمكن العودة إليها

يمكنك قبل الخلود للنوم أو قبل الاختبار بعدّة ساعات، تخصيص بعض الوقت للاطلاع مرّة أخرى على أهم المعلومات التي قمت بدراستها، ولتحقيق ذلك يجب أن تمتلك قائمة بأهم النقاط التي يجب التركيز عليها والتي يمكنك إعادتها خلال مدّة زمنية قصيرة وتحقيق فائدة كبيرة منها.

خذ أكثر من قسط من الراحة

من المهم جدّاً أن تأخذ قسط من الراحة من فترة لأخرى. على سبيل المثال يمكنك الدراسة لمدّة 45 دقيقة ومن ثمّ الاستراحة لمدّة 15 دقيقة. خلال فترة الراحة حاول مغادرة الغرفة وفعل شيء آخر. ولا ينصح باستخدام جهازك المحمول أو تفقّد وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة إلهاء أخرى. لأن الوقت قد يمضي دون أن تشعر به!!

حاول الاسترخاء قبل البدء بالدراسة

إن كنت تشعر بالضغط أو التوتّر، فلا تحاول البدء بالدراسة بسرعة، وإنّما يمكنك الاسترخاء لبعض الدقائق حتّى تستعيد نشاطك وتركيزك الكامل. والأمر طبيعي جدّاً وخاصّة أنّك تمتلك بعض الساعات فقط للتحضير للاختبار، لكن هذا لا يعني أنّ التوتر سوف يساعدك بأي شكل من الاشكال، بل على العكس سوف يؤثّر عليك بشكل سلبي!

ابدأ بالمعلومات من الأسهل للأصعب

لا تحاول البدء بأصعب قسم من المادة، لأنّ هذا الأمر قد يسبب لك الإحباط ويؤثّر على إنتاجيتك خلال الساعات القادمة. حاول البدء بمعلومات بسيطة ومن ثمّ انتقل للمعلومات الأصعب خطوة تلو الأخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار أهميّة الاستراجة لكي تحافظ على تركيزك الكامل.

ملاحظات نهائية للمحافظة على تركيز كامل في يوم واحد

  • احصل على أكبر قدر ممكن من النوم. مع يوم واحد فقط للدراسة، قد لا تكون قادرًا على النوم بشكل كافِ. ومع ذلك، فإن عقلك يعمل بشكل أفضل عندما يكون مرتاحًا. ستكون قادرًا على التركيز بشكل أفضل في يوم الاختبار إذا لم تقضي الليل بأكمله وأنت تدرس.
  • تأكد من تناول وجبات خفيفة صحية والكثير من الماء.الأكل الجيد يساعد في عمل الدماغ وسيساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات أثناء المذاكرة.
  • يمكن أن تحسن من أداءك في الاختبارات عندما يكون لديك أكثر من يوم واحد للدراسة. إذا كان ذلك ممكنًا، فحاول التخطيط قبل أسبوع في المرة القادمة التي تخضع فيها للاختبار.
  • ابق هادئا. الإجهاد سيجعل التركيز والإنتاجية أكثر صعوبة.
  • ركز عند الدراسة. تعمل فترة انتباه الإنسان بشكل أفضل لفترات تتراوح من نصف ساعة إلى 45 دقيقة.
  • ادرس فصلًا واحصل على استراحة من 10 إلى 15 دقيقة فقط أو أقل.
  • تسليط الضوء. ليس الكتاب كله، ولكن فقط الكلمات الرئيسية.
  • في اليوم التالي، استيقظ مبكرًا وتصفح الكلمات المفتاحية التي قمت بتدوينها جانباً.
  • اكتب ملاحظات يمكن دراستها قبل الامتحانات.
  • مفتاح النجاح في الدراسة هو الالتزام الذاتي والتخطيط. ضع في اعتبارك دائمًا أنه عبر فشلت في التخطيط، أنت تخطّط لفشلك!
  • ابحث عن مكان هادئ للمذاكرة، دون أي مشتتات.
  • استمع إلى الموسيقى لمساعدتك على التركيز.

هذه كانت أصدقائي أهم المعلومات التي قد تساعدكم في الدراسة والمحافظة على تركيز كامل في يوم واحد قبل الاختبار. لذلك إن اعترضتك أي مشاكل خلال فترة الدراسة ولم تمتلك الوقت الكافي للدراسة، فحاول التركيز واتباع هذه التقنيات لتحقيق أفضل النتائج في فترة الاختبارات!

يمكنكم الاطلاع على معلومات شاملة عن التعليم عن بعد عبر قسم التعليم عن بعد.

مقالات ذات صلة:

ما هي مهارة التعلم الذاتي ولماذا يجب عليك القيام به ومن أين تبدأ ؟

التعلّم بذكاء عبر الإنترنت | اتبع التقنيات الصحيحة للتعلّم عن بعد

إعلانات
Loading...

كورسات مجّانية جامعة هارفارد الأمريكية وكليّة أوكسفورد البريطانية!

ما هي جامعة الناس الأمريكية؟ وكيف تتيح التعليم شبه المجّاني للجميع؟

المصدر

كيف تدرس بذكاء وتحافظ على تركيز كامل في يوم واحد فقط

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

اترك رد

تمرير للأعلى