تحصيل قبول دراسة الطب في الخارج عبر نصائح مهمّة

تحصيل قبول دراسة الطب في الخارج عبر نصائح مهمّة
إعلانات
Loading...

تحصيل قبول دراسة الطب, هناك فئتين من الطلاب الطموحين للدراسة في الخارج, الأولى, هم الطلاب الذين يتطلعون لدراسة فرع جامعي ما أو إكمال دراساتهم العليا بعيداً عن المجال الطبي, والأخرى, هم الطلاب الذين يبحثون عن تحصيل قبول في برنامج طبي في الخارج سواء لمرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

مقالات ذات صلة:

هل أنت مهتم في اختيار برنامج طبي بهدف دراسته في الخارج؟ عليك أولاً معرفة كيف يمكن لك أن تخطط له!

نحن كفريق دائم التواصل مع مشتركيه ومتابعيه، يصلنا الكثير من الاستفسارات حول كيفية دراسة الطب في الخارج بعد إنهاء المرحلة الثانوية.

ولكن عليك أن تعلم عزيزي القارىء أنّ أي شخص يخطط لدراسة الطب في الخارج عليه أن يضع خطّة مسبقة لذلك، حيث يفضل أن يمتلك هذا الطالب الطموح والرغبة لذلك خلال دراسته في المرحلة الثانوية بهدف أن يمتلك الوقت الكافي للبحث واختيار الجامعة الأفضل له قبل أن ينهي دراسته في المرحلة الثانوية.

ولكن ماذا لو تأخرت على فعل ذلك؟ لا تقلق وتابعنا في هذا المقال.

تحصيل قبول دراسة الطب في الخارج عبر نصائح مهمّة:

يعتبر المجال الطبي من المجالات المميّزة والمنتجة في نفس الوقت كمهنة، وجميعنا يعلم أنّه هناك طلب زائد ومستمر على تقديم الرعاية الطبيّة الممتازة والمتطوّرة في جميع أنحاء العالم, أكثر من أي وقت مضى.

احجز درسك

حيث أنّه منذ وقت طويل والمجال الطبي يخضع لتغيّرات ملحوظة في جميع أنحاء العالم، من ناحية تعدد النظريات والدراسات وتقديم الخدمات.

الطامحين لدراسة المجال الطبي يتوجب عليهم أن يلتحقوا بمنظمات طبيّة محليّة أو عالمية, بهدف الحصول على استشارات وخبرات أكاديمية.

من خلال هذه المنظمات، الطلاب يمكنهم أن يغنوا مسيرتهم في هذا المجال عبر الخبرات التي سيحصلون عليها من هذه المنظمات ويتطلعون على كيفية عمل المنظمات العالمية في الخارج.

ويمكنهم اتخاذ أفضل القرارات عندما يتم استشارتهم من قبل خبراء في العديد من المجالات الطبية أو طب الأسنان. مع ذلك، الأمر لا ينتهي هنا/ يتوجب عليهم أيضاً التحضير وأخذ فكرة عن الاختبارات التي تجريها الجامعات في الخارج بهدف الالتحاق بالبرنامج الطبي.

إعلانات
Loading...

بعض الدول التي يمكنك أن تجد فيها أفضل الوجهات لدراسة الطب:

عض الدول التي يمكنك أن تجد فيها أفضل الوجهات لدراسة الطب
عض الدول التي يمكنك أن تجد فيها أفضل الوجهات لدراسة الطب

ماليزيا:

معظم الجامعات الماليزية تطلب مستوى أكاديمي عالي من الطلّاب المتقدمين، على سبيل المثال 80 % أو أكثر، وعادة البرامج الطبية تتبع نظام صارم بعض الشيء بهدف الالتحاق بها.

الطلاب الدوليين الذين يبحثون عن دراسة الطب وطب الأسنان والصيدلة عليهم الخضوع لاختبار الآيلتس وتحقيق نتيجة 6.5 على الأقل ويلي ذلك الخضوع لاختبار (Test (ISAT الخاص بالجامعات الماليزية.

حيث يحصل الطالب على طلب من الجامعة بهدف الخضوع للامتحان أثناء عملية التقديم على البرنامج الدراسي، يضاف غلى ذلك أنّ البرامج الطبية في ماليزيا عادة أطول وتصل ل 7 سنوات دراسية.

ألمانيا:

النظام التعليمي في مجال الطب في ألمانيا عالمي وعريق، وتعتبر هذه الدولة من أفضل الوجهات الدراسية للطلاب الراغبين بدراسة الطب في الخارج وهذا طبعاً يعود لعدّة أسباب مهمة. أهمها ما قمنا بذكره مراراً وتكراراً من قبل وهو أن الدراسة في ألمانيا مجانيّة (دون أي رسوم دراسية).

و بهدف التقديم على برامج الطب في ألمانيا يتوجب على المتقدم أن يكون حاصل على شهادة ثانوية عامة معادلة لشهادة الثانوية العامة في ألمانيا والتي تدعى Abitur (عادة الطلاب الألمان يجروا أكثر من امتحان للحصول على هذه الشهادة).

بالإضافة إلى ذلك, الطلاب الراغبين بالتقديم على البرامج الطبية يتوجب عليهم إجراء بعض الاختبارات الخاصة لذلك. مثال، اختبار (TMS) أو اختبار Medizinische Studiengänge, والذي يعتبر اختبار كفاءة وأهلية. وتختبر قدرة الطلاب على فهم واستيعاب القضايا الطبية والعلمية.

TMS هو اختبار اختياري وليس إجباري لإكمال عملية التقديم على البرامج الطبية في ألمانيا، ولكن الطلاب الحاصلين على شهادة بهذا الاختبار يتم تفضيلهم من قبل الجامعات الألمانية على الطلاب الذين لم يجروه اثناء عملية التقديم على البرنامج الطبية في الجامعات الألمانية.

اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في ألمانيا وبالتالي معظم البرامج الطبية ضمن ألمانيا تدرس باللغة الألمانية. يضاف إلى ذلك أن معرفة الطالب باللغة الألمانية سوف تساعده على التواصل والتفاعل مع المجتمع ضمن الدولة. شهادة اللغة الألمانية التي قد يحصل عليها الطالب من مركز معترف عالمياً مثل Goethe-Institut تضيف الكثير من الإيجابيات إلى الأهلية الأكاديمية للمتقدم.

ما يميّز ألمانيا أنّه تعتبر من أفضل الدول المقدّمة للمنح الدراسية السنويّة والتي تساعد الطلّاب بشكل كبير على تمويل دراستهم ومعيشتهم طيلة فترة الإقامة في ألمانيا. لذلك يمكنك عبر هذا الرابط تفقّد معلومات الدراسة في ألمانيا والمنح الدراسية المقدّمة.

بريطانيا:

الطلاب الذين اتخذوا القرار بدراسة الطب في بريطانيا يتوجب عليهم الخضوع لاختبار الآيلتس لإثبات الجدارة باللغة الانجليزية وعليهم تحقيق نتيجة 7.0 بالاختبار (تحقيق 6.5 على الأقل في جميع الأقسام الخاصة بالاختبار :محادثة، كتابة، قراءة، استماع) للالتحاق بالبرامج الطبية التي تقدمها الجامعات البريطانية.

إعلانات
Loading...

وأيضاً يخضع الطلاب لاختبار آخر خاص بالجامعات البريطانية UK Clinical Aptitude Test (UKCAT) or Bio Medical Admissions Test (BMAT) كشرط للالتحاق بالبرامج الطبية والخاصة بطب الأسنان في بريطانيا.

اختبار UKCAT هو اختبار عام وشامل ويركّز على أكثر من ناحية ومجال وعادة ما يجد الطلاب الدوليين صعوبة بالنجاح به. ولكن هناك احتمالية كبيرة في اجتيازه طالما الطالب يمتلك الرغبة والإصرار.

عادة, مدة البرامج الطبية في بريطانيا تتراوح بين 4-6 سنوات, وحالما ينهي الطلاب المرحلة الجامعية يمكنهم الالتحاق فوراً باختصاص من اختيارهم ضمن المجال الطبي, وعادة البرنامج الاختصاصي يستمر حتى 7 سنوات أو أكثر.

يوجد في بريطانيا حوالي 7 جامعات معترف بها من قبل (the Royal College of Veterinary Surgeons (RCVS.

الولايات المتحدة:

الجامعات الأمريكية تفتح أبوابها للتسجيل على البرامج الطبية لجميع الأشخاص الذين لديهم مؤهلات قبل جامعية للالتحاق بالبرامج الطبية. مع ذلك، المتطلبات والشروط تختلف من جامعة إلى أخرى، وجميع الطلاب المتقدمين يجب أن يكونوا قد درسوا مواد محددة خاصة بالتقديم على البرامج الطبية مثل: الكيمياء، البيولوجيا، الفيزياء والعلوم.

يتوجب على الطلاب المتقدمين أن يحققوا نتيجة ناجح في اختبار MCAT المطلوب من قبل الجامعات الأمريكية للالتحاق ببرامجها. هذا الاختبار مطلوب من جميع الطلاب الراغبين بالتقديم على الجامعات الأمريكية أو الكندية.

يمكن إجراء هذا الاختبار في أي مركز من المراكز التابعة والمخصصة لذلك، وتتواجد هذه المراكز في 19 دولة من حول العالم بحيث يمكن للأشخاص الخضوع لهذا الامتحان دون السفر للولايات المتحدة.

عادة مدة البرامج الطبية في معظم الجامعات الأمريكية هي 4 سنوات دراسية، متبعة بالتدريب السريري والذي تترواح مدته بين 3-7 سنوات دراسية. حوالي 134 جامعة طبية في الولايات المتحدة معترف بها من قبل Liaison Committee on Medical Education (LCME.

في كندا يوجد حوالي 17 جامعة معترفة من قبل نفس المنظمة. هذه المنظمة ممولة ومدعومة من قبل الجمعية الأمريكية العالمية Association of American Medical Colleges and the American Medical Association.

أستراليا:

الجامعات الاسترالية تقدّم جودة تعليم كبيرة في المجال الطبي. ومعظم الجامعات الطبية تتبع النظام المقدّم من قبل Australian Qualifications Framework AQF. وبشكل مماثل الجامعات الاسترالية الطبية تتبع هذه المنظمة أيضاً لتخطيط المنهاج المقدّم بشكل سنوي للطلاب والمبادئ التوجيهية الأكاديمية.

إعلانات
Loading...

الطلاب المهتمين بدراسة البرامج الطبية في أستراليا يتوجب عليهم تحقيق نتيجة 7.0 في اختبار الآيلتس وأيضاً النجاح بالاختبار المعترف به ضمن استراليا للالتحاق بالبرامج الطبية (Undergraduate Medicine and Health Admission Test (UMAT والمنظم من قبل منظمة (AQF).

ويضاف إلى ذلك أنّ الطلاب يمكنهم التقديم على الجامعات الاسترالية عبر  اختبار MCAT أو Graduate Australian Medical Schools Admissions Test GAMSAT scores.

كندا:

الأقاليم والمناطق في كندا لها شروطها واختباراتها الخاصة بالنسبة للطلاب الدوليين الراغبين بدراسة البرامج الطبية فيها. يتوجب على الطلاب الدوليين الخضوع لاختبار MCAT exam, بهدف التقديم على البرامج الطبية ضمن الجامعات الكندية.

مع ذلك، هنالك بعض الجامعات في كندا والتي تسمح للطلاب الدوليين التقديم على البرامج الطبية إن كانوا قد أنهوا المرحلة الثانوية بالإضافة لسنة واحدة من الدبلوم فقط. وبعضها الآخر يسمح للطلاب الدواببن التقديم فقط إن امتلكوا شهادة في علوم البيولوجية biological sciences.

معظم البرامج الطبية في كندا مدتها تتراوح بين 3-5 سنوات دراسية، يضاف إليها لاحقاً الإقامة السريرية والتي تتراوح بين 2-7 سنوات دراسية. ويمكنكم عبر هذا الرابط الاطلاع على معلومات أكثر حول الدراسة في كندا.

سنغافورة:

الطلاب الراغبين بدراسة الطب في سنغافورة يتوجب عليهم الخضوع لاختبار الآيلتس أو التوفل قبل التقديم على الجامعات هناك. ويتبع ذلك النجاح باختبار خاص بالبرامج الطبية وهو اختبار (required to qualify the Biomedical Admissions Test (BMAT.

جميع الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية والتي تضمنت مواد مثل الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا مؤهلين للتقديم على البرامج الطبية في الجامعات السنغافورية.

المتطلبات بهدف التقديم على البرامج الطبية في الخارج (تحصيل قبول دراسة الطب في الخارج):

المتطلبات بهدف التقديم على البرامج الطبية في الخارج
المتطلبات بهدف التقديم على البرامج الطبية في الخارج

تختلف الشروط الخاصة بالتقديم من بلد إلى آخر، وفي أوروبا مثلاً تختلف عملية التقديم بين مرحلة البكالوريوس ومرحلة الماستر.

المستندات العامة التي تطلب في التقديم على البرامج الطبية هي :

  • الشهادة الثانوية الخاصة بالمرحلة الدراسية للمتقدم.
  • صورة عن جواز السفر.
  • رسائل توصية من مدرسة المتقدم أو من أساتذته.
  • في حال كان المتقدم يملك أي خبرة عمل, يمكنه أن يحضر رسالة توصية من مدير عمله.
  • رسالة الدافع Motivation Letter.
  • شهادة الآيلتس أو التوفل مع تحقيق النتيجة التي تطلبها الجامعة.
  • إثبات القدرة المادية لتمويل دراستك ( إن لم تجد منحة دراسية).
  • السيرة الذاتية Curriculum Vitae.
  • في حال كانت الدراسة في دولة لا تتحدث اللغة الانجليزية، عندها يتوجّب عليك إبراز شهادة إتقان لغة البلد (مثل ألمانيا: تحتاج لشهادة إثبات تحدث اللغة الالمانية).

النتيجة النهائية:

أعداد كبيرة جداً من الطلاب يلتحقون سنوياً بالكثير من الجامعات الطبية من حول العالم، حيث تعتبر بريطانيا والولايات المتحدة من أفضل الوجهات للطلاب الدوليين القادرين على تمويل دراستهم. ألمانيا وفرنسا من أفضل الوجهات للطلاب الذين لا يمتلكون القدرة المادية الكافية.

إعلانات
Loading...

يضاف إلى ما سبق أنّ الكثير من الطلاب يفضلون التوجه إلى دول أخرى مثل روسيا أو الصين لدراسة الطب أيضاً. نظراً لأن البرامج الطبية في هذه البلاد قويّة ومعترف بها من حول العالم و أهم نقطة هي أنّها قليلة التكاليف.

دراسة الطب في الخارج عادة مكلفة وبشكل خاص في الدول مثل أمريكا وبريطانيا. لكن من يبحث عن منح دراسية تساعده وتغطي عنه بعض التكاليف قد يتمكن من تغطية الناحية المادية.

وأخيراً، هذا المقال تضمّن معلومات شاملة عن البرامج الطبية في أكثر من دولة في العالم. والآن حان دورك للاستفادة من هذه المعلومات وتطبيقها لتصبح واقع. كل ما عليك فعله هو اختيار وجهتك تبعاً لقدراتك المادية ومن ثم أبدأ بجمع المعلومات عن الجامعة والبرنامج الذي تريد التقديم عليه ومن ثم عندما تجد نفسك جاهز للتقديم, لا تتردد أبداً!

لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك وإخبارهم عنه!

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

إعلانات
Loading...

إعلانات
Loading...

تحصيل قبول دراسة الطب في الخارج عبر نصائح مهمّة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى