ما هي تأشيرة D7 البرتغالية ولماذا تعتبر الخيار المثالي للسفر والعيش في البرتغال؟

ما هي تأشيرة D7 البرتغالية ولماذا تعتبر الخيار المثالي للسفر والعيش في البرتغال؟
إعلانات

تعتبر البرتغال وجهة مقصودة من قبل الكثيرين من حول العالم بحثاً عن فرص العيش والاستقرار في إحدى أجمل الدول الأوروبية، ومن أسباب اختيار هذه الدولة الرائعة، نجد التسهيلات التي تقدمها الحكومة البرتغالية للأشخاص الراغبين بالعمل أو الاستثمار أو التقاعد والاستقرار في بلادهم. ودعماً لهذه التسهيلات المقدمة، أطلقت الحكومة البرتغالية مؤخراً تاشيرة D7 البرتغالية والتي تعتبر إحدى أفضل وأسهل التأشيرات المتاحة في دول الاتحاد الأوروبي.

فإن كنت تبحث عن تأشيرة مثالية لا تتطلب منك استثمار أي مبلغ في البلاد وتتميز بسهولة عملية التقديم عليها، عبر هذا المقال سوف تجد كامل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن تأشيرة D7 البرتغالية، شروطها، ميزاتها وطريقة التقديم عليها.

كل ما تحتاج لمعرفته عن تأشيرة D7 البرتغالية

ربما سمعت من قبل عن التأشيرة الذهبية في البرتغال أو تعرف ب Golden Visa، حيث تعد التأشيرة الذهبية البرتغالية واحدة من أشهر برامج الإقامة عن طريق الاستثمار (RBI) في العالم، وتمكن صاحبها من الاستثمار أو العمل والعيش في بلد أوروبي في نفس الوقت. لكن هل التأشيرة الذهبية مثالية للجميع؟

بالطبع لا، فمع أنّ شروط التقديم على هذه التأشيرة أسهل من التأشيرات المشابهة في الدول الأوروبية الأخرى، إلّا أنّ الحاجة إلى امتلاك رأس مال كبير للاستثمار في البلاد، يجعل من الصعب التقديم عليها بالنسبة للكثيرين.

مع العلم أنّه للتقديم على التأشيرة الذهبية في البرتغال، يكفي الاستثمار في البلاد بملبغ يقارب ال300 ألف يورو، سواء عبر شراء عقار أو شركة وما إلى ذلك. 250 ألف يورو؟ إذا لماذا تعتبر أسهل من غيرها؟

ببساطة لأنّه بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى، يعتبر المبلغ المطلوب للاستثمار أقل بكثير. ففي إسبانيا مثلاً، تحتاج للاستثمار بما يقارب ال500 ألف يورو لكي تحصل على فيزا مشابهة وتتمكن من الإقامة في إسبانيا.

ومن هنا تأتي أهمية الخيار البديل للسفر والإقامة في البرتغال دون الحاجة للاستثمار بأي مبلغ! فإن لم تسمع بتأشيرة D7 البرتغالية من قبل، ننصح بقراءة كامل تفاصيل المقال بتمعن!

قد يهمك كيف تحصل على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا؟ دليل تأشيرات العمل الإسبانية

ما هي تأشيرة D7 البرتغالية؟

إعلانات

تأشيرة D7 البرتغالية أو المعروفة أيضاً بتأشيرة الدخل السلبي Passive Income Visa، هي تأشيرة خاصة تمنح الأشخاص من الخارج الاتحاد الأوروبي الأحقية بالإقامة في البرتغال دون الحاجة للاستثمار أو دفع أي مبلغ يذكر.

تمنحك التأشيرة حرية التنقل في منطقة شنغن، بالإضافة لحرية الإقامة والعمل في البرتغال.توفر هذه التأشيرة مزايا أخرى للوصول إلى حقوق الإقامة بما في ذلك الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي وغيرها.

من هم الأشخاص المؤهلون للتقديم على التأشيرة البرتغالية؟

يمكن التقديم على تأشيرة D7 البرتغالية من قبل أي شخص يعمل عبر الإنترنت أو لديه عمل يمكن إدارته عن بعد، مهما كان نوع عمله، اي بصورة أوضح تستهدف التأشيرة الأشخاص المستقلين (الذين يعملون على نفقتهم الخاصة)، بحيث تشترط أن يمتلك المتقدم المستقل عائد شهري كافِ للعيش في البرتغال.

يمكن التقديم على تأشيرة D7 البرتغالية أيضاً من قبل المتقاعدين والمستثمرين، لكنها في أيامنا الحالية مطلوبة بكثرة من قبل الفريلانسرز أو العاملين المستقلين عبر الإنترنت. سبب تسميتها أيضًا بتأشيرة الدخل السلبي، لأنّها تعتمد على الدخل السلبي الذي يجنيه المتقدم من عمله الحر.

حيث يٌعرف الدخل السلبي على أنّه الدخل الذي لا يتطلب سوى القليل من الجهد لكسبه والمحافظة عليه. يشمل الدخل السلبي تلك المبالغ المكتسبة من العمل على الإنترنت سواء ككاتب محتوى أو مصصم جرافيك وغيرها من الأعمال المشابهة أو من الاستثمارات، والمعاشات التقاعدية، وإيجارات العقارات، والممتلكات المنقولة، وما إلى ذلك.

الشرط الأساسي هو أنك بحاجة إلى إثبات أنه لديك الحد الأدنى من الدخل المطلوب للعيش في البرتغال دون أي حاجة.

هل يمكن إحضار العائلة إلى البرتغال عبر فيزا D7 البرتغالية؟

عندما تحصل على تصريح الإقامة البرتغالية من خلال تأشيرة D7، يحق أيضًا لأفراد عائلتك الحصول عليها. ويستند هذا إلى قانون لم شمل الأسرة.

يحق لحامل تصريح الإقامة أن يشمل أفراد عائلته. عندها يعتمد أفراد العائلة على دخل المتقدم للعيش في البرتغال. بغض النظر عما إذا كانت الروابط الأسرية كانت قبل أو بعد دخول المقيم إلى البرتغال.

من هم  أفراد الأسرة الذين يمكنهم الاستفادة من تأشيرة D7؟

  • الزوج/ة.
  • أطفالك القاصرون أو العاجزون.
  • الأطفال في السن الذين يعتمدون فيه على الأبوين أو أحدهما.
  • والدا المقيم أو الزوج/الشريك، إذا كانا يعتمدان على مقدم الطلب.
  • الأشقاء الصغار بالعمر، إذا كانوا تحت وصاية مقدم الطلب، بناءً على قرار من السلطة المختصة في البلد الأم. يجب أيضًا الاعتراف بالقرار في البرتغال.

لكن عملية التقديم لإحضار أفراد الإسرة إلى البرتغال تتم من داخل الأراضي البرتغالية، أي تحتاج للسفر إلى البرتغال، الاستقرار والحصول على الإقامة الفعلية خلال الأربع أشهر الأولى لك في البلاد ومن ثم يمكن التقديم على لم شمل الأسرة.

في هذه الحالة يجب على الأعضاء إثبات علاقتهم بك، وإقامتهم، وإن كانوا يعملون أو يمتلكون دخل شهري. عند الموافقة على طلبهم، سيحصلون أيضًا على بطاقة إقامة. مدة الإقامة ستكون هي نفسها الإقامة الممنوحة لك.

انظر بعيداً عن الطب ما هي الوظائف ذات الأجور الأعلى في كندا؟

مميزات فيزا D7 في البرتغال

إن حصلت على فيزا D7، يحق لك التمتع بمحموعة من الحقوق في البرتغال. لن تكون هناك حاجة لتفويض محدد فيما يتعلق بوضعك الأجنبي. أدناه يمكنك الاطلاع على الحقوق التي يمكن الحصول عليها من هذه التأشيرة:

  • لا حاجة للاستثمار في البرتغال: يمكن إثبات مكان سكنك عبر استئجار منزل أو العيش مع شخص تعرفه ومقيم هناك.
  • الحصول على خدمة الرعاية الصحية الوطنية.
  • الحصول على خدمة التعليم الوطنية البرتغالية ودخول المدارس لأولادك.
  • القيام بأي نشاط عمل كمحترف مستقل.
  • الوصول إلى التعليم المهني البرتغالي، والتدريب المهني الأولي والمتقدم.
  • الاستفادة من القانون والنظام القانوني البرتغالي والحصول على الحماية.

متطلبات وشروط التقديم على فيزا D7 في البرتغال

شرط البقاء في الدولة

بصفتك حامل تأشيرة إقامة D7، ستحتاج سنويًا إلى قضاء ما لا يقل عن ستة أشهر متتالية أو ثمانية أشهر غير متتالية في البرتغال.

متطلبات الدخل والاستثمار

للحصول على تأشيرة D7، لا تحتاج إلى الاستثمار في البرتغال. ومع ذلك، فأنت بحاجة إلى إثبات الدخل الكافٍ.

يجب أن يكون الحد الأدنى من دخلك الشهري مساويًا على الأقل للحد الأدنى للأجور في البرتغال. إذا كنت ترغب بالتقدم لأفراد العائلة، ستحتاج أيضًا إلى توفير المبالغ الإضافية التالية:

  • للبالغين، 50٪ من الحد الأدنى للأجور أو أكثر، و
  • للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، 30٪ من الحد الأدنى للأجور.

مع العلم أنّه في بعض الأحيان قد يتم رفض طلبك إن كان الدخل الشهري لك مساوي للحد الأدنى للأجور، لذلك يُنصح بالتقديم على هذه الفيزا في حال امتلاك دخل شهري أعلى من الحد الأدنى للأجور في البرتغال، إن كان الدخل يساوي ضعف الحد الأدنى يكون أفضل.

من المهم ملاحظة أن دخلك الشهري يجب أن يكون موثقًا ومستقراً، حيث أنّه عادة ما يُطلب منك إثبات أنّ دخلك كان ثابت ولم يقل، خلال ال6 أشهر او السنة الفائتة من موعد تقديمك للطلب.

الحد االأدنى للأجور في البرتغال للعام 2021 هو 665 يورو في الشهر.

انظر مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

المتطلبات الضريبية في البرتغال

كما ذكرنا من قبل، هذه التأشيرة تمنحك حق الإقامة في البرتغال، هذا يعني أنّك بحاجة لاستئجار منزل للعيش في البلاد، وبما أنّك تعمل وتعيش في البرتغال، بالتالي ستخضع لنظام الضرائب البرتغالي!

لكن الخبر الجيد أنّه يإمكانك الاستفادة من برنامج المقيم غير الاعتيادي في البلاد NHR، حيث أنّه في حال كانت المرة الأولى التي تقيم فيها في البرتغال ولم تعيش في البلاد سابقاً كعامل خاضع للضرائب، يمكنك عندها التقديم على برنامج المقيم غير الاعتيادي Non-Habitual Resident (NHR) والذي يمنحك ميزات كثيرة تعفيك من قسم كبير من الضرائب.

على سبيل المثال، بعد حصولك على البرنامج السابق، سيتم فرض ضريبة على معاشك الشهري بنسبة لا تتجاوز ال10%. وفي حال رغبت في الحصول على عمل إضافي في البرتغال (بالإضافة إلى دخلك الثابت أو عملك كمستقل) عندها سيتم فرض ضرائب قدرها 20% من دخلك الشهري.

المستندات المطلوبة للتقديم على تأشيرة D7 في البرتغال

أثناء التقدم للحصول على التأشيرة البرتغالية، ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • نموذج طلب (يمكنك العثور عليه على موقع SEF).
  • جواز السفر ساري المفعول.
  • صورتان بحجم صورة جواز السفر.
  • تأمين سفر ساري المفعول. يجب أن تغطي جميع النفقات الطبية، بما في ذلك المساعدة الطبية الفورية والعودة المحتملة إلى الوطن.
  • السجل الجنائي.
  • شهادة من السجل العدلي صادرة عن بلدك الأصلي أو البلد الذي أقمت فيه لأكثر من عام.
  • إثبات امتلاك مكان للعيش في البرتغال، سواء منزل قمت باستئجاره أو منزل شخص تعرفه وستقيم معه أو منزل قمت بشراءه.
  • امتلاك التأمين الصحي.
  • مستندات تثبت امتلاك الدخل الشهري الثابت والكافٍ للعيش في البرتغال، كما ذكرنا سابقاً ألّا يقل عن الحد الأدنى للأجور في البرتغال.
  • يجب أيضًا تقديم كشف حساب بنكي يغطي الأشهر الستة الماضية.

معظم المستندات السابقة يجب أن تكون مترجمة للغة البرتغالية ومصدقة بشكل رسمي من السفارة البرتغالية في بلدك.

طريقة التقديم على تأشيرة D7 البرتغالية

يمكن تلخيص عملية التقديم على هذه التأشيرة في خطوتين:

الخطوة الأولى

يجب أن تذهب إلى القنصلية أو السفارة البرتغالية في بلدك. تحتاج إلى التقدم للحصول على تأشيرة هناك. هذه العملية تتم بعد أن تقوم بتأمين كامل المستندات المطلوبة للتقديم على هذا النوع من التأشيرات ويُفضل أن تتواصل مع السفارة البرتغالية في بلدك للاستفسار عن أي مستند إضافي قد يتم طلبه منك.

من أهم المتطلبات نجد امتلاك الدخل الشهري لعملك الحر ووجود مكان لك للإقامة في البرتغال، هذا يعني أنك بحاجة إلى استئجار أو شراء عقار في البرتغال قبل التقدم بطلب للحصول على التأشيرة الأولية. إذا كان لديك أصدقاء أو معارف في البرتغال، فيمكنهم أيضًا إعداد بيان لك كدليل على الإقامة. يجب أن تذكر أنك تعيش مع هؤلاء الأفراد في نفس المكان.

اخترنا لك الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا 

عند الموافقة على طلبك، ستحصل على تأشيرة دخول مزدوج لمدة أربعة أشهر إلى البرتغال.

الخطوة الثانية

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الفعلي من SEF، هذه العملية تتم بعد وصولك إلى البرتغال ويمكنك عبرها الحصول على إقامة لمدة سنتين في البلاد ، تكون قابلة للتجديد طالما ما زلت تحقق كامل شروط التأشيرة نفسها.

عادة تستغرق عملية تأمين المستندات المطلوبة للتقديم على السفارة البرتغالية شهر واحد، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول من ذلك إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك وأنت تفعل ذلك بنفسك.

فيما يتعلق بطلب التأشيرة، سيتم الانتهاء من الإجراء ومنحك التأشيرة في غضون 60 يومًا تقريباً. ومع ذلك، إذا كانت بعض مستنداتك ناقصة، أو إذا ملأت النماذج بشكل غير صحيح، فقد يستغرق الأمر أكثر من 60 يومًا.

يجب أيضًا ملاحظة أن مدة الحصول على تصريح الإقامة (بعد الوصول إلى البرتغال) يمكن أن تتغير حسب المكان الذي تريد أن تعيش فيه. إذا كنت تخطط للعيش في لشبونة أو بورتو ، فقد تحتاج إلى الانتظار حوالي أربعة أشهر للقاء ضباط SEF.

السبب هو أن هناك الكثير من الطلب على هذا النوع من التأشيرات في المدن الكبيرة. لكن إذا كنت ترغب في العيش في الريف أو في مدن أقل كثافة سكانية، يمكن أن تكون المدة أقل من 15 يومًا.

هل يمكن الحصول على الجنسية البرتغالية عبر تأشيرة D7؟

صحيح، عبر تأشيرة D7 البرتغالية يمكنك تمهيد الطريقة أمامك للحصول على الإقامة الدائمة في البرتغال ومن ثمّ الجنسية البرتغالية. لكن الامر يحتاج منك الإقامة في البلاد لعدة سنوات متتالية. ستحتاج لتجديد إقامتك على تأشيرة D7 أكثر من مرة وبعد أن تقضي 5 سنوات متتالية في البرتغال يمكتك التقديم للحصول على الإقامة الدائمة.

بعد أن تكمل 6 سنوات في البلاد يمكنك التقديم للحصول على الجنسية البرتغالية ولكنك ستحتاج للخضوع لاختبار إتقان اللغة البرتغالية والنجاح فيه.

ما هي تكلفة التقديم على التأشيرة؟

تبلغ الرسوم الحكومية للتقديم على تأشيرة D7 البرتغالية حوالي 400 يورو.

الفرق بين تأشيرة D7 والتأشيرة الذهبية في البرتغال

يوجد فرق كبير بين تأشيرة D7 والتأشيرة الذهبية في البرتغال والتأشيرة الأولى مُفضلة من قبل معظم المتقدمين المؤهلين:

الاعتبارات التأشيرة الذهبية GOLDEN VISA D7 VISA
الحد الأدنى للاستثمار €350,000+ €0
مدة عملية التقديم 9 – 12 شهر 3 – 4 شهر
إمكانية التقديم لأفراد الاسرة نعم نعم
الطريق إلى الإقامة الدائمة والمواطنة نعم نعم
الحد الأدنى من متطلبات الإقامة في الدولة في السنة أسبوع واجد 6 أشهر
مطلوب اختبار اللغة البرتغالية لا لا
إمكانية التقديم على برنامج الإقامة غير الاعتيادي (لتخفيض الضرائب) نعم نعم
الدخل السلبي مطلوب لا نعم

وإن كنت تبحث عن تجارب لأشخاص قاموا بالتقديم على تأشيرة D7 في البرتغال ويقيمون في الوقت الحالي هناك على هذه التأشيرة، يمكنك الاطلاع على تجربة Ena & Miloš والتي يوضحون فيها كامل الخطوات التي قاموا باتباعها قبل وبعد الوصول إلى البرتغال.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

govisafree، sovereignman

ما هي تأشيرة D7 البرتغالية ولماذا تعتبر الخيار المثالي للسفر والعيش في البرتغال؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى