تأشيرة الدراسة في اليابان – ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

تأشيرة الدراسة في اليابان - ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟
إعلانات

تأشيرة الدراسة في اليابان هي تصريح عبور للطالب لدخول الأراضي اليابانية للالتحاق والدراسة بإحدى المؤسسات التعليمية في البلاد. وللتقديم على فيزا الدراسة في البايان، لابدّ من تحقيق كامل الشروط الموضوعة من قبل دائرة الهجرة اليابانية، والاطلاع على خطوات التقديم على هذه التاشيرة لإكمال عملية التقديم بشكل صحيح وضمان الحصول عليها. فما هي فيزا الدراسة في اليابان؟ كيف يمكن التقديم للحصول عليها، وما هي أهم المستندات المطلوبة؟ دعونا نتعرّف عبر هذا المقال على كامل المعلومات حول تأشيرة اليابان الدراسية.

كامل خطوات التقديم على تأشيرة الدراسة في اليابان

تعتمد التأشيرة التي يحتاجها الطالب للدراسة في اليابان على المدة الزمنية للبرنامج الدراسي في المؤسسات التعليمية اليابانية:

تأشيرة قصيرة الأمد (لمدة لا تتجاوز 90 يوماً):

بالنسبة لبعض الدول التي لديها علاقات مشتركة مع اليابان، قد لا يحتاج مواطنيها إلى التقديم على أي تأشيرة للدخول إلى اليابان لمدة 90 يوماً نظراً لأنّهم ليسوا بحاجة إليها، بل يمكنهم الدخول إلى البلاد لمدة تصل حتى 90 يوماً دون أي مشكلة. يمكن الاطلاع على الدول التي لا تحتاج غلى تأشيرة للدخول إلى اليابان لمدة 90 يوماً عبر هذا الموقع.

أمّا بالنسبة لباقي الدول، فيحتاج مواطنيها للتقديم على تأشيرة سياحة بهدف الدخول إلى اليابان والإقامة لمدة لا تتجاوز ال90 يوماً.

تأشيرة طويلة الأمد (لمدة تتجاوز 90 يوماً وتصل حتى عامين):

في حال كانت مدة البرنامج الدراسي الذي ستلتحق به في المؤسسات التعليمية اليابانية أكثر من 90 يوماً، في هذه الحالة ستحتاج للتقديم على تأشيرة الطالب للتمكن من السفر والدراسة في اليابان. وفي الأقسام اللاحقة سوف نخوض أكثر في التفاصيل، لكن قبل البدء يجب العلم أنّه للتقديم على تأشيرة الطالب إلى اليابان، يجب أن يكون عمر المتقدم 18 عامًا أو أكثر وأن يكون قد أكمل المرحلة الثانوية أو المرحلة الأعلى بنجاح.

إذاً بمجرد تحديد المدة الزمنية التي سيستغرقها البرنامج الدراسي، يمكن البدء بعملية التقديم على تأشيرة الطالب عبر المؤسسة التعليمية التي ستدرس فيها، وعادة ما يُفضّل التقديم على هذه التأشيرة قبل موعد بدء البرنامج الدراسي بمدة تترواح بين 3-5 أشهر حسب المؤسسة التعليمية اليابانية، لذلك يُفضل أن تقوم بتجهيز كامل المستندات المطلوبة والتقديم بشكل مبكر.

إعلانات

1.تعبئة طلب تأشيرة الطالب الخاص بالجامعة

التقديم للحصول على تأشيرة طالب إلى اليابان هو عملية متعددة الخطوات، ولذلك سوف نخوض فيها الخطوة تلو الأخرى.

بعد اختيار الجامعة اليابانية والبرنامج الدراسي المناسب، يمكن بدء عملية التقديم على هذه الجامعة وتعبئة المستندات التي سترسلها لك بهدف التقديم على تأشيرة الطالب. حيث سيُطلب منك تقديم المستندات التالية:

  • نموذج الطلب والذي يجب ملأه بالمعلومات الشخصية المناسبة ومعلومات التخصص الدراسي الذي ترغب بالتقديم عليه، تأكد دائمًا من كتابة اسمك كما هو مكتوب في جواز سفرك.
  • المؤهلات الأكاديمية: سترسل لك الجامعة مستند لتعبئته بالمعلومات المناسبة عن دراستك السابقة وخبرة العمل لديك (في حال توفرها)، وهنا حاول ذكر جميع المؤهلات الأكاديمية والمهنية لديك، حاول ذكر الفترات التي توقفت فيها عن الدراسة أو العمل في حال وجودها، وقد تحتاج لكتابة معلومات عن أفراد عائلتك في هذا المستند.
  • خطاب الدافع: ذكر ما هي الأسباب التي دفعتك لاختيار اليابان كوجهة للدراسة في الخارج، لماذا اخترت هذه المؤسسة التعليمية بالتحديد وكيف يمكن لدراستك في اليابان أن تساعدك في النجاح في حياتك المهنية.
  • يجب إرفاق الشهادات العلمية التي تمتلكها مع كشف الدرجات، مترجمة للغة الإنجليزية أو اليابانية.
  • في حال كنت قد درست اللغة اليابانية بشكل مسبق، يمكنك إرفاق شهادة تثبت ذلك.
  • صورة عن جواز سفرك.
  • صورة شخصية.
  • تقرير طبي يثبت خلوك من الأمراض السارية والمعدية.

2.إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية للدراسة في اليابان

للتقديم على تأشيرة الدراسة في اليابان تحتاج أيضًا إلى إثبات أنه يمكنك دفع تكاليف الدورة التدريبية ودعم نفسك في اليابان. لهذا عادة ما تحتاج إلى إرسال:

  • كشف حساب بنكي يثبت امتلاك المصادر المالية الكافية، حيث يجب أن يكون المال كافٍ لتغطية كامل الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة، وكخيار آخر يمكن إيجاد كفيل لك مقيم في اليابان ويتعهد بكفالتك ودفع كامل الرسوم وتكاليف المعيشة.
  • سواء كنت تمتلك حساب بنكي شخصي أو لأحد الوالدين أو ترغب بالاعتماد على كفيل لك في اليابان، يجب أن يكون الرصيد في الحساب البنكي لا يقل عن 1600000 ين.
  • يجب أن تُظهر المستندات التي ترسلها مصدر الأموال اللازمة لدفع نفقات الدراسة والمعيشة. إذا كنت تدعم نفسك، فتأكد من أن جميع المستندات التي تقدمها تحمل اسمك (كما هو مذكور في جواز سفرك). إذا كان هناك شخص آخر يرعى إقامتك، فيجب إرفاق خطاب مكتوب وموقع بواسطته ويجب أن تظهر جميع المستندات المالية الأخرى اسمه.
  • يمكنك استخدام أحد المستندات التالية لإثبات أن لديك أموالاً كافية لدعم نفسك:
    • البيانات المصرفية.
    • بيانات الدخل.
    • منح مالية لتمويل دراستك.
    • خطاب الحصول على منحة دراسية كاملة التمويل في اليابان.
    • خطاب الكفالة من أحد الأشخاص المقيمين في اليابان.

مع أنّ معظم المؤسسات التعليمية اليابانية ستطلب منك جميع ما سبق، إلّا أنّ بعضها قد يكون أكثر تساهلاً، أو أنّ بعضها الآخر قد يطلب منك مستندات وإثباتات إضافية.

3.الحصول على شهادة الالتحاق بالجامعة اليابانية CoE

بعد إكمالك لكامل الخطوات السابقة وقبولك في المؤسسة اليابانية المستهدفة، ستقوم هذه المؤسسة التعليمية بتقديم طلبك إلى سلطات الهجرة اليابانية. قبل حوالي شهر واحد من موعد بدء البرنامج الدراسي، سيرسلون إليك شهادة الالتحاق بالبرنامج، والتي تعرف بشهادة CoE، هذه الشهادة ستحتاجها لإكمال الخطوات اللاحقة.

يجب العلم أنّ شهادة القبول في الجامعة CoE يتم إرسالها إليك بعد أن تقوم بدفع تكاليف الفصول الدراسية الأولى من البرنامج الدراسي، وفي هذه المرحلة تأكد من أن الجامعة لديها عنوانك الصحيح وأنك تدفع لهم في الوقت المحدد.

في حال تأخرك في إرسال المستندات الناقصة أو التأخر في دفع الأقساط، قد تصلك شهادة القبول في وقت متأخر وقد لا تمتلك الوقت الكافي للسفر إلى اليابان في موعد بدء البرنامج الدراسي. في بعض الحالات قد يسبب ذلك رفض منحك شهادة القبول، لكن ذلك في حالات نادرة.

4.قدم في السفارة اليابانية في بلدك

الخطوة الأخيرة في عملية التقديم للحصول على تأشيرة الدراسة في اليابان هي التقديم بطلب التأشيرة إلى السفارة اليابانية في بلدك. للقيام بذلك عادة ما ستحتاج لأخذ موعد لدى السفارة اليابانية للتقديم على تأشيرة الطالب وتقديم المستندات المطلوبة، من أهمها:

أحدث المقالات!
  • القيول الدراسي الحاصل عليه أو شهادة CoE.
  • جواز السفر.
  • تعبئة نموذج التقديم على تأشيرة الطالب والذي يمكن تحميله من موقع السفارة اليابانية أو يمكن طلبه عبر الإيميل.
  • مستندات أخرى تُطلب من المتقدم والتي تختلف من دولة لأخرى.

للتأكد من المستندات المطلوبة للتقديم عبر السفارة في بلدك، يمكنك التواصل مع السفارة عبر الإيميل وطلب معلومات عن كامل المستندات التي ستحتاج لتقديمها.

5. احصل على التأشيرة الخاصة بك

عادة ما يتم إصدار تأشيرة الطالب من قبل السفارة اليابانية في مدة زمنية تترواح بين أسبوعين إلى شهر اعتماداً على البلد الذي تقوم بالتقديم منه. إن كان طلبك مكتمل وغير ناقص، ففي أغلب الحالات يتم إصدار التأشيرة دون أي مشاكل.

بعد حصولك على تأشيرة الطالب، حان الوقت للسفر إلى اليابان وبدء دراستك! قد تتساءل متى يجب عليك حجز تذاكر الطيران الخاصة بك في هذه العملية؟

توصي السلطات اليابانية بعدم حجز التذاكر الخاصة بك حتى تحصل على التأشيرة. ومع ذلك، إن كانت طلبك مكتمل فإن فرص رفض التأشيرة ضئيل جدًا بعد موافقة المدرسة على طلبك، لذلك يختار العديد من الطلاب حجز تذاكرهم بشكل مبكر للحصول على سعر أفضل.

ولكن قد تكون عمليات الهجرة بطيئة، لذا إذا قمت بحجز تذكرتك قبل حصولك على التأشيرة، فإننا نوصيك بأخذ تذكرة قابلة لإعادة الحجز أو حجز رحلة في عطلة نهاية الأسبوع قبل بدء الدورة التدريبية.

6. القدوم إلى اليابان – بطاقة هبوط وتصريح العمل

عندما تصل إلى اليابان، سيُطلب منك ملء بطاقة هبوط في البلاد. تأكد من أن لديك المعلومات اللازمة المتاحة. تحت الغرض من الزيارة، يمكنك ملء بيانات أخرى: الدراسة.

إذا كان لديك تأشيرة طالب وترغب بالعمل بدوام جزئي في اليابان أثناء فترة الدراسة، فمن المستحسن التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل (إذن للانخراط في نشاط مختلف عن النشاط المسموح القيام به عبر تأشيرة الطالب وهو الدراسة)، ويمكنك التقديم على تصريح العمل هذا في مركز الهجرة في المطار عندما تصل الى اليابان. مع العلم أنّه يمكن للطلبة الدوليين العمل بمعدّل 28 ساعة أسبوعياً خلال أيام الدوام الجامعي. وبمعدّل 40 ساعة أسبوعية في العطل الصيفية.

ستحتاج إلى بطاقة إقامتك (أو جواز سفر يحمل الختم الرسمي للتأشيرة) للتسجيل كمقيم في اليابان. في غضون 14 يومًا من وصولك إلى اليابان، يجب عليك إحضار بطاقة إقامتك إلى مكتب البلدية بالقرب من منزلك في اليابان. هناك، ستخضع لعملية التسجيل وستتلقى بطاقة بها رقم ضمان اجتماعي فريد مكون من 12 رقمًا ورقمًا ضريبيًا، أو “الرقم الفردي”.

جميع المقيمين اليابانيين لديهم أرقام فردية. ستحتاج إلى إجراءاتك لاستكمال الإجراءات الرسمية في مكتب البلدية مثل طلبات التأمين الصحي. هذا الرقم مطلوب أيضًا لزياراتك المصرفية عندما تحصل على أموال من أقاربك في الوطن، وعندما تبدأ العمل بدوام جزئي.

هذه كانت أهم المعلومات عن خطوات التقديم على تأشيرة الدراسة في اليابان، فإن كنت تخطط للالتحاق بإحدى الجامعات اليابانية، يجب العلم أنّ تحقيق شروط هذه التأشيرة أمر مهم جدّاً لتسهيل عملية سفرك غلى هناك.

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

هل تبحث عن فرص للدراسة مجاناً في اليابان؟ تفقد أهم المنح الدراسية إلى اليابان.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

dreamstudiesabroad

تأشيرة الدراسة في اليابان – ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!