أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة
إعلانات

يشكل البودكاست أداة جوهرية في عملية التعليم، لأنّه يجمع بين عنصرين مهمين خلال هذه العملية وهما: الترفيه والتثقيف. فإذا كنت تتعلم اللغة الإنجليزية، استخدام البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية يساعدك بشكل كبير على تطوير مهارات اللغة لديك وبسرعة قياسية. حيث يمكنك الاستماع إلى محادثات مُجراة من ناطقين أصليين باللغة الإنجليزية والتركيز على كيفية النطق الصحيح. مع وجود الحرية التامة في اختيار الأوقات المناسبة للاستماع والقدرة على إيقاف أي تسجيل صوتي وإرجاعه للخلف أو التعديل على سرعته لجعله أبطأ أو أسرع.

عبر هذا المقال سوف نتعرف على أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة، مع بعض النصائح عن كيفية استخدام البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل فعّال. 

ما هو البودكاست Podcast؟

البودكاست أو التدوين الصوتي، ببساطة هو عبارة عن تسجيلات صوتية أو مرئية وأحد أهم وسائل الإعلام الرقمي الجديد. يتم نشرها بشكل سلسلة من الحلقات المتتابعة للتحدث عن مواضيع متنوعة.

يمكن الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيقات أو مواقع البودكاست المجانية وكما يمكن تحميل الحلقات بشكل مجاني على جوالك أو حاسوبك للاستماع إليها لاحقاً دون الحاجة للاتصال بالإنترنت. 

من أهم تطبيقات البودكاست المجانية المتاحة نجد: 

  1. Apple Podcasts
  2. Google Podcasts Android, iOS
  3. Audible
  4. Pocket Casts Android, iOS
  5. Spotify Android, iOS
  6. Stitcher Android, iOS
  7. Player FM Android, iOS

عندما يتم الإشارة إلى تطبيقات البودكاست المجانية، يُقصد المنصات التي تتوفر عليها قنوات البودكاست المختلفة، كما هو الحال في اليوتيوب الذي يستضيف القنوات المختلفة. لذلك، مدونات البودكاست التي سنذكرها لاحقاً لتعلم اللغة الإنجليزية، يمكن إيجادها على تطبيقات البودكاست المذكورة سابقاً.

انظر أيضاً أفضل كورسات اللغة الإنجليزية المترجمة للعربية من منصّة كورسيرا Coursera

أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة وفعالية

يعتبر الاستماع للبودكاست أحد أهم الأنشطة الممتعة والفعالة التي يقوم بها الشخص خلال رحلة تعلمه للغة الإنجليزية، وهذا النشاط يرافقه منذ بداية هذه الرحلة حتى نهايتها. لذلك من المهم جداً اختيار قنوات البودكاست المناسبة بعناية.

إعلانات

فمع عشرات أو حتى مئات البودكاست المتاحة باللغة الإنجليزية، سنساعدكم على اختيار القنوات المناسبة لمستوى اللغة الإنجليزية لديكم لتحسين مستوى اللغة بشكل ملحوظ. 

1. بودكاست المجلس الثقافي البريطاني British Council لتعلم اللغة الإنجليزية

بودكاست المجلس الثقافي البريطاني British Council لتعلم اللغة الإنجليزية

برنامج البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية Learn English Podcast من المجلس الثقافي البريطاني مثالي للمستويات المبتدئة والمتوسطة في تعلم اللغة الإنجليزية. بشكل أكثر تحديداً للمستويات من A1 إلى B1 من اللغة الإنجليزية. محتوى التسجيلات الصوتية في كل حلقة يستند إلى المناقشة والتحدث عن المواقف اليومية الشائعة باللغة الإنجليزية. 

من أهم مميزات هذا المصدر، أنّ كل حلقة تأتي مع النص للكلام المذكور في التسجيل، بالتالي يمكن للمتابع الاستماع والقراءة إن رغب بذلك. بالإضافة إلى وجود مجموعة من التمارين المرفقة مع كل حلقة منها، وبالتالي يعتبر أداة ذهبية للمبتدئين في اللغة الإنجليزية بشكل خصوصي. 

يتم التركيز على مواضيع مثل: الثقافة البريطانية، المجتمع، الرياضة، العلم. وتهدف هذه السلسلة إلى تحسين فهمك السمعي وتطوير مفرداتك في اللغة الإنجليزية. كما أنّ الاشخاص الذين يرغبون بتعلم اللغة الإنجليزية باللهجة البريطانية، فإن هذا البودكاست هو المكان المثالي للبدء. 

2. بودكاست Voice of America Learning English 

بودكاست Voice of America Learning English

للأشخاص الراغبين بتعلم اللغة الإنجليزية الأمريكية، فإنّ هذا البودكاست هو المكان المثالي للبدء. يتم نشر كامل الحلقات على الموقع الرسمي للشركة، والهدف الأساسي منها هو نشر محتوى تعليمي لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) وذلك للمستويات المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة. 

تدور أحداث الحلقات حول مواضيع مختلفة من أهمها: الصحة ونمط الحياة والعلوم والتكنولوجيا والتاريخ والثقافة الأمريكية والأخبار وبعض الأفلام الوثائقية. هذا التنوع الكبير يساعدك على إيجاد المواضيع التي تهتم بها بسهولة واكتساب المهارات اللازمة للتحدث بها باللغة الإنجليزية مع أصدقائك. 

يضاف أنّ جميع حلقات السلسلة مرفقة مع النص الموافق للحديث المذكور فيها وبالتالي يمكن القراءة والاستماع إن رغبت بذلك. 

قد يهمك: 52 من مفردات اللغة الإنجليزية أصلها ألماني، فهل تعلم ما هي؟

3. بودكاست 6-Minute English from the BBC

بودكاست 6-Minute English from the BBC

تعلم التحدث باللغة الإنجليزية المستخدمة في الحديث اليومي مع بي بي سي. فإن كنت من الأشخاص ذوي الوقت المحدود المخصص لتعلم اللغة الإنجليزية، فهذه الحلقات القصيرة ستحقق فائدة كبيرة لك. هذا البودكاست الإخباري يتم دعمه كل أسبوع بحلقة جديدة، وبالتالي ستجد دائماً محتوى جديد للاستماع إليه. 

يتم دعم كل حلقة من السلسلة مع مجموعة من المفردات المهمة وبعض الأسئلة التي تدفعك للتفكير باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى النص الموافق للكلام المذكور لتتمكن من القراءة أيضاً.

ستلاحظ أن التحدث باللغة الإنجليزية في هذه السلسلة يتم ببطء، مما يجعل آلية الفهم أسهل بكثير. قم بتخصيص 6 دقائق يومياً للاستماع إليها الحلقة تلو الأخرى وستلاحظ تحسن كبير خلال عدة أسابيع. 

انظر: تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة من المنزل | 6 تطبيقات مجانية

4. بودكاست The English We Speak

بودكاست The English We Speak

يتم تقدم هذا البودكاست المميز لتعلم اللغة الإنجليزية من قبل هيئة الإذاعة البريطانية ويتم نشر حلقة جديدة أسبوعياً. يتم التركيز في الحلقات على العبارات اليومية الشائعة في بريطانيا، مما يجعله خيار مثالي للأشخاص الراغبين بتعلم اللغة الإنجليزية البريطانية. 

سوف تجدون حلقات قصيرة المدة، تتراوح مدتها بين 3-4 دقائق فقط، ويتم فيها التحدث عن معاني تعابير مختلفة مستخدمة هناك، مثل:  “play a blinder,” “take the biscuit” أو “to cut a long story short.” لهذا السبب، تحتاج لمستوى متوسط أو متقدم من اللغة الإنجليزية لكي تتمكن من المتابعة. 

بشكل عام، اللغة الإنجليزية المستخدمة في التسجيلات مفهومة وواضحة ولن تجدوا أي صعوبة في متابعتها. عادة ما يدور حوار بين شخصين أو أكثر مع بعض المؤثرات الصوتية لجعل المستمع يعيش الدور. وكما هو الحال لأغلب مدونات البودكاست في هذه القائمة، يمكنك تنزيل كامل الحلقات بشكل مجاني. 

5. بودكاست All Ears English

بودكاست All Ears English

يتم تقديم بودكاست All Ears باللغة الإنجليزية الأمريكية من قبل مدرسين ESL (اللغة الإنجليزية كلغة ثانية) معتمدين وهم ليندسي من بوسطن وميشيل من مدينة نيويورك. بالإضافة إلى وجود أساتذة مختصين في اختبار الأيلتس IELTS (جيسيكا وأوبري) مع 14 عاماً خبرة في تحضير الطلاب لهذا الاختبار، والذين يظهرون في بعض الحلقات. 

لذلك يعتبر هذا البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية من أكثر المصادر المجانية فائدة في هذه القائمة. خاصّة أنّ مقدمي الحلقات يتمتعون بحس الفكاهة وستقضي وقتاً ممتعاً في الاستماع إلى حلقاتهم القصيرة وتحقيق الفائدة الكبيرة في نفس الوقت. 

أمّا القسم الثالث والمميز في هذا البودكاست فهو حلقات اللغة الإنجليزية للأعمال، والتي تساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية اللازمة للنجاح في حياتك المهنية والتواصل في أماكن العمل. 

اخترنا لك: لماذا نتعلم الإنجليزية؟ 8 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الإنجليزية دون تردد!

6. بودكاست Better at English

بودكاست Better at English

طالما أصبحت مستعداً للاستماع إلى تسجيلات صوتية يتم التحدث فيها بسرعة، فإن خيار Better at English مثالي لك. مع ذلك، تستهدف المواضيع في هذه الحلقات المستوى المتوسط من متعلمي اللغة الإنجليزية، وتغطي مجموعة من المواضيع الممتعة والشيقة من النقاشات بين مجموعة من الأشخاص إلى الأحاديث المضحكة. 

يعتبر خيار مثالي للاستماع إلى اللغة الإنجليزية العامية التي يتحدثها الناطقون الأصليون وبالسرعة المستخدمة في الحياة اليومية. 

بالإضافة إلى إمكانية الاستماع للتسجيلات الصوتية، يمكن للمتعلم تحميل النصوص وبعض الملاحظات المرفقة عن المفردات المستخدمة في التسجيلات، لكي يتمكن من المتابعة بشكل جيد. 

انظر: 50 جملة شائعة في اللغة الانجليزية ستجعلك تبدو كالناطق الأصلي!

7. بودكاست Espresso English

بودكاست Espresso English

يتم تقديم هذا البودكاست المميز لتعلم اللغة الإنجليزية من قبل Shayna وهي مدرسة في دروس موقع Espresso English لتعلم اللغة. ي

ستهدف بشكل خصوصي المبتدئين ومتوسطي المستوى في اللغة الإنجليزية، ويقدم أكثر من 350 حلقة مختلفة تم فيها تغطية كل ما تحتاج معرفته عن اللغة الإنجليزية من المفردات إلى القواعد إلى النطق.

لكن الميزة الأهم في هذه الحلقات أنّها تركز بشكل أساسي على الصعوبات التي تعترض متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، مما يساعد المستمع على تجنب الأخطاء والتغلب على الصعوبات التي تعترضه من تجارب أشخاص خبيرين.

ولن ننسى إضافة أنّ البرنامج يستخدم اللغة الإنجليزية الأمريكية، ومدة الحلقات بين 5-10 دقائق فقط، مما يجعلها خيار جيد للذين لا يمتلكون الكثير من الوقت لتخصيصه للاستماع للبودكاست.

قد يهمك: 7 برامج تلفزيونية عليك مشاهدتها إن كنت تتعلم اللغة الإنجليزية و Friends إحداها!

8. بودكاست This American Life

بودكاست This American Life

يعد بودكاست American Life خياراً مثالياً لمتعلمي اللغة الإنجليزية الراغبين في التعرف على ثقافة الولايات المتحدة الأمريكية عن قرب. المحتوى الرئيسي مزيج من الصحافة ورواية القصص المختلفة، مع التركيز الكبير على قصص لأحداث واقعية عن مواطنين من جميع أنحاء الولايات المتحدة. 

هذا البودكاست يتم الاستماع إليه من قبل الناطقين الأصليين باللغة الإنجليزية وبالتالي يستهدف المستوى المتقدم من متعلمي اللغة. القصص التي يتم سردها متنوعة ومبتكرة لأبعد الحدود، وبعضها يتحدث عن مشاكل المجتمع الأمريكي، كإحدى الحلقات التي تدور حول إطلاق النار في أكثر من مدرسة ثانوية في أنحاء البلاد.

في الحقيقة، هذه السلسلة من الحلقات حققت العديد من الجوائز ويتم تصنيفها باستمرار من بين المدونات الصوتية الأكثر شعبية في الولايات المتحدة. 

بالإضافة إلى إمكانية الاستماع إلى كامل الحلقات مجاناًَ، يمكن تحميلها على جوالك أو حاسوبك. وبالضغط على “Transcript” أسفل اسم الحلقة، يظهر لك النص الموافق للمحادثة المجراة في التسجيل الصوتي.

انظر: ما هي أصعب لغة في العالم؟ اللغة العربية، الصينية أم اليابانية؟

9. بودكاست Comedy Bang Bang

بودكاست Comedy Bang Bang

إن كنت تبحث عن بودكاست فكاهي لتعلم اللغة الإنجليزية للمستويات المتقدمة، فإنّ هذا البودكاست خيار مثالي للمتابعة. بدأوا العمل على هذا البرنامج منذ عشر سنوات تقريباً، ومازال مستمر حتى يومنا هذا. الحلقات هي عبارة عن مقابلات مع مشاهير وهي مضحكة بشكل كبير. 

توقع الاستماع إلى لغة إنجليزية متقدمة، لكنها مفيدة جداً لتطوير مهارات اللغة لديك إلى أبعد الحدود، والتعرف على طريقة تحدث الأمريكيين والحس الفكاهي لديهم. 

10. بودكاست Global News by the BBC

بودكاست Global News by the BBC

أخر بودكاست لدينا في القائمة لأحد أهم برامج البودكاست الإنجليزية التي تبثها هيئة الإذاعة البريطانية هو بودكاست Global News by the BBC. يتم استخدام هذه المنصة لبث الأخبار المحلية والعالمية باللغة الإنجليزية، وبالتالي تعتبر طريقة رائعة للتعرض إلى اللغة الإنجليزية الرسمية والمفيدة للاستخدام في الحديث اليومي. 

من أهم إيجابيات هذا البودكاست أنّه يتم نشر حلقتين يومياً وبالتالي ستجد محتوى متجدد باستمرار. لكن متوسط طول الحلقة هو 30 دقيقة، وبالتالي ستحتاج لتخصيص بعض الوقت للاستماع إليها بتركيز تام. ولابدّ أنّك تعلم مسبقاً أنّ هذا المحتوى مفيد للأشخاص الراغبين بتعلم اللغة الإنجليزية البريطانية.  

كيف يمكن استخدام البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية؟

لتحقيق الفائدة القصوى من مدونات البودكاست المذكورة مسبقاً لتطوير مهارات اللغة الإنجليزية لديك بشكل ملحوظ، يمكنك اتباع هذه الخطوات البسيطة: 

1. ابدأ بالبودكاست ذو المحتوى التعليمي

إن كنت قد بدأت بتعلم اللغة الإنجليزية للتو أو تمتلك خبرة قليلة، فلا يُنصح بالقفز والبدء بالاستماع إلى البودكاست التي تم إنشاؤها لمتحدثي اللغة الإنجليزية الأصليين، لأنّك لن تستوعب اللغة الإنجليزية المستخدمة وقد تشعر بالضياع والملل بعد فترة قصيرة.

تابع المدونات الصوتية المذكورة في أعلى قائمتنا، لأنها تستهدف متعلمي اللغة الإنجليزية بشكل خاص، وستتمكن من تحقيق فائدة كبيرة منها في هذه المرحلة. 

مع ذلك، إن كان مستواك باللغة الإنجليزية جيد، فستتمكن من فهم المدونات الصوتية ذات المحتوى المتقدم ولا بأس بالبدء بالاستماع إليها. 

2. استمع إلى البودكاست مع قراءة النص الموافق لها

كما ذكرنا سابقاً مع بعض المدونات في قائمتنا، تأتي العديد من قنوات البودكاست المصممة لتعليم اللغة الإنجليزية مصحوبة مع النص الموافق للكلام المذكور فيها، والذي يمكن قراءته أثناء الاستماع أو تحميله مع التسجيل الصوتي.

إذا كنت في المستوى المبتدئ أو المتوسط من اللغة الإنجليزية، حاول قراءة النص والاستماع في نفس الوقت، لتتعلم كيفية القراءة والنطق الصحيح للمفردات المذكورة في نفس الوقت. 

لأن النطق في اللغة الإنجليزية يعتبر من أصعب مراحل تعلم اللغة، ومن المهم جداً تعلم كيفية نطق الكلمات بشكل صحيح. لا نشير هنا إلى اكتساب الأكسنت أو اللهجة واحترافها، بل يكفي معرفة النطق الصحيح لأنّه أهم بكثير.

3. قم بتدوين المفردات الجديدة باللغة الإنجليزية جانباً

يعتبر البودكاست من أهم المصادر المستخدمة لاكتساب عدد كبير من المفردات الجديدة باللغة الإنجليزية في المواضيع التي تهتم بها.

لكن، كما ذكرنا في مقالنا السابق عن طريقة حفظ كلمات اللغة الانجليزية بسرعة ومدى الحياة، أغلب الأشخاص ينسون 90% من المفردات التي يتعلمونها باللغة الإنجليزية نظراً لعدم اتباع الطرق الصحيحة لحفظها وتذكرها لفترات زمنية طويلة. 

أحد أهم الطرق لتذكر المفردات الجديدة التي تتعلمها وتستمع إليها هي تدوين هذه المفردات جانباً. وإن كنت تجد صعوبة في معرفة معنى بعض المفردات المستخدمة في البودكاست، يمكنك بكل سهولة توقيف التسجيل الصوتي والبحث عن معناها.

ونظراً لأنك تستمع لهذه المفردات وتتعلم كيفية استخدامها في السياق الصحيح، ستبقى أغلب هذه المفردات في الذاكرة طويلة الأمد لديك. 

4. قم بالتعديل على سرعة البودكاست عند الحاجة لذلك

لا يمكننا إنكار أنّ الناطقين الأصليين للغة الإنجليزية يتحدثون بسرعة كبيرة! لكن، لا تجعل هذا الأمر يشعرك بالإحباط أبداً. من أهم فوائد الاستماع للبودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية، إمكانية التعديل على سرعة التسجيل الصوتي وجعله أبطأ. سيساعدك ذلك على الفهم بسهولة وسيمنحك الوقت الكافي لتدوين أي مفردات جانباً. 

استفد أيضاً من إمكانية إعادة أي قسم من البودكاست للخلف والاستماع له من جديد، فقد تجد صعوبة في فهم أقسام معينة ومن الجيد إعادة الاستماع إليها من جديد!

5. تجنب تعدد المهام Multitasking

في المراحل الأولى لتعلم اللغة الإنجليزية، تحتاج للتركيز الكامل أثناء الاستماع إلى البودكاست، لأنّك تعتمد على هذه التقنية لتقوية مهارات اللغة الإنجليزية لديك وليس للاستماع فقط.

لذلك تجنب القيام بأشياء أخرى أثناء الاستماع إلى هذه التسجيلات الصوتية وقم بتخصيص بعض الوقت لوضع كامل تركيزك عليها، إذا كنت ترغب بتحقيق الاستفادة القصوى منها. 

في المراحل المتقدمة من تعلمك للغة الإنجليزية، يمكنك البدء بالاستماع إلى البودكاست كأداة للاستمتاع والقيام بأشياء أخرى في نفس الوقت. دع اللغة الإنجليزية تصبح جزء من حياتك اليومية، واستمع إليها بين الحين والآخر، لتجعل دماغك يعتاد على الاستماع للغة. 

هذه كانت أهم وأفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة وفعالية سواء للمستويات المبتدئة أو المتوسطة أو المتقدمة. فإن كنت ترغب بالبدء بالاعتماد على هذه الاستراتيجية وإدخالها في رحلة تعلمك للغة الإنجليزية، فتأكد من أنّك تقوم بعمل جيد! والبودكاست المذكورة في قائمتنا أكثر من كافية لتحقيق ما تطمح إليه.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!