بوابتك للعمل في وظيفة إدخال البيانات وكسب المال عبر الإنترنت

بوابتك للعمل في وظيفة إدخال البيانات وكسب المال عبر الإنترنت
إعلانات

يتحدث الجميع هذه الأيام عن الوظائف الرائجة عبر الإنترنت، ومن أفضل الوظائف البسيطة والمتاحة للعمل عبر الإنترنت في أيامنا الحالية، وظيفة إدخال البيانات، والذي بات مهماً للغاية لكل المؤسسات والشركات بغية حفظ وتنظيم معلوماتها ومعطياتها في قاعدة بيانات منظمة للوصول السريع إليها.

والمثير للاهتمام في الأمر أنّه يمكنك الحصول على هكذا وظيفة وإتمام عملك بأكمل وجه عن طريق الإنترنت فقط وكسب مبالغ جيّدة إذا كنت تملك المهارات المطلوبة.

مقالات ذات صلة:

الخطوات الجوهرية للعمل في وظيفة إدخال البيانات والبدء بكسب المال عبر الإنترنت:

سنقدم في مقالنا هذا تعريف للعمل في وظيفة إدخال البيانات وما المؤهلات التي تحتاجها لهذا العمل، كيفية إتقانه واكتسابك لخبرة جيدة في هذا المجال ونصائح إضافية ستساعدك للبدء بعملك بشكل صحيح.

ماذا يعني إدخال البيانات Data Entry؟

العمل في مجال إدخال البيانات يعني أن تحوّل المعلومات الخام المعطاة إليك إلى قواعد بيانات ومعلومات إلكترونية على الحاسوب، ويمكن أن تتنوع هذه المعلومات من بيانات خاصة بالعملاء أو خاصة بالشركة كأسعار لعمليات البيع والشراء أو ملاحظات ونتائج لاجتماعات رسمية وملفات شاملة عن الموظفين، فهو مصطلح واسع يدخل فيه عدد كبير من المجالات.

تحتاج معظم المؤسّسات العاملة لمدخّلي بيانات وهي ليست بالوظيفة الجديدة، حيث كانت تُنجز في المكاتب، إلّا أنّها باتت أكثر مرونة مع التطور التكنولوجي وأصبحت سهلة كفاية لإتمامها عن بعد.

وهنالك عدة طرق للدفع مقابل هذا العمل، فبإمكانك أن تتقاضى أجراً مقابل المشروع كاملاً أو عند وجود الخبرة الكافية لديك يمكنك أن تحدد مبلغاً معيناً مقابل ضربات الحرف بالدقيقة أو عدد الكلمات في الدقيقة أو ضربات المفاتيح في الساعة أو ببساطة يمكنك أن تطلب أجراً على عملك بالساعة.

وكل هذا يعتمد على مؤهلاتك بالطبع وكم الخبرة لديك.

إعلانات

أنواع العمل في مجال إدخال البيانات Data Entry

في هذه الوظيفة نجد نوعين أساسيين وهما العمل عن بعد و العمل من المنزل.

العمل عن بعد Remote:

  • هنا يمكنك اختيار الموقع المناسب لك لتنجز مسؤولياتك في العمل.
  • عادة ما يمكنك تحديد ساعات عملك والوقت الذي يناسبك.
  • عند توظيفك من قبل أصحاب العمل يضعون ثقتهم الكاملة بك وبقدرتك على إنجاز العمل المطلوب، لذا يكون أداءك هو المهم بالنسبة لهم بعيداً عن التوقيت.
  • غالباً ما تتقاضى أجراً مقابل المشروع كاملاً أو مقابل عدد ضربات الأحرف في وقت معين.

العمل ضمن شركة أو مؤسّسة In-house:

  • خلال عملك كمدخل بيانات ضمن شركة أو مؤسّسة In-house ستتقاضى أجراً في الساعة.
  • وعلى خلاف العمل عن بعد، الفرصة متاحة هنا للحصول على مكافآت على المهارة وفي بعض الأحيان تجد مزايا رعاية صحية وإجازات مدفوعة.
  • يعتمد الدفع أيضاً على قوة المهارات المتوفرة من سرعة إدخال بيانات ودقة وموثوقية.

ما هي المؤهلات المطلوبة للعمل في وظيفة إدخال البيانات Data Entry؟

ما يجعل هذه الوظيفة مرغوبة حقاً هو عدم تطلّبها لمؤهلات كثيرة. كل ما يتطلبه الأمر مستوى جيد في القراءة والكتابة وإجادة استخدام الكمبيوتر وأن تملك فكرة عامة عن برامجه. يضاف إلى أنّه يجب أن يكون لديك خبرة ببرامج إدخال البيانات مثل: Microsoft word, excel, access ومن الممكن أن تمتلك الشركة برامج إدخال بيانات خاصة بها عندها سيتوجب عليك التعامل بها، لكن لا داعي للقلق لأنها حتماً ستعمل على نفس المبدأ.

خطوات إتقان العمل واكتساب الخبرة الكافية

خطوات إتقان العمل في مجال إدخال البيانات واكتساب الخبرة الكافية
خطوات إتقان العمل في مجال إدخال البيانات واكتساب الخبرة الكافية

إنه لمن الرائع أن تبدأ العمل كمدخل بيانات بإمكانيات قليلة، ولكن فكر كم من الفرص ستتاح لك عند سعيك لإتقان العمل وتطوير نفسك. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف ستحتاج لتطوير مهاراتك الأساسية :

طور مهارات اللغة لديك:

أي أن تقرأ وتكتب أكثر، مما يمرّن عقلك على استيعاب الفكرة بشكل أسرع عند قراءتها كما يساعدك على التركيز في كتابتك.

تدرب على زيادة سرعتك في الكتابة على لوحة المفاتيح:

سرعتك في الكتابة تعدّ من أهم المهارات المطلوبة لعملك كمُدخل بيانات. ويمكنك أن تدرّب نفسك بكتابة أي محتوى سواء كلمات أو أرقام وعلى برامج مختلفة، وحاول أن تتحدى نفسك حتى تصل لمعدل 30 كلمة بالدقيقة تقريباً، مما يساعدك في الحصول على فرص عمل أكثر.

تنمية مهاراتك في استخدام الحاسوب:

من المهم أن تحصل على خبرة جيدة في استعمال برامج الكمبيوتر، وبالأخص برامج قواعد البيانات التي ستعمل بها دائماً. كما عليك أن تتعلّم كيفية حفظ المعلومات بشكل آمن، واستخدام الأجهزة الإضافية المتعلقة بعملك كالطابعة والماسح الضوئي.

ادعم مهارتك في العلاقات الاجتماعية:

كون العمل في إدخال البيانات يمكن أن يتم عن بعد لا يعني أنّك لن تتعامل مع أحد، بل على العكس في هذه المهنة ستحتاج للتواصل مع الكثير من الأشخاص من موظفين وعملاء وربما زملاؤك في العمل وبالتأكيد أصحاب العمل. لذا عليك أن تنمّي قدرتك بالتعامل مع الناس والتواصل معهم بشكل لائق.

يمكن تنمية كل هذه المهارات من خلال الكورسات المجّانية المتوفرة على مواقع الإنترنت وبعدّة أساليب وما عليك سوى أن تختار الأنسب لك وتدرب نفسك لإتقان عملك. كما يمكنك الحصول على الخبرة الكافية من خلال التطوّع كمتدرب في مشروع ما، أو ربما في المدرسة أو الجامعة إذا كنت لا تزال في المرحلة الدراسية.

مصادر للعمل في وظيفة إدخال البيانات Data Entry

يوجد العديد من المصادر المتاحة للبدء بالعمل في هذا المجال، وربما من أفضلها هي منصّات العمل الحر العربية:

موقع مستقل للعمل الحرّ:

طبعاً موقع غنّي عن التعريف ويعتبر أكبر منصّة للعمل الحرّ في العالم العربي. هذا الموقع تم إطلاقه عام 2014 من قبل شركة حسوب.

من ميّزات هذا الموقع أنّ الأعمال يتم نشرها بشكل يومي مستمر، فقط بمجّرد تصفّح المشاريع المتاحة سوف تجد عدد كبير من الفرص وللعديد من المجالات والأهم طبعاً أنّه موقع موثوق جدّاً.

القراء يتصفحون

مبدأ عمل الموقع بسيط, يقوم أي شخص يحتاج لمساعدة في مشروع أو عمل ما بنشر عمله على الموقع، يقوم المستقل (الشخص الباحث عن العمل) بإظهار الاهتمام بهذه الفرصة، ويعتبر موقع مستقل هو وسيط بين الطرفين.

موقع خمسات:

موقع آخر شبيه بالموقع السابق وفي الحقيقة تابع لنفس الشركة وهي شركة حسوب. تم إطلاقه في عام 2011 وحصل على جائزة أفضل موقع عربي في مسابقة عالم التقنية للعام 2011 ولكن شركة حسوب قامت بشراءه في العام 2012.

إن قمنا بالاطلاع على إحصاءات هذه الشركة خلال السنوات الأخيرة نجد أنّها قامت بعمل جبّار في مساعدة الكثير من الأشخاص والأرقام الظاهرة أمامك تأكّد لنا ذلك! هنا نتحدّث عن أكثر من 4 مليون دولار تم حصدها من قبل المستخدمين.

بالنسبة لموقع خمسات يعتبر أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، هنا يشار إلى أعمال مثل إدخال البيانات، إنشاء لوغو، صناعة المحتوى أو الترجمة أو كتابة المقالات وغيرها الكثير من الأعمال التي يمكنك القيام بها والحصول على عائد مادّي منها.

أمّا بالنسبة للمواقع الأجنبية، فيمكن القول أنّ أفضل خيار لإيجاد فرص للعمل في مجال إدخال البيانات ودون أي خبرة سابقة هو:

موقع Remotasks:

موقع مذهل وموثوق يقوم بدفع المال مقابل القيام بأعمال مصغّرة عبر الموقع. هذه المبالغ قد تترواح بين 1-4 دولار مقابل الساعة الواحدة. والأعمال التي يمكن القيام بها عبر الموقع هي أعمال بسيطة جدّاً أو تعرف بالأعمال المصغّرة. أي لن تجد مشروع عمل طويل للالتزام به، وإنّما عدد كبير من الأعمال الصغيرة التي يمكن إنجازها لكسب المال. هنا نتحدّث عن أعمال مثل: نسخ الصور، النسخ الصوتي، إجراء مقارنات، إدخال البيانات، التصنيف وغيرها من الفرص المتاحة.

ربما لن تصدّق إن أخبرتك أنّ الأعمال بمنتهة السهولة، شيء مثل رسم حدود حول أشياء موجودة في صور، تجديد ماهية الأشياء الموجودة في الصورة، أو تقسيم الثياب ضمن مجموعات تبعاً للون أو التصميم. يعني أشياء يمكن القيام بها حتّى ولو لم تسنخدم الحاسوب في حياتك!

أمّا بالنسبة لطريقة التقديم للعمل عبر الموقع، فالخطوة الأولى هي إنشاء الحساب المجّاني الخاص بك عبر هذا الرابط. ومن ثمّ يقوم الموقع بمساعدتك وإرشادك للعمل بشكل صحيح عبره. هذه المساعدة تتضمّن تقديم دروس تعليمية مجّانية إليك مع بعض الاختبارات البسيطة. كل ما عليك فعله هو الالتزام بهذا الكورس التدريبي ومن ثمّ بعد الانتهاء يمكنك البدء بالعمل عبر الموقع.

موقع Fiverr:

موقع غني عن التعريف وواحد من أفضل مواقع العمل الحر Freelancing في العالم. وهو موقّع شهير لبيع الخدمات المصغّرة، ففي مثالنا نحن نبحث عن العمل في مجال إدخال البيانات Data Entry، يمكننا إنشاء الحساب الخاص بنا ومن ثمّ وضع معلومات عن أنّنا نبحث عن فرص للعمل في مجال إدخال البيانات وأنّنا نريد 8 دولار في الساعة مثلاً. ويمكننا البدء بتصفّح العروض والأعمال المتاحة.

موقع Upwork:

يعتبر من أكبر المواقع العالمية للعمل الحر Freelancing عبر الإنترنت. وربما سمعت به من قبل، فهذا الموقع يضم أكثر من 14 مليون فريلانسر مسجّل على الموقع وحوالي 5 مليون عميل مسجّل (الأشخاص الذي يقومون باختيارك لتنفيذ العمل). ويعتبر أكبر سوق للعمل الحر Freelancing في العالم، مع أكثر من 3 ملايين فرصة عمل منشورة عبر هذا الموقع سنويّاً، لتصل الإيرادات المالية السنوية لما يفوق بليون دولار أمريكي!

عبر هذا الموقع وضمن قسم العمل في مجال إدخال البيانات يمكنك إيجاد الكثير من الفرص المتاحة.

نصائح مفيدة للعمل في مجال إدخال البيانات

  • العمل كمدخل بيانات سيتيح لك الكثير من الفرص مستقبلاً لحصولك على الخبرة الكافية ولتوسّع دائرة المعارف لديك كما سيغني مسيرتك المهنية. مع كل هذه الإيجابيات لمهنة مدخل البيانات. إلّا أنه عليك أن تكون حذراً فهي من أكثر الوظائف التي تواجه حالات احتيال وخداع على الإنترنت.
  • الكثيرون ممّن تحمّسوا للفكرة وتسرّعوا في قبول العمل دون التأكد من موثوقية الجهة الموظفة، قد تعرضوا للاحتيال والسرقة. فاحرص على تعاملك مع مصادر موثوقة وتأكّد من حقيقة وجود الشركة الموظفة، ولا تنخدع ببعض المواقع التي تعرض أجوراً عالية مقابل إدخال البيانات، لأنه غالباً ما تكون الأجور متوسّطة أو منخفضة في هذا المجال.
  • على الرغم من أن المقابل المادي للعمل في مجال إدخال بيانات قليل إلّا أنه يمكنك أن تدعم فيه دخلك الشهري الثابت، أي يمكنك اتخاذه كعمل بدوام جزئي بجانب عملك الدائم. وسيكون مناسباً جدّاً لك إذا كنت ما زلت في المرحلة الدراسية فيمكنك أن تخصّص بعض الوقت في يومك لإنجاز العمل.
  • أخيراً والآن بعد قراءتك للمقال أصبحت جاهزاً لبدء عملك كمدخل بيانات عن بعد، وإنه لعمل رائع ذو إيجابيات كثيرة إذا أردت أن تدعم مسيرتك العلمية والمهنية. فقط تأكد من الجهات التي تتعامل معها ولا تفرط في إعطاء الثقة ولا تشارك معلوماتك الشخصية وخصوصاً بما يتعلق بالحسابات المصرفية، وحاول أن تبحث بشكل موسع حتى تجد الشركة التي تقدم الراتب الأنسب مقابل الخدمة التي ستعرضها.

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

 

المصادر:

الأول

الثاني

بوابتك للعمل في وظيفة إدخال البيانات وكسب المال عبر الإنترنت
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!