5 خطوات لبدء رحلتك بتعلم اللغة الانجليزية بكل ثقة وبالطرق الصحيحة

5 خطوات لبدء رحلتك بتعلم اللغة الانجليزية بكل ثقة وبالطرق الصحيحة
إعلانات

لا بد وأن الإلمام باللغة الإنجليزية هو من أهم الخطوات التي يجب علينا إنجازها في حياتنا، وإذا كنت قد اتخذت قرارك بتعلم اللغة الإنجليزية للتو أو كنت تفكر به منذ فترة، فتأكد بأنه قرار صائب وخطوة ضرورية لا بد منها في الحياة المهنية والعملية. فلا شك أن رحلة تعلم اللغة الإنجليزية ليست سهلة، إذ أنك بحاجة لخطة عملية ذكية تناسبك لتحافظ على تفاؤلك وثقتك بنفسك خلال هذه الرحلة. وفي هذا المقال سنقدم لك أبرز النصائح المحفزة لبدء رحلتك بتعلم اللغة الانجليزية والخطوات التي ستجعلك مستعداً لتحديك الجديد لتعلم هذه اللغة.

1. حدد مستواك في اللغة الإنجليزية

حدد مستواك في اللغة الإنجليزية

قبل أي خطوة ممكن أن تتخذها، عليك أن تحدد مستواك الحالي في اللغة الإنجليزية، ومن المهم أن تكون صريحاً مع نفسك لتتمكن من اتباع الخطة الملائمة لمستواك ولكي تلحظ تحسنك في كل مرحلة. يمكنك تحديد مستواك اللغوي من خلال الإجابة على السؤالين الأكثر شمولاً، ألا وهما:

  • ما كمية ما أعرفه باللغة؟
  • وما الذي أرغب بتعلمه في اللغة؟

قد تجد ذلك صعباً وبالأخص إذا لم تكن ملماً بما يجب إتقانه في كل مستوى من مستويات اللغة الإنجليزية. لذلك سنعرّف كل مستوى على حدى وفقاً لمنهجية التعليم المتبعة في تدريس اللغة الانجليزية:

المستوى المبتدىء في اللغة الإنجليزية

لا بد وللمبتدئين في اللغة الانجليزية معرفة الجمل البسيطة والشائعة، والتي تتضمن الجمل المُستخدمة في تقديم نفسك وإعطاء معلومات مختصرة عنك بالإضافة للإنجليزية التي قد تحتاجها في حالات الطوارئ. ويمكن تلخيص المستوى المبتدىء في اللغة الإنجليزية بمعرفة:

  • إلقاء التحية.
  • الأفعال الأساسية.
  • أزمنة القواعد البسيطة للتحدث عما يحدث الآن أو في الماضي أو المستقبل.
  • إعطاء معلومات أساسية عن نفسك.
  • كيف تخبر عن الوقت والتاريخ.
  • كيف تكتب و تقول جمل قصيرة.
إن كنت مبتدىء في تعلم اللغة الإنجليزية ننصح بالاطلاع على مقال معرفة 90% من اللغة الإنجليزية العامّة عبر مصدر واحد موثوق

المستوى المتوسط في اللغة الإنجليزية

سيزال التركيز يعتمد على الأساسيات في المستوى المتوسط، ولكن مع زيادة القليل من التعقيد، كما ستتعلم إجراء محادثاتٍ أطول ومناقشة مواضيع مختلفة؛ وستكون قريباً من الدخول في المحادثات الشائعة. لذا إذا كنت في المستويات المتوسطة فمن المتوقع أن تكون على معرفة بـ:

  • المزيد من الأزمنة القواعدية، بما يتضمن جمل الأزمنة المختلطة وأزمنة المستقبل.
  • الأفعال المساعدة.
  • تركيب الجمل.
  • كيفية إجراء محادثة قصيرة.
  • كيف تخبر قصة قصيرة أو تعطي وصفاً معيناً لشيءٍ ما.
  • معرفة بالإنجليزية الشائعة المستخدمة يومياً.

المستوى المتقدم في اللغة الإنجليزية

لا بد وأن تكون الأساسيات من البديهيات لديك في هذه المرحلة كما الحال مع العديد من الأفعال والمفردات في اللغة. سيركز الطالب في هذا المستوى على تنمية مهارات التواصل حتى يصبح قادراً على الفهم والتحدث مع الناطقين الأصليين للغة الإنجليزية أو من هم بنفس المستوى.

لذلك مع بلوغك المستويات المتقدمة في اللغة، فلا بد من إتقانك لـ:

إعلانات
  • معظم الأفعال والمفردات الشائعة.
  • كيف تستخدم معظم أو كل الأزمنة القواعدية.
  • استخدام المحادثة المباشرة وغير المباشرة.
  • كيف تشارك بفعالية في محادثات طويلة وبمختلف المواضيع.
  • اللهجة العامية والتعابير الشائعة في اللغة الانجليزية.

وبعد أن أصبحت ملماً بمحتويات كل مستوى، أصبح بإمكانك الانتقال إلى الخطوة التالية في الرحلة!

2. ضع أهدافاً تتناسب مع حاجتك الشخصية لتعلم اللغة الإنجليزية

ضع أهدافاً تتناسب مع حاجتك الشخصية لتعلم اللغة الإنجليزية

من الممكن لرحلتك بتعلم اللغة الإنجليزية أن تكون طويلة، ولكن بتحديد أهدافك واتباع الخطوات المناسبة لاحتياجاتك يمكن للرحلة أن تكون سلسلة من بدايتها وحتى النهاية. ولهذا أنت بحاجة لاكتشاف دوافعك لتعلم اللغة الإنجليزية سواءً كانت مجرد هواية ولديك وقتاً كافياً لذلك، أو أنك تحتاجها في تحسين عملك وحياتك المهنية أو أنك بحاجة لتعلمها في أسرع وقتٍ ممكن لأسباب أخرى.

كل هذه الدوافع ستحدد لك أهدافك والخطة الدراسية الواجب اتباعها بالإضافة للمواد اللازمة في عملية دراسة اللغة. تعدّ هذه الخطوة من أهم خطوات تعلم أي لغة والإنجليزية ليست باستثناء، لذلك فكر جيداً بدوافعك لتعلمها وإلى أي مرحلة تريد أن تصل بها وركز على المنهجية الأفضل لك بالاعتماد على أهدافك.

3. اختر طريقتك المناسبة في تعلم اللغة الإنجليزية

اختر طريقتك المناسبة في تعلم اللغة الإنجليزية

بمجرد فهمك لدوافعك وتحديد أهدافك بات بإمكانك بدء رحلتك بتعلم اللغة الإنجليزية واختيار الطريقة المناسبة لك. هناك العديد من الطرق المتبعة في تعلم اللغة الانجليزية، وهذه بعض الطرق الشائعة لتعلم اللغة من خلالها:

في وقتنا الحاضر أصبح التعلم الذاتي طريقة عملية للغاية لتعلم اللغات، وتزداد شعبيته لدى المتعلمين ذوي العزيمة على التعلم، وقد يبدو الأمر مخيفاً بعض الشيء أن تفكر في تعلم اللغة الإنجليزية بنفسك؛ لكنه ليس بالمهمة المستحيلة عندما تعرف كيف تعثر على الأدوات المناسبة.

بالطبع، لا يمكن لأحد أن يحدد لك الوسيلة الأنسب فهذا يعود إليك ولشخصيتك ولأهدافك الخاصة، بالإضافة لوضعك المادي وجدولك الزمني. لكن بشكل عام، يُنصح بتجريب طرق مختلفة في التعلم، إذ أنك باتباع أساليب متعددة ستكسب المزيد من المهارات ويجعل من دراستك أكثر قوة وإثارة للاهتمام وستلاحظ تقدماً بشكل أسرع.

4. اعثر على المصادر الموثوقة لتعلم اللغة

اعثر على المصادر الموثوقة لتعلم اللغة

إلى جانب خطوتنا السابقة، يجب أن تبحث أيضاً عن أفضل الموارد والمواد لرحلتك بتعلم اللغة الإنجليزية بشكل جيد وفعّال. هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تكون مفيدة لتعليمك. لذلك عليك أن تعرف أيهم أفضل بالنسبة لك؟ وما الذي سيساعدك على تحقيق أهدافك التعليمية؟

بكل تأكيد ستجد الكثير من الأدوات إلا أن المواد المتعارف عليها بين متعلمي اللغة هي

  • الكتب ومنها الدراسية أو المتنوعة والمتوفرة باللغة الانجليزية.
  • التطبيقات على الأجهزة الذكية أو جهاز الكمبيوتر.
  • مواقع الانترنت.
  • المدونات الصوتية.
  • الأدوات الترفيهية كالأفلام والموسيقا والعروض التلفزيونية.

لا بد لك أن تقوم بتخزين مجموعة متنوعة من المواد التعليمية بحيث يمكنك دائماً الوصول إلى مصدر تتعلم منه، وإذا لم يعد هناك ما يفيدك في هذا المصدر، فانتقل منه لمصدر آخر، وتأكد من العثور على شيء يتوافق مع مستواك الجديد في اللغة الإنجليزية.

بالطبع، يمكنك الاحتفاظ بالموارد القديمة للمراجعة؛ في النهاية لا يمكنك الحصول على ما يكفي من ممارسة أساسيات اللغة الانجليزية!

إذا كان أحد الموارد سيكلفك مادياً، فلا تشتريه على الفور، بل قم ببعض البحث لمعرفة ما إذا كان يستحق التكلفة. يمكنك القيام بذلك عن طريق التحقق مما يقوله الآخرون عنه إذا تمت كتابة أي تعليقات أو توصيات، أو إذا كان المورد يقدم نسخة تجريبية مجانية، فيمكنك تجربتها بنفسك.

كلما كان المورد أكثر مرحاً كلما حظيت بفائدة أكبر؛ وهذا ما يجب اتباعه عندما يتعلق الأمر باختيار الموارد الخاصة بك، ولكن تأكد من اختيار الموارد التي تمثل تحدياً بدرجة كافية للحفاظ على تفاعلك. ستكون هذه رحلتك لتعلم اللغة الإنجليزية، لذا فأنت تريد أن تكون مجهزاً بأفضل ما يمكنك الحصول عليه دون إضاعة الوقت أو المال!

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

5. اجعل اللغة الإنجليزية جزء من حياتك دون خوف أو تردد

اجعل اللغة الإنجليزية جزء من حياتك دون خوف أو تردد

أما الخطوة الأخيرة فهي أن تبدأ في تعلم اللغة الانجليزية دون خوف أو تردد. من المحتمل أن تواجه بعض الخوف في الخطوات الأولى لك في تعلم اللغة. لكن لا تقلق فالكثير من المخاوف أو المعوقات ستختفي لمجرد وضعك للخطة العملية واستعدادك لتنفيذها، وهذا كان هدفنا من الخطوة الأولى؛ حيث أن البداية بذكاء واتباع خطة دراسية صحيحة ستجعلك واثقاً من تقدمك في المستقبل.

غالباً وبينما تتعلم اللغة الإنجليزية، قد لا تسير بعض الأشياء كما هو مخطط لها. وقد تستغرق أحياناً وقتاً أطول لإنجاز ما تسعى إليه، أو في بعض الأحيان قد تعترضك الحياة وتجعل من الصعب عليك قضاء الوقت في الدراسة. لذلك احرص على ممارسة اللغة واتباع خطط دراسية مرنة بحيث لا تسبب لك الانقطاعات أو النكسات أي قلق. ودائماً توقع ما هو غير متوقع!

ستكون هذه الخطوات لبدء رحلتك بتعلم اللغة الانجليزية هي الأهم، ولكن أضف إلى ذلك أحد أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار: لا تخف من ارتكاب الأخطاء!

في الواقع، غامر واصنع الكثير منهم ولا تشعر بالحرج متى فعلت! الأخطاء هي فرص لك لفهم اللغة بشكل أفضل، فسوف تساعدك على تذكر وتحسين لغتك الإنجليزية؛ اكتب الخطأ الذي حدث وادرسه جيداً واكتشف سبب حدوث الخطأ ثم اكتشف كيفية إصلاحه. استمر في القيام بذلك، وستكون متأكداً من التحسن بثقة وعدم ارتكاب نفس الخطأ مرة أخرى. وقد يساعدك في هذا الأمر الاطلاع على مقال أخطاء تعلّم اللغات الأجنبية | 9 أخطاء فادحة تعيق تقدّمك.

سيتطلب تعلم اللغة الإنجليزية الكثير من الوقت والصبر، ولكن بالعزم والجهد الكافيين واتباع الخطة المناسبة، ستصل حتماً إلى هدفك، وكل العمل الشاق الذي بذلته في التعلم يستحق كل هذا العناء. وتذكر بأن تكون فخوراً بكل خطوة تقدمها.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

5 خطوات لبدء رحلتك بتعلم اللغة الانجليزية بكل ثقة وبالطرق الصحيحة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!