8 قنوات مثالية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الكورية من المنزل

إعلانات

أصبح تعلم اللغة الكورية أو بالأحرى تعلّم أي لغة بشكل ذاتي ومن المنزل أسهل من أي وقت مضى، وربما الأمر لا يتوقف على مصدر واحد أو اثنين، بل أصبح بالإمكان الولوج إلى آلاف المصادر للبدء في تعلم لغة جديدة مجاناً من الصفر حتّى الإتقان. ويمكن القول أنّ اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الكورية هو أحد أفضل المصادر المتاحة وأسهلها استخداماً في أيامنا الحالية.

فكثيرة هي الدراسات التي تؤكّد فائدة اليوتيوب الكبيرة في عملية تعلّم اللغات المختلفة بشكل عام واللغة الكورية بشكل خاص، فبعيداً عن فيديوهات التحدي والمقالب، يمكن إيجاد محتوى مفيد وغني قادر على إحداث نقلة نوعية في مستوى اللغة الكورية لديك وخلال فترة زمنية قياسية.

لذلك إن كنت تتعلّم اللغة الكورية أو ترغب بتعلّم هذه اللغة، سوف نتعرّف على أهم القنوات على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الكورية من المنزل!

أشهر القنوات العالمية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الكورية

من أهم ميّزات اليوتيوب إمكانية تعلّم أي شيء ترغب به بشكل مجاني، فكثيرة هي القنوات التي يتم إنشاؤها بشكل أساسي لتقديم محتوى تعليمي هادف. لكن الصعوبة في تعلم اللغة الكورية على اليوتيوب لا تكمن في إيجاد القنوات التعليمية، فهي في كل مكان، بل الأمر يتعلق بإيجاد فيديوهات قيّمة ومفيدة.

لذلك اخترنا لكم عبر هذا المقال أفضل 8 قنوات على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الكورية من المنزل، مع العلم أنّنا حاولنا التركيز على القنوات الكورية (قنوات تعود لأشخاص ناطقين  أصليين باللغة الكورية) وذلك نظراً لإيماننا بأنّ أفضل طريقة لتعلّم أي لغة في العالم، هي بالاستماع للغة وتعلّمها من قبل ناطق أصلي بها.

كيفية تحقيق أقصى استفادة من فيديوهات تعلم اللغة الكورية

يحتوي اليوتيوب على العديد من الميزات التي يجهلها الكثيرون، أو قد يعلمون بها ولكن لا يستخدمونها بشكل دائم. لذلك ننصحك باستخدام هذه الميزات أثناء رحلة تعلمك للغة الكورية عن طريق اليوتيوب:

تفعيل الترجمة والشرح Closed captioning

يقدّم اليوتيوب خيار الترجمة التلقائية للفيديوهات التي يتم رفعها عن طريق منشيء المحتوى، ولكن الترجمة التلقائية في معظم الأحيان (إن لم يكن في جميعها) تكون رديئة. لكن قنوات تعلم اللغة الكورية الممتازة عادة ما تقوم بإرفاق الترجمة والشرح الخاص بها مع كل فيديو، والتي تكون جودتها أفضل بكثير من الترجمة التلقائية لليوتيوب.

إعلانات

لذلك حاول الاطلاع على ميزة الترجمة والشرح المرفقة مع الفيديو، إن وجدّت أنّ الترجمة أو الشرح يقابله كلمة “تلقائي Auto” يمكنك تغييره إن أردت والاعتماد على الفيديوهات المرفقة مع ترجمة دقيقة.

عادة ما يمكن التعديل على الترجمة أو الشرح المرفقين، مثلاً تكبير الخط أو تصغيره، تغيير لون الخط أو حتّى يمكنك حفظ نسخة منها.

لتفعيل الترجمة والشرح انتقل إلى “إعدادات الفيديو Settings” ومن ثمّ اختر “الترجمة والشرح”.

التعديل على سرعة الفيديو

إن وجدّت أنّ صاحب الفيديو يتحدث بسرعة لدرجة أنّك لا تفهم شيء أبداً، عندها يمكنك تبطيء الفيديو بكل سهولة حتى تتمكن من الفهم بشكل أكبر والمتابعة معه. لكن انتبه من تبطيئه بشكل كبير لأنّ ذلك يؤثر على جودة الصوت والكلام المسموع.

لضبط سرعة الصوت انتقل إلى “إعدادات الفيديو Settings” ومن ثمّ اختر “سرعة التشغيل”.

قم بحفظ الفيديوهات ضمن قائمة لمشاهدتها لاحقاً

يمكنك اختيار الفيديوهات الأنسب لمستواك ورسم خطّة مبدئية للمعلومات التي ستتعلمها في اللغة الكورية، إن كنت مبتدأ قد تقوم بحفظ فيديوهات جانباً عن تعلم مفردات اللغة، القواعد الأساسية، الجمل الأكثر استخداماً في اللغة الكورية وهكذا.

بعد الدخول إلى الفيديو، يمكنك الضغط على زر “المشاركة” من ثمّ أنشىء قائمة جديدة وقم بتسميتها “تعلم اللغة الكورية” إن رغبت بذلك، وكلما صادفك فيديو مهم، يمكنك الضغط على زر المشاركة وحفظه ضمن قائمة “تعلم اللغة الكورية” التي قمت بإنشائها. وعندها ستتمكن من العودة إلى جميع الفيديوهات المهمة بضغطة زر.

والآن دعونا نتعرف على قنوات مثالية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الكورية:

قناة Korean Unnie 한국언니 

هل تبحث عن أستاذ يلقبك بالأخ أو الأخت؟ صديقتنا Unnie الكورية تلقب متابعيها ومعجبيها بdongsaeng وتعني الأخ أو الأخت الصغيرة. قناة Unnie الكورية تساعدك على تعلم اللغة الكورية بطريقة ممتعة جدّاً، حيث ستقضي وقتاً ممتاعاً في مشاهدة فيديوهاتها المسلية وتتعلم اللغة الكورية في نفس الوقت!

أسلوبها فريد من نوعه، فقد تأخذك Unnie معها لتناول الطعام، تحضيره أو الذهاب للتسوق وما إلى ذلك. ومن أهم إيجابيات هذه الطريقة أنّ الشخص يتعلم اللغة الكورية المستخدمة في الحياة اليومية ويندمج في اللغة بشكل كامل.

أسلوب Unnie المميز جعلها محط أنظار أكثر من قناة إخبارية كورية، حيث ظهرت في أكثر من برنامج كوري شهير. بالنتيجة إن كنت تبحث عن قناة ممتعة لتعلم اللغة الكورية بأسلوب فريد، تابع قناة Unnie الآن!

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 1.1 مليون مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الكورية بشكل أساسي للتعليم، مع استخدام قليل للعة الإنجليزية.
  • دروس لغة كورية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2015.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 46 مليون مشاهدة.

قناة Qahwa Korea قهوة كورية

تتجسّد روح الدعابة والمرح في صاحبة القناة ذات الأصل الكوري، انتقل إلى معلومات قناتها وستجد جملة “ما ابيع قهوة بس عندي فيديوهات مميزة عن كوريا والكوريين!”. صحيح صديقتنا الكورية تتحدّث اللغة العربية وتتحلى بروح الدعابة أيضاً!!

تقدّم بائعة القهوة الكورية محتوى مميز لتعلم اللغة الكورية للطلاب العرب من جميع المستويات، صحيح أنّ عدد فيديوهات القناة غير كبير، ولكن يتم نشر فيديوهات جديدة بشكل أسبوعي والقناة حديثة، تم إنشاؤها مؤخراً في عام 2020.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 39 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة العربية واللغة الكورية.
  • دروس لغة كورية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2020.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 420 ألف مشاهدة.

قناة Minji Teaches Korean 민지 티치 코리안

قناة أخرى لشخصية ناطقة أصلية باللغة الكورية، Minji Kim هي فتاة كورية ودودة تقوم بنشر دورس تعليم اللغة الكورية للأجانب عبر قناتها على اليوتيوب. مع أنّ عمرها 24 سنة فقط، ولكنّها تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة من المتابعين من حول العالم.

تقطن Minji Kim في العاصمة الكورية سيول وبالتالي ستشارك معك الكثير عن الثقافة الكورية.

تركّز Minji Kim على تعليم اللغة الكورية للمبتدئين، من دروس قواعد اللغة الكورية، المفردات الأكثر استخداماً في اللغة أو مفردات عن السفر والسياحة والعمل وما إلى ذلك.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 170 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الكورية بشكل أساسي للتعليم، مع استخدام قليل للعة الإنجليزية.
  • دروس لغة كورية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2014.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 6 مليون مشاهدة.

قناة jannahkorea 잔나코리아

ما رأيك بتعلم اللغة الكورية من شخص ناطق أصلي بها ويتحدّث اللغة العربية بطلاقة؟ صحيح jannahkorea هي فتاة كورية وتتحدث اللغة العربية بطلاقة تامّة! وتقدّم محتوى مميز جدّاً عبر قناتها على اليوتيوب.

ستجد فيديوهات يتم التحدّث فيها باللغة العربية بشكل كامل ومرفقة مع ترجمة باللغة الكورية، أو فيديوهات تتحدث فيها jannahkorea باللغة الكورية ومرفقة بالترجمة للغة العربية.

تقدّم القناة محتوى متنوع، عن الثقافة الكورية ونمط الحياة في كوريا، مع فيديوهات عن حياة الفتاة اليومية وحياتها كطالبة في كوريا. يوجد أيضاً فيديوهات تظهر تأثير الثقافة العربية في حياة الفتاة، مثل فيديو “كورية صارت كليوباترا ليوم كامل في كوريا” أو “مكياج أعلام الدول العربية”!

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 1,03 مليون مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الكورية بشكل أساسي للتعليم، مع استخدام واضح للغة العريبة في معظم الفيديوهات.
  • دروس لغة كورية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2017.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 55 مليون مشاهدة.

قناة seemile Korean 씨마일 한국어

تعتبر Seemile Korean أحد أشهر قنوات اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الكورية. وما يميّزها وجود تطبيق خاص بها على الأجهزة الذكية لتعلم اللغة الكورية. التطبيق متاح على أنظمة Android و iOS ويرتبط بشكل وثيق مع محتوى القناة، حيث نجد أنّ معظم دروس القناة مرتبطة بمحتوى تعليم اللغة الكورية عبر التطبيق.

يضاف انّ معظم الفيديوهات المتاحة على القناة يتم تنظيمها ضمن قوائم، فمثلاً نجد قائمة فيديوهات لتعلم الكتابة باللغة الكورية، قائمة أخرى لتعلم القراءة في اللغة الكورية، حتّى إن كنت تمتلك مستوى متقدم من اللغة الكورية وترغب بالتحضير لاختبار الكفاءة في اللغة TOPIK، ستجد قائمة مخصصة لذلك.

وأخيراً لن ننسى ذكر أنّ Seemile Korean تقوم بإجراء مقابلات شخصية مع ناطقين أصليين باللغة الكورية، وهذا يساعد كثيراً على التعرّف على اللغة المستخدمة في الأحاديث الكورية اليومية.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 1,04 مليون مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الكورية بشكل أساسي للتعليم، مع استخدام قليل للعة الإنجليزية واللغة اليابانية.
  • دروس لغة كورية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2009.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 83 مليون مشاهدة.

قناة Talk To Me In Korean

قناة Talk To Me In Korean هي جزء من منصّة تعليمية متكاملة لتعليم اللغة الكورية بشكل مجاني عبر الإنترنت. تقدّم هذه المنصة عبر قناة اليوتيوب العديد من الفيديوهات التعليمية المفيدة لتعلم اللغة الكورية وفقاً لدروس منظّمة.

أهم ميزة في هذا القناة هو وجود دروس يتم بثّها بشكل مباشر بشكل أسبوعي، حيث يمكن المشاهدة والتفاعل مع أصحاب الفيديو والأشخاص في التعليقات، بالإضافة إلى إمكانية المشاركة في الأسئلة المطروحة والاطلاع على الأجوبة.

سواء كنت مبتدىء باللغة الكورية أو تمتلك مستوى متقدّم، فهذه القناة مثالية لك، وخاصّة أنّها تدعم أيضاً مصادر تعلم مجانية أخرى، مثل: البودكاست، الدورات، الكتب وإمكانية الانضمام إلى مجتمع القناة التفاعلي.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 1,07 مليون مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الكورية بشكل أساسي للتعليم، مع استخدام واضح وكبير للعة الإنجليزية.
  • دروس لغة كورية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2009.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 52 مليون مشاهدة.

قناة K-Heba / لنتعلم الكورية مع هبة

هبة هي فتاة عربية تقوم بتعليم اللغة الكورية عبر قناتها على اليوتيوب للطلاب العرب. تقدّم هبة محتوى جميل ومفيد لأي شخص يرغب بتعلم اللغة الكوربة وخاصّة للمبتدئين في اللغة.

تمتلك هبة خبرة 3 سنوات في تعلم اللغة الكورية وسوف تقوم بمشاركة تجربتها في تعلم اللغة الكورية معكم. مع أنّ قناتها تم إطلاقها مؤخراً في عام 2020 إلّأ أنّها تمتلك الآن قاعدة جماهيرية كبيرة من مختلف الدول العربية.

يمكنك التعرف على الثقافة الكورية، تاريخ كوريا، الكيبوب والمسلسلات الكورية وغيرها عبر قناة هبة لتعلم اللغة الكورية.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 9 آلاف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة العربية واللغة الكورية.
  • دروس لغة كورية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2020.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 75 ألف مشاهدة.

قناة مرحبا شيريم Marhaba Chaerim

هذه القناة المميزة تعود لفتاة كورية ناطقة باللغة العربية! تعلم اللغة الكورية من ناطق أصلي بها وتعرّف على الثقافة الكورية عن قرب. تقدّم لنا هذه الفتاة الكورية محتوى مميز وفيديوهات مسلية وممتعة يتم فيها استخدام اللغة العربية مع ترجمة كورية أو اللغة الكورية مع ترجمة عربية.

ستجد محتوى مسلي عن السياحة والسفر، كيفية استخدام المفردات في اللغة الكورية وفقاً لدروس منظّمة ومرتبطة بمواضيع محددة، كما أنّ القناة تشارك بعض الفيديوهات حول تأثير الثقافة العربية في صاحبة القناة!

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 31 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة العربية واللغة الكورية.
  • دروس لغة كورية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2018.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 650 ألف مشاهدة.

في النهاية أصدقائي هذه كانت أهم القنوات العالمية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الكورية، ونتمنى أن تلتزموا مع قناة واحدة أو اثنين منها! فكما ذكرنا في مقالنا السابق (كيف تستخدم يوتيوب لتعلّم أي لغة العالم) ، إن كنت تتابع أربعة قنوات على اليوتيوب، هذا أشبه بالتحاقك بأربعة مدارس مختلفة لتعليم اللغة الكورية وفي نفس الوقت.

فإن كان هدفك هو إتقان اللغة الكورية والتحدّث بها بشكل عفوي، ستكون هذه المصادر أكثر من كافية لمساعدتك في ذلك!

تفقدّ مقالات عن أفضل المصادر المجانية والطرق لتعلم اللغة الكورية عبر قسم تعلم اللغة الكورية.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

Fluentu

8 قنوات مثالية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الكورية من المنزل
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى