9 قنوات مثالية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية من المنزل

إعلانات

شهدنا في الآونة الأخيرة ازدياد واضح في أعداد متعلمي اللغة الصينية، وازدادت مع هذه الخطوة عدد المصادر المتاحة لتعلم اللغة من المنزل وبشكل مجاني. ربما الأمر لا يتوقف على مصدر واحد أو اثنين، بل أصبح بالإمكان الولوج إلى آلاف المصادر للبدء في تعلم اللغة الصينية مجاناً من الصفر حتّى الإتقان. ومن بين الطرق المتاحة نجد أنّ اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية هو أحد أفضل المصادر وأسهلها استخداماً في أيامنا الحالية.

فكثيرة هي الدراسات التي تؤكّد على فعالية اليوتيوب الكبيرة في عملية تعلّم اللغات المختلفة بشكل عام واللغة الصينية بشكل خاص، فبعيداً عن فيديوهات التحدي والمقالب، يمكن إيجاد محتوى مفيد وغني قادر على إحداث نقلة نوعية في مستوى اللغة الصينية لديك وخلال فترة زمنية قياسية!

لذلك إن كنت تتعلّم اللغة الصينية أو ترغب بتعلّم هذه اللغة، سوف نتعرّف على أهم القنوات على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية من المنزل!

أشهر القنوات العالمية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية

نجد من أهم ميّزات اليوتيوب إمكانية تعلّم أي شيء ترغب به بشكل مجاني، فكثيرة هي القنوات التي يتم إنشاؤها بشكل أساسي لتقديم محتوى تعليمي هادف. لكن الصعوبة في تعلم اللغة الصينية على اليوتيوب لا تكمن في إيجاد القنوات التعليمية، فهي في كل مكان، بل الأمر يتعلق بإيجاد فيديوهات قيّمة ومفيدة.

لذلك اخترنا لكم عبر هذا المقال أفضل 9 قنوات على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية من المنزل، مع العلم أنّنا حاولنا التركيز على القنوات الصينية (قنوات تعود لأشخاص ناطقين  أصليين باللغة الصينية) وذلك نظراً لإيماننا بأنّ أفضل طريقة لتعلّم أي لغة في العالم، هي بالاستماع للغة وتعلّمها من قبل ناطق أصلي بها.

كيفية تحقيق أقصى استفادة من فيديوهات تعلم اللغة الصينية

يحتوي اليوتيوب على العديد من الميزات التي يجهلها الكثيرون، أو قد يعلمون بها ولكن لا يستخدمونها بشكل دائم. لذلك ننصحك باستخدام هذه الميزات أثناء رحلة تعلمك للغة الصينية عن طريق اليوتيوب:

التعديل على فيديوهات اليوتيوب لتعلم اللغات الأجنبية

تفعيل الترجمة والشرح Closed captioning

يقدّم اليوتيوب خيار الترجمة التلقائية للفيديوهات التي يتم رفعها عن طريق منشيء المحتوى، ولكن الترجمة التلقائية في معظم الأحيان (إن لم يكن في جميعها) تكون رديئة. لكن قنوات تعلم اللغة الصينية الممتازة عادة ما تقوم بإرفاق الترجمة والشرح الخاص بها مع كل فيديو، والتي تكون جودتها أفضل بكثير من الترجمة التلقائية لليوتيوب.

إعلانات

لذلك حاول الاطلاع على ميزة الترجمة والشرح المرفقة مع الفيديو، إن وجدّت أنّ الترجمة أو الشرح يقابله كلمة “تلقائي Auto” يمكنك تغييره إن أردت والاعتماد على الفيديوهات المرفقة مع ترجمة دقيقة.

عادة ما يمكن التعديل على الترجمة أو الشرح المرفقين، مثلاً تكبير الخط أو تصغيره، تغيير لون الخط أو حتّى يمكنك حفظ نسخة منها.

لتفعيل الترجمة والشرح انتقل إلى “إعدادات الفيديو Settings” ومن ثمّ اختر “الترجمة والشرح”.

التعديل على سرعة الفيديو

إن وجدّت أنّ صاحب الفيديو يتحدث بسرعة لدرجة أنّك لا تفهم شيء أبداً، عندها يمكنك تبطيء الفيديو بكل سهولة حتى تتمكن من الفهم بشكل أكبر والمتابعة معه. لكن انتبه من تبطيئه بشكل كبير لأنّ ذلك يؤثر على جودة الصوت والكلام المسموع.

لضبط سرعة الصوت انتقل إلى “إعدادات الفيديو Settings” ومن ثمّ اختر “سرعة التشغيل”.

قم بحفظ الفيديوهات ضمن قائمة لمشاهدتها لاحقاً

يمكنك اختيار الفيديوهات الأنسب لمستواك ورسم خطّة مبدئية للمعلومات التي ستتعلمها في اللغة الصينية، إن كنت مبتدأ قد تقوم بحفظ فيديوهات جانباً عن تعلم مفردات اللغة، القواعد الأساسية، الجمل الأكثر استخداماً في اللغة الصينية وهكذا.

بعد الدخول إلى الفيديو، يمكنك الضغط على زر “المشاركة” من ثمّ أنشىء قائمة جديدة وقم بتسميتها “تعلم اللغة الصينية” إن رغبت بذلك، وكلما صادفك فيديو مهم، يمكنك الضغط على زر المشاركة وحفظه ضمن قائمة “تعلم اللغة الصينية” التي قمت بإنشائها. وعندها ستتمكن من العودة إلى جميع الفيديوهات المهمة بضغطة زر.

والآن دعونا نتعرف على قنوات مثالية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية:

1.قناة اليوتيوب Chinese Handwriting

تعتبر الكتابة باللغة الصينية من أهم المهارات التي يبحث المتعلمون عن مصادر للتدرب عليها، ومن هنا تأتي أهمية قناة Chinese Handwriting على اليوتيوب لتعليم كيفية الكتابة باللغة الصينية. يمكن القول أنّ هذه القناة المجانية عبر اليوتيوب موجهة للمبتدئين في تعلم اللغة الصينية، حيث يمكن البدء بتعلم كتابة الأحرف الصينية ومن ثمّ الانتقال إلى مستويات أكثر تقدماً وتعلم كتابة المفردات وتركيبها وما إلى ذلك.

قناة مفيدة جدّاً ويتم فيها تصوير اليد أثناء الكتابة باللغة الصينية، مما يجعل الأمر أسهل لمتعلمي اللغة الصينية لمحاكاة حركة اليد أثناء الكتابة اليدوية، والأهم من ذلك أنّ الفيديوهات المنشورة عادة ما تكون قصيرة ويتم فيها شرح كيفية كتابة مفردات وجمل مستخدمة بكثرة في اللغة الصينية.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 21 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الصينية بشكل أساسي للتعليم، مع استخدام قليل للعة الإنجليزية.
  • دروس اللغة الصينية ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2018.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 1,5 مليون مشاهدة.

2.قناة اليوتيوب Yoyo Chinese

يانجيانج تشينج Yangyang Cheng، مؤسسة ومضيفة قناة Yoyo Chinese على اليوتيوب، تقيم في لوس أنجلوس ولكنها في الأصل من بكين. كانت يانجيانج سابقاً مضيفة في برنامج صيني شهير وأستاذة مساعدة في تعليم اللغة الصينية. لذلك تمتلك خبرة كبيرة في تعليم اللغة الصينية أمام الكاميرا.

تقدم هذه الفتاة الصينية محتوى مفيد جداً بحيث يمكن إيجاد فيديوهات عن تعلم المفردات والتحدث والقواعد والثقافة الصينية، وأهم فئة يتم نشرها عبر القناة هي الفيديوهات التي يتم فيها إجراء مقابلات مع المتحدثين الأصليين باللغة الصينية، مما يساعد المشاهد على الاستماع إلى اللغة المحكية في الحياة اليومية ويتم أيضاً تسليط الضوء على أهم المفردات والجمل المستخدمة.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 325 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الصينية مع استخدام واضح للغة الإنجليزية.
  • دروس اللغة الصينية ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2006.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 26 مليون مشاهدة.

3.قناة اليوتيوب ChinesePod

هذه القناة المميزة تابعة لشركة ChinesePod، الشركة الرائدة في إنشاء الموارد عبر الإنترنت لمتعلمي اللغة الصينية. مع أكثر من 4000 من دروس الفيديو والصوت ، تضم ChinesePod أكبر مكتبة لمحتوى تعلم اللغة الصينية المتاح على الويب. لذلك أي شيء تبحث عنه لتعلمه في اللغة الصينية سوف تجده ضمن قائمة الفيديوهات الكثيرة المتاحة عبر القناة.

سواء كنت تسعى لتعلم اللغة الصينية للمبدئين من الصفر أو للمستويات الأكثر تقدماً أو تقوم بالتحضير لتقديم اختبار اللغة الصينية الشهير HSK أو غير ذلك، عبر هذه القناة المميزة لتعلم اللغة الصينية سوف تجد جميع ما تبحث عنه.

هذه الفناة مدعومة بموقع www.chinesepod.com للوصول إلى أرشيف الدروس الكامل بالإضافة إلى المواد التكميلية المصممة خصيصًا للأشخاص سواء في المستوى المبتدىء باللغة الصينية أو في المستوى المتقدم.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 200 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الصينية مع استخدام واضح للغة الإنجليزية.
  • دروس اللغة الصينية ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2014.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 10 مليون مشاهدة.

4.قناة اليوتيوب Slow & Clear Chinese

إن كنت قد بدأت بتعلم اللغة الصينية مؤخراً وتبحث عن قناة جيدة للاستماع إلى اللغة الصينية للمستوى المبتدىء، فإنّ قناة اليوتيوب Slow & Clear Chinese هي إحدى أفضل قنوات اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية. تقدم هذه القناة المميزة فيديوهات قصيرة يتم فيها التحدث باللغة الصينية بشكل بطيء بحيث يمكن فهم كامل الكلام المذكور من قبل متعلمي اللغة الصينية.

أيضاً يتم دعم الفيديوهات المنشورة مع ترجمة، ولكن الترجمة المرفقة تكون باللغة الإنجليزية وليس باللغة العربية. لكن مع ذلك إن كنت قد بدأت بتعلم اللغة الصينية بشكل مسبق، يمكنك تقوية مهارات الاستماع والمحادثة لديك عبر هذه القناة المميزة.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 40 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الصينية بشكل كامل.
  • دروس اللغة الصينية ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2015.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 2 مليون مشاهدة.

5.قناة اليوتيوب 那些電影教我的事 Lessons from Movies

تحدثنا في مقال سابق عن أهمية تعلم أي لغة في العالم عن طريق مشاهدة الأفلام، وقناة اليوتيوب 那些電影教我的事 لتعلم اللغة الصينية هي خير مثال على ذلك! أعتقد أنّها أفضل قناة في هذا المقال لتعلم اللغة الصينية بشكل ممتع ومفيد في نفس الوقت.

عبر هذه القناة الصينية يتم نشر فيديوهات عن أفلام سواء صينية أو عالمية، والتحدث عن قصتها باللغة الصينية، حيث يوجد شخص يقوم بإجراء التعليق الصوتي Voice Over باللغة الصينية ويتم إرفاق الصوت مع المفردات المذكورة في الكلام أو Closed Captioning. لذلك إذا كنت قد بدأت بتعلم اللغة الصينية بشكل مسبق وتبحث عن المكان المثالي للاستمتاع والتعلم في نفس الوقت، هذه القناة هي المكان المثالي لك للبدء!

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 850 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الصينية بشكل كامل.
  • دروس اللغة الصينية ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2013.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 79 مليون مشاهدة.

6.قناة اليوتيوب ChineseFor.Us

قناة اليوتيوب ChineseFor.us تستضيفها وتديرها Lili الصينية التي تعيش في الولايات المتحدة وتمتلك مهارات استثنائية في تعلم اللغة الصينية من خلال الفيديوهات. تشمل دوراتها النطق باللغة الصينية والحروف الصينية وسلسلة عن كيفية تعلم اللغة بعدة طرق، يضاف أنّها مؤخراً أضافت فيديوهات جديدة لتحضير الطلاب للنجاح في اختبار اللغة الصينية HSK.

ويمكن القول أنّها تعتبر في الوقت الحالي من القنوات الوحيدة على اليوتيوب التي تدمج مستويات HSK مع التحدث والاستماع والقراءة والكتابة باللغة الصينية. ولن ننسى ذكر الفيديوهات المميزة التي يتم فيها التحدث عن قصص قصيرة باللغة الصينية، بحيث يمكن للمشاهد الاستماع والقراءة في نفس الوقت.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 250 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الصينية مع وجود استخدام للغة الإنجليزية في بعض الفيديوهات.
  • دروس اللغة الصينية ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2016.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 10 مليون مشاهدة.

7.قناة اليوتيوب Mandarin Corner

من أهم ميزات قناة اليوتيوب Mandarin Corner نجد تنوّع موضوعات الفيديوهات التي تنشرها، حيث يمكن إيجاد فيديوهات تعليمية عن اختبار اللغة الصينية HSK، تعلم الأحرف والمفردات الصينية للمبتدئين، تعلم كيفية القراءة باللغة الصينية وطبعاً التحدث والاستماع للغة بشكل فعال. ولكن الأهم من تنوعّ الفيديوهات نجد أسلوب التدريس المستخدم في الفيديوهات التعليمية! لذلك تعتبر من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية دون شك!

يتّبع المتحدث في الفيديوهات أسلوب المحادثة غير الرسمية باللغة الصينية، مما يجعل المشاهد يتعلم اللغة الصينية المستخدمة في الحياة اليومية ويصبح مألوف مع اللغة التي يحتاجها للتواصل بنجاح مع الآخرين. ويمكن القول أنّ القناة مثالية للاشخاص المبتدئين أو متوسطي المستوى باللغة الصينية والذين يتطلعون لنقل مستوى اللغة لديهم إلى مرحلة متقدمة.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 107 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الصينية مع وجود استخدام للغة الإنجليزية في بعض الفيديوهات.
  • دروس اللغة الصينية ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2017.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 9 مليون مشاهدة.

8.قناة اليوتيوب Learn Chinese with Yi Zhao

تقدم Yi عبر قناتها على اليوتيوب فيديوهات تعليمية مميزة لتعليم اللغة الصينية للأجانب، وتذكر Yi أنّ: “اللغة الصينية لديها العديد من أنماط الجمل الثابتة. بمجرد أن تتعلم هذه الأنماط، يمكنك فقط وضع الكلمات التي تحتاجها في الأنماط وستحصل على ما تريد قوله، لذا فإن تعلم اللغة الصينية يشبه ممارسة لعبة! الجائزة هي أن تكون قادرًا على التحدث باللغة!”

تتابع قائلة: “يحتاج تعلم أي لغة إلى موارد جيدة ووقت وكثير من الممارسة والمثابرة. أريدك أن تكوّن بداية جيدة حتى تتمكن من بناء اهتمامك لأن الاهتمام هو أفضل معلم لذلك أقوم بإنشاء هذه القناة لتزويدك بمورد تعلم اللغة الصينية بسرعة وفعالية”.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 100 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الصينية مع وجود استخدام واضح للغة الإنجليزية.
  • دروس اللغة الصينية ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2015.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 8 مليون مشاهدة.

9.قناة اليوتيوب Everyday Chinese

تعتبر قناة EverydayChinese من أفضل القنوات المجانية المتاحة لتعلم اللغة الصينية عبر الإنترنت، وفي الحقيقة هي من القنوات المواظبة على نشر محتوى أسبوعي من فيديوهات تعلم اللغة الصينية منذ عام 2017.

إن كنت تبحث عن فيديوهات يتم التحدث فيها باستخدام اللغة الصينية غير الرسمية أو عملياً اللغة المستخدمة في الصين، فهذه القناة تعتبر خيار مثالي للمتابعة، حيث يمكن تعلم كيفية طلب الطعام في المطعم، كيفية التسوق، التحدث مع الاصدقاء، التواصل في العمل، كيفية السفر داخل الصين وما إلى ذلك.

يضاف أنّ المبتدئين في تعلم اللغة الصينية يمكنهم إيجاد فيديوهات مناسبة لهم يتم فيها تعليم اللغة الصينية من الصفر، أمّا الاشخاص الذي يتحدثون اللغة الصينية بشكل مسبق، فيمكنهم متابعة الفيديوهات التي يتم التحدث فيها بين الناطقين الأصليين باللغة.

معلومات القناة

  • عدد مشتركي القناة: 340 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الصينية مع وجود استخدام واضح للغة الإنجليزية.
  • دروس اللغة الصينية ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2015.
  • عدد المشاهدات الإجمالي: 8 مليون مشاهدة.

في النهاية أصدقائي هذه كانت أهم القنوات العالمية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية للمبتدئين أو للمستوىات الأكثر تقدماً، ونتمنى أن تلتزموا مع قناة واحدة أو اثنين منها! فكما ذكرنا في مقالنا السابق (كيف تستخدم يوتيوب لتعلّم أي لغة العالم)، إن كنت تتابع أربعة قنوات على اليوتيوب، هذا أشبه بالتحاقك بأربعة مدارس مختلفة لتعليم اللغة الصينية وفي نفس الوقت.

فإن كان هدفك هو إتقان اللغة الصينية والتحدّث بها بشكل عفوي، ستكون هذه المصادر أكثر من كافية لمساعدتك في ذلك!

تفقدّ مقالات عن أفضل المصادر المجانية والطرق لتعلم اللغة الصينية عبر قسم تعلم اللغة الصينية.

أو إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم لغات أخرى لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

studycli

9 قنوات مثالية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية من المنزل
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!