هل أنت طالب؟ إليك أهم 17 من الوظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي

هل أنت طالب؟ إليك أهم 17 من الوظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي
إعلانات

يرغب معظم الطلاب وخصوصاً في المراحل الجامعية بالاعتماد على أنفسهم والعثور على عمل يناسبهم تزامناً مع دراستهم. وفي الواقع، كشفت أحدث دراسة استقصائية عن وضع الطلاب الاقتصادي أن 74٪ من الطلاب يعتمدون على أنفسهم لتمويل تكاليف المعيشة اليومية. ولا يوجد بديلاً أفضل من العثور على الوظائف للطلاب للعمل براتب جيد وبدوام جزئي.

إلى جانب حقيقة أن الوظيفة هي عادة أكثر مصادر الدخل ثباتاً من الأعمال الأخرى، فإن إضافة خبرة العمل إلى سيرتك الذاتية ستجعلك منافساً قوياً في أسواق العمل التنافسية.

ولهذا قد جمعنا لك أفضل 17 من الوظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي وفقاً للأبحاث التي تم إجراؤها في المملكة المتحدة وبأعلى الأجور الممكنة.

أهم الوظائف للطلاب الجامعيين وغيرهم للعمل بدوام جزئي

إن كنت تبحث عن عمل كطالب فالأمر لا يتعلق بإيجاد وظيفة وحسب، بل من الهم جدّاً إيجاد وظائف يمكن العمل فيها لساعات قليلة وعدم التأثير على دراستك وكسب ما يكفي من المال لتغطية تكاليف المعيشة أثناء الدراسة أينما كنت. لهذا السبب اخترنا لكم مجموعة من أهم الوظائف الطلابية المرتفعة الأجور.

1. مساعد مدرس

متوسط ​​الأجور: 10 دولار أمريكي في الساعة.

إذا كانت رغبتك بالخوض في مهنة التدريس بمجرد تخرجك من الجامعة، فلماذا الانتظار حتى ذلك الحين؟ فمن خلال العمل كمساعد مدرس، يمكنك اتخاذ أول خطوة على هذا الطريق واكتساب بعض الخبرة القيمة في المجال. صحيح أنك لن تكون قادراً على الالتزام بوظيفة بدوام كامل، ولكن هناك الكثير من فرص العمل للطلاب بدوام جزئي حيث ستحتاج فقط إلى العمل بضعة أيام كل أسبوع.

بعد ذلك، عندما يتعلق الأمر بالتقدم إلى منصب تعليمي أو دورة PGCE بعد الجامعة، سيكون لديك خبرة عملية لإثبات شغفك واستعدادك الكامل للوظيفة.

2. مساعد في مكتبة 

متوسط ​​الأجور: 10 دولار أمريكي في الساعة.

إعلانات

تعتبر من أكثر الوظائف الشائعة للطلاب الجامعيين، وعادة ما يجد الطلاب وظائف شاغرة للعمل في المكتبة الخاصة بجامعتهم، بحيث يمكنهم العمل بدوام جزئي وخلال ساعات عمل مرنة ومريحة. تتميز بإمكانية قضاء وقتك بين الكتب والاستمتاع بقراءة بعضها من حين لآخر.

3. عميل مركز اتصالات

متوسط ​​الأجور: 11 دولار أمريكي في الساعة.

ربما لا يرغب الكثيرون بالتواصل مع مراكز الاتصالات، ولكن إذا اعتبرنا الثرثرة ومناقشة الناس لوقتٍ طويل أمر جيد، فيمكنك الاستمتاع بهذه التجربة، وستكون محظوظاً جداً لآنها واحدة من أفضل الوظائف المأجورة ذات الدوام الجزئي للطلاب.

لابد أن تضع في اعتبارك أن أوقات المناوبة تختلف في هذا المنصب، فقد يُطلب منك أسبوعاً واحداً للعمل كل يوم، وفي الأسبوع التالي يوم أو اثنين فقط. ويعدّ هذا وضعاً مثالياً للطلاب الجامعيين، فاختلاف مناوبات العمل ستسمح لك بالموازنة بين عملك ودراساتك، وتغيير الروتين باستمرار.

أضف لذلك، أن بعض الشركات تقدم مكافآت إضافية إذا كنت جيداً بشكل خاص في جلب المزيد من العملاء.

4. إنشاء السيرة الذاتية

 وظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي - إنشاء السيرة الذاتية

متوسط ​​الأجور: 20 دولار أمريكي في الساعة.

يعتبر خيار مثالي من الوظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي ومريح. حيث يوجد آلاف الأشخاص الذين يحتاجون للمساعدة في إيجاد الوظيفة المناسبة لهم، وبما أنّ السيرة الذاتية الاحترافية هي عنصر جوهري في رحلة بحثهم عن العمل المناسب، يمكنك إتقان إنشاء السير الذاتية وتقديم خدماتك لهم.

عبر اكتساب هذه المهارة، ستتمكن من الاستفادة من المجتمع المحيط بك كطالب وستجد العديد من الأشخاص الذين سيحققون الفائدة من خدماتك أو يمكنك التعاقد مع إحدى الشركات التي تقدم خدمات السيرة الذاتية والعمل معهم بدوام جزئي.

5. مستشار خدمة الزبائن

متوسط ​​الأجور: 11 دولار أمريكي في الساعة.

ربما أصبح من المألوف أن تُعتبر خدمة الزبائن الوجهة التقليدية للطلاب الذين يسعون لتنسيق عمل مناسب لجانب دراستهم. وبأجرٍ يزيد عن 8 جنيه إسترليني في الساعة.

ستختلف ساعات عملك كمستشار خدمة الزبائن اعتماداً على دورك في العمل، ويمكن أن تقدم الخدمة والدعم عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني أو حتى شخصياً.

لكن مهما كانت الوسيلة التي تعمل بها، فغالباً ستساعد العملاء في استرداد أموالهم أو بالإجابة عن أي استفسارات أخرى، لذا فإن امتلاك مهارات جيدة في التواصل والتعامل مع الأشخاص الآخرين يعد ميزة كبيرة وأساسية.

6. عامل مخازن

متوسط ​​الأجور: 11 دولار أمريكي في الساعة.

 عمال المخازن يقضون معظم أوقاتهم وقفاً على الأقدام، ويتنقلون في مكان العمل. تتضمن هذه الوظيفة العديد من المسؤوليات، أما الأكثر شيوعاً منها فهو انتقاء المخزون وتعبئته للتسليم، بالإضافة لتحميل البضائع على المركبات.

لا بد من مرور بعضنا بالإحباط الناجم عن تلقي طرود ناقصة أو مستبدلة، لذلك، ليس من الغريب أن يكون العمل بدقة ومراقبة التفاصيل بشكل جيد وباستمرار يحتل رأس القائمة في المواصفات المطلوبة والمرغوبة في عاملي المستودعات.

7. كاتب محتوى مستقل

متوسط ​​الأجور: 15 دولار أمريكي في الساعة.

تعتبر من أفضل الوظائف للطلاب للعمل من المنزل، حيث يمكنك إيجاد العديد من الوظائف في هذا المجال إمّا عبر منصات العمل الحر المختلفة أو عبر التواصل مع المدونات الإلكترونية وإرسال سيرتك الذاتية لها أو حتّى عبر إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك وبدء التدوين عليه، وإن تمكنت من اكتساب عدد معتبر من الزيارات شهرياً، يمكنك جني مبالغ مالية جيدة. 

تتميز بإمكانية اختيار ساعات وأيام العمل المناسبة وفقاً لأوقات فراغك، لكن لا تنسى أنّك بحاجة لبعض المهارات للعمل في هذا المجال.

8. عامل مأجور

متوسط ​​الأجور: 11.5 دولار أمريكي في الساعة.

يشمل مصطلح “العامل” مختلف المجالات. حيث يمكن أن تعمل في البناء، أو في قطع ونقل الأخشاب، أو غسل النوافذ … وأشياء كثيرة أخرى.

مرةً أخرى، هو عمل بعيد تماماً عن الجلوس في المكتب وإنجاز مهامك من كمبيوترك الشخصي، فهو يتطلب بذل الجهد الفعلي. فإذا كنت تفضل العمل في الهواء الطلق، ولا مشكلة لديك بالتعامل مع الوظائف التي تتضمن الكثير من العمل اليدوي، إذاً أنت مستعداً للحصول على هذه الوظيفة.

9. مراقب امتحان

متوسط ​​الأجور: 12 دولارأمريكي في الساعة.

أحدث المقالات!

لكي تكون مراقباً للامتحانات يتطلب ذلك وجود امتحانات؛ أي أن هذا المنصب غير متاح على مدار السنة. ولكن إذا تمكنت من الحصول على منصب كمراقب للامتحانات خلال موسم الامتحانات، ستكون فرصة رائعة.

حيث تتزامن الامتحانات المدرسية مع فترات الراحة الدراسية بالجامعات والعطلات الصيفية، لذا ستمنحك هذه الفرصة متسعاً من الوقت لإنجاز واجباتك الدراسية.

10. مصور فوتوغرافي مستقل

 وظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي - إنشاء السيرة الذاتية

متوسط ​​الأجور: 20 دولار أمريكي في الساعة.

إن كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي وتمتلك كاميرا جيدة وبعض الخبرة في التصوير، ستتمكن بكل تأكيد من تحويل هذه الهواية إلى عمل لكسب المال. استفد من المواقع المتاحة عبر الإنترنت لبيع الصور الفوتوغرافية أو قم بإنشاء الموقع الإلكتروني وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بك وابدأ الترويج لخدماتك.

ابدأ رحلتك بالاطلاع على هذه المقالات:
هل ترغب بتعلم التصوير الفوتوغرفي من المنزل مجاناً؟ انظر الدورات المجانية لتعلم التصوير الفوتوغرافي.
6 نصائح مذهلة كافية لإتقان طريقة التقاط الصور الفوتوغرافية الاحترافية

11. سائق توصيل

متوسط ​​الأجور: 12.5 دولار أمريكي في الساعة.

من طلبات الطعام عبر الإنترنت إلى الطرود المختلفة من موقع أمازون، يكون سائقو التوصيل مسؤولين عن توصيل مشتريات العملاء إلى بابهم الأمامي.

في حين يحتاج شراء البقالة لتوصيله وتسليمه في شاحنة خاصة ومبردة، فإن الكثير من السلع الأخرى التي يتم شراؤها عبر الإنترنت تحتاج ببساطة إلى سيارة أو دراجة من أي نوع لتسليمها من الشركة إلى الزبون. وستناسبك هذه الوظيفة جداً إذا كان لديك سيارتك أو دراجتك الخاصة وكنت سعيداً لاستخدامها في الوظيفة.

12. مساعد الرعاية الصحية

متوسط ​​الأجور: 12.5 جنيه إسترليني في الساعة.

لا يمكن إنكار حقيقة أن العمل في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك مهنة المساعد، هو عمل بحاجة للكثير من المتطلبات، وحتماً ستحتاج إلى التعاطف والصبر والإحساس بالمسؤولية.

الأهم من ذلك، رغبة حقيقية وفعلية في مساعدة الناس. وإلا، فهذه ليست الوظيفة الطالب المناسبة لك.

لكن إذا كنت تحمل هذه المؤهلات ومستعد لتحمل هكذا مسؤولية، بكل تأكيد هو دور يستحق التفكير فيه، لا سيما أنه أحد أكثر الوظائف ذات الأجر الجيد بدوام جزئي للطلاب.

13. مسؤول إداري

متوسط ​​الأجور: 15 دولار أمريكي في الساعة.

لا بد أن تجربة العمل كمسؤول أمراً رائعاً لمن يبحثون عن خبرة في بيئة مكتبية. وتتنوع المهام في هذه الوظيفة، إذ يمكنك بمختلف المهام الإدارية من إدارة اليوميات أو تلقي المكالمات الهاتفية أو تسجيل وإدخال المعلومات أو لقاء الأشخاص والعملاء وإرسال رسائل البريد الإلكتروني.

ستمكنك هذه الوظيفة أيضاً من إضافة خبرة “التنظيم” وربما “برنامج إدارة المكتب” إلى قائمة المهارات في سيرتك الذاتية. وهناك دائماً الكثير من أدوار المسؤولية المختلفة المتاحة في صناعات ومجالات مختلفة.

14. مدرس خاص

 وظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي - إنشاء السيرة الذاتية

متوسط ​​الأجور: 20 دولار أمريكي في الساعة.

العمل كمدرس خاص يمكن وصفه بأفضل وظيفة مأجورة وبدوام جزئي للطلاب، حيث يمكنك حتى أن تتقاضى ما يصل إلى 40 دولار أمريكي في الساعة مقابل خدماتك، وعلى الرغم من أن 20 دولار أمريكي لا تزال أجر لائق جداً.

سواء كانت لديك طموحات في أن تصبح مدرساً، أو كنت ترغب فقط في جني مبلغ كبير من المال من خلال المعرفة التي لديك بالفعل، فيجب أن تفكر بجدية بأن تصبح مدرساً خاصاً.

قد يهمك: أشهر مواقع العمل عبر الإنترنت في تدريس اللغة العربية أونلاين

15. مساعد اداري

متوسط ​​الأجور: 15 دولار أمريكي في الساعة.

تحتاج العديد من الشركات إلى المساعدة في أداء واجبات السكرتارية وموظف الاستقبال التي تحافظ على سير أعمالها. يجب أن تتمتع بمهارات قوية في Microsoft Office وربما بعض الخلفية المحاسبية لواجبات الفوترة، ولكنها طريقة رائعة لإلقاء نظرة من الداخل على الشركة. إذا كان مكانًا قد ترغب في العمل فيه في المستقبل، فهذا يمنحك نظرة داخلية على البيئة العامة للعمل.

16. مرافق

متوسط ​​الأجور: 10 دولار أمريكي في الساعة.

يبحث الكثير من الأشخاص المسنين أو المعوقين أو المرضى عن أشخاص لمرافقتهم خلال نشاطاتهم اليومية. هذه فرصة مناسبة لإيجاد عمل لك كطالب بدوام جزئي وكسب بعض المال وإضفاء البهجة على حياة أشخاص آخرين! وإذا كانت علاقتك مع الشخص الذي ترافقه جيدة، فستتمكن من قضاء وقت رائع معه. 

17. جليس للحيوانات الأليفة

متوسط ​​الأجور: 12 دولار أمريكي في الساعة.

إذا كنت من محبي الحيوانات الأليفة، فقد تكون هذه الوظيفة من أفضل الوظائف المريحة للعمل بدوام جزئي كطالب. حيث اعتماداً على الدولة التي تعيش فيها، يوجد العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن شخص ليقوم بالاعتناء بحيواناتهم الأليفة أو لأخذها للخارج في نزهة. تتميز بساعات عمل مرنة وتعتمد بشكل رئيسي على أوقات انشغال أصحاب الحيوانات الأليفة. 

لكن أهم ما يميز هذه الوظيفة هو السهولة وعدم الحاجة لبذل أي مجهود جسدي أو ذهني خلال اليوم، وإنّما فقط عليك قضاء بعض الوقت مع بعض الحيوانات الأليفة!

 

بالطبع ستجد المزيد من الوظائف للطلاب للعمل في العديد من المجالات والصناعات، ولكن تعد هذه أبرز الوظائف المرنة في التعامل والتوقيت والتي تناسب الطلاب في تنسيقها مع مجال دراستهم، وبنفس الوقت هي الوظائف الأعلى أجراً لصنع بعض المال وأنت ما تزال في مرحلتك الدراسية.  

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

يمكنكم الاطلاع على عشرات الفرص التعليمية عبر الإنترنت من خلال قسم التعليم عن بعد.

بعض المصادر

هل أنت طالب؟ إليك أهم 17 من الوظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!