المنحة التركية 2021 | شرح التسجيل وكيف ترفع فرصك في القبول

إعلانات

منحة الحكومة التركية يمكن اعتبارها واحدة من أفضل المنح على الإطلاق مقارنة مع المنح الدراسية السنويّة الأخرى. مقدّمة لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه ولعدد هائل من التخصصات الدراسية المتاحة للدراسة باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية. لذلك إن كنت تبحث عن فرص للدراسة في تركيا مجاناً، تعتبر المنح التركيه خيار مثالي!

في المنحة التركية تجد تمويل أكثر من شامل والكثير من الميّزات التي سوف نتعرّف عليها بشكل كامل عبر هذا المقال التفصيلي، والذي سوف نتحدّث فيه أيضاً عن، التخصصات المتاحة في المنحة التركية، شروط التقديم، مواعيد التقديم وطبعاً طريقة التسجيل على المنحة التركية 2021 خطوة بخطوة فابقوا معنا!

كل ما تحتاج معرفته حول منحة الحكومة التركية 2021

لا داعي أبداً للمقدّمات حول المنحة التركية، فالمنحة غنيّة عن التعريف والجميع سمع بها من قبل، حيث تعتبر من أفضل المنح الدراسية في العالم.

وفي الحقيقة تعتبر تركيا واحدة من أفضل الوجهات للدراسة في الخارج بالنسبة للكثير من الطلاب من حول العالم، فمع العلم أنّ متوسّط الرسوم الدراسية في الجامعات التركية منخفض، إلّا أنّ وجود فرص الدراسة المجانية مع راتب شهري للمعيشة وتكاليف إضافية، زادت من شهرة البلاد.

والمنحة التركية لا تشتهر بسخائها من ناحية التمويل وحسب، بل سهولة التقديم عليها جعلتها من أكثر المنح الدراسية المطلوبة.

فموقع المنحة مبسّط بشكل كبير ويدعم اللغة العربية مثلاً، يمكن تقديم بعض الشهادات والمستندات باللغة العربية دون الحاجة لترجمتها.

بصورة أوضح إن رغبت بإجراء مقارنة بين هذه المنحة والمنح الدراسية المشهورة الأخرى، سواء منحة الحكومة الهنغارية، منحة الحكومة الروسية، منحة الحكومة الرومانية أو حتى منحة بروناي، ستجد أنّ منحة الحكومة التركية تتفوّق على المنح السابقة من عدّة نواحي.

لذلك دعونا نتعرف على كامل معلومات هذه المنحة المميزة!

إعلانات

ننصح بالاطلاع على: كامل المنح الدراسية الدنماركية | الدراسة والعيش مجّاناً في الدنمارك

التمويل في المنحة التركية 2021 

المنحة التركية تعتبر من المنح السخيّة بشكل عام والتمويل في المنحة يشمل ما يلي:

  • إعفاء كامل من الرسوم الدراسية الجامعية.
  • التكاليف الخاصّة بالسفر حيث سوف يتم دفع تكاليف الطيران من بلدك على تركيا وسوف تحصل أيضاً على تكاليف تذكرة العودة إلى بلدك بعد انتهاء المنحة.
  • السكن الجامعي طيلة فترة الدراسة.
  • راتب شهري للمعيشة يختلف حسب المرحلة الدراسية المستهدفة :
  • التأمين الصحي طيلة فترة الدراسة.
  • الاستفادة من التخفيضات على الموصلات ضمن المدينة التي سوف تعيش فيها, حيث تمنح بطاقة طالب للتنقّل.
  • والأهم أنّ المنحة تشمل أيضاً سنة تحضيرية للغة التركية.

ننصح بالاطلاع على: كامل المنح الدراسية من جامعة أمستردام في هولندا لمرحلة الماستر 2021

التخصصات في المنحة التركية 2021

تتميز منحة الحكومة التركية بأنّها تشمل كامل التخصصات الدراسية الموجودة في الجامعات التركية الداخلة في المنحة. طبعاً عدد الجامعات كبير جدّاً وجميعها جامعات حكوميّة. مع العلم أنّه يوجد في تركيا حوالي 200 جامعة حكومية موزّعة على كامل المدن التركية.

ومن موقع المنح التركية نجد أنّ البرامج المتاحة ضمن المنحة تتجاوز ال4000 برنامج دراسي (للدقة 4182 برنامج مختلف)، وهذه البرامح مقدّمة لجميع المراحل من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه. فسواء كنت تبحث عن فرصتك لدراسة الطب مجاناً في تركيا أو لدراسة الصيدلة أو الهندسة بكافة فروعها أو أي اختصاص آخر سوف تجده ضمن المنحة التركية للعام 2021.

لتفاصيل أدق، يوجد في المنحة التركية 1663 برنامج دراسية لمرحلة البكالوريوس، و1476 برنامج لمرحلة الماجستير وما يقارب 1043 برنامج مختلف لمرحلة الدكتوراه.

تخصصات متاحة باللغة الإنجليزية لمرحلة البكالوريوس

حسب موقع المنحة التركية يوجد 282 اختصاص دراسي متاح للدراسة باللغة الإنجليزية! ومن أهم البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية لمرحلة البكالوريوس في المنحة التركية نجد:

الاقتصاد،إدارة أعمال ،الطب، الهندسة المعمارية، علم الآثار وتاريخ الفن، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، هندسة الحاسوب، هندسة صناعية، الفيزياء، البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة، الرياضيات، علم الاجتماع، علم النفس، التاريخ، علاقات دولية، إدارة الأعمال البحرية، الكيمياء وغيرها الكثير.

تخصصات متاحة باللغة الإنجليزية لمرحلة الماجستير

حسب موقع المنحة التركية يوجد 77 اختصاص دراسي متاح للدراسة باللغة الإنجليزية! ومن أهم البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية لمرحلة الماجستير في المنحة التركية نجد:

علاقات دولية، الاقتصاد، التحول الحضري، إدارة أعمال، الدراسات الأفريقية والعلاقات الدولية، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، هندسة الخرائط، التجارة العالمية، الإدارة المالية، الهندسة المدنية، هندسة الحاسوب، البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة، هندسة نظم الطاقة، الهندسة الميكانيكية.

تخصصات متاحة باللغة الإنجليزية لمرحلة الماجستير

حسب موقع المنحة التركية يوجد 52 اختصاص دراسي متاح للدراسة باللغة الإنجليزية! ومن أهم البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية لمرحلة الدكتوراه نجد:

علاقات دولية، الاقتصاد، إدارة أعمال، الفيزياء، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية، هندسة الحاسوب، هندسة بيئية، البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة، هندسة نظم الطاقة، علم النفس، العلوم السياسية والإدارة العامة، الإدارة والتنظيم.

تفقّد كامل الاختصاصات والبرامج المتاحة باللغة التركية أو اللغة الإنجليزية عبر اختصاصات المنحة التركية 2021.

شروط التقديم على المنح التركية 2021 

  • الأشخاص الذين يحملون الجنسية التركية أو الأشخاص الذين تخلّوا عن الجنسية التركية لقاء جنسية أخرى لا يمكنهم التقديم على المنحة!
  • شرط العمر: للتقديم على:
    • مرحلة البكالوريوس يجب أن يكون المتقدّم من مواليد 2000 وما فوق. أي عملياً أنّ لا يزيد عمر المتقدّم عن 21 سنة.
    • للماستر يجب أن يكون عمر المتقدّم لا يزيد عن 30 سنة.
    • الدكتوراه يجب أن لا يزيد عمر المتقدّم عن 35 سنة.
  • شروط المعدّل الدراسي:
    • للبكالوريوس: يجب أن لا يقل المعدّل الدراسي في المرحلة الثانوية عن 70%. ماعدا شرط التقديم على البرامج الطبيّة من طب وطب أسنان وصيدلة عندها يجب أن لا يقل المجموع في الثانوية عن 90%.
    • للماستر: فيجب أن لا يقل المعدّل الدراسي عن 75%:
    • للدكتوراه: يجب أن لا يقل المعدّل الدراسي عن 75%.

مع العلم أنّه يوجد مؤهلات تلعب دور هام أكثر من المعدّل الدراسي وبالتالي حتّى إن كان معدّلك أقل من 70 بالمئة ولكن تملك مؤهلات تميّزك قم بالتقديم!

ننصح بالاطلاع على: كامل المنح الدراسية السويدية في مقال شامل وحصري

مميزات منحة الحكومة التركية

المنحة تشمل سنة تحضيرية لدراسة اللغة التركية بحيث تساعد الأشخاص الذين يرغبون بالتقديم على البرامج المتاحة باللغة التركية.

مع العلم أنّه حسب المصادر هذه السنة التحضيرية هي إجبارية حتّى للأشخاص الذين يقدّمون على البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية. لكن فقط الأشخاص الذين لديهم مستوى C1 في اللغة التركية،أي عملياً مستوى مرتفع، يتم إعفائهم من هذه السنة التحضيرية.

عدد المقاعد الممنوحة سنويّاً هو ميّزة إيجابية في المنحة، فمثلاً السنة الفائتة على ما أعتقد تم قبول حوالي 4000 طالب وطالبة، وفي السنة الحالية من المتوقّع أن يرتفع هذا الرقم حتّى ال5000 مقعد دراسي!

المستندات المطلوبة للتسجيل على منحة الحكومة التركية

  • صورة شخصية.
  • مستند إثبات هويّة مثل الهويّة الوطنية أو جواز السفر أو شهادة القيادة أو حتّى شهادة ميلاد تفي بالغرض.
  • الشهادات العلمية:
    • الشهادة الثانويّة وكشف الدرجات للتقديم لمرحلة البكالوريوس.
    • الشهادة الجامعية وكشف الدرجات للتقديم لمرحلة الماستر.
    • شهادة الماستر وكشف الدرجات للتقديم لمرحلة الدكتوراه.
    • في حال لم ينتهي المتقدّم من دراسته بعد وهو في السنة الأخيرة ومن المتوقّع إنهاء الدراسة خلال عدّة أشهر، عندها يمكنه تقديم كشف العلامات بالسنوات الفائتة للدراسة والموعد المتوقّع للتخرّج.
  • رسائل توصيّة (رسالتين توصية كافيّة للتقديم).
  • السيرة الذاتية CV (تعرّف على كيفية كتابة السيرة الذاتية CV مع نماذج للتحميل).
  • بعض الجامعات قد تطلب منك شهادات إضافية مثل شهادات اللغة أو شهادات خبرة وغيرها ولذلك من المفضّل الاطلاع على شروط كل برنامج قبل التقديم عليه!

لا تفوت مقال 5 منح دراسية كاملة التمويل لا تشترط شهادة اللغة الإنجليزية

انظر أيضاً 18 منح دراسية لدراسة الطب البشري للعام 2021 (كاملة التمويل)

طريقة التسجيل على المنحة التركية 2021

إذاً الخطوة الأولى هي الانتقال للموقع الرسمي الخاص بالمنحة. ومن ثمّ إنشاء الحساب الخاص بك والذي يمكن القيام به بسهولة تامّة عبر وضع معلومات شخصية عنك ومعلومات التواصل.

بعد تفعيل الحساب تنتقل للطلب الخاص للمنحة ومن ميّزات هذه المنحة أنّه يمكن تعبئة الطلب الخاص بها باللغة العربية!

عبر الفيديو السابق سوف نقوم بتوضيح طريقة التقديم على المنحة التركية خطوة بخطوة ويمكنكم متابعة الفيديو للتقديم على المنحة وتعبئة المعلومات وتقديم المستندات بشكل صحيح.

التقييم في المنح التركيه

يتم تقييم طلبات المنح الدراسية التركية على أساس المؤهلات الأكاديمية والأنشطة الخارجية وغيرها من أوراق الاعتماد المهنية للمرشح.

في عملية تقييم الطلبات، سيتم تقييم المرشحين بناءً على أهليتهم لمعايير التقديم الخاصة بالبرنامج المطبق عليه بالإضافة إلى إنجازاتهم الأكاديمية والاجتماعية.

التقييم الأولي

تتم مراجعة جميع الطلبات بناءً على المعايير الأساسية مثل الحد الأدنى من الدرجات الأكاديمية والحد الأقصى للسن والمستندات المطلوبة وما إلى ذلك.

القائمة المختصرة

تتم مراجعة طلبات المرشحين المؤهلين بعناية من قبل لجان الخبراء بناءً على مجموعة واسعة من المعايير بما في ذلك المكانة الأكاديمية والمؤهلات السابقة والاهتمامات الأكاديمية والأهداف المهنية واتساق الاختيارات ووضوح خطاب النوايا والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية … إلخ.

وبعد ذلك يتم وضع قائمة المرشحين المؤهلين للمقابلات.

المقابلة في المنحة التركية

يتم إجراء مقابلات مع المرشحين المختارين في أكثر من 100 دولة من خلال لجان مقابلات تضم أكاديميين وخبراء. تستغرق المقابلات عادة من 15 إلى 30 دقيقة ويتم إجراؤها بالصيغة التالية:

  • ترحيب ومقدمة.
  • فحص الوثيقة الشخصية.
  • تقييم دافع المرشح للتقديم.
  • المعرفة الأكاديمية والأهداف المهنية.
  • الخاتمة واستقبال أسئلة من الطالب.

يرجى ملاحظة أن المقابلة لا تشير إلى ما إذا كان سيتم اختيار المرشح أم لا.

ملاحظة: يجب على المرشحين الذين تم اختيارهم للمقابلات إحضار جميع النصوص والوثائق والشهادات الخاصة بكل عام درسوا فيه إذا لم يكونوا قد تخرجوا بعد.

الاختيار

يتم تقييم نتائج المقابلة مع المرشحين الذين رشحتهم لجان المقابلة من قبل لجنة الاختيار ويتم تشكيل قائمة المرشحين الذين سيتم منحهم منحة الحكومة التركية.

ستعمل مرحلة التقييم النهائية هذه على تقييم الأهلية العامة وملاءمة المرشح للمنح التركية.

كيف ترفع فرصك بشكل كبير في الحصول على المنحة التركية؟

عبر اتباع هذه الخطوات تأكّد من أنّ فرصك في الحصول على المنحة التركية سوف ترتفع:

اختيار البرامج الدراسية المناسبة

كما ذكرنا من قبل، يمكنك اختيار 12 برنامج دراسي مختلف ضمن طلبك، لكن الخطأ الذي يقع فيه الجميع هو اختيار أكثر من تخصّص دراسي ضمن هذه الطلبات.

لنفرض أنّك ترغب بالتقديم على برنامج تمريض مثلاً، من المفضّل فقط اختيار برامج التمريض في أكثر من جامعة. أي عملياً فقط الاهتمام بوضع الجامعات الأفضل لك بالترتيب التنازلي ضمن تعبئة الطلب.

هذا الأمر يثبت لإدارة المنحة أنّك تسعى لتحصيل برنامج واحد يهمّك وتملك رغبة شديدة في دراسته. أي عملياً لا تقم بوضع الرغبة الأولى طب ومن ثم الرغبة الثانية طب أسنان ومن ثم هندسة أو غيرها. هذا خطأ فادح سوف يقود طلبك للرفض في معظم الحالات.

ننصح بالاطلاع على: منح دراسية سويسرا | دليلك الشامل للدراسة مجّاناً في سويسرا

شهادات علمية حاصل عليها تجعلك تبرز بين المتقدمين

مثلاً شخص حاصل على تكريم شرفي لتحقيقه درجات عالية سواء على مستوى مدرسته أو جامعته أو على مستوى مدينته أو حتّى على مستوى بلده في حال قام بالمشاركة في نشاطات علمية سابقة.

النجاح في اختبارات وطنية أو دولية

مثال على الاختبارات الوطنية: مثلاً الاختبارات الموحّدة بين الجامعات والتي يتم إجراءها عادة قبل التخرّج من الجامعة. أو اختبارات قيادة الحاسوب وغيرها الكثير. أمّا بالنسبة للاختبارات الدولية فيوجد أمثلة كثيرة جدّاً عليها وتساعدك بشكل كبير أيضاً.

الحصول على شهادات محليّة أو عالمية لاختبارات اللغة سواء للغة الإنجليزية أو غيرها:

هنا نشير إلى تحصيل شهادة لغة من أي معهد أو مدرسة في بلدك. وطبعاً إن كانت شهادة عالمية مثل اختبارات اللغة الإنجليزية مثل اختبار التوفل TOEFL Test أو اختبار الأيلتس IELTS Test، فهذا يدعمك بشكل أكبر حتّى.

أخيراً والأهم من كل ما سبق هو اختيار الجامعة التي تناسبك وضعك

ماذا نقصد بهذا؟ أي بالمختصر إن لم تكن قادر على المنافسة بمعدّلك الدراسي وشهاداتك ومؤهلاتك العلمية. ابتعد عن الجامعات ذات الترتيب الأعلى لأنّه يوجد عليها منافسة كبيرة وعادة ما تكون المقاعد التي تمنحها أقل.

اخترنا لك 10 منح دراسية لدراسة طب الأسنان للعام 2021 (كاملة التمويل)

موعد المنحة التركية 2021

يختلف موعد التقديم على المنحة التركية 2021 تبعاً لنوع البرنامج الدراسي المتاح ضمن المنحة. فما هو موعد تقديم المنح التركية لهذا العام؟

موعد التقديم على المنحة التركية 2021 لمرحلة البحوث العلمية 

نوع المنح التركية  الجدول الزمني الموعد الفئة
منحة الحكومة التركية البحوث العلمية  فتح موعد التقديم خلال الفترة الأولى 1 ديسمبر 2020 التقديم
إغلاق موعد التقديم خلال الفترة الأولى 24 فبراير 2021 التقديم
إعلان نتائج المنحة للفترة الأولى أبريل 2021 النتائج
فتح موعد التقديم خلال الفترة الثانية 1 أبريل 2021 التقديم
إغلاق موعد التقديم خلال الفترة الثانية 30 يونيو 2021 التقديم
إعلان نتائج المنحة للفترة الثالثة يوليو 2021 النتائج
فتح موعد التقديم خلال الفترة الثالثة 1 يوليو 2021 التقديم
إغلاق موعد التقديم خلال الفترة الثالثة 30 سبتمبر 2021 التقديم
إعلان نتائج المنحة للفترة الثالثة أكتوبر 2021 النتائح
فتح باب التقديم خلال الفترة الرابعة 1 أكتوبر 2021 التقديم
إغلاق باب التقديم خلال الفترة الرابعة 31 ديسمبر 2021 التقديم
إعلان نتائج المنحة للفترة الرابعة يناير 2022 النتائج

أمّا بالنسبة للتقديم على مراحل البكالوريوس والماجستير لهذا العام فمواعيد التقديم هي:

موعد التقديم على المنحة التركية 2021 لمرحلتي البكالوريوس والماجستير 

نوع المنح التركية  الجدول الزمني الموعد الفئة
فتح موعد التقديم على المنحة 10 يناير 2021 فتح باب التقديم
إغلاق موعد التقديم على المنحة 20 فبراير 2021  إغلاق باب التقديم
موعد تقييم الطلبات فبراير – مايو 2021 تقييم الطلبات
منحة الحكومة التركية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير موعد المقابلات في المنحة التركية مارس – يونيو 2021 المقابلات
موعد إصدار النتائح في المنحة يوليو 2021 النتائح
تاريخ إصدار الفيزا الدراسية إلى تركيا يوليو – أغسطس 2021 الفيزا الدراسية
السفر إلى تركيا والالتحاق بالجامعات التركية 10 – 20 سبتمبر 2021 بداية البرنامج الدراسي في تركيا

موقع المنحة التركية 2021

يمكن إيجاد موقع منحة الحكومة التركية عبر هذا الرابط: الموقع الرسمي

يمكنك الاطلاع على عشرات المنح الدراسية عبر قسم المنح الدراسية.

هل أنت مهتم بالدراسة في الخارج؟ تفقّد أفضل الدول في العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

منح دراسية مجانية مختارة لكم:

المنحة التركية 2021 | شرح التسجيل وكيف ترفع فرصك في القبول
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى