أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل 2021 وكيف ستغير حياتك المهنية

أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل 2021 وكيف ستغير حياتك المهنية
إعلانات

يتطلب سوق العمل والتجارة المحلية والدولية التواصل والتفاعل بالعديد من اللغات. ومع تزايد الأعمال والتجارة تزداد أهمية تعلم لغة جديدة، والتي يمكن أن تساهم في إنماء العلاقات المهنية والاقتصادية المشتركة، بالإضافة لتحسين التواصل بين العملاء. وباكتساب لغة من أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل والتجارة، سيمتلك المرء ميزة قويّة وفعّالة تجذب أصحاب الأعمال إلى المرشحين ممن ترغب بتوظيفهم.

وبينما هناك العديد من اللغات المتداولة في المجال الاقتصادي، تبرز 8 لغات تعدّ من أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل والتي تمنح صاحبها فرصة أكبر للحصول على وظيفة في سوق العمل والتجارة الدولي. وبالطبع ستختلف أولوية توفر كل لغة منها وفقاً لاختيارك للمجال والعمل وبلد الوجهة. فإذا كنت تسعى للحصول على وظيفة في الصين، فحريٌ بك أن تكون قد وصلت لمرحلة متوسطة في دراسة اللغة الصينية.

وقد تم إدراج اللغات الثمانية التالية بالاعتماد على بيانات متعلقة بأهم اللغات العالمية المستخدمة على نطاق واسع في التجارة والصناعات والمناطق التي تشهد حالياً نمواً اقتصادياً كبيراً. 

أهمية تعلم لغة جديدة في دخول سوق العمل 

  • تحدّث أكثر من لغة يجعلك تنتمي إلى مجتمعات أكثر وبالتالي يمكنك من توسيع شبكة علاقاتك الدولية وشبكة المعارف من حولك. 
  • الأشخاص متعددي اللغات هم أكثر كفاءة. تظهر المهارات اللغوية التزام الشخص وحافزه المستمر على توسيع آفاقه وتعلم أشياء جديدة باستمرار. يضاف أنّ تحدّث أكثر من لغة يغذي العقل ويقوّي الذاكرة.
  • مهارة تحدث لغة ثانية، هي أهم من أي مهارة أخرى في سيرتك الذاتية. حيث تفضّل الشركات الموظفين متعددي اللغات لأنّها تظهر تطور وعولمة الشركة وفهم الحاجة إلى الأسواق المختلفة.
  • سهولة دخول سوق العمل. الأشخاص متعددو اللغات يجدون وظائف بشكل أسرع بكثير مقارنة مع الآخرين. 
  • اكتساب مهارات أعلى في التواصل، والذي يعتبر عنصر جوهري للنجاح في سوق العمل المحلي والدولي. 

أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل 2021

وإليك أهم 8 لغات مطلوبة بشدة في سوق العمل للعام 2021:

8. اللغة الروسية

اللغة الروسية هي ثاني أكثر اللغات الشائعة على الإنترنت، كما أنها لغة رسمية في الأمم المتحدة. وترتبط أهميتها بمدى قوة القيادة السياسية والاقتصادية للبلد.

يتيح تعلم اللغة الروسية الكثير من فرص العمل في سوق الأعمال التجارية الدولية، وخصوصاً في مجال الاستثمار العقاري أو صناعة النفط والغاز، وكلاهما يساهم بشكل كبير في الاقتصاد الروسي.

لذا لا يتوجب عليك سوى تعلم اللغة الروسية فقط حتى تحظى بفرص العمل التجارية المتاحة في البلد، وحتى إنك لن تحتاج لتعلم اللغة الانجليزية،  فهي غير مستخدمة ومعظم الروس لا يتحدثون بها.

7. اللغة البرتغالية

يعود الفضل بوجود اللغة البرتغالية في قائمتنا للبرازيل، أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية. وتُعتبر البرازيل وجهة اقتصادية عالمية، نظراً لكثافة سكان البرازيل وأن أكثر من 60٪ من سكانها تقل أعمارهم عن 35 عاماً، مما يجعلها هدفاً رئيسياً للشركات العالمية والمسوقين المتحمسين.

إعلانات

كما تجذب البرازيل العديد من الدول الآسيوية للاستثمار فيها كالصين التي تسعى لتوسيع أسواقها التجارية في أمريكا اللاتينية. لذا إذا كنت ترغب بأن تكون سيرتك الذاتية منافساً قوياً، سيكون تعلم اللغة البرتغالية إضافة مميزة.

6. اللغة الفرنسية

في المرتبة السادسة بين اللغات المطلوبة في سوق العمل نضع اللغة الفرنسية. حيث تُصنف اللغة الفرنسية بثاني أكثر اللغات انتشاراً حول العالم، ويعود السبب بذلك لمرور قرون من الاستعمار الفرنسي الذي ساهم بوجود عدد أكبر من متحدثي اللغة الفرنسية أكثر من المتحدثين الأصليين للغة.

وستكون اللغة الفرنسية في أوج حاجتها في أفريقيا، حيث تستخدمها بعض الاقتصادات الأسرع نمواً في العالم للقيام بالأعمال التجارية. إذ مازالت بعض البلدان الأفريقية تفضل التعامل مع شركاء عالميين يتحدثون الفرنسية فقط، نظراً لبعض الحواجز الثقافية واللغوية.

5. اللغة العربية

تحتل اللغة العربية مكانتها كمرتبة خامسة في القائمة بجدارة، فهي لغة أكثر المناطق الاقتصادية ازدهاراً كدول الخليج العربي، بالإضافة لبلدان عربية كمصر والمغرب وليبيا والصومال والسودان والعديد من البلدان الأخرى حول العالم.

وقد ازدادت مؤخراً فرص العمل لمتحدثي اللغة العربية، وبالأخص بعد أن قام المجلس الثقافي البريطاني بتسمية اللغة العربية كواحدة من لغات المستقبل العالمية.

لذلك فإن تعلم اللغة العربية سيشكل صفقةً رابحة في سوق الأعمال التجارية الدولية في المستقبل القريب.

4. اللغة الإسبانية

اللغة الإسبانية هي لغة الأعمال الدولية لأمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى، وتعدّ الولايات المتحدة ثاني أكبر دولة ناطقة بالإسبانية في العالم، حيث أنّ عدد الناطقين باللغة الإسبانية فيها بتجاوز عدد سكان إسبانيا!.

ومن هنا تأتي أهمية التحدث باللغة الاسبانية والتي تُعتبر ميزة هامة للعمل لدى الشركات التي مقرها الرئيسي في إسبانيا أو الولايات المتحدة أو حتى كندا، ولديها فروع مختلفة من حول العالم.

وكلما ازدادت أهمية الأعمال التجارية في أنحاء أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية، ازدادت أهمية اللغة الاسبانية والتي سيصبح اكتسابها استثماراً ذكياً في سيرتك الذاتية مستقبلاً لأي شركة عالمية.

تعلم اللغة الإسبانية مجاناً من المنزل عبر قسم تعلم اللغة الإسبانية.

القراء يتصفحون

3. اللغة الألمانية

تُعرف ألمانيا بقوتها الاقتصادية وفرض سيطرتها في التجارة العالمية، لذلك ليس من الغريب أن تكون اللغة الألمانية هي لغة الأعمال الدولية في أوروبا.

فهي رابع أكثر اللغات انتشاراً في العالم، وإحدى اللغات المعتمدة في الاتحاد الأوروبي، لذا فإن إتقانها يمكن أن يوفر نفوذاً لمن يعملون في المجالات الدبلوماسية أو السياسية أو الأكاديمية.

وهي اللغة الرسمية لكل من سويسرا وبلجيكا والنمسا، بالإضافة للكثير من الناطقين باللغة الألمانية المقيمين في الدنمارك وهولندا ولوكسمبورغ.

يضاف أنّ كثرة الشركات الألمانية المنتشرة من حول العالم، يجعل من تعلم اللغة الألمانية ورقة رابحة لضمان فرص للعمل فيها.  هذا ما دفعنا لوضعها في المرتبة الثالثة من اللغات المطلوبة في سوق العمل. 

يمكنك البدء بتعلم اللغة الألمانية مجاناً من المنزل عبر الاطلاع على مقالات قسم تعلم اللغة الألمانية.

2. لغة الماندرين الصينية

مع ازدهار مجال الاقتصاد الصيني وكثرة الأعمال وبالتالي توفر العديد من الشواغر، وزيادة الحاجة للتواصل والتفاعل مع عملاء الداخل والخارج، أصبحت اللغة الصينية لغة تجارة عالمية هامة للغاية وقد جذبت الكثير لتعلمها وإتقانها لما ستوفره من فرص عمل ومكاسب عالية.

صحيح أنّ اللغة الإنجليزية هي أكثر لغة يتم تعلمها وتحدثها كلغة ثانية، إلّا أنّ عدد المتحدثين الأصليين باللغة الصينية يفوق عدد المتحدثين الأصليين باللغة الإنجليزية بثلاث مرات. 

وتعدّ اللغة الصينية أيضاً ثاني أكثر اللغات شيوعاً على الإنترنت والتي تستمر بالنمو بشكلٍ متسارع. ومن جهةٍ أخرى، فإن تعلم لغة الماندرين تظهر الاحترام والود لشعب الصين وعاداته وثقافته، التي تُبنى على المحادثات الودية والمجاملات، وهو تماماً ما نحتاجه في التعامل مع العملاء إن رغبنا بالعمل في مجال التجارة الدولية. 

تعلم اللغة الصينية مجاناً من المنزل عبر قسم تعلم اللغة الصينية.

1. اللغة الانجليزية

فيما تحتل اللغة الإنجليزية المرتبة الأولى في معظم المجالات، كالتعليمية أو السياحية، تعدّ اللغة الانجليزية هي اللغة الأكثر طلباً وانتشاراً في سوق العمل دون أدنى شك، وأقرب ما تكون إلى لغة الأعمال العالمية.

فمع ملياري شخص حول العالم أو ما يعدل 25% من عدد سكان الأرض، وما يصل إلى 600-700 مليون يتحدثون الإنجليزية كمتحدثين أجانب، تعتبر اللغة الإنجليزية هي الأقوى بين اللغات المطلوبة في سوق العمل.

ومؤخراً أعلنت العديد من الشركات الدولية مثل Nokia و Microsoft اللغة الإنجليزية لغتها الرسمية. كما أنها اللغة الرسمية لأستراليا وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة والعديد من البلدان الأخرى، مما يجعل البعض يُطلق عليها لغة العولمة. وعلى أية حال، فقد يغير هيمنة اللغة الإنجليزية في المستقبل موازين القوة والاقتصاد العالمي بشكل متزايد. 

تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً من المنزل عبر قسم تعلم اللغة الإنجليزية.

يمكن أن نسترسل بالمزيد والمزيد عن فوائد تعلم اللغات، إذ أن اكتساب لغة ثانية يعدّ من أهم المؤهلات التي تفتح آفاقاً واسعة في جميع المجالات؛ ومجال الاستثمار والأعمال التجارية الدولية ليست باستثناء، بل إنها من أهم الدوافع لتعلم لغة جديدة.

ولهذا السبب نجد الكثير من الشركات تسعى لتوظيف الأشخاص ثنائيي أو متعددي اللغات أو تتيح فرص تعلم اللغة لموظفيها، لما تراه من فائدة وجودها في التعامل مع الشركاء وتنمية الأعمال، وإظهار الاحترام للأشخاص الذين يتم التعامل معهم وثقافة بلدهم.

فكم سيكون من المذهل إثراء ثقافتك إلى جانب سيرتك الذاتية بتعلم إحدى أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل، وبالأخص لغات الأعمال الدولية. 

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل 2021 وكيف ستغير حياتك المهنية
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!