القانون الجديد للجنسية الروسية | تسهيلات الحصول على الجنسية للطلّاب

القانون الجديد للجنسية الروسية | تسهيلات الحصول على الجنسية للطلّاب
إعلانات

أعلنت الحكومة الروسية عن مشروع قانون يسعى إلى تسهيل حصول الخريجين الدوليين من جامعات البلاد على الجنسية الروسية، مع العلم أنّ القانون الجديد للجنسية الروسية سوف يدخل جيّز التنفيذ ابتداءً من  كانون الأول (ديسمبر) 2020. ومع ذلك، يحب العلم أنّه فقط خريجي المؤسسات التعليمية الحكومية والمعترفة في روسيا مؤهّلين للاستفادة من القوانين الجديدة.

لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرّف على كامل المعلومات عن القانون الجديد للجنسية الروسية، من يشمل وما هي الشروط اللازمة لكي يكون الشخص مؤهّل للتقديم!

ولا تنسوا أنّه بإمكانكم التقديم للدراسة في روسيا عن طريق موندو! عبر التواصل على الإيميل التالي: info@mundoofficial.com

تعرّفوا على القانون الجديد للجنسية الروسية والتسهيلات الخرافية المقدّمة عبره:

في 24 أبريل 2020، نشرت بوابة الحكومة الروسية للمعلومات القانونية نص القانون المعتمد حديثاً بشأن تعديل قانون المواطنة (الجنسية). (القانون الاتحادي رقم 134-FZ المؤرخ 24 أبريل 2020 بشأن تبسيط إجراءات الحصول على الجنسية الروسية). يلغي القانون الجديد للجنسية الروسية، الشرط الحالي الذي يقضي بأن يتخلى المتقدمون عن الجنسية الأجنبية بهدف الحصول على جنسية روسيا. أي أصبح بإمكان الشخص التقديم للحصول على الحنسية الروسية دون التخلي عن جنسيته.

حيث ينص قانون الجنسية السابق (القانون الاتحادي رقم 62-FZ المؤرخ 5 يونيو 2002 بشأن جنسية الاتحاد الروسي) (قانون المواطنة) على منح الجنسية الروسية للمواطنين الأجانب فقط في حال تخلّوا عن  جنسية بلادهم مقابل الحصول على الجنسية الروسية.

ويأتي هذا القانون كخطوة ساعية من قبل الحكومة الروسية لاستقبال ما يقارب ال10 مليون شخص ومنحهم الجنسية الروسية نظراً للانخفاض الواضح في عدد السكان والذي شهدته الدولة في الآونة الأخيرة. مع العلم أنّ التسهيلات المقدّمة للحصول على الجنسية الروسية، ليست لاي شخص ! وإنّما يجب الانتباه إلى الشروط المطلوبة.

على من ينطبق القانون الجديد للجنسية الروسية؟

ينطبق القانون الجديد للجنسية الروسية على:

  • المواطنين الأجانب والأفراد عديمي الجنسية الذين يقيمون بشكل دائم في روسيا.
  • على الأزواج الأجانب من المواطنين الروس الذين لديهم أطفال، والأجانب الذين لديهم أحد الوالدين يحمل الجنسية الروسية ويقيمون في روسيا.
  • لم يعد على مواطني مولدوفا وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان ممن لديهم تصريح إقامة روسي، الانتظار لمدّة ثلاثة سنوات قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية الروسية. كما ينصّ القانون على أنّ مواطني الاتحاد السوفيتي السابق المقيمين في إحدى الجمهوريات السوفيتية السابقة دون الحصول على جنسية تلك الجمهورية، يمكنهم الإقامة في روسيا من أجل التقدم بطلب للحصول على الجنسية
  • الجزء الأهم من هذا القانون الجديد، هو أنّ الطلّاب الأجانب القادمين للدارسة في روسيا، أصبح بإمكانهم التقديم للحصول على الجنسية الروسية بعد حصولهم على الشهادة العلمية من إحدى الجامعات الحكومية في روسيا والعمل في البلاد لمدّة سنة واحدة على الأقل. مع العلم أنّ القانون السابق كان يشترط على الطلّاب العمل لمدّة 3 سنوات على الأقل لكي يتمكّنوا من التقديم للخصول على الجنسية الروسية.
  • أمّا القسم الأخير، فهو عن الأشخاص الذين قاموا بالدراسة في روسيا من قبل وغادروا البلاد بعد الانتهاء من دراستهم. حيث أنّ هذا القانون يشملهم أيضاً، ويوجد مساعدات مقدّمة لهم من قبل الحكومة الروسية لتشجيعهم على العودة والاستقرار في روسيا. ولكن طبعاً بالنسبة للأشخاص الذي تخرّجوا من جامعات روسية حكومية ومعترفة.

مقالات ذات صلة:

إعلانات

كيف يمكن للطلّاب الأجانب في روسيا الاستفادة من قانون الجنسية الجديد؟

سوف يتم تقديم تسهيلات كبيرة للطلاب الأجانب وخريجي الجامعات المحلية في روسيا لجذب المزيد من المواهب الشابّة من الخارج ورفع مكانة التعليم العالي الروسي على الساحة الدولية، وفقًا لتصريحات صدرت مؤخرًا عن كبار مسؤولي الدولة ومحللي الصناعة.

قال دميتري ميدفيديف رئيس الوزراء الروسي: “نقوم الآن بإعداد مشروع قانون يهدف إلى ضمان قدوم الخريجين الأجانب من الجامعات الروسية إلى روسيا والحصول على الجنسية الروسية في أسرع وقت ممكن. إن اعتماد مشروع القانون يخدم المصالح الوطنية الروسية “.

بالإضافة إلى موضوع الجنسية، تخطّط الحكومة أيضاً لتبسيط إجراءات الحصول على تصريح إقامة مؤقتة للأجانب الذين درسوا في الجامعات الروسية.

وبدءاً من العام المقبل، تخطّط الحكومة أيضاً لرفع القيود الحالية على الوظائف الجانبية للطلاب الأجانب خلال أيام العطل في الجامعات الروسية.

أمّا الخبر الصادم! ستتضاعف عدد مقاعد منحة الحكومة الروسية الشهيرة. حيث في السنة الفائتة استقبلت المنحة الروسية 15 ألف شخص من الخارج ! أمّا الخطّة الجديدة والتي سوف تدخل قيد التنفيذ قريباً، فتشمل ارتفاع في عدد مقاعد المنحة حتّى 30 ألف مقعد دراسي متاح!، وفقًا لتصريحات ميخائيل بريوخانوف الأخيرة، نائب رئيس Rossotrudnichestvo، وهي وكالة حكومية روسية مسؤولة بشكل أساسي عن إدارة المساعدات الخارجية المدنية.

كيف يمكن للطالب الاستفادة من التعديلات الجديدة للتقديم على الجنسية الروسية؟

في الوقت الحالي يمكن للطالب الأجنبي المتخرّج من جامعة روسية التقديم للحصول على الجنسية الروسية بموجب إجراء مبسط إذا تم استيفاء عدة شروط:

أحدث المقالات!
  • أن يحصل الطالب على شهادة علمية من أحد المؤسّسات التعليمية الروسية الحكومية والمعترفة في البلاد، لذلك يجب التأكّد من أنّ الجامعة الملتحق بها أو التي ستلتحق بها معترفة في روسيا لكي تكون مؤهّل للتقديم.
  • أن يقوم الطالب بالعمل في روسيا في مجال دراسته لمدّة سنة واحدة على الأقل، لكي يصبح مؤهّل للتقديم على الجنسية الروسية. طبعاً مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الشخص بحاجة لإتقان اللغة الروسية بهدف التقديم.
  • بعد العمل لمدّة سنة كاملة داخل الأراضي الروسية، يطلب من الطالب إحضار إثباتات بأنّه قام بالعمل في المجال المذكور.
  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لقضايا الهجرة بوزارة الداخلية الروسية للحصول على مزيد من المعلومات حول قواعد الجنسية.

وأيضاً تم ذكر أنّه عبر هذا القانون سوف يتم التركيز بشكل كبير على تسهيل عملية منح الجنسية للعاملين في إحدى أكثر 74 وظيفة مطلوبة في روسيا. حيث تم إطلاق هذه القائمة من الأعمال المطلوبة في عام 2015 وحتّى الوقت الحالي لم تتغيّر. يمكن الاطلاع على قائمة الأعمال هذه عبر هذا الرابط.

هل يمكن العمل في روسيا بعد الانتهاء من الدراسة؟

هذا الأمر يعتمد على عدّة عوامل. لكن بشكل عام يمكن للطالب العمل في روسيا بعد الانتهاء من دراسته في حال تمكّن من تأمين فرصة للعمل. لأنّ الأمر في النهاية يعتمد على استمرار الطالب في الإقامة القانونية في البلاد.

حيث أنّه لا يمكن للأجانب البقاء في روسيا أو الحصول على وظائف إذا لم يحصلوا على تأشيرة / تصريح عمل. أنت بحاجة إلى تأشيرة عمل أو تصريح عمل للبقاء والحصول على وظيفة في روسيا.

قائمة المستندات المطلوبة للإقامة القانونية في روسيا بعد الانتهاء من الدراسات الجامعية متاحة على الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لقضايا الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الروسية. لكن يضاف إلى أنّ الطالب يمكنه العمل في روسيا خلال فترة الدراسة!

في النهاية أصدقائي وكما رأينا، هذا القانون الجديد يساعد الكثير من الطلّاب في روسيا على التفكير في البقاء في البلاد لعدّة سنوات إضافية بعد الانتهاء من الدراسة، بهدف الاستفادة من هذه الميّزات المفيدة والتي من صعب إيجادها في أي دولة من حول العالم.

فهل تعتقد أنّ هذه القوانين قد تدفعك للتفكير في روسيا كوجهة مستقبلية للدراسة؟ شاركوا معنا آرائكم في التعليقات أسفل هذا المقال!

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

المصادر:

الأول

الثاني

القانون الجديد للجنسية الروسية | تسهيلات الحصول على الجنسية للطلّاب
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!