شروط العمل في أستراليا للطلاب الأجانب أثناء الدراسة وبعدها

شروط العمل في أستراليا للطلاب الأجانب أثناء الدراسة وبعدها
إعلانات

يسعى الكثير من الأشخاص للسفر والاستقرار في أستراليا بقصد الدراسة أو العمل أو كلاهما، حيث تجذب أستراليا سنوياً المزيد من الطلاب الدوليين والراغبين بالعيش فيها لما تقدمه البلد من مزايا في معظم مجالات الحياة اليومية. وفي حين يقصد الطلاب الجامعات الأسترالية للدراسة، يبدأ معظمهم في البحث عن وظائف وفرص عمل تناسبهم كطلاب وتؤهلهم للحصول على تأشيرة عمل بهدف الاستقرار في البلد أثناء فترة الدراسة وبعد الانتهاء منها. فما هي شروط العمل في أستراليا للطلاب؟ 

في مقالنا سنقدم معلومات وافية عن كيفية العمل في أستراليا للطلاب الأجانب أثناء فترة التحاقهم بالجامعات الأسترالية وبعد الانتهاء من دراستهم. 

العمل في أستراليا للطلاب أثناء فترة الدراسة

العمل في أستراليا للطلاب أثناء فترة الدراسة

تسمح فيزا الطالب في أستراليا للطلاب الدوليين بالعمل بدوام جزئي لمدة 20 ساعة في الأسبوع خلال فترة الفصل الدراسي. والعمل بعدد ساعات غير محدود خلال فترات الراحة الفصلية المقررة. وفي حال دراسة الماجستير البحثي أو الدكتوراه، فليس لديك أي قيود على أوقات العمل، إلا أنه لا يمكنك بدء العمل حتى يبدأ فصلك الدراسي.

أما بالنسبة للعمل الذي يتوجب عليك إنجازه ضمن أي دورة تدريبية خاصة بك، فلا يتم احتسابه ضمن مدة الـ 20 ساعة الأسبوعية. كما أن الأعمال التطوعية غير مدفوعة الأجر، والتابعة لمؤسسات خيرية غير ربحية والمساهمة في خدمة المجتمع، لا تُعتبر أيضاً من ضمن الـ20 ساعة الأسبوعية عمل المحددة للعمل.

يمكن أن يكون العمل بدوام جزئي جيد ونافع للطلاب، لكن في أغلب الحالات، لا يمكن الاعتماد على مكاسبه لتغطية جميع تكاليف المعيشة أثناء فترة الدراسة في أستراليا. لهذا  السبب يجب امتلاك المصادر المالية الكافية لتغطية كامل نفقات المعيشة. 

في الحقيقة، من شروط التقديم للحصول على فيزا الطالب للسفر والدراسة في أستراليا، امتلاك المصادر المالية الكافية. حيث يجب أن يمتلك الطالب ما لا يقل عن 20,290 دولار أسترالي (حوالي 15,256 دولار أمريكي) في حسابه البنكي الشخصي أو المرتبط بأحد الوالدين، لكي يتمكن من تحقيق شروط الفيزا الدراسية. 

شروط العمل في أستراليا للطلاب أثناء الدراسة

لكي يتمكن الطالب الأجنبي من العمل في أستراليا أثناء فترة الدراسة، يجب أن يحصل على رقم تعريف ضريبي أو يتعرف ب Tax File Number (TFN).

إعلانات

للحصول على هذا الرقم، يمكنك تقديم طلب عبر الانترنت للحصول عليه من مكتب الضرائب الأسترالي، وسيكون رقم TFN هو رقمك المرجعي الشخصي في نظام الضرائب الأسترالي، لذا سيتوجب عليك الحفاظ عليه آمناً.

بمجرد إكمال الطلب السابق عبر الإنترنت، سيقوم مكتب الضرائب بإرسال رقم TFN إلى عنوانك البريدي. قد يستغرق الأمر 28 يوماً. 

وأثناء العمل كطالب في أستراليا من المحتمل أن تكون أرباحك أقل من حد الإعفاء الضريبي البالغ 18,200 دولار أسترالي (أي حوالي 13.684 دولار أمريكي).

مع ذلك، يجب عليك إكمال الإقرار الضريبي في نهاية عام الدخل الأسترالي (30 يونيو)، والإبلاغ عن الدخل الذي كسبته في أستراليا (بالإضافة إلى أي دخل من العمل في الخارج أثناء إقامتك المؤقتة في أستراليا) وقيمة الضرائب المدفوعة. ثم ستتلقى إشعاراً بالتقييم وربما استرداد الضريبة في النهاية.

بعض مجالات العمل للطلاب الأجانب في أستراليا

الساعات المرنة والعدد الكبير من الفرص في هذه الصناعات تجعلها مثالية للطلاب:

  • البيع بالتجزئة – بما في ذلك السوبر ماركت والمتاجر والمحلات.
  • الضيافة – المقاهي والحانات والمطاعم وخدمات التوصيل.
  • الزراعة وقطف الثمار – العمل الموسمي.
  • الخدمات – رعاية الأطفال ورعاية المسنين والتنظيف.
  • الأعمال الإدارية والكتابية.
  • إعطاء دروس خصوصية.

يقدم مركز الوظائف بالجامعة الأسترالية التي التحقت بها مجموعة من الموارد والخدمات لمساعدتك في العثور على عمل أثناء دراستك وبعدها.

يقدم المركز المشورة بشأن البحث عن عمل، وكتابة سيرتك الذاتية ورسائل الدافع، وتحسين مهارات المقابلة والتواصل، والتخطيط المهني طويل الأجل.

فرص تطوع وتدريب للطلاب الأجانب في أستراليا

يمكنك اكتساب خبرة كبيرة من خلال العمل التطوعي والتدريب الداخلي. حيث يوجد العديد من الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية مع فرص عمل تطوعي للطلاب. تعتبر أيضاً فرصة رائعة للقاء أشخاص جديد واكتساب الكثير من الأصدقاء. 

لمزيد من المعلومات ، ابدأ من هذا الموقع: govolunteer.com.au.

تعرف على فرص التطوع المتاحة في كل ولاية وإقليم من أستراليا عبر هذا الروابط:

العمل في أستراليا للطلاب بعد التخرج (بعد انتهاء الدراسة) 

العمل في أستراليا للطلاب بعد التخرج (بعد انتهاء الدراسة) 

في حين يرغب الكثيرون بالبقاء والاستقرار في أستراليا بعد الانتهاء من دراستهم، يلزمهم ذلك التقدم للحصول على فيزا عمل أسترالية.

إذ يمكنك عادةً الحصول على فيزا واحدة فقط خلال إقامتك (سواء دراسة أو عمل، وليس الاثنان معاً)، ما لم يكن لديك تأشيرة انتقالية، عندها تدخل تأشيرتك الجديدة حيز التنفيذ بمجرد منحها، لتحل محل أي تأشيرات قديمة.

في حالة البقاء في أستراليا للعمل، التأشيرة المناسبة التي يمكنك أن تتقدم للحصول عليها كخريج دولي في أستراليا هي تأشيرة الخريجين المؤقتة Temporary Graduate visa (subclass 485)

إذ تتيح هذه التأشيرة لمن تخرجوا مؤخراً من إحدى مؤسسات التعليم العالي الأسترالية الإقامة المؤقتة في البلد للعمل أو السفر أو الدراسة. ولهذه التأشيرة 3 مسارات:

عمل الخريجين Graduate work stream

مخصص للطلاب الدوليين الذين تخرجوا بمؤهلات عالية، ومتخصصين بمهنة تعتبر مطلوبة في سوق العمل الأسترالي، وفقاً لقائمة المهن الماهرة (SOL) يتم حينها منح التأشيرة في هذا المسار لمدة 18 شهر.

مسار العمل بعد الدراسة Post-study work stream

متاح لخريجي جميع التخصصات الأخرى، إذ يعتمد تحديد مدة التأشيرة هنا على مؤهلاتك.

فإذا كنت حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الماجستير (الطويل) أو الماجستير عن طريق الدورات الدراسية، فسيتم منحك تأشيرة صالحة لمدة عامين. أما إذا كان لديك ماجستير عن طريق البحث، فإن مدة التأشيرة هي ثلاث سنوات، بينما تأشيرات خريجي الدكتوراه صالحة لمدة أربع سنوات.

مسار العمل الثاني بعد الدراسة Second Post-Study Work stream

هذه التأشيرة مخصصة لحاملي فيزا مسار العمل بعد الدراسة Post-study work stream والذين تخرجوا من مؤسسة تعليمية أسترالية تقع في منطقة إقليمية. تتيح لك هذه التأشيرة لك العيش والعمل والدراسة في أستراليا بشكل مؤقت.

وفي بعض الحالات، إذا أُرفق شرط “لا مزيد من الإقامة” No Further Stay على تاشيرة الطالب الخاصّة بك، فلا يزال بإمكانك التقدم للحصول على  تأشيرة الخريجين المؤقتة باستخدام النموذج 1409، والذي يتضمن طلباً للتنازل عن الشرط السابق.

متطلبات فيزا الخريجين المؤقتة للعمل في أستراليا

  • يجب أن يكون لديك حالياً تأشيرة مؤهلة للتقديم.
  • تستوفي متطلبات الصحة والشخصية.
  • تأمين صحي ساري المفعول.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • يجب أن تفي بالمتطلبات المحددة لمجموعة التأشيرات التي تتقدم إليها.
  • دليل على أنك تستوفي متطلبات اللغة الإنجليزية، فإذا كنت من دولة لا تتحدث الإنجليزية، ستحتاج إلى الوصول إلى درجة معينة في اختبار اللغة الإنجليزية مثل IELTS. كما يجب أن تكون قد أجريت الاختبار في غضون ثلاث سنوات قبل التقديم، مع تضمين النتائج في طلب التأشيرة الخاص بك.
  • تستوفي متطلبات الدراسة الأسترالية في الأشهر الستة الماضية.

كيفية التقدم بطلب الحصول على فيزا العمل في أستراليا بعد الانتهاء من الدراسة

يمكنك التقدم بطلبك للحصول على تأشيرة العمل في أستراليا بعد أن تجهز مستنداتك، وتثبت أنك تستوفي جميع المتطلبات. وتتضمن هذه المستندات شهادة الميلاد، صور جواز السفر، رسالة من مزود التأمين الصحي الخاص بك، وخطابات إكمال الدورة التدريبية ونسخها من جامعتك، والمزيد حسب ظروفك والشروط الأخرى الموضوعة.

يجب عليك بعد ذلك تقديم طلبك عن طريق البريد أو عبر الإنترنت عبر حساب ImmiAccount الخاص بك، ومع تقديم جميع المستندات الداعمة الخاصة بك ودفع رسوم طلب التأشيرة، والتي تبلغ حالياً 1500 دولار أسترالي (أي حوالي 1170 دولار أمريكي)، بالإضافة إلى أي من أفراد الأسرة المرافقين إذا تواجد.

وخلال وقت دراسة التأشيرة، قد تكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة مؤقتة، والتي تسمح لك بالبقاء في أستراليا أثناء معالجة طلب التأشيرة الخاص بك. وقد يُطلب منك تقديم مزيد من المعلومات أو حضور مقابلة التأشيرة.

الإقامة الدائمة للطلاب في أستراليا بعد الانتهاء من الدراسة

الخبر السار أنه حتى بعد انتهاء الدراسة وتأشيرة الخريجين المؤقتة لا زلت قادراً على البقاء في أستراليا والإقامة فيها بشكلٍ دائم إذا رغبت بذلك. وستجد عدد من التأشيرات التي تتيح لك القيام بذلك. حيث يمكنك استخدام برنامج Visa Finder التابع لوزارة الهجرة الأسترالية للبحث واستكشاف خياراتك، والتي تشمل:

تأشيرة المرشحين المهرة (الفئة الفرعية 190) Skilled Nominated visa (subclass 190)

وهي تأشيرة تعتمد على اكتساب نقاط الهجرة، والتي تتيح للعمال المهرة الذين تم ترشيحهم من قبل وكالة حكومية تابعة للولاية أو الإقليم الإقامة والعمل في أستراليا كمقيمين دائمين. بالإضافة إلى ترشيحهم لوظيفة في قائمة المهن الماهرة (SOL)، والتي ستحتاج إلى الحصول على تقييم المهارات المناسبة للمهنة.

تأشيرة المستقل الماهر (الفئة الفرعية 189) Skilled Independent visa (subclass 189)

تأشيرة العمل الأسترالية هذه مفتوحة للمتقدمين الذين لم يتم ترشيحهم من قبل ولاية أو إقليم.

ومرة أخرى، يجب أن تكون الوظيفة في قائمة المهن الماهرة SOL وستحتاج إلى تقييم مهارات مناسب. وللتقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة، تحتاج إلى تقديم ملف التعبير عن الاهتمام (EOI) عبر نموذج عبر الإنترنت في SkillSelect (نظام الحكومة عبر الإنترنت لترتيب المتقدمين للحصول على تأشيرة). 

يسمح  ملف التعبير عن الاهتمام EOI بالعثور على العمال المهرة وترشيحهم من قبل أصحاب العمل، وكذلك حكومات الولايات أو الإقليم. وبعد الانتهاء من EOI، يتم الحصول على درجة ويتم تصنيف العامل مقابل المتقدمين الآخرين في عملية تلقائية. فإذا كان مؤهلاً، تتم دعوته لتقديم طلب للحصول على تأشيرة المهارات المستقلة.

وللتقدم للحصول على تأشيرة عمل أسترالية، ستحتاج عادةً إلى النجاح وتحقيق درجة عالية في اختبار النقاط للهجرة إلى استراليا، والذي يُستخدم لمساعدة أستراليا في اختيار المتقدمين الذين لديهم المهارات والسمات التي تحتاجها للهجرة إليها. كما يمكن منح نقاط لعوامل مثل إتقان اللغة الإنجليزية وخبرة العمل الأسترالية والمؤهلات وغيرها. 

بعد التعرف على كامل معلومات العمل في أستراليا للطلاب الأجانب أثناء الدراسة وبعدها، يمكنك دراسة الخيارات المتاحة واستكشاف فرص العمل المناسبة لك ولوضعك التعليمي والمهني.   

لما لا تلقي نظرة على كامل معلومات الدراسة والمعيشة في أستراليا عبر قسم السفر والهجرة إلى أستراليا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

شروط العمل في أستراليا للطلاب الأجانب أثناء الدراسة وبعدها
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!