الدليل الكامل عن العمل عبر الإنترنت في التعليق الصوتي Voice Over

الدليل الكامل عن العمل عبر الإنترنت في التعليق الصوتي Voice Over
إعلانات
Loading...

سبق لنا أن سمعنا مدونات صوتية أو شاهدنا فيديوهات ذو تعليق صوتي رائع قد جذبنا للموضوع المطروح و بمجالات مختلفة، هذا ما يسمى بالتعليق الصوتي  أوvoice over بالإنكليزية. رغم ظننا بأن الأمر يبدو بسيطاً إلّا أنها ليست بالمهنة السهلة.

وحتى تبدأ طريقك في التعليق الصوتي عبر الانترنت هناك خطوات عليك تعلمها لتصبح معلِّقاً ناجحاً. ولكن لا تقلق فلا شيء مستحيل وإذا كنت عازماً على الأمر فستتمكن منه بكل تأكيد.

لذلك عبر هذا المقال سوف نعرّف على أهم المعلومات عن العمل عبر الإنترنت في التعليق الصوتي Voice Over وسوف نسلّط الضوء على أهم النصائح التي تحتاجونها للانطلاق بالعمل في هذا المجال الرائع!

مقالات ذات صلة: 

أهم المعلومات والنصائح عن العمل عبر الإنترنت في التعليق الصوتي

ما يهم فعلاً في هذه المهنة أن تسلم ملفاً صوتياً احترافياً جاهزاً للنشر عبر شبكة الانترنت. أنت لست بحاجة لمقومات عالية لدخول هذه المهنة، فإذا كنت تملك صوتاً رائعاً فابتهج فهذا قد منحك خطوة أولية للأمام.

وما تبقى عليك فهو التدريب والتدريب. التدريب المستمر على الإلقاء والقدرة على الإقناع هو سر نجاحك في هذا المجال. أي عليك أن تطور قدراتك الصوتية لتحصل على لكنة جميلة ولحن متناسق في كلامك وهذا من خلال التدرّب.

احجز درسك

كيف يمكن اكتساب مهارة التعليق الصوتي Voice Over ؟

  • الثقة بالنفس والتحدث بصوت عالٍ وواضح حتى تعثر على القوة في صوتك.
  • القراءة بتعبير، فيكمن السر هنا في كيفية توجيه كلامك للفئة المستهدفة وطريقة اقناعك للمستمعين.
  • تقمص الشعور الأساسي لما تقرأ. ربما تظن أنه تمرين غريب إلّا أنه سيبثّ الدفء في قراءتك ويمنحك المصداقية، لذا تدرب على قراءة روايتك أو الكتاب المفضل لك بهذه الطريقة واشعر بالنص قدر المستطاع، وكن على ثقة أنك ستتفاجأ بالتقدم الذي ستحرزه.
  • التحكم بنبرة الصوت، أي أن تتحكم بطبقات صوتك من الحادة وحتى القوية وكيفية التقلب بينها. جرب هذا التنويع وستلحظ جمالية وانسيابية لصوتك في التسجيل.
  • تدرب على الوقف لمدة زمنية معينة في أوقات مناسبة من النص لإضافة التشويق وجذب انتباه المستمعين لك.
  • جد الإيقاع المناسب عند قراءتك، أي تعلم تقدير السرعة المناسبة لكل نوع من أنواع النصوص وستلقى تحسناً كبيراً في إلقائك.

داوم على هذا التدريب لمدة من الزمن وسوف تكتشف أنك موهبة مميزة تحتاج للصقل ليس إلّا؛ لتصبح معلّقاً صوتياً محترفاً.

الخطوات الأساسية في مهنة التعليق الصوتي وكيف نخرج بتسجيلات صوتية احترافية رائعة:

جد المكان المناسب للتسجيل

قبل أن تتخذ قرارك بالعمل كمعلّق صوتي عبر الانترنت، عليك أن تجد المكان المناسب وإذا كان في منزلك فعليك اختيار الغرفة الصحيحة.

للمكان التأثير الأكبر على التسجيل، فأنت بحاجة لغرفة متوسطة الحجم وبعيدةٍ عن الضجة والأصوات الخارجية. فالغرفة الكبيرة تشتت الصوت وسيبدو غير مفهوماً والغرفة الصغيرة ستعطي صدىً عالٍ للتسجيل. كما عليك الأخذ بالاعتبار أثاث وأغراض الغرفة فكثرة الأشياء العاكسة للصوت ستضعف من جودة التسجيل.

إذا وجدت غرفتك المطلوبة فقم باختبار صغير وتحدث فيها بصوت عالي لمعرفة إذا كان صوتك واضح وكلامك مفهوم وجرب أن تصفق لتتأكد من عدم وجود صدىً في الغرفة.

إعلانات
Loading...

كما يمكنك إضافة المفروشات الناعمة كالفرش والأغطية والوسادات للتقليل من تأثير حدة الأسطح الصلبة على الصوت.

قم بتجهيز معدّاتك الخاصة

لن تحتاج للكثير من المعدات لهذا العمل. مبدئياً ستحتاج لكمبيوتر أو لابتوب، ميكروفون، سماعات رأس وبرنامج للتحكم بالصوت. هناك العديد من الخيارات المتاحة أمامك، لذا احرص على اقتناء النوعيات الجيدة منها للحصول على أفضل النتائج.

إذاً قم بتوصيل الأجهزة وابدأ باختبارات بسيطة لتعرف الوضعيات الأفضل لجلوسك ولأجهزتك، ومن المهم أن تجد البعد المناسب للميكرفون وغالباً ما تكون مسافة 5 إنش مناسبة ولكن عليك أن تجرب لتتأكد فأنت في الاستديو الخاص بك.

جرب أن تسجل واستمع للتسجيلات عبر السماعات للتأكد من جودة الصوت وكن الحكم على صوتك وستكون قادراً على تحديد التعديلات التي تحتاجها مع الوقت.

تجهيز محطة العمل الصوتية الخاصة بك

هنا يأتي دور البرمجيات في التحكم ومعالجة التسجيلات، قم باختيار البرنامج وتعلم طريقة تشغيله والتعامل معه.

ومن أشهر برامج التعديل الصوتية audacity المجاني والذي يعدّ سهل الاستخدام ومستخدم من قبل الكثير من الأشخاص، بحيث يساعدك على إيجاد التوازن في مستوى الصوت من خلال إشارات توضيحية في واجهة البرنامج وغالباً ما يكون المستوى المناسب في حدود 18 ديسبل.

استعد جيداً لجلسة التسجيل

قبل أن تبدأ أي جلسة عليك أن تحرص على ألّا يعيقك شيئاً أثناء التسجيل. فمثلاً أخبر الجميع بعدم دخول الغرفة أثناء عملك.

أطفئ كل الأجهزة الكهربائية في الغرفة واحرص على عدم صدور أي ضجة من حولك أثناء تسجيلك حتى لا تضطر لإعادة التسجيل مراراً مما يصيبك بالملل وهذا سيؤثر على نغمة صوتك.

إضافةً لذلك، اشرب رشفاتٍ قليلة من الماء بين الحين والآخر لتحافظ على رطوبة فمك أثناء القراءة.

حضر نفسك معنوياً للأداء أمام الميكرفون

بعد أن أصبحت جاهزاً من ناحية المعدات، حان وقت استعدادك لتقديم أداءٍ محترف. هذه الخطوة لا تقلّ أهمية عن التجهيزات المادية حيث لن تحصل على تسجيل مميز إذا كنت غير مستعد للأداء بشكل مميز، وهذا بتوظيف المهارات التي تعلمتها من خلال التدريبات التي ذكرناها.

إعلانات
Loading...

لذا قم بقراءة النص المطلوب بصوتٍ عالٍ قبل التسجيل وامنح نفسك الفرصة لتفقد مواقع النغمات والوقفات والأسلوب الذي يجب اتباعه وفقاً للنص المكتوب.

ابدأ بالتسجيل واستعد لإعطاء الملاحظات لنفسك

ها قد أصبح بإمكانك البدء بتسجيل أول مسار وتقديم أفضل ما لديك. لابأس إذا لم تحصل على النتيجة التي تريدها من أول تجربة فمن الطبيعي أن تكرر التسجيل أكثر من مرة لتصل لمقطعٍ احترافي.

لكن لا تكرر نفس الأخطاء، ابحث عن أخطائك ودوّن بعض الملاحظات لنفسك حتى تخرج بنسخ أفضل.

استمع لأدائك مرة أخرى بعد أن تأخذ استراحة قصيرة وتنعش سمعك قليلاً، هذا سيساعدك على سماع التسجيل بتمعّن وإيجاد الهفوات الغير إرادية والحرص على عدم ظهور أصواتٍ مزعجة وغير مرغوبة في التسجيل.

تعديل وتحرير مقطعك الصوتي بما يلزمه

ويعتمد هذا على البرنامج المعالج المستخدم وميزاته. في هذه المرحلة يمكنك إزالة الأخطاء وقص الأجزاء غير المرغوب فيها، ولكن حاول أن لا تزيل أكثر من 5 ديسبل مما يفسد دقة التسجيل.

كما يمكنك التحكم بتوازن الصوت في الأماكن المنخفضة والعالية وحاول على إبقاء المستوى ثابت لإضفاء الاحترافية على التسجيل. وهناك العديد من التعديلات التي يمكن إضافتها لتحصل على مشروع احترافي.

وإذا أردت البدء ببرنامج Audacity نقترح عليك الاطلاع على مقال أفضل الكورسات المجّانية والمدفوعة لتعلّم التعليق الصوتي Voice Over أونلاين.

انهاء التسجيل وحفظه كملف صوتي:

هنيئاً لك! لقد أنهيت أول تعليق صوتي لك وحصلت على نسختك المُرضية. فقط قم بحفظ أو تصدير التسجيل كملف صوتي.

يمكنك حفظه هكذا أو تصديره لمزامنته مع مقطع فيديو، وفي الحالتين عليك تفقد الإعدادات عند الحفظ واختيار المعدلات المناسبة ويعتمد كل هذا على حجم الملف ومكان حفظه.

أفضل البرامج المجّانية المستخدمة في التعليق الصوتي Voice Over

Audacity

Audacity هو محرر صوت ومسجل مجاني وسهل الاستخدام ومتعدد المسارات لأنظمة التشغيل Windows و Mac OS X و GNU / Linux وأنظمة التشغيل الأخرى. تمت ترجمة الواجهة إلى العديد من اللغات.

إعلانات
Loading...

هذا البرنامج مجاني بالكامل! يتم تحديث Audacity بانتظام لتحسين تجربة مستخدم البرنامج بشكل مستمر. وهو متوافق بشكل عام مع جميع أنظمة التشغيل الرئيسية.

GarageBand

GarageBand عبارة عن استوديو لإنشاء الموسيقى والصوت داخل جهاز Mac الخاص بك – مع مكتبة صوت كاملة وإعدادات مسبقة للصوت، مما يزيل التعقيد من معالجة ملفاتك الصوتية. بفضل ميزات Touch Bar لجهاز MacBook Pro والتصميم الممتاز والحديث، أصبح من السهل التعلّم والتشغيل والتسجيل وإنشاء ومشاركة التعليقات الصوتية من أي مكان.

هذا البرنامج متوافق مع أجهزة كمبيوتر Mac وهو إنه أحد منتجات Apple. و هو مجاني الاستخدام بشكل كامل.

Adobe Audition

Adobe Audition عبارة عن مجموعة أدوات شاملة تتضمن مسارات متعددة لإنشاء محتوى صوتي وتحريره والتعديل عليه بشكل كامل. تم تصميم محطة العمل الصوتية هذه لتسريع سير عمل إنتاج الفيديو والحصول على الصوت – وتقديم مزيج رائع بصوت نقي.

يعمل على كامل أنظمة التشغيل والإصدارات التجريبية المجانية متاحة. مع العلم أنّه بالبحث عبر الإنترنت يمكن إيجاد المكان المناسب لتحميل كامل ميّزات البرنامج وبشكل مجّاني.

Traverso

Traverso منصة عمل صوتية أخرى مميزة والتي من المؤكد أنها ستلبي احتياجات التسجيل الصوتي الشائعة. يوفر البرنامج سرعة فورية لمهام التسجيل ويعتبر من أسرع برامج التسجيل الصوتي في العالم. يتوفر للمستخدمين مجموعة من الخيارات التي تجعل تسجيل الأقراص المضغوطة التجريبية أمراً سهلاً.

Ardour DAW

Ardor هو محطة عمل صوتية رقمية يعمل على Linux و macOS و FreeBSD و Microsoft Windows. مؤلفه الأساسي هو Paul Davis، وهو المسؤول أيضاً عن JACK Audio Connection Kit. يهدف Ardor إلى أن يكون برنامج محطة عمل صوتي رقمي مناسب للاستخدام الاحترافي.

 

والآن بعد أن عرفت كل ما عليك فعله لتكون معلقاً صوتياً محترفاً عبر هذا الدليل الشامل عن العمل عبر الإنترنت في التعليق الصوتي، حان دورك لتتمرن أكثر وأكثر وأن تمنح الوقت الكافي لنفسك حتى تعتاد على دخول الاستديو الخاص بك والخروج منه بأفضل التسجيلات الجاهزة للنشر. وتذكر دائماً أن التعليق الصوتي ليس مهنة فقط بل هو فن بحد ذاته، لذا احرص على أن تكون تسجيلاتك منسقة وملفتة للمستمعين.

قم بالاطلاع على فرص أكثر للعمل عبر الإنترنت عبر هذا الرابط.

 المصادر:

إعلانات
Loading...

الأول

الثاني

الثالث

إعلانات
Loading...

الدليل الكامل عن العمل عبر الإنترنت في التعليق الصوتي Voice Over
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى