الربح من الفيس بوك | أفضل الطرق الموثوقة والمتّبعة لكسب المال

الربح من الفيس بوك | أفضل الطرق الموثوقة والمتّبعة لكسب المال
إعلانات
Loading...

ربما معظمنا يقوم بإنشاء صفحة عبر فيس بوك بهدف مشاركة مواضيع تهمّه وبناء قاعدة جماهيرية مهتمّة بهذا الموضوع. وفي أغلب الحالات يكون الهدف الرئيسي من إنشاء الصفحات عبر فيس بوك Facebook، هو بهدف مشاركة المعرفة أو العلم أو الترفيه وما إلى ذلك. لكن هل تعلم أنّه بإمكانك استخدام الأمر لكسب المال أيضاً؟ يعني الحصول على مبالغ مالية مقابل ما تنشره على الفيس بوك Facebook يبدو أمراً مثيراً للاهتمام! وهدفنا عبر هذا المقال هو اطلاعك على أشهر وأفضل الطرق التي يمكن استخدامها لكسب المال عبر الفيس بوك !

مقالات ذات صلة:

كيف يمكن الربح من الفيس بوك وما هي أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها؟:

دعونا نتعرّف عبر هذا المقال على أفضل الطرق المتّبعة من حول العالم لاستثمار الفيس بوك كوسيلة لكسب المال بشكل يومي!

الربح من الفيس بوك عبر المقالات الفورية Facebook Instant Articles:

الربح من الفيس بوك عبر المقالات الفورية Facebook Instant Articles
الربح من الفيس بوك عبر المقالات الفورية Facebook Instant Articles

تعتبر هذا الميّزة حديثة بعض الشيء، فمع أنّه تم إطلاقها في عام 2015، ولكن ما زالت تخضع للعديد من التعديلات بحيث تصبح أفضل مع الوقت. ولهذا السبب نرى الكثيرين يسعون للاستفادة من المقالات الفورية لكسب المال عبر الفيس بوك Facebook، وفي الحقيقة يوجد أشخاص يكسبون ما يزيد عن 10 آلاف دولار شهرياً فقط عبر هذه الميّزة!

فما هي المقالات الفورية وكيف يمكن كسب المال باستخدامها؟ تابع معنا!

تتيح ميّزة المقالات الفورية الفرصة للمتابعين بالتصفّح السريع أثناء قراءة المقالات التي يتم نشرها على الصفحة المفعّلة لها عبر فيس بوك. فكما نعلم دائماً ما ننشر عل صفخاتنا منشورات تحتوي على روابط تقود لمواقع خارجية. قد تكون مواقع خاصّة بنا أو لأشخاص آخرين. وعندما نقوم بإرفاق رابط خارجي مع أي منشور عبر فيس بوك، يحتاج الشخص للضغط عليه للانتقال إلى الموقع الآخر للحصول على المعلومات. هذه العملية تأخذ بعض الوقت وفي معظم الحالات، ونتيجة لبطئ العملية، يقوم المتابع بمغادرة الموقع المُقاد إليه.

ومن هنا يأتي دور المقالات الفورية، حيث أتاح الفيس بوك Facebook هذه الميّزة ليمنح المتابعين الفرصة لتصفّح المواقع الخارحية التي نرفقها ضمن منشوراتنا وبسرعة كبيرة. وحسب إحصائيات فيس بوك، خدمة المقالات الفورية تساعد القارئ على الولوج للمقالات بسرعة 10 مرات أفضل من استخدام روابط لمواقع خارجية.

احجز درسك

ميّزات المقالات الفورية:

  • سرعة تصفّح كبيرة (10 مرّات أفضل من المواقع الخارجية).
  • تفاعل أكبر من قبل المتابعين، نظراً لتحسّن تجربة القارىء وقدرته على الوصول للمعلومات بسرعة أكبر، بالتالي يقوم بالتفاعل بشكل أكبر مع المنشور وخاصّة من ناحية مشاركته مع أشخاص آخرين.
  • ربح مبالغ أفضل مقارنة مع المواقع الالكترونية العادية، حيث وجد الفيس بوك Facebook أنّ عملية النقر على الإعلانات الموجودة ضمن المقالات الفورية هي أكثر ب 20% مقارنة مع المواقع الإلكترونية.
  • القدرة على استخدام قوالب منسّقة ومنظّمة من قبل فيس بوك بحيث يظهر موقعك الإلكتروني بشكل جذّاب.
  • الحصول على المال دون بذل أي جهد يذكر في اختيار موضع الإعلانات، حيث يمكن جعل الفيس بوك Facebook يختار الأماكن المثالية لوضع الإعلانات وأنت لست بحاجة لإضاعة الوقت في ذلك.

كيف يمكن كسب المال باستخدام المقالات الفورية:

للتقديم على هذه الميّزة يجب أن تحقّق صفحة الفيس بوك Facebook مجموعة من الشروط المعيّنة:

  • أن تمتلك الصفحة ما لا يقل عن 10000 متابع.
  • أن يمتلك مدير الصفحة موقع الكتروني (يفضّل ألّا يكون جديد لأنّه قد لا يتم قبوله، وعادة يتم استخدام موقع الكتروني مع حركة زوّار سابقة).
  • أن يكون الموقع الإلكتروني سهل التصفّح وخالٍ من الأخطاء والروابط المعطوبة والمشاكل.
  • أن يحتوي الموقع على مجموعة من المقالات (يفضّل أن لا تقل عن 10 مقالات).

يعد اكتمال الشروط السابقة، يمكن تقديم الطلب بهدف أن يتم مراجعته من قبل إدارة فيس بوك. عملية تقديم الطلب تتم وفقاً للخطوات التالية:

الخطوة الأولى هي الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ تظهر لك الصفحات التي تمتلكها ضمن حسابك على فيس بوك ويظهر مقابل كل صفحة معلومات حول إن كانت مؤهّلة للمقالات الفورية أم لا. بعد اختيار الصفحة يتم الضغط على Access instant articles tools.

لاحقاً تنتقل لوضع المعلومات الخاصّة بالموقع الالكتروني وغيرها من الخطوات التي تطلب منك. العملية بسيطة وغير معقّدة في حال كان الموقع الإلكتروني مؤهّل لربطه مع حسابك على فيس بوك.

إعلانات
Loading...

في النهاية يطلب منك تقديم 10 مقالات متاحة عبر موقعك الإلكتروني ليتم دراسة طلبك وعادة ما تحصل على الإجابة في غضون أسبوع.

أمّا بالنسبة لعملية الربح من هذه الميّزة فهي تعتمد بشكل كامل على الإعلانات التي يتم وضعها عبر المقالات التي يتم نشرها عبر صفحتك. سوف تلاحظ أنّه يوجد خياران، إمّا أن تدع فيس بوك يضع الإعلانات من طرفه، أو أنت تقوم أنت بوضع إعلانات لشركات خارجية تتعامل معها.

أمّا بالنسبة لعملية تلقّي الأرباح من فيس بوك، فيمكن أن يصلك المال إمّا إلى حساب الPaypal الخاص بك أو إلى الحساب البنكي.

الربح من الفيس بوك عبر الفيديوهات Monetize your Facebook:

الربح من الفيس بوك عبر الفيديوهات Monetize your Facebook
الربح من الفيس بوك عبر الفيديوهات Monetize your Facebook

الكثيرون عبر الفيس بوك Facebook يفضّلون مشاهدة الفيديوهات بدلاً من قراءة المقالات والنصوص المكتوبة. ولذلك أصبحت النزعة الحالية تجاه استخدام الفيديوهات أكثر من المنشورات العادية من قبل العديد من الصفحات.

لذلك أطلقت فيس بوك مؤخّراً ميّزة جديدة تسمح لمستخدميها بكسب المال عبر الفيديوهات التي يتم نشرها عبر صفحاتهم. ويتم ذلك عبر الاشتراك في برنامج  Ad Breaks. والربح بشكل كامل يتم عبر الإعلانات التي تظهر داخل الفيديوهات أثناء مشاهدتها من قبل المتابعين. وهذا الأمر شبيه بمبدأ الربح من اليوتيوب.

لذلك للاستفادة من هذه الميّزة يجب أن تمتلك مهارات في صناعة المحتوى، أو طبعاً الاستعانة بشخص يمتلك مهارات وخبرة في هذا المجال.

لكن في الحقيقة، موضوع تفعيل الربح عبر الفيديوهات ليس بسيط، وللبدء بتحقيق الربح عبرها يجب الأخذ بعين الاعتبار عدّة معايير.

معايير القبول في تفعيل الإعلانات على فيديوهات الفيس بوك:

  • امتلاك 10 آلاف متابع كحد أدنى على صفحتك عبر الفيس بوك Facebook.
  • أن تحقّق الفيديوهات الخاصّة بك (في آخر 60 يوم) 30 ألف دقيقة مشاهدة (حيث يتم احتساب المشاهدة عندما تتجاوز الدقيقة من الفيديو) وهذا الأمر يتم احتسابه بالنسبة للفيديوهات التي مدّتها 3 دقائق على الأقل. بصورة أوضح (المشاهدة = مشاهدة دقيقة واحدة على الأقل من فيديو 3 دقائق على الأقل!).
  • أن تكون الصفحة موافقة لشروط وأحكام الفيس بوك Facebook ولا يوجد عليه أي مخالفات أو مشاكل.
  • أن يكون صاحب الصفحة مقيم في إحدى الدول المدعومة بهذه الميّزة.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه الميّزة لا تدعم جميع اللغات، لكن ولحسن الجظ تم إضافة اللغة العربية مؤخّراً للغات المدعومة وأصبحت الفيديوهات المتاحة باللغة العربية مؤهّلة لاستخدام هذه الميّزة. لكن ليس جميع البلدان العربية مشمولة ضمن هذه الخدمة، أي بصورة أوضح لا تظهر الإعلانات في جميع الدول العربية وبالتالي الربح يشتمل على الدول التي تظهر فيها الإعلانات. يمكنك الاطلاع على قائمة الدول العربية المشمولة عبر هذا الرابط.

أمّا للاشتراك في برنامج Ad Breaks لتفعيل الميّزة (بعد تحقيق الشروط السابقة) فيتم عبر هذا الموقع.

وإن قمنا بمقارنة الربح من فيديوهات الفيس بوك Facebook مع الربح من فيديوهات اليوتيوب، نجد أنّ الربح من اليوتيوب أعلى. ربما لأنّ برنامج الAd Breaks ما يزال جديد ولا يوجد عدد كبير من المعلنين عليه. لكي في النهاية وفي حال تحقيق الشروط، يمكن كسب المال عبر هذه الخدمة الرائعة.

إعلانات
Loading...

أمّا بالنسبة لعملية تلقّي الأرباح من فيس بوك، فيمكن أن يصلك المال إمّا إلى حساب الPaypal الخاص بك أو إلى الحساب البنكي.

انظر أيضاً: الدراسة في ألمانيا | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

الربح من الفيس بوك عبر جذب الزوّار لموقعك الإلكتروني Get Traffic:

الربح من الفيس بوك عبر جذب الزوّار لموقعك الإلكتروني Get Traffic
الربح من الفيس بوك عبر جذب الزوّار لموقعك الإلكتروني Get Traffic

تعتبر هذه الطريقة فعّالة ومثالية في حال كنت تعتمد بشكل كبير على الأرباح التي تكتسبها عبر موقعك الإلكتروني. وهذه الأرباح في معظم الأحيان تكون من إعلانات Google Adsense أو برامج الAffiliating (التسويق بالعمولة) وغيرها من الطرق.

يمكن تحقيق نتائج ممتازة عبر تحويل متابعي الفيس بوك Facebook إلى موقعك الإلكتروني وخاصّة إن كان المحتوى الخاص بك غني بالمعلومات ومطلوب ويحصل على تفاعل كبير. ومن الطرق المستخدمة في هذا السياق نجد:

  • إرفاق المنشورات مع صورة جذّابة وإرفاقها مع معلومات قيّمة ومختصرة بحيث تعطي المتابع فكرة مسبقة عن محتوى المقال على الموقع الإلكتروني.
  • بعض الاشخاص لا يضعون الروابط الخارجية المرتبطة بالموقع الإلكتروني، في المنشور بشكل مباشر، وإنّما يقومون بوضع هذه الروابط في التعليقات. السبب وراء ذلك، اعتقادهم أنّ الفيس بوك Facebook عادة يقوم بإيصال المنشورات ذات الصور والمعلومات الخالية من الروابط بشكل أكبر مقارنة مع المنشورات التي تحتوي على روابط خارجية. بالتالي يمكن وضع المنشور وذكر أنّ المعلومات موجودة ضمن الرابط في أول تعليق مثلاً.
  • استخدام الحملات المدفوعة لفيس بوك لترويج منشور أحدث تفاعل كبير عبر الصفحة. فعندما نقوم بنشر أي شيء عبر صفحتنا ونحصل على تفاعل كبير، هذا يعني أنّ المتابعين مهتمين بهذا الموضوع. بالتالي يمكن إنفاق بعض الدولارات لجعل هذا المنشور يصل لأعداد أكبر من الناس وبهذه الطريقة يمكننا الحصول على زوّار جدد إلى موقعنا الإلكتروني، وفي نقس الوقت يزداد عدد المتابعين على فيس بوك!.

وعملية جذب الزوار لا تتوقّف على الموقع الإلكتروني وحسب، وإنّما مرتبطة أيضاً بأي حساب آخر تمتلكه عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو قناة على اليوتيوب مثلاً. ولكن الأهم من كثيرة الحسابات لديك، هو نوعيّة المحتوى الذي تقدّمه، فعندما تقوم بتقديم محتوى مميّز وغير مكرّر عندها تأكّد من نجاح مشروعك.

الربح من الفيس بوك عبر التسويق بالعمولة Affiliate marketing:

الربح من الفيس بوك عبر التسويق بالعمولة Affiliate marketing
الربح من الفيس بوك عبر التسويق بالعمولة Affiliate marketing

يعتبر التسويق بالعمولة Affiliate marketing من أفضل الطرق التي يمكن البدء بها للانطلاق برحلة كسب المال عبر الإنترنت. فما هو التسويق بالعمولة Affiliate marketing؟

يمكن تعريفه بأنّه عملية يتم من خلالها ترويج منتجات شركات أو موافع من قبل أشخاص نشطين على الإنترنت، بحيث يحصل المروّجون على نسبة من أرباح المنتجات التي يتم بيعها عبرهم. أي بصورة أوضح، لنفرض أنّك ترغب بالبدء بهذا المجال،سوف تبحث عن منتجات يمكنك ترويجها عبر صفحتك على فيس بوك، إن قام أحد المتابعين لديك بشراء هذا المنتج، تحصل أنت على نسبة من الأرباح وتتفاوت النسبة من منتج لآخر. مع العلم أنّه عادة كلّما كان سعر المنتج أعلى، تحقّق نسبة أرباح أعلى.

آلية العمل بسيطة:

  • الخطوة الأولى هي إيجاد المنتج الذي يمكنك ترويجه، ومن هنا يمكن الاستفادة من آلاف المواقع والشركات التي تبحث عن أشخاص لترويج منتجاتها. دائماً ابحث عن منتجات لها علاقة بمجالك، أي إن كانت صفحتك عن الرياضة قم بالترويج لمواد وآلات رياضية وهكذا. يمكن القول أنّه من أفضل المواقع العربية للاستفادة من التسويق بالعمولة وكسب المال لدينا: ArabClicks، Hareer Deals، Amazon.
  • قم باختيار المنتجات والعروض المناسبة مع محتوى صفحتك على الفيس بوك Facebook، ومن ثمّ يمكنك البدء بالترويج لها عبر إخبار متابعينك عن فوائد هذه المنتجات وأهميّتها. يفضّل دائماً الترويج لمنتجات وعروض موثوقة ومجّربة، لكي لا تخسر متابعينك بالترويج لمنتجات لا تعلم عنها شيء. وعملية الترويج ممكن أن تكون بمشاركة روابط خارجية للمواقع أو الشركات التي تتعامل معها.
  • عندما يقوم المتابعين بالضغط على الروابط التي تقوم بمشاركتها حول المنتجات والعروض، والقيام بشراءها، تحصل على نسبة من الأرباح. وهذا هو كل ما في الأمر.

كما نلاحظ، استخدام التسويق بالعمولة يحتاج لقاعدة جماهيرية لزيادة نسبة فرصك في شراء المنتجات التي تقوم بالترويج لها، لذلك يمكنك كبداية بناء هذه القاعدة الجماهيرية وجعل المحتوى الخاص بك يستهدف مجال معيّن بحيث تقوم بإنشاء صفحة للمهتمين بهذا الموضوع المعيّن. ومن ثمّ يمكنك البدء بالترويج لسلعك ومنتجاتك.

إن كنت تمتلك بعض المال كبداية، يمكنك استخدام الإعلانات الخاصّة بفيس بوك والتي تتيح لك الفرصة لإنشاء حملة إعلانية والوصول لعدد كبير من الأشخاص وبالتالي الحصول على تفاعل أكثر وزيادة القاعدة الجماهيرية في صفحة الفيس بوك Facebook.

وفي النهاية كما هو الحال بالنسبة لأي نشاط على الفيس بوك Facebook، عليك الاستمرار في عملية وضع المنشورات عبر صفحتك بشكل دوري، وطبعاً حاول تعقّب الروابط الأكثر تفاعلاً من قبل المتابعين بحيث يمكنك التركيز على منتجات معيّنة والابتعاد عن المنتجات الأقل تفاعلاً.

إعلانات
Loading...

انظر أيضاً: أكثر اللغات تعلّماً وطلباً في العالم | لغات المستقبل

الربح من الفيس بوك عبر مجموعات الفيس بوك Facebook Groups:

الربح من الفيس بوك عبر مجموعات الفيس بوك Facebook Groups
الربح من الفيس بوك عبر مجموعات الفيس بوك Facebook Groups

ربما الكثيرون يقلّلون من أهميّة المجموعات التي يمكن إنشاءها عبر فيس بوك، وفي الحقيقة تعتبر هذه المجموعات جزء لا يتجزّأ من عملية التسويق وكسب المال عبر الإنترنت. لكن ربّما المشكلة التي تعترضنا أثناء إدارة مجموعة عبر فيس بوك هي الوقت الكبير الذي نحتاجه لإبقاء المجموعة نشطة وإدارتها بشكل صحيح.

خاصّة أنّه في أيامنا الحالية، من الصعب فتح المجموعة لمشاركة المنشورات من قبل جميع الأعضاء، نظراً لكثرة المنشورات التي يتم مشاركتها والتي عادةً ما تكون غير مرتبطة بمحتوى المجموعة وفي معظم الأحيان تكون منشورات ترويجية لصفحات أو مواقع أو منتجات أخرى.

لذلك الخطوة الأولى هي قفل عملية مشاركة المنشورات من قبل الأعضاء ومن ثمّ الموافقة على المنشورات المرتبطة بمحتوى المجموعة فقط. هذا الأمر يتطلّب وقت طويل ولذلك يجب أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار.

يقول Drew DuBoff (أحد المشرفين على ثمانية مجموعة عبر الفيس بوك Facebook والذي يجني ما يقارب 4000 دولار شهرياً منها):

“أقوم بشكل يومي بالموافقة/بالرفض على طلبات المنشورات ضمن المجموعة، الإجابة على جميع الاستفسارات والإبقاء على المجموعات بشكل نشط يوميّاً”.

يوجد عدّة طرق لكسب المال باستخدام مجموعات الفيس  بوك نجد منها:

  • البيع والشراء: تعتبر من أشهر  الطرق المتّبعة لإدارة مجموعات الفيس بوك Facebook، بحيث يمكن عبر هذه المجموعات مشاركة منتجات لشركات تتعامل معها أو لمواد ترغب بالترويج لها أو لبيع وشراء منتجات مستعملة وبأسعار منخفضة وغيرها من العمليات المشابهة.
  • عرض خدماتك: يمكنك إنشاء مجموعة خاصّة بك وعرض الخدمات التي يمكنك تقديمها للعملاء، مثلاً: الترجمة، كتابة المقالات، صناعة المحتوى، التصوير الفوتوغرافي، التعليم، مساعدة في التقديم للدراسة في الخارج أو المنح الدراسية وغيرها الكثير من الخدمات المشابهة.
  • الحصول على زوّار: يمكن استخدام المحموعات عبر الفيس بوك Facebook للحصول على زوّار إلى قناتك على اليوتيوب أو موقعك الإلكتروني أو صفحاتك على وسائل التواصل الإجتماعي. بالتالي يمكنك استخدام المحموعات لزيادة المتابعين لديك على منصّات أخرى.
  • استخدام الروابط الخارجية: كما ذكرنا سابقاً في قسم التسويق بالعمولة، يمكنك استخدام المحموعات عبر الفيس بوك Facebook للتسويق لمنتجات ومواد تعود لشركات ومواقع تتعامل معها ومن ثمّ الحصول على نسبة أرباح مقابل المنتجات التي يتم شراءها من الأعضاء ضمن المجموعات.
  • العضوية المدفوعة: إن كنت تنشر معلومات مهمّة ومفيدة عبر المجموعة الخاصّة بك، يمكن طلب العضوية المدفوعة. أي يمكن فقط للأعضاء الذين يقومون بدفع مبلغ شهري معيّن بالانضمام إلى هذه المجموعة وتحقيق الفائدة من المعلومات والتوجيهات التي تنشرها.

إنشاء مجموعة عبر الفيس بوك Facebook هو أمر بسيط ويمكن لأي شخص القيام به، ولكن الصعوبة تكمن في جذب الأعضاء لهذه المجموعة. لذلك قم بوضع خطّة مسبقة للطرق التي سوف تتبعها لتحقيق الربح من مجموعة الفيس بوك Facebook، ومن ثمّ انطلق للبدء بالعمل!

الربح من الفيس بوك عبر سوق الفيس بوك Facebook Marketplace:

الربح من الفيس بوك عبر سوق الفيس بوك Facebook Marketplace
الربح من الفيس بوك عبر سوق الفيس بوك Facebook Marketplace

بحلول عام 2018 بلغت أعداد الأشخاص الذين استخدموا سوق فيس بوك ال800 مليون شخص شهرياً. وهذا يشمل جميع الأشخاص الذين قاموا بتصفّج السوق والبيع والشراء عبره. وهذا الميّزة تسمح لجميع مستخدمي فيس بوك بنشر المنتجات الخاصّة بهم بهدف بيعها عبر السوق.

عملية الاستخدام غير معقّدة، ويمكن لأي شخص مشاركة المنتجات التي يرغب ببيعها. لكن يجب العلم أنّ هذه العمليات تتم اعتماداً على المنطقة الجغرافية الخاصّة بك. لأنّه ببساطة لا يمكن بيع أي منتج إن لم تتواصل مع الزبون بشكل مباشر، أي سوق فيس بوك يسهّل عليك عملية توصيل معلومات عن منتجاتك للزبائن والباقي عليك. لذلك عليك توقّع زبائن من داخل بلدك فقط.

حافظ على نشر معلومات دقيقة وموثوقة عن المنتجات التي ترغب ببيعها لكي تكسب عدد أكبر من الزبائن وتحصل على تقييم مرتفع للمواد التي تبيعها.

إعلانات
Loading...

في النهاية أصدقائي يوجد طرق أخرى يمكن الاستفادة منها لكسب المال عبر الفيس بوك Facebook، ولكن عبر هذا المقال أخبرناكم عن أفضلها وأكثرها شيوعاً عبر الزمن. فإن كنت لا تمتلك خبرة في أي من المجالات التي تم ذكرها مؤخّراً، يمكنك البدء بالبحث والتعلّم حول إحداها. لكن الأهم طبعاً هو أن يكون لديك صفحة أو مجموعة عبر فيس بوك، يمكنك الاعتماد عليها للوصول للمتابعين ومشاركة ما ترغب به معهم.

نتمنى أن تكونوا قد وجدّتوا ما تبحثون عنه ضمن هذا المقال الشامل ولا تنسوا مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائكم، فلربما تبدأون العمل على إحدى الميّزات السابقة مع أحد الأصدقاء!

انظر أيضاً: التعلّم بذكاء عبر الإنترنت | اتبع التقنيات الصحيحة للتعلّم عن بعد

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

إعلانات
Loading...

إعلانات
Loading...

الربح من الفيس بوك | أفضل الطرق الموثوقة والمتّبعة لكسب المال
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى