ما هي الدول التي تتحدث اللغة الإسبانية ويمكنك استخدام اللغة فيها؟

ما هي الدول التي تتحدث اللغة الإسبانية ويمكنك استخدام اللغة فيها؟
إعلانات

تُعتبر اللغة الإسبانية من أجمل لغات العالم وأكثرها انتشاراً، وتُصنف بين أهم اللغات للتعلم في وقتنا الحالي. ونظراً لأهميتها المتزايدة في مجالات مختلفة، بالإضافة لعدد الدول التي تعتبرها لغة رسمية، فلابد لنا من التعرف أكثر على هذه اللغة الرومانسية العالمية. لذلك عبر هذا المقال، سوف نتعرف على الدول التي تتحدث اللغة الإسبانية ويمكنكم استخدام اللغة فيها.

لمحة عن تاريخ اللغة الإسبانية

اللغة الإسبانية كمثيلاتها من اللغات الرومانسية كاللغة الفرنسية والإيطالية والرومانية والبرتغالية، تطورت من لغةٍ أخرى؛ إذ تطورت اللغة الإسبانية من اللغة اللاتينية، ونشأت في شبه الجزيرة الأيبيرية في الركن الجنوبي الغربي من أوروبا والتي تمثل اليوم إسبانيا والبرتغال.

وتأثرت الإسبانية بشكل كبير باللغة العربية، وإلى اليوم مازالت آلاف الكلمات المتداولة تتبع أصولها إلى قرون من الحكم الإسلامي. 

تشكلت اللغة الإسبانية الموحدة في القرن الثالث عشر عبر المزح بين اللغة القشتالية (من منطقة Castile الإسبانية) ممزوجة باللهجة العربية التي يتحدث بها الـمسلمين، من احتلوا سابقاً أجزاء من إسبانيا. 

وقد مرت اللغة الإسبانية في عدة مراحل طورية في المناطق التي استخدمت بها.

اللغة الإسبانية في آسيا

ففي آسيا مثلاً، بدأت اللغة الإسبانية منذ القرن السادس عشر، عندما استعمر المستكشفون الإسبان الفلبين وشرعوا في فرض حكمهم ونشر الديانة المسيحية. حيث تحدث باللغة الإسبانية النخبة من رجال الأعمال والمثقفين والمبشرين والمحكمة المحلية.

ولكن على الرغم من تعليم السكان للغة الإسبانية طول فترة القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، أدت السيطرة الأمريكية لتقليل عدد المتحدثين بالإسبانية بشكل كبير في الفلبين.

إعلانات

وعلى الرغم أن آسيا تضم أقل عدد من متحدثي الإسبانية في الوقت الحالي، إلا أن مكانة اللغة فيها تزداد استخداماً تدريجياً.

اللغة الإسبانية في أفريقيا

انتشرت اللغة الإسبانية في بعض الدول الإفريقية خلال القرن التاسع عشر. وفي حين لم تُعتبر لغة رسمية في دول أفريقيا، إلا أنها لغة رسمية في غينيا الاستوائية إلى جانب البرتغالية والفرنسية.

وتسمى اللغة الإسبانية هناك بـ Equatoguinean والتي تشبه إلى حدٍ ما اللغة المستخدمة في إسبانيا وأمريكا اللاتينية، على الرغم من العزلة الجغرافية للبلاد، والعزلة السياسية القسرية بين عامي 1968 و 1979. ومن ثم تأثرت باللغات القبلية المحلية على مر القرون إلى أن ظهر العديد من اللهجات واللكنات.

انظر: مفردات وجمل مفيدة جدّاً للمبتدئين في تعلم اللغة الإسبانية!

اللغة الإسبانية في أوروبا

أوروبا هي منشأ وموطن اللغة الإسبانية. والتي بدأت بالتطور وظهور لهجات مختلفة عنها في العصور الوسطى بعد أن كانت تحت تأثير الحكم الروماني. ثم أخذت مملكة Castile بالنمو، إلى أن اتخذت مكانةً بارزة وأصبحت لهجة Castiliano هي اللهجة الرسمية لإسبانيا، ولغة الإدارة والثقافة والتاريخ في عام 1492. 

وحالياً، يتم التحدث باللغة الإسبانية في معظم البلدان الأوروبية، بالإضافة لعدد كبير من متحدثي الإسبانية في إقليم جبل طارق البريطاني.

قارتي أمريكا

وصلت اللغة الإسبانية لقارتي أمريكا عند وصول كريستوفر كولومبوس إليها في عام 1492، وتم استغلال الكنيسة الكاثوليكية في جعل السكان الأصليين يتعلمون اللغة الإسبانية.

ثم تم ترسيخ اللغة الإسبانية كلغة أساسية، أما اللغات القبلية المحلية فقد أثرت بشكل كبير على نسخة أمريكا اللاتينية من الإسبانية. كما أثر الأصل الأندلسي للمستكشفين الأوائل على أنماط النطق في أمريكا اللاتينية منذ البداية. وفعلياً، لا يزال 11 مليون شخص في أمريكا اللاتينية يتحدثون لغاتهم الأصلية.

القراء يتصفحون

قد يهمك: 12 فيلم إسباني مثالي لتعلم اللغة الإسبانية من الأفلام

عدد متحدثي اللغة الإسبانية في العالم والدول الناطقة بها

يتواجد أكثر من 450 مليون ناطق أصلي للغة الإسبانية حول العالم، مما يجعلها في المرتبة الثانية بعد الصينية من حيث اللغات الأكثر استخداماً في العالم (بعدد الناطقين الأصليين). وهي ثالث أكثر اللغات تعلماً، بعد الإنجليزية والفرنسية.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك 75 مليون شخص حول العالم يتحدثون الإسبانية كلغة ثانية. وأما باعتبارها لغة رسمية، فهي اللغة الرسمية الأساسية المستخدمة في كل من: بورتوريكو، الأرجنتين، بوليفيا، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، كوبا، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، السلفادور، غينيا الاستوائية، غواتيمالا، هندوراس، المكسيك نيكاراغوا، بنما، باراغواي، بيرو، إسبانيا، أوروغواي وفنزويلا.

وعلى الرغم من أن تواجد الغالبية العظمى من متحدثي اللغة الإسبانية في قارتي أمريكا وأوروبا، إلا أنها تثبت وجودها في أجزاءٍ أخرى من العالم، كالفلبين، حيث كانت الإسبانية لغة رسمية من أواخر القرن السادس عشر حتى وقت قريب نسبياً.

وفي إفريقيا، تعدّ الإسبانية واحدة من ثلاث لغات رسمية في غينيا الاستوائية، حيث يتحدث بها ما يقرب من 68 % من السكان. بالإضافة لمناطق في شمال إفريقيا تسيطر عليها إسبانيا، وفي المغرب القريب جغرافياً من إسبانيا. كما بعض المجتمعات الصغيرة في أنغولا وجنوب السودان.

انظر: أفضل الكورسات المجّانية والمدفوعة لتعلّم اللغة الإسبانية أونلاين

متحدثي اللغة الإسبانية في الولايات المتحدة

يتحدث أكثر من 43 مليون شخص اللغة الإسبانية كلغة أساسية في الولايات المتحدة، أي حوالي 13 % من السكان. بالإضافة إلى ذلك، فإن الولايات المتحدة هي موطن لما يقرب من 12 مليون متحدث باللغة الإسبانية كلغة ثانية، مما يجعلها ثاني أكبر دولة ناطقة باللغة الإسبانية في العالم بعد المكسيك،

إلا أن إحدى الدراسات تتوقع أن تكون الولايات المتحدة هي الأكبر بحلول عام 2050. إذ أن الأمريكيون الذين لا يتحدثون الإسبانية بالفعل يحاولون تعلمها. وتُصنف اللغة الإسبانية بأكثر لغة للتعلم في الولايات المتحدة، حيث يختار 50٪ من طلاب الجامعات الأمريكية وأكثر من 70٪ من طلاب K-12 تعلم اللغة الإسبانية. 

انظر: ما هي الدول التي تتحدث اللغة التركية ويمكنك استخدام اللغة فيها؟

متحدثي اللغة الإسبانية في أمريكا اللاتينية

من الطبيعي أن تضم أمريكا اللاتينية 121 مليون ناطق أصلي للغة الإسبانية. فلدى المكسيك أكبر عدد من المتحدثين باللغة الإسبانية في العالم، كونها اللغة الرسمية أيضاً. بالإضافة إلى العديد من البلدان في أمريكا الوسطى والجنوبية.

ومن أكبر البلدان الناطقة باللغة الإسبانية في أمريكا الجنوبية هما كولومبيا (حوالي 46 مليون متحدث باللغة الإسبانية) والأرجنتين (حوالي 41 مليون متحدث باللغة الإسبانية). وبالنتيجة، ما يقارب من 60 % من سكان أمريكا اللاتينية يتحدثون الإسبانية. 

متحدثي اللغة الإسبانية في أوروبا

لا شك أن إسبانيا هي مركز المتحدثين باللغة الإسبانية في أوروبا. ولكن مع وجود 46 مليون متحدث باللغة الإسبانية هناك (عدد سكان إسبانيا)، تخلفت إسبانيا عن الولايات المتحدة، لتصبح الدولة التي تضم ثالث أكبر عدد من السكان الناطقين بالإسبانية.

وكما ذكرنا، يتم التحدث باللغة الإسبانية على نطاق واسع في أندورا وجبل طارق، إلى جانب لغتهم الرسمية الكاتالونية والإنجليزية.

وفي سويسرا، يتحدث حوالي 150.000 شخص، أو 2.2٪ من السكان بالإسبانية. وهي واحدة من 24 لغة رسمية في الاتحاد الأوروبي، ويتم التحدث بها أيضاً في بلدان أوروبية أخرى، مثل إيطاليا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة.

وبعد التعرف على الدول التي تتحدث اللغة الإسبانية، نلاحظ مدى أهميتها ووتيرة انتشارها السريعة؛ وكونها ثاني أكثر اللغات المستخدمة حول العالم، فهي تتيح فرصاً كبيرة سواءً في العمل، أو الدراسة، أو السفر، أو التواصل بشكل عام. وغالباً هذا ما يشجعنا على التعمق في اللغة وتعلمها وإتقانها. 

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإسبانية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم لغات أخرى لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

هل أنت مهتم بالدراسة في إسبانيا؟ إليك كامل التفاصيل لبدء رحلتك هناك عبر مقالات قسم الدراسة في إسبانيا.

بعض المصادر

ما هي الدول التي تتحدث اللغة الإسبانية ويمكنك استخدام اللغة فيها؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!