الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا | تكاليف المعيشة وفرص العمل والاستقرار

الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا | تكاليف المعيشة وفرص العمل والاستقرار
إعلانات
Loading...

الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا, في هذا المقال الشامل سوف تجد جميع المعلومات التي تبحث عنها حول إسبانيا: الدراسة, جودة التعليم, العمل, تكاليف المعيشة, العيش والاستقرار, الإقامة والجنسية…. بالتوفيق!

الدليل الشامل للدراسة والعيش والاستقرار في إسبانيا:

يقصد آلاف الطلّاب سنويّاً إسبانيا للدراسة في واحدة من 72 جامعة موجودة في البلاد. يقصدون إسبانيا للعديد من الأسباب, يكفي معرفة أنّهم سوف يخوضون في واحدة من أفضل التجارب في حياتهم في هذا البلد الرائع, الغني بالتراث العريق, ذو الطقس الأكثر من مثالي والأهم هو ترحيب السكّان بالثقافات المختلفة.

ومعرفة أنّ إسبانيا تحتل المرتبة الثانية في العالم في السياحة بعد فرنسا, يثبت لنا جمال هذه البلاد وغِناها.

عبر هذا الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا سوف نتعرّف على كامل المعلومات التي تهمّكم والأهم التي سوف تساعدكم في اتخاذ القرار حول إسبانيا فيما إن كانت الوجهة المثالية لكم للدراسة والعيش أم لا.

مقالات ذات صلة:

قوّة نظام التعليم في إسبانيا:

قوّة نظام التعليم في إسبانيا:
قوّة نظام التعليم في إسبانيا:

لا يوجد مجال للشك أنّ نظام التعليم في إسبانيا يعتبر من أفضل أنظمة التعليم على مستوى العالم. وأعداد الطلّاب الدوليين المقدّرة ب120 ألف طالب وطالبة لسنة 2019 تؤكّد لنا أنّ نظام التعليم موثوق من قبل عدد كبير من الطلّاب الأجانب. مع العلم أنّ إسبانيا تحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم بعدد الطلّاب الأجانب لسنة 2019 حسب إحصائيات مبادرة Project Atlas.

احجز درسك

أمّا بالاطلاع على النسبة التي يشكّلها الطلّاب الأجانب في نظام التعليم العالي, نجد أنّ 7,6% من إجمالي عدد الطلّاب في إسبانيا هم طلّاب أجانب.

تصنيف الجامعات الإسبانية:

إن قمنا بالاطلاع على التصنيف العالمي الشهير للجامعات QS world rankings  للعام 2020, نجد أنّه يوجد 12 جامعة إسبانية بين أفضل 500 جامعة في التصنيف. وهذه الجامعات هي بالترتيب التنازلي:

Universitat de Barcelona #165
Universitat Autònoma de Barcelona #188
Universidad Autónoma de Madrid #192
Complutense University of Madrid #212
University of Navarra #245
Universitat Pompeu Fabra #285
Universidad Carlos III de Madrid (UC3M) #311
Universitat Politècnica de Catalunya · BarcelonaTech (UPC) #314
IE University #327
Universitat Politècnica de València #326
Universidad de Zaragoza #432
Universidad Politécnica de Madrid #451

لكن في النهاية التعليم في إسبانيا بشكل عام معترف من حول العالم ويمكن القول أنّ الدراسة في أي جامعة إسبانية يضمن لك مستقبل ناجح!

إعلانات
Loading...

الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية الإسبانية:

الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية الإسبانية
الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية الإسبانية

يوجد اختلاف واضح في الرسوم الدراسية بين الجامعات الإسبانية, وبالاطلاع على متوسّط الرسوم (وهنا متوسّط الرسوم يعني أنّه يوجد أسعار أقل أو أكثر حسب الجامعة والمدينة):

حسب موقع www.studying-in-spain.com متوسّط الرسوم الدراسية لمرحلة البكالوريوس في الجامعات الحكومية هو 1200 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

أمّا لمرحلتي الماستر والدكتوراه في الجامعات الحكومية فهو 1500 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

وبذلك تعتبر إسبانيا واحدة من أرخص الوجهات الدراسية في العالم والأسعار التنافسية التي نجدها تثبت لنا ذلك.

*يمكنك الاطلاع على معلومات مفصّلة عن تكاليف الرسوم الدراسية والسكن والمعيشة عبر هذا المقال: *

الدراسة في إسبانيا-معلومات كاملة الرسوم والتكاليف والمعيشة

الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصّة: 

نظراً لوجود منافسة كبيرة على مقاعد الجامعات الحكومية في بعض التخصّصات وخاصّة البرامج الطبيّة, الكثير من الطلّاب الأجانب يلتحقون بالجامعات الخاصّة لأنّ معايير القبول فيها تعتبر أسهل.

في إسبانيا متوسّط الرسوم الدراسية للجامعات الخاصّة يقدّر ب 10000 يورو. عملياً التكلفة تبدو مرتفعة للوهلة الأولى, ولكن قارن بين الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصّة الإسبانية, مع جامعات خاصّة في بقيّة دول أوروبا! سوف تجد تفاوت واضح وتعتبر الجامعات الخاصّة الإسبانية متوسّطة التكاليف نسبيّاً.

وكأمثلة عن أفضل الجامعات الخاصّة في إسبانيا لدينا:

UIC Barcelona

إعلانات
Loading...

Universidad Europea

لغة الدراسة في إسبانيا:

لغة الدراسة في إسبانيا (اللغة الإسبانية)
لغة الدراسة في إسبانيا (اللغة الإسبانية)

عملياً اللغة الرسمية في إسبانيا هي اللغة الإسبانية ومعظم البرامج الجامعية متاحة باللغة الإسبانية. لذلك إن كنت لا تخطّط للدراسة باللغة الإنجليزية, عندها يجب الأخذ بعين الاعتبار الالتحاق بكورس لتعلّم اللغة الإسبانية وإتقانها بهدف إكمال دراستك في البلاد.

عملياً يمكن الالتحاق بالعديد من الكورسات المتاحة عبر الجامعات الإسبانية لتعلّم اللغة الإسبانية وإتقانها ومن أفضلها:

كورس تعلّم اللغة الإسبانية المقدّم عبر جامعة  Salamanca University

كورس تعلّم اللغة الإسبانية المقدّم عبر جامعة Universitat Autònoma de Barcelona

كورس تعلّم اللغة الإسبانية المقدّم عبر جامعة Universidad Nebrija

كورس تعلّم اللغة الإسبانية المقدّم عبر جامعة Malaga University

مع العلم أنّه للتقديم على الجامعات الإسبانية وفي معظم الحالات لا حاجة لتقديم شهادة إتقان اللغة الإسبانية (DELE) بل يكتفي أن يمتلك الشخص مستوى جيّد من اللغة للبدء بالدراسة. حيث يمكن للشخص تطوير مستواه في اللغة والدراسة في الجامعة في نفس الوقت.

أعتقد أنّها إيجابية في إسبانيا لأنّ الشخص في بعض الحالات قد لا ينجح في اختبارات اللغة من التجربة الأولى, وعندها قد يفوته موعد التقديم على  الجامعة وعليه الانتظار سنة كاملة للتقديم من جديد.

أيضاً تعلّم اللغة الإسبانية هو فرصة ذهبية يجب على الجميع اغتنامها, حيث تعتبر اللغة الإسبانية من أكثر اللغات الصاعدة في وقتنا الحالي. وفي فيديو سابق عبر قناتنا على اليوتيوب حول أكثر اللغات تعلّماً وطلباً في العالم, تحدّثنا عن أنّ اللغة الإسبانية متعلَّمة من قبل 22 مليون شخص في الوقت الحالي ومن المتوقّع أن يصل أعداد متحدّثين هذه اللغة إلى ما يزيد عن 754 مليون شخص بحلول عام 2060!!

إعلانات
Loading...

وأخيراً دعني أخبرك, أن اللغة الإسبانية تعتبر لغة غير صعبة نسبيّاً وخاصّة إن كنت تتحدّث اللغة الإنكليزية. وما يزيد من فرص إتقانها بفترة قصيرة هي وفرة المصادر المجّانية المتاحة عبر الإنترنت لتعلّم اللغة.

اللغة الإسبانية بالأرقام:

يصل أعداد المتجدّثين باللغة الإسبانية إلى 560 مليون شخص ومستخدمة في أكثر من 20 دولة مختلفة ويمكن أن نضيف إليها الولايات المتحدّة بما أنّها تعتبر ثاني أكبر دولة متحدّثة باللغة الإسبانية بعد المكسيك. ومن المتوقّع بحلول عام 2050 أن تصبح أكبر دولة متحدّثة باللغة الإسبانية.

ذكرنا في فيديو سابق (أكثر اللغات تعلّماً وطلباً في العالم | لغات المستقبل) معلومات عن أهميّة اللغة الإسبانية في المملكة المتّحدة أيضاً, وأنّ ازدياد الطلب على اللغة الإسبانية أصبح واضحاً.

وخاصّة بعد الدراسة التي أجراها المجلس الثقافي البريطاني بعنوان ” Which languages the UK needs most and why” والتي أظهرت أنّ اللغة الإسبانية تحتل المرتبة الأولى كأكثر اللغات طلباً في البلاد.

الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية:

يمتلك الطلّاب الكثير من الخيارات للدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات الإسبانية  الحكوميّة والخاصّة.

وفي مقال سابق تحدّثنا عن الدراسة في إسبانيا بالإنجليزية-8 جامعات إسبانية للدراسة بالإنجليزية.

الاعتراف بالشهادات العربية في إسبانيا:

سواء كنت ترغب بالتقديم على مرحلة البكالوريوس أو الماستر أو الدكتوراه, فيجب الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الإجراءات التي عليك اتّباعها للالتحاق بالجامعة المناسبة.

مرحلة البكالوريوس:

عملية التقديم لدراسة الطب أو الهندسة أو الفروع الأخرى ضمن الجامعات الإسبانية تسبقها خطوتين جوهريتين, الخطوة الأولى هي التقديم على السفارة الإسبانية في بلدك للحصول على اعتراف بشهادتك الثانوية والخطوة اللاحقة هي التقديم على الجامعة بعد اتباع الشروط المطلوبة. قمنا في مقال سابق بشرح خطوات التقديم لمرحلة البكالوريوس للأشخاص الحاصلين على الشهادة الثانوية. عبر هذا المقال: الدراسة في إسبانيا للبكالوريوس-كيف تجعل شهادتك اسبانية.

مرحلة الماستر:

يوجد تساهل كبير في عملية  الالتحاق بمراحل الماستر من قبل الجامعات الإسبانية. سوف تجد أنّ الشهادة الجامعية التي تحلمها معترف بها من قبل معظم الجامعات الإسبانية وتخوّلك للتقديم بهدف إجراء دراسات الماستر (مع العلم أنّ شهادة البكالوريوس من خارج إسبانيا تخوّل صاحبها إكمال الدراسة في مرحلة الماستر ولكن ليس للعمل في مجال دراسته في إسبانيا لأنّ هذه العملية هي خطوة مختلفة وتحتاج لمعادلة الشهادة الجامعية في معظم الحالات لمزاولة العمل في البلاد).

مرحلة الدكتوراه:

الخطوة الجوهرية لإجراء البحوث في مجال الدكتوراه هي إيجاد البروفيسور المناسب عبر الجامعة المناسبة والتواصل معه للحصول على قبول للبدء بمرحلة الدكتوراه. مع العلم أنّه في هذه المرحلة وفي معظم الحالات يمكن للشخص إجراء دراسته باللغة الإنجليزية إن لم يكن يجيد اللغة الإسبانية.

إعلانات
Loading...

تكاليف المعيشة في إسبانيا (الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا):

تكاليف المعيشة في إسبانيا (الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا)
تكاليف المعيشة في إسبانيا (الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا)

حسب موقع Numbeo والذي يعتبر أكبر قاعدة بيانات في العالم عندما يتعلّق الأمر بتكاليف المعيشة في الدول من حول العالم (أنصح  بالاطلاع عليه لأنّه يظهر معلومات حول تكاليف المعيشة في أي مدينة تبحث عنها سواء في ألمانيا أو إسبانيا أو غيرها).

إذاً حسب الموقع تعتبر تكاليف المعيشة في إسبانيا غير مرتفعة, وخاصّة في حال مقارنتها مع دول أوروبية أخرى مثل ألمانيا أو فرنسا.

مثلاً تجد أنّ تكاليف السكن إسبانيا أقل بنسبة 25% من ألمانيا!

أمّا بالانتقال إلى الأرقام, في إسبانيا وحسب الموقع الرسمي للدراسة في إسبانيا, يبلغ متوسّط تكاليف المعيشة 700 يورو شهرياً. لكن يجب الآخذ بعين الاعتبار أنّ التكاليف في النهاية تعتمد على الشخص والمدينة فقد تكون أعلى أو تكون أقل.

من أرخص المدن الطلّابية للعيش في إسبانيا نجد:

Santa Cruz de Tenerife

Malaga

Granada

Sevilla

Valencia

إعلانات
Loading...

المنح الدراسية المقدّمة في إسبانيا: 

في الجقيقة لا يوجد أي برنامج منح دراسية معروف لاستقبال الطلّاب الدوليين, وعادة ما تقدّم الجامعات الإسبانية مساعدات مالية للطلّاب الملتحقين ببرامجها, أي عليك الدخول في إحدى الجامعات الإسبانية لتكون مؤهّل للتقديم على المنح الدراسية المتاحة.

نجد من أشهر هذه المنح الدراسية:

The University of Granada Athenea3i Research Fellowship Program

universitat de barcelona becas

universitat de valencia becas

universitat de complutense becas

فرص العمل في إسبانيا:

فرص العمل في إسبانيا
فرص العمل في إسبانيا

العمل أثناء الدراسة في إسبانيا:

يمكن للطالب العمل في إسبانيا خلال فترة الدراسة بمعدّل 20 ساعة أسبوعية, أي في السنة يمكنه العمل بمعدّل 960 ساعة. وهذا الشيء يساعده بشكل كبير في تمويل دراسته ومعيشته أيضاً.

العمل بعد الانتهاء من الدراسة في إسبانيا:

أولاً بالنسبة لفرص العمل المتاحة:

حسب موقع the global economy نسبة البطالة في إسبانيا تقدّر بحوالي 14% للعام 2019 ولكن في نفس الوقت يمكن ملاجظة تحسّن واضح, ففي العام 2013 تخيّل بلغ معدّل البطالة 26 %!

ثانياً وبالانتقال إلى إحصائيات إجمالي الناتج المحلي أو يعرف (Gross Domestic Product (GDP والذي يشير إلى قوّة الاقتصاد في دولة معيّنة. نجد أنّ إسبانيا تحتل المرتبة 13 كأقوى اقتصاد في العالم.

وأخيراً والأهم ممّا سبق, يجب العلم أنّه عندما ينهي الطالب دراستَه لا يمكنه البقاء في البلاد للبحث عن عمل. فقط يمكنه البقاء لمدّة 3 أشهر منذ لحظة انتهاء الفيزا الدراسية وعليه خلال هذه المدّة إيجاد العمل المناسب لتحويل فيزا الطالب إلى فيزا عمل للإقامة في البلاد بشكل قانوني.

من أهم مواقع البحث عن عمل في إسبانيا نجد:

Info jobs
Monster.es
Talent search people
Turijobs
Trabajos
Xpatjobs Spain
Glassdoor

كما يمكنك الاطلاع على مقال “منح دراسية سويسرا | دليلك الشامل للدراسة مجّاناً في سويسرا“.

متوسّط الرواتب في إسبانيا:

شهدت إسبانيا تغيّرات إيجابية في الرواتب الشهرية خلال السنوات الفائتة. فمثلاً كما نرى في المخطّط أصبح الحد الأدنى للرواتب في سنة 2020 هو 1,108.3 يورو مع العلم أنّه منذ سنتين كان الحد الأدنى للرواتب هو 858.6 يورو! بالتالي نرى ارتفاع واضح بالأرقام.

الحد الأدنى للأجور في إسبانيا
الحد الأدنى للأجور في إسبانيا (المصدر) (الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا)

وبذلك تحتل إسبانيا المرتبة الرابعة عشر على مستوى العالم عندما يتعلّق الأمر بالحد الأدنى للأجور الشهرية. عندما نذكر أنّه الحد الأدنى, هذا  يعني أنّه أقل مبلغ يمكن أن يمنح للعامل في مدّة عمل شهر كامل.

أمّا بالاطلاع على الحد الأدنى للأجور مقابل ساعة العمل الواحدة فهو حوالي 7 يورو لساعة العمل.

مع العلم أنّ الطالب خلال دراسته يمكنه العمل 20 ساعة أسبوعية, عندها يمكن جني ما يقارب 140 يورو في الأسبوع, وهذا يعادل ما يقارب 560 يورو في الشهر. بالتالي يمكن للطالب خلال دراسته تغطية معظم تكاليف المعيشة من سكن وأكل ومواصلات.

أمّا بعد الانتهاء من الدراسة والعمل في البلاد, عندها يمكن العمل بمعدّل 40 ساعة أسبوعية ويمكن جني ما لا يقل عن 1,108.3 يورو كما ذكرنا سابقاً (حسب نوع العمل).

فرص الحصول على الإقامة والجنسية في إسبانيا:

في معظم الدول, الخطوة الأولى للحصول على الجنسية هي تحصيل الإقامة الدائمة Permanent Residency.

في إسبانيا يمكن التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في البلاد Permanent Residency بعد الإقامة فيها لمدّة لا تقل عن 5 سنوات. عندها يمكن منح الشخص الإقامة الدائمة لمدّة 5 سنوات قابلة للتجديد.

يمكن التقديم على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة في البلاد لمدّة 10 سنوات كاملة (عملياً 5 سنوات للحصول على الإقامة الدائمة ومن ثم انتظار 5 سنوات للتقديم على الجنسية عبر الإقامة Naturalization).

مع العلم أنّه يوجد طرق أسرع للحصول على الجنسية:

مثلاً إن كان الشخص قد وُلد في إسبانيا, عندها يمكنه التقديم للحصول على الجنسية بعد سنة واحدة.

إن قام الشخص بالزواج في إسبانيا يمكنه التقديم على الجنسية خلال سنة واحدة.

الحياة الاجتماعية والطقس: 

في إسبانيا يمكن القول أنّ الشعب أكثر انفتاحاً واختلاطاً بالطلّاب الأجانب. ربما هذا الأمر غير مهم لبعض الأشخاص ولكن برأيي أنّه يؤثّر بشكل كبير على نفسية الطالب.

وطبعاً جميعنا يعلم أنّ الطقس في إسبانيا يعتبر من إيجابيات الدراسة والعيش فيها, بالتالي يجب أخذ هذه النقطة بعين الاعتبار.

كما يمكنك الاطلاع على مقال “السفر والتطوّع مجّاناً في الخارج | الفرص التي يسافر عبرها الآلاف“.

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

إعلانات
Loading...

الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا | تكاليف المعيشة وفرص العمل والاستقرار
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى