الدليل الكامل لتعلّم اللغة الكورية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!

الدليل الكامل لتعلّم اللغة الكورية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!
إعلانات

في السنوات الأخيرة شاهدنا زيادة ملحوظة في انتشار الثقافة الكورية، سواء عن طريق انتشار الأغاني الكورية المعروفة بالkpop  او من خلال الدراما الكورية kdrama والتي لها الآن ملايين من المعجبين والمتابعين من حول العالم.

يوجد في الوطن العربي أيضاً عدد كبير جدّاً من عشاق ومحبي الكيبوب والدراما الكورية، مما جعل لديهم رغبة وحب لتعلّم هذه اللغة الرائعة والتعرف على ثقافة هذا البلد بشكل أكبر. وطبعاً إضافةً الى وجود أشخاص آخرين يرغبون في تعلّم هذه اللغة لغرض الدراسة أو العمل. ولهذا السبب قرّرنا نشر هذا المقال الشامل بكافّة المعلومات لكي يتم الاعتماد عليه ك الدليل الكامل لتعلّم اللغة الكورية!

الدليل الكامل لتعلّم اللغة الكورية وأهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها:

صحيح أنّ كوريا الجنوبية ليست بلد كبير في المساحة (تحتل المرتبة 109 من حيث المساحة مقارنة مع باقي دول العالم)، ولكن على الرغم من هذا تعتبر ذات تأثير عالمي كبير وفي العديد من النواحي.

فعندما يتعلّق الأمر بالصناعة نجد أنّ الشركتين الكوريتين Hyundai و Kia من أشهر الشركات المصنّعة للسيارات على مستوى العالم. وعندما يتعلّق الامر بالموسيقى نجد أنّ الأغاني الشعبية الكورية  KPop tunes من أكثر الأغاني الصاعدة في الوقت الحالي. أمّا بالنسبة للطعام الكوري اللذيذ, فأصبح منتشر في الكثير من المطاعم الشهيرة من حول العالم.

حقائق مثيرة للاهتمام عن اللغة الكورية:

دعونا نتعرّف على بعض الحقائق الرائعة حول اللغة الكورية قبل البدء بمصادر الدليل الكامل لتعلّم اللغة الكورية:

اللغة الكورية هي لغة مفردة:

ماذا يعني هذا الكلام؟ هذا يعني أنّ هذه اللغة لا تظهر أي ترابط واضح مع أي لغة أخرى في العالم. بصورة أوضح، إن أخذنا اللغة الإنجليزية كمثال نرى أنّ الترتيب المعتمد لتطوّر هذه اللغة على مر العصور هو:

Indo-European ⇒Germanic ⇒West Germanic ⇒Anglo-Frisian⇒Anglic ⇒ English

كما نلاحظ يوجد عدّة لغات مرتبطة مع اللغة الإنجليزية. أمّا بالنسبة للغة الكورية فهي لغة مفردة دون أي ترابط ملحوظ مع أي لغة أخرى. وهذه الصورة توضّح لنا الفرق بين اللغة الكورية واللغة التركية مثلاً والتي يوجد لها ترابط مع لغات أخرى سابقة.

إعلانات

المصدر

يوجد تشابه في المفردات بين اللغة الكورية واللغة الصينية:

صحيح أنّ اللغة الكورية كما ذكرنا سابقاً هي لغة مفردة، ولكن الكثير من المقردات في هذه اللغة لها أصلي صيني. هذا يعود للتواصل التاريخي بين اللغتين. حسب المصادر ما لا يقل عن 50% من المفردات في اللغة الكورية هي من أصل صيني. وهذه المفردات ذات الأصل الصيني تدعى Sino-Korean vocabulary. مع العلم أنّ استخدام هذه المفردات في أيامنا الحالية أصبح أقل مقارنة مع الماضي.

معنى اسم العاصمة Seoul:

اسم العاصمة الكورية الجنوبية Seoul باللغة الكورية يعني “العاصمة”!

الأرقام في اللغة الكورية:

هل تعلم أنّه يوجد نظامين لاستخدام الأرقام في اللغة الكورية؟ هذا صحيح، النظام الأول يدعي the native Korean system ويستخدم للأرقام من 1-99 وللإشارة إلى العمر. النظام الثاني يدعى Sino-Korean system، يأتي من الأرقام الصينية، ويستخدم في التواريخ, المال, العناوين, أرقام الأحهزة المحمولة وللأرقام الأعلى من 100 في اللغة.

استخدام أسماء معيّنة وتغيّر نهاية الفعل حسب الشخص:

استخدام أسماء معيّنة وتغيير نهايات بعض الأفعال في اللغة الكورية هو شيء مهم جدّاً لإظهار الاحترام لبعض الأشخاص. بصورة أوضح لا يمكنك التحدّث إلى اصدقائك ومدير عملك بنفس الطريقة! وهذا النوع من المفردات تدعي Honorifics, والتي عادة ما يتم استخدامها أثناء التحدّث غلى الأشخاص الكبار في السن أو ذوي النفوذ في المجتمع وما إلى ذلك.

على سبيل المثال عندما تقوم بإضافة (씨 (shi إلى اسم معيّن، في هذه الحالة تعني سيّد أو سيّدة. وهي من أكثر مفردات الHonorifics استخداماً.

انظر أيضاً: الدليل الكامل لتعلّم اللغة الإسبانية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!

مجموعة من التقنيات والمصادر كخطوة أولى في الدليل الكامل لتعلّم اللغة الكورية:

تعلم الحروف الكورية أو (الهانغول):

لتبدأ بتعلم أي لغة جديدة يجب عليك تعلم الأبجدية الخاصة بها، حتّى تستطيع فهم تركيب الكلمة وكيفية القراءة والكتابة لاحقاً بشكل سليم وسلس.

تستخدم اللغة الكورية في كوريا الجنوبية والشمالية وبعض المدن الآسيوية الأخرى، وتدعى الأبجدية الكورية بالهانغول وهو النظام الصوتي الأصلي للغة الكورية الذي وضعهُ الملك الكوري العظيم سيونغ، وتكون فيه الأحرف على شكل يحاكي حركة اللسان عند لفظها.

وهي عبارة عن 24 حرفا منها 10 حروف صوتية (حركية) و14 حرف صامت (ساكنة).

الأحرف

الصوتية

لفظها الأحرف الصوتية لفظها
yo a
O i
 ㅕ yeo eu
eo yu
ya u
الأحرف الساكنة لفظها الأحرف الساكنة لفظها
ch R او L
J او ch d
hg n
s g
b p
m h
K t

 

استخدام التطبيقات لتعلم اللغة الكورية:

إليكم بعض الأمثلة على تطبيقات مفيدة لكم لتعلم اللغة الكورية، مع العلم أنّه يوجد العديد من التطبيقات الأخرى ولكن في النهاية يمكنك اختيار ما يناسبك ويساعدك على التعلم.

يوفر التطبيق لك إمكانية تعلم عدد كبير جداً من الكلمات المهمة عن عدد من المواضيع المختلفة مثل كلمات عن الطعام، الحيوانات، أجزاء الجسم، السفر، التسوق، المنزل وغيرها الكثير الكثير. يساعد هذا التطبيق الرائع على حفظ معنى الكلمة وكيفية لفظها إضافة الى تعلّم الحروف الكورية (الهانغول) وكتابتها بطريقة ممتعة وبسيطة.

يمكنك ايضاً تحديد المستوى المناسب لك ومراجعة الكلمات المهمّة. هذا التطبيق يتيح لك الفرصة للتعلّم لمدّة سبعة أيام بشكل مجّاني وبعدها بهدف الاستمرار في التعلّم يجب دفع مبلغ بسيط للاشترك الشهري أو السنوي. مع العلم أنّ التطبيق تم تحميله من قبل أكثر من 200 ألف شخص من حول العالم! وحاصل على تقييم 5/5 وهذا شيء يدل على فعاليته الكبيرة.

  • LingoDeer : learn Korean ,Japanese Spanish

هذا التطبيق مفيد جدّاً لتعلم اللغات ومنها اللغة الكورية. حيث تتعلم من خلاله قراءة وكتابة الكلمات، تكوين جمل وتدرس القواعد المختلفة. من ميّزاته أنّه يحسن لديك قدرة الإستماع والنطق في اللغة الكورية ويعزز التعلّم من خلال أنشطة مراجعة مثل الاختبارات والتدريبات.

هذا التطبيق المذهل يتم استخدامه في الوقت الجالي من قبل أكثر من 10 مليون شخص من حول العالم وتم تحميله أكثر من 350 ألف مرّة. يتيح التطبيق الفرصة لتعلّم اللغة الكورية عبر اشتراك شهري للمتعلمين.

موقع التطبيق

تطبيق سيوفر لك الفرصة لتعلّم اللغة الكورية بكل سهولة،ويضع لك كلمات يومية لتتعلمها مع جمل توضيحية أيضاً بشكل مجاني.

تطبيق مجّاني لتعلم قواعد اللغة الكورية وكيفية صياغة الجمل وطريقة نطقها، وخاصّة للمهتمين بتعلم اللغة بطريقة أدق للعمل او الدراسة.

كتاب تعلم أساسيات اللغة الكورية:

هذا التطبيق وكما هو موضح من الاسم عبارة عن كتاب يتحدث بشكل مفصل ودقيق عن الحروف، الأسماء، الأفعال والضمائر وغيرها من أساسيات اللغة. والميّزة الأهم في هذا الكتاب أنّه متاح باللغة العربية.

يساعد من يريد التعلم بشكل دقيق لأغراض الدراسة والعمل .

انظر أيضاً: الدليل الكامل لتعلّم اللغة الإسبانية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!

كورسات أونلاين لتعلم اللغة الكورية:

يوجد عدد كبير من المواقع و الكورسات المجانية والمدفوعة لتعلم اللغات ومنها اللغة الكورية، حيث نجد من أفضلها:

  • منصّة Coursera الشهيرة:

اخترنا لكم أقضل كورسين متاحين عبر المنصّة لتعلّم اللغة الكورية بطريقة فعّالة. نبدأ بالكورس الأول وهو بعنوان Learn to Speak Korean 1:

هذا الكورس لمن يرغب في تعلم الكورية بشكل رسمي وأكاديمي، تقدم البروفيسورة sang mee Han  طرق كيفية التحدث باللغة الكورية خلال ٦ أسابيع من مواد المحادثة وكذلك التعريف بالنفس وغيرها من الكلمات المهمة. يعتبر من أفضل الكورسات الأكاديمية المتاحة عبر منصّة Coursera لتعلّم اللغة الكورية وبفترة قياسية. ما يميّز الكورس أنّه مقدّم من قبل جامعة يونسي YONSEI University الكورية الجنوبية الشهيرة.

الكورس الثاني بعنوان First Step Korean:

كورس آخر مذهل ومتاح عبر نفس الجامعة الكورية الجنوبية. تخيّل أنّه أكثر من 500 ألف شخص من حول العالم قام بإنهاء هذا الكورس! وحاصل على تقييم 4,9/5 عبر منصّة Coursera وهذا يعتبر تقييم مرتفع جدّاً. هذا يثبت لنا الفائدة التي يمكن تحقيقها عبر هذا الكورس المثالي للبدء في تعلّم اللغة الكورية.

الكورسات السابقة يمكن الالتحاق بها بشكل مجّاني خلال أول أسبوع فقط من بدء الاشتراك عبر منصّة Coursera.

يحتوي موقع Udemy على الآلاف من الكورسات المجانية والمدفوعة في مواضيع عدّة و متنوعة. وللغات نصيب فيها، وبعض الدورات الممتازة لتعلم الأبجدية الكورية بشكل مجّاني منها كورس to read Hangul in 30 min, كورس learn Korean pronunciation in 30 min وغيرها من الكورسات. إن قمت بالضغط على هذا الرابط يمكنك الالتحاق بعدد من الكورسات المجّانية لتعلّم اللغة الكورية عبر المنصّة.

انظر أيضاً: الدليل الكامل لتعلّم اللغة الإسبانية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!

مواقع الكترونية لتعلّم اللغة الكورية:

أحدث المقالات!

للأشخاص المبتدئين وذوي المستوى المتوسّط, أفضل طريقة للبدء بتعلّم اللغة هي عبر هذا الموقع, لاحظ معي من الاسم نلاحظ أنّ الموقع مخصّص لتعليم الشخص التحدّث باللغة خلال فترة قياسية. حسب الموقع يكفي التدرّب لمدّة 17 دقيقة فقط في اليوم! وسوف تجد تحسّن كبير خلال مدّة أسبوعين فقط!

كما انّ هذه المنصّة تتيح الفرصة للاستخدام المجّاني للكورسات خلال أول يومين. اضغط من هنا وانطلق في رحلة التعلّم الآن!

موقع تفاعلي مميّز لأي شخص يبحث عن المكان المثالي للبدء في تعلّم اللغة الكورية أو في تطوير مستواه في هذه اللغة. يقدّم هذا الموقع المحتوى على شكل مستويات وكل مستوى يحتوي على عدد معيّن من الدروس. لذلك يمكن للشخص البدء من المستوى الأنسب له والانطلاق في رحلة التعلّم. يضاف إلى أنّ الموقع يتيج الفرصة للخضوع إلى اختبار مجّاني عبر الموقع لتحديد مستواك في اللغة الكورية.

انطلق هذا الموقع منذ عام 2013 وفي أيامنا الحالية يعتبر من أكثر الموافع استخداماً لتعلّم اللغة الكورية. يقدّم الموقع منهج تعليمي أكاديمي لتحقيق مستوى متقدّم من اللغة خلال 90 يوماً فقط.

موقع جميل يساعدك على تعلم اللغة الكورية إضافة الى عدد كبير من اللغات الأخرى، و من ميّزاته أنّه يتوفر باللغة العربية بالكامل ويقدّم دروس مجّانية عديدة تسهل لك حفظ وتكرار المفردات والجمل و سماعها ومعرفة كيفية نطقها.

موقع تعلم اللغات lingo play  هدفه الرئيسي جعل تعلم اللغات تجربة ممتعة، من خلال استخدامه نظام الألعاب. يكتسب المتعلمون عن طريقه ترقيات جديدة وازدياد في عدد النقاط عند إكمال المراحل ضمنه. وكذلك يتيح التنافس بين الطلاب والحصول على مكافآت مما يجعل التعلم ممتع ومفيد.

الاستماع إلى القصص الصوتية القصيرة لتعلّم اللغة الكورية:

بصورة أوضح, بدلاً من تخصيص وقت لقراءة قصّة معيّنة, يمكنك الاستماع إليها بصوت شخص ناطق باللغة الكورية.

أعتقد أنّها من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للحصول على نتائج جيّدة خلال فترة قصيرة. وأفضل ميّزة برأيّي هي إمكانية التعديل على الصوت الذي يروي القصّة, مثلاً يمكنك جعله أبطىء لكي تفهم بشكل أكبر, وغيرها من الإيجابيات.

أمّا بالنسبة للمصادر, فأفضل مصدر على الإطلاق للحصول على قصص صوتية قصيرة هو Audible وهو متجر رائد في مجال الكتب الصوتية.

حالياً إن قمت بالضغط على الرابط, يمكنك تحميل مجموعة مذهلة من القصص الصوتية القصيرة عبر Audible وبشكل مجّاني. عدد القصص الصوتية التي يمكن تحميلها بشكل مجّاني عبر الرابط السابق هو 30 قصّة. وهي مثالية للمستوى المبتدأ والمتوسّط في اللغة الإسبانية.

هذه القصص مجّانية بعد أن تقوم بإنشاء حساب مجّاني لمدّة 30 يوماً عبر Audible.

انظر أيضاً: الدليل الكامل لتعلّم اللغة الإسبانية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!

قنوات على اليوتيوب لتعلّم اللغة الكورية :

وكذلك لتعدد وتنوع قنوات اليوتيوب التي تعطي دروس لتعلم اللغات يمكنك البحث عما يناسبك فهي جميعها مجانية ومتوفرة للجميع ، وهذه بعض قنوات اليوتيوب المميزة لتعلم اللغة الكورية .

قناة مفيدة جدّاً، وتجعل من عملية تعلّم اللغة الكورية أمراً مسلّياً وممتعاً وذلك باستخدام أمثلة وشرح للجمل ومعناها وموقع استخدامها الصحيح.

رجل امريكي مقيم في كوريا يُعلّم اللغة الكورية من خلال عدة فيديوهات متنوعة ومفيدة. بدأ في تعليم اللغة الكورية منذ عام 2005 لذا لديه خبرة طويلة في هذا المجال.

قناة متنوعة وممتعة وأسلوب minji  لتقديم المعلومات بسيط ومحبب. ولمحبي الكيبوب تستخدم بعض من الفيديوهات المتنوعة من الاغاني تساعدك على تعلم بعض الكلمات والجمل المهمة بطريقة مسلية.

يقوم شمس بتعليم اللغة الكورية (لغته الأم) للعرب، وذلك عبر عرض فيديوهات تعليمية يشرح فيها باللغة العربية كيفية نطق وكتابة الحروف (الهانغول) والكلمات والجمل والعبارات الكورية للمبتدئين.

قناة يوتيوب تعرض كرتون ممتع ومسلي جدّاً يساعدك على فهم وحفظ الكلمات والجمل اليومية، وخاصّة إن كنت تبحث عن طريقة للحصول على بعض التسلية والتعلم في نفس الوقت. مع مرور الوقت ستلاحظ زيادة فهمك للغة وسوف تتعوّد على سماعها.

الاستماع للموسيقى الكورية kpop:

يساعدك الاستماع للأغاني على حفظ أكبر عدد من الكلمات والجمل بسهولة، و هناك فُرق مشهورة جدّاً مثل فرقة BTS  أحد أكبر وأهم فرق العالم. لهم عدة أغاني مشهورة جدّاً مثل DNA ,Mic drop , Fake love. للأغاني طابع فريد ورسائل مهمة وهي أغاني جميلة وسوف تساعدك على تطوير الاستماع للغة لديك.

ولدينا أيضأً بعض الفرق المشهورة مثل EXO ,BLACKPINK, TWICE.

انظر أيضاً: الدليل الكامل لتعلّم اللغة الإسبانية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!

مشاهدة الأفلام والدراما الكورية Kdrama:

تساعد الدراما والأفلام على ممارسة وتطوير مهارة الاستماع واستخدام الكلمات والجمل اليومية. مع العلم أنّ الدراما الكورية ممتعة جدّاً وتحقّق نجاح كبير على مستوى العالم. إليكم بعض المواقع والتطبيقات لمشاهدة الافلام والدراما الكورية :

تطبيق مشهور جدّاً لمشاهدة الدراما الكورية، ويحتوي على الآلاف منها مترجمة للغة العربية وبشكل مجاني.

تتوفر العديد من الأفلام و الدراما الكورية على منصة نتفلكس مترجمة للعربية ولكن يجب دفع اشتراك شهري.

موقع معروف ومشهور لمشاهدة الأفلام والدراما الكورية المترجمة للعربية و يحتوي على دراما يابانية أيضاً!، يضاف إلى أنّه مجاني بالكامل.

هذا الموقع كسابقه يحتوي على عدد من مسلسلات الدراما الكورية واليابانية مترجمة للعربية بشكل مجاني.

يقدم أفلام عربية أجنبية كورية وإضافة الى أفلام كرتون وأخبار. مجّاني بالكامل ويمكنك البحث فيه ووضع التصنيف الذي ترغب فيه.

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

بعض المصادر:

الأول

الثاني

الثالث

الرابع

الدليل الكامل لتعلّم اللغة الكورية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!