الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية | كل ما تحتاج معرفته

الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية | كل ما تحتاج معرفته
إعلانات

نظراً للازدياد الهائل في أعداد الطلّاب الدوليين في الجامعات من حول العالم، يمكن ملاحظة الازدياد الواضح في أعداد البرامج الدراسية المقدّمة للدراسة باللغة الإنجليزية. وروسيا انضمّت مؤخّراً لهذه القائمة وقامت بإدخال عدد كبير من البرامج الدراسية المتاحة باللغة الإنجليزية ضمن مناهحها التعليمية.

لذلك عبر هذا المقال، سوف نتعرّف على إيجابيات الدراسة باللغة الإنجليزية في روسيا وعلى أفضل الجامعات الروسية للدراسة باللغة الإنجليزية.

معلومات شاملة عن الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية وما هي أفضل الجامعات

مع أنّ معظم الجامعات الروسية تتيح الفرصة للطلّاب للالتحاق بسنة تحضيرية للغة الروسية قبل بدء المرحلة الجامعية، لكن الكثير من الطلّاب الأجانب يفضّلون الدراسة باللغة الإنجليزية. وربما من أفضل إيجابيات الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية هي أنّ الطالب يمكنه البدء بالدراسة إن كان مستواه في اللغة الروسية ضعيف أو حتّى إن كان لا يعرف شيء عن اللغة. وربما خلال فترة الدراسة يمكنه التعرّف على أساسيات اللغة الروسية بهدف الاندماج في المجتمع بشكل أكبر وربما إيجاد فرص للعمل خلال فترة الدراسة.

عملياً يوجد تنوّع كبير من البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية ومعظم هذه البرامج متاحة في جامعات روسية قويّة ومعترفة عالميّاً. وهذه الخطوة تساعد الحكومة الروسية في سعيها لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الطلّاب الأجانب للدراسة في الجامعات الروسية. ومن أبرز الأمثلة على سعي الحكومة الروسية لزيادة عدد الطلّاب الأجانب لدينا منحة الحكومة الروسية بعدد مقاعد يبلغ 15 ألف مفعد دراسي سنويّاً! وبذلك تعتبر أكبر منحة دراسية في العالم من ناحية عدد المقاعد المقدّمة.

وربما الفكرة السائدة عن الدراسة في الخارج باللغة الإنجليزية هي أنّ تكاليف الدراسة ستكون أعلى مقارنة بالدراسة بلغات أخرى. في الحقيقة هذا الكلام صحيح وبالنسبة لمعظم الدول العالمية، فمثلاً الدراسة في ألمانيا مجّانية (دون رسوم) بالنسبة للبرامج المقدّمة باللغة الألمانية وفي الجامعات الحكومية، بينما الدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا مرتفعة التكلفة.

مع ذلك نجد أنّه من أفضل إيجابيات الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية هو انخفاض الرسوم الدراسية مقارنة مع معظم الدول الأخرى من حول العالم. ويمكن القول أنّ روسيا تعتبر من أرخص الدول في  العالم للدراسة باللغة الإنجليزية وللحصول على حودة تعليم جيّدة. وهذا ما يدفع عدد كبير من الطلّاب الأجانب لاختيار روسيا كوجهة مستقبلية للدراسة باللغة الإنجليزية، مع العلم أنّ عدد الطلّاب الأجانب في البلاد يتجاوز ال330 ألف طالب وطالبة وقسم كبير منهم يدرس باللغة الإنجليزية.

تكاليف الدراسة  باللغة الإنجليزية في روسيا

تختلف الرسوم الدراسية باختلاف المرحلة الدراسية، الجامعة والبرنامج الدراسي. وعملياً يمكن القول أنّه لا يوجد فرق كبير بين رسوم البرامج المتاحة باللغة الروسية ورسوم البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية.

تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية لمرحلة البكالوريوس

يمكن القول أنّ البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية لمرحلة البكالوريوس أقل من تعداد البرامج لمرحلة الماستر أو الدكتوراه. لكن خلال السنوات الفائتة تم ملاحظة ازدياد واضح في أعداد هذه البرامج ضمن الجامعات الروسية ومن المتوقّع أن تستمر هذه الأعداد في التصاعد.

إعلانات

يمكن القول أنّ الرسوم للسنة الدراسية الواحدة تتراوح بين 3000-6000 دولار. هذا الأمر يعتمد على الجامعة والبرنامج الدراسي المختار.

تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية لمرحلة الماستر

يمكن إيجاد تنوّع كبير من هذه البرامج ضمن الجامعات الروسية ولكافّة الاختصاصات. والمدّة الزمنية لبرامج الدكتوراه هي 2 سنوات دراسية. يمكن القول أنّ الرسوم للسنة الدراسية الواحدة تتراوح بين 2000-5000 دولار. هذا الأمر يعتمد على الجامعة والبرنامج الدراسي المختار.

تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية لمرحلة الدكتوراه

يمكن إيجاد تنوّع كبير من هذه البرامج ضمن الجامعات الروسية ولكافّة الاختصاصات. والمدّة الزمنية لبرامج الدكتوراه هي 4 سنوات دراسية. يمكن القول أنّ الرسوم للسنة الدراسية الواحدة تتراوح بين 2000-5000 دولار. هذا الأمر يعتمد على الجامعة والبرنامج الدراسي المختار.

تكاليف الدراسة باللغة الإنجليزية للاختصاصات الطبيّة

يوجد تنوّع كبير في برامج الاختصاصات الطبيّة من طب وطب الأسنان. مثل اختصاصات الأطقال، العلاج النفسي، الجراجة التجميلية، تقويم الأسنان وغيرها الكثير من الاختصاصات الطبيّة. والمدّة الزمنية لهذه البرامج هي 2 سنوات دراسية. حيث قد تبدأ الرسوم الدراسية من 4000 دولار للسنة الدراسية الواحدة وقد تصل حتّى 8000 دولار اعتماداً على الجامعة والبرنامج الدراسية.

أفضل الجامعات الروسية للدراسة باللغة الإنجليزية

أفضل الجامعات لدراسة مرحلة البكالوريوس باللغة الإنجليزية

  • جامعة ولاية لوباتشيفسكي الوطنية للبحوث: تعتبر من أشهر الجامعات لدراسة البرامج الطبيّة من طب وطب الأسنان باللغة الإنجليزية. تتيح 5 برامج وهي: المعلوماتية الأساسية وتكنولوجيا المعلومات، العلاقات الدولية، الاقتصاد، الطب وطب الأسنان. متوسّط التكلفة للسنة الدراسية الواحدة هو 3500 دولار.
  • جامعة جنوب الأورال الحكومية: تتيح ثلاثة برامج للبكالوريوس، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (تقنيات الاتصال والمعالجة الذكية للبيانات)، الميكاترونيك والروبوتات (ميكاترونكس)، الاقتصاد (الاقتصاد الدولي والتجارة). بتموسّط تكلفة 2500 دولار للسنة الواحدة.
  • جامعة موسكو الحكومية الأولى للطب: تقدّم الجامعة ثلاثة برامج باللغة الإنجليزية لمرحلة البكالوريوس وهي: الطب، طب الأسنان، الصيدلة. متوسّط التكلفة للسنة الدراسية الواحدة هو 9000 دولار أمريكي.
  • جامعة ولاية تومسك الوطنية للبحوث: هندسة البرمجيات، برنامج تومسك الدولي للعلوم – TISP، اللغويات. بتموسّط تكلفة 4000 دولار سنويّاً.
  • معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (MIPT): يتيح أربعة برامج باللغة الإنجليزية وهي هندسة الطيران، الهندسة الطبية الحيوية، علوم الكمبيوتر، الفيزياء والبحوث المتقدمة. والرسوم الدراسية السنويّة لهذه البرامج هي 6000 دولار أمريكي سنويّا.
  • الجامعة الوطنية للبحوث – المدرسة العليا للاقتصاد (HSE): من أهم البرامج المقدّمة باللغة الإنجليزية في الجامعة نجد الرياضيات والسياسة والدراسات الروسية والأعمال والإدارة والاقتصاد. متوسّط التكلفة للسنة الواحدة هو 4000 دولار أمريكي.
  • الجامعة الروسية لصداقة الشعوب: من أهم البرامج مواد العلوم الإنسانية (التاريخ والسياسة) ، وكذلك اللسانيات والدراسات الإقليمية وإدارة الدولة. متوسّط التكلفة للسنة الواحدة هو 4500 دولار أمريكي.
  • جامعة سانت بطرسبرغ للفنون التطبيقية: الأعمال الدولية International Business بتكلفة 4000 دولار أمريكي للسنة.

أفضل الجامعات لمرحلة الدراسات العليا باللغة الإنجليزية

  • جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية: من أفضل الجامعات في روسيا، تقدّم أكثر من 30 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية لمرحلة الماستر. متوسّط التكلفة للسنة الدراسية الواحدة هو 3000 دولار أمريكي.
  • معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (MIPT): البرامج المقدّمة هي الرياضيات، علوم الكمبيوتر، الهندسة والتكنولوجيا، الابتكار والأعمال. متوسّط الرسوم الدراسية هو 6000 دولار للسنة الواحدة.
  • الجامعة الوطنية للبحوث – المدرسة العليا للاقتصاد (HSE): تتيح أكثر من 30 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية. متوسّط الرسوم الدراسية هو 4000 دولار أمريكي للسنة الواحدة.
  • الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا MISiS:تتيح تنوّع كبير من البرامج وهي:برامج الماجستير في اللغة الإنجليزية، المواد المعدنية المتقدمة والهندسة، فيزياء الكم لهندسة المواد المتقدمة، الاتصالات والعلاقات العامة الدولية، تعليم اللغة الثانية والتصميم التربوي في البيئات الرقمية، علم البيانات، علم المواد المتقدم، أنظمة البرمجيات المبتكرة: التصميم والتطوير والتطبيقات، تكنولوجيا النانو ومواد النظم الدقيقة والنانوية، علوم ومواد الطاقة الشمسية. متوسّط الرسوم الدراسية في الجامعة هو 3000 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.
  • جامعة ولاية نوفوسيبيرسك:  من أهم البرامج المقدّمة نجد تحليلات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، إدارة النفط والغاز، ادارة مالية، الكلاسيكيات والفلسفة، علم المواد، الكيمياء الصيدلانية، تشريح وظيفي، جوانب علم الأحياء القديمة والطبقية لأبحاث Paleobiota. متوسّط الرسوم الدراسية في الجامعة هو 3500 دولار للسنة الواحدة.
  • الجامعة الروسية لصداقة الشعوب: تقدّم الجامعة تنوّع كبير من البرامج الدراسية ومن أهمّها: الهندسة الزراعية، العلوم الكيميائية، إدارة البيئة والطبيعة، الاقتصاد، العلاقات الدولية، الصحافة، القانون، هندسة المناظر الطبيعية، اللغويات، الفيزياء، الرياضيات. متوسّط الرسوم الدراسية في الجامعة هو 4000 دولار للسنة.
  • جامعة سانت بطرسبرغ للفنون التطبيقيةتجد حوالي 14 برنامج دراسي متاح ومن أهمّها برامج الهندسة. متوسّط الرسوم 4000 دولار.
  • جامعة ولاية سان بطرسبرغ:  يوجد أيضاً تنوّع لا بأس به من البرامج سواء في الاقتصاد، الإدارة، الرياضيات، الفيزياء والعلوم الطبيعية. متوسّط الرسوم 3500 دولار.
  • جامعة تومسك بوليتكنيك: من أهم البرامج في الجامعة نجد الطب النووي، تشغيل منشآت الطاقة النووية، حلول البيانات الضخمة، علم المواد، توليد الطاقة الكهربائية والنقل. متوسّط الرسوم 3000 دولار أمريكي.

أفضل الجامعات لدراسة الاختصاصات الطبيّة باللغة الإنجليزية

  • الجامعة الروسية لصداقة الشعوب:مع العلم أنّ معظم البرامج الاختصاصية الطبيّة ضمن الجامعة باللغة الروسية ولكن يمكن إيجاد بعض البرامج باللغة الإنجليزية.
  • جامعة ولاية نوفوسيبيرسك: هذه الجامعة المميّزة تتيح الفرصة للالتحاق باختصاص طب الأمراض الجلدية ودراسته باللغة الإنجليزية والتكلفة هي 10000 دولار في السنة الدراسية.
  • جامعة موسكو الحكومية الأولى للطب: تقدّم بعض البرامج المتاحة باللغتين الإنجليزية والروسية: التنظير، القولون والمستقيم، العلاج الطبيعي، طب الكلى، الخبرة الطبية والاجتماعية، علم الصيدلة السريرية، علم التغذية. متوسّط الرسوم هو 5000 دولار أمريكي.

كيف يمكن التقديم للدراسة باللغة الإنجليزية في روسيا؟

الخطوة الأولى قبل التقديم هي الانتقال إلى هذا الموقع ومن ثمّ البحث عن البرنامج المناسب في الجامعة المناسبة. يمكنك تحديد البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية أو الروسية، تحديد المدينة ونوع المرحلة الدراسية. هذا يساعدك بشكل كبير على الحصول على المعلومات التي تبحث عنها وبسرعة كبيرة.

من فائدة البحث أيضاً أنّ كل برنامج دراسي ظاهر يكون مرفق مع عدد السنوات الدراسية، سعر الكورس، اسم الجامعة والمنطقة وغيرها من المعلومات المهمّة.

بالنسبة لعملية التقديم فتعتمد بشكل أساسي على الجامعة نظراً لأنّ مواعيد التقديم والشروط المطلوبة تختلف من جامعة روسية لأخرى. بشكل عام يمكن القول أنّ المتقدّم بحاجة لشهادة آخر مرحلة علمية أنهاها وشهادة تثبت مستواه الجيّد في اللغة الإنجليزية بهدف التقديم على الجامعة. ومن ثمّ يمكنك الانتقال لموقع الجامعة المختارة والتقديم بشكل مباشر على البرنامج المختار.

في النهاية وكما رأينا يوجد خيارات كثيرة للتقديم والدراسة باللغة الإنجليزية في روسيا وهذا الأمر يساعد الكثير من الطلّاب الأجانب في رحلة سعيهم للحصول على جودة تعليم جيّدة وبدون بذل جهد إضافي في تعلّم لغة جديدة. فهل أنت أحدهم؟ وهل وجدّت الجامعة أو البرنامج الذي تبحث عنه ضمن هذا المقال؟ شاركونا تجاربكم وآرائكم!

مقالات ذات صلة

الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية | كل ما تحتاج معرفته
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!