الدراسة في جمهورية التشيك | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

الدراسة في جمهورية التشيك | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار
إعلانات

الدراسة في جمهورية التشيك, هل تبحث عن فرصة للدراسة في إحدى الدول الأوروبية ودون أي رسوم دراسية؟ ربما سمعت من قبل أنّ الدراسة في ألمانيا أو النرويج مجّانية بالنسبة للطلّاب الأجانب, ولكن هل تعلم أنّ الدراسة في جمهورية التشيك مجّانية أيضاً لجميع الطلّاب من حول العالم؟!

تعرّفوا معنا عبر هذا المقال على كامل المعلومات حول الدراسة والعيش والاستقرار في واحدة من أجمل الدول الأوروبية, وهي جمهورية التشيك!

مقالات ذات صلة:

الدراسة المجّانيّة في التشيك وكامل معلومات العيش والعمل والاستقرار في البلاد:

التشيك أو تعرف بالجمهورية التشيكية هي دولة أوروبية تقع في قلب أوروبا, مساحتها حوالي 78،866 كيلومتر مربع
ويحدّها ألمانيا ، بولندا ، سلوفاكيا ، النمسا. يبلغ عدد سكّان البلاد حوالي 10.66 مليون نسمة,عاصمتها براغ Prague واللغة الرسمية هي اللغة التشيكية. وأخيراً العملة الرسمية في البلاد هي الكرونة التشيكية Czech Crown / CZK.

موقع البلاد المميّز في قلب أوروبا هو من أحد الأسباب التي تدفع الطالب لاختيار هذا البلد الرائع كوجهة مستقبلية للدراسة. موقع البلاد يسهّل على الطالب السفر إلى مناطق كثيرة من أوروبا واستكشاف مدن ومناطق جديدة لم يسمع بها من قبل!

وفي الحقيقة ربّما التجوّل والسفر في هذا البلد الرائع وحده كافٍ! نحن نتحدّث عن ما يقارب 14 مكان تاريخي محمي من الUNESCO وأكثر من 2000 قلعة تاريخية! عدا عن أنّ العاصمة التشيكية براغ تعتبر من أجمل المدن من حول العالم ومن أكثرها استقبالاً للسياح على مدار السنة.

الدراسة في الجامعات التشيكية:

الجامعات التشيكية غنيّة عن التعريف ولها سمعتها المرموقة على مستوى العالم. حيث يوجد في البلاد ما لا يقل عن 64 مؤسّسة تعليم عالي في أكثر من 20 منطقة مختلفة. ومعظمها لها علاقات خارجية مع جامعات أوروبية وعالمية أخرى, هذا يساعد بشكل كبير في وضعها في أعلى قوائم تصنيف الجامعات من حول العالم.

وفي الحقيقة أوّل جامعة في أوروبا الشرقية تم إنشاءها في العاصمة التشيكية براغ في العام 1348 وهي جامعة تشارلز Charles University الشهيرة.

إعلانات

جودة التعليم وقوّة البحث العلمي في الجامعات التشيكية مرتفع جدّاً وخاصّة في مجالات الهندسة والعلوم والطب. وتشتهر البلاد بوجود ما يقارب ثمانية مراكز تميّز وحوالي 40 مركز علمي بحثي.

تستقبل الجامعات التشيكية ما يقارب ال45 ألف طالب وطالبة من حول العالم. ويوجد في البلاد ما يقارب ال28 جامعة حكومية و34 جامعة خاصّة.

 

الدراسة في الحامعات التشيكية
الدراسة في الحامعات التشيكية

نظام التعليم في التشيك:

نظام التعليم في البلاد قديم وعمره أكثر من 600 سنة. ولكن منذ سنة 2001 تم إحداث تغييرات جذرية على هذا النظام وتم تطبيق نظام الثلاث دورات (بكالوريوس, ماستر, دكتوراه).

السنة الدراسية مقسّمة ضمن فصلين دراسيين ومنظّمة كما هو واضح في الجدول:

فترة الدراسة:

الفصل الشتوي: mid-September – mid-December

الفصل الربيعي:   mid-February – mid-May

فترة الاختبارات:

الفصل الشتوي: January – mid-February

الفصل الربيعي: mid-May – end of June

بتم تقييم الطالب بناءً على عدّة معايير ويختلف هذا التقييم من برنامج دراسي لآخر. لكن في معظم الأحيان يعتمد الأمر على مجموعة من الاختبارات التي يتم إجراءها في نهاية كل فصل دراسي. مع العلم أنّ التعليم الجامعي يعتمد على نظام التعليم الأوروبي حسب النقاط Credit System.

المراحل العلمية التي يمكن الالتحاق بها في الجامعات التشيكية:

كما ذكرنا سابقاً المراحل الأساسية المعتمدة هي:

مرحلة البكالوريوس BACHELOR’S DEGREE PROGRAMME:

عادة ما تكون بين 3-4 سنوات دراسية وتشكّل المرحلة الأولى من نظام التعليم العالي. ويمكن إنهاء هذه المرحلة والحصول على الشهادة بعد النجاح في الاختبار الوطني النهائي. والذي عادة ما يتضمّن تقديم البرنامج البحثي والدفاع عنه. الطلّاب الناجحون يمكنهم الدخول في سوق العمل أو إكمال الدراسة في مرحلة الماستر.

مرحلة الماستر MASTER’S DEGREE PROGRAMME:

يوجد خياران للقيام بمرحلة الماستر, إمّا الالتحاق بهذه المرحلة بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس وعندها تكون مدّة الدراسة للماستر بين 1-3 سنوات. أو يمكن الدخول في هذه الدراسة مباشرة بعد المرحلة الثانوية بحيث يكون برنامج ماستر كامل وعادة ما يدعى One-tier Master بحيث تكون مدّته 4-6 سنوات. ويمكن الحصول على شهادة الماستر بعد الانتهاء من الدراسة والنجاح في الاختبار الوطني النهائي. أيضاً يطلب تقديم العمل البحثي والدفاع عنه.

مرحلة الدكتوراه DOCTORAL PROGRAMME:

يحتاج المتقدّم إلى شهادة ماستر للتقديم على مرحلة الدكتوراه والتي عادة ما تكون 3 سنوات دراسية. أيضاً يمكن الحصول على الشهادة بعد النجاح في الاختبار الوطني النهائي وتقديم رسالة الدكتوراه وبعد أن يكون البحث العلمي الذي تم إجراءه تم نشره أو تم تقديمه للنشر العلمي.

المراحل العلمية التي يمكن الالتحاق بها في الجامعات التيشكية
المراحل العلمية التي يمكن الالتحاق بها في الجامعات التشيكية

كما يمكنك الاطلاع على مقال”الدراسة في أوروبا مجّاناً-5 دول أوروبيّة التعليم فيها مجّاني

الاعتراف بالشهادات الدولية في الجمهورية التشيكية:

هل حصلت على شهادة علمية من جامعة متوضّعة خارج التشيك؟ وهل ترغب بإكمال دراستك في إحدى الجامعات التشيكية؟

لا تقلق الأمر ممكن ولا يتطلّب جهد كبير. كل ما عليك فعله هو القيام ببعض الإجراءات المطلوبة لتعديل شهادتك الأجنبية بحيث يمكنك إكمال دراستك في إحدى الجامعات التشيكية. أي بصورة أوضح يتوجّب عليك الحصول على مستند يثبت أن دراستك السابقة معترفة ومعادل بها في نظام التعليم التشيكي. مع العلم أنّ عملية الاعتراف بالشهادات تختلف حسب الشهادة العلمية الحاصل عليها المتقدّم.

الاعتراف بالشهادة الثانوية في جمهوية التشيك:

الاعتراف بشهادات التعليم الابتدائي أو الثانوي أو حتّى التعليم العالي (غير الجامعي) في التشيك يدعى “nostrifikace”. وعملية تقديم المستندات المطلوبة للتعديل تدعى “vysvědčení”.

الخطوة الأولى للتقديم هي التأكّد من أن الشهادة الحاصل عليه المتقدّم قابلة للتعديل في البلاد. وللبدء يجب معرفة أنّه فقط بعد انتهاء الدراسة في المرحلة الابتدائية أو الثانوية أو غير الجامعية, والحصول على الشهادة يمكن التقديم على عملية التعديل. والشيء الثاني والأهم هو أن تكون هذه الشهادة تم الحصول عليها من قبل مؤسّسة تعليمية معترفة في بلدك الخاص (سواء مدرسة حكومية أو خاصّة يجب أن تكون معترفة في بلدك).

الخطوة الثانية هي معرفة المكان الذي يجب التقديم عليه لإكمال عملية التعديل. وهذا الأمر بالنسبة للاشخاص المقيمين خارج جمهورية التشيك, يمكن أن يتم عبر التواصل المباشر مع إخدى السفارات التشيكية في البلد الخاص بالمتقدّم. حيث تقوم السفارة أو المركز المسؤول في بلدك بالتواصل المباشر مع المركز الخاص بالتعديل في العاصمة التشيكية براغ ويتم منحك جواب تفصيلي عن خطوات التقديم على التعديل.

الخطوة الثالثة هي معرفة المستندات التي يتوجّب عليك تقديمها لإكمال عملية التقديم على تعديل الشهادة. هذه المستندات يمكن معرفتها بشكل مباشر من قبل السفارة التي قمت بالتواصل معها أو عبر زيارة هذا الموقع الالكتروني.

بعد الحصول على جميع المستندات اللازمة يمكنك إكمال عملية التقديم ومن ثم انتظار النتيجة والتي قد تأخذ مدّة بين 30-60 يوماً.

كما يمكنك الاطلاع على مقال”دراسة الفروع الطبيّة مجّاناً في أفضل 5 جامعات ألمانية

الاعتراف بالشهادة الجامعية في جمهوية التشيك:

الاعتراف بالشهادات الجامعية في التشيك يدعى “recognition of foreign higher education and qualification in the Czech Republic”. وعملية تقديم المستندات المطلوبة للتعديل تدعى “diplom”.

الخطوة الأولى للتقديم هي التأكّد من أن الشهادة الحاصل عليه المتقدّم قابلة للتعديل في البلاد. وللبدء يجب معرفة أنّه فقط بعد انتهاء الدراسة في المرحلة الجامعية سواء البكالوريوس أو الماستر أو الدكتوراه, والحصول على الشهادة يمكن التقديم على عملية التعديل. والشيء الثاني والأهم هو أن تكون هذه الشهادة تم الحصول عليها من قبل مؤسّسة تعليمية معترفة في بلدك الخاص (سواء مدرسة حكومية أو خاصّة يجب أن تكون معترفة في بلدك). أمّا بالنسبة للاعتراف بالشهادات الأخرى فتتم بشكل مختلف وقد تتطلّب إجراءات أكثر.

الخطوة الثانية هي معرفة المكان الذي يجب التقديم عليه لإكمال عملية التعديل. هذه العملية مختلفة بعض الشيء عن عملية تعديل الشهادة الثانوية. والمراكز المسؤولة عن استلام طلبات تعديل الشهادات الجامعية هي الجامعات التشيكية الحكومية (university, vysoké školy) ويجب أن تكون هذه الجامعة تقدّم البرنامج الدراسي الذي انهيته في المرحلة الجامعية.

عبر هذا الرابط يمكنك إيجاد الجامعات التشيكية المعترفة والتي يمكن التقديم عليها لتعديل الشهادة الجامعية.

الخطوة الثالثة هي معرفة المستندات التي يتوجّب عليك تقديمها لإكمال عملية التقديم على تعديل الشهادة. هذه المستندات يمكن معرفتها بشكل مباشر عبر الجامعة التي قمت بالتواصل معها أو عبر زيارة هذا الموقع الالكتروني.

بعد الحصول على جميع المستندات اللازمة يمكنك إكمال عملية التقديم ومن ثم انتظار النتيجة والتي قد تأخذ مدّة بين 30-60 يوماً.

لكن يرجى العلم أنّ عملية التقديم لتعديل الشهادة في مجالات معيّنة مثل المجالات الطبيّة تكون مختلفة بعض الشيء وتتطلّب الخضوع لاختبارات أخرى. وتجد معلومات أكثر عبر هذا الرابط

الدراسة المجّانية في التشيك (الدراسة في جمهورية التشيك):

تعتبر جمهورية التشيك من الدول القليلة في العالم والتي تقدّم جودة تعليم مرتفعة ودون أي رسوم دراسية!

اكثر من 43 ألف طالب وطالبة ملتحق بالجامعات التشيكية في الوقت الحالي, والكثيرون منهم لا يحتاج لدفع أي رسوم دراسية تذكر, حيث أنّ الدراسة  في الجامعات الحكومية التشيكية وباللغة التشيكية هي مجّانية بالكامل ولجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس, ماستر ودكتوراه.

وهذا الأمر ينطبق على الطلّاب من جميع أنحاء العالم (أي ليس على الطلّاب من أوروبا فقط). بصورة أوضح أي شخص من الوطن العربي يمكنه الدراسة في الجامعات التشيكية وبرسوم مجّانية إن اختار الدراسة باللغة التشيكية. وهذا تبعاً للقرار الذي صدر عن وزارة التعليم العالي والذي يوضّح أنّ الطلّاب الأجانب الراغبين بالدراسة باللغة التشيكية لديهم الحقوق نفسها كالطلّاب التشيكيين.

مع العلم أنّه قد يوجد رسوم رمزية لها علاقة بالتقديم على الجامعة أو تمديد فترة الدراسة في البلاد, ولكن طبعاً هنا نتحدّث عن مبالغ بسيطة ويمكن لأي شخص دفعها.

لذلك إن كنت عازم على الدراسة في هذا البلد الرائع عليك الأخذ بعين الاعتبار أهميّة تعلّم اللغة التشيكية لأنّها المفتاح الرئيسي لحصولك على تعليم قوي ومجّاني.

لكن يرجى الانتباه إلى أنّ هذا الأمر ممكن في الجامعات الحكومية (المدعومة من قبل الحكومة) وليس في الجامعات الخاصّة والتي تطلب دفع رسوم دراسية مهما كانت لغة الدراسة.

كما يمكنك الاطلاع على مقال”الدراسة قي الأرجنتين مجّاناً مع معلومات العمل والسكن والمعيشة

اللغة التشيكية:

اللغة الرسمية في جمهورية التشيك هي اللغة التشيكية وعدد متحدّثي هذه اللغة حوالي 10 مليون شخص. وكما ذكرنا سابقاً هي المفتاح الرئيسي للدخول في إحدى الجامعات التشيكية الحكومية والدراسة بشكل مجّاني.

ما يميّز الجامعات التشيكية أنّها تتيح للطالب الفرص للالتحاق بسنة تحضيرية للغة التشيكية بحيث يمكن للطالب إتقان هذه اللغة قبل البدء بالبرنامج الدراسي المستهدف. وعبر هذا الموقع يمكنك البحث عن الكورس التأهيلي المناسب لك. بحيث يمكنك إيجاد سنة تحضيرية تتناسب مع اختصاصك الدراسي السابق. مثلاً فرعك الدراسي هو الهندسة, يمكن إيحاد سنة تحضيرية للغة التشيكية بهدف الالتحاق ببرنامج هندسي وهكذا.

في النهاية يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ اللغة التشيكية تحتاج لبعض الجهد والعمل لإتقانها!

الدراسة في جمهورية التشيك باللغة الإنكليزية:

يوجد خيارات عديدة للدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات التشيكية, وفي الوقت الحالي يوجد ما يزيد عن 1000 برنامج دراسي متاح باللغة الإنجليزية في الجامعات التشيكية سواء الحكومية أو الخاصّة.

لكن طبعاّ للالتحاق بأحد البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية يجب الأخذ بعين الاعتبار الحاجة لدفع رسوم دراسية مقابل السنة الدراسية الواحدة. وقد تترواح الرسوم الدراسية للسنة من 3000 دولار أمريكي وقد تصل حتّى 20 ألف دولار أمريكي, اعتماداً على الجامعة والبرنامج الدراسي.

مع العلم أنّ معظم البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية تقدّمها الجامعات الخاصّة ولهذا السبب تجد الأسعار مرتفعة بعض الشيء!

المنح الدراسية المقدّمة بهدف الدراسة في جمهورية التشيك:

مع أنّ الدراسة مجّانية, ولكن حصولك على منحة دراسية يساعدك بشكل كبير في تحمّل نفقات المعيشة خلال فترة دراستك. ومن أشهر المنح الدراسية المقدّمة إلى التشيك :

منحة إيراسموس ERASMUS+ PROGRAMME:

  • المدّة الزمنية: 12-24 شهراً.
  • الدول المستهدفة: جميع دول العالم.
  • المرحلة الدراسية المستهدفة: مرحلة الماستر.

برنامج إيراسموس هو عبارة عن مجموعة برامج دراسية مقدّمة من الاتحاد الأوروبي وتهدف لتشجيع التبادل الثقافي والعلمي بين الجامعات الأوروبية وجامعات أخرى من حول العالم, و حتّى بين الجامعات الأوروبية نفسها.

تهدف هذه البرامج إلى جذب المواهب والمتميزيّن إلى أوروبا بهدف إنشاء سمعة حسنة عن نظام التعليم الأوروبي عالمياً. يتم تنظيمها من قبل عدّة جامعات في أكثر من مدينة أوروبية وحتى مدن خارج أوروبا (حيث يمكن اختيار دراسة كل فصل دراسي في مدينة مختلفة وبالتالي خلال سنتين يمكن التنقل بين أربع مدن أوروبية أو في الحقيقة إن كنت مهتم يمكنك اختيار مدن خارج أوربا داخلة في المنحة أيضاً).

كما يمكنك الاطلاع على مقال”الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية

منحة SCHOLARSHIPS OF THE SOUTH MORAVIAN CENTER FOR INTERNATIONAL MOBILITY:

  • المدّة الزمنية: لأول سنة دراسية.
  • الدول المستهدفة: الطلّاب من خارج الاتحاد الأوروبي.
  • المرحلة الدراسية المستهدفة: الماستر أو الدكتوراه.

المنظّمة المقدّمة للمنحة هي منظّمة خيرية تهدف إلى مساعدة الطلّاب المتميزين في تمويل دراستهم وإقامتهم في التشيك.

منح دراسية أخرى مقدّمة عبر الجامعات التشيكية:

BRNO UNIVERSITY OF TECHNOLOGY

CZECH TECHNICAL UNIVERSITY

CZECH UNIVERSITY OF LIFE ANS SCIENCES

CHARLES UNIVERSITY

MASARYK UNIVERSITY

MENDEL UNIVERSITY

PALACKY UNIVERSITY

كما أنّه يمكنك تفقّد المنح المتاحة عبر موقع الدراسة في جمهورية التشيك من هذا الرابط.

تكلفة المعيشة في التشيك:

تكلفة المعيشة في التشيك للطلّاب العرب
تكلفة المعيشة في التشيك للطلّاب العرب

تعتبر تكلفة المعيشة في جمهورية التشيك مقبولة مقارنة مع باقي الدول الأوروبية, وحسب الموقع الرسمي للدراسة في التشيك, يحتاج الطالب بين 300-700 يورو شهرياً للمعيشة. وهذا يشمل تكاليف السكن, الأكل والشرب, ووسائل التنقّل. لكن طبعاً الأمر في النهاية يعتمد على الطالب ونمظ الحياة الخاصّة به, والأهم نوع السكن الذي يقوم باختياره.

معظم الجامعات تمتلك السكن الجامعي الخاص بها, والذي يعتبر عملياً من أرخص الخيارات المتاحة للسكن (حوالي 131 يورو شهرياً). ويمكن إيجاد هذا النوع من السكن من على موقع الجامعة الرسمي. بالتالي الخطوة الأولى هي اختيار الجامعة الأنسب لك ومن ثم البحث في موقعها عن خيارات السكن الجامعي المتاحة.

إن كنت تفضّل السكن في شقّة مشتركة مع طلّاب آخرين, عليك الأخذ بعين الاعتبار أنّ أجار غرفة واحدة في شقّة مشتركة قد يصل حتّى 200 يورو شهرياً. أمّا في حال الرغبة بالسكن في مكان خاص بك, فعادة ما تكون أسعار آجار شقّة منفردة حوالي 400 يورو شهرياً. وافضل موقع للبحث عن سكن خارج الحرم الجامعي هو هذا الموقع.

يجب العلم أيضاً أنّ بطاقة الطالب تساعد بشكل كبير في الحصول على تخفيضات في العديد من الأماكن مثل: وسائل النقل, المطاعم, السينما, المتاحف والعروض. وبطاقة الطالب هذه تدعى ISIC.

كما يمكنك الاطلاع على مقال”التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أوغيرها

العمل في التشيك أثناء الدراسة:

الكثير من الطلّاب يعملون في البلاد خلال فترة دراستهم وهذا العمل يمكن أن يكون بدوام جزئي أو عمل صيفي خلال العطلة الصيفية. وفرص العمل هذه متاحة للطلّاب الأجانب أيضاً ولكن نعيد ونكرّر أهمية اللغة التشيكية في سبيل الحصول على عمل مناسب. فإتقان اللغة التشيكية يساعد بشكل كبير في الحصول على عمل مناسب وبأجور مناسبة.

عادة ما تتوافر فرص العمل بشكل أكبر في المدن الكبيرة, وطبعاً إتقانك للغات أخرى غير اللغة التشيكية يعتبر نقطة إيجابية لصالحك.

العمل في التشيك أثناء الدراسة
العمل في التشيك أثناء الدراسة

الحد الأدنى للأجور بالنسبة للعمل بدوام كامل (40 ساعة أسبوعية):

13350 كرونة في الشهر (تقريباً 500 يورو) و حوالي 80 كرونة لساعة العمل الواخدة (3 يورو)


  متوسّط الأجور بالنسبة للعمل بدوام كامل (40 ساعة أسبوعية):

34125 كرونة في الشهر (تقريباً 1300 يورو).


الأجور الاعتيادية بالنسبة للعمل بدوام جزئي (20 ساعة أسبوعية):

140 كرونة في الساعة الواحدة (تقريباً 5,25 يورو) و حوالي 2800 كرونة في الأسبوع (105 يورو)


بالنسبة للطلّاب من خارج الاتحاد الأوروبي لا يحتاجون لإذن عمل للعمل في جمهورية التشيك, ولكن هذا يشترط على الطالب أن يكون ملتحق ببرنامج دراسي في أحد المؤسّسات التعليمية المعترفة في البلاد. مع العلم أنّ يمكن العمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة, لأنّه بالطبع الطالب موجود في البلاد بناءً على الفيزا الدراسية ولا يمكن جعل العمل شيء أساسي في حياته بل عليه أن يخصّص معظم وقته لبرنامجه الدراسي.

كما يمكنك الاطلاع على مقال”تحصيل قبول دراسة الطب في الخارج عبر نصائح مهمّة

العمل والبقاء في جمهورية التشيك بعد الانتهاء من الدراسة:

الطلّاب الذين أنهوا دراستهم الجامعية من إحدى الجامعات التشيكية المعترفة في البلاد يمكنهم البقاء لمدّة تصل حتّى 9 أشهر للبحث عن عمل والاستقرار في حال وجدوه. حيث يتوجّب عليهم التقديم على بطاقة عامل في البلاد, حيث أنّ هذه البطاقة تخدم كوسيلة قانونية للبقاء في البلاد بهدف البخث عن عمل.

ما يميّز الجامعات التشيكية أنّها تمتلك مراكز متخصّصة بمساعدة الطلّاب في إيجاد العمل المناسب لهم. حيث يقوم الطلّاب بتقديم طلباتهم لمركز الجامعة التي درسوا فيها. فوائد هذه المراكز كثيرة جدّاً, حيث يمكن الالتحاق بالدورات التي تجريها هذه المراكز والتي تهيّاً الطلّاب للدخول في سوق العمل وأيضاً تساعدهم بشكل كبير في تطوير قدراتهم واكتساب المهارات اللازمة لإيجاد العمل المناسب لهم.

عدا عن أنّ المراكز السابقة لها علاقاتها الخارجية مع الشركات الخاصّة والحكومية وبالتالي يمكن تقديم طلبات الطلّاب بشكل مباشر لهذه الشركات.

من أشهر المواقع للبحث عن عمل في جمهورية التشيك لدينا:

Jobs

Expats

Employment Offices’ database

EURES – European Job Mobility Portal

شارك الموضوع مع أصدقائك وأخيرهم عنه!

كما يمكنك الاطلاع على مقال”كيف تحصل على منحة إيراسموس Erasmus الأوروبية بسبع خطوات

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

 

الدراسة في جمهورية التشيك | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

2 فكرتين بشأن “الدراسة في جمهورية التشيك | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

التعليقات مغلقة.

تمرير للأعلى