الدراسة في إسبانيا للبكالوريوس-كيف تجعل شهادتك إسبانية

الدراسة في إسبانيا للبكالوريوس-كيف تجعل شهادتك إسبانية
إعلانات

إن كنت قد أكملت المرحلة الثانويّة بنجاح، وتملك الشهادة الثانوية فعّالة تمنحك حق التقديم على الدراسة الجامعية في بلدك، إذاً أنت مؤهل للتقديم للدراسة في إسبانيا لمرحلة البكالوريوس بعد أن تتّبع المعلومات التي سوف نذكرها في هذا المقال.

التقديم بهدف الدراسة في إسبانيا للبكالوريوس:

عملية التقديم لدراسة الطب أو الهندسة أو الفروع الأخرى ضمن الجامعات الإسبانية تسبقها خطوتين جوهريتين, الخطوة الأولى هي التقديم على السفارة الإسبانية في بلدك للحصول على اعتراف بشهادتك الثانوية والخطوة اللاحقة هي التقديم على الجامعة بعد اتباع الشروط المطلوبة. وفي مقال عبر الموقع تحدّثنا عن الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا حيث يمكنك إيجاد جميع المعلومات التي تبحث عنها حول الدراسة هناك!

ماذا يعني الاعتراف بالشهادة الثانويّة في إسبانيا ؟

هذا يعني أن الشهادة الثانوية التي حصلت عليها من دولة خارج الاتحاد الأوروبي سوف تصبح معادلة لنظام التدريس في إسبانيا، حيث سوف تعادل الشهادة الثانوية الإسبانية وسوف تمنح صاحبها الحق بالتقديم على الجامعات الإسبانية مثله مثل الإسبان!

كيف يتم التقديم للاعتراف بالشهادة الثانوية في إسبانيا وما هي المستندات المطلوبة؟

عملية التقديم للاعتراف تتم بتقديم الطلب إلى السفارة الإسبانية في بلدك أو إن كنت في إسبانيا إلى وزارة التعليم مباشرة, لنتحدّث عن التقديم على السفارة الإسبانية طالما أنّ معظمنا غير موجود في إسبانيا, عملية التقديم تتم بتجميع المستندات اللازمة والتي سوف أذكرها الآن وهي موجودة عبر الموقع الوزارة التالي بالضغط من هنا : الرابط.

1-تعبئة الأبليكيشن الخاصّة بعملية التقديم. (للحصول عليها بالضغط من هنا : الرابط)

2-نسخة مصدّقة عن جواز السفر للمتقدّم.

3-صورّة مصدّقة عن الشهادة الثانوية التي يرغب المتقدّم بتعديلها.

4-صورة مصدّقة عن كشف العلامات للمرحلة الثانوية المكتملة, والتي يجب أن تتضمّن, مدّة الدراسة في المرحلة الثانوية بالكامل, المنهاج الذي درسه الطالب خلال المرحلة, المواد التي تم دراستها وعدد الساعات الدراسية لكل مادّة.

إعلانات

5-وصل دفع ضريبة عملية التقديم (لا تقلق ليست مرتفعة وأعتقد حوالي 20 يورو) . (للحصول عليها بالضغط من هنا : الرابط).

6-مؤخراً انتشرت بعض المعلومات عن أنّ السفارة تطلب شهادة تثبت مستوى اللغة الإسبانية مع الطلب ولكن لم أجد شيء رسمي على موقع الخارجية وإنّما كانت معلومات منتشرة عبر الانترنت وبالتالي أتمنى من الجميع التأكد من السفارة التي يرغب بالتقديم عليها عن صحّة هذا الطلب.

طبعاً جميع المستندات السابقة يجب أن تكون موقّعة بشكل كامل من جميع الدوائر الرسمية في بلدك ومن الخارجية وطبعاً مترجمة للغة الإسبانية.

انظر أيضاً: الدليل الكامل لتعلّم اللغة الإسبانية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!

المدّة الذي تأخذها دراسة طلب تعديل الشهادة الثانوية في إسبانيا:

حسب المعلومات المذكورة على موقع الوزارة قد تأخذ بعض الطلبات مدّة أقصاها 6 أشهر ولكن عملياً معظم الطلبات تأخذ وقت أقل من ذلك وطبعاً ما عليك فعله هو سؤال السفارة عن المدة التي يتوجب عليك انتظارها أثناء عملية التقديم.

أي في النهاية يتوجّب عليك تسجيل الأسئلة التي عليك طرحها على السفارة الإسبانية منذ الآن لكي لا تنسى! وبعد حصولك على التعديل للشهادة الثانوية من السفارة الإسبانية ننتقل حينها للخطوة الثانية.

التقديم على الجامعات بهدف الدراسة في إسبانيا للبكالوريوس:

سابقاً كان جميع الطلّاب الدوليين القادمين لدراسة المرحلة الجامعية في إسبانيا مطلوب منهم الخضوع لاختبار يدعى اختيار Selectividad وهو اختبار القبول في الجامعات الإسبانية ويعتبر اختبار موحّد منظّم من قبل منظّمة ال UNED. لكن هذا الاختبار لحسن الحظ تم إلغائه في عام 2017 ولم يعد يطلب كشرط للتقديم على الجامعات الإسبانية طبعاً طالما أنّك محقق الشروط التي تطلبها الجامعة.

ولكن بالمقابل الجامعات ما زالت تملك الحريّة لإجراء الاختبارات او لا وحقيقةً أصبحت بعض الجامعات تضع الاختبارات الخاصّة بها بعيداً عن منظّمة UNED.

حتّى أنّه أصبحت بعض الجامعات تضع لكل اختصاص دراسي اختباره الخاصّ ولم تعد كما كانت من قبل، اختبار موحّد لجميع الاختصاصات الدراسية، ولكن لا تقلق قلنا بعض الجامعات وليس جميعها!

انظر أيضاً: الدراسة في جمهورية التشيك | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

أحدث المقالات!

ما هو الحل الوحيد لتجنّب أي نوع من الاختبارات التي يمكن أن تطلبها الجامعات الإسبانية؟

الحل بسيط وليس معقّد، يعفى الشخص من الاختبار الخاص بالجامعة الإسبانية الحكومية في حال وجوده كشرط للالتحاق بالجامعة، عندما يكون قد أتمّ 30 Credits على الاقل من دراسة المرحلة الجامعية. ماذا يعني هذا الكلام ؟

لنفرض أنّ الشخص يرغب بالتقديم لدراسة ا الصيدلة في إسبانيا، عليه إذاَ كخطوة أولى بدء دراسة هذا الاختصاص في بلده ومن ثم عندما ينهي فصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين يمكنه الانتقال للدراسة في إسبانيا في نفس الاختصاص (والذي هو الصيدلة طبعاً في هذه الحالة) ودون الخضوع لأي اختبار يذكر وذلك لأنّ الشخص في هذه الحالة حقق شرط 30 غريديتس على الأقل من الدراسة الجامعية.
إذا ما هي الخطوة الأولى لك في هذه المرحلة؟ هي البحث عن البرنامج الدراسي المناسب لك في الجامعة المناسبة وهذا طبعاً ليس بالأمر الصعب أبداً وخاصّة أنّه في أيامنا هذه عبر الانترنت يمكنك الحصول على معلومات حول الجامعات أكثر من أي وقت مضى!

الحد الأدنئ للدرجات المطلوبة من الشهادة الثانوية للتقديم على الجامعات الإسبانية أو ما يعرف بالإسبانية  Nota de corte:

عادة يتم تقييم الطلّاب المتقدمين على الجامعات الإسبانية تبعاً لأكثر من معيّار ومن أهم المعايير هو الدرجة الحاصل عليها خلال مرحلة الثانويّة.

لكن لا يوجد درجة كحد أدنى يمكن ذكرها وذلك تبعاً لأنّ كل جامعة أو كل برنامج يطلب درجة معيّنة وبالتالي لكي تكون على الطريق الصحيح, يمكنك اختيار الجامعة التي تتناسب مع درجاتك وذلك طبعاً بعد التأكد من الدرجة المطلوبة من على موقع الجامعة أو بالتواصل المباشر معها.

ما هو الشيء المهم جداً والذي يلعب دور كبير في قبولك في برنامج دراسي معيّن ؟

من أهم المؤثرات هي عدد المقاعد المتاحة في البرنامج الدراسي, حاول أن تبحث عن برنامج دراسي يقبل عدد طلّاب كبير سنوياً وابتعد عن البرامج الصعبة القبول وبعدد مقاعد محدود لأنّ المنافسة تكون عليها كبيرة وغالباً معظمها يطلب اختبار قبول لتقييم المتقدّمين.

وإن قمت بذلك سوف ترى أنّه بدلاً من أن يطلبوا منك إجراء اختبار قبول, سوف يطلبون تقديم السيرة الذاتية الخاصّة بك مع بعض المستندات المترجمة فقط وهذا كل ما في الأمر!

انظر أيضاً: مقارنة بين إسبانيا وألمانيا | أيّهما أفضل للدراسة والعيش؟!

ما هي الخطوة اللاحقة بعد الحصول على القبول الجامعي في الجامعات الإسبانية ؟

الخطوة اللاحقة هي التقديم على السفارة الإسبانية للحصول على فيزا دراسية للسفر والدراسة في إسبانيا, وهنا يتوجب عليك حجز موعد مع السفارة الإسبانية (عادة تجد موعد قريب) وهنا يتوجّب عليك الانتباه إلى ترك مدّة زمنية (شهر على الأقل) بين بداية الكورس الدراسي في إسبانيا وموعد السفارة الخاص بك. لأنّ عملية دراسة طلب الفيزا تستغرق بين أسبوعين إلى شهر كحد أقصى كما هو مذكور على موقع وزارة التعليم.

طبعاً قبل حجز الموعد يتوجّب عليك تأمين المستندات الخاصّة بالتقديم على فيزا دراسية وهنا يمكنك إرسال إيميل إلى السفارة أو التواصل معهم لكي يخبرونك عن المستندات المطلوبة للتقديم على فيزا طالب إلى إسبانيا, ولكن لا تنسى أنّك الآن تملك مستند القبول الدراسي وهذا أهم مستند للتقديم على الفيزا الدراسية!

نودّ أن نضيف أخيراً أنّه  في حال الرغبة بالدراسة باللغة الإنكليزية, يتوجّب على المتقدّم في معظم الحالات أن يحصل على شهادة معترفة كالآيلتس أو التوفل للتقديم على الدراسة في الجامعة باللغة الإنكليزية, وهنا نتحدّث عن الجامعات الحكوميّة, أمّا الجامعات الخاصّة فالأمر فيها يكون عادة أبسط وفي معظم الحالات لا يطلبون شهادات لغة ولكن بالمقابل التكلفة تكون أعلى بكثير من الجامعات الحكومية.

انظر أيضاً: الدراسة في إسبانيا-معلومات كاملة عن الرسوم والتكاليف والمعيشة

للاطلاع على الفيديو الخاص بتفاصيل الدراسة في اسبانيا لمرحلة البكالوريوس-كيف تجعل شهادتك اسبانية من هنا :

 

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegram

 

الدراسة في إسبانيا للبكالوريوس-كيف تجعل شهادتك إسبانية
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!