الدراسة في إسبانيا-معلومات كاملة عن الرسوم والتكاليف والمعيشة

الدراسة في إسبانيا-معلومات كاملة الرسوم والتكاليف والمعيشة
إعلانات

لماذا يجب عليك اختيار إسبانيا كوجهة مستقبلية لدراستك؟ هنالك الكثير من الإيجابيات والميّزات التي تجعل إسبانيا متفوّقة على كثير من الدول العالمية في مجال التعليم وخاصّة بالنسبة للطلّاب العرب والذين يبحثون عن جامعات ذات تكلفة رخيصة ومعيشة أرخص من بقيّة الدول الأوروبية.

مقالات ذات صلة:

معلومات شاملة عن تكاليف المعيشة والرسوم الجامعية للطلّاب الأجانب في إسبانيا:

يوجد العديد من الاسباب التي تدفعك لاختيار إسبانيا بهدف الدراسة فيها ودعنا نبدأ بمجموعة من إيجابيات الدراسة في إسبانيا:

1-قوّة الجامعات الإسبانية وترتيبها المرموق على مستوى العالم.

2-جودة التعليم وقوّة الشهادة العلمية التي يحصل عليها الطالب.

3-التكلفة الدراسية منخفضة وخاصّة في المدن الواقعة في جنوب إسبانية ولا تتجاوز ال1000 يورو سنوياً لعدد معتبر البرامج الدراسية.

4-الدراسة متاحة بأكثر من لغة ولكن بالمجمل معظم البرامج مقدّمة باللغة الإسبانية وبعضها  بالانكليزية.

5-الميّزة الأهم أنّ معظم الجامعات الإسبانية لا تطلب منك شهادة رسمية للغة للالتحاق بالبرامج المقدّمة باللغة الإسبانية.

إعلانات

6-جمال البلد وطبيعته الساحرة والأهم من ذلك كلّه الطقس المثالي خلال الفصول الأربعة من السنة.

عملياً يوجد إيجابيات عديدة للدراسة في إسبانيا وسنحاول التحدّث عن جميع المعلومات التي قد يحتاجها لمساعدته في اتخاذ القرار لاختيار إسبانيا كوجهة دراسية لمستقبله.

وطبعاً أصدقائي إن كان لديكم أي استفسار حول أي موضوع لم يتم ذكره في هذا المقال يمكنكم تركه لنا ضمن تعليق لكي نقوم بالتحدّث عنه في المقالات القادمة !

ولابدّ أن نذكركم أصدقائي أن جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي نتيجة بحث كبير لكي نقدّم لكم معلومات موثوقة وصحيحة وجميع الأرقام التي سوف تذكر  لاحقاً هي أرقام تقديرية.

الجامعات الإسبانية:

يوجد في إسبانيا 76 جامعة معترفة, وهذا يتضمّن الجامعات الحكومية والخاصّة.

حيث يوجد 24 جامعة خاصّة و52 جامعة حكومية. والجامعات الحكومية مموّلة ومدعومة من قبل الحكومة وهذا يعني أن التكاليف الدراسية في الجامعات الحكومية رخيصة جداً مقارنة بالجامعات الخاصّة, وأيضاً تعتبر ذات تكاليف رخيصة مقارنة مع الجامعات الأوروبية في الدول الأخرى

تتميّز إسبانيا بتاريخ قديم وغنّي في مجال التعليم على مستوى العالم, وهذا ما جعل معظم الجامعات الإسبانية تحتل مراكز مرتفعة ضمن أفضل الجامعات في العالم. حيث احتلت 11 جامعة إسبانية المراكز بين أفضل 500 جامعة في العالم  لهذا العام,

ونذكر منها :

جامعة Pompeu Fabra University:

الواقعة في برشلونة تأتي بالمركز الأول في إسبانيا وبترتيب 135 عالمياً.

تليها جامعة الأوتونوما في برشلونة:

بترتيب 145 عالمياً ومن ثم جامعة برشلونة الحكومية وبترتيب 200 عالمياً

جامعة نافارا:

الواقعة في منطفة بامبلونا في الشمال وبترتيب عالمي 250 عالمياً.

جامعة الأوتونوما في مدريد:

يترتيب 350 عالمياً.

لاحقاً نجد جامعة الكمبلوتينسي في مدريد:

بترتيب 400 عالمياً.

جامعة روفيرا:

بمنطقة تاراغونا بترتيب مشابه لجامعة الكمبلوتينسي (400 عالمياً).

وأخيراً سوف نذكر جامعة فالنسيا بترتيب 450 عالمياً.

إذاً ما هي تكاليف الرسوم الدراسية في الجامعات الإسبانية؟

الرسوم الدراسية في إسبانية تعتبر منخفضة عملياً مقارنة مع بعض الدول الأوروبية والكثير من الدول العالمية وهي مشجّعة جداً للطلّاب الأجانب, ولكن لنأخذ مثال حيّ على هذا:

مثلاً متوسط الرسوم الدراسية في جامعة برشلونة ( طبعاً ذكرنا من قبل أنّها ثالث أفضل جامعة في إسبانيا) لمرحلة البكالوريوس هي بين 700-1300 يورو لمعظم البرامج الدراسية ولمرحلة الماستر بين 800-1500 يورو سنوياً. الموقع الخاص لجامعة برشلونة بالضغط من هنا : الرابط.

انظر أيضاً: مقارنة بين إسبانيا وألمانيا | أيّهما أفضل للدراسة والعيش؟!

أو مثلاً نأخذ جامعة في جنوب إسبانية مثل جامعة غرناطة ونرى أنّ متوسط الرسوم الدراسية يترواح بين 600-1000 يورو لمرحلتي البكالوريوس والماستر. ولمعظم البرامج الدراسية. الموقع الخاص لجامعة غرناطة بالضغط من هنا : الرابط.

أمّا متوسّط الرسوم الدراسية في جامعة خاين وهي أيضاً من جامعات الأندلس ونرى أنّ متوسط الرسوم الدراسية تترواح بين 500-1000 يورو سنوياً, وكما نذكر من الجامعات التي تقدّم منح دراسية سنوية ويمكن الدراسة فيها بالمجّان هي جامعة غرناطة وجامعة خاين. الموقع الخاص لجامعة خاين بالضغط من هنا : الرابط.

وبالمقابل طبعاً يوجد برامج ذات تكلفة عالية في بعض الجامعات الحكومية ومعظم البرامج في الجامعات الخاصّة والتي قد تترااوح أسعارها بين 5000 وقد تتجاوز ال 20 الف يورو سنوياً, وبالتالي يجب التركيز على الجامعات الحكومية نظراً لرخص أقساطها السنويّة.

نظام التعليم في الجامعات الإسبانية:

يطبّق نظام التعليم العالي في إسبانيا معايير نظام التعليم العالي الأوروبي الذي تم إتباعه من قبل كافة دول الإتحاد الأوروبي بموجب اتفاقية بولونيا والتي وحّدت طرق تقييم الطلبة والشهادات الممنوحة.

وهو نظام فصلي, والسنة الدراسية تنقسم إلى فصلين, الفصل الأول يبدأ عادة ما بين منتصف شهر التاسع و بداية شهر العاشر وينتهي في نهاية الشهر الثاني عشر وتبدأ فترة الامتحانات في نهاية الشهر الأول ومدتها أسبوعين تقريبا.

أحدث المقالات!

ويبدأ الفصل الثاني في نهاية الشهر الأول أو بداية الشهر الثاني وينتهي في نهاية الشهر الخامس أو السادس. وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي وامتحانات نهاية السنة خلال الشهر السادس ومدتها شهر تقريبا.

أهميّة اللغة الإسبانية بهدف الدراسة في إسبانيا:

اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الاسبانية وبالتالي معظم البرامج الدراسية المقدّمة وخاصّة في الجامعات الحكومية هي باللغة الإسبانية, أما الخيارات الأخرى فهي طبعاً برامج باللغة الإنكليزية وغبرها باللغة الفرنسية وكما يوجد بعض البرامج باللغة العربية في جامعات الجنوب!

تعتبر اللغة الاسبانية ثالث أقوى لغة في العالم وذلك حسب تعداد ناطقيها وهي اللغة الرسمية لواحد وعشرين دولة من حول العالم وبالتالي من هنا تأتي أهمية تعلّم اللغة الإسبانية, لأنّها عملياً سوف تفتح لك المجال للتقديم على فرص عمل في أكثر من دولة من حول العالم.

طبعاً ليس فقط في الدول المتحدّثة باللغة الإسبانية وإنما أيضاً الدول التي توجد فيها شركات إسبانية من حول العالم.

كما ذكرت من قبل أنّ معظم الجامعات الإسبانية لا تطلب منك شهادة رسمية باللغة الإسبانية للتقديم على برامجها الدراسية, وهذا بشكل خاصّ لمرحلتي الماستر والدكتوراه.

حيث بعض الجامعات قد تكتفي بإرسال السيرة الذاتية الخاصّة بك مع بعض المستندات, وبعضها الآخر قد يطلب منك مقابلة عبر السكايب أو شخصياً ضمن حرم الجامعة.

وهنا أصدقائي يرجى التركيز على “بعض الجامعات” وكنصيحة مقدّمة منّا لكم, إن اخترتم الجامعاة المناسبة لكم, لا تبدأوا بالبحث عبر الانترنت لأّنه يوجد الكثير من المصادر غير الموثوقة وبدلاً من ذلك نتمنى التواصل المباشر مع الجامعة والسؤال عن استفسارتكم.

السكن للطلاب في إسبانيا:

ما هي الخيارات المتاحة لك للسكن أثناء فترة الدراسة في إسبانيا؟

تختلف التكلفة الماديّة حسب خيار الطالب لنوع السكن أثناء فترة الدراسة وعموماً تملك الخيارات التالية

1-السكن مع عائلة :

يوجد الكثير من العائلات التي تقدّم الفرص للطلّاب لمشاركة السكن معهم, حيث عادة يتم منح الطالب غرفة ضمن منزل العائلة, وحسب نوع الآجار قد يشمل بعضها مشاركة العائلة في الوجبات الطعامية اليومية أيضاً.

التكلفة بالنسبة لهذا الخيار أعلى من غيرها وقد تترواح بين 400-600 يورو شهرياً.

2-السكن الجامعي:

يعتبر هذا الخيار صائب للأشخاص الذين يبحثون عن دفع أجور أقل خلال فترة الدراسة, ويتميّز هذا الخيار بأنّ الشخص يبقى على تواصل مستمر مع الكثير من الطلّاب ويكوّن الكثير من الأصدقاء, وأيضاً يبقى الطالب قريب من مكان دراسته.

التكلفة بالنسبة لهذا الخيار أرخص من غيرها وقد تترواح بين150-300 يورو شهرياً.

3-العيش في استوديو:

الاستوديوهات المتاحة للسكن متوفرة في جميع المدن الإسبانية ويعتبر خيار مثالي للأشخاص الذين يفضّلون العيش بشكل منفرد بعيداً عن مشاركة الحياة مع أشخاص آخرين, عادة يكون الاستوديو مجهّز بجميع ما يحتاجه الطالب.

التكلفة بالنسبة لهذا الخيار أعلى من غيرها وقد تترواح 400-600 يورو شهرياً.

4-غرفة ضمن شقّة مشتركة مع طلّاب آخرين:

يعتبر هذا الخيار أيضاً, خيار اقتصادي للأشخاص الذين لا يبحثون عن هدر الكثير من المال على السكن, يمنحك هذا الخيار أيضاً الفرصة للاختلاط مع الطلّاب الآخرين وخاصّة إن كنت وحيداً في مدينة جديدة ليس لديك فيها أحد تعرفه.

التكلفة بالنسبة لهذا الخيار أرخص من غيرها وقد تترواح بين200-300 يورو شهرياً.

5-العيش في شقّة :

طبعاً هذا الخيار للأشخاص الذين يفضّلون امتلاك مساحتهم الخاصّة, ويعتبر من الخيارات الأكثر تكلفة. وهنا التكلفة قد تبدأ من 600 يورو للأعلى وذلك حسب الشقة.

انظر أيضاً: الوجه الآخر للدراسة في روسيا | دليلك الكامل إلى روسيا

والآن السؤال الذي دائماً ما يطرحه الجميع, كيف يمكن أن أجد السكن المناسب لي؟

يوجد الكثير من المواقع المجانية التي تساعدك في إيجاد المكان الأنسب لك, حيث تقوم بنشر الخيارات المتاحة وأنت كل ما عليك فعله هو البحث عن الأنسب والتواصل مع المالك.

هناك مواقع أخرى مدفوعة يكون البحث عن طريقها أسرع حيث يمكنك أن تمنحها ميّزات المكان الذي تبحث عنه والميزانية الخاصّة بك وعندها يقومون بإرسال الخيارات الأنسب إليك (لكن كما ذكرت الخيار الثاني مدفوع).

الموقع المجاني للبحث عن السكن: https://www.idealista.com/

تكاليف المعيشة في إسبانيا:

هذا الموضوع بالتحديد لا يمكن إعطاء رقم دقيق فيه, ولكن عملياً من تجربة الطلّأب السابقة يمكننا القول أنّ متوسّط المعيشة للطالب يتراوح بين 250-350 يورو شهرياً.

طبعاً هذا المتوسط, وهذا يعني أنّه يمكن أن تكون أكثر بالنسبة لك, أو طبعاً يمكن أن تكون أقل!

عملياً الذي يلعب دور كبير في هذا الموضوع, هو المدينة التي سوف تسكن فيها, مثلاً لا يمكن مقارنة برشلونة مع باقي المدن الإسبانية.لكن رغم أنّ مدريد هي العاصمة ولكن المعيشة فيها أرخص من برشلونة ومن باقي العواصم الأوروبية ! عملياً تعتبر المعيشة رخيصة في مدن الجنوب.

العمل للطلّاب الأجانب في إسبانيا:

حسب القانون الإسباني يمكن للطلّاب الأجانب العمل مدّة 20 ساعة أسبوعية وهذا طبعاً يساعد الطلّاب بشكل كبير بتمويل إقامتهم في إسبانيا أثناء فترة الدراسة.

الإجراءات غير معقدّة أبداً حيث بعد وصولك  إلى إسبانيا يمكنك التوّجه إلى الدائرة الرسمية المسؤولة عن منح إذن مزاولة العمل.

للاطلاع على الفيديو ييمكنك مشاهدته من هنا :

انظر أيضاً: مقارنة بين كندا وأستراليا | أيّهما أفضل للدراسة والعيش والاستقرار؟!

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegram

 

لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك وإخبارهم عنه!

الدراسة في إسبانيا-معلومات كاملة عن الرسوم والتكاليف والمعيشة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!