الدراسة في إسبانيا بالإنجليزية-8 جامعات إسبانية للدراسة بالإنجليزية

الدراسة في إسبانيا بالإنجليزية-8 جامعات إسبانية للدراسة بالإنجليزية
إعلانات

الدراسة في إسبانيا بالإنجليزية, عدد الطلّاب الدوليين الذين تستقبلهم الجامعات الإسبانية سنوياً يزيد عن 80 ألف طالب وطالبة.

طبعاً ربّما يتسائل معظمكم, هل فعلاً جميع هؤلاء الطلّاب يتكلّمون اللغة الإسبانية؟

الجواب بسيط, بالطبع لا, وجود برامج متاحة باللغة الإنجليزية في أكثر من جامعة إسبانية شهيرة, يجعل هذا الرقم في تصاعد دائم سنوياً, وعبر هذا المقال سوف نتحدّث عن ثمانية جامعات إسبانية تقدّم تنوّع كبير من البرامج المتاحة للدراسة باللغة الإنجليزية, وفي نهاية المقال سوف نقدّم نصائح مهمّة للجميع فابقوا معنا.

دعونا اليوم نتحدّث سوياً عن الخيارات المتاحة لدينا للتقديم للدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات الإسبانية.

مقالات ذات صلة:

ثمانية جامعات إسبانية يمكنك الدراسة فيها باللغة الإنجليزية:

تتميّز إسبانيا بتاريخ قديم وغنّي في مجال التعليم على مستوى العالم, وهذا ما جعل معظم الجامعات الإسبانية تحتل مراكز مرتفعة ضمن أفضل الجامعات في العالم.

حيث احتلت 11 جامعة إسبانية المراكز بين أفضل 500 جامعة في العالم لهذا العام. مع العلم أنّه يوجد في إسبانيا 76 جامعة معترفة, وهذا يتضمّن الجامعات الحكومية والخاصّة.

حيث يوجد 24 جامعة خاصّة و52 جامعة حكومية. وما يهمّنا منها هي أهم الجامعات التي تتيح الفرصة للدراسة باللغة الإنجليزية ضمن كليّاتها التعليمية.

إعلانات

جامعة الأوتونوما Universitat Autònoma de Barcelona:

جامعة حكوميّة تبعد حوالي 25 دقيقة عن مركز مدينة برشلونة, تحتل التصنيف بين أفضل 145 جامعة في العالم وتعتبر الجامعة الأشهر في برشلونة, وواحدة من أفضل الجامعات في إسبانيا.

يتجاوز عدد طلّابها ال30 ألف طالب وطالبة ومستوى البحث العلمي في الجامعة مرتفع جدّاً.

تعتبر من أشهر الجامعات التي تقدّم العديد من البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية لجميع المراحل الدراسية.

ومع العلم أنّ الجامعة تقدّم أكثر من 500 برنامج دراسي, فإنّها تتيح باللغة الإنجليزية أكثر من 80 برنامج لمرحلة البكالوريوس, وحوالي 45 برنامج لمرحلة الماستر, وذلك لاختصاصات مثل الهندسات بكافّة أنواعها وبعض برامج الطب وطب الأسنان, الاقتصاد وإدارة الأعمال وبعض برامج القانون وغيرها الكثير.

كما تتميّز الجامعة بأنّها تقدّم منح دراسية سنويّة للكثير من الطلّاب الذين يلتحقون ببرامجها الدراسية.

جامعة فالنسيا Valencia University:

جامعة حكوميّة تقع في ثالث أكبر مدينة إسبانية وواحدة من أفضل المدن الطلّابية في أوروبا, وهي مدينة فالنسيا الإسبانية, تم تأسيس الجامعة في عام 1499, وتعتبر واحدة من أقدم وأكبر الجامعات الإسبانية حيث يتجاوز عدد طلّابها ال50 ألف طالب وطالبة.

تحتل الجامعة التصنيف 450 عالمياً وتعتبر ثامن أفضل جامعة في إسبانيا, وتقّدم عبر كليّاتها التعليمية أكثر من 60 برنامج ماستر رسمي وحوالي 300 برنامج اختصاصي وأكثر من 100 برنامج دكتوراه, ومن أشهر برامجها الصيدلة والفيزياء وعلم الفضاء.

تتميّز الجامعة بأنّها تتيح أكثر من 100 برنامج لجميع المراحل الدراسية باللغة الإنجليزية عدا عن وجود برامج تكون مقدّمة باللغتين الإنجليزية والإسبانية, ومن أهم الاختصاصات المتاحة باللغة الإنجليزية في هذه الجامعة هي: الهندسة, الطب, الصيدلة, التمريض, الصحافة, القانون, الإدارة, الترجمة وغيرها الكثير..

ثمانية جامعات إسبانية يمكنك الدراسة فيها باللغة الإنجليزية
ثمانية جامعات إسبانية يمكنك الدراسة فيها باللغة الإنجليزية

جامعة برشلونة University of Barcelona:

هي جامعة حكوميّة تم تأسيسها في عام 1450 م تعتبر ثالث أفضل جامعة في إسبانيا, وتحتل التصنيف بين أفضل 200 جامعة في العالم.
يبلغ عدد طلّابها أكثر من 45 ألف طالب وطالبة معتبرة بذلك واحدة من أكبر الجامعات في إسبانيا, مع العلم أنّ 20% من طلّابها هم طلّاب دوليون.
مستوى البحث العلمي في الجامعة مرتفع جدّا وتعتبر واحدة من أفضل مراكز البحث العلمي في أوروبا,

تمتلك الجامعة ستّة مباني تعليمية موزّعة ضمن مدينة برشلونة, حيث تتيح عبر هذه الكلّيات التعليمية عدد كبير جدّاً من البرامج الدراسية لمختلف الاختصاصات.

ما يهمنا أنّ الجامعة تقدّم العديد من هذه البرامج باللغة الإنجليزية, حيث تتيح أكثر من 150 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية للعديد من الاختصاصات منها: الطب وطب الأسنان وبعض برامج الصيدلة وبعض برامج الهندسة ويضاف برامج الإدارة والفنون وغيرها الكثير.

وتشتهر الجامعة أيضاً بكثرة المنح المقدّمة سنويّاً للطلّاب الملتحقين ببرامجها الدراسية.

طبعاً أودّ أن أنوّه أن معظم الجامعات الإسبانية سخيّة بتقديم المنح الدراسية ولكن عليكم الانتباه إلى أنّ هذه المنح تقدّم بشكل حصري للطلّاب الذين يدرسون ضمن هذه الجامعات ولهذا إن كنت تدرس في إحدى الجامعات الإسبانية أو تخطّط للدراسة في إحداها, تأكّد من أنّ فرصتك كبيرة للحصول على مساعدات مالية من قبل جامعتك.

الجامعة الأوروبية في إسبانيا European University:

هي جامعة خاصّة تم تأسيسها في عام 1995, تمتلك أربعة مقرّات في إسبانيا, في العاصمة مدريد يوجد مقريّن للجامعة, ومقرّ في مدينة فالنسيا ورابع مقر يقع في جزر الكناري الإسبانية.

تتميّز الجامعة باستقبالها عدد كبير من الطلّاب الدوليين سنوياً للالتحاق بتنوّع كبير من برامجها الدراسية مع العلم أنّه يوجد عدد ملحوظ من الطلّاب العرب يدرسون في هذه الجامعة. وما يساعد الطلّاب على تحصيل مقعد دراسي ضمن الجامعة هو كثرة المقاعد المتاحة سنويّاً للبرامج الدراسية المقدّمة مقارنة مع الجامعات الإسبانية الأخرى.

ما يثير الاهتمام أيضاً حول هذه الجامعة هو الاعتراف العالمي بالشهادات التي تصدر منها, ونذكر هذه النقطة لأنّ الكثير من الطلّاب يتجنبون الجامعات الخاصّة خوفاً من عدم الاعتراف بشهاداتها من حول العالم.

كما يمكنك الاطلاع على مقال “ما هي جامعة الناس الأمريكية؟ وكيف تتيح التعليم شبه المجّاني للجميع؟“.

يضاف:

يبلغ عدد طلّابها حوالي 17 ألف طالب وطالبة وتقدّم تعداد وتنوّع كبير من البرامج الدراسية لجميع المراحل من بكالوريوس وماستر ودكتوراه, والأهم من هذا كلّه هو تعدّد البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية ضمن حرم الجامعة, حيث نجد من أشهر الاختصاصات المتاحة باللغة الإنجليزية:

طب الأسنان, هندسة العمارة, التمريض, الهندسة الطبية الحيوية, الهندسة المعلوماتية,  هندسة الفضاء وغيرها الكثير..

النقطة التي يجب على الجميع الانتباه إليها حول هذه الجامعة, أنّ الرسوم الدراسية لأي برنامج دراسي قد تكون مرتفعة وأعلى مقارنة مع الجامعات الحكوميّة, ولكن بالمقابل تكون فرصة قبول الطالب أعلى من القبول في الجامعات الحكومية.

أيضاً يضاف إلى أنّ الجامعة تقدّم مساعدات مالية على هيئة منح دراسية مقدّمة للطلاب الملتحقين ببرامج الجامعة.

جامعة إقليم الباسك  university pais vasco:

أكبر جامعة في منطقة إقليم الباسك في شمال إسبانيا, لها ثلاثة مقرّات موزّعة ضمن الإقليم.

هي جامعة حكوميّة تم تأسيسها في عام 1980 مصنّفة بين أفضل 500 جامعة في العالم, حيث اللغة الإسبانية والباسكية والإنجليزية مستخدمة بشكل متساوي ضمن حرم الجامعة.

تعتبر من أكبر الجامعات في إسبانيا بعدد طلّاب يتجاوز ال 40 ألف طالب وطالبة وبطاقم عمل تدريسي يتجاوز ال 4000 شخص.

تقدّم الجامعة العديد من البرامج الدراسية لجميع المراحل من بكالوريوس (حوالي 95 يرنامج) وماستر (حوالي 105 برنامج) وبرامج اختصاصية (حوالي 50 برنامج) ولمرحلة الدكتوراه (حوالي75 برنامج).

بحيث تتيح الفرصة للالتحاق ببعض برامجها المقدّمة باللغة الإنجليزية ومنها برامح الهندسة, والصيدلة, الفنون, الطب, العلوم والتكنولوجيا, الإدارة, الاقتصاد وغيرها الكثير.

يضاف:

في الحقيقة ما يمّيز الجامعة هو أنّ الكثير من برامجها تقدّم باللغتين الإنجليزية والإسبانية معاً, بحيث تستهدف من خلال هذه البرامج الأشخاص ذوي المستوى الضعيف باللغة الإسبانية والمستوى الجيد باللغة الإنجليزية.

بحيث تقدّم خلال مرحلة الدراسة الجامعية لهؤلاء الطلّاب كورسات في اللغة الإسبانية على مدار العام, عندها يمكنهم البدء بالدراسة باللغة الإنجليزية وتحسين مستواهم باللغة الإسبانية في نفس الوقت لإكمال البرنامج الدراسي على أكمل وجه.

ونضيف أيضاً إلى أنّ الجامعة تقدّم منح دراسية سنوية على هيئة مساعدات مالية لمساعدة الطلّاب الملتحقين ببرامجها الدراسية على تمويل دراستهم ومعيشتهم.

معلومات شاملة عن الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية
معلومات شاملة عن الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية

جامعة كاتالونيا International University of Catalonia:

من أشهر الجامعات الإسبانية والتي يقصدها الطلّاب الأجانب, وتحتل المراكز الأولى من ناحية عدد البرامج المقدّمة باللغة
الإنجليزية وعدد المدرسين الأجانب فيها.

جامعة خاصّة تم تأسيسها في عام 1997 لها مقرّين رئيسيين في مدينة برشلونة الإسبانية, حيث تقدّم برامج دراسية لكاّفة
المراحل من بكالوريوس وماستر ودكتوراه.

ويضاف أيضاً برامج الدبلوم و بعض البرامج الاختصاصيّة. تتيح عبر كليّاتها الاختصاصية وعدد 8 كليّات, العديد من البرامج ومنها: برامج الهندسة, الطب, طب الأسنان, التمريض, القانون والتعليم وغيرها الكثير الكثير.

يقصدها الطلّاب من أكثر من 60 دولة من حول العالم وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الشائعة الاستخدام بين طلّابها. حسب آخر
الإحصائات المنشورة فإنّ 90 % من الطلّاب الملتحقين ببرامجها المتاحة باللغة الإنجليزية يجدون عمل بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية.

الجامعة تعتبر واحدة من أفضل الجامعات الخاصّة في أوروبا ولكن عليك الانتباه إلى أنّ تكاليف الرسوم الدراسية في هذه الجامعة مرتفعة بعض الشيء.

جامعة البوليتيكنيك الإسبانية University of Polytechnic  Spain:

هي جامعة حكوميّة ذات مستوى بحثي مرتفع وتحتل التصنيف بين أفضل 300

جامعة عل مستوى العالم, لها ثلاثة مقرّات مختلفة داخل إسبانيا:

-المقر الأول للجامعة في العاصمة مدريد University of Polytechnic Madrid

-المقر الثاني في مدينة فالنسيا University of Polytechnic Valencia

-المقر الثالث في مدينة برشلونة University of Polytechnic Barcelona.

تمتلك الكلّيات التعليمية المختلفة في جميع المقرّات أكثر من 100 عام خبرة في مجال التعليم, وتتيح الكثير من البرامج الدراسية لجميع المراحل وعلى صعيد كافّة الاختصاصات الدراسية.

بحيث نجد أنّ كل مقر للجامعة يتيح أكثر من 100 برنامج مختلف لمرحلة البكالوريوس وأكثر من 150 برنامج لمراحل الماستر والبرامج الاختصاصية, أمّا لمرحلة الدكتوراه فلا تقل عدد البرامج المتاحة عن 60 برنامج في كل جامعة.

بالاطلاع على أفضل البرامج في الجامعة نجد أنّ الجامعة تحتل التصنيف بين أفضل 25 جامعة في العالم في برامج الهندسة المعمارية, وترتيب 35 في برامج الهندسة الإنشائية, وترتيب 100 في برامج التكنولوجيا, الرياضيات وعلوم الحاسوب.

وطبعاً تجد برامج عديدة أخرى متاحة مثل البرامج الطبيّة بمختلف أنواعها, الإدارة وبرامج الطاقات المتجددة, القانون والفيزياء وغيرها الكثير الكثير.

أهم البرامج المقدّمة باللغة الإنجليزية في جامعة البوليتيكنيك الإسبانية:

من أهم البرامج المقدّمة باللغة الإنجليزية ضمن حرم الجامعة هي برامج الهندسة الفضائية والمعمارية والإنشائية وبرامج العلوم التطبيقية, هندسة الحاسوب والاتصالات وبعض البرامج الطبيّة, بحيث تجد معظم هذه البرامج متاحة لمرحلتي البكالوريوس والدكتوراه وبرسوم دراسية سنويّة منطقية جداً.

يضاف أيضاً أنّه يوجد برامج متاحة باللغتين الإنجليزية والإسبانية معاً وكما ذكرنا من قبل هذه البرامج تستهدف الأشخاص ذوي المستوى الضعيف في اللغة الإسبانية.

ولا تدعه يفوتك أيضاً المنح الدراسية المقدّمة سنوياً من قبل جميع مقرّات الجامعة في المدن الإسبانية الثلاث.

كما يمكنك الاطلاع على مقال “الدراسة قي الأرجنتين مجّاناً مع معلومات العمل والسكن والمعيشة“.

هل يمكن الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية؟
هل يمكن الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية؟

جامعة بومبيو فابرا University of Pompeu Fabra:

ثاني أكبر جامعة حكومية في إسبانيا وأفضلها بحسب تصنيف عام 2019, حيث تقبع في التصنيف بين أفضل 135 جامعة على مستوى العالم, وتعتبر من الجامعات الرائدة على مستوى أوروبا. تم تأسيسها في عام1990 وعدد طلّابها بتجاوز 12 ألف طالب وطالبة, وطاقمها التدريسي يتجاوز 754 مدرّس.

أشهر جامعة في إسبانيا لدراسة الأفرع الطبيّة باللغة الإنجليزية بالنسبة للطلّاب الدوليين.

وكما تم تصنيف بعض برامجها الدراسية كالأفضل في إسبانيا, حيث حصلت على المركز الأول لبرامج الاقتصاد والمحاسبة, والاتصالات السمعية البصرية, واحتلت ثاني أفضل جامعة في برامج إدارة الأعمال, ,ثالث أفضل جامعة في برامج العلوم السياسية والإدارية والمركز الرابع في برامج القانون, الصحافة والعلاقات العامّة.

تقدّم الجامعة الكثير من البرامج الدراسية لجميع المراحل أيضاً, بحيث نجد البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية هي أكثر من 50 برنامج ماستر, وحوالي 8 برامج بكالوريوس ومعظم برامج الدكتوراه يمكن إجراءها باللغة الإنجليزية.

لا تنسى الاطلاع على المنح الدراسية المتاحة عبر موقع الجامعة أيضاً وذلك لجميع المراحل من بكالوريوس وماستر ودكتوراه.

كما يمكنك الاطلاع على الفيديو الحاص بالمقال عبر قناتنا على اليوتيوب من هنا:

 

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

 

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

الدراسة في إسبانيا بالإنجليزية-8 جامعات إسبانية للدراسة بالإنجليزية
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!