تحقيق حلم الدراسة في ألمانيا عبر ثمانية خطوات جوهرية

تحقيق حلم الدراسة في ألمانيا عبر ثمانية خطوات جوهرية
إعلانات

دعونا نتعرّف على الخطوات التي يمكن اتّباعها بهدف ايجاد البرنامج الدراسي المناسب والالتحاق بإحدى الجامعات الألمانية لتحقيق حلم الدراسة في ألمانيا عبر ثمانية خطوات جوهرية.

إذا كنت تتساءل عمّا يتوجب عليك القيام به للدراسة في ألمانيا، وتشعر بالتوتّر وصعوبة في الفهم نتيجة لكثرة المعلومات المتاحة في هذا السياق، فأنت في المكان الصحيح.

لقد قمنا بتبسيط عملية الدراسة في ألمانيا بالنسة للطلّاب الدوليين، عبر تقسيمها الى معلومات عن الدراسة في ألمانيا عبر ثمانية خطوات جوهرية يتوجب عليك القيام بها. اتّبع هذه الخطوات الثمانية واحدة تلو الأخرى، وافهم ما يتوجّب عليك فعله وأضمن لك أنّ حلمك للدراسة في ألمانيا سوف يصبح حقيقة عن قريب.

مقالات ذات صلة:

السفر والدراسة في ألمانيا عبر ثمانية خطوات توجيهية:

الخطوات التي سوف نقوم بذكرها يمكن الاعتماد عليها كدليل يمكن استخدامه بهدف الوصول إلى ألمانيا عبر التقدّم في هذه العملية خطوة بخطوة. وكل خطوة في هذا الدليل مكمّلة للأخرى ولا يمكن الاستغناء عنها، لذلك تابعوا معنا.

إيجاد البرنامح الدراسي المناسب للدراسة في ألمانيا:

العثور على الجامعة واختيار البرنامج الدراسي الذي يناسب اهتمامك، هو الخطوة الأولى في رحلتك للدراسة في ألمانيا.

عادة لا تواجه الشخص أي مشكلة في هذا السياق، وخاصّة أنّه يوجد العديد من الجامعات الألمانية المعترفة و عدد لا يحصى من البرامج الدراسية المتاحة، والتي جودتها بلا شك غنيّة عن التعريف. بغض النظر عن الطريق الذى تريد أن تسلكه في الحياة، سيكون هناك بالتأكيد برنامج دراسي يتناسب مع تطلعاتك الدراسية وخططك المستقبلية.

عملية العثور على الجامعة والبرنامج الدراسي المناسبين ربما تأخذ وقتاً إذا لم تفكّر كثيراً في هذا الأمر قبل البدء في عملية التقديم للدراسة في ألمانيا. وربّما العدد الكبير من البرامج الدراسية المتاحة أحد الأسباب التى جعلتك لم تتخذ القرار بعد.

إعلانات

لذلك نقترح عليك أن تبدأ بعملية البحث عن الجامعة والبرنامج المناسبين بشكل مسبق. فأهم خطوة في هذه المرحلة هي تحصيل أكبر عدد ممكن من المعلومات عن المدن والجامعات والبرامج الدراسية في ألمانيا. وبهذه الطريقة، لن تندم لاحقاً على اخنيار شيء معيّن، طبعاً بعد أن تعلم أنّ اختيارك لم يكن صائباً.

خذ وقتك واقضي ما لا يقل عن ثلاثة أشهر في البحث قبل اتخاذ القرار النهائي، هذه المدّة من الزمن كافية بالنسبة لك لإيجاد المعلومات التي تبحث عنها.

بعد العثور على الجامعات المناسبة (عادةً تجد أنّك مهتم بأكثر من جامعة)، يمكنك تقليص قائمة الجامعات التي وجدتها إلى جامعات أقل. ومن ثمّ تنتقل للتركيز على أفضل خيار بالنسبة لك. مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه يمكنك التقديم على أكثر من جامعة ولذلك دائماً قم باختيار أكثر من جامعة بهدف زيادة فرصك في القبول.

عبر هذا الرابط يمكنك الاطلاع على قائمة لجميع الجامعات المعترفة في ألمانيا. أمّا هذا الرابط فيساعدك في إيجاد الاختصاصات الدراسية المتاحة.

استيفاء الشروط المطلوبة للدراسة في ألمانيا:

بعد العثور على الجامعة أو الجامعات التى قررت التقديم عليها، والبرنامج الدراسي المناسب، يتوجب عليك التحقق من جميع المتطلبات بهدف التقديم. لا تعتمد أبداً على مصادر غير موثوقة، ويجب عليك العلم أنّ أفضل مصدر للحصول على الشروط الخاصّة بأي جامعة في العالم، هو عبر زيارة موقع الجامعة نفسها.

قم بالانتقال لموقع الجامعة وابحث عن قسم admission requirements، وفي حال وجود معلومات غير واضحة، لا تتردد في التواصل مع الجامعة بشكل مباشر.

تختلف متطلبات القبول باختلاف الجامعة و نوع البرنامج الدراسي المختار، لذلك يوصى بقراءة قسم المتطلبات عدة مرّات. التوقيت السيء والمستندات المفقودة أو الناقصة من أكثر المشكلات شيوعاً في هذه المرحلة ويمكن أن تقود إلى تأخير عملية القبول أو حتى رفض الطلب. لتجنّب هذه المشكلات يتوجب عليك تجهيز مستنداتك قبل وقت كافي من التقديم.

ومن أهم المتطلبات اللازمة للتقديم على أي جامعة ألمانية، هو شرط إتقان اللغة الألمانية (طبعاً في حال كنت راغب بالدراسة باللغة الألمانية). لذلك لا تبدأ بالتقديم على الجامعة إن لم تمتلك المستوى الكافٍ من اللغة. وفي الحقيقة معظم الجامعات تطلب شهادة رسمية تثبت إتقانك للغة الألمانية، وهذه الشهادات عادة ما تحصل عليها عبر الخضوع لاختبارات مثل:

(TestDaf (estDaf(Test Deutsch als Fremdsprache

أو (DSH (Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang

وبالتالي قبل الخضوع لهذه الاختبارات، يتوجّب عليك دراسة اللغة الألمانية لوقت أكثر من كافٍ.

وفي كثير من الأحيان بصادف الطلّاب مشاكل في تحصيل كافّة الشهادات الجامعية وشهادات الخبرة وما إلى ذلك. لذلك يجب أن تتأكّد من أنّ جميع الشهادات الجامعية مصادق عليها بشكل كامل ويمكن تقديمها لجامعة خارجية. لذلك ينصح بأن تكون جميع مستنداتك جاهزة بشكل مسبق (يفضّل أن يتم تجهيزها قبل 3 أشهر من عملية التقديم).

تعلم اللغة الالمانية للدراسة في ألمانيا:

نجاحك في الجامعة يعتمد بشكل كبير على مهاراتك في اللغة الألمانية، حتى و لو كان برنامجك الدراسي باللغة الإنجليزية. امتلاك خلفية معرفية صلبة والتعرّف على أفضل المصادر لإتقان اللغة الألمانية من المنزل، يساعد بشكل كبير في رحلتك الدراسية، و في فهم ما يتم تدريسه في المحاضرات بينما تكون قادراً على التعبير عن أفكارك بشكل صحيح.

يجب العلم أنّه في ألمانيا، ربما من السهل إيجاد الكثير من برامج مرحلة البكالوريوس متاحة باللغة الإنجليزية أو لغات أخرى، لكن في مرحلة الدراسات العليا فمعظم البرامج متاحة بشكل كامل أو جزئي باللغة الألمانية، وستحتاج لاستخدام هذه اللغة للتواصل مع أشخاص آخرين من حولك وبكثرة.

تعلّم اللغة الألمانية من الصفر ليس أمراً سهلاً أبداً، وخاصّة إن كنت ترغب بالسفر إلى ألمانيا لتعلّم اللغة الألمانية قبل البدء بالدراسة الجامعية. لكن إذا بدأت بتعلّم اللغة بشكل مبكّر قبل الذهاب الى ألمانيا، هذا سيساعدك بشكل كبير في التقدّم وإتقان اللغة بوقت قصير. نوصي بالبدء بتعلّم اللغة قبل 6 شهور على الأقل من بدء الدورة التدريبية (أو قبل تقديم الطلب إذا كان اتقان اللغة شرطاً أساسياً).

وللتعرّف على أفضل المدارس الألمانية لتعلم اللغة الألمانية في ألمانيا تفقّد مقال تعلّم اللغة الألمانية في ألمانيا | الدليل الشامل لدراسة اللغة هناك

انظر أيضاً: الدراسة في جمهورية التشيك | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

تحقيق شروط المصادر المالية الكافية للدراسة والعيش في ألمانيا:

الخطوة التالية هي التأكّد من امتلاكك الموارد المالية المطلوبة للعيش و الدراسة في ألمانيا. بموجب القانون الحالي يجب أن يمتلك أي طالب أجنبي من خارج الاتحاد الاوروبي أو خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية الوسائل المالية الكافية لتمويل إقامته في ألمانيا أثناء الدراسة.

يجب أن يمتلك الطالب الدولي في ألمانيا ما لا يقل عن 10.236 يورو و هذا يثبت بأنّ الطالب قادر على تحمّل نفقات المعيشة خلال السنة الأولى له في ألمانيا. هذا المبلغ من المال يجب إيداعه في حساب بنكي مغلق Sperrkonto لتحقيق شروط الدراسة في ألمانيا. وفي قسم لاحق سنذكر معلومات مفصّلة.

المبلغ السابق يعتبر مرتفع بالنسبة للبعض و يحتاج وقتاً للحصول عليه. لذلك يوصى ببدء إدخار المال مبكّراً قبل بداية تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، إلّا في حال حصولك على منحة دراسية كاملة التمويل عندها يتم إعفائك من الشرط السابق. وفي قسم التقديم على تأشيرة يوجد معلومات أكثر.

بعد تحصيل المبلغ السابق، يجب إيداعه قبل أسبوعين من التقدم للحصول على تأشيرة (فيزا) الطالب.

أكمل عملية التقديم على الجامعة للدراسة في ألمانيا:

بعد التحقق مرّة اخرى من مستندات التقديم الخاصة بك، حان الوقت لإرسال الطلب. في معظم الحالات يمكن إجراء عملية التقديم على الجامعة أونلاين (عبر الإنترنت) بالكامل، لكن في بعض الحالات قد تجد جامعات تشترط القيام بعملية التقديم عليها عبر إرسال المستندات عبر البريد العادي أو بشكل شخصي.

قم بالتواصل مع جامعتك للاطلاع على شروط عملية التقديم. مع العلم أنّ معظم الجامعات الألمانية هي جزء من منصة التقديم للجامعات الوطنية عبر الانترنت و تعرف ب UniAssist. بالإضافة إلى ذلك، هناك جامعات تدير مواقع وطلبات قبول خاصّة بها.

ضع في الحسبان أنّ الجامعات الألمانية تعتبر من أكثر الجامعات طلباً في العالم، ولذلك يوجد ضغط كبير عليها. لهذا السبب عليك الاطلاع على معلومات التسجيل والقيام بعملية التقديم على الجامعة في أقرب وقت ممكن (طبعاً منذ لحظة فتح باب التسجيل). بهذه الطريقة يمكن دراسة طلبك بشكل مبكّر وتحصل على النتيجة التي تبحث عنها.

احصل على تاشيرة طالب للدراسة في ألمانيا:

اذا كنت طالباً قادم من دولة خارج الاتحاد الأوروبي و خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فيجب أن تحصل على تأشيرة (فيزا) طالب. وفي الوقت الذي تقضيه في تهيئة كافّة المستندات،يمكنك التواصل مع السفارة/القنصلية الألمانية بشكل شخصي والحصول على موعد مسبق للتقديم على فيزا طالب إلى  ألمانيا.

تأكّد من حصولك على الوسائل المالية المناسبة للدراسة في ألمانيا. أحد أسهل وأفضل الطرق لإقناع السفارة الألمانية بأنّك تمتلك المال الكافي لتغطية نفقات الدراسة والمعيشة، هي عبر فتح ما يسمى بالحساب المصرفي المغلق في أحد البنوك الألمانية. ومن أسهل الطرق لفتح حساب مغلق في ألمانيا عبر بنك Fintiba، و هي شركة ألمانية معتمدة رسمياً من قبل وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية.

ولا تنسى الاطلاع على مقال كيف تحصل على الفيزا الدراسية الصحيحة للسفر والدراسة في ألمانيا؟.

انظر أيضاً: متطلبات الفيزا الدراسية إلى إسبانيا | كل ما تحتاج لمعرفته وأكثر!

البحث عن سكن للدراسة في ألمانيا:

الآن بعد أن تمّ قبولك رسمياً في ألمانيا ولديك تأشيرة طالب، يجب أن تفكّر في مكان للإقامة فيه.

عملياً تعتبر تكاليف السكن الطلّابي في ألمانيا مقبولة نسبياً مقارنة مع بقيّة الدول الأوروبية، وأنت كطالب أجنبي ستسعى للحصول على أفضل خيار وبأقل التكاليف، لذلك يمكنك الاطلاع على أفضل 9 مدن طلّابية في ألمانيا للدراسة والعيش والاستقرار.

وفي الحقيقة عملية إيجاد السكن المناسب في ألمانيا ليس بالأمر السهل. عملياً إن كنت تبحث عن سكن جامعي، عليك التقديم على سكن الجامعة في أقرب وقت ممكن، نظراً لكثرة الطلبات.

لكن الصعوبة تأتي في حال كنت تبحث عن سكن خارج الحرم الجامعي. وحتّى تجد غرفة مفردة في أحد الشقق المشتركة، عليك إجراء مقابلة مع الطلّاب الموجودين في الشقّة والتعرّف عليهم وإن قبلوا بإقامتك معهم، عندها يمكنك الانتقال للشقّة. لذلك واعتماداً على تجربة الكثير من الطلّاب، قد يأخذ الأمر وقتاً طويلاً ويجب أخذ ذلك بعين الاعتبار.

لكن لا تنسى أنّه عليك تأمين مكان للإقامة فيه لحظة دخولك البلاد (ولو كان سكن مؤقّت)، وهذا الأمر يجب أن يتم قبل السفر إلى ألمانيا، خاصّة أنه من شروط التقديم على الفيزا الدراسية وجود مكان للإقامة في ألمانيا.

التحق بالجامعة الالمانية:

الخطوة الأخيرة قبل البدء بعملية الدراسة، هي الالتحاق بالجامعة بشكل كامل بحيث تتحوّل من طالب حاصل على قبول جامعي إلى طالب ملتحق بالجامعة بشكل رسمي.

تصنّف ألمانيا بين الدول ذات التعليم المجّاني للطلّاب من أي دولة في العالم. أي بصورة أوضح، أي طالب من أي دولة عربية يمكنه الدراسة في ألمانيا بشكل مجّاني ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار عاملين مهميّن جدّاً:

1.الدراسة مجّانية في الجامعات الحكومية فقط.

2.الدراسة مجّانية باللغة الألمانية فقط.

وعندما نذكر أنّ التعليم مجّاني فهذا يعني أنّه لا يوجد رسوم دراسية يجب دفعها مقابل التعليم في الجامعات الحكومية. يوجد فقط رسوم فصلية بسيطة قد تتراوح بين 100-300 يورو للفصل الدراسي الكامل.

ومن أهم الميّزات التي يحصل عليها الطالب مقابل الرسوم السابقة هي بطاقة الطالب والتي تخوّل حاملها حق استخدام وسائل التنقّل بشكل مجّاني، الحصول على حسومات في بعض الأماكن وغيرها من الميّزات.

لكن يُستثنى من الكلام السابق ولاية بادن فورتمبيرغ Baden-Württemberg الألمانية، والتي فرضت رسوم دراسية على الطلّاب الأجانب منذ بداية العام 2017، حيث يبلغ متوسّط هذه الرسوم 3000 يورو للسنة الدراسية الواحدة في جامعات الولاية. لذلك قم باختيار ولاية أخرى في حال البحث عن فرص الدراسة المجّانية.

وبهدف إكمال عملية الالتحاق بالجامعة، يتوجّب عليك التواجد في المكتب الرئيسي المسؤول عن استقبال طلبات تسجيل الطلّاب مع المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صورة شخصية.
  • التأشيرة او تصريح الإقامة الخاص بك
  • نموذج طلب كامل و موقّع.
  • الشهادات الجامعية (الأوراق الأصلية أو نسخ موقّعة ورسمية).
  • خطاب القبول الممنوح من الجامعة نفسها.
  • إثبات امتلاك التأمين الصحي في ألمانيا.
  • إيصال يثبت أنّك قمت بدفع رسوم التسجيل.

انظر أيضاً: تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا | الدليل الشامل للحياة الطلّابية في إسبانيا

في النهاية يمكن اختصار الخطوات السابقة من جديد بهذا الشكل:

  • البحث عن البرنامج الدراسي المناسب.
  • تلبية جميع المتطلبات(استيفاء الشروط).
  • تعلّم اللغة الالمانية.
  • تحقيق شروط المصادر المالية الكافية.
  • أكمل عملية التقديم على الجامعة.
  • احصل على تاشيرة طالب.
  • البحث عن سكن.

ولمعلومات مفصّلة عن الدراسة في ألمانيا قم بقراءة مقال الدراسة في ألمانيا | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار.

يمكنكم الاطلاع على معلومات وشروط الدراسة في دول مختلفة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج!

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

المصدر

تحقيق حلم الدراسة في ألمانيا عبر ثمانية خطوات جوهرية
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!