الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية

الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية
إعلانات

الدراسة المجانية في النرويج, إن كنت قد اخترت النرويج Norway كوجهة مستقبلية لدراستك الجامعية أو ما بعد الجامعية, فإعلم أنّك قد قمت بالخيار الصائب بالتأكيد. وعليك العلم أيضاً أنّك في المكان الصحيح لإرشادك بجميع المعلومات والاستفسارات التي قد ترتابك حول الدراسة في هذا البلد الراقي.

دليلك الشامل للدراسة المجانيّة والحياة في النرويج Study in Norway

تعتبر النرويج من أفضل البلدان كوجهة مستقبلية للدراسة نظراً للتقدّم والتطوّر في مستوى التعليم الذي قد وصل إليه هذا البلد. عداك عن الكثير من الميّزات الرائعة والتي قد لا تجدها في الكثير من البلدان الأوروبية وحتى العالمية.

حيث تحظى النرويج على الترتيب السادس عالمياً في مجال التعليم الجامعي. وتعتبر من أفضل وأرقى البلدان العالمية للمعيشة فيها. وثاني أعلى البلدان في مؤشر رأس المال البشري.

الكثير من الطلّاب لا يضع هذا البلد في الحسبان بهدف الدراسة المستقبلية، نظراً لقلّة المعلومات المنتشرة باللغة العربية عن هذا البلد ويمكننا أن نعزي هذا أيضاً إلى تأثر جميع طلابنا في الآونة الأخيرة أو حتى في الماضي بموضة الدراسة في البلدان المعروفة مثل ألمانيا، فرنسا، إسبانيا وغيرها الكثير…

لذلك إن أردت أن تخرج عن المألوف وتتميّز باختياراتك وطموحاتك فعليك متابعتنا في هذا المقال الرائع والشامل والذي سيمنحك فكرة كاملة بالتفصيل عن الدراسة في النرويج.

مقالات ذات صلة:

الحياة في النرويج life in Norway

يعتقد الكثير منّا أنّ الحياة في النرويج مليئة بالضجر والسأم ويفضّلون البلدان الأكبر والأكثر ازدحاماً بالسكان. ولكن إن كنت من الأشخاص الذين يحبّون الحياة الهادئة المليئة بالمغامرات والتشويق فيمكننا القول أن النرويج هو أفضل خيار لك.

حيث أنّ الشعب هناك يفضّل حياة الطبيعة وجمالها ويبتعدون عن جميع النشاطات التي تسيء أو تؤذي الطبيعة بأي شكل من الأشكال، و يكرسون حياتهم للحفاظ عليها. غالباً يقضونها خارجاً بالطبيعة في الصيف وتزلجاً في الشتاء حيث أنّ التزلّج في الشتاء هو هوس بالنسبة للشعب النرويجي وعليك التحضير لممارسة هذه الرياضة بانتظام طالما أصبحت هناك.

إعلانات

الطقس في النرويج Weather in Norway

لابدّ أن معظمنا يعلم موقع النرويج على الخريطة، وبالتالي لا يجب عليك توقّع طقس مشمس أو حار وإنّما يجب أن تكون جاهز للتكيف مع طقس شديد البرودة، ماطر ومثلج في الشتاء، ومعتدل في الصيف ولكن يعتبر الطقس في النرويج من الأمور التي يمكن الاعتياد عليها بعد فترة من العيش هناك.

وطبعاً الطقس يختلف من منطقة لأخرى داخل البلد وذلك يعتمد فيما إذا كنت تعيش قرب الساحل أو في الداخل. إذا كنت تعيش بجانب الساحل فيمكنك توقّع طفس معتدل في الصيف ولكن طقس ماطر وعاصف بقيّة أيام السنة. في حين في الداخل، فعادة الشتاء مصحوب بالثلوج والبرد وبالنسبة للصيف فيمكن أن يكون معتدل خلال فترة معيّنة من الصيف.

الليل والنهار في النرويج Lifestyle in Norway

خلال الصيف ستمر على البلاد عدّة أيام مصحوبة بنور الشمس وقد تجده شيء جديد ولكن ستعتاد عليه بعد فترة من الإقامة، ولكن ذلك ليس في جميع مناطق البلاد، حيث كلّما اتجهت للشمال كلّما كان النهار أطول وكلّما اتجهت للجنوب وجدت العكس. خلال الشتاء ستجد الظاهرة الأخرى وهي نهار قصير وقد يتراوح في بعض المناطق إلى 5 ساعات فقط خلال اليوم.

تكلفة الحياة في النرويج

لا يمكننا الهروب من حقيقة انّ النرويج تعتبر من البلدان المرتفعة التكلفة للمعيشة مقارنة ببعض الدول الأوروبية الأخرى. ولكن ذلك يعتمد على مستوى معيشة الشخص ومستوى الرفاهية التي يريد عيشها وطبعاً كبلد متقدّم مثل النرويج دائماً يوجد هنالك مساعدات وخاصّة للطلاب ضمن البلد.

بالنسبة للسكن فيختلف السعر حسب مساحة البيت أو الغرفة وقد يصل آجار أستوديو إلى حوالي ال 1000 يورو شهرياً ضمن المدينة ولكن يمكن للجميع تفادي هذه التكلفة عبر مشاركة السكن ضمن شقق طلابية أو اختيار أمكنة بعيدة قليلاً عن المدينة. أو حتى يمكن البحث ضمن السكن الجامعي للجامعات المختلفة وذلك حسب الجامعة التي تريد الدراسة فيها.

انظر أيضاً ما هي جامعة الناس الأمريكية؟ وكيف تتيح التعليم شبه المجّاني للجميع؟

من أشهر المواقع للبحث عن غرف أو شقق للسكن هو موقع يدعى FINN حيث يمكنك إيجاد الكثير من الخيارات لديك والاطلاع على السعر والمكان المناسب لك.

بالنسبة للنقل و المواصلات يمتلك الطلّاب خيارات كثيرة للتنقل ومنها الباص أو المترو أو الترام. وعادة جميع الطلّاب تحت عمر ال 30 سنة يحصلون على حسومات كبيرة لاستخدام وسائل التنقل حيث يدفع كل طالب مبلغ معيّن شهرياً ويمكنه استخدام جميع وسائل التنقل خلال هذه المدّة بهذا المبلغ.

وبالتالي يستفاد الطالب من هذه الميّزة للتنقل أيضاً إلى مناطق مختلفة في أرجاء البلاد والاستمتاع بسحرها وجمالها خلال فترات العطل.

كما تحتل النرويج المرتبة الرابعة عالمياً من حيث الدخل الفردي كما أنّها من البلدان عالية الجودة من حيث مستوى المعيشة سننتقل الآن إلى التحدّث عن المجال الدراسي في البلاد. وقد قمنا قبل ذلك بشرح وتوضيح بعض النقاط المهمّة والتي يجب على الجميع معرفتها قبل اتخاذ هكذا خطوة مهمّة في حياتهم.

المدن النرويجية الأفضل للمعيشة بالترتيب

المدن النرويجية الأفضل للمعيشة بالترتيب (الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية)
المدن النرويجية الأفضل للمعيشة بالترتيب (الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية)
  • أوسلو OSLO:

عاصمة النرويج ومن أفضل المدن العالمية للمعيشة ولكن ليس من ناحية التكاليف! حيث تعتبر هذه المدينة من أكثر المدن العالمية تكلفة المعيشة ولكن من يجد عمل في هذه المدينة يمكنه تحمّل مصاريف العيش  نظراً لأنّه بالمقابل لذلك الرواتب مرتفعة.

تعتبر مركزاً مزدهراً للتجارة بما فيها من قطاعات بنكية وصناعات بحريّة تعتبر المدينة من أكثر امدن النرويجية المستقبلية لظاهرة الهجرة

وبالتالي ستجد فيها تنوّع ثقافات رهيب, وتشتهر المدينة بالمتاحف والمطاعم والمهرجانات التي تقام دوماً وأيضاً بالحياة الليلية.
تعتبر هذه المدينة ملائمة للحياة الطلابيّة بجدارة وذلك نظراً للتسهيلات المقدّمة لجميع الطلاب والمساعدات التي تجعلهم يتوجهون للدراسة فيها ولكن مشكلة التكلفة الباهظة للمعيشة تجعل الكثير من الطلاب أيضاً يتوجهون للمدن الأخرى المجاورة.

  • بيرجن Bergen

ثاني أكبر مدينة في النرويج و تتوضع على الساحل الغربي وتشتهر هذه المدينة بالسياحة من جميع أنحاء و دول العالم, وهي مقصد شائع للزوار الراغبين في استكشاف المضايق البحرية الشهيرة، المضايق المائية الضيقة التي تحدّها المنحدرات الحادّة.

المدينة محاطة بالجبال ولذلك تلقّب “بمدينة السبعة جبال” مما يجعلها مدينة مثالية للنشاطات والتزلّج. ومشهورة جداً بالاحتفالات والمهرجانات المجراة على مستوى أوروبا والتي يأتي إليها السيّأح من جميع أنحاء العالم. تعتبر هذه المدينة مثالية للحياة الدراسية نظراً لأنّها مدينة هادئة.

ومحاطة بطبيعة مذهلة وأيضاً يقطنها الكثير من الطلّاب الأجانب من جميع أنحاء العالم وتعتبر ذات تكاليف معيشة أقل من العاصمة بمراحل.

  • تورسو Tromsø

إن كنت تبحث عن المدينة المثالية للحياة الطلّابية فقد وصلت للمكان المناسب, هذه المدينة الصغيرة الهادئة تعتبر من أفضل المدن
المناسبة لحياة الطلّاب, وتعتبر جزء من جزيرة في شمال النرويج وهي المكان المثالي لمن يرغبون بمشاهدة الظاهرة الشهيرة “الأضواء القطبية northern lights”.

تعرف هذه المدينة ببسم المدينة المعمارية وذلك نظراً لروعة الفن المعماري فيها وشهرته. وهي موطن لأكبر جامعات الشمال من النرويج وهي جامعة ترومسو.

اللغة الرسمية للنرويج Official language in Norway

تعتبر اللغتان النرويجيتان البوكمول والنينوشك اللغتين الرسميتين في النرويج، ولكن لا تقلق من يتعلّم إحدى هذه اللغات يمكنه فهم اللغة الأخرى. وتستخدم هذه اللغتان حسب اختلاف المنطقة في النرويج حيث أغلب السكن يتحدّثون البوكمول وعادة من يتحدّث النينوشك هم سكان الغرب.

اللغة النرويجية مرتبطة بشكل كبير مع اللغتين السويدية، والدنماركية، حيث تنتمي هذه اللغات بالإضافة إلى اللغتين الفاروية والآيسلندية لعائلة اللغات الجرمانية الشمالية (المعروفة أيضاً باسم اللغات الإسكندنافية نسبة لمنطقة إسكندنافيا). الناطقون باللغة النرويجية عادة ما يستطيعون فهم اللغتين السويدية والدنماركية تحدثاً وكتابة.

معظم البرامج الدراسية في الجامعات النرويجية تقدّم باللغة النرويجية وبالتالي لمن يرغب بالدراسة هناك عليه أن يضع في الحسبان أنّ عليه تعلّم اللغة النرويجية هناك لمدّة سنة أو أقل قبل الالتحاق بالجامعات.

وطبعاً يمكن للراغب بالدراسة باللغة الإنجليزية أن يجد العديد من البرامج المقدّمة باللغة الإنجليزية ولكن نأتي للنقطة الأهم هنا وهي أنّ الدراسة باللغة النرويجية مجانية! وذلك لجميع الطلاب الملتحقين بالجامعات النرويجية وحتى الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي ولذلك إن أردت الدراسة دون أي رسوم دراسية عليك إتقان اللغة النرويجية أولاً.

انظر أيضاً: الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا | تكاليف المعيشة وفرص العمل والاستقرار

أهمية اللغة الإنجليزية في النرويج:

بالنسبة للغة الإنجليزية فإنّ معظم سكان البلد يتحدثوا بها وبالتالي هذه نقطة إيجابية بالنسبة للأشخاص الذين يمكنهم التواصل
باللغة الإنجليزية, حيث يمكنهم الاندماج بالمجتمع بسرعة لحظة وصولهم للبلاد ودون الانتظار حتى الانتهاء من كورس اللغة النرويجية.

أمّا بالنسبة للبرامج المقدّمة بالجامعات النرويجية باللغة الإنجليزية فيمكنك الاطلاع عليها عبر الدخول إلى موقع الجامعة التي ترغب بها والبحث عن البرامج المقدّمة باللغة الإنجليزية أو يمكنك زيارة الموقع الرسمي للدراسة في النرويج والاطلاع عليها جميعاً وذلك عبر الضغط من هنا :

الرابط

بهدف التحاق الطالب بالجامعة في النرويج والدراسة بالمجّان فعليه أن يجتاز أحد الامتحانات المعترف فيها ضمن البلد للغة النرويجية مثل امتحان بيرجينستيستن (Bergenstesten) أو نورسك ثرين (Norsk trinn III) أو غيره.

وبالتالي على الجميع أن يضع بالحسبان فكرة الالتحاق بكورس لغة نرويجية بهدف إتقان اللغة قبل التقديم على البرنامج الدراسي.

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بتعلّم اللغة النرويجية من المنزل سوف نرفق مجموعة من المصادر والأدوات والتي سوف تساعدكم في رحلة تعلّم اللغة النرويجية:

مصارد تعلّم اللغة النرويجية من المنزل

بعيداً عن التطبيقات الشهيرة لتعلّم اللغات نرفق مجموعة من المصادر والتي أثبتت فعاليتها في تطوير مستوى الشخص في تعلّم اللغة وخلال فترة قصيرة:

نبدأ بالتطبيق الذي ننصح به دائماً لتعلّم أي لغة وخاصّة لاكتساب عدد كبير من المفردات في أي لغة وهو تطبيق Burning Vocabulary,يمكنك الدخول إلى هذا الرابط لتحميله والحصول على خصم باستخدام هذا الكود [ KBYL0K3 ].

للأشخاص المبتدئين وذوي المستوى المتوسّط, أفضل طريقة للبدء بتعلّم اللغة هي عبر منصّة 17-minute-languages, لاحظ معي من الاسم نلاحظ أنّها مخصّصة لتعليم الشخص التحدّث باللغة خلال فترة قياسية. حسب المنصّة يكفي التدرّب لمدّة 17 دقيقة في اليوم وسوف تجد تحسّن كبير خلال مدّة أسبوعين فقط.

كما انّ هذه المنصّة تتيح الفرصة للاستخدام المجّاني للكورسات خلال أول يومين من اشتراكك! وبعدها يتوجّب دفع مبلغ بسيط مقابل الميّزات التي يقدّمونها! اضغط من هنا وانطلق في رحلة التعلّم الآن!

من أفضل الطرق لإتقان الاستماع والتحدّث في اللغة النرويجية من المنزل, هو استخدام الكتب الصوتية أو حتّى الاستماع إلى القصص الصوتية القصيرة حسب مستواك في اللغة. إن كنت مبتدأ يمكنك البدء بالقصص الصوتية للأطفال, وهكذا. أفضل مصدر على الإطلاق للحصول على الكتب الصوتية والاستماع لها هو متجر Audible.

حالياً إن قمت بالضغط على الرابط, يمكنك تحميل مجموعة مذهلة من القصص الصوتية القصيرة عبر Audible وبشكل مجّاني (أعتقد أنّ عددها ثمانية قصص) وهي مثالية للمستوى المبتدأ والمتوسّط في اللغة النرويجية.

سنرفق هنا بعض معاهد اللغة النرويجية المعروفة والتي يمكنك الاطلاع عليها واختيار الأفضل لك ومن ثم التقديم:

  • كورس تعلّم اللغة النرويجية من جامعة أوسلو في العاصمة:

الكورس

  • كورس تعلّم اللغة النرويجية من جامعة ترومسو:

الكورس

  • كورسات موجودة على الموقع الرسمي للدراسة في النرويج:

الكورس

  • لمن يرغب بدراسة اللغة النرويجية أونلاين من المنزل :

موقع norwegianabc :

الكورس

موقع learn-norwegian :

الكورس

كورس مقدّم من جامعة أوسلو:

الكورس

كورس مقدّم من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا :

الكورس

الجامعات في النرويج Universities in Norway

الجامعات في النرويج Universities in Norway (الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية)
الجامعات في النرويج Universities in Norway (الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية)

تحتل جامعات النرويج مكانة عريقة ورفيعة ضمن الجامعات العالمية. حيث تم تصنيف بعض الجامعات النرويجية ضمن أفضل 100 جامعة في العالم في العديد المجالات وخاصّة الهندسات. بالإضافة إلى أنّ النرويج داخلة بمعاهدة بولونيا والتي تهدف لجعل التعليم في الدول الأوروبية هو الأفضل بالعالم. وهذا يعني أنه حال حصول أي طالب على شهادة جامعية من النرويج فسوف تكون معترفة في جميع أنحاء العالم.

عادة تستغرق الدراسة الجامعية لمرحلة البكالوريوس ضمن الجامعات النرويجية 3 سنوات دراسية. أمّا بالنسبة للماستر فتستمر سنتين لمرحلة الدكتوراه تستمر 3 سنوات دراسية.

ولكن يوجد أيضاً برنامج جامعي دراسي يجمع بين مرحلتي البكالوريوس والماستر ضمن فترة دراسية واحدة و مدتها 5 سنوات ويدعى one-tier master’s degree وعادة هذه الشهادة يمكن الحصول عليها للعديد من الفروع منها الهندسة المعمارية, طب الأسنان, الهندسات, الحقوق وغيرها…

تتعدد الجامعات في النرويج بين جامعات حكومية وجامعات خاصّة وبين برامج تدرّس باللغة النرويجية وأخرى باللغة الأنجليزية. ومن أشهر الجامعات الحكومية في النرويج :

  • جامعة أوسلو University of Oslo

تقع الجامعة في العاصمة النرويجية “أوسلو” وتحتل المرتبة 135 على مستوى العالم, وهي أكبر الجامعات في النرويج و أقدمها وتم تأسيسها في العام 1811, والآن تملك الجامعة أكثر من 30 ألف طالب وأكثر من 4500 موظّف وحققت عن طريق خريجيها 4 جوائز نوبل العالمية وهذا يشير إلى قوّة وتميّز التعليم في هذه الجامعة العالمية.

تقدّم الجامعة العديد من البرامج الدراسية و لجميع المراحل الجامعية من بكالوريوس وماستر ودكتوراه ويمكن الاطلاع على موقع الجامعة عبر الضغط من هنا :

الموقع

  • جامعة بيرجن University of Bergen

تحتل الجامعة المرتبة 142 على مستوى العالم, وتمتلك الجامعة أكثر من 12 ألف طالب ضمن حرم الجامعة, وتمتلك حرمين جامعيين يقعان في المناطق الريفية ضمن الطبيعة الساحرة وبعيدة عن أجواء المدينة الصاخبة مؤمّنة بذلك جو مثالي للدراسة.

وتقدّم الجامعة العديد من البرامج الدراسية وخاصّة في مجال الطب وذلك لمرحلتي البكالوريوس والماستر ويمكن الاطلاع على موقع الجامعة عبر الضغط من هنا :

الموقع

  • جامعة النرويج للعلوم والتكنولوجيا Norwegian University of Science And Technology

تحتل الجامعة المرتبة 259 على مستوى العالم, وتمتلك الجامعة أكثر من 35 ألف طالب ضمن حرم الجامعة. وتتميّز بقوتها على مستوى البحث العلمي وخاصّة في مجال التكنولوجيا.

وتحتضن الجامعة أكثر من 30 مؤتمر بخصوص البحث العلمي سنوياً. تقدّم الجامعة العديد من البرامج الدراسية ولجميع المراحل الجامعية من بكالوريوس وماستر ودكتوراه ويمكن الاطلاع على موقع الجامعة عبر الضغط من هنا :

أحدث المقالات!

الموقع

  • جامعة ترومسو University of Tromsø The Arctic University of Norway

تحتل الجامعة المرتبة 367 على مستوى العالم, وتمتلك الجامعة أكثر من 15 ألف طالب ضمن حرم الجامعة. وأيضاً يتوضع ضمن حرم الجامعة العديد من المراكز التاريخية والخاصّة بالمدينة ومنها : المركز النرويجي التاريخي للمعلومات, متحف الجامعة والمكتبة الخاصّة بها.

تقدّم الجامعة العديد من البرامج الدراسية ولجميع المراحل الجامعية من بكالوريوس وماستر ودكتوراه ويمكن الاطلاع على موقع الجامعة عبر الضغط من هنا :
الموقع

أما بالنسبة للجامعات الخاصة في النرويج فهي متعددة ولها ترتيبها العالمي أيضاً ولكن سوف تعترض الطالب الدولي مشكلة أنّ الدراسة فيها ليست بالمجّان ولكن ميزاتها أنّه يمكن أن تجد العديد من البرامج الدراسية تقدّم باللغة الأنجليزية.

وقبل أن نذكر بعضها علينا التنويه إلى أنّه يجب على الجميع اختيار الجامعة المناسبة وذلك لأنّه أحياناً بعض الجامعات الخاصّة تواجه بعض المشاكل في اعتراف الشهادات الحاصل عليها الطالب منها خارج النرويج وبالتالي عليك اختيار الجامعة بحكمة وحذر. ويمكن أن نذكر منها :

  • جامعة Handelshøyskolen BI

موقع الجامعة في العاصمة أوسلو و تحتل المرتبة السادسة ضمن تصنيف أفضل الجامعات في النرويج وقد تأسست هذه الجامعة بتاريخ 1943, ويقدّر عدد الطلّاب فيها بحوالي ال 20 ألف طالب تقدّم الجامعة العديد من البرامج الدراسية ولجميع المراحل الجامعية من بكالوريوس وماستر ودكتوراه ويمكن الاطلاع على موقع الجامعة عبر الضغط من هنا :

الموقع

  • جامعة Høyskolen Kristiania

موقع الجامعة في العاصمة أوسلو وتحتل المرتبة 17 ضمن تصنيف أفضل الجامعات في النرويج وهي جامعة حديثة العهد تأسست هذه الجامعة بتاريخ 2016, ويقدّر عدد الطلّاب فيها بحوالي ال 9000 طالب تقدّم الجامعة العديد من البرامج الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والماستر ويمكن الاطلاع على موقع الجامعة عبر الضغط من هنا :

الموقع

  • جامعة Det Teologiske Menighetsfakultet

موقع الجامعة في العاصمة أوسلو وتحتل المرتبة 25 ضمن تصنيف أفضل الجامعات في النرويج وهي جامعة قديمة العهد نسبياً حيث تاسست بتاريخ 1907.

تقدّم الجامعة العديد من البرامج الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والماستر ويمكن الاطلاع على موقع الجامعة عبر الضغط من هنا :

الموقع

ولكن لا يجب أن ننسى أنّ الجامعات الخاصّة في النرويج تمنح العديد من المنح الدراسية سنوياً لجميع الطلّاب الدوليين المؤهلين وبالتالي يبقى لديك عزيزي القارىء فرصة بأن تحصل على مقعد في إحدى الجامعات الخاصّة أيضاً في حال أظهرت عدم مقدرتك الماديّة لتحمّل المصاريف الدراسية.

ولهذا قمنا بإرفاق أسماء أفضل  3 جامعات خاصّة في النرويج و المتوضعة في العاصمة أوسلو والتي تمنح العديد من المنح الدراسية سنوياً.

انظر أيضاً مقارنة بين كندا وأستراليا | أيّهما أفضل للدراسة والعيش والاستقرار؟!

الدراسة في النرويج Study in Norway

إنّ التعليم في النرويج يركّز على الأسلوب التفاعلي للطلاب في التعليم، وعلى مشاريع الأعمال المستقلّة و التّفكير الحُرّ. وقد تمّ تجهيز المرافق تجهيزاً جيّدًا بِأحدث التّقنيات التكنولوجيّة. إضافةً إلى ذلك، فإنّ الكميّة الكبيرة من الخبرة العمليّة تُتيح المجال للعديدِ مِن فُرص العمل. تتميّز مرحلة الدراسة في النرويج بالكثير من الإيجابيات والتي تجعلها مثالية للكثير من الطلاب من حول العالم, ومن أهم هذه الميّزات:

  • الدراسة في النرويج مجّانية (دون رسوم دراسية)

الإيجابية الأهم والتي هي السبب الرئيسي لكتابة هذا المقال وهي أنّ الدراسة في النرويج مجانية لجميع المراحل الدراسية و داخل جميع المدارس والكليّات والجامعات النرويجية الحكومية وبعض البرامج بالجامعات الخاصّة.

للحصول على هذه الميّزة بهدف الدراسة بالمجّان يجب أت تكون دراستك باللغة النرويجية حيث عادة ما يخضع الطلّأب لكورس مدته سنة أو أقل لإتقان اللغة النرويجية بهدف الالتحاق بالجامعة لاحقاً والدراسة بشكل مجاني, وكما أنّه يوجد بعض البرامج المقدّمة باللغة الأنجليزية ويمكن دراستها بالمجّان!

  • إمكانية العمل

يمكن لجميع الطلّأب الذين يتابعون دراستهم في النرويج العمل لمدّة 20 ساعة بالأسبوع وذلك خلال أيام الدوام الرسمية, بالإضافة إلى الميّزة الأهم والتي لا تجدها في باقي الدول الأوروبية وهي أنّه في أيام العطل الرسمية يمكنك العمل لعدد ساعات مفتوح أي دون قيود, وهذه الميّزة لا نجدها في باقي الدول الأوروبية حيث عدد ساعات العمل في ألمانيا مثلاً هي 20 ساعة بالأسبوع فقط.

كما تساعد الجامعات الطلّاب في الحصول على العمل المناسب لهم عبر منحهم خيارات متعددة ويوجد ضمن كل جامعة مركز خاص مسؤول عن مساعدة الطلاب في إيجاد عمل بهدف تأمين مصاريف المعيشة, ومن هذه المراكز :

مركز التوظيف في جامعة أوسلو The Career Services at the University of Oslo ويمكن الدخول إلة الموقع الخاص به عبر الضغط من هنا :

الموقع

مركز التوظيف في الجامعة النرويجية لإدارة الأعمال Norwegian business school ويمكن الدخول إلة الموقع الخاص به عبر الضغط من هنا :

الموقع

  • المساعدات المقدّمة للطلّاب

حصول الطالب على الكثير من المساعدات المشجّعة من قبل الحكومة والجامعة وخاصّة بالنسبة لوسائل النقل جميعها والدخول إلى المرافق الرياضية والمكتبات والمتاحف والفعاليات الثقافية وغيرها الكثير…

  • الجامعة تتكفّل بمعظم أنواع العلاجات الصحية التي قد يحتاجها الطالب

وذلك دون أي رسوم إضافية وهذه الخدمة موجودة في معطم الجامعات النرويجية. عملية التقديم على الجامعات النرويجية تعتبر مماثلة لجميع المراحل التعليمية ولكن مع بعض الاختلاف في التقديم على مرحلة البكالوريوس, حيث يجب التقديم على برامج البكالوريوس في الحامعات النرويجية عبر موقع خاص بعملية التقديم (يمكن زيارته عبر الضغط من هنا : الرابط).

أمّا بالنسبة لبرامج الماستر فعادة يتم التقديم المباشر على البرنامج الدراسي المرغوب عبر التواصل مع الجامعة بشكل مباشر أو رفع المستندات والتقديم عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج الدراسي.

في حين طلّاب الدكتوراه فيمكنهم التقديم بشكل مباشر على البرامج الدراسية المتاحة في الجامعات أو يمكنهم التواصل مع بعض الأساتذة و تحصيل قبول لإكمال الدراسات العليا معهم.

بالنسبة للفترة المثالية للتقديم على الجامعات النرويجية فيهي بين شهري (Jan-Jun) حيث معظم البرامج الدراسية تفتح في هذه المدّة أبواب التسجيل عليها بهدف الالتحاق بالكورس القادم, ولكن هذا لا يعمّم على جميع الجامعات النرويجية حيث يختلف التاريخ من جامعة لأخرى و هنالك بعض الجامعات التي يستمر التسجيل فيها حتى شهر سبتمبر.

هل يوجد منح دراسية تقدّمها الجامعات النرويجية؟

بالطبع يوجد, مع أنّ الرسوم الدراسية السنوية في الجامعات النرويجية الحكومية غير موجودة والدراسة بالمجّان ولكن أيضاً تقدّم الجامعات النرويجية الكثير من المنح الدراسية سنوياً!

حيث تهدف من خلال هذه المنح على مساعدة الطلّاب المؤهلين في مجال السكن ومصاريف العيش وغيرها الكثير. من أهم الجامعات التي تمنح منح دراسية هي :

  • جامعة أوسلو Oslo University

وتقدّم منح دراسية لكافّة المراحل الدراسية سنوياً ويمكن الاطلاع عليها عبر الضغط من هنا :

الموقع

  • الجامعة النرويجية لإدارة الأعمال Norwegian business school

تقدّم منح دراسية لكافّة المراحل الدراسية سنوياً ويمكن الاطلاع عليها عبر الضغط من هنا :

الموقع

الدراسة في النرويج باللغة الأنجليزية Study in Norway in English (الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية)
الدراسة في النرويج باللغة الأنجليزية Study in Norway in English (الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية)

يمكنك تفقّد عدد أكبر من المنح الدراسية المقدّمة للدراسة في النرويج عبر هذا الرابط.

الدراسة في النرويج باللغة الأنجليزية Study in Norway in English

إن أردت الدراسة في الجامعات النرويجية باللغة الأنجليزية سوف تجد أنّه يوجد أكثر من 200 برنامج ماستر مقدّم باللغة الأنجليزية بالإضافة إلى العديد من برامج البكالوريوس, حيث يمكن أن تجد ذلك في الجامعات الحكومية والخاصّة, ولنأخذ على سبيل المثال جامعة أوسلو الحكومية في العاصمة تقدّم برامج باللغة الأنجليزية مثل :

  • التعليم.
  • الطّب.
  • طبّ الأسنان.
  • الطاقة.
  • العلوم الإنسانيّة.
  • علوم الاجتماع.
  • برامج الحقوق.
  • الرياضيات وعلوم الطبيعة.
  • التنمية.

يمكن الاستفادة من هذه البرامج وهو أنّه لا يتوجّب عليك تعلّم اللغة النرويجية ويمكنك الالتحاق بالبرنامج الدراسي بشكل مباشر في حال حققت المستوى المطلوب من اللغة الأنجليزية, ولكن وكما ذكرنا سابقاً “فغالباً” البرامج الدراسية المقدّمة باللغة الأنجليزية غير مجانيّة سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصّة. ولكن هنالك بعض البرامج التي تقدّم للدراسة مجاناً ويمكن القول أنّها قليلة ولكن موجودة.

انظر أيضاً مقارنة بين إسبانيا وألمانيا | أيّهما أفضل للدراسة والعيش؟!

الفيزا الدراسية إلى النرويج

تختلف نوع الفيزا التي سيقدّم عليها الطالب حسب البرنامج الدراسي, ففي حال كانت مدّة البرنامج الدراسي أقل من 90 يوماً فعندها يتوجب عليه التقديم على فيزا شينغن (عادة مدتها 90 يوم) من أقرب سفارة نرويجية في بلده.

وفي حال كانت مدّة البرنامج الدراسي أكثر من 90 يوماً فعندها يتوجّب عليه التقديم على فيزا دراسية تمنح للطلّاب الذين سوف يقيمون أكثر من 3 أشهر داخل البلاد والمدّة القصوى لهذه الفيزا هي سنة ولكن يمكن تجديدها كل سنة في حال كان البرنامج الدراسي يتطلّب ذلك.

في حال أراد الشخص التقديم على فيزا عمل, فعندها يجب أن يحصل على عقد عمل من أحد الشركات أو ما يماثلها في النرويج وعندها يمكنه السفرة بناءً على فيزا عقد عمل وتعطى لمدّة سنة ويتم تجديدها عادةً.

بالنسبة للمستندات المطلوبة للتقديم على فيزا الدراسة في النرويج فقد تختلف من سفارة بلد لأخرى ولكن عادة ما يطلب هو :

1.كشف حساب بنكي يدّل على أنّ الشخص يمتلك مصاريف كافية لكامل مدّة الإقامة وعادة يجب أن لا يقل المبلغ عن 10 آلاف يورو للمعيشة لسنة واحدة أو إن كان يمتلك الشخص معارف له في بلد النرويج ويمكن أن يقوموا بعملية كفالته فعندها عادة تكون هذه العملية كافية ودون الحاجة للحساب البنكي.

2.مستند يثبت أنّ المتقدّم سيلتحق بأحد البرامج الدراسية سواء كان كورس لغة نرويجية أو برنامج جامعي وممنوح من جهة رسمية و معترفة في النرويج.

3.يجب على المتقدّم أن يرفق مع المستندات عنوان سكنه في النرويج ويفضّل إنّ لم يكن له أحد يساعده هناك في هذا الشأن أن يأخذ ضمن سكن الجامعة أو المعهد الدراسي الذي سيقوم بإجراء كورس اللغة فيه.

4.تقرير طبي يثبت خلو المتقدّم من الأمراض السارية.

5.عادة يتم طلب غير محكوم عليه (يثبت أنّ المتقدّم لا يوجد أي حكم قضائي عليه).

6.جواز سفر ساري المفعول لطول مدّة الإقامة.

7.تعبئة الأبليكيشن الخاص بالسفارة ضمن بلدك والتي يمكنك تحميلها عن موقع السفارة.

8.الرسوم المالية للتقديم على فيزا دراسية والتي تدفع للسفارة أثناء تقديم بقيّة المستندات.

جميع المستندات السابقة يجب أن تكون مترجمة للغة الأنجليزية أو النرويجية. هذه المستندات الرئيسية ولكن يمكنك التواصل مع سفارة بلدك لمعرفة فيما إذا كان يوجد مستندات أخرى لازمة و كما يمكنك زيارة موقع دائرة الهجرة النرويجية والتي يوجد فيه معلومات كافية عن الإجراءات و الشروط و الوثائق اللازمة عبر الضغط من هنا :

الموقع

مواقع وروابط مفيدة لك:

من أضخم المواقع النرويجية للتعلم عبر الإنترنت (أونلاين) ومشترك مع عدّة جامعات عبر الضغط من هنا :

الموقع

موقع يمنحك كل ما تريد معرفته عن الحياة في النرويج :

الموقع

لمعرفة جميع البرامج التي تقدّمها الجامعات النرويجية وشروطها :

الموقع

انظر أيضاً الوجه الآخر للدراسة في روسيا | دليلك الكامل إلى روسيا

لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك وإخبارهم عنه!

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

 

الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تعليق واحد على “الدراسة المجانية في النرويج وكيف تحصل على منح دراسية

التعليقات مغلقة.

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!