التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أوغيرها

التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أوغيرها
إعلانات
Loading...

معظم الاستفسارات التي تصلنا على بريد صفحتنا أو تعليقات ضمن وسائل التواصل الاجتماعي تتمحور حول شهادة اللغة الإنجليزية المعترفة عالمياً والمطلوبة للتسجيل على مختلف المنح الدراسية (مثل آيلتس, توفل وغيرها…).

قمنا بكتابة هذا المقال بهدف توضيح العديد من النقاط المهمّة في هذا السياق بحيث يستفاد معظم الطلاب الراغبين بالتقديم على المنح الدراسية ويجدون صعوبة في تحصيل هكذا شهادة نظراً لأوضاع بلادهم أو حالتهم الماديّة أو غير ذلك.

لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرّف على بعض الخيارات التي نمتلكها للتقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أوغيرها!

مقالات ذات صلة:

كيفية التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية الرسمية ielts أو غيرها :

نرفق مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها أثناء عملية التقديم على المنح المختلفة بحيث نتجنّب تقديم شهادة اللغة الإنجليزية المعترفة بشكل مباشر ولكن مستوى لغتنا في اللغة قد يساعدنا في المراحل المتقدّمة من المنح.

احجز درسك

اللغة الإنجليزية هي لغة العصر وتعتبر لغة دولية مستخدمة في كافة أنحاء العالم تقريباً وأيّ شخص يحتاجها في حياته سواء للدراسة او فرص العمل او السفر أو الهجرة إلى الخارج او التواصل مع العالم الخارجي وغيرها الكثير الكثير..

وتأتي أهميتها في مجال العمل حيث أنّ معظم الوظائف تتطلب معرفة مسبقة باللغة في أيامنا هذه ويتم إجراء مقابلات مسبقة لتحديد مستوى الشخص.

وبالنسبة للدراسة فإنّ معظم الأشخاص الراغبين بالدراسة بالخارج يطلب منهم مستوى معيّن من اللغة الإنجليزية يزية حتى وإن لم يكن البرنامج المدروس باللغة الإنجليزية  ! وهذا يثبت بشكل قاطع أهميتها في حياتنا المهنية.

وبالتالي ونظراً لأنّ عملية الدراسة تكون باللغة الإنجليزية بالنسبة لمعظم البرامج الدراسية المقدّمة من قبل المنح العالمية فكيف يمكن لأي شخص كان دراسة برنامج كامل لسنة او سنتين او حتى خمس سنوات وهو ليس لديه فكرة عن اللغة؟

إعلانات
Loading...

وكيف يمكن له أن يندمج ويتكيّف مع المجتمع الذي سوف يعيش فيه طيلة فترة دراسته؟

العديد من الأسئلة يمكن طرحها في سياق هذا المجال ولكن سنكتفي بتوضيح بعض النقاط المهمّة التي يمكن اتباعها لتسهيل عملية التقديم على معظم المنح الدراسية.

الخطوات التي يمكن اتباعها لتسهيل عملية التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أو غيرها :

نظراً لأنّ وضع كل شخص يختلف عن الآخر أثناء عملية التقديم على المنح فسوف نحاول أن نشمل ونتحدّث عن معظم الحالات التي قد نوضع فيها:

بالنسبة للطلّاب الذين يمتلكون شهادة لغة انجليزية معترفة عالمياً مثل (شهادة الآيلتس والتوفل وغيرها..)

تكون مدّة هذه الشهادة هي سنتين فقط وبالتالي خلال هذه المدّة يحقّ لهؤلاء الطلاب استخدامها كشهادة معترفة بالتقديم على جميع الجامعات أو المنح الدراسية وزيادة فرصة قبولهم في هذه المنح الدراسية بحيث يتميّزون عن غيرهم بأنّهم قد خضعوا لامتحان معترف عالمياً ونجحوا فيه.

يحتاج هؤلاء الطلاب إلى إعادة تقديم الامتحان للحصول على الشهادة مرّة اخرى في حال الحاجة لها بعد مرور سنتين على الخضوع للامتحان الأول.

يمكن لهؤلاء الطلاب الاستفادة من هذا الشهادة بالحصول على فرص عمل أثناء فترة دراستهم بالخارج مما يساعدهم في تمويل معيشتهم في حال كانت المنحة الدراسية لا تتضمن على رواتب للمعيشة.

التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أوغيرها
التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أوغيرها

انظر أيضاً: اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته عن الاختبار

بالنسبة للطلّاب الذين لا يملكون شهادة لغة انكليزية معترفة عالمياً ولكنهم يحضّرون للتقديم عليها وتحصيلها قريباً

تعترض هؤلاء الطّلاب مشكلة أن المنحة التي يرغبون بالتقديم عليها ستغلق أبوابها قبل موعد حصولهم على الشهادة وبالتالي سوف تفوتهم فرصة التقديم بجميع المستندات اللازمة والمطلوبة من قبل إدارة المنحة قبل الموعد المحدد.

لكن يمكن لهؤلاء الطلّاب الاستفادة من خطواتهم المستقبلية بالتقديم للحصول على الشهادة عن طريق إعلام إدارة المنحة بذلك.

طريقة إعلام المنحة بهذه الخطوة تكون عن طريقة كتابة مستند خاص يوضّح فيه الطالب رغبته بالتقديم على المنحة الدراسية وأنّه سيرفق الشهادة لاحقاّ بعد خضوعه للامتحان ونجاحه فيه ومن ثم إرفاق هذا المستند مع بقيّة المستندات أو رفعه على الموقع الخاص
بالمنحة مكان الشهادة المطلوبة.

إعلانات
Loading...

لنأخذ مثال عن المستند الذي يمكن كتابته لاتباع هذه المرحلة:

Confirmation of submitting IELTS certificate
I undertake to submit the IELTS certificate before the deadline of the application procedure.

ومن ثم كتابة الاسم الثلاثي والتوقيع على هذا التعهّد وذلك في حال كانت المنحة الدراسية تمنح فترة معينة بعد انتهاء التسجيل لاستكمال الأوراق الناقصة.

في حال كانت المنحة الدراسية لا تمنح فترة معينة بعد انتهاء التقديم عليها لاستكمال الأوراق الناقصة يمكن كتابة:

Confirmation of submitting IELTS certificate
I undertake to submit the IELTS certificate before the beginning date of the program .

وأيضاً إرفاق الاسم الثلاثي والتوقيع على المستند ومن ثم إرفاقه مع باقي المستندات أو رفعه على الموقع المخصص للمنحة مكان شهادة اللغة.

ولكن يجب الانتباه إلى أنّه في حال قمت بإرفاق هكذا مستند عليك لاحقاً إن تم قبوله أن تخضع للامتحان الذي تخطط له ومن ثم إرسال الشهادة التي ستحصل عليها للجامعة.

من المنح التي يمكنك اتباع هذه الطريقة فيها, المنحة الهنغارية المشهورة وأيضاً يمكنك اتباعها مع بقية المنح طالما كنت تخطط لإجراء الاختبار.

بالنسبة للطلّاب الذين لا يملكون شهادة لغة انكليزية معترفة عالمياً ومن الصعب عليهم الخضوع لأحد الامتحانات المعترفة نظراً لبعض الظروف:

يمتلك هؤلاء الأشخاص أكثر من حل يمكن اتباعه لاستكمال عملية التسجيل على المنح الدراسية:

الحل الأول

يمكن أن يستفادوا من الامتحانات المجراة ضمن جامعاتهم والتي يمكن أن يحصل المتقدّم فيها على شهادة تثبت أنّه قد خضع لهذا الامتحان ونال علامة معيّنة.

إعلانات
Loading...

وإن كانت هذه الامتحانات خاصة فقط بجامعاتهم وغير معترفة خارج بلادهم ولكن ما يهم في هذه المرحلة هو إثبات أنّك تتحدث اللغة الإنجليزية وبالتالي تملك عزيزي الطالب الإمكانية لتقديم أي نوع من الامتحانات المجراة ضمن جامعات بلادك ضمن فرع اللغات ومن ثم استخدام هذه الشهادة التي ستحصل عليها وإرفاقها مع باقي المستندات للتقديم على المنح الدراسية.

تتميز هكذا أنواع من الامتحانات بأنّها في معظم الحالات تعتمد على العديد من الأسئلة التي تأتي عادة ضمن اختبارات الآيلتس أو التوفل.

انظر أيضاً: قسم الاستماع في اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته

التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أوغيرها
التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أوغيرها

الحل الثاني

يمكن استخدام هذه الطريقة في حال التقديم على منح دراسية مرفقة مع مقابلات عن طريق السكايب لتحديد مستوى الطالب باللغة وجاهزيته للالتحاق بالبرنامج الدراسي.

بالتالي تعتمد على قيام الطالب بكتابة مستند يوضّح فيه وجود بعض الظروف التي تمنعه أو تجعله من الصعب تقديم الامتحانات للحصول على شهادة معترف بها عالمياً ويوضّح جاهزيته واستعداده لإجراء مقابلة عن طريق السكايب مع إدراة المنحة كبديل عن الشهادة التي يجب الحصول عليها  لإثبات تحدّثه للغة الإنجليزية .

في هذه الحالة تتفهّم إدارة المنحة وضع الطالب وتمنحه فرصة لإثبات جدارته عن طريق المقابلات المجراة عبر السكايب.

وبالنتيجة نجد أنّه لا يوجد شيء يدعى التقديم على منح دراسية دون معرفة أو علم الشخص بأي شيء عن اللغة الإنجليزية، طالما هنالك بدائل أخرى يمكن الاعتماد عليها في عملية التقديم.

بالتالي المحور الأساسي حول الخطوات السابقة هو معرفة الشخص باللغة وتطوير قدراته وإمكانياته حتى ولو كانت بسيطة.

ومن هنا نعود ونكرر أنّه من المهم تعزيز ودعم إمكانياتك في مجال اللغة الإنجليزية عبر الالتحاق بالعديد من الكورسات أو الفيديوهات التعليمية أو القراءة وغيرها من الأساليب الأخرى. فيمكنك مثلاً الاطلاع على مقالنا عن أفضل كورسات اللغة الإنجليزية المجّانية والمترجمة للعربية من منصّة كورسيرا Coursera

استهداف المنح الدراسية التي لا تشترط اللغة الإنجليزية

يعتبر هذا الخيار من أفضل الخيارات المتاحة إن كنت لا تجيد اللغة الإنجليزية أو لا تمتلك شهادة لغة. حيث يوجد عدد معتبر من المنح الدراسية والتي لا تشترط امتلاك شهادة اللغة الإنجليزية أو حتّى أنّ بعضها لا يشترط إتقان اللغة الإنجليزية لسبب لسيط وهو أنّ هذه المنح تكون مرفقة مع سنة تحضيرية للغة البلد.

إعلانات
Loading...

بالتالي يمكن للشخص دراسة سنة كاملة من لغة البلد وبعد الانتهاء من التحضير يمكنه الالتحاق بالجامعة. ونجد من أهم المنح الدراسية التي تشمل سنة تحضيرية للغة:

نضيف إلى أنّه في أيامنا الحالية يمكن لأي شخص أن يتعلّم اللغات بسهولة كبيرة جداً، وعبر موقع موندو نساعدك بشكل كبير في هذه العملية، لذلك يمكنك الاطلاع على كامل المعلومات المهمّة المنشورة ضمن قسم تعلم اللغات الأجنبية. وإن كنت تفضّل مشاهدة فيديوهات تعليمية يمكنك تفقّد قناتنا على اليوتيوب.

لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك وإخبارهم عنه!

انظر أيضاً: قسم القراءة في اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته

إعلانات
Loading...

التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أوغيرها
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

10 أفكار بشأن “التقديم على المنح الدراسية دون شهادة اللغة الإنجليزية ielts أوغيرها

  1. انا طالب من اليمن احب ان اكمل دراستى في الخارج لانى اكملت دراستى الجامعيه واحب الحصول على المجستير ثم الدكتوراه مع العلم انى استطيع التحدث بالانجليزيه ولكنى لاامتلك شهاده توفل بسبب الظروف والحرب وشكرا

  2. انا معاذ عبدالقادر من السودان حصلت على شهاده سودانيه بدرجه83 واريد الحصول على منحه بدن ايتلس او توفل ارجو المساعده لو سمحتو

  3. انا احمد محمد من السودان ارغب في طلب منحه مع اني اقدر اكتب واقرأ لكن عندي صعوبة في الكلام باللغة الإنجليزية ولا امتلك شهادة ايلتس أو توفل

  4. Thank you very much, i am really appriciated for you as this artical clarified a lots to me, and now i have a clear vision about the issue of english certificate.

    Regards,
    Habeeb Ali

  5. السلام عليكم
    أنا ماجد حمدى من مصر . حاصل على الماجستير والدكتوراه فى التربية – جامعة القاهرة بتقدير ممتاز من قسم أصول التربية
    أرغب فى الحصول على منحة ما بعد الدكتوراه وتدريبات ما بعد دكتوراه فى أمريكا أو كندا أو دولة أوروبية. كيف يمكنكم مساعدتى؟؟

  6. لدي ابنة تدرس في الصف الأول طب الاحفاد والثانية ممتحنة igcs
    اتمني ان يجدن فرص منح لدراسة الطب في مايزيا او أي دولة اوربية

  7. انا هيثم زكريا يحي خميس
    في السودان
    مواليد سن 2001شهر 6يوم 25
    ادرس في جامعة العلوم والتقانة
    مستوي الاول
    كلية علوم الحاسوب
    قسم تقنية المعلومات
    عيش في قرية صغيرة ولم امتك دراس تام
    عيش في ولاية شمال دارفور(الفاشر) قرية جبل مرة
    انا درسة في الفاشر مرحل الابتدائي والثانوي في الفاشربي سبب الحروب في قرية حبيت اترك الدراس بس ابي قال لي ما تترك الدراس نحاول بقدري مامكان انك تواصل دراستك .والان ادرس فس جامعة العلوم والتقانة كلية تقنية المعلومات وانا كل امنياتي عنو ادروس هندس المعماري بي سبب الحروب في قريتي ماحاولة عنو نحقق كل امنياتي… انا بس مابي عنو امشي في اي مكان خارج السودان امشي احقق كل امنياتي انشاءالله في امريكا .او كندا .او سنغافورة. اوبريطانيا…..

التعليقات مغلقة.

تمرير للأعلى