شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية الإسبانية خطوة بخطوة

شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية الإسبانية خطوة بخطوة
إعلانات

التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية هو أمر ممكن من قبل أي شخص في العالم طالما يحقق مجموعة من الشروط الموضوعة من قبل الحكومة الإسبانية، والسعي للحصول على الجنسية وجواز السفر الإسباني هو أمر يستحق العناء بكل تأكيد. يحتل جواز السفر الإسباني المرتبة الخامسة في قائمة أقوى جوازات السفر في العالم. لذلك إذا كنت تسعى لأن تصبح مواطناً إسبانياً وتحصل على جواز السفر الإسباني، فعبر هذا المقال سوف نتعرف على كامل شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية الإسبانية وسوف نحاول الإجابة عن الأسئلة الأكثر شيوعاً عن عملية التقديم.

ما هي الجنسية الإسبانية؟

الجنسية الإسبانية هي أداة تمنح حاملها حق العيش والإقامة في إسبانيا إلى أجل غير مسمى، وفي نفس الوقت تمنح حاملها مزايا أخرى كثيرة، منها:

  • حق التصويت في البلاد.
  • حرية التنقل والعمل في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.
  • حق السفر إلى ما يقارب 188 دولة مختلفة من حول العالم دون الحاجة للتقديم على فيزا، طالما أنّك تمتلك خامس أقوى جواز سفر في العالم وهو الجواز الإسباني.
  • تسهل الأعمال الورقية: إذا تقدمت بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية، فسيكون من السهل تجاوز البيروقراطية الإسبانية كلما احتجت إلى بدء أي عملية قانونية.

على الرغم من أنّ أكثر الطرق شيوعاً وأسهلها للحصول على الجنسية الإسبانية هي عن طريق الولادة (ولادة الشخص داخل الأراضي الإسبانية من أب وأم يمتلكان الجنسية الإسبانية)، إلّا أنّه يوجد خيارات أخرى غير صعبة يمكن الاستفادة منها من قبل الأجانب للحصول على الجنسية الإسبانية.

قبل البدء في الاطلاع على أهم المعلومات، دعونا نجاوب على أكثر الأسئلة شيوعاً حول الجنسية الإسبانية: كم سنة أحتاج للإقامة في إسبانيا للحصول على الجنسية الإسبانية؟ (الحنسية عن طريقة إقامة الأجنبي في إسبانيا). للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة، تحتاج للعيش في إسبانيا لمدة 10 سنوات متتالية دون انقطاع. لكن طبعاً يوجد طرق أخرى ووسائل لتسريع عملية الحصول على الجنسية في وقت أقصر وهذا ما سنراه في الأقسام اللاحقة.

قانون الجنسية الإسباني

يتم تنظيم قانون الجنسية الإسبانية من خلال واحدة من أكثر الوثائق الأساسية للبلاد، القانون المدني، المنشور عام 1889. ومع ذلك، فقد نفذت السلطات العديد من التعديلات والتي تؤثر على طريقة حصولك على الجنسية. على سبيل المثال، تلك التي تأتي محددة في المرسوم الملكي 1004/2005.

الفرق بين الإقامة الدائمة والجنسية في إسبانيا

قد يبدو الأمر محيراً بعض الشيء، هل الجنسية الإسبانية أفضل من الإقامة الدائمة؟ وما هو الخيار الأفضل للإقامة على المدى الطويل في البلاد؟

سواء عبر الإقامة الدائمة أو الجنسية الإسبانية، ستحصل على حق الإقامة والعمل في البلاد لأجل غير مسمى، مع ذلك يوجد اختلافات بسيطة.

الإقامة الدائمة في إسبانيا

إعلانات

الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا هو عملية أسرع بعض الشيء، حيث يمكن التقديم للحصول عليها بعد الإقامة والعمل في البلاد لمدة 5 سنوات متواصلة فقط. وفي حال حصولك على الإقامة الدائمة، يمكنك تجديدها كل 5 سنوات دون أي عوائق. وعملياً إن كان هدفك الأساسي هو الإقامة والعمل، فعبر الإقامة الدائمة يمكنك تحقيق ميزات الحصول على الجنسية يشكل كامل ولكن خلال مدة زمنية أقصر.

الجنسية الإسبانية

من سلبيات الحصول على الجنسية الإسبانية أو عملياً أن تصبح مواطناً إسبانياً، هي أنّك بحاجة للتخلي عن جنسيتك الأصلية من أجل الحصول على الجنسية الإسبانية، لذلك يجب أخذ هذه النقطة بعين الاعتبار. إذا كنت ترغب بالاحتفاظ بجنسيتك الأصلية، فربما خيار الإقامة الدائمة أفضل بالنسبة لك.

4 طرق مختلفة للحصول على الجنسية الإسبانية

والآن وبعد أخذ فكرة مبدئية عن الآلية، دعونا نتعرف على الخطوات الفعلية وطرق التقديم على الجنسية الإسبانية: هناك أربع طرق رئيسية يمكنك من خلالها الحصول على الجنسية الإسبانية:

  • العيش والإقامة في إسبانيا لعدد سنوات كافٍ (الجنسية عن طريق الإقامة).
  • الزواج من مواطن/ة إسبانية (الجنسية عن طريق الزواج).
  • أن تكون حفيداً لمواطن إسباني (الجنسية عن طريق النسب).
  • عبر أولادك (الجنسية الاختيارية).

كل طريقة لديها متطلبات مختلفة، وهذا ما سنتعرف عليه:

الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة Spanish citizenship by residency

يعتبر الخيار الأكثر شهرةً من بين الخيارات المتاحة، ويتطلب الأمر منك الإقامة في إسبانيا دون انقطاع لمدة 10 سنوات متتالية (مع وجود استثناءات للحصول على الجنسية في مدة زمنية أقل، سنراها لاحقاً)، عندها ستكون مؤهل للتقديم للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق ما يعرف بالتجنيس أو يعرف بnaturalization.

يمكن الحصول على الجنسية عن طريق الإقامة من قبل أي شخص من حول العالم طالما حقق شروطها بالكامل، وخاصّة شرط العيش في البلاد. لذلك الخطوة الأهم في هذه العملية هي إيجاد الوسيلة المناسبة لدخول إسبانيا والإقامة فيها للمدة الزمنية الكافية. فمثلاً يمكن السفر إلى إسبانيا بهدف الدراسة أو العمل أو غيره ومن ثمّ تجديد إقامتك بشكل سنوي حتى تتمكن من تحقيق شرط المدة الزمنية اللازمة.

ما هي المدة التي أحتاجها للعيش في إسبانيا للحصول على الجنسية؟

يعتمد الوقت اللازم للحصول على الجنسية الإسبانية على عدة معايير، منها حالتك الاجتماعية وروابطك الأسرية وجنسيتك:

  • 10 سنوات: هي القاعدة العامة.
  • 5 سنوات إذا كنت لاجئاً في إسبانيا.
  • سنتان إذا كنت أجنبيًا قادمًا من أي بلد في أمريكا اللاتينية، من أندورا أو غينيا الاستوائية أو الفلبين أو البرتغال. في هذه الحالات، لن تحتاج إلى التخلي عن جنسيتك السابقة والأصلية، وستحصل على جنسية مزدوجة.
  • سنة واحدة فقط للمتزوجين من مواطن/ة إسباني أو أطفال / أحفاد من مواطني إسبانيا المولودين في إسبانيا.

شروط الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة (التجنيس)

بالإضافة إلى شرط العيش في إسبانيا لمدة 10 أو 5 أو سنتين أو سنة، يجب استيفاء الشروط التالية:

  • يتم احتساب عدد السنوات التي تواجدت فيها في إسبانيا بشكل قانوني فقط، أي في حال تواجدت في البلاد بوضع غير قانوني لسنة أو أكثر، لا يتم احتساب هذه المدة.
  • يجب أن تكون قد عشت في إسبانيا لعدد السنوات المطلوبة دون أي انقطاع، هذا يعني أنّه لا يمكنك مغادرة البلاد لمدة زمنية طويلة، حيث يمكن مغادرة البلاد لمدة لا تتجاوز 3 أشهر في السنة الواحدة، كما ينصح بعدم تكرار هذا الأمر بشكل سنوي.
  • من المهم جدّاً إظهار السلوك المدني المناسب. ستتحقق السلطات من سجلاتك الجنائية وسجلات الشرطة لمعرفة ما إذا كان هناك أي سلوك متضارب. إن الحصول على مخالفات السرعة أو تجديد بطاقة إقامتك في وقت متأخر يمكن أن يعمل ضدك هنا.
  • يجب إتقان اللغة الإسبانية والخضوع لاختبار الكفاءة في اللغة وتحصيل مستوى A2 كحد أدنى.

الجنسية الإسبانية عن طريق الزواج Citizenship by marriage

تعتبر من أسرع الطرق للحصول على الجنسية، فبدلاً من الانتظار لمدة 10 سنوات، يمكنك التقديم للحصول عليها بعد عام واحد فقط. يُمنح هذا النوع من الجنسية للأجانب المقيمين بشكل قانوني في إسبانيا والمتزوجين من مواطن/ة إسباني/ة. الشراكة المدنية أو الأزواج المطلقين غير صالحة لهذا الإجراء.

فعندما يقوم الشخص بالزواج من مواطن/ة إسباني/ة يحصل بشكل مباشر على تصريح إقامة وعمل من خلال تأشيرة أحد أفراد الأسرة في الاتحاد الأوروبي. بعد 12 شهرًا من العيش مع زوجتك (هذا مهم جدّاً)، ستتمكن من بدء عملية التقديم على الجنسية. وضع في اعتبارك أن الوقت المحتسب يبدأ من اللحظة التي تحصل فيها على بطاقة إقامتك في إسبانيا.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأنك ستحتاج إلى تقديم شهادة زواجك، يجب عليك التأكد من تسجيل الزواج في إسبانيا.

الجنسية الإسبانية الاختيارية Citizenship by option

الشخص الذي أصبح مواطنًا إسبانيًا بشكل اختياري (يُطلق عليها أيضًا الجنسية حسب الأصل citizenship by origin) هو ببساطة أجنبي حصل على الجنسية بسبب حصول الوالدين عليها من قبل. فمثلاً عندما تبدأ في تقديم طلب للحصول على الجنسية عن طريق الإقامة (الخيار الأول)، وأنت لديك أطفال وقمت بتضمين شهادة ميلاد أطفالك في الطلب، فسيكون بإمكانهم أن يصبحوا مواطنين إسبان فيما بعد عبر الجنسية الاختيارية citizenship by origin.

في هذه الحالة يجب أن يكون عمر المتقدم عبر هذا الخيار أقل من 18 عاماً، ولكن في بعض الحالات يمكن التقديم على الجنسية حتى عمر 20 سنة.

من يمكنه الاستفادة من الجنسية الاختيارية؟

  • أبناء المواطنين الأجانب الذين ولدوا في الأراضي الإسبانية.
  • الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين تم تبنيهم من قبل مواطنين إسبان.
  • أولئك الذين يخضعون لوصاية إسبان.

الجنسية الإسبانية عن طريق النسب Citizenship by descent

يمكن لأطفال الوالدين (الحاصلين على الجنسية الإسبانية) التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية بشكل مباشر، لكن في حال الأحفاد، فيمكن أيضاً التقديم على الجنسية الإسبانية عن طريق هذا الخيار. فقد تم الموافقة على قانون الأحفاد الجديد منذ مدة زمنية ليست ببعيدة وأصبح الأمر ممكن.

لذلك إذا كنت حفيداً لمواطن/ة إسباني/ة وتندرج ضمن إحدى المجموعات التالية، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية:

  • أبناء الأشخاص الذين حصلوا على جنسيتهم من خلال الذاكرة التاريخية Memoria Democrática ولكنهم لم يتمكنوا من الحصول على الجنسية الاختيارية عندما دخل القانون حيز التنفيذ لأنهم كانوا أكبر من 18 عامًا.
  • أحفاد النساء الإسبانيات اللواتي ولدن في إسبانيا وتزوجن من مواطنين غير إسبان قبل وضع دستور عام 1978.
  • أحفاد المواطنين الإسبان الذين حصلوا على جنسية دولة أخرى بعد مغادرة إسبانيا قبل ولادة أطفالهم (سبب أنّه لا يمكن لأطفالهم أن يصبحوا مواطنين إسبان).
  • أحفاد مواطني إسبانيا الذين فقدوا الفرصة، حتى عندما كانت لديهم إمكانية الحصول على الجنسية الاختيارية، لأنهم أصبحوا أكبر من 18 عامًا.

كيفية التقديم على الجنسية الإسبانية وشروط عامة

كيفية التقديم على الجنسية الإسبانية وشروط عامة

عملية التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية ليست معقدة من ناحية الإجراءات، وسنرى الخطوات المطلوبة.

المستندات المطلوبة للتقديم على الجنسية الإسبانية

الخطوة الأولى هي تأمين الوثائق التالية، ضع في اعتبارك أنه بناءً على الطريقة التي ستتبعها للحصول على الجنسية، قد يوجد مستندات إضافية مطلوبة:

  • امتلاك جواز سفر ساري المفعول وبطاقة الإقامة الإسبانية NIE.
  • تصريح الإقامة القانوني في إسبانيا، هذا يعني أنّه لا يمكنك التقديم على الجنسية الإسبانية في حال تواجدت داخل أراضي البلاد بشكل غير قانوني.
  • شهادة الميلاد.
  • تقرير يثبت عدم وجود مشاكل قانونية بحقك: من المهم ألا يكون لديك أي سجلات إجرامية أو ما شابه ذلك، على الرغم من أنه يمكنك إيجاد حل إيجابي إذا كانت لديك مشكلة بسيطة يمكن حلها.
  • في حال تقديمك للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الزواج، ستحتاج لتقديم وثيقة زواج.
  • وثيقة تثبت مكان إقامتك الحالي في إسبانيا أو تعرف ب padrón والتي يمكن الحصول عليها من السلطات المعنية داخل البلاد.
  • اجتياز الاختبارات المطلوبة للتقديم على الجنسية الإسبانية (DELE A2 و CCSE).
  • إن كان المتقدم يسعى لتقديم طلب لكي يحصل الأطفال أيضاً على الجنسية، يجب تقديم شهادة ميلادهم.
  • دفع الرسوم المتعلقة بتقديم الطلب والتي تقدر ب 100 يورو.
  • إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية.

الاختبارات المطلوبة للتقديم على الجنسية الإسبانية: DELE A2 و CCSE

من أجل الحصول على جواز سفر إسباني وتصبح مواطناً في الدولة، يجب عليك اجتياز اختبارين مختلفين للمواطنة:

  • اختبار DELE A2: وهو اختبار مستوى الكفاءة في اللغة الإسبانية لإثبات أنك تمتلك مستوى كافي من اللغة. إذا كنت تحمل جنسية أي بلد في أمريكا اللاتينية، فلا داعي لإجراء هذا الاختبار.
  • اختبار CCSE: وهو اختبار معلومات ثقافية عن إسبانيا. اختبار متعدد الخيارات مدته 45 دقيقة يسألون فيه بشكل أساسي عن الحكومة الإسبانية والفن والتلفزيون والثقافة والجغرافيا.
  • يتم تنظيم كلا الاختبارين من قبل معهد سرفانتس.

بالنسبة للاختبار الثاني (اختبار CCSE) فإنّ معهد سرفانتس ينشر جميع الأسئلة عبر الإنترنت (عادة ما يكون هناك إجمالي 300 سؤال)، لذلك يمكنك بسهولة التدرب عليها بشكل مسبق. أيضاً لديك 3 فرص للنجاح في هذا الاختبار وعادة ما تكون تكلفته 85 يورو.

تقديم الطلب للحصول على الجنسية الإسبانية

بمجرد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الأوراق، ستحتاج إلى إرسالها إلى السلطات المعنية في إسبانيا. لديك خياران مختلفان:

  • يمكنك تقديم ملفك شخصيًا في مركز السجل المدني.
  • يمكنك القيام بذلك على الإنترنت، عبر هذا الموقع.

إن قمت بتقديم طلبك عبر الإنترنت، فيمكنك توفير الكثير من الوقت ولا داعي للحصول على موعد مسبق، يضاف أنّه عادة ما تحصل على الجواب بشكل أسرع مقارنة مع تقديم الطلب بشكل شخصي.

المدة الزمنية اللازمة لدراسة طلب التقديم على الجنسية الإسبانية

في الحقيقة عملية دراسة الطلبات تأخذ وقت طويل، نظرياً وتبعاً للقانون الإسباني يتم دراسة الطلب خلال سنة واحدة، ولكن الواقع أنّ المعاملات في إسبانيا تجري بشكل بطيء بعض الشيء! لذلك قد يأخذ الأمر بين 1-3 سنوات لإصدار القرار النهائي بالقبول أو الرفض.

ولتسريع العملية، يمكنك الاستعانة بمحامي من داخل إسبانيا، حيث يمكنه مساعدتك في كافة الإجراءات ويتابع الطلب بشكل مستمر حتى تحصل على الرد بفترة زمنية أقصر.

بعد تلقيك للنتيجة وقبول طلبك للحصول على الجنسية الإسبانية، سيكون لديك 6 أشهر من الزمن لإنهاء العملية. وعادة ما تحتاج للحصول على موعد مسبق للمتابعة في الإجراءات، لذلك حاول حجز موعد بعد قبولك بسرعة.

من أسباب رفض الطلب

من الأسباب الأكثر شيوعاً لرفض طلب الحصول على الجنسية الإسبانية (عن طريق الإقامة أو ما يعرف بالتجنيس) نجد:

  • الحكومة تجد أن لديك سجلات جنائية، سواء كانت جنائية أو قضائية.
  • غادرت إسبانيا عدة مرات خلال سنوات إقامتك، أو أنك كنت بالخارج لفترة طويلة جدًا. يمكن أن يؤدي هذا إلى فهم أنك فقدت الرغبة في الحصول على الجنسية.
  • مقدم الطلب لا يظهر أي نوع من النشاط القانوني في إسبانيا (على سبيل المثال، لم يدرس/ يعمل في البلد). هذا يجعل من الصعب التحقق من درجة الاندماج في البلاد.
كيف يتم استرجاع الجنسية في حال فقدانها؟
 
عند فقدان الجنسية الاسبانية، توجد إمكانية استرجاعها إذا توفرت الشروط التالية:
 
  • أن يكون المعني بالأمر مقيماً بصفة قانونية في اسبانيا، غير أن هذا الشرط لا يتم تطبيقه على المهاجرين أو أبنائهم. كما أنه يمكن أن يتم الإعفاء من هذا الشرط من قبل وزارة العدل في حال تضافر الظروف الاستثنائية.
  • يتعين على المعني بالأمر أن يصرح أمام المكلف بسجل الحالة المدنية برغبته في استرجاع الجنسية الاسبانية.
  • ويجب أيضا تقييد استرجاع الجنسية بسجل الحالة المدنية.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالدراسة في إسبانيا لا تفوت مقالات قسم الدراسة في إسبانيا!

مقالات ذات صلة:

المصادر:

balcellsgroup، exteriores.gob

شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية الإسبانية خطوة بخطوة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!