هكذا تستخدم التعابير الاصطلاحية Idioms في اللغة الإنجليزية للتحدث كالناطق الأصلي!

استخدام التعابير الاصطلاحية Idioms في اللغة الإنجليزية للتحدث كالناطق الأصلي!
إعلانات

أثناء رحلة تعلم اللغة الانجليزية لا بد أننا مررنا ببعض الجمل والعبارات المركبة والتي لا يمكن تفسيرها ومعرفة معناها بالاعتماد على ترجمة كلماتها بشكل منفصل، هذه تُدعى التعابير الاصطلاحية Idioms في اللغة الإنجليزية. Cat got your tongue?, on the cloud nine!, busy bee! مثل هذه العبارات وغيرها الكثير لا يمكن تفسيرها بشكل حرفي، بل باستخدام المعنى المجازي المتعارف عليه وفقاً للمفهوم الثقافي والمتداول بين ناطقي اللغة الإنجليزية الأصليين.

كما باقي اللغات العالمية، تحتوي اللغة الانجليزية الكثير من التعابير الاصطلاحية Idioms والتي تنتمي لتاريخ طويل من ثقافة وعادات البلد والناطقين الأصليين ولا بد من وجود قصة مثيرة وراء كل تعبير، قد تكون مضحكة أو غريبة في بعض الأحيان.

بكل الأحوال فنحن بحاجة لتعلمها واستخدامها إذا أردنا الاندماج مع الناطقين الأصليين وتحدث اللغة الانجليزية بطلاقة. وفي مقالنا سنستعرض كل ما يتعلق بالتعابير الاصطلاحية ونجيب على بعض الأسئلة المتداولة حولها، مما يسهل عليك مهمة تعلمها واستخدامها في وقتٍ قصير، أو كما يُقال to breeze through your idioms!.

ما هو عدد التعابير الاصطلاحية Idioms في اللغة الإنجليزية؟

هذا من أكثر الأسئلة المتداولة حول الـ Idioms. هو سؤال مهم للغاية، ولكن يصعب تحديد إجابة له، فكما ذكرنا يتم استخدام التعابير الاصطلاحية منذ زمن طويل، وقد تم ابتكار الكثير منها ولكن قد تم نسيان بعضها أيضاً واختفائها مع مرور الوقت؛ بالإضافة لاختلافها بين البلدان التي تعتمد اللغة الانجليزية كلغة رسمية.

على نفس القياس، فمعظم التعابير تعدّ جزءً من أحاديث الناس اليومية والاعتيادية دون ملاحظة ذلك حتى، ثم أن البعض يخلط بين الأقاويل والتعابير. على أي حال، وبسياق تحديد رقم معين، تقدّر بعض الأبحاث الأكاديمية وجود حوالي 25000 من التعابير الاصطلاحية Idioms في اللغة الإنجليزية، والبعض يقدّرها على أنها 14000 تعبير.

الفرق بين التعابير الاصطلاحية والاستعارات 

يعدّ أيضاً سبباً في إرباك طلاب اللغة الانجليزية، فكما عرّفنا التعبير الاصطلاحي Idiom فهو يعطي معنىً مختلفاً تماماً عما يحتويه من مفردات، ويُفهم من قِبل المتحدثين الأصليين للغة أو المتعلمين في المستويات المتقدمة.

أما بالنسبة للاستعارة Metaphor فهي تشبيه وموازنة وربط ما بين مفهومين ويمكن فهمها من مفرداتها بسهولة. الاستعارة مرتبطة أكثر بالأدبيات فهي تساعد المؤلفين والشعراء حين استخدامهم للوصف والتشبيه في الكتابة. وكمثال على الفرق ما بين الاستعارات والتعابير الاصطلاحية:

It’s raining cats and dogs. ستلاحظ أنك لو لم تسمع به من قبل لما عرفت معناه فعلاً؛ فهو واحد من أشهر التعابير الاصطلاحية في اللغة الانجليزية، ويعني أنها تمطر بغزارة شديدة!

إعلانات

ولكن إذا أردنا أن نصف المطر بشكل الاستعارة؛ سنقول There was a heavy blanket of rain in the sky that day. بهذه الطريقة قد شبهنا المطر بالبطانية من شدة غزارتها ويمكن فهمها بمجرد النظر للجملة ومفرداتها، ولست بحاجة لمعرفة سابقة بالجملة حتى تفسرها.

وكمثال آخر عن الاستعارة Watch out for that man because he is an old fox. نرى أن الجملة واضحة جداً عند قراءتها فمن المعروف أن الثعلب حيوان ماكر وهكذا يتم تشبيه الرجل بالثعلب وإعطاءه صفة المكر والخداع. 

لاحظ أن الاستعارات يمكن ابتكارها واستخدامها على الفور وسيتم فهمها بسهولة؛ أما التعابير الاصطلاحية فهي جزء من ثقافة وتاريخ اللغة ولا بد لك من حفظها وتذكرها.

لم نحن بحاجة لتعلم التعابير الاصطلاحية Idioms في الإنجليزية؟ 

سنتوسع في جواب هذا السؤال ونقدم إليك خمسة أسباب تدفعك لتعلم التعابير الاصطلاحية:

  • فهم المتحدثين الأصليين: كما ذكرنا فإن التعابير الاصطلاحية تُعتبر جزء رئيسي من محادثات الناطقين باللغة الانجليزية، وبمجرد تعلمك للتعابير الشائعة ومحاولة استخدامها في حديثك سيتيح لك فرصة الدخول بثقة في نقاشات سلسة مع متحدثي اللغة الانجليزية.
  • التحدث بشكل طبيعي أكثر: بفهمك للتعابير الاصطلاحية المتداولة واستخدامها في حديثك سيمنحك شعور المتحدثين الأصليين للغة ويحسن من قدرات المحادثة لديك.
  • الاختبارات المتقدمة والمقابلات: تعلّم التعابير الاصطلاحية سيمنحك ميزة إضافية عند تقديمك للامتحانات المتعلقة باللغة الانجليزية، بالإضافة لإجرائك المقابلات باللغة الانجليزية فاستخدامك للتعابير الاصطلاحية سيوضح فهمك العميق للغة ومحاولاتك الجاهدة للانغماس فيها.
  • ليكن خطابك ممتع ومفعم بالحيوية: تعدّ التعابير الاصطلاحية طريقة رائعة لتحافظ على إدارة حديث ممتع وحيوي ومثير للاهتمام. وهو طريقة رائعة للتحرر من التكرار وإضافة التشويق لحديثك.
  • تعلم مفردات جديدة: لأن التعابير الاصطلاحية تعابير فريدة من نوعها، فهي طريقة جيدة لاكتشاف المفردات الجديدة.

كيفية التدرب على استخدام التعابير الاصطلاحية Idioms 

كما باقي الأقسام في تعلم اللغة الانجليزية، يتطلب تعلم التعابير الاصطلاحية Idioms الوقت وتكريس الجهد لحفظ أكبر عدد ممكن منها وتوظيفها في الحديث اليومي. ولهذا فمن المهم استخدام أساليب مختلفة لتطوير هذه المهارة، وإليك بعض أفضل الطرق لممارسة التعابير الاصطلاحية والتدرب عليها:

1. التحدث مع الناطقين الأصليين للغة

من دون أدنى شك فإن أفضل طريقة لتعلم التعابية الاصطلاحية Idioms هي بسماعهم واستخدامهم بمحادثات حقيقية مع متحدثي اللغة الإنجليزية، وسواءً كانت المحادثة مع أستاذ أو شريك في المحادثة أو صديق، فتأكد أنك ستتعلم المزيد منها من خلال استخدامها في سياق الأحاديث. حيث ستكون قادراً على مناقشتها مع شريكك في المحادثة والتأكد من استعمالها بالشكل الصحيح.

2. الاستماع للموسيقى الشعبية

تعدّ هذه الطريقة من أمتع الطرق لتعلم اللغة الانجليزية وخصوصاً في تعلم التعابير الاصطلاحية، حيث ستجد أن كلمات هذه الأغاني مليئة بالتعابير المستخدمة بشكل يومي. علاوةً عن المتعة بالاستمتاع بالموسيقى المفضلة لديك، فأنت تعرّض سمعك للكثير من التعابير الاصطلاحية الشائعة المختلفة والتي حتماً ستساهم في التطوير من مهارتك باستخدام التعابير في أحاديثك الروتينية.

3. ابحث عن idioms مشابهة في لغتك الأم

في بعض الأحيان، يكون البحث عن تعبير مشابه في لغتك الأم طريقة رائعة لتفسير idiom جديد. فعلى سبيل المثال، to kill two birds with one stone هو تعبير شائع باللغة الانجليزية ويعني ” أن تصيب هدفان بفعل واحد”، كهذا التعبير نجده في العديد من اللغات الأخرى كالعربية والاسبانية. حيث يستحدم نقول في اللغة العربية “ضرب عصفورين بحجر واحد!”.

4. ربط التعابير الاصطلاحية بالصور

إذا كنت متعلماً بصرياً، ستكون هذه الطريقة من أفضل الطرق لحفظ التعابير وتذكرها. ويمكنك القيام بذلك عن طريق رسم الصور أو استخدام الألوان والصور. فعلى سبيل المثال، to miss the boat هو تعبير اصطلاحي باللغة الإنجليزية يعني “فوات الأوان للمشاركة في شيء ما”.

يمكنك ربط هذا المصطلح مع صورتك وأنت تقف على الشاطئ بينما يبحر القارب بعيداً! نعم، قد تجدها غريبة ولكنها فكرة مناسبة ومحفزة لذاكرتك.

5. تصنيف التعابير الاصطلاحية في مواضيع معينة

يعدّ تصنيف التعابير الاصطلاحية Idioms أسلوباً رائعاً لتذكر كل تعبير بهدف استخدامها بمحادثاتك بالشكل الصحيح. وهناك الكثير من المواضيع التي يمكن تفصيل التعابير الاصطلاحية فيها. قد تشعر بالإحباط لدى معرفتك بكم المواضيع التي يمكن أن يتم تصنيف التعابير من خلالها، إلا أنك لست بحاجة للقلق، فيمكنك البدء بالتركيز على أكثر المواضيع المستخدمة، وأكثر التعابير الشائعة.

سنذكر في القسم اللاحق أمثلة على تصنيف التعابير والذي يمكنك على أساسه إدراج التعابير في أقسام مشابهة، مما يجعل رحلة تعلم التعابير الاصطلاحية ممتعة ومثيرة للاهتمام.

ما هي أنواع التعابير الاصطلاحية Idioms الموجودة في اللغة الإنجليزية؟

ما هي أنواع التعابير الاصطلاحية Idioms الموجودة في اللغة الإنجليزية؟

يوجد عددد كبير من التعابير الاصطلاحية المستخدمة بشكل يومي في اللغة الإنجليزية. قد يبدو الأمر محبطاً للبعض، فقد يجدون تعلم جميع التعابير الاصطلاحية المستخدمة مهمة مستحيلة، لكن لا تقلق! سنساعدك على بدء رحلتك في تعلم التعابير الاصطلاحية بشكل صحيح عبر تصنيفها في قوائم تسهل من عملية الحفظ والتذكر.
القوائم التي سنذكرها هي أمثلة عن آلية عمل هذه التقنية، وأنت يمكنك إنشاء القوائم التي تناسبك وإضافة التعابير الاصطلاحية المرتبطة بها!

تعابير اصطلاحية Idioms شائعة

يمكن إدراج التعابير المستخدمة يومياً وبشكل تلقائي في المحادثات. مثل Speak of the devil حيث يتم استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى أن الشخص الذي دخل أو جاء كان يتم الحديث عنه مسبقاً.

تعابير اصطلاحية Idioms متعلقة بالحيوانات

تعدّ هذه التعابير من أكثر التعابير المضحكة التي يمكن أن تسمع بها، فهي ترتبط معظم الوقت بشخصية الفاعل أو أفعاله. على سبيل المثال، busy bee يدل على أن الشخص نشيط للغاية ومشغول بعدد من المهام. وستجد أن حفظ بعضها أفضل من فهمه حرفياً، مثل straight from the horse’s mouth والتي تعني “مباشرة من المصدر الرئيسي للمعلومات”.

تعابير اصطلاحية Idioms عن الألوان

والتي تشير عادة إلى الحالة المزاجية أو لتصف شيئاً معين، وتُعتبر معظمها مفهومة ومتداولة بشكل كبير مثل It is a golden opportunity أي أنها فرصة لا تُفوت.

تعابير اصطلاحية Idioms عن الرياضة

نظراً للطبيعة التنافسية للرياضة، قد تجد أن العديد من التعبيرات الاصطلاحية الرياضية تعكس أفكاراً عن الفوز والخسارة. على سبيل المثال، إذا كنت مستعداً للاستسلام، فقد تقول you throw in the towel، وهو تعبير ملاكمة قديم، يعود لإلقاء مديرو الملاكمة والمدربون بالمنشفة، أي إنهم يشيرون إلى أن مقاتلهم لم يعد قادراً على الاستمرار.

تعابير اصطلاحية Idioms عن الحب أو المشاعر

ومن أشهر التعابير في هذا التصنيف Love is in the air. والعديد من مصطلحات الحب هذه تستخدم أيضاً في أجزاء من الجسم، مثل العين أو القلب. فعلى سبيل المثال، إذا جذب شخص أو شيء ما انتباهك، يمكن القول catches your eye. أو wear your heart on your sleeve ويعني أنك منفتح جداً على مشاعرك ولا تخفيها.

تعابير اصطلاحية Idioms عن الطقس

كما مبدأ التعابير المتعلقة بالألوان تصف تغييرات الحالة المزاجية حيث ستجد أن الشمس مرتبطة بالسعادة، بينما ترتبط العاصفة أكثر بالظلام وإثارة العاطفة. على سبيل المثال، a storm in a teacup يعبر عن موقفاً تم فيه تحويل مشكلة صغيرة إلى مشكلة أكبر بكثير.

تعابير اصطلاحية Idioms عن الصحة

تشير المصطلحات الصحية عموماً إلى الحالة الجسدية أو الصحية للفرد. فعلى سبيل المثال، as fit as a fiddle، مما يعني أنه يتمتع بصحة جيدة وفي حالة جيدة. ومع ذلك، يمكن أن تعكس التعابير الاصطلاحية الصحية أيضاً جوانب جسدية سلبية ويمكن حتى استخدامها للحديث عن الموت.

على سبيل المثال، إذا أردت أن تقول أن شخصاً ما كان على وشك الموت، يمكن القول at death’s door. وسنجد أن التعابير الاصطلاحية في هذا القائمة تغطي عدداً كبيراً من الاستخدامات.

تعابير اصطلاحية Idioms عن العمر

يمكن تقسيم التعابير الاصطلاحية للعمر بشكل عام إلى فئتين أصغر: المصطلحات التي تشير إلى شخص كبير في السن أو متقدم في السن، والتعابير الاصطلاحية التي تشير إلى شخص صغير وعديم الخبرة.

في بعض الأحيان، قد تبدو هذه المصطلحات وقحة للغاية وبالتالي من المهم جداً فهمها قبل استخدامها. على سبيل المثال، يمكن القول someone is long in the tooth مما يعني أنه أكبر من أن يؤدي وظيفة أو مهمة معينة. أو somebody is knee-high to a grasshopper,  وتعني أنه شخص صغير جداً.

وبالطبع يمكن التوسع أكثر في تصنيفات التعابير الاصطلاحية Idioms في اللغة الانجليزية، حيث يمكن اعتبارها فعلاً فصلاً كاملاً باللغة لأهمية التعمق فيها واستخدامها في المحادثات. وكما يُقال في اللغة الانجليزية the world is your oyster أي أن كل الفرص متاحة أمامك لتعلم المزيد!

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

هكذا تستخدم التعابير الاصطلاحية Idioms في اللغة الإنجليزية للتحدث كالناطق الأصلي!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!