التسويق الالكتروني | ما هو، مزايا، عيوب، وطرق مضمونة للنجاح فيه

إعلانات

أصبح التسويق الالكتروني في عصرنا الحالي عنصر جوهري لانطلاقة أي مشروع جديد، وفي معظم الحالات يرتبط نجاح هذا المشروع بنجاح الاستراتيجيات المتبعة في تسويقه. لهذا السبب أصبح سؤال “كيف ابدأ التسويق الالكتروني” أو “ما هو التسويق الالكتروني” من أكثر العبارات بحثاً على غوغل Google.

وفي حين قضاء الناس أوقاتاً طويلة في تصفح الانترنت وربط أغلب مجالات العمل بالتكنولوجيا الحديثة، اتجه معظم المسوقين لطريقة تسويق جديدة بهدف تحقيق أهدافهم التجارية بطريقة مبتكرة ألا وهي التسويق الالكتروني والذي اتخذ مساراً أساسياً في العملية التسويقية.

فما أهمية التسويق الالكتروني، ما هي أهم مزاياته وعيوبه، وكيف يمكنك اتباع طرق تسويق الكتروني ناجحة؟ عبر هذا الدليل الشامل سوف نتعرّف على إجابات هذه الأسئلة المحيرة.

شرح التسويق الالكتروني

دعونا نتعرف على شرح مفصّل عن التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الإلكتروني، وما هي أهميته لتحقيق النجاح في مشاريعك المستقبلية.

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق عبر الانترنت أو ما يدعى بالتسويق الإلكتروني أو الرقمي، وهو نقل استراتيجيات التسويق المتعارف عليها من أرض الواقع إلى شبكة الانترنت العالمية وتطويرها بالأساليب الالكترونية الحديثة.

ولن نبالغ إذا قلنا أن التسويق الالكتروني احتلّ مكانةً أهم من مكانة التسويق التقليدي في أيامنا الحالية فقد أصبح التسويق عبر الانترنت الطريقة الأمثل لتحقيق الهدف المطلوب من العملية الترويجية بسلاسة وسهولة تناسب القرن الواحد والعشرين.

ومع معرفة أن هناك أكثر من 4 مليارات مستخدم للإنترنت حول العالم وازديادهم في كل لحظة فمن الطبيعي أن يتجه المسوق الناجح لانتهاز فرصة التسويق الالكتروني بالترويج لمشروعه.

كما أن وجود أنواع مختلفة للتسويق الالكتروني كالتسويق عبر الايميل أو محركات البحث أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يسهّل على المسوق اختيار ما يناسب مشروعه التجاري.

إعلانات

لماذا التسويق الالكتروني؟

بينما يعتمد التسويق التقليدي على إعلانات مطبوعة، مكالمات هاتفية أو غيرها من الطرق المتّبعة، تأتي أهمية التسويق الالكتروني في الوصول إلى عدد أكبر بكثير من المستهلكين وبجهد وتكلفة أقل.

لهذا السبب يعد التسويق الرقمي أمرًا حيويًا لعملك ولنشر العلامة التجارية الخاصة بك. وأبرز مثال على ذلك، أنّك ستجد كل علامة تجارية لديها موقع ويب وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي خاصة بها. وفي الحقيقة، في الوقت الحالي يعد المحتوى الرقمي والتسويق أمرًا ضرورياً إن كنت عازم على دخول عالم المنافسة والنجاح في أي مشروع تبدأ به.

ننصح بالاطلاع على أسرار الربح من الانستقرام Instagram

مزايا التسويق الالكتروني

مزايا التسويق الالكتروني

يمثل التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني بأدواته وأنواعه منصة مهمة وأساسية لكل الأعمال من الشركات الكبيرة وحتى المشاريع الصغيرة المبتدئة، ويمكنك أن تطلع عليها وتقرر ما إذا كانت تناسب أهداف مشروعك ومنتجاتك أو الخدمات التي ستقدمها. ولك أن تدرك أهميته في تنمية أعمالك من خلال مزاياه المتعددة:

  • يتيح لك الوصول إلى الجمهور المستهدف مباشرةً من خلال دراسة احتياجاتهم ورغباتهم وبالتالي وصول إعلاناتك لأكبر قدر ممكن من الزبائن المتفاعلين.
  • يعمل على تخصيص الإعلانات بتوجيهها لفئات معينة من حيث فرز قواعد العملاء بحسب البلد والمدينة والعمر ومعلومات أخرى عن الأشخاص تختلف باختلاف غرض الإعلان.
  • لست بحاجة لمبالغ طائلة حتى تقوم بحملتك الإعلانية. فهناك الطرق المجانية الكافية لوضعك على الخريطة التسويقية، أو بإمكانك تخصيص مبلغ مالي متوسط لتنفيذ بعض الحملات الدعائية والتي حتماً ستعود عليك بفائدة كبيرة.
  • من أكثر ما يميز التسويق الالكتروني السهولة والمرونة: إذ لست بحاجة إلى معاملات روتينية معقدة، فيمكنك البدء بالتسويق فور تأسيسك لحساب خاص بك على أية منصة في الانترنت.
  • يمكنك التحكم بموقعك وحملتك الدعائية في أي وقت ومن أي مكان في العالم، فهو متاح في كل الأوقات والأيام.
  • يعطيك تقييمات ومعلومات مستمرة عن عملية التسويق ويبين لك فاعلية كل من الأساليب التسويقية المتبعة. حيث يمكنك معرفة عدد مشاهدات الإعلان أو مشاركته وعدد الرسائل الالكترونية المقروءة أو أعداد الدخول على الموقع.
  • يقدم لك سرعة انتشار وظهور إعلاناتك التسويقية بشكل أسرع، كما يتيح لك معرفة منافسيك ومراقبة أداءهم وميزات خدماتهم وطريقة تفاعلهم مع الجمهور. ويوجد بعض أدوات التجسس المتاح والتي تسمح لك كمبتدئ بمعرفة طرق التسويق الخاصة بمنافسيك.
  • التواصل السريع مع المتابعين والعملاء، والتي تعدّ أهم نقطة في التسويق بشكل عام فالزبون دائماً ما يفضل التواصل والاستفسار عن الخدمات والمنتجات من المسوق مباشرةً.
  • يتيح لك فرصة التميز عن منافسيك بتوافر وسائل مختلفة وغير منتهية من التصاميم وفن عرض المنتجات والخدمات باحترافية.

لكن هناك بعض نقاط الضعف بما يتعلق بالتسويق الالكتروني والتي يجب علينا الإشارة إليها.

اخترنا لك كيف يمكن زيادة متابعين الانستقرام مجاناً ومن الصفر حتى الشهرة

عيوب التسويق الإلكتروني

  • المنافسة الكبيرة: عند ترويجك لمنتجك لن تكون الوحيد في العالم بل ستواجه العديد من المنافسين لذا عليك أن تعمل جاهداً حتى تحصل على فرصة الظهور على الشبكة وتبذل جهداً في الحفاظ عليها.
  • الخصوصية والأمان: لتعمل على جذب العملاء والمتابعين فإن حساباتك ستكون متاحة للجميع. لذا يجب عليك أن تكون حذراً من كم المعلومات التي توفرها وتقوم بعرضها والجهات التي ستتعامل معها.
  • الشفافية الزائدة: وفقاً لأن المعلومات المقدمة متاحة للجميع فعليك أن تكون واضحاً باتباع استراتيجية تسويق معينة بالإضافة لعرض الأسعارٍ المنافسة.
  • اعتماد التسويق الالكتروني على التكنولوجيا: رغم أنها قد سهلت علينا الكثير إلّا أن أي خطأ صغير أو عطل في الانترنت قد يسبب مشاكل عديدة، فاحرص دائماً على حفظ نسخ إضافية من أعمالك والقيام بعمل تحديثات الدورية للبرامج والأجهزة المستخدمة.
  • التعرّض للاحتيال: الكثيرون من روّاد المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي تعرّضوا للخداع والاحتيال من قبل شركات وهمية تعمل على تسويق منتجات أو خدمات غير حقيقة. بالتالي قد تجد بعض الصعوبة في التعامل مع هذه الفئة من المستهلكين. لتجنّب ذلك، اجعل من عملك واضحاً ومدعوماً بآراء مستهلكين تعاملت معهم لكي تحصل على مصداقية عالية.

وبعد تعرفنا على ماهية التسويق الالكتروني ومزاياه وعيوبه، هناك عدة عوامل عليك المحافظة عليها في سبيل نجاح عملية التسويق الالكترونية وتتمثل في 4 نقاط.

طرق نجاح التسويق الالكتروني

طرق نجاح التسويق الالكتروني

لكي تحقّق النجاح في أي شيء تقوم به، عليك اتباع الطرق الصحيحة والمثبتة، ومن أهم طرق نجاح التسويق الالكتروني نجد:

  • تقديم المحتوى الأفضل سواءً من منتجات أو خدمات. لكي تقنع الزبائن بالشراء منك، عليك أن تعتني جيداً بجودة ما تقدمه فهو أساس مشروعك منذ البداية.
  • الاعتماد على طريقة تسويقية معينة تتناسب مع المنتج، حيث لا تتطابق كل المنتجات مع الوسائل ذاتها. لذا عليك القيام بدراسة كاملة عن المنتج وحاجته الإعلانية واختيار الأسلوب الأنسب.
  • يجب عليك دراسة الموازنة التقديرية للمشروع من البداية وتخصيص ميزانية محددة لحملتك الإعلانية، فهذا سيحدد لك الإمكانات المتاحة ونوع التسويق المناسب.
  • لا تعدّ هذه النقطة أساسية لكن الاستعانة بأحد الخبراء التسويقين أو الشركات التسويقية يمكن أن يدفعك خطوات كبيرة للأمام، حيث ستجد من يضع لك استراتيجيات وخطط تسويقية منظمة تتلاءم مع عملك ومنتجاتك.

ولتدخل في عالم التسويق الالكتروني ولنقل باحترافية عالية، سنعرض لك خطوات أساسية لخطة تسويقية ناجحة والتي تعطي نتائج إيجابية بنسب عالية.

انظر أيضاً دليل صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة

أساسيات التسويق الالكتروني

من أساسيات التسويق الالكتروني البدء بسؤال مهم تم ذكره مسبقاً، ألا وهو، كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟، فعندما تبدأ بشكل مثالي، ستحصل على نتائج مثالية. لهذا السبب دعونا نتعرّف على عوامل نجاح التسويق الإلكتروني والتي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق أفضل النتائج.

إجراء الأبحاث

قبل أن تبدأ بأي خطوة وفي أي مشروع عليك القيام بعمليات بحث مكثفة. وفي التسويق الالكتروني تعدّ الأبحاث من أهم الخطوات، فعليك أن تستكشف الطرق والأساليب التسويقية الأنسب لمنتجاتك والاستراتيجية اللازم اتباعها منذ البداية وحتى وصول المنتج لأكبر عدد ممكن من العملاء.

بالإضافة إلى التقصّي عن رغبات المستخدمين ومدى حاجتهم لمنتجاتك أو الخدمات المتاحة. واستخدم جوجل ومحركات البحث دائماً لمعرفة كل جديد عن مجالك واختصاصك وأساليب الإعلانات الالكترونية الجديدة.

تحديد هدفك الأساسي

قد يبدو التسويق الالكتروني حماسياً للوهلة الأولى وقد ترغب في زيادة أهدافك التسويقية وتحقيقها دفعة واحدة لكن تمهل، فالأهداف الترويجية تحتاج لفترة زمنية حتى تصبح في أوجتها، أي يجب أن تحصر تركيزك بهدف رئيسي معين من الغرض الإعلاني وتعمل على تحقيقه خطوة بخطوة.

وضع الاستراتيجية المناسبة للتسويق

يتميز التسويق الالكتروني باعتماده منهج منظم يمكن التزامه كدليل للسير عليه في المرحلة الدعائية عبر الانترنت.

فوضع الاستراتيجية المناسبة في تحديد الفئة المستهدفة من الإعلان وأن تعرف حاجات السوق وكيفية توصيل منتجك بالطريقة الصحيحة منذ البداية يجعلك تكمل سير عملية التسويق بثقة وبأقل العقبات الممكنة، كما يجب أن تكون هذه الاستراتيجية مرنة وقابلة للتغيير مع تقلب السوق الرقمية.

فهم الفئات المستهدفة من الإعلان ودراسة آراء الجمهور

كما ذكرنا فإنه من المهم أن تحدد العملاء المستهدفين من حملتك التسويقية وأن تضع نفسك مكان الزبون وتتفهم كل التساؤلات التي قد يفكر بها وتحاول الإجابة عليها لنفسك أولاً.

كما يمكنك تصميم استبيانات رأي بالاستعانة بنماذج جوجل لفهم الزبون وطريقة تفكيره، والاعتماد على المشاعر والمحفزات العاطفية كالأمل، الخوف والحلم، والتي عادةً ما تتحكم بتصرفات الأشخاص وتحفز الرغبة لشراء المنتج أو الخدمة.

إضافة إلى ذلك عليك أن تتابع التعليقات وتقييمات المتابعين لعملك وأن تأخذها على محمل الجد وتحافظ على التواصل الدائم مع العملاء لإثبات مصداقيتك وجدية مشروعك.

موضوع مميز الدليل الكامل عن العمل عبر الإنترنت في التعليق الصوتي Voice Over

التوجيه الصحيح لمنتجاتك وخدماتك

تكمن أهمية هذه الخطوة في بذل مجهودك بالمكان الصحيح إذ عليك العمل على وصول منتجاتك وخدماتك للعملاء المحتاجين لها ومن سيقوم فعلاً بشرائها، فمعرفة عملاءك واهتماماتهم ليست بالخطوة البسيطة أو السهلة لكنك ستضمن نجاح العملية التسويقية ورفع نسبة المبيعات حين تمكنك من هذه الخطوة.

العلامة التجارية

في عالم المرئيات ستحتاج لعلامة تجارية تميزك وتميز مشروعك التجاري فإن أهميتها تتساوى مع أهمية الحملة التسويقية، إذ تمثل العلامة التجارية أيقونة شركتك التي تترسخ في أذهان الناس.

وعند تصميمك لشعارك الخاص احرص على أن يكون بسيطاً وذو تصميم معاصر وألوان جذّابة وملفتة للأنظار. وهنا يمكنك القيام ببعض الأبحاث أيضاً لإيجاد التصميم الأفضل لمشروعك ومنتجاتك بما يخص مجالك و يضمن ظهورك بين منافسيك وجذب المزيد من العملاء للتعرف على شركتك وخدماتك.

حساب التوقعات

يجب عليك دائماً وفي أي مشروع حساب توقعاتك بالربح والخسارة، وستكون هذه الخطوة مهمة في التسويق الالكتروني إذا اخترت وسائل تسويقية بحاجة للتمويل كالإعلان عن طريق محركات البحث.

وعند دخولك في مجال الحملات التسويقية الممولة ستصادف مصطلح( ROI )والذي يشير إلى “Return On Investment” أي العائد على الاستثمار، حيث يتم من خلاله دراسة المردود المتوقع على استثماراتك في الحملة التسويقية واختيار الطريقة الأنسب للإعلان، والإجابة عن كل أسئلتك حول تقديرات العوائد المالية.

متابعة منافسيك في التسويق

ما نعنيه في هذه الخطوة أن تتعرف على الطرق المتبعة للتسويق من قِبل منافسيك والتي يجب أن تشكل محفزاً لك، بالإضافة إلى تجارب المسوقين السابقة التي قد حققت نجاحات كبيرة لتستلهم منها والخاطئة التي يمكنك تجنبها.

كما تستطيع أن تمثل أحد عملائهم وتتعامل معهم بطلب المنتجات أو الخدمات واختبار الجودة والخدمة الإعلانية بشكل كامل مع متابعة تقييمات وآراء متابعيهم مما يمنحك الفرصة لأن تكون مميزاً وتحظى بمشروع ناجح وخدمات متميزة.

قد يهمك 10 وظائف في التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مهما كان اختصاصك فإنك ستجد الوسيلة الأنسب لتسويقه عبر الانترنت، فالتسويق الالكتروني مجاله واسع ويمكن إنجاز الكثير من خلاله إذا تم اتباع الخطوات السليمة مع تركيز الجهود على وصول الفكرة التسويقية بشكل مبتكر.

وما ذكرناه في مقالنا من خطوات، كافٍ لدخولك عالم التسويق الالكتروني بكل أنواعه، وإذا كنت مهتماً بالتعرف على أنواع التسويق الالكتروني فندعوك لقراءة مقالنا والذي نتحدث فيه عن أنواع التسويق الالكتروني الرئيسية.

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

marketingtuto

blog.khamsat

التسويق الالكتروني | ما هو، مزايا، عيوب، وطرق مضمونة للنجاح فيه
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!