التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!
إعلانات

يعتبر التدريب المهني في ألمانيا أو الاوسبيلدونغ Ausbildung طريق يسلكه الأشخاص الحاصلين على الشهادة الثانوية والراغبين ببدء حياتهم المهنية بشكل مباشر عبر التدريب في مجال مهتمين به والبدء بكسب المال في نفس الوقت، بعيداً عن الالتحاق بأنظمة التعليم العالي والحصول على شهادات جامعية. حيث يحظى نظام التدريب المهني في ألمانيا بجودة مرتفعة ويتميز بمزيج من التطبيقات المتكاملة النظرية والعملية في بيئة عمل حقيقة، بما يؤهل الشخص للنجاح في مسيرته المهنية سواء في ألمانيا أو أي دولة أخرى.  

فإذا كنت ترغب بالانضمام إلى القوى العاملة الألمانية ذوي المهارات العالية، فلابدّ أن تأخذ بعين الاعتبار فكرة الالتحاق بالنظام المزدوج للتعليم والتدريب المهني في ألمانيا وهو الذي سوف نتعرف عليه بشكل كامل عبر هذا المقال التفصيلي.

ما هو برنامج التدريب المهني في ألمانيا؟

برنامج التدريب المهني في ألمانيا أو الاوسبيلدونغ Ausbildung هو برنامج تدريبي للمهن غير الأكاديمية. هو الطريق الذي يسلكه حوالي نصف مليون متدرب في ألمانيا كل عام بهدف الدخول في سوق العمل الألماني والبدء بالعمل في مهنة تتطلب مهارات محددة. حسب الإحصائيات، يوجد إجمالي 1.3 مليون متدرب، يدخلون مجال التدريب المهني في ألمانيا كل عام. منهم 34.4% إناث و65.2% ذكور.

في نظام التدريب المهني في ألمانيا، المتدربون يعملون ويدرسون في نفس الوقت، بينما يتقاضون راتباً شهرياً خلال فترة التدريب بكاملها. لهذا يعتبر التدريب المهني طريقة شائعة جدّاً لبدء الحياة العملية بشكل مباشر بعد المرحلة الثانوية. طالما أنّ الطالب يمكنه البدء بالتدريب والحصول على المال في نفس الوقت. 

ما هي مدة التدريب المهني في ألمانيا؟

أمّا مدة التعليم والتدريب المهني في ألمانيا فقد تستمر بين عامين إلى أربعة أعوام، يقضي فيها المتدربون بعض أيام الأسبوع (أو في بعض الحالات أسابيع كاملة) في مدرسة مهنية تعرف ب Berufsschule، حيث يحصلون على المعرفة النظرية اللازمة للعمل في مجال معين.  هذا هو الحال عادة للمهن التجارية والحرفية، أمّا بالنسبة للمهن الأخرى، كالتمريض مثلاً، قد يقضي المتدرب/ة شهرين أو أكثر ف يالمدرسة، متبوعة بنفس المدة من فترة التطبيق العملي.

من أهم المواد التي يتم تدريسها في هذه المدرسة هي اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية. 

كيف يعمل برنامج التدريب المهني في ألمانيا؟ 

كيف يعمل برنامج التدريب المهني في ألمانيا؟

المكونان الرئيسيان للتعليم والتدريب المهني في ألمانيا هما: 

إعلانات
  • الدراسة الأكاديمية في المدارس المهنية الألمانية المتخصصة بذلك.
  • التطبيق العملي في شركة أو مؤسسة تحت إشراف مدراء العمل. 

خلال فترة الالتحاق بالمدرسة المهنية، تستضيف إحدى الشركات أو المؤسسات التابعة للقطاع العام المتدربين وتقوم بتدريبهم لاكتساب المعرفة والخبرة العملية في مجال عملهم. ولأخذ فكرة أوضح، عادة ما يقضي المتدربون المبتدئون 60% من وقتهم في التطبيق العملي تحت إشراف مدرّب معتمد و40% في التطبيق النظري. 

بعد الانتهاء من فترة التدريب المهني في ألمانيا، يحصل الشخص على شهادة معترفة يمكنه استخدامها للاستمرار بالعمل كخبير في الشركة التي كان يتدرب فيها أو لمتابعة تعليمه والحصول على المزيد من المؤهلات الأكاديمية (سواء عبر الاستمرار بالحصول على الخبرة لاحتراف المهنة أو حتى الالتحاق بالجامعة لمتابعة تعليمه)، أو العمل في ألمانيا لحسابه الخاص، أو العودة إلى بلده للعمل مع هذا المؤهل الألماني. 

يعتبر نظام التدريب المهني المزدوج في ألمانيا من أهم مكونات نظام التعليم الألمانية، حيث أنّ السمة الرئيسية لهذا النظام هي التعاون المستمر بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من ناحية والمدارس المهنية الممولة من قبل القطاع الألماني العام من ناحية أخرى. ويحافظ على هذا التعاون واستمراريته وتنظيمه القانون الألماني. وتشير ألمانيا إلى أنّه بفضل التدريب  المهني تتمتع ألمانيا بانخفاض واضح في معدل البطالة وبمستويات عالية من العمال المهرة. 

بعد طرح قانون الهجرة الجديد إلى ألمانيا والذي بدء في عام 2020، يمتلك الأشخاص القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي فرص افضل للتدريب والعمل في ألمانيا، سواء كان لديهم مؤهلات مهنية مسبقاً أو يرغبون في بدء أو إكمال التدريب المهني في البلاد. 

وتأتي أهمية قوانين الهجرة الجديدة في ألمانيا، بأنّها تمنح ميزات إضافية للاشخاص الحاصلين على شهادات تدريب مهني من المؤسسات والشركات الألمانية. فبعد حصولك على شهادة التدريب المهني من ألمانيا يمكنك البقاء في البلاد للعمل ومن ثمّ التقديم على الإقامة الدائمة الألمانية ولاحقاً الجنسية الألمانية. 

ما هو الراتب أثناء التدريب المهني في ألمانيا؟ 

عندما تبدأ ببرنامج التدريب المهني، عادة ما تبدأ بكسب المال من اليوم الأول لك. تدفع الشركات الألمانية راتباً شهرياً لك مقابل التدريب الذي تجريه لديها، صحيح أنّ الراتب ليس مرتفع مقارنة مع راتب الأشخاص الحاصلين على شهادة التدريب المهني، لكنه أكثر من كافٍ للعيش وإنهاء تدريبك. 

يتراوح متوسط راتب المتدربين في برنامج التدريب المهني في ألمانيا بين 600-1200 يورو شهرياً اعتماداً على المهنة. مع وجود بعض المهن التي تحصل شهرياً على 500 يورو أو حتى أقل. على سبيل المثال، يكسب مصفف الشعر بين  340 و 600 يورو شهرياً. أمّا المتدربين في مجال الهندسة والممرضات يكسبون 1000 يورو في المتوسط. 

للحصول على معلومات دقيقة حول الرواتب المرتبط بكل مهنة، ننصح بالاطلاع على موقع https://www.gehalt.de/

الاعتراف بشهادات التدريب المهني الأجنبية في ألمانيا

إن كنت حاصلاً على شهادة تدريب مهني من خارج ألمانيا، فيمكنك التقديم للسفر والعمل في ألمانيا بعد اتباع مجموعة من الخطوات. مسبقاً كان من الممكن الاعتراف بالشهادات الجامعية الأجنبية فقط، ولكن لحسن الحظ، ونظراً للنقص الواضح في العمالة المهرة في ألمانيا، تم مؤخراً إطلاق برنامج الاعتراف بشهادات التدريب المهني الأجنبية في ألمانيا. 

يعد التقديم للحصول على اعتراف بالشهادة الأجنبية في ألمانيا شرطاً أساسياً لهجرة العاملين المهرة إلى ألمانيا. هذا ينطبق على العمال المهرة الحاصلين على مؤهلات تدريب مهني من خارج ألمانيا ويبحثون عن فرص للعمل في البلاد. 

لكن لا داعي للقلق!، فوفقاً للإحصائيات الألمانية يتم تقديم آلاف الطلبات سنوياً ويتم منح غالبيتها الاعتراف الكامل. حيث يفتخرون أنّ قانون الاعتراف بشهادات التدريب المهني الأجنبية أثبت نجاحه! ويشيرون إلى أنّ 9 من كل 10 من العمال المهرة الأجانب يجدون عملاً مربحاً بعد الاعتراف الناجح بمؤهلاتهم. 

لتقديم شهادات التدريب المهني الأجنبية ليتم اعترافها في ألمانيا، لابدّ من تفقد البوابة الإلكترونية anerkennung، والتي تساعدك في الحصول على المعلومات اللازمة حول الاعتراف بشهادة التدريب المهني الأجنبية التي تمتلكها وخطوات التقديم لتصبح معادلة للشهادة الألمانية.  المعلومات على الموقع السابق متاحة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية واليونانية والإيطالية والبولندية والرومانية والروسية والإسبانية والتركية.

وما يجعل عملية إيجاد العمل في ألمانيا ممكن بالنسبة للعمالة المهرة المؤهلين، هو إمكانية التقديم على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا! والتي تمنح حاملها الحق بدخول البلاد لمدة 6 أشهر للبحث عن العمل المناسب وإيجاده. 

شروط التدريب المهني في ألمانيا

شروط التدريب المهني في ألمانيا

بهدف التقديم للالتحاق بإحدى برامج التدريب المهني في ألمانيا، ستحتاج لاستيفاء مجموعة من الشروط والمتطلبات!

أحدث المقالات!

بما أنّ التدريب بالكامل يتم باللغة الألمانية، يعتبر امتلاك مستوى كافٍ من اللغة الألمانية شرط أساسي وجوهري للتقديم على هذا النوع من التدريب. يجب أن يكون طلبك مقدماً باللغة الألمانية بشكل كامل وموجّه إلى مدرسة ألمانية معينة للتدريب المهني.

تتعاون مدارس التدريب المهني في ألمانيا مع آلاف الشركات في البلاد، وكي تحجز مكانك للتدريب مع إحداها، يجب أن تبدأ بالتحضير والتقديم في أقرب وقت ممكن. لابدّ أن يحتوي طلبات على مستندات جوهرية مثل السيرة الذاتية وشهادة المرحلة الثانوية وخطاب التحفيز والذي يعتبر مهماً للغاية في هذه المرحلة. 

لحسن الحظ التدريب المهني في ألمانيا غير مرتبط بشروط قبول معقدة على عكس عملية التقديم للالتحاق ببرامج التعليم العالي في الجامعات الألمانية. وكما ذكرنا مسبقا إتقان اللغة الألمانية لا مفرّ منه، لأنّ الدروس بشكل كامل تتم باللغة الألمانية، والتدريب أيضاً يتم بهذه اللغة. حتى الوقت الحالي لا يوجد برامج تدريب مهني باللغة الإنجليزية في ألمانيا. وللتقديم يجب تحقيق ما يلي:

  • أن يكون عمر المتقدم 17 عاماً أو أكثر. 
  • حاصل على الشهادة الثانوية من إحدى المؤسسات التعليمية الألمانية أو من الخارج ولكن معادلة ومعترفة في ألمانيا.
  • معرفة كافية باللغة الألمانية على الأقل مستوى B2.

يُعد استيفاء الشروط والتقديم على مدرسة التدريب المهني الألمانية المناسبة، قد يتم دعوتك إلى إجراء مقابلة عبر Skype أو الهاتف. يعد الحصول على القبول وساعات التدريب  يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في السفارة الألمانية في بلدك، إن لم تكن متواجد في ألمانيا.

التقديم على تأشيرة التدريب المهني للسفر إلى ألمانيا

التقديم على تأشيرة التدريب المهني للسفر إلى ألمانيا

بعد تحصيل القبول لدراسة التدريب المهني في ألمانيا، تأتي الخطوة الأهم وهي التقديم على فيزا التدريب في ألمانيا. هذه التأشيرة تمنحك بطاقة عبور للسفر وبدء التدريب المهني في ألمانيا.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في السفارة الألمانية في بلدك أو في مكتب الهجرة إذا كنت موجودًا في ألمانيا. للحصول على تأشيرة التدريب المهني في ألمانيا ، يجب على المتقدمين استيفاء المعايير التالية:

  • الحصول على قبول للالتحاق بإحدى مدارس التدريب المهني والعمل في إحدى الشركات الألمانية (هذا بالنسبة للبرنامج المزدوج أو ذو المسارين). 
  • إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية لتغطية تكاليف المعيشة في ألمانيا. عادةً، يجب أن يكون راتبك أثناء التدريب المهني كافياً، وبالتالي يمكنك فقط إظهار عقد العمل الخاص بك مع الشركة الألمانية الموافقة. إذا كان المبلغ منخفضاً، فستحتاج إلى امتلاك حساب مصرفي، بحيث يكون لديك ما لا يقل عن 600-700 يورو شهرياً.
  • امتلاك شهادة رسمية تثبت المستوى لديك باللغة الألمانية B2.

في حال لم تتمكن من تحصيل قبول للتدريب المهني في ألمانيا من خارج البلاد، تأتي أهمية التقديم على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا والتي تسمح لك بالسفر وقضاء مدة 6 أشهر في ألمانيا للبحث عن فرص للتدريب المهني هناك. انظر مقال: “مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟” لمعلومات أكثر!

لمعلومات شاملة عن الدراسة والهجرة إلى ألمانيا ننصح بالاطلاع على مقالات قسم الدراسة في ألمانيا!

ما هي تخصصات التدريب المهني في ألمانيا؟ 

ما هي تخصصات التدريب المهني في ألمانيا؟ 

يضم التدريب المهني في ألمانيا ما يقرب من 330 تخصصاً تدريبياً معترف به رسمياً في ألمانيا، وجميع هذه التخصصات مدرجة على الموقع Planet-Beruf.net. ومن أهم ميزات نظام التدريب المهني في ألمانيا هي أنّه يتم توحيد برانج التدريب والاختبارات والشهادات في جميع التخصصات داخل أنحاء البلاد. هكذا يضمن الجميع المتدربون الحصول على نفس جودة التدريب وفعاليته بغض النظر عن المنطقة والشركة التي يتدربون لديها. 

تخصصات التدريب المهني الأكثر شيوعاً في ألمانيا هي الممرضات والخبازين والتجار والكهربائيين وعمال الإسعاف ومساعدي الأطباء والسباك والبناء والرسام ومصففي الشعر وما إلى ذلك، ولكن غالبًا ستجد مهنة Ausbildung في جميع المجالات والصناعات تقريبًا.

للتأكد من اختيار التخصص المناسب لك، يجب أن تفكر أولاً في ما تستمتع بفعله وما تجيده: ما هي المواد التي تحبها في المدرسة؟ هل تحب العمل مع الناس؟ هل تحب العمل على جهاز كمبيوتر أو تفضل تشغيل آلات أكبر أو العمل باستخدام الأدوات؟. بمجرد أن تدرك ما تفضله، يمكنك البحث عن دورة تدريب مهني مناسبة.

لمساعدتك في عملية البحث عن تخصص التدريب المهني المناسب لك، ننصح بالاطلاع على موقع planet-beru الألماني والذي يدعم اللغة العربية أيضاً!

يتم سنوياً نشر أكثر من 500 ألف من وظائف التدريب المهني في ألمانيا في جميع قطاعات الاقتصاد والإدارة العامة. وحصول الشخص على شهادة تدريب مهني في المانيا، يضمن له دخول سوق العمل الألماني لأنّ أصحاب الشركات يثقون في هذه الشهادات بشكل كبير ويعتبرونها دليل واضح على معرفة وخبرة الفرد وما يمكنه فعله. 

سلبيات التدريب المهني في ألمانيا؟

بالنسبة للبعض، انخفاض الراتب الشهري أثناء التدريب مقارنة مع الرواتب بعد الانتهاء منه، يعتبر سلبية. فقد يكون المبلغ الذي تحصل عليه شهرياً غير كافٍ للمعيشة من آجار وتنقل وغيره، إن كنت مستقر في مدينة كبيرة. يضاف أنّه بالنسبة لبعض المهن في التدريب المهني، يحتاج الشخص للدراسة والعمل بشكل كبير وهذا الأمر قد يكون متعب بالنسبة للبعض.

مع أنّ البعض يعتبر النقاط السابقة من سلبيات التدريب المهني في ألمانيا، إلّا أنّ الإيجابيات تفوقها بكل تأكيد!

انظر مقال كيف تحصل على الفيزا الدراسية الصحيحة للسفر والدراسة في ألمانيا؟

ما الفرق بين التدريب المهني ذو مسار واحد ومزدوج المسار؟ 

التدريب المهني في ألمانيا يمكن أن يكون ذو مسار واحد، يلتحق فيه الطلاب بالمدرسة فقط، أو مزدوج (ذو مسارين)، يتم فيه التركيز على التطبيق النظري والعملي كما ذكرنا سابقاً. في ألمانيا، يلتحق أكثر من ثلث الطلاب الذين ينهون المرحلة الثانوية ببرامج التدريب المهني المختلفة، حيث أنّ ثلث هؤلاء يذهبون لبدء التدريب المهني ذو المسار الواحد، والبقية يلتحقون بالتدريب المهني المزدوج أو ثنائي المسار. و68% من خريجي النظام الثاني (المزدوج) يبدأون العمل في الشركات التي كانوا يتدربون فيها خلال فترة الدراسة. 

 

هذه كانت أهم المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها عن برنامج التدريب المهني في ألمانيا! حيث نجد أنّ مفتاح النجاح في هذه الرحلة هو إتقان وتحدث اللغة الألمانية دون أي شك! لذلك ندعوكم للاطلاع على قسم تعلم اللغة الألمانية عبر موقعنا لمساعدتكم في تعلم اللغة الألمانية من المنزل بشكل فعّال ومجاني بالكامل!

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

ألقي نظرة على هذا الملف لمعلومات إضافية مفصلة.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
bmbf.de, make-it-in-germany, cleanenergywire.org

التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!