التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا: ما هو التأمين المناسب لك؟ وماذا عن التكلفة؟

التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا: ما هو التأمين المناسب لك؟ وماذا عن التكلفة؟
إعلانات

يسعى الكثير من الطلاب من حول العالم للدراسة في ألمانيا وربما الانتقال للعيش فيها من خلال ما تنصه من قوانين مدروسة لتسيير أمور الحياة من عمل ودراسة، وما تحدده للمواطنين من واجبات وحقوق ومزايا تناسب كل فئات المجتمع؛ كخدمة التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا بما يشمل الطلاب القادمين من الخارج.

تكمن أهمية الحصول على التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا بأنه لن يفيدك فقط عند احتياجك له في الحالات الصحية، بل هو من المتطلبات الأساسية للحصول على فيزا دراسية لألمانيا. وبشكل عام ينص القانون الألماني على ضرورة امتلاك جميع المواطنين للتأمين الصحي حتى الطلاب الدوليين القادمين للدراسة في ألمانيا.

خلال مقالنا سنقدم لك معلومات وافية لكل ما تحتاج معرفته عن التأمين الصحي للطلاب وكيفية الحصول عليه والمؤهلات المطلوبة لامتلاكه وكل ما يكلفه ذلك؛ كما سيساعدك المقال على اختيار خطة التأمين الصحي المناسبة لك اعتماداً على وضعك في ألمانيا وأن تلبي احتياجاتك كطالب دولي في نفس الوقت.

خيارات الحصول على التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا

يمتلك الطلاب في ألمانيا ثلاثة خيارات للوصول إلى نظام الرعاية الصحية:

  • استخدام التأمين الصحي الحكومي الممنوح لهم في بلدهم (ليس جميع البلدان مؤهلة، انظر القسم اللاحق).
  • الحصول على التأمين الصحي الحكومي الألماني. 
  • الحصول على تأمين صحي خاص من إحدى الشركات الألمانية أو الأجنبية في البلاد. 

وسواء كنت مؤهل للتقديم على تأمين حكومي أو خاص في ألمانيا طالما أنّك بوضع طالب، فعادة ما تحصل على تخفيضات. 

يمكن للطلاب الملتحقين بالجامعة في ألمانيا الحصول على تأمين صحي حكومي، بينما الطلاب الذي يدرسون السنة التحضيرية أو يتعلمون اللغة الألمانية أو تجاوزت أعمارهم ال30 عاماً، يمكنهم الحصول على تأمين صحي خاص فقط.

التأمين الصحي للطلاب الأجانب في ألمانيا

التأمين الصحي للطلاب الأجانب في ألمانيا

إذا كنت طالب جامعي ملتحق بإحدى الجامعات الألمانية المعترفة  في البلاد ولم تتجاوز الثلاثين عاماً بعد، فيمكنك اختيار التسجيل لدى إحدى شركات التأمين الصحي الحكومية حتى تتمكن من الاستفادة من نظام التأمين الصحي القانوني.

إعلانات

أما لطلاب المراحل التمهيدية (السنوات التحضيرية) ودورات اللغة بالإضافة لطلاب الدكتوراه والعلماء الضيوف الذين تجاوزوا الثلاثين عاماً فيمكنهم الحصول على تأمين صحي خاص فقط.

وبالنسبة للطلاب الأجانب القادمين من دول في الاتحاد الأوروبي والبوسنة والهرسك وأيسلندا وليختنشتاين والمغرب ومقدونيا والجبل الأسود والنرويج وسويسرا وصربيا وتونس وتركيا، فهم غير ملزمين بامتلاك تأمين صحي ألماني إضافي؛ كون خطط التأمين الحكومية التي يحصلون عليها من بلادهم سارية المفعول في ألمانيا. ولكن يُنصح دائماً بتفقد خطة التأمين الخاصة بهم فقد لا يستطيع بلدهم الأم تأمين كل النفقات الصحية في ألمانيا.

مع ذلك، الطلاب القادمين من الدول السابقة بهدف العمل أو القيام بفترات تدريب مدفوعة يجب عليهم أن يحصلوا على تأمين صحي حكومي أو خاص ألماني.

ولترتيب أفكارنا فإن الفئات التالية غير مؤهلة للحصول على تأمين صحي حكومي في ألمانيا:

  • الطلاب الحاصلون على تأمين صحي في بلدهم ويُعتبر ساري المفعول في ألمانيا.
  • الطلاب الذين تجاوزوا الثلاثين من العمر.
  • الطلاب العاملون في مجال العمل المستقل، أو الطلاب الممارسين لمهنة حرة.
  • الطلاب غير الملتحقين ببرامج الشهادات الجامعية (على سبيل المثال: طلاب ملتحقين بكورسات اللغة  الألمانية أو السنة التحضيرية).
  • طلاب الدراسات العليا وحاملي المنح الدراسية (دون عقود عمل).
  • الضيوف في البلاد من العلماء والباحثين.

فإذا كنت واحداً من الفئات المذكورة فإن خيارك الوحيد هو الحصول على تأمين صحي خاص مع إحدى شركات التأمين الصحي الخاصة في ألمانيا. وبما أنّ معظم الطلاب من الخارج يبدأون رحلتهم في ألمانيا بتعلم اللغة الألمانية، فغالباً ما يحتاجون لتأمين صحي خاص والذي عادة ما يكون:

  • يفي بجميع متطلبات تأشيرة الدراسة الألمانية.
  • مقبول من قبل جميع السفارات والقنصليات الألمانية.
  • مستقل عن حالة الطالب.
  • يمكن شراءه بسهولة عن طريق الإنترنت واستلام شهادة التأمين الخاصة بك بالإضافة إلى جميع المستندات الأخرى التي تحتاجها للسفارات والسلطات في غضون دقائق.

عليك أن تضع في اعتبارك أن التأمين الصحي شرط رسمي للحصول على تأشيرة طالب ألمانية، وكذلك للتسجيل في إحدى الجامعات الألمانية.

تكلفة التأمين الصحي الحكومي للطلاب في ألمانيا

يوجد اختلاف واضح بين تكلفة التأمين الصحي الحكومي والخاص للطلاب في ألمانيا وسنرى متوسط تكاليف كل منها.

تكلفة التأمين الصحي الحكومي للطلاب في ألمانيا

تتراوح تكلفة التأمين الصحي الحكومي للطلاب في ألمانيا بين 103.94 يورو – 111.75 يورو شهرياً، والتكلفة السابقة هي للتأمين الصحي الحكومي، يغطي التأمين الصحي الحكومي للطلاب في ألمانيا جميع التكاليف الطبية، بما في ذلك زيارات الطبيب والعلاج في المستشفى والعناية بالأسنان والوصفات الطبية والأدوية.

يُتوقع منك دفع مساهمات صغيرة في تكلفة الرعاية الصحية التي تتلقاها. ويمكنك أيضًا القيام بإضافات اختيارية للحصول على تغطية أكثر شمولاً مقابل أقساط أعلى.

ولأخذ فكرة عن التكلفة، هذه تكلفة اشتراكات التأمين الصحي الحكومي للعامين 2019/2020:

  • تأمين TK – Techniker Krankenkasse يورو 105،80 (103.94 يورو شهرياً للطلاب حتى عمر 22).
  • تأمين AOK بادن فورتمبيرغ 107،29 يورو.
  • تأمين بارمر 108.77 يورو.
  • تأمين KKH – Kaufmännische Krankenkasse بتكلفة 111،75 يورو.

تكلفة التأمين الصحي الخاص للطلاب في ألمانيا

بالإضافة للأسباب المذكورة مسبقاً، قد يضطر الطالب إلى شراء تأمين صحي خاص إذا لم يتم قبوله من قبل نظام التأمين الصحي الحكومي (والذي يعتبر شيء نادر الحدوث). أمّا بالنسبة لتكاليف التأمين الصحي الخاص في ألمانيا فتبدأ من 33 يورو شهرياً، وتزداد بالاعتماد على الخدمات الإضافية التي تختارها وما إذا كانت إقامتك ستستغرق 18 شهراً أو أكثر.

في بعض الأحيان قد يحتاج الشخص إلى دفع ما يعادل 200 يورو شهرياً مقابل التأمين الصحي الخاص ببعض الشركات الألمانية، لكن الأهم من اسم الشركة التي تتعاقد معها، هو أن تكون تغطية التأمين الصحي الخاص مساوية لتغطية التأمين الصحي الحكومي.

أحدث المقالات!

ومن شركات التأمين الصحي الخاصة الألمانية نجد: ERICON broker, Versicherungsbüro Weiss, Expat Brokers. أمّا شركات التأمين الصحي الخاصّة الدولية في ألمانيا فنجد: ERICON broker, Foyer Global Health

كيف يمكن الحصول على تأمين صحي حكومي في ألمانيا كطالب أجنبي؟

كيف يمكن الحصول على تأمين صحي حكومي في ألمانيا كطالب أجنبي؟

بعد تعرفنا على التأمين الصحي لكل فئة طلابية وتكاليفه، لا بد من معرفة الطريقة الصحيحة للحصول عليه. من خلال تجارب الطلاب السابقة فإن الحل المناسب هو التعامل مع شركة Techniker Krankenkasse (TK) وهي واحدة من أشهر شركات التأمين على الصحة العامة في ألمانيا، حيث تقدم أسعاراً منخفضة التكلفة وخدمة متميزة، وهو الأكثر شعبية بين الطلاب، سواءً كانوا محليين أو دوليين.

بالإضافة إلى إحدى الخدمات التي تقدمها TK وهي خدمة التواصل باللغة العربية أو اللغة الانجليزية عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لجميع أولئك الذين لا يتحدثون اللغة الألمانية. وكما أنّ موقعهم متاح بالنسبة العربية والتسخة الإنجليزية.

وإن كنت ترغب بمقارنة أنواع التأمين الصحي الحكومي، يمكن زيارة موقع tarifcheck والذي يسمح لك بإجراء مقارنة شاملة بين أنواع التأمين المتاحة، ميزاتها وأسعارها.

أمّا عملية التقديم للحصول على التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا فعادة ما تكون سهلة جدّاً. قد يُطلب منك ملء نموذج طلب سريع على موقع الويب الخاص بشركة التأمين التي تتعامل معها، وقد يطلب منك مستندات إضافية مثل: 

  • صورة عن جواز السفر. 
  • رقم IBAN لحسابك البنكي الألمانية. 
  • شهادة تسجيل، تثبت مكان السكن في ألمانيا. 
  • صورة شخصية حديثة.

بعد الانتهاء من تعبئة طلبات التقديم، يتعين عليك طباعتها وتوقيعها ومن ثمّ إرسالها بالبريد ‘لى مزود التأمين الذي تتعامل معه، وبعد ستتلقى شهادة التأمين الخاصة بك في غضون عدّة أسابيع..

التأمين الصحي لطلاب التبادل في ألمانيا

الحصول على تأمين صحي كطالب تبادل في ألمانيا أمر بسيط للغاية. عادةً ما يكون طلاب التبادل في ألمانيا لفترة قصيرة من الوقت، غالباً فصل دراسي واحد. يمكن لهؤلاء الطلاب الاعتماد على بطاقة التأمين الصحي الأوروبية لتغطية خدمات الرعاية الصحية.

وإن كان طالب تبادل قادم من خارج أوروبا، سيكون مؤهل للحصول على تأمين صحي حكومي (قانوني) والاستفادة من المبلغ المخفض للطالب مثل الطلاب الأجانب بدوام كامل في ألمانيا.

التأمين الصحي لطلاب الدكتوراه في ألمانيا

نظراً لأن طلاب الدكتوراه في ألمانيا عادةً ما يكونون فوق سن الثلاثين، فهم غير مؤهلين للحصول على خطة التأمين الصحي الحكومية؛ وعندما يتعلق الأمر بطلاب الدكتوراه، فإن نوع التأمين الصحي الذي يحق لهم الحصول عليه يعتمد على ما إذا كان هؤلاء الطلاب يعملون في جامعتهم أم لا. ويمكن تقسيم طلاب الدكتوراه إلى فئتين:

طلاب الدكتوراه المنتمين لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة

في حالة توظيف طلاب الدكتوراه من قبل جامعتهم إما في منصب محاضر أو كمساعد باحث، سيُطلب منهم دفع مساهمة بنسبة 7.3٪ مقابل 7.3٪ أخرى من صاحب العمل.

بالإضافة إلى ذلك، لا يُطلب من طلاب الدكتوراه المعينين في الجامعة الاهتمام بتأمين الرعاية الصحية بأنفسهم نظراً لأنه عادةً ما تتولى الجامعة رعايتهم.

حيث يتم التأمين عليهم كموظفين في خطط التأمين الحكومية لأنه من غير المحتمل أن تكون رواتبهم أعلى من الحد المطلوب للتسجيل لدى شركات التأمين الخاصة.

طلاب الدكتوراه الغير موظفين كأعضاء هيئة التدريس في الجامعة

طلاب الدكتوراه من غير أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً فهم مؤهلون للتسجيل في التأمين الصحي تلحكومي المخفّض. مع ذلك، يجب على أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاماً البحث عن شركات التأمين الصحي الخاصة.

لدى الطلاب أيضاً خيار التسجيل في الرعاية الصحية العامة القياسية من خلال صاحب العمل، في حال كانوا يعملون بدوام جزئي في أي مؤسسة. وفي حالة قدوم هؤلاء الطلاب إلى ألمانيا لمدة تقل عن فصل دراسي واحد، وبطاقة التأمين التي يستخدمونها في بلادهم فعّالة في ألمانيا، فلا حاجة لطلب تأمين ألماني إضافي.

كان هذا الدليل الذي يحتاجه كل طالب يسعى للسفر بغاية الدراسة والعمل في ألمانيا، فمن المهم أن تتعرف على أهمية الحصول على التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا وكيفية الحصول عليه بما يناسب كل فئة.

إذ يعدّ امتلاك التأمين الصحي قانون أساسي من القوانين الألمانية. وإذا كنت ترغب بالدراسة والعيش في ألمانيا؛ فلا بد لك من الالتزام بقوانينها والتي تصب في صالحك بالنهاية.

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا: ما هو التأمين المناسب لك؟ وماذا عن التكلفة؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!