وظائف تويتر Twitter – كيف يمكن استخدام تويتر لإيجاد وظيفة للعام 2021؟

إعلانات

الكثيرون يعتقدون أن تويتر Twitter هو أحد منصات التواصل الاجتماعي المخصصة فقط لمشاركة الأخبار والآراء والمواضيع المضحكة! لكن في الحقيقة، يعتبر تويتر أداة مثالية يمكن استخدامها بشكل فعّال لبدء حياتك المهنية. وعبر هذا المقال سوف نتعرف على آلية استخدام تويتر لإيجاد وظيفة أحلامك! 

9 خطوات فعالة لإيجاد وظائف تويتر التي تبحث عنها

تعتبر منصة لينكدن LinkedIn أحد أكثر المنصات استخداماً للبحث عن الوظائف، لهذا السبب قد لا يكون تويتر Twitter هو الخيار الأول لدينا عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن الوظائف. لكن ما لا نعلمه أنّ تويتر عادة ما يساعد المستخدم على تقديم انطباع حقيقي عن شخصيته واهتماماته أكثر من  لينكدن LinkedIn.

فاستخدام تويتر بشكل صحيح كأداة لتقديم نفسك إلى العالم من حولك قد يلفت انتباه أصحاب العمل المحتملين وقد تتمكن من إقناعهم بمنحك الوظيفة التي تبحث عنها. بالمقابل، المبالغة الشديدة أو الظهور بشكل غير مهني قد يساعد أصحاب العمل في اتخاذ قرار سريع برفضك!

لذلك سواء كنت مبتدئاً في استخدام تويتر أو تمتلك خبرة كبيرة على هذه المنصة، اتباع الآلية التي سوف نتحدث عنها سيساعدك على توسيع قائمة الخيارات المتاحة لديك لإيجاد الوظيفة التي تبحث عنها!

لاستخدام تويتر لإيجاد وظيفة للعام 2021، جرب هذه الخطوات التسع السهلة:

1.اجعل ملفك الشخصي على Twitter أكثر احترافًا

الخطوة الأولى في رحلة السعي لإيجاد وظائف تويتر، هي إنشاء ملف شخصي احترافي ومهني يجذب انتباه أي شخص قد يراه. تذكر أنّ حسابك على تويتر ليس سيرتك الذاتية! بالتالي حافظ على شخصيتك الغير رسمية وأطلق العنان لاهتماماتك! 

أهم قسم في ملفك الشخصي هو البايو الخاص بك (Bio) على تويتر والذي يجب أن يكون قصيراً ومختصراً لا يتجاوز 160 حرفاً. لذلك خذ وقتك وابحث جيداً عن الطريقة المناسبة لكتابة شيء مختصر وهادف. يضاف أنّ أي كلمة ستذكر في هذا القسم سيكون لها أهمية كبيرة، لذلك حاول استخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بمجال عملك وخبرتك واهتماماتك بحيث يمكن أن تظهر لأصحاب العمل عندما يبحثون على تويتر باستخدام هذه الكلمات المفتاحية. 

يمكنك استخدام عدّة أدوات لإيجاد الكلمات المفتاحية المرتبطة بمجال عملك أو اهتماماتك، مثل أداة Google’s Keyword Planner والتي تساعدك على إيجاد هذه المفردات بسهولة. على سبيل المثال ما نراه في الصورة التالية:

إعلانات

اجعل ملفك الشخصي على Twitter أكثر احترافًا

يُنصح أيضاً بتغيير إعدادات استقبال الرسائل من الآخرين بحيث يمكن لأي شخص التواصل معك دون أي قيود، حتى لو لم يكن هذا الشخص من المتابعين لك، بهذه الطريقة إن وجدك أحد أصحاب العمل وأراد التواصل معك فيمكنك الوصول إليك بسرعة. 

ولن ننسى ذكر أنّه من المهم جداً ربط حساب تويتر الخاص بك مع حساباتك الأخرى، مثل ملفك الشخصي على LinkedIn أو موقع الويب الشخصي الخاص بك في حال توفره، حتى يتمكن أصحاب العمل من البحث عن خلفيتك الأكاديمية والمهنية. 

أمّا بالنسبة للصورة الشخصية لحسابك على تويتر، فيُفضل أن تكون صورة لائقة ومدعومة بصورة غلاف تبدو احترافية، فإن عدنا للمثال في الصورة السابقة نجد أنّ صورة الغلاف الخاصة بحساب Darcy Schuller، تحتوي معلومات عن خبرتها المهنية وأيضاً يمكن رؤية الموقع الإلكتروني الشخصي الخاص بها.

اجعل ملفك الشخصي على Twitter أكثر احترافًا 2

2.قم ببناء شبكة تويتر Twitter الخاصة بك

بناء شبكة قوية على تويتر قد يأخذ منك بعض الوقت والجهد، فلا أحد يحصل على آلاف المتابعين بين ليلة وضحاها! لكن كخطوة أولى، يمكن البدء بمتابعة الشركات التي تهتم بها وأيضاً تابع الأشخاص الذين يعملون في هذه الشركات. ومن المهم أيضاً متابعة الأشخاص المشهورين أو القادة في مجال عملك المهني، صحيح أنّهم لن يتواصل معك لعرض وظيفة عليك! ولكن عادة ما ينشرون معلومات مهمة جدّاً ومفيدة مرتبطة بمجالك. 

ولإكمال شبكة التواصل الخاصة بك لإيجاد وظائف تويتر، تابع زملائك أيضاً، فالأصدقاء من الجامعة أو الأشخاص الذين عملت معهم من قبل في مشاريع مختلفة، قد يساعدوك بشكل أو بآخر في إيجاد ما تبحث عنه. 

وبعد استكمال هذه الخطوة، تبدأ الخطوة الأهم وهي التفاعل مع تغريدات الأشخاص الذين تتابعهم لجذب انتباههم وإظهار أنّك مهتم بالأفكار التي ينشرونها.

3.تفاعل مع الأشخاص الذين تتابعهم على تويتر Twitter

كما ذكرنا من قبل، من المهم جدّاً التفاعل مع المتابعين على تويتر، فمجرد متابعتهم لن يحقق لك الكثير من الفائدة، بل انت بحاجة إلى البدء ببناء علاقات معهم عبر إعادة تغريد منشوراتهم والرد على المحتوى الذي يشاركونه.

فعلى عكس لينكدن LinkedIn وفيس بوك  Facebook، فإن تويتر Twitter يتم استخدامه بشكل أساسي للحديث عن الأخبار التي تحصل من حول العالم ويعتمد على التفاعل المستمر، لذلك يجب أن تغرد مرة واحدة يومياً على الأقل لمواكبة هذه التحديثات. 

على سبيل المثال، إذا صادفت تغريدة مثيرة للاهتمام، فأعد تغريدها وأضف سطرًا أو اثنين من أفكارك الخاصة. يضاف انّ دردشات تويتر أو Twitter Chats تعتبر طريقة رائعة للانخراط في محادثات مع أشخاص آخرين. عادة ما يتم جدولة هذه المحادثات أسبوعياً أو شهرياً حول موضوع معين يستخدم فيه المتفاعلين هاشتاغ معين للبقاء على اتصال. ابحث عن بعض الهاشتاغات المرتبطة بمجال عملك وشارك في هذه الدردشات. 

القيام بجميع ما سبق يهدف إلى شيء واحد، وهو جعل اسمك بارزاً بين المستخدمين بحيث يمكنك ترأس قائمة المؤهلين عند البحث عن موظفين من قبل أصحاب العمل.

4.شركات البحث والأدوار الوظيفية

يعد Twitter وسيلة رائعة لإلقاء نظرة “وراء الكواليس” على الشركة والأدوار التي تقوم بها. ابحث عن آخر الأخبار حولها مثل توسعات الشركات الكبيرة أو التغييرات في السياسة والتنظيم – من خلال متابعة صفحة Twitter الخاصة بالشركة ومتابعة الأشخاص الذين يعملون هناك، قد ترتفع فرص حصولك على وظائف عبر تويتر.

يُنصح أيضاً بالعثور على الشخص الذي يعمل حالياً في الدور الذي تريد أن تستلمه، والنظر في خلفيته وتخصصاته واهتماماته، بالإضافة إلى أي مشاريع يعمل عليها. يمكنك أن تستلهم من تجاربهم السابقة وخبراتهم ومؤهلاتهم التي قادت بهم للحصول على الوظيفة.

5.ابحث عن الوظائف الشاغرة على تويتر

استخدام تويتر لإيجاد الوظيفة المناسبة لا يتعلق بطرق إيجادك من قبل أصحاب العمل فقط، وإنّما يمكن استخدام تويتر كوسيلة للعثور على وظائف تويتر بنفسك. عادة ما تقوم معظم الشركات بالتغريد عن شواغر العمل التي يتطلعون لملئها، لذلك يجب أن تبقى متيقظاً!

ومن المهم جدّاً معرفة أنّه بعض الشركات (خاصة الشركات الكبيرة) عادة ما يكون لديها حساب منفصل على تويتر يتم استخدامه فقط لنشر الوظائف الشاغرة. على سبيل المثال حساب التويتر BBCCareers هو حساب تابع لشركة BBC ولكنه فقط مخصص لنشر الوظائف وفرص العمل المتاحة.

يضاف أنّ الهاشتاغ يساعد كثيراً في إيجاد فرص العمل المنشورة على منصة تويتر، مثل: #فرص_عمل ، #وظائف ، #nowhiring ، #jobsearch ،  #raduatejobs أو البحث عن هاشتاغ مرتبط بمجال عملك مثل: #salesjobs أو #engineeringjobs….

كما يمكنك استخدم مواقع مثل Tweetdeck لتتبع بعض علامات التصنيف أو العبارات التي تريد متابعتها عن كثب، وتجنب تفويت الفرص.

6.استخدم أداة البحث في تويتر Twitter بعناية

إن كنت تمتلك الخبرة الكافية لاستخدام أداة البحث في تويتر بشكل صحيح، فهذا الأمر سيساعدك بشكل كبير في إيجاد المنشورات حول وظائف تويتر الشاغرة ذات الصلة. وبشكل عام، الطريقة الأكثر فاعلية للبحث عن الوظائف على تويتر هي استخدام هذه المجموعة: الموقع location + مستوى الأقدمية seniority level + “التوظيف” / “الوظيفة الشاغرة” / “الوظيفة” + مجال العمل industry.

على سبيل المثال، للعثور على منشورات حول الوظائف الشاغرة لوسائل الإعلام في لندن، يمكنك البحث عن “وظائف  خريجي وسائل الإعلام في لندن”. مع ذلك، فإن الحصول على مصطلحات البحث بشكل صحيح هو مجرد البداية. يمكنك تضييق نطاق البحث بشكل أكبر باستخدام عوامل تصفية البحث.

وفي هذه المرحلة يمكنك تحديد إظهار المنشورات من الأشخاص الذين تتابعهم فقط (هنا تكمن أهمية متابعة شركات وأشخاص مرتبطين في مجال عملك) أو يمكنك إظهار التغريدات المنشورة في منطقتك أو دولتك. والحصول على خيار إضافة عوامل تصفية البحث ممكن بعد البحث عن المفردات المفتاحية، حيث يظهر في صفحة نتائج البحث.

استخدم وظيفة البحث في Twitter بعناية 

انظر أيضاً نصائح ذهبية للعمل في مجال الترجمة أون لاين وضمان النجاح فيه

7.استخدم القوائم للعثور على أفضل محتوى على Twitter

عند متابعة العديد من الصفحات والأشخاص على تويتر، قد تجد من الصعوبة مواكبة الأحداث المهمة بالنسبة لك نظراً لكثرة المحتوى والمنشورات وتصبح عملية مشاركة المواضيع المهمة بالنسبة لك أمراً صعباً، وهنا يأتي دور ميزة القوائم في تويتر. 

فعندما تجد صفحات تقوم بنشر محتوى هادف بشكل يومي ومنتظم، يمكنك مواكبة أخبار هذه الصفحات عن طريقة إضافتها إلى قائمة مميزة. وللقيام بذلك، انقر فوق النقاط الثلاث بجوار الزر “Follow” في ملف التعريف الخاص بالصفحة واختر “Add/remove from lists”. ستتمكن بعد ذلك من إضافتها إلى قائمة موجودة أو إنشاء قائمة جديدة.

استخدم القوائم للعثور على أفضل محتوى على Twitter

يمكنك إنشاء قوائم حول أي شيء تريده وهنا يمكنك التركيز على الشركات أو الأشخاص الذين يقومون بنشر فرص العمل بشكل منتظم ودوري. وهنا يمكنك جعل القوائم المحفوظة خاصة (تظهر لك فقط) أو عامّة (تظهر للجميع)، وبهذه الطريقة يصبح من السهل جدّاً تتبع المواضيع والمنشورات التي تهمك.

8.انشر المحتوى المناسب على تويتر

يمكنك استخدام تويتر كمنصة تعكس شخصيتك واهتماماتك، ولكن يتوجب عليك توخي الحذر حول المواضيع التي تنخرط بها. فقد يؤدي التغريد حول مواضيع مسيئة أو المشاركة في مناقشات ومشاحنات مسيئة إلى خلق انطباع سيء للغاية.

كن حذراً حول المنشورات التي تغيد تغريدها أيضاً، حتى لو كانت إعادة التغريد لا تعكس رأيك الشخصي، فقد تظهر في بعض الأحيان بمظهر المؤيد، لذا فإن إعادة التغريد لأي شيء مسيء أو مثير للجدل من المرجح أن يعكس سلبياً على فرصك للحصول على الوظيفة التي تبحث عنها.

9.استخدم Twitter للتحضير للمقابلة

السر وراء النجاح في مقابلات العمل هو التحضير المسبق لها. لذلك يمكنك استخدام تويتر كأداة للتحضير للمقابلات التي قد تخضع لها بهدف تقييم ملائمتك للوظيفة. قم بتصفح الصفحات الرسمية للشركات التي ستجري مقابلات معك، وتعرف على الأشخاص الذين سيجرون المقابلة عن قرب. ابحت عن آخر الأخبار أو النجاحات التي تحققها الشركة أو اتجاهاتها في العمل، وتعرف على الميزات التي تجعل هذه الشركة تبرز بين المنافسين. 

هذه طريقة رائعة للعثور على المواضيع التي يمكنك طرحها في المقابلة لإشراك المحاورين وإثارة إعجابهم بمعرفتك. وبالإضافة إلى إجراء بحث على Twitter قبل إجراء المقابلات، يمكنك أيضًا الاستعداد من خلال اكتشاف أسئلة المقابلة الشائعة وكيفية الإجابة عليها.

وبهذه  الطريقة نجد أنّ الخطوات التسعة المذكورة سوف تساعدك على استخدام تويتر لإيجاد وظيفة للعام 2021 بكل سهولة، كل ما عليك فعله هو البدء بتطبيقها الواحدة تلو الأخرى!

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

savethestudent

وظائف تويتر Twitter – كيف يمكن استخدام تويتر لإيجاد وظيفة للعام 2021؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!