اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته عن الاختبار

اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته عن الاختبار
إعلانات

بجانب اختبار الأيلتس IELTS، يعتبر اختبار التوفل TOEFL أيضاً من أحد الاختبارات الشهيرة لتحديد المستوى في اللغة الإنجليزية. علاوةً على ذلك تعترف الكثير من الجامعات والمؤسسات التعليمية من حول العالم بهذا الإمتحان كمعيار للقبول فيها.

كما يمكن إستخدام التوفل في أحيان أخرى لأغراض العمل والهجرة. من خلال هذا المقال سنتعرف على هذا الاختبار، الفرق بينه وبين الأيلتس، عملية التقييم، وأقسام الإمتحان. وكنّا سابقاً قد نشرنا عدّة مقالات عن اختبار الأيلتس وننصح الإطلاع عليها للتعرف على هذا الاختبار وذلك من خلال الروابط التالية:

كامل المعلومات التي تحتاج معرفتها عن اختبار التوفل TOEFL Test:

دعونا نتعرّف عبر هذا المقال على اختبار التوفل، ما هي الأقسام الخاصّة بهذا الاختبار وما الفرق بين اختبار التوفل واختبار الأيلتس؟

ماهو اختبار التوفل  TOEFL Test؟

التوفل هو اختبار لقياس مستوى اللغة الإنجليزية ويُعرف اصطلاحاً (Test of English as a Foreign Language). وكغيره من إمتحانات اللغة يقيس التوفل المهارات الأربع الأساسية في اللغة الإنجليزية وهي: القراءة Reading، الاستماع Listening، التحدث Speaking، والكتابة Writing. ويوجد منه نوعان: ورقي Paper Based وعبر الإنترنت Internet Based ولكن نسخة الإنترنت هي أكثر شيوعاً.

كما أن نسخة الإنترنت جاءت بديلة عن نسخة الكمبيوتر في العام 2005. أما النسخة الورقية فهي متوفرة بشكل محدود فقط  للأماكن التي لا يوجد فيها إنترنت أو كمبيوتر ولا تحتوي هذه النسخة على قسم خاص باختبار المحادثة. وعليه سيكون تركيز هذا المقال على نسخة الإنترنت فقط Internet Based.

التوفل متوفر في أكثر من 4500 مركز في 165 دولة مختلفة من حول العالم وتديره منظّمة أمريكية خاصّة تسمى Educational Testing Services. جدير بالذكر أن هذه المنظمة تقدّم أيضاً اختبارات أخرى غير التوفل كاختبار GRE الذي يعد متطلّباً أساسياً من  قبل بعض الجامعات للدراسات العليا Graduate School واختبار HiSET الذي يعد بديلاً لإتمام الدراسة الثانوية High School، وإختبارات Praxis التي تستخدم  للحصول على رُخص في التدريس وإمتحان TOEIC الذي يستخدم لقياس مستوى اللغة الإنجليزية لأغراض العمل فقط.

أقسام اختبار التوفل  TOEFL Test

بشكل عام يتكوَن اختبار التوفل من أربع أقسام مختلفة نلخّصها في ما يلي:

  • قسم القراءة Reading ويتكون من 30-40 سؤال ومدته 54 إلى 72دقيقة.
  • قسم الاستماع Listening ويتكون من28-29 سؤال ومدته 41-57 دقيقة.
  • استراحة  10دقائق
  • قسم التحدث Speaking ويتكون من أربع أنشطة ومدته 17 دقيقة
  • قسم الكتابة Writing ويتكون من نشاطين ومدته 50 دقيقة.

لاحظ أن قسمي القراءة والاستماع يتفاوتان في الوقت وعدد الأسئلة وذلك لأنه هنالك أسئلة إضافية لا تدخل في التقييم. وستظهر هذه الأسئلة الإضافية في واحد من القسمين فقط: إما الاستماع Listening أو القراءة Reading.

قسم القراءة Reading في اختبار التوفل

إعلانات

على عكس اختبار الأيلتس الذي يبدأ بقسم الاستماع، يبدأ اختبار التوفل بقسم القراءة. حيث يتكوّن قسم القراءة من 3-4 نصوص مختلفة. كل نص يتكون تقريبا من 700ركلمة ولكل نص عشرة أسئلة. النصوص عادةً تكون متنوعة ومستخرجة من كتب ذات مستوى أكاديمي. وكما ذكرنا أنه قد تكون هناك أسئلة إضافية في هذا القسم  لا تدخل في التقييم ولكنها سَتُستخدم لأغراض بحثية خاصة بالمؤسسة التى تنظّم إمتحان التوفل.

ولن يتمكن الممتحن من تحديد هذه الأسئلة وعليه يجب التعامل مع كل أسئلة التوفل على أنّها داخلة في عملية التقييم لضمان الحصول على درجة متميزة.

قسم الاستماع Listening في اختبار التوفل

القسم الثاني في إمتحان التوفل هو الاستماع وهو عبارة عن نوعين: (1) الإستماع الى جزء من محاضرة أكاديمية  و(2) الإستماع الى حوار أو محادثة.

بالنسبة للنوع الأول سيكون هناك ما بين 3-4 محاضرات، مدّة كل واحدة منها 3-5 دقائق متبوعة بستّة أسئلة. أما النوع الثاني فسيكون هناك ما بين 2-3 محادثات بين متحدثين، مدّة كل واحدة منها 3 دقائق متبوعة بخمسة أسئلة. وبالنسبة للهجات التي يتكلم بها المتحدثون في هذا القسم فمن الممكن أن تكون أمريكية، كندية، بريطانية، أسترالية، أو نيوزيلندية.

قسم التحدث Speaking في اختبار التوفل

في القسم الثالث من إمتحان التوفل سيكون هناك 4 أجزاء مختلفة ولن يكون هناك مقابلة مع أستاذ كما هو الحال في اختبار الأيلتس. حيث سيكون كل شي عن طريق الكمبيوتر.

ففي الجزء الأول الذي يعرف بـ Independent Speaking Task  والذي يعني أن إجابتك تعتمد كليّاً على رأيك الشخصي وتجاربك الحياتية فقط. أما بقية الأجزاء الثلاثة فتسمى  Integrated Speaking Task لأنها تدمج ما بين مهارات الإستماع والقراءة والتحدث والفهم والربط في آن واحد، وهذا ما سوف نراه في مقالٍ لاحق. سيكون هناك ما بين 15-30 ثانية للاستعداد قبل الإجابة على أي سؤال وسيتم تسجيل إجابتك عبر الكمبيوتر عن طريق الميكرفون. لذا فمن المهم أن تتكلم بوضوح تام عند الإجابة.

قسم الكتابة Writing في اختبار التوفل

هذا القسم هو الرابع والأخير من اختبار التوفل ويتكون من جزئين:

  • Integrated Writing Task: ومدته 20 دقيقة. ستقرأ فيه نص قصير جدّاً ثم ستستمع لمحاضرة قصيرة ويطلب منك الكتابة عن ماذا قرأت وسمعت.
  • Independent Writing Task: ومدته 30 دقيقة ستكتب فيه مقالة Essay بناءً على تجربتك الشخصية مع عرض رأيك وذلك بحسب الموضوع المطروح.

انظر أيضاً: نماذج اختبار التوفل TOEFL مجاناً مع كورس أونلاين شامل

التقييم والدرجات في اختبار التوفل  TOEFL Test

تتفاوت الدرجة في كل قسم من إمتحان التوفل مابين 0-30 درجة. وبالنسبة لقسمي القراءة والاستماع فهناك إجابة صحيحة أو خاطئة وعليه يحصل الممتحن على الدرجة المستحقة عندما يجيب بشكل صحيح.

أما قسم التحدّث فيتم تقييم الإجابة بناءً على عدّة معايير تشمل: جودة الإلقاء Delivery، استخدام اللغة Language Use والذي يشمل الكلمات والقواعد والتراكيب، تطوير الموضوع Topic Development. راجع هذا الرابط للإطلاع على توصيف لهذه المعايير. وبالنسبة لقسم الكتابة فهذه المعايير تشمل إتمام النشاط، التنظيم، ترابط الأفكار، استخدام اللغة. برجاء الإطلاع على هذا الرابط للمزيد عن معايير التقييم لقسم الكتابة.

ويصنّف مستوى درجة كل قسم بحسب الجدول التالي:

المهارة المستوى
قسم القراءة 24-30 مستوى متقدّم

18-23 مستوى فوق المتوسط

4-17 تحت المتوسط

0-3 ضعيف

قسم الاستماع 22-30 مستوى متقدّم

17-21 مستوى فوق المتوسط

9-16 تحت المتوسط

0-8  ضعيف

قسم التحدث 25-30 مستوى متقدّم

20-24 مستوى فوق المتوسط

16-19 تحت المتوسط

10-15 أساسي

0-9 دون الأساسي

قسم الكتابة 24-30 مستوى متقدّم

17-23 مستوى فوق المتوسط

13-16 تحت المتوسط

7-12 أساسي

0-3 دون الأساسي

وللمزيد من التوصيف حول تصنيف الدرجات والمستوى، راجع الرابط.

ما هو الفرق بين اختبار التوفل TOEFL Test واختبار الأيلتس IELTS Test؟

يختلف اختبار التوفل عن اختبار الأيلتس في الكثير من الجوانب نلخّص بعضاً منها في ما يلي:

  • نسخة الإنترنت من التوفل Internet Based أكثر شيوعاً من النسخة الورقية وهي أكثر توفراً بعكس إمتحان الأيلتس الذي بدأ بتقديم نسخة عبر الكمبيوتر Computer-based IELTS قبل سنوات قليلة فقط ولازالت النسخة الورقية لها شعبيتها الكبيرة والأكثر إقبالاً ربّما.
  • يختلف ترتيب الأقسام في إمتحان التوفل عن الأيلتس، حيث يبدأ التوفل بقسم القراءة ومن ثم الاستماع فالتحدّث وينتهي بالكتابة. أما إمتحان الأيلتس فيبدأ بالاستماع ثم القراءة والكتابة وأخيراً التحدّث.
  • يختلف قسم التحدّث Speaking اختلافاً جذرياً بين الإمتحانين، ففي الأيلتس هذا القسم عبارة عن مقابلة شخصية مع أستاذ مقسّمة إلى ثلاثة أجزاء. بينما في اختبار التوفل فيتم اختبار التحدّث بأكمله عن طريق الكمبيوتر وتُسجل الإجابة من خلال الميكرفون الموصول بجهاز الكمبيوتر.
  • يتميز الأيلتس بأنه يركّز على كل مهارة من اللغة بحسب القسم. فمثلاً في قسم التحدّث سيتم اختيار مهارة التحدث فقط. بينما في التوفل من الممكن أن تقرأ نصّاً قصيراً و تستمع لمحاضرة قصيرة ثم تتحدث عنهما وكل ذلك في قسم التحدّث. وكذلك في قسم الكتابة من الممكن أن تستمع إلى تسجيل وتقرأ نصّاً ثم تكتب. فهناك تفعيل لأكثر من مهارة واحدة في كل قسم من أقسام اختبار التوفل.

 

  • عدد الأسئلة في اختبار الأيلتس ثابت. فمثلاً يوجد لكل من أقسام الاستماع والقراءة أربعين سؤالاً، بينما في اختبار التوفل تترواح الأسئلة في القراءة ما بين 30-40 سؤالاً وفي الاستماع ما بين 28-29 سؤالاً.
  • مدّة إمتحان الأيلتس ساعتين و45 دقيقة تقريباً، بينما مدّة إمتحان التوفل فتتراوح ما بين ساعيتن و47 دقيقة الى ثلاث ساعات و 23 دقيقة وذلك بحسب عدد الأسئلة.
  • التقييم أيضاً يختلف في كلا الإمتحانين، ففي اختبار الأيلتس، الدرجة تترواح من 1-9 بينما في التوفل فتتراوح بين 0-120 وتوجد معايير تقارن بين درجتي الاختبارات والتحويل بينهما. فمثلا درجة 6 في إمتحان الأيلتس يقابلها درجة مابين 60-78 في إمتحان التوفل. إضغط هنا للإطلاع على هذه المعايير.
  • كلا الإمتحانين لهما نفس مدّة الصلاحية وهي سنتين.

في مقالات قادمة سنفصل بمشيئة الله كل قسم من أقسام التوفل وسنركز على نوعية أسئلة كل قسم وأفضل النصائح للتمكن من هذه الأسئلة.

مصادر ومراجع للتحضير لاختبار التوفل TOEFL Test

الموقع الرسمي لإختبار التوفل

كورس منظمة التوفل المجاني

نماذج لإختبار التوفل

دورة أونلاين للتوفل (مجانية)

تطبيق التوفل على الأيفون أو الأندرويد.

نماذج أسئلة التوفل

معلومات ونماذج أسئلة

تابع كامل مقالات اختبار التوفل عبر هذا الرابط!

اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته عن الاختبار
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى