اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته عن الاختبار

اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته عن الاختبار
إعلانات
Loading...

امتحانات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية تعد من أهم المتطلبات التى تطلبها المؤسسات التعليمية من المتقدمين لإثبات التمكن من اللغة سواء للدراسة في الجامعات أو الكليات أو حتى حضور الدورات التعليمية.

كما تطلب بعض المؤسسات الحكومية بعض الاختبارات لأغراض التوظيف والهجرة الى الخارج من أجل التجنيس. وعادة لا يوجد رسوب أو نجاح في هذه الامتحانات ولكن تتفاوت الدرجة المقبولة من كل مؤسسة بحسب الغرض منها وسنعطي أمثلة على هذا لاحقاً.

ومن أمثلة هذه الامتحانات المشهورة على مستوى العالم إمتحاني الأيلتس (IELTS) و التوفل (TOEFL). في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن اختبار الأيلتس وربما سنخصص مقالاً آخر عن التوفل في مقالات أخرى.

يمكنك لاحقاً التعرّف على معلومات شاملة عن أقسام الاختبار الأربعة عبر هذا المقالات:

تعرّف على اختبار الأيلتس IELTS Test عن قرب:

عبر هذا المقال سوف نتحدّث عن كامل المعلومات الخاصّة باختبار الآيلتس وسوف نتعرّف على أنواع الاختبار المتاحة في الوقت الجالي.

ماهو اختبار الأيلتس IELTS Test؟

تقيس اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية الأربع مهارات الأساسية في اللغة وهي الإنصات (Listening) والقراءة (Reading) و الكتابة (Writing) والتحدث (Speaking). اختبار الأيلتس (IELTS) لا يختلف عن ذلك فهو يغطي هذه الأقسام الأربعة ومسماه ما هو الا اختصار (Internatioal English Langauge Test).

احجز درسك

هذا الاختبار يعتبر من أكثر الاختبارات اعتمادا لقياس قدرات الشخص في اللغة الإنجليزية ومعتمد في اكثر من 120 دولة تقريبا بها 4000 مركز معتمد لتقديم الاختبار للجمهور و من المؤسسات المعروفة التي تعتمد هذا الاختبار تلك التي تقبع في بريطانيا وأستراليا وكندا وأمريكا وغيرها من الدول.

انظر أيضاً: البدائل الدقيقة لمترجم جوجل ولماذا ينصح باستخدامها؟ بدائل Google Translate

أنواع اختبار الأيلتس IELTS Test:

يوجد ثلاثة أنواع من امتحان الأيلتس: الأكاديمي (Academics) والعام (General) وهما من أشهر الأنواع وأكثرها إنتشارا. وهناك نوع آخر خاص ببريطانيا لأغراض التأشيرات و الهجرة أو الدراسة والعمل فيها (UKVI).

في الماضي كان اختبار الأيلتس (IELTS) ورقيا فقط (paper based test) ولكن في السنوات الأخيرة تم إطلاق النسخة الإلكترونية عبر الكمبيوتر (Computer Based) وللممتحن الحرية في إختيار النسخة التي يرغب بها ولكن يجب الإنتباه الى حقيقة أن نسخة الكمبيوتر قد لا تكون متوفرة في بعض المراكز.

إعلانات
Loading...

أقسام اختبار الأيلتس IELTS Test:

  • قسم الاستماع (Listening): مدته ثلاثين دقيقة فقط، ويتكوّن من أربعين سؤال. يتم إضافة عشرة دقائق للنسخة الورقية فقط لنقل الإجابات من ورقة الأسئلة الى ورقة الإجابة أما في حالة نسخة الكمبيوتر فيتم الإجابة مباشرة على شاشة الكمبيوتر فلا تضاف هذه العشر دقائق.
  • قسم القراءة (Reading): مدته ساعة واحدة ويتكوّن من أربعين سؤال أيضاً.
  • قسم الكتابة (Writing): مدته ساعة واحدة ويتكون من جزئين سنفصلهما لاحقاً بحسب نوع الإختبار.
  • قسم التحدث (Speaking): مدته حوالي ربع ساعة وهو عبارة عن مقابلة مع أحد الأساتذة الذي سيطرح على الممتحن مجموعة من الأسئلة حيث يتم تسجيل المحادثة لأغراض التصحيح والتقييم.

التقييم والدرجات في اختبار الأيلتس IELTS Test:

الدرجة القصوى في الأيلتس هي 9 وعندما نأتي الى إحتساب الدرجات في الأقسام الأربعة فإن كل قسم يشكل 25٪ من مجموع درجة الاختبار حيث تبلغ الدرجة النهائية لكل قسم 9 أيضاً يتم تحويلها من الدرجة الخام (Raw Score).

فمثلاً في قسم الاستماع هناك أربعين سؤال فإذا أجاب الممتحن على ثلاثين منها بشكل صحيح تحتسب نيتجته بقسمة 30 على 40 ثم ضربها في 9 ليكون درجة هذا القسم 7 (يتم تقريبها). يتكرر الأمر مع قسم القراءة أيضاً.

أما في قسم الكتابة فهناك معيار معين (Criteria Assessment) يتبعه المصحح لإعطاء الدرجة المستحقة تتمحور حول إتمام النشاط كما هو مطلوب في السؤال، ترابط الجمل والأفكار، تنوع الكلمات المستخدمة وإستخدام وإتباع قواعد اللغة الصحيحة (راجع هذا الرابط الخاص بتقييم النشاط الأول من قسم الكتابة و هذا الرابط الخاص بالنشاط الثاني) وتكون الدرجة القصوى أيضا من 9.

في قسم المحادثة هناك أيضا معيار معين يشابه معيار تصحيح الكتابة و يتمحور في إتقان اللغة، ترابط الكلام، إستخدام الكلمات الصحيحة وتنوعها، النطق، و تنوع وإستخدام قواعد اللغة أيضا (راجع هذا الرابط الخاص بتقييم قسم المحادثة).

بعد الحصول على درجات الأقسام الأربعة يتم حساب المتوسط وتكون هذه هي الدرجة النهائية للمتحن يطلق عليها بالباند (Band) حيث أن الباند 9 (Band 9) هو أقصى درجة يمكن أن يحصل عليها الممتحن فيطلق عليه خبير (Expert) باللغة في هذه الحالة. أما اذا حصل على 8 فهو يصنف في مستوى جيد جداً (Very good user) أو جيد (Good user) إذا كانت الدرجة 7 (راجع هذه الرابط للمزيد عن هذا التصنيف).

قسم الاستماع في اختبار الأيلتس (Listening):

هذا القسم لا يختلف بين النسختين العامة (General) أو الأكاديمية (Academics) من الاختبار حيث يتكون من أربع تسجيلات (Recordings) كل منها متبوع بعدة أسئلة قد تكون إختيارمن متعدد (multipe choice) ، إكمال عبارات (sentence completion) ، التوصيل بين العبارات (matching) ، إكمال جدول أو خارطة أو مخطط (labelling) ، أسئلة ذات إجابات قصيرة (short answers).

علماً بأن كل تسجيل لا يتكرر ويتم تشغيله لمرة واحدة فقط لذا وجب بذل قصارى الجهد والتركيز العالي للإستماع. دعونا الأن نتحدث عن التسجيلات الأربعة بقليل من التفصيل:

التسجيل الأول (first recording):

هذا التسجيل عبارة عن محادثة (conversation) بسيطة بين شخصين في قالب إجتماعي (everyday context) بحت يتحدثان مثلاً عن كيفية فتح حساب بنكي، حجز تذكرة، موعد، مكالمة هاتفية الخ وقد يتكون هذا الجزء من قسمين كل جزء بنوع الأسئلة الخاصة به.

التسجيل الثاني (recording second):

هذا التسجيل يختلف عن الأول أنه فيه متحدث واحد فقط (monoluge) يتحدث في قالب إجتماعي أيضا يشرح مثلاً عن معلم سياحي أو كيفية إجراء عملية تسجيل مثلاً بحيث لا يوجد متحدث أخر ويمكن أن يكون أيضا مقسوما في جزئين كل جزء بأسئلته.

التسجيل الثالث (third recodring):

هذا التسجيل يشابه التسجيل الأول من حيث أنه فيه شخصين أو أكثر ولكنه في قالب تعليمي (education and training context) هذه المرة وليس إجتماعي كأن يكون مثلاً حوار بين طلاب أو أساتذة جامعيين أو معلمين.

إعلانات
Loading...

التسجيل الرابع (fourth recording):

أما هذا التسجيل فهو مشابه للتسجيل الثاني من حيث وجود متحدث واحد (monlogue) وفي قالب تعليمي (training and educational context) أيضا كأن يقوم دكتور جامعي أو مدرب بإلقاء محاضرة أو شرح في مجال ما وقد يكون من أطول التسجيلات الأربعة.

انظر أيضاً: حصريّاً 7 تقنيات فعّالة ينصح بها الخبراء للنطق والتحدّث بأي لغة كالناطق الأصلي

قسم القراءة في اختبار الأيلتس (Reading)

هذا القسم يختلف بحسب نوع الاختبار في ما إذا كانت النسخة أكاديمية أو عامة ولكن تبقى الفكرة ثابتة وهي قراءة نصوص ثم الإجابة على الأسئلة التي تليها.

بشكل عام يتكون هذا القسم من ثلاثة نصوص (passages) تتضمن أربعين سؤال مختلف تترواح بين إختيار من متعدد (multiple choices)، إجابات قصيرة (short answers)، إكمال جمل (sentence completion)، تلخيص (summarization)، إكمال جدول أو مخطط (table or chart)، تحديد عنوان للنص (headings)، توصيل بين أفكار (matching)، صح أو خطأ (True or False).

من الممكن أن تكون النصوص مأخوذة من كتب (books) ، مجلات (magazines or journals) ، أو حتى صحف (newspapers) ولا يتطلب أن تكون هناك أي معرفة مسبقة عن المواضيع حيث أن الفهم والإستيعاب سيعتمد على التمكن من اللغة وليس الثقافة في المواضيع ومن الممكن أن تتضمن النصوص صور أوشروحات أو رسومات أو عناوين ومن الممكن أن تترواح كلمات النص الواحد بين 2000 الى 7500 كلمة.

يعتمد هذا القسم كثيراً على إتباع تقنيات القراءة السريعة للإجابة (من الممكن أن نخصص لها مقالا أخر) ولكنها بإختصار شديد تعتمد على تجنب قراءة كل كلمة من النص. ونذكر أن هذا القسم يحتوي على ثلاث نصوص (three passages) وأمامك ساعة واحدة فقط لإتمامها جميعا لذا وجب تقسيم هذه الساعة بين النصوص الثلاثة بحيث لا تستغزق أكثر من 20 دقيقة لكل نص (passage).

من الجدير ذكره أن أنواعً النصوص في النسخة الإكاديمية (Academics IELTS) من الاختبار تختلف عن النسخة العامة (General IELTS) في النصين الأولين (two passages) حيث من الممكن أن تكون نصوص مأخوذة من إعلانات وظائف مثلاً أو قوانين عمل أو إعلانات دورات تدريبية بمعنى أنها تصب في القالب العملي والتدريبي وليس الأكاديمي أما النص الأخير فهو متشابه في النسختين من الاختبار ويكون أكاديمي بحت يتحدث عن موضوع علمي أو حتى أدبي.

انظر أيضاً: تقنيات اكتساب عدد مفردات كبير في أي لغة تتعلّمها وعدم نسيانها

قسم الكتابة في اختبار الأيلتس (Writing):

هذا القسم يتضمن نشاطين مختلفين أيضا ويختلفان بحسب نوع الاختبار وبشكل عام مدة هذا القسم ساعة واحدة، حيث يجب تخصيص 20 دقيقة منها لإتمام النشاط الأول و 40 دقيقة للنشاط الثاني لأن النشاط الثاني أطول حيث يتطلب كتابة ما لايقل عن 260 كلمة في مقابل 150 كلمة فقط للنشاط الأول وعليه ستكون ثلثي درجة قسم الكتابة مخصصة للنشاط الثاني والباقي للنشاط الأول.

النشاط الأول (Writing Task 1)

في النسخة الأكاديمية من الاختبار هذا النشاط عبارة عن كتابة توصيف كلامي لمخطط بياني ، جدول ، رسم دائري أو رسومات (bar charts, line graphs, diagrams pie charts, tables) حيث يهدف النشاط الى إظهار مهارات الممتحن الأكاديمي في ترجمة الرسوم أو البيانات أو الجداول الى كلمات وجمل.

إعلانات
Loading...

أما في حالة النسخة العامة من الاختبار فيطلب من الممتحن كتابة رسالة أو رد على رسالة  قد تكون الى شخص لا تعرفه (formal letter) أو تعرفه قليلا (semi formal letter) أو صديق أو فرد من العائلة (informal letter) وعلى كل حال لن يكون هناك فروقات كبيرة جداً عند كتابة أي نوع من هذه الرسائل التي من الممكن أن نغطيها في مقالات أخرى لاحقاً.

النشاط الثاني (Writing Task 2)

في كلا النسختين الأكاديمية والعامة لا يختلف هذا النشاط حيث سيكون هناك موضوع ما ويجب الكتابة فيه وهناك عدة آنواع لهذا النشاط تتلخص في الآتي:

  • الكتابة للأجابة عن سؤالين (double questions)
  • هل توافق أو لا توافق (agree/disagree)
  • ناقش الرأي والرأي الآخر بدون إعطاء رأيك (discuss both views)
  • ناقش الرأي والرأي الآخر مع إعطاء الرأي الشخصي (discuss both views and give your opinion)
  • مشاكل وحلول (problems and solutions)
  • مميزات ومساؤي (advantages and disadvantages)
  • مميزات ومساؤي مع إعطاء الرأي الشخصي (advantages and disadvatages with your opinion)

للإجابة على هذا النشاط بطريقة صحيحة يتطلب تقسيم الوقت بداية من تنظيم الأفكار قبل البدء في الكتابة ومن ثم تضمين ثلاثة أجزاء بدءا من مقدمة (introduction) ومضمون (body) وخاتمة (conclusion) و أخيراً مراجعة النص المكتوب (proofreading) لتصحيح الأخطاء.

وبنهاية قسم الكتابة ينتهي الجزء الأول من الاختبار الذي يستغرق عادة ثلاث ساعات تقريبا لإتمامه ويتبقى الجزء الثاني الخاص بالمحادثة الذي من الممكن أن يكون في نفس اليوم أو في يوم أخر.

انظر أيضاً: تحدّث اللغة الإنجليزية بطلاقة من المنزل | 6 تطبيقات مجّانية

قسم المحادثة في اختبار الأيلتس (Speaking):

هذا هو القسم الأخير من الاختبار ومدته لا تتجاوز 15دقيقة ككل وهو عبارة عن مقابلة شخصية (face to face) بين الممتحن وأستاذ لغة معتمد  ولا يختلف في النسختين الأكاديمية والعامة من الاختبار.

يتكون هذا القسم من ثلاثة أجزاء: في الجزء الأول ستكون هناك أسئلة عامة تتعلق بالممتحن مثل التحدث عن مدينته أو بلده أو عمله أو هواياته أو خططه المستقبلية الهدف منها تهيئة الممتحن ولكنها جزء من التقييم أيضا.

الجزء الثاني سيعطي الأستاذ الممتحن بطاقة مكتوب عليها عدة أسئلة في موضوع معين ويعطيه دقيقة واحدة لقراءة البطاقة وأعداد الأفكار قبل التحدث ثم دقيقتين للتحدث والإجابة عن أسئلة البطاقة وقد يكون هناك سؤال أو إكثر (followup questions) بعد هذا الجزء.

الجزء الثالث فهو شبيه بالجزء الأول من حيث أنه عبارة عن حوار بين الأستاذ والممتحن في موضوع أو إثنين قد يرتبطان أو لا يرتبطان بما سبق.

يمكن الإطلاع على هذا الرابط للتعرف على أمثلة مختلفة من أسئلة الاختبار في الأقسام الأربعة

إعلانات
Loading...

مصادر ومراجع للإستعداد لاختبار الأيلتس IELTS Test:

موقع IELTS-EXAM

موفع ieltsspeakingsuccess

موقع IELTS-LIZ

كورس مقدّم عبر منصّة John Academy البريطانية للتحضير لاختبار الأيلتس:

IELTS Exam Preparation Course

كورسات أونلانن عبر منصّة Futurelean.

YouTube channel: AcademicsEnglishHelp

YouTube channel: E2 IELTS

IOS App from British Council: IELTS Prep

IOS App from Magoosh: IELTS

إعلانات
Loading...

YouTube channel: IELTS Speaking Success

شاركوا الموضوع مع أصدقائكم!

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

إعلانات
Loading...

اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته عن الاختبار
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى