ما هي إيجابيات وسلبيات العيش في روسيا للأجانب؟

ما هي إيجابيات وسلبيات العيش في روسيا للأجانب؟
إعلانات

لابدّ من التعرف على أهم  إيجابيات وسلبيات العيش في روسيا، قبل الانتقال للعيش فيها سواء للدراسة أو العمل والاستقرار. ومع أنه من الصعب جدّاً تسليط الضوء على جميع عيوب وإيجابيات العيش في روسيا (نظراً لكبر الدولة من حيث المساحة والاختلاف الموجود من مدينة روسيا لأخرى)، إلّا أننا حاولنا عبر هذا المقال الإشارة إلى أهم النقاط التي تشترك فيها أغلب المدن الروسية المقصودة من قبل الأجانب للعيش في روسيا. 

عيوب العيش في روسيا

دعونا نتعرف على أهم سلبيات وعيوب العيش في روسيا للأجانب قبل الاطلاع على إيجابيات العيش فيها!

1. الظروف المناخية السيئة

ربما تعلم مسبقاً أنّ الطقس في روسيا سيء للغاية من ناحية الشتاء الطويل والصيف القصير والجو الماطر والمثلج وقصر النهار في الشتاء. مع ذلك، بالنسبة للبعض، طالما أنّ جميع المنازل والمباني الإدارية ووسائل النقل في روسيا مجهزة بأنظمة التدفئة المركزية، فسيكون الأمر مُحتمل. 

لكن، في الحقيقة، يعتبر الطقس السيء سلبية لأنّه تبعاً لتجارب العديد من الأشخاص، الأمر يدعو للاكتئاب. حيث يشير الكثير من الأشخاص أنّ بعض المناطق في روسيا قد لا ترى الشمس بما فيه الكفاية لأكثر من 6 أشهر متواصلة. مع ذلك، لا ينطبق الأمر على كامل روسيا، نظراً لأنّها أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ويوجد تتفاوت من منطقة لأخرى. 

الجدول التالي يوضح درجات الحرارة في كل من شهر يناير / كانون الثاني (الشتاء) وشهر يوليو / تموز (الصيف) حسب المنطقة الروسية. حيث نجد أنّ بعض المناطق أدفئ من غيرها: 

المنطقة الاتحادية المركزية المركز الإداري درجة الحرارة في شهر يناير/ كانون الثاني درجة الحرارة في شهر يوليو / تموز تموز
المنطقة الاتحادية المركزية موسكو  -9.4 درجة مئوية +18.2 درجة مئوية
المنطقة الاتحادية الشمالية الغربية سانت بطرسبورغ -12.4 درجة مئوية  +14.3 درجة مئوية
المنطقة الاتحادية الجنوبية روستوف نا دونو -4.2 درجة مئوية  +22.3 درجة مئوية
منطقة شمال القوقاز الاتحادية بياتيغورسك -4.1 درجة مئوية  +21.6 درجة مئوية
منطقة الفولغا الاتحادية نيجني نوفغورود -13.4 درجة مئوية  +19.2 درجة مئوية
منطقة الأورال الاتحادية يكاترينبورغ -19 درجة مئوية  +17.3 درجة مئوية
منطقة سيبيريا الاتحادية نوفوسيبيرسك -22.6 درجة مئوية  +15.5 درجة مئوية
منطقة الشرق الأقصى الاتحادية خاباروفسك -23 درجة مئوية  +14 درجة مئوية
منطقة القرم الاتحادية سيمفيروبول +1 درجة مئوية  +35 درجة مئوية

2. حاجز اللغة الروسية

لكي تتمكن من العيش في روسيا والاندماج في المجتمع الروسي، لابدّ من إتقان اللغة الروسية للتواصل والعمل. فإن بدأت بتعلم اللغة الروسية، لن تجد صعوبة كبيرة في الوصول لمستوى متوسط بالتحدث باللغة. لكن إتقان اللغة والتحدث بطلاقة يعتبر مهمة صعبة جدّاً، وخاصّة أنّ قواعد اللغة الصعبة ووجود أكثر من معنى للعديد من المفردات يجعل منها لغة صعبة المنال. 

ومع أنّ اللغة الروسية تعتبر من أكثر اللغات طلباً وتعلماً في العالم، نظراً لأنّ عدد كبير من الطلاب الأجانب يقصدون روسيا للدراسة في الخارج، إلّا أنّها تعتبر من أصعب اللغات في العالم أيضاً.

3. انخفاض الرواتب والفقر

تبعاً للإحصائيات، يوجد أكثر من 23 مليون مواطن روسي يعيشون تحت خط الفقر، أي حوالي 15% من سكان روسيا. الحد الأدنى للأجور في روسيا هو 13000 روبل ( ما يعادل 172 دولاراً) شهرياً، ومتوسط الرواتب في روسيا هو 35000 روبل (ما يعادل 463 دولار أمريكي) شهرياً. 

إعلانات

بالإضافة إلى التفاوت بين طبقات المجتمع وأيضاً الدخل في المناطق الروسية. حيث يوجد تفاوت كبير بين الأغنياء القادرين على شراء منازل بملايين الدولارات والفقراء الذين بالكاد يكفي دخلهم للمعيشة. تشير الإحصائيات إلى أنّ الدخل في المدن الكبرى أعلى بكثير مقارنة بالمناطق الأخرى من روسيا، لهذا السبب غالباً ما يتوجّه الجميع للعمل في العاصمة موسكو. 

4. ارتفاع مستوى الجريمة 

مع أنّ روسيا  تعتبر آمنة نسبياً مقارنة مع العديد من الدول من حول العالم، إلّا أنّه يجب الإشارة إلى أنّ معدل الجريمة مرتفع إلى حد ما في المدن الروسية. وما يجعل الأمر أسوء هو مشكلة الفساد في مراكز الشرطة، حيث يمكن إغلاق القضايا الجنائية مقابل بعض المال، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع الأمني في العديد من المناطق. 

5. انتشار الفساد 

كما هو الحال في العديد من الدول العربية، انتشار الفساد في روسيا يصعّب حياة المواطنين. فإن كنت تمتلك المال والمعارف، يمكنك الحصول على ما تريد، مما يساعد الأغنياء والمسؤولين على زيادة ازدهارهم، وبالمقابل الفقراء يبقون فقراء. ووجود نسبة عالية من الفساد في البلاد يؤثر بشكل سلبي على التطور الاقتصادي فيها. 

6. التلوث البيئي في بعض المناطق

نظراً لوجود العديد من المنشآت الصناعية في روسيا، يوجد العديد من المدن الروسية بهواء ملوث بشكل كبير، مثل نوريلسك، موسكو، تشيريبوفيتس والأسبستوس. ونزعة البلاد لقطع الأشجار والتخلص من النفايات المشعة بشكل غير قانوني، يجعل الأمر يتفاقم يوماً بعد يوم. 

7. نظام الرعاية الصحية

مع أنّ نظام الرعاية الصحية في روسيا يمكن مقارنته مع العديد من الدول الأوروبية من حيث الكفاءة، ويمكن لأي شخص أن يتلقى الرعاية الصحية الكاملة بشكل مجاني. إلّأ أنّ نظام الرعاية الطبية الحكومي في البلاد ليس بجودة عالية ولديه بعض المشاكل. صحيح أنّه متاح للجميع، ولكن جودته لا يمكن مقارنتها بالدول المتقدمة من حول العالم. 

8. مساحات شاسعة 

نظراً لأنّ روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، فستحتاج إلى وقت طويل للسفر والتنقل بين المدن الروسية. فإذا اخترت العيش في مدينة بعيدة عن موسكو، فقد تحتاج لقضاء ساعات طويلة في القطار أو حجز رحلة طيران للذهاب إلى العاصمة للقيام بأي إجراءات للإقامة أو زيارة قنصلية بلدك وما إلى ذلك.

إيجابيات العيش في روسيا

القراء يتصفحون

بعد الاطلاع على عيوب العيش في روسيا، قد تشجعك إيجابيات العيش هناك إلى الانتقال وبدء حياة جديدة فيها!

1. فرص العمل الكثيرة

عندما نتحدث عن فرص العمل الكثيرة في روسيا فإننا نشير إلى المدن الكبرى وليس الأقاليم والمدن الصغيرة والأرياف. فروسيا في النهاية هي دولة متقدمة وفي مرحلة مستمرة لتحقيق التنمية في التكنولوجيا والصناعة والثقافة، لذلك يجد الجميع شيئاً للقيام به في روسيا. ولهذا السبب نجد أغلب الأشخاص ينتقلون للمدن الروسية للعمل وجني المال. 

2. سوق عمل كبير ومنافسة قليلة

الكثير من الأشخاص لا يعلمون ذلك، ولكن تبعاً لتقرير US News & World Report تم تصنيف روسيا أفضل دولة في العالم لبدء مسيرتك مهنية للعام 2020. فإن كنت تخطط لفتح مشروع في روسيا، فهي فكرة جيدة جداً، صحيح أنّك بحاجة لرأس ما للانطلاق بمشروعك، لكن قلة المنافسة في روسيا يساعد في نجاح مشروعك. 

3. خدمة الإنترنت المجانية 

تتميز روسيا بوجود إنترنت مجاني في كل قهوة أو مطعم، وفي أغلب المنتزهات والساحات ووسائل النقل العامّة والخاصّة، والذي يعتبر من مميزات العيش في روسيا. 

4. انخفاض تكلفة التعليم في روسيا

تضم روسيا مجموعة من أفضل الجامعات في العالم ويمكن إيجاد أي برنامج دراسي مرغوب وفي أكثر من مكان. وتكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية الروسية تتراوح بين 2000-5000 دولار أمريكي سنوياً، والتي تعتبر تكلفة منخفضة مقارنة مع أغلب الوجهات الدراسية في الخارج. لمعلومات إَضافية انظر مقال تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا للطلاب – دليل تفصيلي من الألف للياء !

5. مدن مُخدمة بوسائل النقل المختلفة

يمكنك التنقل في المدن الروسية عن طريق المترو والباصات والترام والترولي باص والحافلات الصغيرة الخاصة. حيث أن شبكة وسائل النقل العام متطورة ومُخدمة بشكل كبير. ومع ذلك، منخفضة التكلفة أيضاً. 

6. انخفاض تكاليف المعيشة في روسيا

إن قارنا روسيا مع العديد من الدول الأوروبية أو الدول المتطورة الأخرى من حول العالم، سنجد أنّ تكاليف المعيشة في روسيا منخفضة بشكل واضح.فإن حصل الشخص على عمل مناسب في المدينة، يمكنه العيش في مكان مريح وقضاء وقته في الخارج وتوفير بعض المال أيضأً. 

7. ايام عطل كثيرة

إن كنت تعمل في روسيا فسوف تحصل على 28 يوم إجازة من الأعطال الرسمية في البلاد. وإن كان عقد عملك يطلب منك العمل بعد الساعة 5 مساءً أو في أيام العطل، ستحصل على 3 أيام إجازة إضافية أيضأً. مما يجعلها 31 يوم إجازة في العالم. يضاف إليها 14 يوم من الإجازة مدفوعة الأجر، لذلك بالمجموع يحصل العامل على جوالي 45 يوم إجازة مدفوع الأجر في روسيا.

8. ضرائب أقل

تمتلك روسيا أحد أدنى معدلات ضرائب الدخل في العالم. إنها ثابتة بنسبة 13٪ على جميع الدخل. اعتباراً من يناير 2021، كانت هناك ضريبة دخل بنسبة 15٪ على جميع الدخل الذي يزيد عن 5 ملايين روبل (65000 دولار أمريكي) سنوياً. يوجد عدد قليل من البلدان في العالم التي لا يوجد بها ضريبة دخل، ولكن من بين البلدان التي لديها ضريبة دخل، تعد روسيا واحدة من أقلها.

9. إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الروسية

نشرت روسيا مؤخراً قانون جديد يسهل من عملية الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية للأجانب في البلاد. ويأتي هذا القانون كخطوة ساعية من قبل الحكومة الروسية لاستقبال ما يقارب ال10 مليون شخص ومنحهم الجنسية الروسية نظراً للانخفاض الواضح في عدد السكان والذي شهدته الدولة في الآونة الأخيرة. لمعلومات إَضافية انظر مقال: القانون الجديد للجنسية الروسية.

هذه كانت أهم إيجابيات وسلبيات العيش في روسيا من وجهة نظر وتجربة الأجانب الذي أقاموا فيها لسنوات طويلة. مع ذلك، قد تختلف تجربة العيش في روسيا من شخص لآخر، ومن الصعب تعميم جميع العيوب والإيجابيات السابقة على كامل المساحة الروسية.

لما لا تلقي نظرة على كامل معلومات الدراسة والمعيشة في روسيا عبر قسم الدراسة في روسيا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

تابع أيضاً كامل مقالات الهجرة إلى الخارج.

بعض المصادر

ما هي إيجابيات وسلبيات العيش في روسيا للأجانب؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!